الزواج المنقطع

أحكام متعة الباكرة

السؤال 1: من كانت بكرا وفقدت بكارتها باي صورة كانت , فهل يجب عليها الاستئذان من ابيها او جدها لزواج المتعة ؟

الجواب: نعم يجب , إلا إذا فقدتها بدخول زوج بعقد شرعي صحيح .

السؤال 2: من كانت تعيش مع الاب او الجد للاب ولكن لها استقلالية كاملة عنهم حتى في اتخاذ القرار , فهل هي بحاجة لأذنهم في المتعة ام لا ؟

الجواب: نعم على الأحوط وجوباً .

السؤال 3: لو تمتع رجل بامراة باكره بأذن وليها على الا يدخل بها.. وبعد مدة مكنت المرأة نفسها للتمتع بها , فهل العقد صحيح مع العلم ان شرط الولي عدم الدخول بها , ومع هذه الكيفيه ما يكون حكم هذا الزواج ؟

الجواب: صح العقد , ويجوز الدخول اذا رضيت به .

السؤال 4: ما هو حكم عقد زواج المتعة (العقد المنقطع) من المطلقة غير المدخول بها «أي انها لا زالت بكراً» من غير إذن الولي ؟

الجواب: لا يجوز اذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها بل حتى لو كانت مستقلة على الاحوط وجوباً .

السؤال 5: ما رأي سماحتكم في رجل عقد على بكر بالعقد المنقطع لمدة سنة واحدة بدون اذن والدها وان والدها زوجها من رجل آخر بعد مضي شهر من عقد الرجل الاول الذي لم يدخل بها فما حكم الزواج الثاني مع بقاء احد عشر شهراً من العقد الاول ؟

الجواب: اذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها فالعقد الاول باطل ، والعقد الثاني صحيح برضاها .

السؤال 6: إذا اذن الولي بالعقد المنقطع على ابنته بشرط عدم الدخول ثم اتفقا على الدخول فهل يجوز ذلك بدون مراجعة الولي ؟

الجواب: إذا كان الشرط من الأب مباشرة فلا أثر له اصلاً وأما إذا اذن لابنته في الزواج الذي تشترط فيه على الرجل عدم الدخول فحينئذٍ لا يصح الزواج إذا خلا عن هذا الشرط ، ويصح إذا كان مع الشرط ولكن بعد العقد بامكان البنت التنازل عن هذا الشرط فيجوز الدخول حينئذٍ للزوج وليس للاب المنع .

السؤال 7: إذا عقدت الباكر الرشيدة لنفسها بدون إذن وليها ، فهل يصح العقد أم لا ، سواء كان دائماً أو
منقطعاً ، سواء دخل بها أم لا ، وهل تصير ثيبا لو دخل بها فتلحقها أحكام الثيب ؟

الجواب: لا يصح العقد مطلقاً إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، وإذا كانت مستقلة فالاحوط وجوباً عدم ترتيب آثار الصحة على العقد وعدم إعتباره فاسداً . فيحتاط بالطلاق أو هبة المدة ، أو تصبر حتى تنقضي . ولا يجوز الدخول ، ولو دخل لا تكون ثيباً ، لأن شرط الثيوبة التي لاتحتاج معها إلى إذن أن تكون بدخول من زوجها الشرعي ، ولو دبراً . ولايشترط زوال البكارة .

السؤال 8: هل يجوز الزواج من البكر(زواجاً مؤقتاً)من غير إذن وليها مع العلم أنني أعلم أن وليها لن يوافق تعنتاً وإذا لم تتزوج البنت متعة من هذا الرجل فربما يؤدي الى الوقوع في الفاحشة ,فهل يجوز ذلك مع مثل هذا الموقف؟

الجواب: يشترط في نكاح البالغة الرشيدة البكر إذن ابيها أو جدها من طرف الاب حتى فيما لو كانت مالكة لامرها ومستقلة في شؤون حياتها على الاحوط وما ذكر لا يبرر الزواج من دون إذنه.

السؤال 9: في المجتمعات غير الإسلامية عموماً والمجتمعات الغربية خصوصاً تفقد الفتاة عذريتها عن طريق غير الزواج ، فهل يصح أن نعاملها معاملة ( غير البكر ) الوارد في أحكام زواج المتعة .

الجواب: لا يجوز . إلا إذا تزوجت زواجاً صحيحاً ودخل بها زوجها .

السؤال 10: 1 هل يجوز زواج المتعة مع فتاة قاصرة دون إذن من وليّ أمرها؟
2 ما هو حكم من تمّ اغتصابها ؟ هل يحكم بأنها باكرة ؟
3 هل يجوز للفتى أن يمارس زواج المتعة إذا خشي أن يقع في الحرام دون أخذ إذن من أهله أو إخفاء ذلك عنهم ؟

الجواب: 1 لا يجوز والعقد باطل.
2 بحكم الباكرة في وجوب الاستئذان.
3 يجوز.

السؤال 11: هل يوجد ما يسمى بزواج المتعة عن طريق الهاتف بين البنت البكر والرجل الأجنبي وذلك بغرض التعارف للزواج وذلك بدون علم ولي الأمر؟ ..وما حكم الشرع بالنسبة للبنت والرجل ؟

الجواب: لا يصح ذلك إن لم تكن مستقلة في شؤونها وكذلك إن كانت مستقلة على الأحوط وجوبا .

السؤال 12: انا رجل في السادسة والأربعين ومتزوج زواج متعة من امرأة في السادسة والثلاثين ، وهذه المرأة مطلقة الا انها لازالت بكراً ولم يفتض زوجها السابق بكارتها وقد تزوجتها زواج متعة منذ اربع سنوات عند معرفتي بأنها رغم بكريتها الا انها تملك امر نفسها وتعمل وتكد على نفسها من مالها ولايحق لأحد التدخل في شؤونها، وسؤالي هو : هل زواج المتعة هذا يتطلب موافقة ولي امرها ؟.. وهل استطيع فض بكارتها بناءاً على رغبتها وموافقتها ؟

الجواب: إذا لم يدخل بها زوجها السابق ولو دبراً ، توقف صحة الزواج على إذن وليها إذا كانت مستقلة على الاحوط .

السؤال 13: علمت بأن زواج المتعة من البكر دون علم ولي أمرها ، باطل لدى السيد السيستاني حفظه الله ، ولكن عندي بعض الاستفسارات حول نفس الموضوع وهي :
1 هل يجري نفس الحكم ، على البنت البكر المسلمة من المذاهب الاخرى ، بل وغير المسلمات ؟
2 هناك بعض من مراجعنا ، من يجوز الزواج بالبكر دون علم ولي الامر ولايبطله.. فهل يجوز عقد زواج المتعة معها ، إذا كان مرجعها يجوز لها ذلك ؟

الجواب: 1 يجري فيها الحكم إلا إذا أوكل الاب امر زواجها اليها ، ولم يتدخل في شؤونها .
2 لايجوز فيما إذا كانت البنت غير مستقلة في شؤون حياتها ، ويجوز الرجوع في غير ذلك الى الاعلم بعد سماحة السيد ، ولايكفي فتوى مرجعها للجواز .

السؤال 14: هل يجوز عقد زواج المتعة على البكر دون إذن ولي أمرها بشرط عدم الدخول بها أي أنها ستبقى بكرا إلى أن تنقضي مدة العقد المؤقت المتفق عليه ؟

الجواب: لا يجوز إذا لم تكن مالكة لامرها ومستقلة في شؤون حياتها بل حتى لو كانت مستقلة أيضاً على الاحوط وجوباً .

السؤال 15: هل يجوز التمتع بالبنت البالغة من دون اذن والدها مع عدم الادخال بها؟

الجواب: لا يجوز إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها بل مطلقاً على الاحوط وجوباً .

السؤال 16: ما هو رأي سماحتكم فيما يقوله بعض العلماء في أن سبب حرمة الزواج تمتعاً بالمرأة البكر دون إذن وليها هو خوفاً من سوء تطبيق هذا الزواج .. وإلاّ فهو جائز أصلاً ؟

الجواب: السبب هو الروايات .

السؤال 17: لقد تزوج أحدهم من إمرأة بكر من دون علم ولي أمرها ، وكانا يجهلان بعدم جواز زواج المتعة من البكر من دون علم وموافقة ولي الأمر . فما الحكم ؟ وهل يعتبران زانيان ؟ علماً بأنهما ليسا جاهلان تقصيراً وإنما جاهلان تقصراً ؟

الجواب: ليسا زانيين في الفرض المذكور ، وعليهما تجنب الإستمرار .

السؤال 18: إذا كان أخذ إذن الولي بالنسبة للزواج الدائم أو المنقطع أمرا حرجيا ، وكانت الحالة بين الشاب والفتاة في غاية الحرج والخوف من الوقوع في الحرام من النظر واللمس الغير المقصود في حالة العمل .. فهل من باب التحرز والابتعاد من الوقوع في الحرام ، يجوز عقد الزواج المنقطع من دون الدخول بدون إذن ولي الأمر ؟

الجواب: الإذن شرط في صحة العقد ، ولا أثر لما ذكر في نفي الإشتراط .

السؤال 19: اذا كانت الفتاة الباكر تقلد من يرى عدم لزوم اذن الاب في العقد الموقت ، ولكن الولد يقلد من يرى عكس هذا اي لزوم اذن الولي .. فما حكم هذا التمتع ؟.. هل يجوز للولد حينها التمتع بالبنت ؟ واذا كان عدم الاستطاعة من التمتع بها .. فماذا عليه اذا تمتع بها ، هل يعتبر زنا ام لا ؟

الجواب: لا يجوز له التمتع بدون إذن الولي ، ويعتبر الدخول بالنسبة له زنى اذا كان عالماً ببطلان العقد .

السؤال 20: لقد مَنّ الله علينا بزواج المتعة حلا لكثيرمن المشكلات ، ولكن ان يستشرى الزواج من البنات الباكرات دون علم ولى امرهم حتى لقد اصبحت ظاهرة تقض مضاجع الاهالى الذين عرفوا عن بناتهن ، واذهب هذا الزواج بلب البنت التي في بعض الاحيان تصر على الاستمرار فى هذا الطريق مع معارضة الاهل .. فهل يجوز الشرع هذه الافعال التي قد تكون لها عواقب وخيمة على البنت و التى تتعارض مع العرف فى بقاء البنت عفيفة و شريفة ؟.. كذلك ماحكم الشرع بمن يغرر بالفتاة للقيام بزواج المتعة دون علم ولى امرها ؟.. بماذا تنصحون ؟

الجواب: لقد ذكرنا ونشرنا مرات ومرات أن الزواج من دون اذن الولي (وهو الاب والجد للاب) سواء كان دائماً أو منقطعاً إذا كانت البنت بكراً لم تتزوج بعد أو لم يدخل بها زوجها ، غير جائز فيما إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل لايجوز على الاحوط حتى لو كانت مستقلة .

السؤال 21: هل يجوز للرجل أن يعقد على خطيبته البكرعقد النكاح المؤقت المشروط بعدم لمسها ( وانما لأخذ الحرية في الكلام فقط ) من دون اذن ولي الأمر؟

الجواب: لايجوز ذلك من دون إذن وليها إذا كانت غير المستقلة في شؤون نفسها ، بل الاحوط وجوباً ذلك في المستقلة ايضاً .

السؤال 22: هل يجوز للبنت البكر التي تعيش بعيداً عن أهلها للدراسة أن تتزوج زواج متعة من غير أخذ الموافقة من والدها ؟

الجواب: لا يجوز إذا لم تكن مستقلة في حياتها بل وان كانت مستقلة على الاحوط وجوباً .

السؤال 23: لو أختلى شاب مع فتاة بكر ، ودار الأمر بين إجراء عقد المتعة بدون إذن الولي أو الوقوع في الفساد فاختاروا صيغة الزواج المؤقت واجروا العقد بدون اذن الولي ، فهل يصح النكاح في هذه الحالة ؟

الجواب: لا يصح إن لم تكن مستقلة في شؤونها وكذلك إن كانت مستقلة على الأحوط وجوبا.

السؤال 24: انتم تقولون بان الفتاة البكر لا تتزوج زواج المتعة الا بموافقة ولي امرها ، ولكن اذا كانت الفتاة البكر قد زنت وتابت بعد ذلك ، فما حكمها هل لازم موافقة ولي أمرها ؟

الجواب: هي بحكم البكر .

السؤال 25: حول البكر وزواج المتعة ، هل يجوز ان يتزوج الرجل فتاة بكر زواج متعة ولكن من دون جماع ؟

الجواب: لا يجوز بدون إذن الولي إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل حتى لو كانت مستقلة على الاحوط .

السؤال 26: هل يجوز زواج المتعة من ( مطلقة ) ما زالت عذراء غير مدخول عليها وعمرها فوق 30 سنة ؟ واذا يجوز .. هل من الممكن الدخول عليها ؟

الجواب: يجوز، ولكن إذا كان لها أب أو جد لأب لابد من الاستئذان من أحدهما ، إلا إذا دخل بها الزوج ولو دبراً .

السؤال 27: في زواج البكر أوجبتم إذن وليها فماذا لو كان وليها رافضاً لمبدأ الزواج المؤقت ؟ هل يظل إذنه واجباً أم يسقط ؟ خصوصاً ان الزوج ليس فيه عيبٌ شرعي ؟

الجواب: لا يسقط إعتبار إذنه .

السؤال 28: هل يجوز للبكر أن تبقى على زواج المتعة فترة طويلة من الزمن بدون اذن وليها ، ويترتب عليه الكذب على الوالدين لتحقيق ذلك ؟

الجواب: لا يصح العقد بدون اذن الولي إذا لم تكن مستقلة في شؤونها ، بل لا يصح مطلقاً على الاحوط .

السؤال 29: هل يجوز زواج المتعة من بكر قد تعدى عمرها الثلاثين ( شمسي ) دون أخذ الأذن من ولي الأمر ؟

الجواب: لا يجوز إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها . بل لا يجوز على الأحوط في المستقلة أيضاً .

السؤال 30: عقد شخص عقداً مؤقتاً على بكر بإذن والدها .. فهل يجوز له العقد عليها مرة اُخرى بعد انتهاء المدة دون إذن وليها ( إذا كان في العقد الاول قد استمتع ، أو لم يستمتع بها ) ؟

الجواب: إذا كان قد دخل بها ولو دبراً ، جاز له ولغيره الزواج بها بدون إذن وليها مع رضاها طبعاً ، وأما مجرد الاستمتاع فلا يسقط اعتبار الاذن .

السؤال 31: اذا شخص ما تمتع بباكر دون اذن والدها .. فما هو عليه ؟ واذا اراد التمتع بها مرة اُخرى .. هل يحتاج الى اذن والدها ( ان كان قد دخل بها أو لا ، وإن كان عالماً بالحكم ، ام لا ) ؟

الجواب: عقده باطل ، إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل حتى لو كانت مستقلة على الاحوط ، ولا يجوز له العقد الثاني أيضاً ، وان كان قد دخل بها في المرّة الاولى .

السؤال 32: بنت رشيدة وتظن ان أباها يمنعها من كفئها لوجود قرائن تفيد ذلك .. فهل يجوز لها ان تتزوج زواج منقطع مع شاب في التلفون فقط بشرط عدم الدخول ، وذلك لكي يأخذا راحتهما في الكلام ؟

الجواب: لا يصح ذلك .

السؤال 33: كثير من الفتيات البكر يتزوجون في وقتنا الحاضر بزواج المتعة ، إن كانت تبلغ العشرين من عمرها ، أو ما فوق ذلك ، وهم يعلمون أنه لابد من أخذ الأذن من الولي ، ورغم علمهم بذلك ، فانهم يمارسون زواج المتعة ، أي يتحقق الاتصال الجنسي بين الرجل والفتاة البكر ما عدا عملية الإدخال لا تحدث :
1 فما الحكم في ذلك ، وهل يعتبر زنا ؟
2 إذا كانت فتوى المرجع الذي يعود اليه الرجل في التقليد هي جواز التمتع بالبكر من دون إذن الولي في حين الفتاة ترجع الى من يعتبر إذن الولي في التمتع بالبكر .. فهل في هذه الحالة يصح العقد بين الرجل المذكور والفتاة المذكورة ؟

الجواب: 1 لا يجوز والعقد باطل إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل حتى مع الاستقلال على الأحوط ولا يعتبر زنا إذا لم يتم الإدخال حتى في الدبر .
2 يجوز للرجل ترتيب آثار الصحة ، ولا يجوز ذلك للمرأة .

السؤال 34: هل يجوز التمتع بالبكر الرشيدة بشرط عدم الدخول بدون علم الولي ، خصوصاً وان مجال العمل يتطلب ان نكون دائما بالقرب من بعضنا ؟

الجواب: لا يجوز إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل لو كانت ايضاً على الأحوط .

السؤال 35: سماحتكم تذهبون الى حرمه التمتع بالفتاة البكر بدون اذن ولي امرها ، ولكن تذكرون في المسألة لفظ على الاحوط وجوباً ، اي يجوز الرجوع في هذه المسألة الى عالم آخر .. هل هذا بالفعل ما تقصدونه ؟ وان كان كذلك .. فكيف يختلف مراجعنا الكرام حفظهم الله في مسألة واحدة بحيث يحرمها البعض ، ويحللها البعض الاخر؟

الجواب: الإحتياط خاص بما إذا كانت الفتاة مستقلة في شؤون حياتها ، ويجوز فيه الرجوع الى الغير إذا كان أعلم من الباقين ، وأما إذا كانت غير مستقلة في شؤون حياتها ، فلا يجوز الزواج بها متعة ودواماً ، ولا يجوز الرجوع الى الغير .

السؤال 36: هل يجوز لفتاة بكر عاقل عمرها 19 سنة ، الزواج من شاب لا يتجاوز عمره 21 سنه ، زواج متعة على ان يكون ما بينهما استلطاف دون الدخول بها ؟

الجواب: لا يجوز إلا بإذن أبيها أو جدها من أبيها إذا لم تكن مستقلة في شؤونها وكذلك إن كانت مستقلة على الأحوط وجوبا.

السؤال 37: ذكرتم أنه لايجوز التمتع بالبكر الا بإذن وليها .. فهل هذا يشمل البنت غير مقتنعه بفكرة المتعة ، او أي بنت من غير المذهب ، او الاسلام ككل ؟

الجواب: نعم يشمل .

السؤال 38: هل يجوز التمتع بامرأة باكره عمرها 19 سنة ، بدون الاتصال الجنسي ، علما بأن المعنية من اهل الخلاف ، وامها مطلقة من أبيها قبل 8 سنوات ، او متزوجة من رجل اخر ، ولها منه اولاد ، وهي تعيش حالياً مع زوج امها .. فهل يجب اذن وليها ؟ وفي هذه الحال .. هل يكون امها أو أبوها ، أم يكون جدتها أو جدها من أبيها ، حيث أن جدتها وجدها من امها متوفين؟

الجواب: لايجوز ، إلا بإذن أبيها أو جدها من أبيها إن لم تكن مستقلة في شؤون حياتها وكذلك إن كانت مستقلة على الأحوط وجوبا.

السؤال 39: في الزواج المنقطع .. هل يكون امر البنت بيد الاب او الجد في حالة عدم وجود الاب ، أو مع وجوده ؟.. وماذا إذا تعارض الامر بينهما ؟.. ومن هو المتقدم بإذن ؟

الجواب: الامر بيدهما ، فايهما تقدم بالاذن كفى .

السؤال 40: أنا شاب طلبت يد فتاة من أهلها ، وكانت الأجواء ايجابية من ناحية موافقة والدها وأهلها .. فهل يحق لي أن ارتبط معها بعقد شرعي منقطع ، هدفه الحلية الشرعية لزيادة التعارف إلى حين الزواج ، علماً ان الفتاة بالغة راشدة عاقلة ، تبلغ من العمر اربعا وعشرين سنة ، ولايخفى ان طلب العقد المنقطع من والدها يخالف العرف الاجتماعي والعائلي مما يسبب إحراجاً شديداً .. فهل يجوز اجراء العقد المنقطع من دون اخبار والدها ؟

الجواب: لا يجوز إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل لايجوز ، إذا كانت مستقلة أيضاً على الأحوط .

السؤال 41: شخص تزوج من فتاة زواج متعة بدون اخذ الموافقة من ابيها ، علما بأنها بكر ، وقد دخل بها .. فما حكم الزواج في هذه الحالة ؟

الجواب: إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، فالزواج باطل .. وإن كان مستقلة فالأحوط وجوباً البطلان .

السؤال 42: شخص تعرف على بنت بكر ، و اراد التمتع بها ( زواج المتعة ) ، و من المعلوم أنه يجب عليه أخذ إذن ولي أمرها ، فقالت له البنت : أنا أخذت إذن ولي أمري .. فهل تصدق البنت ، أم يجب عليك أن تأخذ إذن ولي أمرها بنفسك ؟

الجواب: إذا إطمأن بصدقها كفى ، وإلا وجب الفحص .

السؤال 43: يجوّز بعض المراجع بالزواج المؤقت من البكر البالغة العاقلة الرشيدة بدون اذن وليها بشرط عدم الايلاج .. فهل لمقلدي السيد دام ظله الرجوع إليهم في هذه المسألة حيث انها احتياطية ؟

الجواب: المسألة إحتياطية في ما إذا كانت البنت مستقلة في شؤون حياتها ، ومالكة لأمرها ، فيجوز في هذا المورد الرجوع إلى الغير مع رعاية الأعلم فالأعلم ، وأما إذا لم تكن مستقلة فالحكم فتوى ، ولا يجوز فيه الرجوع .

السؤال 44: أنا شاب أبلغ من العمر 22 عاما ، تعرفت على فتاة تبلغ من العمر 28 عاما ، ولكي لا تكون العلاقة بيننا محرمة عزمت على عقد نكاح المتعة بيننا ، وعندما علمت انها بكر ، ويجب أخذ إذن ولي الأمر ، استفسرت أكثر ، وسألت بعض رجال العلم ، فاخبروني بان مسالة الاستئذان احتياطية عند سماحة السيد حفظه الله ويجوز أن أرجع إلى مرجع آخر يجوّز عقد المتعة على البكر بدون أذن ولي الأمر ، وأعلموني أن احد العلماء الكبار يجوّز ذلك ، وأنه يجوز أن أرجع له في مسألتي ، لذا فعلت عقد المتعة ، ولكن سمعت أنه لايجوز ذلك إلا بشروط لذا :
أرجوا من سماحتكم التوضيح والتعليق على ما فعلت .. هل العقد الذي عقدته باطل ؟
هل يجب الشهود في عقد المتعة ؟ وإذا لم يكن هنالك شهود في العقد .. هل هو باطل ؟
هل يجب أن يوثق العقد ويكتب في ورقة ؟
هل يجب أن يكون هناك رجل علم يعقد بين الزوجين ، أو يكتفي الزوجين بقول الصيغة ؟
وهل يجب الغسل بحبس المني ؟

الجواب: إذا كانت غير مستقلة في شؤون حياتها ، فالعقد باطل ، وإذا كانت مستقلة فهو باطل أيضاً على الأحوط ، ولكن مقتضى الاحتياط الوجوبي أن تهب لها مدتها ، ولا يجب الشهود ، ولا وجود عالم ، وبإمكان الزوجين إجراء العقد مع ذكر المدة والمهر ، ويكفي في الصيغة أن يقول الرجل : تزوجتك لمدة كذا وبمهر كذا ، فتقول المرأة : قبلت ، ولا فسخ للعقد ، وإنما يبطل بانتهاء المدة ، أو هبة الرجل ما بقي منها ، ولا يجوز الامتناع من إداء المهر لها ، إلا إذا امتنعت من التمكين ، فيجوز بالنسبة ، ولا إثم عليك إذا بحثت عن الأمر ، ثم علمت بالخطأ .. ومجرد إجراء العقد ليس إثماً ، وإن كان باطلاً ، ولا حاجة الى الفسخ كما ذكرنا ، ويجوز إجراء العقد في الهاتف ، وقد ذكرنا حكم البكر ، ولايجب الغسل بحبس المني .

السؤال 45: شخص عقد على فتاة باكر بدون اذن ابيها ، وهما يعلمان بوجوب اذن الولي ، ودخل بها دبراً ، ثم وهبها المدة ، وجائها رجل آخر ليتزوجها ، والسؤال أولاً .. هل عليها عدة أو لا ؟ وثانيا إذا عقد عليها الثاني في العدة .. فهل تحرم عليه أم لا؟

الجواب: إذا كانا يعلمان باشتراط صحة العقد بإذن الولي ومع ذلك عقدا ، فإن لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، فلا عدة عليها ، والعقد الثاني صحيح .

السؤال 46: إذا كانت البكر الراشدة التي تعمل وتصرف على نفسها ، وتسكن في منزل مستقل ، وفي مدينة بعيدة عن مدينة اهلها ، وهي مضطرة إضطرارا شديداً الى الزواج المؤقت ، ولاتستطيع ان تطلب إذن ابيها ، تعلم أنه لا يقبل ، وسؤالها يسبب لها حرجاً شديداً امامه .. فهل تستطيع ان تتزوج من دون طلب ؟ وفي حال كان رأيكم الاحتياط .. فهل يمكن الرجوع في هذه المسألة الى غيركم ممن يرى الجواز ؟

الجواب: لا يجوز على الاحوط ، ويجوز الرجوع الى الغير مع رعاية الاعلم فالأعلم .

السؤال 47: هل يجوز عقد المتعة اللا جنسية على فتاة بكر شيعية من دون أخذ اذن وليها ؟

الجواب: لا يجوز ، حتى لو كانت مستقلة في شؤون حياتها على الاحوط .

السؤال 48: هل يجوز التمتع بالكتابية دون اذن ابيها ، او جدها لابيها ، على أساس أنه لا ولاية لكافر ؟ .. وماذا لو كانت مسلمة ، وأبوها أو جدها كافر ؟

الجواب: إذا كانت البنت مسلمة ، فلا ولاية لأبيها ، أو جدها الكافر عليها .

السؤال 49: ورد في الكتب الفقهية انه لا يشترط إذن الأب إذا منع ابنته من أن تتزوج من كفؤها الشرعي .. هل هذا يجري على الزواج المنقطع أيضاً ؟

الجواب: لا يجري هذا الأمر في الزواج المنقطع على الأحوط وجوبا ، فللأب ان لا يأذن لابنته الباكر منها مطلقاً .

السؤال 50: إذا تمتعت بامرأة عمرها 31 سنة يتيمة ، ولكنها بكر .. فما حدودي معها .. هل يجوز لي كل شيء منها ؟

الجواب: يجوز إذا لم يكن لها جد من طرف الأب ، ولم تشترط عدم الدخول .

السؤال 51: هل يجوز ان اتمتع بامرأة بكر تريد ان اعقد معها المتعة للذهاب للحج ، وان أكون محرمها بالحج لتوكلني بما لا تستطيع عمله بالحج ؟

الجواب: يجوز إذا لم يكن لها أب ولا جد من طرف الأب ، أو أذنا في ذلك .

السؤال 52: بنت أبوها وجدها أموات ، ولكن أمها واخوتها أحياء ، وهي بنت كبيرة وراشدة .. فهل يجب ان استأذن اُمها او أخوها لكي أتزوجها متعة ، أم انني أستطيع أن أتزوجها متعة برضاها ، ومن غير إذن إخوانها أو امها ، مع العلم ان الفتاة تبلغ من العمر ثمان وعشرون سنة ؟

الجواب: يجوز الزواج منها ، وأمرها بيدها ، ولا ولاية لأحد عليها .

السؤال 53: أدرس في جامعة غير إسلامية ، وفي إحدى دول الغرب ، التقيت بفتاة من بلادي تعيش لوحدها ، وخوفاً عليها من الشباب المنحرف أزورها للخروج معاً إلى إحدى الحدائق العامة ، لتثقيفها وصيانتها من الانحراف ، ولأنني أخاف من الوقوع في المحذور عزمت على العقد عليها ، بشرط عدم الدخول بها .. فهل يجوز ذلك حيث أنها باكرة ؟

الجواب: يجوز مع إذن الأب أو الجد للأب ، حتى لو كانت مستقلة في شؤون حياتها ، على الأحوط في هذه الصورة .

السؤال 54: هل تعد البنت التي تزوجت زواجاً منقطعاً ، ودخل بها من دبرها مع رضاها .. هل تعد ثيباً ، فلها الرأي في الزواج من آخر دون إذن الولي ، والمفروض ان الزواج الأول كان باذن وليها ؟

الجواب: نعم هي في حكم الثيب ، فلا يتوقف عقدها بعد ذلك على إذن الولي .

السؤال 55: هل يجوز التمتع بفتاة غير متزوجة ، ولكن افتضت بكارتها بالحرام والعياذ بالله ؟

الجواب: يلحقها حكم الباكر ، فلا يجوز العقد عليها من دون إذن الأب أو الجد للأب ، وإن كانت مستقلة في شؤون حياتها على الأحوط وجوباً فيها .

السؤال 56: 1 اذا عرضت على امرأة أن تتزوج بي زواج المتعة فوافقت .. فهل يجب علي ان اسألها ما اذا كانت بكرا ام لا ؟.. أو هل يجب علي ان أسألها عن رأي ولي أمرها ؟
2 اذا طلبت مني امرأة أن أتزوج بها زواج المتعة .. فهل يجب علي أن أسألها عن كونها بكرا أم لا ؟.. أو هل يجب علي أن أسألها عن رأي ولي أمرها ؟
3 اذا أردت الزواج بامرأة تقلد أحد المراجع الذين يجيزون زواج المتعة للبكر من غير اذن والدها .. فهل يجوز لي الزواج بها ( زواج المتعة ) من غير اذن ولي أمرها ؟

الجواب: 1 لابد من الوثوق ، إما بعدم البكارة او بإذن الولي .
2 كذلك .
3 لايجوز إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل حتى لو كانت مستقلة على الاحوط .

السؤال 57: أنا طالب جامعي ادرس في أمريكا تعرفت على فتاة امريكية مسلمة ، وانا راغب بزواج منها زواج متعة ، هذه الفتاة لم يسبق لها الزواج من قبل ، ولكنها ليست عذراء من علاقات سابقة غير شرعية .. فهل يصح لي الزواج منها زواج متعة لكي اتجنب الحرام والزنا ؟ اذا كان الجواب نعم .. فما هي شروط و صيغة زواج المتعة ؟

الجواب: يجوز لك التمتع بها إذا لم يكن لها أب ولا جد من قبل الأب ، أو كانا لا يتدخلان في شؤون زواجها .. والطريقة انكما تتفقان على زمان محدد بالدقة ومهر محدد بالدقة ايضاً ، ثم تقول لها : تزوجتك على المهر المعلوم وللمدة المعلومة ، فتقول هي : قبلت .

السؤال 58: هل يجوز الزواج المؤقت على بنت بكر مسلمة تسكن مع أبيها وتصرف وتكسب من عملها ( موظفة ) تركها الخطاب وتقدم بها العمر ؟ وفي حالة الجواز.. هل يشترط إذن أبيها وإذن الزوجة المسلمة الدائمة ؟ وفي حالة المنع .. هل يجوز مع شرط عدم الدخول ؟

الجواب: يعتبر فيها إذن الأب على الأحوط ان كانت مستقلة في شؤون حياتها ، ولا يجب غير ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى