الخمس _ أحكام عامة

أحكام مصرف الخمس

السؤال 1: حسينية بحاجة الى اتمام بنائها ، أو مقبرة محتاجة الى سياج ، فهل يجوز صرف سهم الامام في هذا السبيل ؟

الجواب: لا بد من الاستجازة من الحاكم الشرعي .

السؤال 2: هل يجوز للوكيل ان يدفع مقداراً من مورد اجازته لنفس المدافع اذا كان مصرفاً له ؟
وهل يجوز لمستحق الخمس أوالزكاة ان يدفع بعض ما اخذه أو كله للمالك الدافع خصوصاً اذا كان هو مستحقاً أيضاً ؟

الجواب: اذا كان دافع الحق للوكيل مستحقاً فليدفع له من حق آخر ينطبق عليه لا من الحق الذي دفعه اليه . وسماحة السيد دام ظله لا يجيز إعطاء الحق الشرعي إلى من تمَّ التباني معه على ارجاعه إلى الدافع حتى لو كان مستحقاً له ، نعم مع عدم التباني وتبرعه بالارجاع كلاً أو بعضاً فلا بأس به ولا علاقة للامر بكون الدافع مستحقاً في نفسه وعدمه .

السؤال 3: انني أحد طلاب العلوم الدينية وانني في أمس الحاجة لشراء منزل لعائلتي أي أنا و زوجتي وأولادي الثلاثة.. حيث أنني أسكن في منزل من الإسكان ألا أنني لا أملك ما أدفع لهم شهريا, فهل تجيزون لنا أن نأخذ من حق الإمام لشراء منزل لنا علما بأن الحاجة ماسة وإلا كيف يتوجه طالب العلم للدراسة مع العلم بأن الظروف قاسية ؟

الجواب: يجوز لك الشراء من سهم السادة واما سهم الامام عليه السلام فيشكل صرفه في هذه الموارد في الوقت الحاضر.

السؤال 4: من لديه حق الإمام وهو مقلد لسماحتكم هل يجب عليه ان يدفع الخمس(حق الإمام) لك أو إلى وكلائكم أم يجوز له أن يدفعه إلى أي مجتهد جامع للشرائط وأنا على يقين أنه سوف يصرفها من موارد إستحقاقها ؟

الجواب: الاحوط لزوماً مراجعة المرجع الاعلم المطلع على الجهات العامة فيدفعه له أو الى وكيله أوالاستئذان منه في صرفه في موارده المقررة شرعاً .

السؤال 5: من كان محتاطا بسبب أنه لم يسترشد بعد إلى المجتهد الاعلم وما زال في طور البحث والسؤال كيف يؤدي الخمس, وعلى فتوى من ,ولمن؟

الجواب: يحتاط في دفعه كما في سائر وظائفه ويدفعه لمن هو وكيل عن كلّ من يحتمل وجوب تقليده او الى احدهم باجازة الاخرين.

السؤال 6: اذا لم يجز تسليم حق الإمام الى من يعلم عدم أمانته ، فكيف يتصرف المكلف في حق الامام ؟

الجواب: يوصله الى من لا يعلم منه عدم الامانة ، مع مطالبة وصل المكتب ، أو يوصله بنفسه أو بواسطة الى مكتب سماحة السيد دام ظله .

السؤال 7: اذا كان شخص لا يثق بأحد على الاطلاق ، هل يجوز له التصرف في الخمس وخصوصاً سهم الإمام عليه السلام ، لأنه يقول انه لا يثق الا بالإمام المعصوم فقط ؟

الجواب: لا يجوز الا بإذن الحاكم الشرعي ، والاحوط وجوباً ان يستجيز الاعلم .

السؤال 8: هل يجوز استثمار أموال الإمام عليه السلام في مشروع ما تكون عوائده لسهم الامام عليه السلام وكذلك في سهم السادة الكرام ؟.. وهل يجوز ذلك أيضاً في أموال الصدقات ؟..
وهل يجوز ذلك أيضاً في اموال مأتم الحسين عليه السلام ؟

الجواب: اما سهم الامام عليه السلام والسادة فامرهما موكول الى المرجع ، ونحن لانأذن في استثمارها ، وهكذا الصدقات والمبالغ المتبرع بها لمأتم الحسين عليه السلام نعم ، اذا كان هناك صندوق لجمع الصدقات المستحبة ، او ما يخصص للمأتم الحسيني ، وكان برنامجه المعلن مسبقاً للمساهمين هو استثمار الاموال المودعة فيه ، فلا مانع منه عندئذ ، والله العالم .

السؤال 9: بالنسبة للباقين على تقليد المراجع الماضين يرحمهم الله هل يجب عليهم دفع الحق الشرعي إلى وكلائهم ؟

الجواب: تبطل الوكالة بموت الموكل ، ويجب إيصال الحق الى الاعلم الحي على الاحوط او وكيله ، او الصرف في موارده المقررة شرعاً بإذنه .

السؤال 10: هل يجب على مقلدي سماحتكم دفع الخمس الى وكلائكم فقط ، ام يجوز أن يدفعوه الى سائر المجتهدين الجامعي الشرائط ؟

الجواب: يدفع لوكلاء سماحة السيد فقط على الأحوط وجوبا.

السؤال 11: هل يجوز إعطاء سهم الإمام للفقراء والمحتاجين في بلدنا ، مع العلم بأن في بلدنا الكثير من المحتاجين ؟

الجواب: لا بد من الاستجازة من الحاكم الشرعي .

السؤال 12: أنا سيدة أعمل في وظيفة ذات دخل محدود ، وزوجي كذلك وظروفنا صعبة ، حيث اننا نستأجر مسكناً ، لكني أدخر جزءا من راتبي تحسباً لأي ظروف .. هل يجب عليّ دفع خمس ؟.. وهل أستطيع أعطاء الخمس لابني علماً بأنه سيد ؟

الجواب: يجب الخمس فيما يبقى على رأس السنة ، والاحوط وجوباً عدم دفعه لإبنك .

السؤال 13: هل يجوز لي اعطاء مبلغ الخمس مباشرة الى المحتاجين من أقاربي ومعارفي ، منهم السادة ومنهم غير السادة ؟.. وما هي النسب ؟.. وهل يجب استحصال موافقة المرجع عند كل رأس سنة ؟ وكذلك هل يجوز لي شراء ما يحتاجه هؤلاء الاقارب والمعارف واعطاؤه لهم كخمس ( مثل ثلاجة أو غسالة أو طباخ وغيرها ) ؟

الجواب: يجوز لك دفع سهم السادة وهو نصف الخمس إلى السادة الفقراء ولا حاجة إلى استجازة ، وأما النصف الآخر فيجب إيصاله إلى المرجع أو وكيله ، ولا يجوز لك شراء الاثاث بالخمس ودفعه للمستحق .

السؤال 14: قام شخص بمساعدة أحد أقربائه بمبلغ معين من المال ، ثم توفى ذلك الشخص الذي أخذ المال .. فهل يجوز للشخص الذي أعطى المبلغ أن يحسب ذلك المال من الخمس ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 15: هل تقسيم الخمس الشرعي الى قسمين حق الامام وحق السادة تقسيم اداري أم شرعي ؟ أوضحوا لنا الروايات التي تشير الى هذا التقسيم .

الجواب: تقسيم شرعي مستفاد من الآية الكريمة .

السؤال 16: لو أخذ الوكيل الحق الشرعي الحق الكامل لمخمس وتصرف فيه لمؤنته ، واعتبر قرضاً عليه لاضطراره لذلك بدون الرجوع الى المرجع الذي يقلده لخجله منه ومن السؤال .. فهل يكون مأثوماً بهذا العمل ؟

الجواب: لا يجوز له ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى