الزواج الدائم

أحكام النشوز والحقوق الزوجية

السؤال 1: هل يتحقق النشوز بالامتناع من التمكين في الفترة بين العقد والزفاف ؟

الجواب: اذا كان المتعارف عندهم ان التمكين التام يكون بعد الزفاف بحيث يشكل هذا التعارف شرطاً ضمنياً في العقد بان لا يطالبها بالتمكين التام الا بعد الزفاف فلا يتحقق النشوز بامتناعها منه .

السؤال 2: هل يجوز للمرأة ان تخرج من بيتها دون إذن زوجها ؟ وما هي حقوق الزوج الواجبة على الزوجة غير الفراش ؟

الجواب: لا يجوز . وحقه هو التمكين من الإستمتاعات ، ورفع المنفرات عن نفسها ، وان لا تخرج بدون إذنه .

السؤال 3: إذا انشز الرجل زوجته.. هل عليه إثم على بقائها على ذمته مع طول المدة, وهل عليه نفقة لها ؟

الجواب: اذا كان المراد ان الزوجة نشزت عن طاعته فيما تجب طاعته فيه فلا إثم على الزوج في ذلك ولا نفقة لها اذا نشزت تماماً بمعنى عدم التمكين له من الاستمتاع بها مطلقاً .

السؤال 4: هل يجوز للزوج أن يعزل في الخارج دون إذن زوجته ؟

الجواب: نعم .

السؤال 5: زوج وزوجته وأطفالهما يعيشون في منطقة وهي منطقة عمل الزوج . ويريد الزوج أن يسكن اسرته في مسقط رأسه لأنه يرى أن استقرار الزوجة مع الأطفال في مسقط رأسه أفضل من سكناها في منطقة عمله ، والزوجة لا ترضى بذلك . فهل يحق للزوج إجبار الزوجة على ذلك ؟

الجواب: نعم يجوز له ذلك إلا اذا شترطت ضمن العقد ان يكون بيدها اختيار محل السكنى .

السؤال 6: شخص يعمل في منطقة ، وزوجته تسكن في منطقة أخرى ، ويريد أن يتزوج بأمرأة أخرى ويسكنها معه في منطقة عمله . فهل من حق الزوجة الاولى أن تطلب مسكن في نفس منطقة عمله خصوصاً أنها تطالب بذلك إن هو تزوج بالثانية وإلا هي راضية بالسكن الفعلي ؟

الجواب: ليس لها ذلك إلا مع الشرط المذكور في الجواب السابق .

السؤال 7: هل يجوز للزوج ان يدخل ذكره في الفتحة الشرجية لزوجته ( مع القذف ) ؟

الجواب: يجوز على كراهة اذا رضيت وإلاّ فالأحوط وجوباً تركه .

السؤال 8: هل يجوز للرجل العقد على امرأة لاجل إشباع غريزته الجنسية فقط دون ان يؤدي الحقوق الزوجية من شراء الثياب لها وثم توجيه الكلمات المشينة لها مثل ان يقول لها بانني ابقيك في بيتي رحمة بك ونحو ذلك ,وهل على المرأة طاعته وهو قد حبسها في البيت ولا يؤدي حقوقها ويتعامل معها وكأنها جارية له ,وهل يعتبر عدم طاعته معصية ؟

الجواب: اذا لم يراع الزوج الحقوق الزوجية ويشاكس زوجته ويؤذيها او لا يدفع نفقتها فيمكنها رفع امرها الى الحاكم الشرعي ليجبره على رعاية الحقوق الزوجية والانفاق على زوجته فان لم يفعل يطلقها .

السؤال 9: ما هي حقوق كل من الزوج على الآخر، لفتاة مقبلة على الزواج ؟

الجواب: حق الزوج على الزوجة ، ان تمكنه من نفسها للاستمتاعات المتعارفة متى شاء ، ولاتمنعه إلا لعذر شرعي، وأن لا تخرج من بيتها بدون إذنه ؛ وحق الزوجة على الزوج ، ان ينفق عليها بكل ما تحتاج إليه بحسب حالتها الاجتماعية بما أنها زوجة فلان ؛ وأن لا يؤذيها أو يظلمها أو يشاكسها من دون وجه شرعي ، وأن لا يهجرها رأساً من أربعة أشهر، بل الاحوط وجوباً عدم تركها في أقل من ذلك ، إذا خاف عليها الوقوع في الحرام ؛ وهناك حق المبيت ، وهو ثابت لكل منهما على الآخر، ولكنه يختص بموارد تعدد الزوجات .

السؤال 10: ما هي حدود طاعة الزوجة لزوجها , مع العلم أن الرسائل العملية بخيلة جداً في تفصيل مسائل العلاقات الانسانية اليومية تاركة المجال لاحاديث لا يعرف العامة صحتها وفيها كثير من المغالاة في طلب طاعة الزوجة ومنعها من الخروج مع العلم انه حتى الحيوان يحتاج للخروج للنزهة هذا الى جانب أحكام في الرسائل تعفيها من اشغال البيت ولا ندري بعدها ماذا تفعل في البيت ,تأكل وتشرب وتنتظر المضاجعة ..هذا إلى قسوة الاحكام الاحتياطية عليها وتبريرها للرجل الكثير من افعاله على قاعدة ( الضرورات تبيح المحضورات ) وذلك مرده الى غلبة الطابع التجزيئي النظري على الاحكام وغياب النظرة الشمولية والانفصال في كثير من الاحيان عن الواقع الذي يعيشه المسلمون في واقعهم وعن صعوباته والغرق في النص دون معرفة كافية بحياة الناس .. واذا عرفنا عدم معرفة كثير من الرجال لواجباتهم أدركنا خطر الفتاوى التي تذكر حقوق الرجل دون واجباته غير المادية من زيادة الظلم اللاحق بكثير من النساء .

الجواب: عليها أن تطيعه فيما يعود الى الاستمتاع وتستأذنه في الخروج من البيت إلا اذا كان لضرورة او اداء واجب والمشاغل في البيت كثيرة .

السؤال 11: إذا أنشز الرجل زوجته وكانت الفترة طويلة ,فهل عليه إثم, وهل عليه نفقة ,وهل النشوز بمجرد إعراض الزوجة عن زوجها ؟

الجواب: النشوز يتحقق بعدم مراعاة الحقوق الزوجية وهو إثم طبعاً وتجب نفقة الزوجة على الزوج إلا إذا امتنعت من التمكين نهايئاً على الأحوط وجوبا.

السؤال 12: هل يجوز للرجل الخاطب ان يطلب من خطيبته المقاربه قبل ليلة الزفاف ، وهل تعد ناشزه ؟.. وهل تستحق النفقه ؟

الجواب: يجوز لكن لا يجب عليها القبول إذا يكن شرط ضمني ارتكازي ولو من جهة التعارف بعدم المواقعة في هذه الفترة ، ولاتعتبر ناشزاً بذلك ، ولايجب على الزوج الانفاق عليها خلال فترة بين العقد والزفاف ، اذا كان ذلك مقتضى الشرط والارتكازي ايضاً .

السؤال 13: هل يجوز للزوج ان يطالب زوجته بترك المنفرات كافة وعدم الخروج بغير اذنه ، لا سيما اذا كان الخروج يفوت حق الاستمتاع وقت الخروج ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 14: إذا حصل اختلاف بين الزوج والزوجة فخرجت الزوجة إلى بيت ابيها ولم ترجع رغم الوساطات الكثيرة, فما هو حكمها, وما حكم الطفل الذي يبلغ من العمر 5 سنوات ؟

الجواب: الافضل الوساطة للاصلاح بينهما وعلى كل حال فالحضانة للاب .

السؤال 15: هل يجوز للزوج التصرف في مال زوجته العاملة بدون إستشارتها ، مع العلم انها تساعد الزوج في نفقة المعيشة؟

الجواب: لايجوز .

السؤال 16: ماهي بالضبط حدود ولاية الزوج على زوجته ؟.. وهل يحق له ان يمنعها من الذهاب الى مكان ما ؟.. وهل يحق له منعها من الخروج من المنزل حتى لو كان مسافراً عنها ؟

الجواب: من حق الزوج على زوجته ان تمكنه من نفسها للمقاربة وغيرها من الاستمتاعات الثابتة له بمقتضى العقد ، ولا تمنع عنها إلا لعذر شرعي ، وأيضاً أن لا تخرج من بيتها من دون إذنه مطلقاً إلا للقيام بفعل واجب عليها ، أو إستلزم عدم خروجها منه حرجاً شديداً لا يتحمل عادة .. وينبغي للرجل ان يأذن لزوجته في زيارة اقربائها وعيادة مرضاهم وتشييع جنائزهم ونحو ذلك بل يجب عليه ذلك بمقدار ما يقتضيه الإمساك بالمعروف ، وليس له أن يمنعها من سائرالافعال غيرالخروج من البيت إلا أن يكون منافياً لحقه في الاستمتاعات منها ، ولا يستحق عليها خدمة البيت وحوائجه من الكنس والخياطة والطبخ وتنظيف الملابس وتمهيد الفراش وغيرها .

السؤال 17: ما هي الأيام والليالي التي يحبب فيها الجماع ؟ وما هي التي يكره فيها ؟

الجواب: يكره الجماع ليلة الخسوف ويوم الكسوف وعند الزوال إلا يوم الخميس ، وعند الغروب قبل ذهاب حمرة الشفق ، وفي المحاق وبعد الفجر حتى تطلع الشمس ، وفي أول ليلة من الشهر إلا شهر رمضان ، وفي ليلة النصف من الشهر وآخره ، وعند الزلزلة والريح الصفراء والسوداء .

السؤال 18: هل ترون أنه لا يجوز للزوجة أن تخرج من بيتها دون إذن زوجها . أم أن لها الحق في الخروج ما لم يعارض حقه الزوجي في الفراش وما لم تخرج لمعصية ؟

الجواب: لايجوز .

السؤال 19: ما حكم تعطر الزوجة وتمكيجها خارج المنزل كالمدرسة مثلاً مع عدم رضا الزوج ، علماً بانه راضي بذهابها الى المدرسة ؟

الجواب: للزوج ان يمنعها من الخروج من البيت بهذا الوضع ، وحينئذٍ فلا يحل لها الخروج متعطرة .

السؤال 20: هل يجوز أن يمنع الزوج زوجته من الذهاب الى بيت اهلها أو أختها ؟.. وهل يجب عليها طاعة الزوج اذا كان بدون مبرّر شرعي او عرفي ؟

الجواب: لا يجوز لها الخروج من البيت بدون إذن زوجها ، إلاّ لحاجة ضرورية ، أو لأداء واجب شرعي ، أو صلة رحم إذا توقفت على الخروج .

السؤال 21: إذا اسقطت الزوجة حقوقها الشرعية من المبيت والمجامعة ونحوها .. فهل تسقط تلكم الحقوق ؟

الجواب: نعم يسقط عنه .

السؤال 22: هل يجب على الزوجة أن تمكن زوجها من نفسها ، وهما في فترة قبل الزفاف ؟

الجواب: لا يجب إذا كان المتعارف التأخير بحيث يعد ذلك كشرط ضمني .

السؤال 23: 1 هل للزوجة الحق في طلب الطلاق خصوصا مع خوفها من تهديد زوجها بالسكين ؟
2 هل يجوز للزوجة الخروج من منزل زوجها ، مع انه امرها اكثر من مرة بالرجوع لمنزل الزوجية ؟

الجواب: 1 يجوز لها مطالبة الطلاق من الحاكم الشرعي ، إذا لم ينفق عليها .
2 يجوز لها الخروج وعدم العود الى البيت ، مع خوفها من تهديده ، ومع ذلك يجب عليه الإنفاق .

السؤال 24: امرأة كانت ولا تزال على خلاف مع زوجها وكان يضربها ويؤذيها ولم تكن تعرف بمسألة رفع أمرها إلى الحاكم الشرعي وكان الزوج في مرات عديدة سابقاً يتعهد بترك الضرب وترك منعها من النفقة ثم يخلف الشرط والسؤال هو لو رفعت امرها الان للحاكم الشرعي وعين وكيلاً أو تصدى هو بنفسه للمسألة فهل يراعي الحالات السابقة قبل التطليق مع قيام البينة عليها أم يطالبه الان بالنفقة وحسن المعاشرة فإن التزم فلا يطلق ؟

الجواب: لا يطلق إذا التزم الزوج بالنفقة وحسن المعاشرة .

السؤال 25: هل للزوج حق على زوجته أن تحمل منه وتنجب له أبناء ، أم انه حسب رغبتها وارادتها ؟

الجواب: ليس له ذلك ، إلا أن يكون قد اشترط عليها ذلك في العقد .

السؤال 26: ماذا إذا منعت الزوجة زوجها من الجماع ، خوفاً من حدوث الحمل في فترة ما قبل الزفاف ؟

الجواب: يجوز لها المنع ، حيث أن المتعارف التأخير في ذلك .

السؤال 27: المتعارف ان التمكين التام يتم بعد العرس ، فلو طلب الزوج التمكين قبل ذلك .. فهل يجب على الزوجة اجابته ؟

الجواب: نعم ، إلا إذا كان مقتضى الشرط الارتكازي حين القصد على عدم لزوم الاستجابة عليها للمواقعة قبل موعد الزفاف .

السؤال 28: إذا منع الزوج من خروج زوجته إلا متنقبة ، فخرجت كذلك ثم رفعت نقابها .. فهل يجوز لها ذلك ؟.. وهل للزوج ان يمنع من بقائها خارج البيت إلا بالنقاب ؟

الجواب: لا يجوز لها الكون خارج دارها إلا بإذن الزوج ، وإذا قيد اذنه لها في ذلك بستر وجهها من الناظر الأجنبي ، فتخلفت عن ذلك ، فهي آثمة .

السؤال 29: إذا ادعت الزوجة الحرج الشديد من الاستمرار في المعاشرة مع الزوج ، ولم يمكنها اثبات ذلك شرعاً ، ولكنها لا تطلب النفقة ولا الطلاق .. فهل للحاكم الشرعي اجبارها على الطاعة ؟

الجواب: هي مدعية وعليها الاثبات ، فان تمكنت من ان توفر قرائن وشواهد واضحة على سوء معاملة الزوج لها بما أدى إلى ان تكون المساكنة معه حرجية عليها بحد لا يتحمل فهو ، وإلا فالحاكم الشرعي يطالب الزوج باليمين ، ويحكم له بطلبه بالنسبة إلى حق المساكنة .

السؤال 30: ينص الفقه الإسلامي على أن الواجب على الزوج وطء زوجته مرة كل أربعة أشهر ، وأن ينفق عليها ، وفي امتناعه عن أحد هذين الأمرين يحق لها رفع أمرها إلى الحاكم الشرعي ، فيلزمه بكليهما ، أو يطلقها عنه ، هناك لها عليه واجب المبيت عندها أيضاً.
السؤال : يمكن للغني أن يشتري لزوجته بيتاً ، وينفق عليها ، ويطأها مرة كل أربعة أشهر ، ويهجرها طول السنة ، ولا يمكنها رفع أمرها للحاكم الشرعي ، ويدعها حينها معلقة .. فكيف يكون ذلك سائغاً ، والحياة الزوجية أكبر من ثلاث مرات وطء بالسنة ، ومبلغ من المال تعيش منه الزوجة ؟.. وأين المودة والرحمة التي حكى عنها القرآن الكريم ، والحال يمكن أن تستمر الحياة الزوجية بهذه الطريقة السابقة ، ولا مودة ولا رحمة ؟

الجواب: ليس كذلك ، بل من حق الزوجة ان لا يهجرها الزوج ، فيذرها كالمعلقة ، لا هي ذات بعل ولا مطلقة ، فإن فعل ذلك جاز لها رفع أمرها إلى الحاكم الشرعي ، وقد قال تعالى : وعاشروهن بالمعروف ، أي كما هو المتعارف ، هذا مع ان الرجل إذا كان له أكثر من زوجة وجب له ان يقسم لياليه بينهن ، فلا يجوز له ان يبيت عند إحداهن ، ويترك غيرها ، ولذلك تفصيل في كتب الفقه ، بل ان المشهور بين الفقهاء انه لو كانت له زوجة واحدة يجب عليه ان يبيت عندها ليلة من كل أربع ليال ، وان كان سماحة السيد حفظه الله لا يفتي بالوجوب .

السؤال 31: هل يجوز الدخول بالمعقود عليها أثناء الخطوبة ، وخصوصاً ان منطقتنا غير متعارف عليه ، بل تؤدي الى كثير من المشاكل ؟.. وهل يجوز بدون اذن الأهل ؟

الجواب: يجوز ذلك ، وأما التعارف المذكور فيوجب شرطاً ضمنياً لا يجب بموجبه على المرأة أن تمكن من نفسها ، ولكن إذا رضيت بذلك ، فلا مانع منه ، وليس لأحد منعهما .

السؤال 32: زوجة تساعد اختها من راتبها الخاص ، بالرغم من رفض زوجها ودون علمه .. فما الحكم في هذه المسألة ؟

الجواب: يجوز ، وليس للزوج المنع عن ذلك .

السؤال 33: إذا أصر الزوج العاصي غير الوافي بحقوق زوجته على رفض الطلاق ، وهو أيضاً لم يقبل أن يدفع إليه مهرها ، أو أن يستلم مالاً منها لكي يطلقها .. فما هو الحل الأيسر لكي تتخلص الزوجة من زوجها نظراً إلى عدم وجود الحاكم الشرعي أو وكيله ، ولا يمكن إنتظار القرار الشرعي منهما لبعد المسافة ، وإستغراق وقته الطويل ، والمرأة لا تقدر على تحمل الإيذاء من زوجها ؟

الجواب: إذا كان الزوج يؤذي زوجته ويشاكسها من دون مبرر شرعي ، بحيث اصبحت المعاشرة معه في البيت حرجية جاز لها ترك بيته ، ومع ذلك لا تسقط نفقتها بذلك ، فاذا امتنع من الانفاق الواجب عليه الإنفاق مع قدرته عليه فرفعت الزوجة أمرها إلى الحاكم الشرعيّ، أبلغه الحاكم بلزوم أحد الأمرين عليه: إمّا الإنفاق أو الطلاق، فإن امتنع عن الأمرين ولم يمكن الإنفاق عليها من ماله – ولو ببيع عقاره إذا توقّف عليه – ولا إجباره على الطلاق جاز للحاكم أن يطلّقها بطلبها

السؤال 34: هل يسقط حق الزوج على زوجته باستئذانه للخروج من المنزل ان طلب منها المساعدة في تحمل مصاريف البيت ، لانها تعمل خارج المنزل ، والزوج عمله محدود ، وهو لوحده لا يستطيع تلبية إحتياجات المنزل لذلك طلب من الزوجة المشاركة في الدفع ، لكنها تقول بأنها ان شاركت بالدفع يسقط حق الزوج عليها باستئذانه للخروج من المنزل .. فهل هذا صحيح ؟.. وهل يحق للزوجة ان تشترط ذلك ؟

الجواب: يمكنها أن تشترط عليه أن يأذن لها في الخروج في مقابل دفع المال ، فإن لم يأذن امتنعت من مساعدته .

السؤال 35: ما حكم من لم يصطحب زوجته إلى الحج ولو مرة ، وهذه الزوجة لم تذهب إلى الحج إلى الآن ، وهذا الزوج ذهب للحج أكثر من مرة ، وهو مالك للمال ويستطيع أن يصطحب زوجته للحج ؟

الجواب: لا يجب على الزوج ان يدفع نفقات الحج للزوجة .

السؤال 36: هل يحق للرجل شرعاً أن يمنع زوجته من العمل ، بحجة انه يغار عليها من تعاملها واختلاطها مع الرجال الأجانب ، علماً أن راتبه ضعيف لا يسمح له أن يوفر لزوجته ، إلا الضروريات من الأشياء ؟

الجواب: يجوز له أن يمنعها من الخروج من البيت للعمل ، إلا إذا كانت موظفة قبل الزواج أو بعده ، ولكن بإذنه ، وعلى الزوج ان يوفر لها كل حاجاتها المتعارفة بما يناسب شأنها كزوجة له .

السؤال 37: خروج المرأة بدون رضا زوجها بسبب ضغوط ومشاكل تواجهها في البيت ، وذلك للترفيه عن نفسها ، علماً بأنها تعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم ، مما يتطلب منها الترفيه عن نفسها لتخفيف المرض ؟

الجواب: إذا كانت المعاشرة حرجية عليها لسوء خلق الزوج وسوء معاشرته ، بحد لا يتحمل عادة ، جاز لها الخروج من بيت الزوجية من دون إذنه .

السؤال 38: من المعلوم ان الزوج يحق له ان يمنع زوجته ان تخرج من بيته ، أو ان تستقبل أحداً في بيته إلا بإذنه ، فلو ان زوجاً منع زوجته من زيارة أهلها أو استقبالها لهم في بيته .. فهل يحق له ان يمنعها من إستلام مكالماتهم الهاتفية للتحدث مع أهلها ، مع العلم ان الزوج لا يدفع شيئاً من مصاريف الهاتف ؟

الجواب: ليس له ذلك ، بل ليس له ان يمنعها من زيارتهم بالمقدار الواجب الذي تتحقق به صلة الأرحام ، إذا توقفت عليها .

السؤال 39: في أي حال من الأحوال تكون المرأة ناشزة ؟.. وبماذا يكون نشوزها ؟

الجواب: إذا خرجت عن طاعة زوجها بما يجب عليها طاعته ، وهو الاستمتاع بالمتعارف ، وعدم الخروج من البيت من دون إذنه.

السؤال 40: اذا اختلف الزوجان في مسألة الانجاب .. فهل يجب على الزوج افراغ المني في رحم الزوجة ؟.. وهل يجوز لها ان ترفض الافراغ داخل رحمها ؟.. وهل يجوز للزوج العزل دون رضاها ؟.. وهل يجب عليها الموافقة على افراغه في رحمها ؟

الجواب: يجوز للزوج العزل بمعنى افراغ المني خارج القبل حين الجماع ، ويحرم على الزوجة ان تمنع زوجها من الانزال في قبلها .

السؤال 41: أنا رجل متزوج امرأتين .. فهل يجوز لي ان اسافر مع واحدة دون الاُخرى ، وان افضلها في جميع اُموري ؟

الجواب: لا ينبغي ذلك مطلقاً ، ويجوز إذا لم يكن فيه منع لحقوق الاخرى كالقسم الا مع رضاها .

السؤال 42: ما هي حقوق الرجل على المرأة ؟.. وهل من واجباتها أعمال المنزل من تنظيف وطبخ وما الى ذلك ؟.. وهل من حقوقه أن يسافر ويتركها مع أطفالهما ، مع العلم بأن هذا السفر للنزهة مع الأصحاب ؟

الجواب: يجب عليها أن تطيعه فيما يعود إلى الاستمتاع الجنسي ، وفي الخروج من المنزل ، ولا يجب عليها العمل في البيت حتى لأولادها ، بل لها أن تطالب بالاجرة لارضاع ولد الرجل الذي هو ولدها أيضا ، وكذلك في كل ما تسديه من خدمة للولد ، أو للرجل نفسه ، أو للبيت عامة ، كما يجوز أن لا تعمل شيئاً ، ويجوز للرجل أن يسافر متى شاء ولو للنزهة مع الأصحاب ، ولكن لا يجوز ترك الزوجة الشابة أكثر من أربعة أشهر ، إلا لعذر شرعي أو مع رضاها ، كما أنه لا يجوز أن يتخلى عن واجبه تجاه حضانة الأولاد وتربيتهم ، ويجب عليه أن ينفق عليهم وعليها .

السؤال 43: ما هي حقوق المرأة على الرجل ؟.. وهل يكون بيدها أن تؤجل الحمل ، كأن تكون تتناول حبوباً مانعة للحمل ؟

الجواب: يجب عليه النفقة والمعاشرة بالمعروف ، وأن لا يؤذيها أو يشاكسها من دون وجه شرعي ، وأن لا يترك مقاربتها أكثر من أربعة أشهر ، وأن لا يهجرها رأساً ، فيتركها كالمعلقة لا هي ذات بعل ولا مطلقة ، وأن يبيت عندها إذا بات عند غيرها من زوجاته بتفصيل مذكور في الرسالة ، ويجوز للمرأة أن تأخذ ما يمنع الحمل ، وليس للزوج منعها من ذلك .

السؤال 44: هل يحق للرجل أن يفرض على زوجته ستر وجهها أو كشفه من الأجنبي ؟

الجواب: ليس له ذلك ، ولكن له ان لا يأذن لها بالخروج من البيت ، إلا في حالة معينة كان تكون ساترة وجهها مثلاً .

السؤال 45: هل الوسواس عذر شرعي في الحياة الزوجية ؟ أقصد ان الزوجة اذا تعذرت من ممارسة الجماع مع زوجها ، بقولها له انها تعاني من الوسواس ، وانا دائما ارغب بممارسة الجنس ، لكن زوجتي تمنعني ، انا حائر في امري وامرها ، ارجو منكم العذر ؟

الجواب: ليس لها ذلك ، ويجب عليها التمكين .

السؤال 46: يقتضي العرف في بعض البلدان أن لا يمس الزوج زوجته قبل أن تزف إليه ، رغم العقد الشرعي الذي بينهما ، بل إنهم يعتبرون ذلك منكراً وعاراً وفاعله آثماً ، وقد تطول هذه المدة أشهراً لتصل السنة أو ما يقاربها ؟.. فهل لو خالف الزوجان العرف في ذلك يأثمان ؟ ولو تكون ولد نتيجة ذلك .. فهل هو ابن شرعي ؟ ولو لجأ الزوج في تلك الفترة للاستمناء لعدم قدرته على الاستمتاع بزوجته .. فهل يأثم ؟ ولو لجأ الزوجان للمداعبة دون نزع ملابسهما وأدى ذلك لنزول مني الرجل .. هل يأثم بذلك ؟ ولو علم مسبقاً بأن ذلك يؤدي للإنزال وفعله بل سعى إليه ليخفف من شهوته .. هل يأثم ؟

الجواب: لا أثر لهذا العرف ، وهما زوجان شرعيان يجوز لهما كل أنواع الاستمتاع ومنها الجماع ، ولا يجوز له الاستمناء إلا أن يكون بيد الزوجة ، ولا مانع من المداعبة بنزع أو بدونه ، حتى لو أدى إلى الإنزال ، وكذلك التفخيذ .

السؤال 47: ما حكم ضرب المرأة في جميع الحالات ؟

الجواب: لا يجوز الا اذا نشزت وامتنعت عن التمكين نهائياً ولم ينفع معها الوعظ والنصح ولم ينفع بعد ذلك الهجر في الفراش فيجوز ضربها من دون قصد الانتقام وذلك في ما اذا احتمل التاثير والا فلا يجوز ولابد ان لا يكون مدمياً ولا شديداً واذا اثر في اسوداد البدن او احمراره وجبت الدية وهي مال يدفعه لها ويختلف باختلاف التاثير.

السؤال 48: أنا فتاة في 21 من العمر عقد قراني على شاب مؤمن ، ونحن الآن في فترة الخطوبة ، ولكنه طلب مني ان نمارس علاقتنا كأي زوجين .. فهل يعتبر رفضي الانصياع لطلبه نشوزاً من ناحيتي ؟

الجواب: يلزمك الإنصياع إلى طلبه ما لم تكن هناك قرينة على اسقاط هذا الحق في الفترة بين العقد والزفاف ، ولو كانت هي التعارف الخارجي .

السؤال 49: لمن يكون حق مبيت الزوجة ؟ وان كان للزوج ذلك الحق .. فهل تجب طاعة الوالدين في طلب المبيت ؟

الجواب: المبيت ليس حقاً ، وإنما الحق هو القسم ، فإذا كان للرجل زوجتان او ازيد فبات عند إحداهن كان للاخرى حق مطالبة مبيت عندها ، وهذا حق للزوج والزوجة ، ولا ربط له بالوالدين ، ولا تجب إطاعة الوالدين فيه ولا في غيره ، وليس للزوجة الواحدة حق المبيت ، ولا لأكثر من زوجة إذا اختار الرجل عدم المبيت عند زوجاته جميعاً .

السؤال 50: هل يجوز للزوجة ان تعيش مع زوجها وهو لايصلي ، والآن صار عمر زواجهم 25سنة ، ولازال على حاله وعندها أولاد منه .. هل يجوز لها تركه ؟

الجواب: لا يجوز لها تركه ، إذا لم ينكر وجوب الصلاة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى