الزواج الدائم

أحكام المهر

السؤال 1: اذا عقد على امرأة وجعل أداء مهرها في أقرب الأجلين ويقصد به الطلاق أو الموت فمتى حصل احدهما فهو وقت أداء المهر فهل هذا صحيح شرعا مع انه يوجد في تحقيق الطلاق والموت؟

الجواب: يصح ذلك.

السؤال 2: شخص تقدم لخطبة أحد النساء فقال والدها يجب أن تعطيني 400 ألف تومان لزواج ولدي واعطيك ابنتي من غير المهر الذي يجب أن تدفعه, فهل تجوز هذه المعاملة ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 3: هل يجوز الزواج دون مهر ,وان كان غير جائز ، فما الحدود المتعارف عليها ؟

الجواب: يجوز في غير المتعة ولكن اذا لم يعينا مهراً بعد العقد ايضا ثم دخل بها وجب لها مهر المثل بحسب حال المرأة وصفاتها من السن والبكارة والجمال والشرف والكمال والعلم وغير ذلك مما له دخل بحسب العرف في ارتفاع المهر ونقصانه .

السؤال 4: إذا جعل المهر في العقد ، احجاجها بيت الله.. فهل العقد صحيح؟.. وهل يجب ان يكون الحج حج التمتع ؟.. وكيف إذا طلقها قبل الدخول ؟

الجواب: نعم ، العقد صحيح ، وعليه احجاجها حج التمتع ، وإذا طلقها قبل الدخول ، فيلزمه دفع نصف قيمة الحجة المذكورة ، بحسب القيمة الفعلية .

السؤال 5: سافرت مع زوجي واطفالي في طلب الرزق واستقر بنا القرار في بيت مناسب, ولكن الذي يزعجني فيه ويسبب لي إحراجاً هو وجود اخوته معنا في البيت مما يضطرني ان اكون محجبة دائماً ,فهل الادعى لمرضاة الله أن أصبر على ذلك وأتحمل هذا العناء او انه يحق لي ان اطالبه بسكن مستقل أمارس فيه واجباتي البيتية من دون حرج وبكل حرية ؟

الجواب: يجوز لك المطالبة بسكن مستقل مناسب لشأنك من حيث مكانة زوجك الاجتماعية ليس فيه ما يحرجك .

السؤال 6: إذا مات أحد الزوجين قبل الدخول ، فهل المهر المعين ينتصف بذلك أو يتعين المهر كاملاً ؟ سواء كان الميت هو الزوج أو الزوجة ؟

الجواب: ينتصف المهر في الصورتين ، وإن كان الأحوط الأولى المصالحة خصوصاً فرض كون الميت هو الزوج .

السؤال 7: اذا لم يقصد إعطاء المهر حين العقد ، فهل يضر ذلك بالعقد ؟

الجواب: العقد صحيح ، ويحسب عليه دفعه متى تمكن ، ولكن اذا لم يعين فترة لذلك جاز للمرأة الامتناع من التمكين حتى يدفعه لها .

السؤال 8: ما هو رأيكم في غلاء المهور المتعارف فعلاً ، حتى انه بلغ الامر بان يعين لها عدداً من الليرات الذهبية بحسب تاريخ ولادتها ؟

الجواب: لا ينبغي ذلك ، ولكنه ليس بحرام .

السؤال 9: رجل يملك بيتاً قيمته أربعمائة ألف درهم . قال لزوجته هذا البيت لك مقابل مهرك الذي في ذمتي المهر يساوي خمسة آلاف درهم ووافقت الزوجة على ذلك علماً بأن هذا البيت هو بيت سكناهما إلى الآن ، وبعد سنين تراجع الزوج عن ذلك.
1 هل تملك الزوجة البيت بهذه العملية وتحت أي عنوان يدخل ؟
2 هل يصح للزوج التراجع عن ذلك ؟

الجواب: 1 نعم تملك بعنوان المهر .
2 لا يصح .

السؤال 10: اذا عقد على امرأة ، وجعل أداء مهرها في أقرب الأجلين ويقصد به الطلاق أو الموت ، فمتى حصل احدهما فهو وقت أداء المهر .. فهل هذا صحيح شرعا ، مع انه يوجد إبهام في تحقق الطلاق والموت ؟

الجواب: يصح ذلك .

السؤال 11: إمرأة تزوجت منذ عشر سنوات ، ولها ثلاثة اطفال ، وكان مهرها ( ألف دينار كويتي ) ، وقد اُجري عقد الزواج في ايران في أثناء الحرب العراقية الكويتية ، ولذا فقد طلب الزوج بأن يدفع المهر فيما بعد عندما يتمكن من الرجوع الى الكويت وتمت الموافقة والاتفاق على ذلك ، ولكن لحد اللآن لم يدفع مقدار ( المهر ) رغم تمكنه من ذلك ، طيلة هذه المدة ( منذ انتهاء الحرب ) .. فما حكم الزواج ؟.. وما على المرأة عمله ؟.. وماذا لو رفض الزوج دفع المهر ؟.. وهل أن عقد الزواج سيكون صحيحاً ؟

الجواب: العقد صحيح ، والزواج مستمر ، والزوج مديون وعليه أن يدفع دينه متى تمكن .

السؤال 12: يوجد عندنا عادة إجتماعية في الزواج ، وهي ان الزوج عند تحديد المهر ، أو ما يسمى ( المقدم ) لا يدفع قيمة المهر النقدية للزوجة ، وانما يقوم بتغطية مصاريف الزواج وتهيئة بيت الزوجية من ذلك المبلغ ، وهنا ترد عدة أسئلة :
1 هل تملك الزوجة فعلاً ما تم شراءه من مواد من قبل الزوج بذلك المبلغ ؟
2 اذا صار مجموع تكاليف الزواج الآنفة الذكر اقل من قيمة المهر .. فهل يكون المبلغ المتبقي دينا بذمة الزوج لزوجته ؟

الجواب: لا يجوز التصرف في المهر بالشراء ونحوه ، إلا بوكالة من الزوجة أو باجازتها ، فان لم ترض الزوجة بذلك بقي المهر كله ديناً على الزوج ، واذا كان الشراء بتوكيل من الزوجة ، او أجازت الزوجة ما اشتراه الزوج بالمهر ، كان كل ذلك ملكاً لها ، وإذا زاد منه شيء وجب دفعه اليها .

السؤال 13: في ليله وبعد الاتفاق بين ولي أمر العروس والعريس على شروط العروس ، تم الاستماع واخذ موافقة العروس من قبل وكيلها ولم يسلم المهر لولي أمر العروس إلا بعد توثيق العقد .. فهل يصح ؟

الجواب: نعم صحيح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى