الخمس _ أحكام عامة

ما يجب فيه الخمس 2

السؤال 1: هل يجب الخمس في المرتب ، اذا كان صاحبه قد اجرى له تحويل مباشر للبنك باختياره من غير إلزام ، بحيث انه لا يستلمه ، بل يحول الى البنك في كل شهر وبتوكيل من الموظف ، لعلمه بتحويله الى البنك ؟

الجواب: يجب ، اذا حل عليها الحول ، ولم تصرف في الموونه .

السؤال 2: هل يجب الخمس في المرتب اذا كان صاحبه مجبر على تحويله للبنك مع كتابة توكيل للعمل بذلك ؟

الجواب: نعم يجب .

السؤال 3: ما هي الأموال والاشياء الواجب تخميسها وتطابق مع الوقت الحاضر ؟

الجواب: يجب تخميس المعدن والكنز والغوص والمال المختلط بالحرام وأرباح المكاسب بتفصيل وشروط مذكورة في الرسائل العملية . راجع منهاج الصالحين الجزء الأول .

السؤال 4: هل يجب تخميس الأموال المدخرة لشراء أرض للسكن أو للزواج ؟

الجواب: نعم يجب .

السؤال 5: ما حكم الأموال الفائضة من البنوك التي توزع نهاية السنة وكيف يحسب الخمس ؟

الجواب: يجب تخميس ما يحصل عليه ، مع فرض جواز الأخذ .

السؤال 6: لو سجل الأب قطعة أرض أو غيرها باسم اولاده ، ولكن لايحق لهم التصرف إلا بعد وفاته ، ويمكنه هو التصرف بها ساعة يشاء .. فهل يجب عليهم الخمس ؟

الجواب: إذا ملكهم وقبلوا وقبضوا وجب عليهم الخمس ، وكذلك إذا بقي في يد الأب فيما إذا كان الاولاد غير بالغين ، فإن كونها في يد الاب يكفي في تحقق القبض والقبول ، هذا إذا كانت الأرض محياة بالزراعة أو البناء ، واما إذا كانت ارضاً مواتاً فلا يملكها الأب حتى يملكها إياهم .

السؤال 7: لدي كتب لم استفد منها ، وكذا لدي هدايا لعب لطفلي لم نفتحها .. هل يجب فيها الخمس ، وقد مر عليها اكثر من سنة ؟

الجواب: نعم يجب الخمس في الموردين .

السؤال 8: هل يتعلق الخمس فيما يقبضه العامل في الشركة عندما تشترى سنوات خدمته ؟

الجواب: إذا لم يصرف في مؤونة السنة يجب فيه الخمس .

السؤال 9: عندي بنت عمرها 12 سنة هلالية حصلت على هدية قطعة قماش مما يقارب السنتين ولم تستعملها ، فما حكمها من ناحية الخمس ؟

الجواب: يجب عليها أن تخمسها بقيمتها الفعلية .

السؤال 10: موعد خمسي هو بداية شهر جمادي الثانية من كل عام ، في أحد الاعوام اشتريت حاجة في شهر جمادي الاولى من نفس العام ولم استخدمه ووصل ميعاد الخمس بعد شهر فهل يجب فيه الخمس أم أنتظر حتى يحول عليه الحول ؟

الجواب: يجب فيه الخمس .

السؤال 11: شخص هوايته جميع العملات ( عملات من دول مختلفة ) هل يتعلق به الخمس ؟

الجواب: يجب فيها الخمس .

السؤال 12: ارسلت مبلغاً من المال الى ذويي في العراق لشراء بيت لي هناك ، وكان ذلك قبل حلول رأس سنتي ، وقد استغرق البحث لشراء البيت فترة من الوقت ، حتى تم دفع المبلغ لشراء البيت بعد اسبوعين من تاريخ رأس سنتي ، وهو الأول من شهر رجب ، علماً انني لا املك داراً في اي مكان لحد الان ، وكان المبلغ الذي دفعته لشراء البيت هو مبلغ مجموع ضمن نفس السنة من رواتبي في العمل ، وانا متزوج ولي ثلاثة اولاد ؟

الجواب: يجب فيه الخمس .

السؤال 13: الكتب التي اشتريتها ولم استعملها بحكم عدم وجودي بجانبها ، أو انها كانت لمراحل دراسية لم اصلها ، او أني مسافر عنها .. هل فيها خمس ؟

الجواب: نعم .

السؤال 14: طالب العلوم الدينية .. هل يخمس ما يجمع من امواله لاجل غرض ما ؟

الجواب: نعم إذا لم تصرف في مؤونة السنة وكان ملكاً له كالراتب الشهري الذي يملك ، أما ما يدفع له بعنوان مصرف سهم السادة ، أو سهم الامام عليه السلام فلا خمس فيه .

السؤال 15: يوجد لدى زوجتي ذهب لم تلبسه منذ زواجنا قبل اربع سنوات ، وهذا الذهب بعضه هدايا من الاهل ، والبعض الاخر من مهرها .. فهل عليه خمس ؟ واذا كان عليه خمس فيكون الخمس على الاربع سنوات ؟

الجواب: لا يجب الخمس في المهر ، ويجب في الهدية إذا لم تستعمل في أول السنة ، والخمس انما يجب في الذهب بقيمته الفعلية ، ولا يؤثر فيه مرور السنين العديدة ، وان كان تأخير الاداء حراماً .

السؤال 16: هل يجب الخمس في المال الذي يجمع لبناء منزل ؟

الجواب: نعم يجب إذا حال الحول .

السؤال 17: أنا إمرأة كنت أحصل من زوجي على مبالغ خاصة بي ، فأجمعها وهو يتصور أني أصرفها ، وأنا لا أستطيع إخباره بها لأنه يأخذها مني ، وأنا أجمع هذه المبالغ مقتصدة لاساعد أهلي في العراق ، وقد وصل موعد يوم الخمس لي ولزوجي ، وأنا لم أخبر زوجي بهذه الأموال عند تصفية الحسابات ، علماً بأنه مديون مبلغ أكبر من هذا الموجود عندي ، وليس عليه خمس هذه السنة ، وأنا لا أعرف هل يجب عليّ دفع خمس هذا المبلغ أو لا ، وهل يجب علي إخبار زوجي به أم لا ؟

الجواب: إذا كان يهب لك المال أو يدفعه بعنوان النفقة الواجبة فلا خمس عليه بالنسبة لهذا المال ولا يجب إخباره .. ولكن يجب عليك تخميس المقدار الذي مضى عليه سنة كاملة إذا لم تكوني ذات مهنة ، وإن كنت ذات مهنة فيجب عليك تخميس ما بقي عندك إلى حلول رأس سنتك المالية .

السؤال 18: سجلت بيتاً باسم أحد اصدقائي في ادارة العقار كي يتمكن من استحصال سلفة للبيت فصار سنوياً يبعث لي مبلغاً منه هدية دون ان اطالبه بذلك بل ولم أكن متوقعاً منه ان يفعل ذلك ,فهل يجب فيه الخمس ؟

الجواب: نعم يجب .

السؤال 19: ما هو الحكم في شخص جمع مبلغاً من المال ، وقبل حلول الحول اشترى به اسهم لإحدى الشركات بقيمة ما ، وبعد حلول الحول .. هل يجب تخميس قيمة تلك الاسهم ، علماً بأن قيمتها انخفضت ؟ وإذا كان واجباً .. هل الواجب خمس القيمة عند شرائها أو القيمة الفعلية ؟

الجواب: يخمسها بقيمتها الفعلية .

السؤال 20: امرأة لديها أموالاً مرت عليها سنة لم تخمسها ، اشترت بها حلياً للزينة .. فهل يجب الخمس عليه في الحلي ؟

الجواب: يجب الخمس في المال الذي اشترت بها الحلي .

السؤال 21: هل يجب الخمس في اسهم المعامل او الشركات ؟.. وماذا عن ارباحها ؟

الجواب: يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية ، ويجب في الربح ان لم يصرف في مؤنة سنته.

السؤال 22: أنا طالبة في كلية الطب أستلم من الجامعة مكافأة شهرية مقدارها 990 ريالا .. فهل يجب علي فيها خمس ؟

الجواب: يجب الخمس فيما يبقى عندك أكثر من سنة .

السؤال 23: فتاة فقيرة ولا تعمل ، أخذت تجمع المال من أجل إجراء عملية لها ، ولم تتوفر لها الظروف لإجراء العملية ، إلا بعد مرور سنة .. فهل يجب عليها أن تخرج الخمس عن هذا المبلغ ، علماً بأن المبلغ ليس زائداً عن حاجتها ووالدها هو الذي يعيلها ، وهو رجل فقير ومديون ؟

الجواب: نعم يجب الخمس ، وبإمكانها المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي ، ثم إن لم تتمكن من أداء الخمس ، ولو تدريجاً سقط عنها .

السؤال 24: ذكرتم في كتاب منهاج الصالحين : كتاب الخمس ، المسألة 1228: أن الذي يشتري معدات لبناء البيت في سنوات متعددة ، وكان ذلك متعارفاً لمثله ، أي تحصيل الدار بهذه الكيفية ، فانه لا يجب عليه الخمس ، والسؤال هو أنه مثل هذا الشخص لو ادخر المال من سنوات متعددة لهذا القصد .. هل حكمه نفس الحكم السابق ، أم يجب عليه الخمس ؟

الجواب: يجب عليه الخمس .

السؤال 25: حصل شخص على هدية ( ذهب ، أو قطعة قماش ، أو أدوات تجميل ) من أحد الاقارب بمناسبة الزواج ، ولم يتم إستعمال الهدية لمدة سنة كاملة .. هل يجب تخميس قيمة الهدية ؟

الجواب: يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية .

السؤال 26: شخص اشترى أسهما لكي يعتمد على قيمتها فيما بعد في بناء بيته ، ولكن الأمر يحتاج لعدة سنوات .. فهل يجب فيها الخمس ؟.. وماذا لو نقل هذه الأسهم لمشروع آخر أكثر نماءً للأموال ليستفيد منها في البناء .. فهل يجب عليه الخمس لو نقلها ، علما أنه بحاجة لبيت له ولزوجته وأبناءه ؟

الجواب: نعم يجب فيها الخمس بقيمتها الحالية على رأس سنته ، ولا يجوز له التصرف قبل التخميس ، وإذا استبدلها بشيء آخر قبل التخميس ، وجب الخمس فيه .

السؤال 27: هل يجوز للمسلم الذي يقيم في اوربا كلاجئ والذي يعيش على المساعدات المالية التي تقدمها له تلك الدوله ان يجمع جزءً من ذلك المبلغ ليؤدي فريضة الحج لنفسه ، او نيابة عن والده المتوفي ، او العاجز بسبب المرض ؟.. وهل عليه دفع الخمس من ذلك المبلغ قبل اداء الفريضة ؟

الجواب: يجوز ، ويجب تخميسه إذا حال عليه الحول بعد قبضه .

السؤال 28: هل يتعلق الخمس بمجنون سلب عقله نتيجة ادمانه على المخدرات ؟

الجواب: يتعلق بماله ، وإن كان مجنوناً من غير هذه الجهة أيضاً .

السؤال 29: أنا فتاة غير متزوجة ، ولا أعمل وأعيش في كنف أخوتي وهم من يعيلوني .. فهل يتوجب علي اخراج الخمس في حاجياتي الخاصة التي يمضي عليها العام ولم استخدمها ؟.. وماهو حكم ما مضى من السنوات حيث أنني لم أكن أخمس ؟

الجواب: إذا بقي عندك مال لمدة سنة وجب فيه الخمس ، وكذلك الحاجيات التي لم تستخدميها طول السنة .. وإذا مضت السنة ولم تدفعي خمسها ، تعلق بذمتك .

السؤال 30: حصلت على هدية قبل أن أبلغ ، فمرت على الهدية سنة كاملة .. فهل يجب الآن تخميس الهدية ؟

الجواب: نعم يجب .

السؤال 31: هل يجب الخمس على الاموال في البنك تحسباً للحاجة اليها مستقبلا للدراسة في الجامعة ؟

الجواب: نعم يجب .

السؤال 32: اريد ان اشتري جهازا هو ضروري بالنسبة لي ، ولكن لايمكن أن اشتريه دفعة واحدة .. فهل يجوز لي أن اجمع هذا المبلغ خلال سنة مثلاً ، ام يجب فيه الخمس ؟

الجواب: يجب فيه الخمس ، إذا حل رأس سنتك الخمسية ، ولم تصرف المال في مؤونتك .

السؤال 33: هل يجوز للمسلم الذي يقيم في اورپا كلاجئ ، والذي يعيش على المساعدات المالية التي تقدمها له تلك الدولة أن يجمع جزء من ذلك المبلغ ليؤدي فريضة الحج لنفسه ، او نيابة عن والده المتوفي لو العاجز بسبب المرض ؟.. وهل عليه دفع الخمس من ذلك المبلغ قبل إداء الفريضة ؟

الجواب: يجوز ، ويجب تخميسه إذا حال عليه الحول بعد قبضه .

السؤال 34: امتلك مجموعة من الاسهم والحصص في صناديق الاستثمار .. فكيف طريقة الخمس فيها مثلا املك 100 سهم في شركة بسعر شراء 30 دولار للسهم ، وعند الحول كان سعر السهم 45 دولاراً ( أو في حالة كان 25 دولار ) ؟

الجواب: يجب تخميس الزائد على ثمن الشراء ، إذا كان الشراء بثمن مخمس ، وكان أبقى السهام للاسترباح بزيادة ثمنها ، وإلا وجب تخميس السهم بقيمته الحالية .

السؤال 35: اذا جاء موعد الخمس ولديٌ قنينة عطر بقي فيها نصف الكمية .. فهل يجب تخميس ذلك ؟ واذا كان عندي موسوعات من الكتب قرأتها في السنوات السابقة ، ولم أقرأها منذ عدة سنوات .. فهل يجب تخميسها ؟

الجواب: يجب تخميس العطر المذكور ، ولا يجب تخميس الكتب المذكورة .

السؤال 36: بالنسبة لمن يجمع الطوابع أو النقود باعتبار هوايته في ذلك ، وهي هواية متعارفة بين الكثير من الشباب ، وتوجد هذه الهواية حالة ترابط بينهم بتبادل الطوابع وغيره .. فهل يجب الخمس فيها ؟

الجواب: نعم يجب الخمس .

السؤال 37: هل يجب الخمس على المصروف الذي يؤخذ من قبل ولي الأمر ، إذا حال عليه السنة .

الجواب: نعم إذا ملكه إياه .

السؤال 38: المال الذي يجمع لشراء اثاث المنزل للزواج .. هل يجب عليه الخمس بعد مرور السنة الخمسية عليه ، مع العلم اني احتاج لفترة لجمع هذا المال ؟

الجواب: يجب فيه الخمس ، نعم يمكنك شراء ما تحتاج إليه في المستقبل من دون تخميس ، وإن لم تستعمله في سنين ، وذلك فيما إذا كان ترك إعداد تلك الاشياء في العرف الاجتماعي الذي تعيشه منافياً لشانك ، وكنت لا تستطيع إعدادها حين الحاجة ، وإذا كنت موظفاً حكومياً فيمكنك أن تبقى على المال في البنك ولا تستلمه .

السؤال 39: عندي ذهب ( اقراط واسوارين ) لا البسها ابداً ، مرت عليها أكثر من سنة وهي في نفس المكان ، أنا لا أريدها ولكن اختي تريدها .. فهل يسقط عني الخمس للمدة التي خزنته فيها ؟

الجواب: يجب فيها الخمس إذا كانت هدية ، أو إشتريتها ولم تستفيدي منها طول السنة الاولى ، وأما إذا كانت إرثا او مهراً أو إستفدت منها طول السنة الاولى ، فلاخمس فيها ، وإذا إستغنيت منها أثناء السنة الاولى ، فالأحوط وجوباً التخميس .

السؤال 40: اشتري بضاعة بمال مخمس متبقى عندي سنة .. فهل يجب الخمس فيها ؟

الجواب: إذا اشتريتها للبيع ، فارتفعت قيمتها وجب الخمس في الربح عند راس سنتك .

السؤال 41: أجمع امولا لغرض شراء أرض وبناء بيت عليها .. فهل يجب فيها الخمس ؟

الجواب: نعم يجب .

السؤال 42: اذا خسرت هذه السنة رأس مالي كله تقريباً ، ولكن بقي عندي مؤونة البيت وبعض العطور التي استخدمتها ، وهذه الأشياء لم يمض عليها سنة منذ اشتريتها .. فهل يجب عليّ تخميسها ؟

الجواب: نعم يجب إلا إذا كانت قيمتها اقل من المال المخمس الذي صرفته في مؤونة السنة .

السؤال 43: اشتريت بعض المؤن الغذائية ( التي اشتريها شهرياً ) قبل ان يحين يوم الخمس المحدد في السنة ، وذلك قبل اشهر فقط .. فهل يجب الخمس في ذلك ؟

الجواب: نعم يجب فيها الخمس بقيمتها الحالية ، إذا بقيت الى رأس السنة الخمسية .

السؤال 44: صادف يوم الخمس خروج راتبي الشهري .. فهل يخمس أيضاً ؟

الجواب: نعم يجب فيه الخمس .

السؤال 45: لدينا بعض أواني الطبخ التي ليس لها مكان في المطبخ ، أو الغرفة التي نعيش فيها ، ولذا فهي مدخرة لحين توسع المكان .. فهل يجب الخمس عليها ؟

الجواب: يجب الخمس فيها إذا لم تستخدم في المؤونة طول السنة .

السؤال 46: هل يجب إخراج الخمس على مال جمع بحرمان النفس من بعض متطلبات الحياة ، وذلك للإستخدام عند الضرورة القصوى ؟

الجواب: يجب تخميس ما لم يصرف منه في مؤونة السنة ، وان قتر على نفسه وعائلته ، ويمكنه ان يؤدي الحق ثم اقتراض المبلغ من الوكيل المخول بذلك ليؤدي بعد ذلك بالتدريج بنحو لا يقع في الحرج من ادائه .

السؤال 47: ورثت من والدي مبلغا من المال ، واضفت عليه مقدارا من المال ، ثم وضعته وديعة في البنك لمدة سنة .. هل يتوجب عليه خمس ؟

الجواب: يجب الخمس في الاضافة دون الإرث .

السؤال 48: العطر المتبقى في القنينة كالنصف والربع مثلاً أو أكثر من ذلك فهل يتعلق فيها الخمس إذا حان وقت السنة الخمسية في فرض عدم إكمال الحول أو إكماله ؟

الجواب: إذا لم يكن له قيمة تشتري بها في السوق فلا يجب الخمس وان مر عليها حول والا وجب تخميسها بقيمتها عند رأس السنة .

السؤال 49: إذا اشتريت أواني منزلية ، أو حليا ومصنوعات ذهبية ، ودار عليها الحول دون أن نستخدمها ، وأنا اُريد ان ابقيها لاستخدامها مستقبلاً ( أي ابقاء العين ) .. فهل من الواجب عليّ دفع خمس قيمة هذه الأشياء ، أم ربع قيمتها ؟.. وهل القيمة تكون بسعر اليوم ، أو وقت الشراء ؟

الجواب: يجب تخميسها بقيمتها الفعلية ، وإذا أردت أن تدفع الخمس من ربح غير مخمس ، فيجب دفع الربع .

السؤال 50: هل تخمس المبالغ التي تجمع من أجل شراء قطعة أرض للسكن ؟.. وهل تخمس الأرض المشتراة بهذه المبالغ ، إذا دار عليها عدت سنين ؟.. وهل تخمس المبالغ التي استلفتها لشراء الأرض أو البناء ؟

الجواب: يخمس المال في الصورة الاولى ، ولا تخمس الأرض إذا كانت مواتاً ، وأما إذا كانت محياة كالأراضي الزراعية أو المبنية سابقاً ، فيجب فيها الخمس إذا لم يستفد منها في المؤونة ، ولا يجب الخمس في القرض ، إلا إذا دفعت قسطه وبقي أصله .

السؤال 51: إذا عزلت الصدقة ولم تدفع إلى الفقير .. هل يتعلق بها الخمس أم لا ؟

الجواب: إذا عزلته لتتصدق به بعد ذلك وجب فيه الخمس بعد مرور الحول ، وإذا ملكته لجهة الفقراء كما هو الغالب ، فلا يجب .

السؤال 52: إذا وصلتني هدية في يوم رأس سنتي قبل الوقت الذي أخرج الخمس فيه ، ولم أتمكن من استخدامها .. فهل يجب تخميسها عند حلول وقت إخراج الخمس ؟

الجواب: يجب تخميسها بقيمتها الفعلية ، إذا كنت ذا مهنة تتعاطاها في معاشك .

السؤال 53: لو اهداك أحد الاشخاص هدية ، ولكنها ليست جديدة ، وقد استخدمت من قبل وأنا أخذتها ، ولم استخدمها وحل عليها الحول .. فهل يجب عليها الخمس ؟

الجواب: نعم يجب .

السؤال 54: هل يجب عليّ تخميس المبلغ الزائد عن المؤونة الموجود في حسابي الخاص في البنك ، مع العلم انني استطيع استخراجه في أي وقت ، ولكنه ليس موجوداً لدي نقداً في وقت استخراج الخمس ؟

الجواب: نعم يجب .

السؤال 55: لو اهداك أحد الاشخاص هدية ، ولكنها ليست جديدة ، وقد استخدمت من قبل ، وأنا أخذتها ولم استخدمها ، وحل عليها الحول .. فهل يجب عليها الخمس ؟

الجواب: نعم يجب .

السؤال 56: لديَّ مبلغ محجوز منذ شهور للحسين عليه السلام ، ولكنه مازال عندي إلى يوم الخمس .. فهل يجب تخميسه؟

الجواب: إذا ملكته للجهة الخاصة ، أي الصرف على المجالس الحسينية مثلاً ، فلا يجب فيه الخمس .. وإن احتفظت به لتصرفه فيما بعد يجب فيه .

السؤال 57: هدايا مخصوصة لأشخاص معينين ، ولكني لم أسلمهم إياها إلى أن جاء يوم الخمس .. فهل فيها خمس ؟

الجواب: يجب فيها الخمس اذا کانت من اموالک واردت اهدائها .

السؤال 58: شخص حفظ مقداراً من المال لتغطية نفقات الزواج من مهر وضيافة وغيرها من المتطلبات المعتادة في هذه المناسبة بالشكل الذي يتناسب وشأنه ، وقد صادف رأس سنته قبل موعد زواجه بمدة يسيرة .. ولكنه بعد الزواج تبين له أن المال المحفوظ قد زاد على نفقات الزواج .. فما حكم هذا المقدار المتبقي من المال المحفوظ ؟

الجواب: يجب دفع خمسه ، بل يجب دفع الخمس عن المقدار الذي حفظه من أرباح السنين السابقة ، وكذا السنة الماضية ، إلا ما صرف من أرباح السنة الماضية قبل حلول رأس السنة .

السؤال 59: أحد الأشخاص يملك أرضا ملحقة بالمبنى السكني الذي يقطنه ، وهو يخمس بصورة دائمة ، وقد باع الأرض وأودع المبلغ في البنك في حساب خاص بالاستثمار ، ومضى على المبلغ أكثر من عام حوالي عامين ونصف ، وهو يرغب بمعرفة هل عليه أي حق شرعي ، وخصوصاً فيما يتعلق بالخمس ؟

الجواب: عليه أن يخمس المال المذكور وأرباحه .

السؤال 60: أخذت ثمناً لقطعة أرض عدداً من الأغنام .. فهل الواجب الخمس ، أم الزكاة ؟

الجواب: يجب الخمس فيها على رأس السنة الخمسية ، فإن بقي مقدار النصاب إلى رأس حول الأغنام وهو أحد عشر شهراً وجبت الزكاة أيضاً ، وإلا لم تجب .

السؤال 61: وهب لي أبي مبلغاً من مال ، فأقرضته زوجي لبناء بيت لنا ، وقد نويت آنذاك ان ردّ عليّ ما أقرضته إياه ، فإني سوف أشتري ارضاً في بلد آخر ، وابني بيتاً لتدريس القرآن لينتفع به الناس ، والآن ردّ عليّ مالي ، ولكن أنوي أن أدفع هذا المبلغ لبناء مسجد في بلدي .. هل يجوز أم لا ؟.. وهل أستطيع أن أدفع لبناء من خمس مالي ؟

الجواب: يجب عليك تخميس المال بمجرد استيفائه من زوجك ، ثم يجوز لك ان تصنعين بالباقي ما تشائين ، ولا يجوز بناء المسجد من الخمس من دون اذن المرجع .

السؤال 62: نود سؤالكم في مسألة الخمس حيث نعلم أنه يجب دفع الخمس إذا مضى على الشيء عام كامل .. فهل يجب الخمس على شيء استعملناه ، ثم لم نستعمله أو لم نلبسه ( إذا كان الغرض ملابسا ) ؟.. فهل يوجب عليه الخمس ؟ في حالة وجوب الخمس عليه .. هل نستطيع استعمال الشيء ودفع خمسه في وقت لاحق في حالة عدم توفر المبلغ ؟

الجواب: إذا استغنيت عنه أثناء الحول ، فالأحوط وجوباً دفع خمسه ، ولا يجوز التصرف فيه على الأحوط قبل دفع الخمس ، وبإمكانك المداورة مع الوكيل إذا لم يتيسر لك الدفع حالياً .

السؤال 63: هل يشمل امضاء سماحة السيد للعقود الشيكات التي أستلمها من الجامعة وأضعها مباشرة في حسابي الخاص ، مع العلم بأني طالب في إحدى الجامعات السعودية ؟

الجواب: إذا بقي عندك سنة كاملة يجب فيه الخمس .

السؤال 64: هل يجب الخمس في الأشياء التي يمتلكها الانسان بدون جهد كالهدية والهبة والمهر ؟ وفي حالة تعلق الخمس بذلك .. هل تخمس هذه الأشياء بمجيء رأس السنة ، وإن لم تكمل الحول ، أم يحسب لها حول مستقل ؟

الجواب: يجب الخمس فيها إلا المهر والإرث ، والواجب دفع الخمس عند مجيء رأس السنة لمن كان له مهنة ، وبعد مرور سنة كاملة لمن ليس له مهنة .

السؤال 65: فتاة في السابعة عشرة من عمرها تملك ربع دينار كويتي منذ سنه 1993 ، ولم تفعل به أي شيء الى هذه السنة .. فهل يجب عليه الخمس .. وماذا تفعل بشأنه ؟

الجواب: يجب تخميسه .

السؤال 66: اشتريت بعض الحاجيات كالملابس وغيرها للمولود المنتظر ( أي أنه لم يولد بعد ) ، وجاء يوم خمسي السنوي .. فهل يتعلق الخمس بأغراض الطفل حيث أنه بقي شهرين تقريباً على ولادته ؟

الجواب: يجب الخمس فيها .

السؤال 67: اشتري هدايا وحاجيات شخصية .. هل يخمس اذا حل يوم الخمس في السفر ؟

الجواب: نعم يجب الخمس إذا لم تستخدم .

السؤال 68: أدخر مبلغاً لشراء جهاز حاسوب ، ومر يوم خمسي .. فهل يخمس المال المدخر ؟.. وهل ينطبق هذا الحكم على أي شيء يدخر لأجله ؟

الجواب: نعم يخمس ، وينطبق على كل مال مدخر .

السؤال 69: حصلت على مبلغ من المال ، واشتركت مع أحد الأقارب في مشروع حيث وصل رأس السنة التي من الواجب أن اخرج فيها الخمس ، علماً بأن جزء من المبلغ في البنك ، والآخر في المشروع .. فهل يجب عليّ اخراج الخمس من المبلغ المشترك ؟

الجواب: يجب الخمس فيه أيضاً ، ويجوز دفعه من أموالك الاُخرى ، ولكن الواجب حينئذٍ دفع الربع لا الخمس .

السؤال 70: هل يجب الخمس على الجائزة بشكل عام ، والجائزة التي تعطى من البنوك لتشجيع الناس على الادخار لديها ، ( وهي غير الفائدة التي تعطيها البنوك ) ؟

الجواب: نعم يجب إذا جاز اخذها وزادت عن مؤونة السنة .

السؤال 71: والدي يصرف عليّ ، وهو عادة يخمس على رأس الحول .. فهل يثبت الخمس في ما لدي من مصرف وحاجيات اشتريتها من مصروفي ، أو بمعنى آخر .. هل أخمس وأنا أعتمد في مصروفي على والدي الذي يخمس أمواله ؟.. وفي حال عدم تخميسه لأمواله ما الحكم ؟

الجواب: إذا وهبك أبوك أو غيره مالاً وبقي عندك سنة كاملة ، وجب فيه الخمس ، وإلا فلا .

السؤال 72: شخص والده ينفق عليه من مال مخمس ، وهو يجمع ذلك المال ، فإذا حال عليه الحول .. هل يجب عليه الخمس هو أيضاً ؟

الجواب: نعم يجب ، ان لم يصرفه في مصارفه اليومية .

السؤال 73: أنا أعمل بمهنة مهندس في إحدى شركات القطاع الخاص ، أرجو التفضل بالاجابة على السؤال التالي :
تقوم الشركة بايداع راتبي في أحد البنوك المصرفية ، وأنا أسحب منه بأوقات مختلفة مقدار ما أحتاج إليه ، وان مجموع ما أصرفه في الشهر أقل من الراتب لمعظم أشهر السنة ، لذا فقد أصبح لدي رصيد من المبلغ .. فما هو حكم :
أولاً : الايداع في البنك ، علماً انه تم بموجب نظام الشركة ؟
ثانياً : كيف التصرف بالرصيد من حيث استحقاقه للزكاة وما شابه ، علماً انني أعمل في بلد غير بلدي ، وأنوي عند العودة تأمين سكن مع وسيلة للعيش لي ولعائلتي ؟

الجواب: يجوز ، وإذا ترتب عليه فوائد فيجوز لك تملك النصف ، ان كان المصرف حكومياً ، بشرط ان تتصدق بنصفه الآخر على الفقير المتدين .
يجب فيه الخمس لا الزكاة ، وذلك عند رأس السنة الخمسية التي تبدأ بيوم شروعك بالعمل .

السؤال 74: ملبس مر عليه أكثر من سنة ولم ألبسه ، وذلك الملبس حصلت عليه من أخي بعدما أوصيته لشرائه لي ، وقد اشتراه لي بماله الخاص .. فعلى من يجب الخمس في هذه الحالة ؟

الجواب: يجب عليك تخميسه إذا كان قد أهداك إياه .

السؤال 75: هل يتعلق الخمس في الطيور التي تربى في البيوت عند حلول السنة الخمسية ؟

الجواب: لا يتعلق به الخمس إذا كان بالمقدار المتعارف من أجل الزينة والترفيه ، واما إذا عد إسرافاً وتبذيراً ، أو كان لأجل البيع والكسب ، وجب فيه الخمس .

السؤال 76: إذا كان لدى موظف مبلغ 500 دينار في البنك وهو معاشه ، وينزل برصيده في البنك مباشرة دون أن يمسكه باليد ، وحلت سنة الخمس ولم يسحب هذا المبلغ كاملاً .. فهل يجب تخميس المبلغ وهو ما زال في البنك ، أم يجب أن يسحب المبلغ ومتى كان بيده يجب عليه التخميس ؟

الجواب: نعم يجب .

السؤال 77: إذا أعطتني والدتي مبلغا من المال كهدية وهو من ورث والدها .. فهل يعتبر المبلغ مخمسا ، أم انتظر إلى سنة الخمس ، وأقوم أنا بتخميسه مع العلم بأن جدي المتوفي قد أخرج خمس أمواله ؟

الجواب: تقوم أنت بتخميسه في رأس سنتك ، ولا يكفي تخميس جدك .

السؤال 78: تركت مبلغا من المال في بنك حكومي لفترة أكثر من ستة سنوات ، وقد تم تخميس الفوائد عليه .. فما الحكم الشرعي في أصل المبلغ ؟

الجواب: يجب تخميسه .

السؤال 79: س 1 أنا شاب غير متزوج أعمل لكي أتمكن من تكوين نفسي وتكوين عائلة ، وكذلك اخوتي حالتهم ضعيفة ، وهم بحاجة إلى مساعدتي ، وأنا الآن أجمع بعض المال .. فهل يجب عليّ الخمس قبل ان أتزوج واكون عائلة ؟ وإذا وجب عليّ الخمس .. فهل يجوز ان اعطي الخمس إلى اخواني وأهلي ، لأنهم بحاجة ماسة إلى المساعدة ، وكذلك كونهم غير متزوجين وهم بحاجة ماسة للزواج ؟

الجواب: ج 1 نعم ، يجب ان بقي حتى حلول سنتك الخمسية ولم تصرفه في المؤونة ، ومنها ما تصرفه في تجهيز حياتك المستقبلية بحد يناسب شأنك بما لا يمكنك توفيره عند الحاجة .
ج 2 يجوز في سهم السادة ان كانوا منهم ، وأما سهم الامام فلا بد من الاستجازة فيه ، والأحوط ان يكون من المرجع الأعلم .

السؤال 80: سكن أحد الأشخاص في بيت اجارة ، ودفع مبلغاً بعنوان ضمان ، وفي السنة الاُخرى خرج من البيت واستلم النقود .
فهل يجب تخميس هذه النقود ، علماً انها لم تبق عنده سنة بعد استلامها ، كما نعلمكم انه من مقلدي السيد الخوئي قدس الله نفسه ؟

الجواب: نعم يجب .

السؤال 81: إذا كنت قد خصصت مبلغا من المال لأحد أقاربي ، ولكني لبعد المسافة لم ارسله .. فهل يجب عليّ تخميسه ، علماً بأن المال لم تمر عليه سنة كاملة ، ولكن سنتي الخمسية هي الأول من محرم ؟

الجواب: نعم يجب .

السؤال 82: هل يجوز لشخص أن يدخر أمواله دون أن يخمسها لعدة سنوات بقصد شراء منزل بها ، وذلك للحاجة ؟

الجواب: لا يجوز ، ولابدّ من تخميسها .

السؤال 83: أدخر مبلغاً من المال لبناء منزل للسكن ، ولكن لا أعلم ظروف المعيشة ، فقد أضطر لاستخدام جزء من ذلك المال ، السؤال .. هل يجب تخميس هذا المبلغ ؟

الجواب: نعم تخميسه عند رأس سنتك الخمسية ، إن لم تستخدمه في المؤونة .

السؤال 84: هل يعتبر ما يقدمه الزوج لزوجته بعد رجوعه من السفر هدية ، وبالتالي يجب الخمس فيه بعد مرور العام عليه ؟

الجواب: نعم يجب الخمس فيه ، إذا لم تستخدمه طول السنة .

السؤال 85: هل يجب الخمس في الشيء الذي استخدم جزاً منه ولم يستخدم الجزء الآخر لعدم حاجتي اليه ، ومضى عليه العام ؟

الجواب: يجب في الجزء الآخر إذا كان من المواد الاستهلاكية كالعطور ونحوها ، ولا يجب إذا كان من غيرها ، وكان الجزءان يباعان معاً كأجزاء الكتاب الواحد .

السؤال 86: أنا طالبة أدرس فى الكلية ، وتصرف لنا هذه الكلية مكافأة شهرية ، وقدرها 850 ريال .. فهل عليها خمس ؟

الجواب: اذا مر عام على قبضها باليد ، ولم تصرف فيها في مؤونتك ، يجب فيها الخمس .

السؤال 87: إشتريت شقة من مال مخمس ، ومرت عليه سنة ولم اسكن بها لأني كنت مسافرا ، مع العلم أنه ليس لدي مسكن آخر .. فهل يجب عليه الخمس ؟

الجواب: لا يجب الخمس فيها اذا لم تعدها للتجارة ، وإلا وجب الخمس في ارتفاع قيمتها عند رأس السنة .

السؤال 88: هل يجب الخمس في قيمة الاشتراكات في الصحف والمجلات ، وفي اشتراكات الانترنت عند حلول رأس السنة الخمسية ؟

الجواب: يجب بالنسبة للمدة المتبقية بالنسبة .

السؤال 89: هل يجب الخمس في المصوغات الذهبية التي لبست ولو لفترة قليلة جداً ؟

الجواب: لا يجب ان لبست للمؤونة في سنة الشراء ، إلا إذا استغنى عنها في نفس السنة ، فالاحوط وجوباً ان تخمس بحسب القيمة الفعلية .

السؤال 90: في صغري جمع لي المال ، ومن ضمنه مال لشخص اعتقد انه لا يزكي ولا اعلم مقداره .. فهل أفعل شيء ؟

الجواب: يجب فيها الخمس أيضاً إذا مر عليه سنة بلا فرق بين كون الدافع من أهل الخمس والزكاة ، أم لا .

السؤال 91: أنا موظف لدى شركة حكومية تقتطع مقدار 10% من الراتب ، وتستثمر هذا المبلغ بالنيابة عني .. فما حكم المبلغ الحاصل من هذا الإستثمار ؟

الجواب: يحل لك ذلك إذا كان الاستثمار في مجال محلل ، وعليك أن تخمس أصل المال على رأس السنة ، وكذا الربح إذا لم تصرفه في مؤونتها .

السؤال 92: هل هناك خمس على الرسائل العملية التي أمتلكها ؟

الجواب: نعم إذا لم تستفد منها أثناء السنة .

السؤال 93: هل هناك خمس على الأشياء التي لم أستخدمها لكوني مسجونا أو مسافرا ؟

الجواب: نعم يجب .

السؤال 94: أنا سيدة متزوجة حالياً ، وقد بدأت أعمل قبل الزواج ، ولكني تزوجت قبل مرور سنة على بدأي في العمل ، ومنذ أن تزوجت وضعت راتبي في تصرف زوجي حتى ينفق علينا من راتبي وراتبه :
1 هل يجب عليّ أنا الخمس من راتبي بعد مرور سنة على عملي ، مع العلم انني لا أتدخل في كيفية صرف زوجي لراتبي .
2 هل يجب على زوجي أن يخمس من راتبي وراتبه مرة واحدة ، أو يخمس من كل راتب لوحده ؟
3 إذا كان زوجي لا يخمس لا من راتبي ولا من راتبه .. فهل يحتسب الذنب والإثم عليّ أنا ، مع العلم أني أنصحه وألح عليه بأن يفعل ولكنه لا يفعل ؟
4 إذا كان زوجي لا يخمس .. فهل يعتبر ما يصرف علينا منه وما نأكل منه حراماً ؟ وما ذنبي أنا إذا كان لا يسمع نصيحتي .. هل يجب عليّ أن أفصل راتبي عن راتبه وأخمس منه ؟

الجواب: 1 يجب عليك دفع الخمس عما يبقى من راتبك على رأس السنة .
2 الواجب عليك أن تخمسي راتبك ، ولا يجزي تخميس الزوج إلا إذا اوكلته في ذلك ، وعلمت بانه يفعل ، وحينئذٍ فتخميس كل راتب لوحده .
3 يجب أن تفصلي راتبك وتخمسي ما يبقى منه .
4 لا اثم عليك بالنسبة لماله ، بل عليه الوزر ولكم المهنا .

السؤال 95: طالب جامعي استلم مكافئة مالية من قبل الجامعة .. ما فتوى سماحتكم في مسألة الخمس ؟

الجواب: يخمسه اذا بقی سنة ولم یستعمل في المؤونة.

السؤال 96: شخص نزل الراتب في حسابه ، وفي اليوم التالي يحل الموعد الذي حدده للخمس .. فهل يجب أن يخمس ذلك الراتب ، أم ينتظر مرور الحول ؟

الجواب: نعم يخمسه .

السؤال 97: لو اشتريت لباسا قبل يوم الخمس بيوم واحد ، ولبسته لمدة خمس دقائق مثلاً .. هل يعتبر هذا اللباس زائدا ، وعليه يجب تخميسه أم ماذا ، علماً أنا من مقلدي السيد الخوئي (قدس سره) ؟

الجواب: نعم يجب هذا ، والسيد الخوئي رحمه الله لا يرى لزوم اعتبار يوم أول السنة ، فالثوب مثلاً لا يجب فيه الخمس ، إلا إذا مضت سنة كاملة على يوم تحصيل الثمن الذي دفعته .

السؤال 98: يوجد بحوزتي كتب كثيرة كنت قد اشتريتها ، وقد مر عليها حول كامل .. فهل يجب تخميسها ، علماً بأن هذه الكتب لا توجد في بلدنا ، وتقام مثل هذه المعارض كل عام مرة ولم أكن أعلم بأنني لن أستطيع قراءة هذه الكتب ؟

الجواب: يجب تخميسها بقيمتها الفعلية .

السؤال 99: ما حكم من يجد شيئا مدفونا مثل الذهب والمجوهرات الاثرية ؟.. وهل هي تخمس وتزكى ، مع العلم بأن الشيء المدفون والذي تم استخراجه كان مدفونا في منزل من وجده ؟

الجواب: إذا كانت الارض مواتاً قبل أن يبني عليها ، فيجوز له تملكها مع عدم وجود إمارة على ملكية احد لها . وإذا كانت محياة فاشتراها فعليه ان يسأل المالك السابق ، فإن ادعاها وكان له يد على الارض ، واحتمل كونها له إحتمالاً معتداً به دفعها إليه ، وإلا سأل من كان قبله ، فإن لم يدعه أحد منهم جاز له تملكها ، وعليه أن يدفع خمسها فوراً ويشترط في وجوب الخمس فيه بلوغ النصاب، وهو أقلّ نصابي الذهب والفضّة ماليّة في وجوب الزكاة .

السؤال 100: هل يخمس العطر اذا مر عليه عام كامل ؟.. وما مقدار التخميس بالضبط ، أهي قيمة العطر منذ شراءه او قيمة ما تبقى منه ؟ واذا اهداني احد عطراً .. فهل يجب عليّ تخميسه ؟

الجواب: تخمسه إن كان له قيمة في السوق يشترى بها ، وخمسه بقيمته الفعليه ، ويجب الخمس في الهدية عند رأس السنة الخمسية .

السؤال 101: أنا اجمع مال لاشتري بيتاً ، ولكني لا أستطيع اكمال كل المبلغ حتى في حدود عدد من السنين وهنا يكمن السؤال هل أنا ملزم دفع الخمس السنوي من هذا المال الذي اجمعه لشراء البيت ( علماً بأني اسكن بيتاً مؤجراً وهذا البيت الأول الذي أود شرائه )؟

الجواب: اذا لم تصرفه في مؤونة السنة ، فيجب التخميس .

السؤال 102: هل في الهدية خمس على رأي السيد الخوئي ؟

الجواب: نعم ان لم تصرف في مؤونة السنة .

السؤال 103: أختي تعطيني مبلغا شهريا لادّخره لها منذ حوالي العام . منذ أيام بلغت أختي 9 سنوات ، أي أنها تكلفت . السؤال .. هل يجب عليها الآن تخميس المبلغ الذي ادخرته قبل تكلفها ؟

الجواب: نعم يجب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى