أحكام المرأة الخاصة

أحكام استخدام موانع الحمل

السؤال 1: هل يجوز تركيب ( اللولب ) للمرأة , علماً بان التي تقوم بوضعه طبيبة متخصصة ؟

الجواب: يجوز في حد ذاته مالم يكن موجباً لتلف النطفة بعد انعقادها , والا فلا يجوز على الاحوط وحيث ان وضعه يستلزم النظر واللمس المحرمين عادة , فلا يجوز إلا مع الضرورة او الحرج .

السؤال 2: هل يجوز للمرأة استعمال ما يمنع من الحمل من الاقراص والعقاقير الطبية المعدة لذلك ؟

الجواب: لا مانع منه اذا لم توجب تلف النطفة بعد انعقادها والا فالاحوط وجوبا الاجتناب عنه إلا مع الضرورة ولم يمكن الاستفادة من الطرق الاخرى المحللة .

السؤال 3: هل يجوز للمرأة استعمال اللولب المانع من الحمل ؟

الجواب: يجوز اذا لم يستتبع تلف النطفة بعد انعقادها ولكن لا يجوز ان يكون المباشر لوضعه غير الزوج إذا كان يتوقف على النظر الى ما يحرم النظر اليه او مس ما يحرم مسه من بدنها إلاّ مع الضرورة وإنحصار الحل به .

السؤال 4: هل يجوز للمرأة عمل عملية ربط لعنق الرحم لعدم الانجاب وبإذن زوجها وذلك لظروف مادية ؟ وهل يجوز ذلك للاكتفاء بعدد الاولاد وذلك لتربيتهم التربية الصالحة ؟

الجواب: يجوز ..ولكن إذا استلزم ذلك النظر أو اللمس المحرم فلا يجوز إلاّ لضرورة .

السؤال 5: هل يحق للطبيب ان يجيز استعمال حبوب المنع للمرأة اذا هددها زوجها بالاجهاض ان هي حملت؟

الجواب: يجوز استعمال حبوب المنع حتى في غير هذه الحالة ايضاً .

السؤال 6: هل يجوز اجراء عملية قطع النسل ابداً إذا كانت المرأة لا تلد إلاّ ناقص الخلقة ؟

الجواب: يجوز للمرأة أن تجري عمليّة جراحيّة لغلق القناة التناسليّة (النفير) وإن كان يؤدّي إلى قطع نسلها بحيث لا تحمل أبداً، ولكن إذا توقّف ذلك على كشف ما يحرم كشفه من بدنها للنظر إليه أو للمسه من غير حائل لم يجز لها الكشف إلّا في حال الضرورة حسب ما مرّ في المسألة السابقة، ولا يجوز للمرأة أن تجري عمليّة جراحيّة لقطع الرحم أو نزع المَبيضين ونحو ذلك ممّا يؤدّي إلى قطع نسلها ولكن يستلزم ضرراً بليغاً بها إلّا إذا اقتضته ضرورة مرضيّة.

السؤال 7: هل يحق للزوجة استعمال موانع الحمل من دون رضا الزوج ؟

الجواب: يجوز ما لم يمنع من استمتاع الزوج بها .

السؤال 8: 1 ما هو رأيكم في اجراء عملية(عقد الرحم)وهي عملية تسبب عدم الانجاب الدائمي,واذا أمر الزوج زوجته بأجراء العملية فهل تجب اطاعته؟
2 ما هو رايكم في اجراء عملية وضع اللولب وهي عملية لمنع الانجاب المؤقت اي لمدة سنة او سنتين او اكثر؟
3 ما حكم الاجهاض,وما هو الحكم بالنسبة لمن يفعل ذلك علماً ان عمر الجنين شهر او اكثر؟
4 ما هي الضرورة التي يجوز للمرأة فيها اجراء العملية المذكورة وما هي الضرورة التي توجب الاجهاض؟

الجواب: 1 يجوز في حد نفسه وإنما يحرم من جهة النظر واللمس المحرمين فإن كان عدم الإنجاب لضرورة او حرج جاز مع ذلك ايضاً ولا تجب إطاعة الزوج في ذلك.
2 يجوز اذا كان ذلك يؤدي إلى عدم علوق النطفة وإذا لم يستلزم محرماً كالنظر واللمس إلاّ مع الضرورة او الحرج .
وأما إذا كان يؤدي إلى إسقاط النطفة بعد علوقها فالأحوط وجوباً تركه.
3 لا يجوز إلاّ مع الضرورة او الحرج وحينئذ يجوز قبل ولوج الروح وعلى كل حال فعلى مباشر الإسقاط الدية للوالدين إلاّ أن يعفوا.
4 تختلف الموارد فقد تكون الضرورة من جهة خطر على حياة المرأة ، وقد تكون من جهة كون الولد غير شرعي ، او لزواج موقت مما يوجب فضيحة المرأة ، وغير ذلك.

السؤال 9: هل يجوز إستخدام موانع الحمل ؟ وإذا جاز ذلك فما حكم إستخدام اللولب وهو أحد الطرق المستخدمة من موانع الحمل مع العلم أن تركيبه يستدعي إلى النظر إلى عورة المرأة ؟ في المورد الآتي إعتبار بقية الموانع مجلبة إلى ضرر مثل الحبوب وغيرها إذا لم يكن أي ضرر في بقية الموانع ولكن للإحتياط من النسيان وغير ذلك ؟

الجواب: يجوز إستخدام كل أنواع الموانع في حد ذاته ما لم يستلزم قطع عضو كالمبيض أو شلله . واللولب يجوز إستعماله إذا كان يمنع من إنعقاد النطفة . وأما إذا كان يبيدها بعد إنعقادها فالأحوط وجوباً تركه ، ولا يجوز وضعه إذا كان يتوقف على النظر واللمس المحرمين إلا إذا كانت مضطرة إليه ، كما لو كان الحمل يسبب ضرراً لها أو حرجاً عليها ، وكانت سائر الموانع مضرّة لها مثلاً ، وكانت تخاف من النسيان ونحو ذلك .

السؤال 10: هل يجوز للمرأة أن تعقد رحمها سواء في حالتي حصول الضرر بالحمل وعدمه ؟

الجواب: يجوز في حد ذاته إذا لم يستلزم محرماً أخر كلمس الاجنبي أوالنظر الى العورة إلاّ في حال الضرورة .

السؤال 11: هل يجوز للمرأة استعمال الحبوب المانعة من الحمل ؟

الجواب: اذا كانت تمنع من اخصاب البويضة فلا مانع من استعمالها .

السؤال 12: هل يجوز للمرأة الاستفادة من حبوب منع الحمل التي توضع تحت الجلد ومجال تأثيرها خمس سنوات ويعبر عن الطريقة ( نوربلنت ) ؟

الجواب: كسابقة لا مانع منه اذا كان يمنع من اخصاب البويضة لا ان يتلف البيضة المخصبة .

السؤال 13: ما هو رأيكم في الاستفادة من الطريقة المعبر عنها ( IUD ) في منع الحمل وقد تمنع من الاخصاب او تمنع من علوق البويضة المخصبة بجدار الرحم او تمنع من نمو البويضة المخصبة او تتلفها او تسلب القوة من الحيمن فلا تحصل عملية اللقاح ؟

الجواب: اذا كان موجباً لتلف البويضة المخصبة  فالاحوط وجوباً تركه, هذا اذا تجردت عملية وضعه عن المقارنات المحرمة من اللمس والنظر المحرمين طبقا والا لم يجز الا مع الضرورة وانحصار الامر بهذه الطريقة .

السؤال 14: ما حكم تركيب اللولب للمرأة ، وهو جهاز يتم تركيبه في عنق الرحم لمنع الحمل ؟

الجواب: اذا كان مانعاً من انعقاد النطفة جاز في حد ذاته, ولا يجوز إذا استلزم النظر أو اللمس المحرمين إلاّ في حال الضرورة, وإذا كان موجباً لتلف النطفة بعد انعقادها فالاحوط وجوباً تركه إلاّ لضرورة .

السؤال 15: هل يجوز إجراء عملية الربط للزوجة لمنع الحمل إذا كانت ضعيفة الجرم والحمل يتعبها خاصة وأنها أنجبت ثمانية أطفال وهي في الثالثة والثلاثين من العمر ؟

الجواب: يجوز ، ولكن إذا استلزم النظر أو اللمس المحرمين فلا يجوز إلا مع الضرورة أو الحرج الشديد .

السؤال 16: هل يجوز استعمال موانع الحمل ؟.. وهل يتوقف على رضا الزوج ؟

الجواب: يجوز لها إستعمال موانع الحمل المباحة ، ولايتوقف على رضا الزوج .

السؤال 17: وضع A – U – D للمنع من الحمل لا يمكن إلا باللمس والنظر ,فهل يجوز للطبيب والطبيبة وضعه ؟

الجواب: إذا كان يمنع من انعقاد النطفة لا انه يتلف النطفة بعد الانعقاد فان كانت هناك ضرورة لوضع من ضرر أو حرج جاز للطبيب أو الطبيبة وضعه وان استلزم النظر واللمس المحرمين لولا الضرورة .

السؤال 18: أنا أم لولدين ولدتهما قيصرياً ، والولد الثالث على وشك الولادة القيصرية أيضاً ، وحالتي المادية والصحية لا تسمح لي بالاستمرار بالولادة .. ما رأي سماحتكم بغلق الأنابيب أثناء الولادة الثالثة ، علماً أنَّ زوجي موافق ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 19: ارجو من سماحتكم افادتي عن تركيب اللولب العازل بواسطة الطبيبة المختصة بذلك . مع العلم ان الزوج لا يستطيع تركيبه ؟

الجواب: يجوز تركيبه اذا كان يمنع من انعقاد النطفة ، والاحوط وجوبا تركه اذا كان يتلفها بعد الانعقاد ، هذا ولا يجوز تركيبه مع التزامه النظر أو اللمس المحرمين ، إلا في حال الضرورة وعدم وجود بديل .

السؤال 20: المرأة تستعمل الاقراص المانعة من الحمل لتتمكن من الصوم ، علماً بأن لها عوارض سلبية على دورتها ، وقد توجب حدوث النزيف .. فما حكم صومها هذا ؟

الجواب: لا يجب عليها استعمالها ، ولكن اذا استعملتها وصامت فصومها صحيح.

السؤال 21: أنا متزوجة ولي ثمانية أولاد والحمد لله والحمل يوثر على صحتي لإنني أعاني من آلام مزمنة في الظهر وفي الأرجل والأيدي ، وفتق في السرة ويزيد الفتاق أثناء الحمل ، وأطلب من سماحتكم إجازة في إجراء عملية ربط للرحم دائمة وليس مؤقتة ، والألام تزداد يوما بعد يوم ، وسني لايسمح بذلك ، ومتطلبات الحياة وتربية الأولاد كلها أعباء إضافية على السابق بيانه ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 22: هل يجوز للمرأة تناول حبوب منع العادة الشهرية في رمضان ، بدلا من الافطار في تلك الأيام ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 23: ما حكم عملية الربط التي تجرى للمرأة المتزوجة لوقف عملية الإنجاب في حال اتفاق الزوجين ، حيث تقوم الطبيبة بعمل فتحة تحت السرة ليتم من خلالها إجراء الربط بواسطة آلة ومنظار ، ومن دون الكشف عن العورة ، وهي عملية بسيطة ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 24: س 1 هل بامكان الزوجة ان تقوم بعملية تمنع بها الإنجاب تماماً خاصة ، وان موانع الحمل الوقتية لم تناسبها ؟
س 2 هل يمكن الزوجة ان ترفض الإنجاب أصلاً ، بعذر أو دون عذر ؟

الجواب: ج 1 يجوز ، وإذا توقف ذلك على كشف ما يحرم كشفه من بدنها للنظر إليه أو لمسه من غير حائل لم يجز لها الكشف ، إلا في حال الضرورة ، كما إذا كان الحمل مضراً بالمرأة ، أو موجباً لوقوعها في حرج شديد لا يتحمل عادة ، ولم يكن يتيسر لها المنع منه .
ج 2 لا يجوز للمرأة ان تمنع زوجها من الانزال في قبلها ، ويجوز لها أن تستعمل العقاقير الطبية المانعة من الحمل ، بشرط أن لا تتضرر منها ضرراً بليغاً ، وإن لم يرض الزوج بذلك .

السؤال 25: بعض النساء يستعملن حبوب منع الحمل لتأخير العادة ، ليتسنى لها اداء الواجبات والمستحبات كزيارة الائمة (عليهم السلام ) .. فهل يجوز ذلك ؟

الجواب: لا بأس بذلك ما لم يستتبع ضرراً فادحاً .

السؤال 26: ورد في الرسالة العملية في مسألة النظر لعورة المماثل في تركيب اللولب مثلاً ، انما يجوز إذا كان للضرورة .. فما هو المراد منها ؟.. هل هي الضرورة الشرعية أو الضرورة العرفية ؟

الجواب: المراد الضرورة العرفية .

السؤال 27: ما هي الضرورات التي تبيح للمرأة إجراء عملية الربط للرحم مع الانكشاف على الأجنبي أو الأجنبية ؟

الجواب: اذا استلزم الضرر او الحرج الشديد وان كان ناشئاً من كثرة الاولاد ، فيجوز الربط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى