الخمس _ أحكام عامة

أحكام عامة حول الخمس 3

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: أنا رجل أؤدي حقوقي الشرعية من الأخماس في عام ، لكنني عندما قدمت إلى بلدي الذي أقيم فيه حالياً لم يكن هناك من أسلمه الحقوق إلا أحد المشايخ ، فكنت أعطيه خمس مالي في كل عام .. فكان هذا الشيخ يعيد لي ثلث الخمس بدون أن يبين ما حكم هذا الثلث ؟ و في السنوات القليلة الأخيرة بدأ بإرجاع نصف الخمس بدلاً من الثلث ، لكن المشكلة حصلت حين أخبرني هذا الشيخ أن النصف الذي كان يعيده إليّ كان سهم السادة ، مع العلم أنني لست من السادة .. و حينما سألته إن كان له وكالة مطلقة من المرجع الذي أقلده أجابني بالإيجاب ، إلا أنني في حيرة من أمري .. فهل كنت مستحقاً لأخذ النصف الذي تبين لي أنه كان سهم السادة ؟.. أوهل كان الشيخ أساساً مؤهلاً لإرجاع تلك الأموال إلي ؟ مع العلم أنني لم أكن أعرف أن النصف الذي كنت أسترجعه كان سهم السادة و ما علمت بهذا الأمر إلا حديثاً مما جعلني أسأل عن شرعية تلك الأموال .. فماذا علي أن أفعل ؟ هل يجب علي أن أعيد تلك الأموال كلها ، و لو فعلت فسيضيق بي الأمر لأنني كنت ناوياً أن أحج مع أهلي في العام القادم ، إلا أن إرجاع تلك الأموال لربما تمنعني من ذلك ؟
الجواب: يجب عليك دفع كل ما اخذته من سهم السادة للسادة الفقراء ولو تدريجاً .. واذا لم يكن لديك مال اكثر من هذا الدين بمقدارالحج فانت غير مستطيع ، ولا يعد حجك حجة الاسلام .

السؤال ٢: هل يجب الخمس في أقفاص الحيوانات التي تتخذ في المنازل كهواية في حالة أن ذلك لايعد عرفاً فوق شأنيه صاحبيهما ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٣: هل يجب إخراج خمس قيمة الطعام الذي أستهلكته الحيوانات في رأس السنة ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٤: اذا حلت السنة الخمسية و أخرجت المبلغ ، وقبل أن أرسل المال حصلت ظروف واحتجت لمال الخمس .. فهل أستطيع التصرف بالمال ثم أعيده اذا تحسنت الظروف ؟
الجواب: لا يتعين الخمس بإخراجك وعزلك له ، وإنما بوصوله الى المستحق والحاكم الشرعي ، ولكن بحلول رأس السنة لايجوز لك التصرف بالمال قبل التخميس ، فإنه مشترك .. وإذا كنت في عازة فيمكنك دفع الخمس الى الوكيل ثم يقرضك إياه لتدفعه بعد ذلك حسب القدرة .

السؤال ٥: أنا شخص أدرس في الحوزة العلمية فأعطوني كتباً للدراسة متكونة من عدة أجزاء فلم أستعمل منها إلا الجزء الأول مثلاً وبعد سنة كاملة أو أزيد استعملت الجزء الثاني منها في الدراسة .. فهل يجب تخميس هذا الجزء الذي طافت عليه سنة أو لا ؟
الجواب: إذا كان المتعارف بيعها دورة لا إجزاء فلا يجب .

السؤال ٦: إذا اشتريت كتاباً مؤلفاً من عدة أجزاء كنهج البلاغة ولم أستعمل إلا الجزء الأول مثلا .. فهل يوجد خمس في باقي الأجزاء بعد سنة أو لا ؟
الجواب: إذا كان المتعارف بيعها دورة لا أجزاء فلا يجب .

السؤال ٧: لدي خمس إستحق دفعه ، ويوجد بحوزتي من المال ما هو أكثر من العام الماضي ، ولكن في هذا العام إشتريت سيارة أجرة Taxi بالتقسيط وعليّ دفع قيمتها خلال أربع سنوات والدفع شهري ، علماً بأن قيمة السيارة هي أكثر بكثير مما أملكه حالياً . فهل عليّ دفع الخمس أم لا .
الجواب: نعم ، ويجب أيضاً دفع خمس ما يعادل الأقساط المدفوعة من السيارة بقيمتها الفعلية وكذلك في كل عام ، إلا إذا دفعت الأقساط من مال مخمس .

السؤال ٨: يوجد في الخارج محلات خاصة ، أو بعض البيوت تفتح كراجها لتبيع أثاث مستعملة بأسعار رخيصة والناس تشتري منهم ، واذا اشتروها بأموال غير مخمسة فهل عليها خمس ؟ واذا تركوها ولم يستعملوها وقسم منها مستعمل وقسم منها جديد أكثر من سنة فهل عليها خمس ؟ واذا اشتروها بأموال كانت على ذمة الغير اكثر من سنة فهل يجب فيها الخمس ؟
الجواب: اذ اشتروها باموال تعلق بها الخمس بان مضى عليها السنة فالواجب دفع خمس الثمن ، وكذلك اذا اشتروها باموال كانت دينا عند آخرين فمضت السنة ثم استرجعت . وأما اذا اشتروها بأرباح السنة ، فان استعملوها في المؤونة اثناء السنة ولم يستغنوا عنها في الاثناء فلا خمس فيها ، وإن استغنوا عنها في الاثناء فالاحوط وجوبا تخميسها بقيمتها الفعلية ، وإن لم يستعملوها في الاثناء وجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية .

السؤال ٩: بالنسبة للشخص الذي لم يخمس منذ ان بلغ سن التكليف عليه ان يخمس أثاث بيته بالسعر الحالي ليضع رأس سنة له ، او يقدر فقط الحاجات غير المستعملة لمدة سنة ، والاموال غير المستعملة لمدة سنة ، وهل تقدر الاثاث المستعملة بالنسبة للذي يخمس أول مرة من باب الوجوب أو الاستحباب .
الجواب: يجب عليه ان يدفع خمس كل ربح بقي عنده بعد مضي سنة من كسبه وعمله ، وهكذا على رأس كل سنة . وبالنسبة للأثاث فما لم يكن من المؤونة كالاشياء التي لا يستفيد منها في مؤونته وكالبضائع التجارية ففيها الخمس بقيمتها الفعلية ان كان قد اشتراها بأرباح سنة الشراء ، وإن اشتراها بارباح مضت عليه السنة وجب تخميس نفس الثمن ، وما كان من المؤونة فلا خمس فيها اذا اشتراه بأرباح سنة الشراء ، وان اشتراه بارباح السنة الماضية او السنين الماضية وجب تخميس نفس الثمن .

السؤال ١٠: كان على ذمتي مهر زوجتي فاشتريت ارضا فاعطيتها لها بدلا عن المهر والزائد وهبته اياها ، فهل يجب الخمس فيه ؟
الجواب: ما يكون في مقابل المهر لا خمس فيه ، بل ولا في غيره اذا كانت الهدية بمقدار يناسب شأنك ومكانتك الاجتماعية .

السؤال ١١: سفر الاستجمام هل عليه خمس ؟
الجواب: لا يجب فيه الخمس إذا كان بالنحو المتعارف .

السؤال ١٢: إن العرف السائد عندنا أن بعض المؤمنين عندما يسلمون الخمس لا يطالبون بالوصل من مكتب سماحة السيد ، بل يكتفون بالإجازة الممنوحة للوكيل . وقد ذكرنا لهم في مواطن عديدة على أن عدم إستلام الوصل يعني عدم إبراء الذمة ، ولكن البعض سامحهم الله يتهموننا بالتقول على المرجع فالمرجو أن تجيبونا على السؤال الآتي : إذا دفع الإنسان الحقوق الشرعية ولم يطالب بالوصل ، فهل تكون ذمته بريئة أم لا ؟
الجواب: سماحة السيّد دام ظله لا يسمح بدفع سهم الإمام عليه السلام إلا لمن له وكالة كتبية مع مطالبة وصل مكتب سماحته في النجف أو قم ، ولا تبرأ الذمة بدون ذلك .

السؤال ١٣: إشتريت أرضاً للسكن عن طريق قرض من بنك إسلامي ، وكانت مدة سداد هذا القرض على خمس سنوات . ولم أستطع حتى الآن بناء هذه الأرض ، علماً باني قد سددت قيمة القرض منذ سنة ونصف . فهل يجب عليّ خمس هذه الأرض ؟ فإذا كانت الإجابة بنعم فإني لا أعرف كيف أخمسها لأنني لا أملك خمس هذه الأرض إضافة إني أحاول أن أوفر مبلغاً لبناء هذه الأرض . فما هو المخرج الشرعي لهذه المشكلة ؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً فأنت لا تملكها إلا بعد الإحياء ، ولا يجب تخميسها . وإن لم تكن مواتاً ، فإن كنت لا تستطيع تحصيل دار مناسبة لشأنك إلا بالتدريج وكان تركه كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك فلا يجب فيها الخمس .

السؤال ١٤: انا متزوج ولم اخمس في حياتي إذ ليس لدي ما اخمس . فأنا املك أشياءً عادية التي يستخدمها الانسان في حياته ، وأريد الذهاب إلى الحج وقال لي بعض الاصدقاء ان فلوس الحج يجب ان تخمس هل هذا صحيح ؟
الجواب: تملك الاشياء العادية لا يبرر الامتناع من دفع الخمس ، فعليك ان تخمس كل ما يبقى لديك من مال بعد مرور سنة على بدء العمل سواء كان المال نقداً ام اشياء تصرف في البيت مثلاً كالارز والدهن وكذلك اثاث البيت إذا لم تستعمل طول السنة . وأما بالنسبة للحج فإن صرفت فيه ما حصلت عليه من مال في تلك السنة لم يجب فيه الخمس ، وإن كان من مال حصلته في السنة السابقة باحتساب مبدأ السنة أول يوم العمل وجب تخميس المال قبل صرفه .

السؤال ١٥: اني شخص مقيم في هولندا لم أخمس في السابق وممتلكاتي هي :
١ الملابس وتقدر قيمتها ب ٢٥٠ دولار وكلها مستعملة ومشتراة من أموال لم يمر عليها الحول ؟
٢ مكتبة كبيرة بعضها مستعمل وبعضها غير مستعمل ومشتراة من أموال لم يمر عليها الحول وتقدر قيمتها ب ٥٠٠ دولار ؟
٣ الأثاث وجميعه تم شراؤه من أموال لم يمر عليها الحول . وتقدر قيمته ب ٢٠٠ دولار ؟
٤ علماً أني مدين بقرض ٥٠٠ دولار للبنك ؟
فماذا يجب عليَّ ؟
الجواب: لا يجب الخمس فيما يعد من مؤونتك وإشتريته بمال لم يمر عليه الحول ، ولكن مع أحتساب مبدأ الحول أول يوم الكسب أو العمل وإذا كان ثمنه من مال مر عليه الحول بهذا المعنى وجب تخميس نفس الثمن ، وإذا اشتريت شيئاً بمال لم يمر عليه الحول ولكن لم تستعمله في مؤونتك تلك السنة وجب تخميسه بقيمته الحالية .

السؤال ١٦: منحني والدي أرضاً لأبني عليها منزلاً ولظروفي المالية أستغرق بناء البيت مدة خمس سنوات وكلفني البناء مبلغ ٤٠٠٠٠٠ ريال من راتبي ومن قروض من عدة أشخاص وقرض من الدولة أما الأرض فكانت تقدر عند منحي أياها بمبلغ ٧٠٠٠٠ ريال غير أن والدي سجلها في الأوراق الرسمية بمبلغ ٢٠٠٠٠٠ ريال كمبايعة .
١ هل يجب عليّ تخميس الأرض ؟
٢ هل يجب عليّ تخميس البناء ، علماً أنني قبل البناء قد خمست جميع ما أملك قبل الحصول على الأرض ، علماً أنني موظف حكومي ؟
الجواب: إذا كنت لا تستطيع مالياً الحصول على مسكن مناسب لشأنك إلا بالتدريج وكان ترك ذلك كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك لم يجب عليك الخمس في الأرض والبناء .

السؤال ١٧: من اراد ان يقدم يوم تخميسه اختياراً فقرر تقديمه مثلاً في هذا اليوم ، ففتش فلم يجد زيادة فيها الخمس ، او انه وجد زيادة ولكن في قبالها يوجد دين يستوعب الزيادة ، وقد صرف هذا الدين في المؤونة ، وبالنتيجة لم يخرج الخمس .. فهل يكفي نية التقديم لينقلب يومه بحيث لو حصل على ربح بعد ذلك وقبل يومه السنوي السابق ، فلا يجب عليه الخمس إلا في اليوم السنوي الجديد او لا ينقلب ، ويجب عليه ان يخمسه في يومه السنوي السابق ؟
الجواب: لا ينقلب بذلك .

السؤال ١٨: انا امتلك عمارة ارضها مخمسة ، وهي تتكون من ثلاثة شقق : شقة اسكنها ، وشقة يسكن فيه أخي دون اي مقابل ، وشقة مؤجرة .. هل على تكلفه التعمير خمس حيث تبلغ ٥٥٠٠٢١ ريال ، علماً باني بنيتها من مرتبي حيث اعمل مدرساً ؟
الجواب: يجب تخميس الشقة المؤجرة بقيمتها الحالية ، وكذلك الشقة الاُخرى إذا لم يعتبر اسكان اخيك جزءاً من مؤونتك عرفاً.

السؤال ١٩: شخص لديه سيارة تعمل جيداً وتقضي حاجته ، لكن باعها ب ٢٠ ألف ريال ، واشترى سيارة اُخرى ب ٤٠ ألف ريال .. فهل في ال ٢٠ ألف ريال خمس ؟
الجواب: إذا كانت الثانية زائدة على شأنه ، وجب تخميس المقدار الزائد وإلا فلا يجب .

السؤال ٢٠: شخص وهب سرقفلية محل عمله لأحفاده ولم يكن قد خمسه ، فماذا عليه من الحق الشرعي ، والسعر قد ارتفع كثيراً عن يوم الشراء ؟
الجواب: اذا كان قد اشتراه بارباح السنة السابقة او السنين السابقة فعليه دفع خمس ثمن الشراء فقط ، وأما اذا كان قد اشتراه بارباح نفس السنة فيجب عليه اداء خمس المحل بقيمته الفعلية .

السؤال ٢١: اذا كان عليّ خمس في العام الماضي مقدر ب ٥٦ ريالاً ، ولم أدفع ذلك الخمس للموكل الشرعي ، وعند جردي هذه السنة وجدت نفسي خسراناً .. فهل أدفع المبلغ كما هو ، أم أن هناك امور اخرى عليّ عملها ؟
الجواب: يجب دفعه .

السؤال ٢٢: ما هو تعريف الخمس ؟
الجواب: الخمس سهم من المال فرضه الله يدفع نصفه للفقراء الهاشميين ونصفه للحاكم الشرعي أو يصرف في موارده المقررة شرعاً بإذنه .

السؤال ٢٣: هل يجب على الزوجة الخمس بالرغم أنها تتقاضى الأموال من زوجها وهو يخمس ؟
الجواب: إذا كان الزوج يدفع المال إليها للصرف في البيت فلا خمس عليها فيه ، وإذا وهبها المال وجب تخميس ما يبقى منه على رأس السنة .

السؤال ٢٤: هناك بعض الافراد يساعدون بعضهم لقضاء متطلبات الحياة وذلك بدفعهم سهم من المال نهاية كل شهر لفترة معينة من الزمن ( اكثر من سنة أو سنتين ) ويتقاضها كل فرد نهاية كل شهر . وهذه تعرف بإسم جمعية . كيف يحسب الخمس في هذه الحالة اذا الفرد استلم الجمعية قبل أو بعد موعد الخمس ؟
الجواب: ما يدفعه كل منهم يعتبر إقراضا للآخرين ، واذا كان بعد أخذه كان وفاءاً لدينه ، فما يأخذه الأول كله دين لا يجب فيه الخمس إلا ما بقي أصله ودفع قسطه ، وما يأخذه المتوسط يعد بالنسبة لما دفعه قبل ذلك إستيفاء لدينه وبالنسبة لغيره اقترضاً ، فبالنسبة لاستيفاء الدين يجب تخميس ما يقابل ديون السنين السابقة وبالنسبة لما دفعه في تلك السنة لا يجب تخميسه ، الا اذا بقي في نهاية السنة أو اراد صرفه في غير المؤونة ، وبالنسبة لما اقترضه لا يجب تخميسه الا فيما يبقى أصله ويدفع قسطه عند حلول السنة .

السؤال ٢٥: لو أن شخصا دفع الخمس لهذه السنة فتبين له في ما بعد خطأ قد حصل في عملية الحساب :
١ فما هو الحكم لو كان قد دفع الخمس إلى مؤسسة دينية ؟ فهل يحق له مطالبة المؤسسة بإرجاع الزيادة ؟ وإذا لم يمكن ذلك لجهات فهل يحق له ان يأخذ تلك الزيادة عن خمس السنة اللاحقة ؟
٢ وما هو الحكم لو كان الامر معكوساً ؟ اي دفع ( بسبب خطأ الحساب ) اقل مما يجب ؟
الجواب: ١ يجوز الإسترجاع اذا كانت العين باقية ، أو كان القابض عالماً بالزيادة ، أو كان هو الذي أخطأ في الحساب . ولا يجوز في غير ذلك . كما لا يجوز إحتساب الزائد من خمس السنة التالية .
٢ عليه ان يدفع الباقي .

السؤال ٢٦: لو اشترك مجموعة من الناس في صندوق لأجل خدمة انفسهم من حيث سداد الديات او غيرها ، ووضعوها في البنك ، واشترطوا الفائدة من البنك على المبلغ ، ثم أختلفوا بعد سنين فاعادوا لكل شخص حقه من المال ، ووزعوا الفوائد المشروطة بالتساوي بينهم .
الاسئلة :
١ الظاهر وجوب الخمس في المبلغ ، لأنه عاد إلى أصحابه بعد مرور أكثر من سنة .. فهل هذا صحيح ؟
٢ هل يجب الخمس في الفوائد ايضا كلا على صاحبه ؟
٣ بما انه يجوز للمكلف ان يستلم حقه ويتصرف فيه بعد تخميسه .. فهل يجوز له ان يستلم حصته من الفوائد المشروطة من البنك ؟.. وهل تصبح له ام يستلمها ويسلمها للفقراء ؟
الجواب: ١ نعم .
٢ يجب إذا حلت الفوائد ، وهي لا تحل اذا كان البنك حكومياً او مشتركاً إلا بإجازة الحاكم الشرعي ، وسماحة السيد لا يأذن بذلك لمن اشترط الفائدة ، وإذا كان البنك اهلياً جاز اخذها إذا احرز رضا اصحابه بالتصرف حتى مع عدم الاستحقاق شرعاً .
٣ إذا اخذ الفائدة مع فرض عدم الجواز وجب التصدق به بإذن الحاكم الشرعي على الأحوط .

السؤال ٢٧: إذا كان لدي كتب جديدة ملكي أنا ، زوجتي قامت بقراءتها دوني ، وحال الحول بالنسبة لي .. هل على الكتب خمس وأنا لم أقرأها ، بل زوجتي هي التي قرأتها ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٢٨: اشتركت مع جماعة من الاصدقاء في جمعية للتسليف ، وقد دفعت قسطاً واحداً ، ثم حان يوم الخمس ولم يتوفر لدي المبلغ لدفع خمس القسط الذي دفعته .. فهل ادفع خمسه حين استلم نصيبي من الجمعية ، ام ادفعه عند اقرب فرصة يتوفر فيها المبلغ لدي ؟ وهذه الجمعية بالطبع بدون فوائد فكل مشترك يدفع مبلغاً معيناً من المال ، وحين الاستلام يستلم بقدر ما دفع بلا زيادة أو نقصان ؟
الجواب: يعتبر ما تدفعه للجميعة إقراضاً لمن وصل دوره ، وما تستلمه بعد ذلك بالنسبة لما دفعته إستيفاءً للدين ، وبالنسبة لغيره إقتراضاً ، ولا يجب الخمس فيما اقرضته فوراً ، أو بعد حلول الحول ، وإنما يجب بعد استيفائه إذا مضى عليه الحول ، ولا يجب فيما لم يمض عليه الحول .

السؤال ٢٩: عندي بيت صغير ولديّ أولاد كبار وهذه الأيام أقوم ببناء بيت آخر ملحق للبيت الأول أي للإستخدام العائلي فقط ، فهل يجب في البناء الخمس علماً بأن الأرض مخمسة ؟
الجواب: لا يجب الخمس إذا أستفيد منه في نفس سنة البناء . وكذا لا يجب حتى إذا إستمر أكثر من سنة إذا كنت لا تستطيع مالياً من البناء في سنة وكان ترك هذا البناء يعد عرفاً كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك .

السؤال ٣٠: أحد المؤمنين خمس ماله ١٠٠٠٠٠ ديناراً وبقي ٨٠٠٠٠ إستهلكت ولم يبق منها إلاّ ١٥٠٠ ديناراً ثم إستثمر ماله حتى صار لديه مبالغ كبيرة ، وكان أبناؤه يحثّونه على التخميس وهو يمتنع ويتعذّر لهم بأعذار منها أنهم أي الأبناء وضعهم المالي ضعيف حيث أنه لديه عدة أبناء وبنات لا عمل لهم غالباً بإعتبارهم من فئة البدون وأنه يصرف عليهم من ماله ، والآن توفي هذا الشخص .
فهل يعد هذا الشخص ممن لا يعطي الخمس وبالتالي لا يجب على الورثة تخميس المال كما هو رأي سماحته دام ظله كما في المنهاج مسألة ١٢٥٤ ؟
وإذا وجب التخميس ، فان الورثة بسبب كثرتهم وضعف حالتهم المالية بغض النظر عن الإرث يرون أنه إذا تم تقسيم الارث فإنه سيبقى لهم شيء لا يكفيهم إلاّ لسنة فهل يمكن أعفاؤهم شيئاً من سهم الإمام عليه السلام ؟ وما هو المقدار الذي تسمحون بإعفائهم منه ؟
وعلى فرض وجوب التخميس فهناك أسهم قيمتها الفعلية ٣٥٠٠ ديناراً وإشتريت ب ٥٢٥٠ فهل يلاحظ في التخميس قيمة الشراء أو القيمة الفعلية كما أن لديه عقاراً قيمته ٥٠٠٠٠ وإشتراه ب ٦٠٠٠٠ فأي القيمتين يلاحظ . ( بالإضافة إلى ما ذكر لديه مبالغ نقدية تصل إلى ما يقرب من ١٤٦٠١٠ ديناراً ) ؟
الجواب: لا يجب عليهم التخميس .

السؤال ٣١: الكيلو من الذهب ، منه ما انا ألبسه في المناسبات وما اعطيه لاخواتي للبسه في المناسبات التي تخصهم هل يجب فيه الخمس ؟
الجواب: لا يجب الخمس فيما يعتبر مناسباً لشأنك ، ويجب في الزائد على ذلك .

السؤال ٣٢: خمس أحد الاشخاص مبلغ ٥٠٠ دينار فأصبح ٤٠٠ دينار ، نقص هذا المال خلال السنة الى ٢٠٠ دينار ، وعند بلوغ موعد الخمس وصل مرة اخرى الى ٤٠٠ دينار ، فهل يكون عليه خمس هذه المرة ؟
الجواب: اذا صرف المال المخمس في مؤونة السنة لم يجب عليه الخمس في الفرض المذكور .

السؤال ٣٣: شخص لديه بعض الادارات لم يخمسها لأنه استخدمها في العام الماضي ، وفي العام التالي لم يستخدمها أبداً ووصل ميعاد الخمس ، هل يخمس أم تظل ساقطة عن الخمس باعتبارها من مؤونة العام الماضي وليس هذا العام ؟
الجواب: لا يجب فيها الخمس .

السؤال ٣٤: شخص كان من المعتقدين بالخمس وكان يملك اموالاً نقدية وبسبب عجزه عن مباشرة اعماله التجارية نتيجة لفقده بعض طاقاته الجسدية ، خوّل احد ابنائه ليتصرف في امواله ويبيع ويشتري بها ، وقد استغلها الابن في اجراء معاملات البيع والشراء لاسهم البنوك والشركات الربوية وغير الربوية واستمر بهذا الوضع حتى توفى الشخص . فبناءً على :
١ عدم علم الورثة بتخميس اموال المورث سوى قول المرحومة زوجته باَنّه لم يكن يخمس ولم يعلم الورثة أَي الاموال كانت تقصد هل الاموال قبل التخويل حيث كان يتداولها في تجارته بنفسه ام بعد التخويل حين كلف الابن المذكور باستثمارها على حدّ زعم هذا الابن .
٢ وعدم علم الورثة بالمتوفى ( المورث ) باَنّه كان عالماً بحرمة او جواز شراء وبيع اسهم البنوك والشركات الربوية ام لا .
٣ وعلم الابن بحرمة شراء وبيع اسهم البنوك والشركات الربوية في حياة المالك ولكنه خالف الحكم واستغل اموال المالك في المعاملات الربوية وغيرها .
٤ تدني قيمة الاسهم وحلول الخسارة في معظم رأس المال ، بحيث اَنّ المعاملات المتكررة بعد تلك الخسارة لم تجبر رأس المال .
فالورثة يطرحون الاسئلة التالية :
١ ما حكم الارباح التي وصلت الينا من تلك الاسهم المختلطة بالربوية وغيرها من حيث الحلية والحرمة والتصدق بها على الفقراء وعدمه ؟
٢ هل يجب علينا تخميس تلك الاسهم ايضاً ؟
٣ على افتراض اَنّ قيمة الاسهم قبل وفاة المورث كانت اكثرمن مبلغ شرائها ، وقد تعلق الخمس في تلك الزيادة ، فهل يجب على الورثة تخميسها ؟
الجواب: إذا لم يعلم انه كان يخمس أمواله لم يجب عليهم الخمس . ويملكون ما بقي من المال ، وإن كان من شراء وبيع تلك الاسهم .

السؤال ٣٥: اشترى شخص ذهباً لاخوته الصغار اعانة لهم لمستقبلهم وقد دفع ثمنه من أرباح سنته ، فهل يجب الخمس في هذا الذهب وهل يتعلق بقيمة الشراء أو بالقيمة الفعلية ؟
الجواب: يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية ويجب إخراجه على الولي إن كانوا غير بالغين .

السؤال ٣٦: شخص عنده أسهم شركات متعددة خمس بعضها ، وبعد مدة نسي المخمس منها ، فما العمل ؟
الجواب: الاحوط وجوباً أن يصالح الحاكم الشرعي في المشكوك بنسبة الاحتمال .

السؤال ٣٧: هل يجب الخمس بالتعويض الذي تبذله شركة الطيران للمفقودات اذا حصل عليها بعد ثلاث سنوات ؟
الجواب: اذا لم يكن تلفها على وجه مضمون على ذمة شركة الطيران فهو من فوائد سنة الحصول عليه .. فيجب تخميس الزائد منه على مؤونة هذه السنة . وان كان تلفها على وجه مضمون على ذمة الشركة لتقصيرها في حفظها ونحو ذلك .. جرى عليه حكم ما يستحصل من الدين بعد مضي سنة استحقاقه ، فان كانت المفقودات من قبل المال الموروث أو الهبة المستخدمة في المؤونة قبل مضي السنة فلا خمس في عوضها ، وان كانت من الارباح الخاضعة للتخميس وجب تخميس عوضها عند تسلمه .

السؤال ٣٨: والدي قد توفي ، وترك مبلغاً من المال وقدره ثلاثة وخمسون ألف ريال سعودي . ووضعه أمانة عند أحد المؤمنين ، وقد سلم والدي رحمه الله المبلغ على دفعات متتالية وليس على دفعة واحدة . وبعد الإنتهاء من مراسم العزاء طالبنا هذا الرجل المؤمن بالمبلغ فدفعه إلينا ، وقمنا بتنفيذ وصية المرحوم ، وكذلك استخرجنا حصر ميراث للورثة ، فجئنا بتقسيم المبلغ المذكور عند احد الوكلاء المتخصصين بذلك في منطقتنا ، فسألنا عن هذا المبلغ : هل استخرج خمسه أم لا ؟ فأجبناه بأننا لا نعلم أن والدنا رحمه الله استخرج خمسه أم لا ، علماً بأنه من أهل التقى وكان حريصاً على استخراج الخمس المترتب عليه سنوياً سواء في أيام شبابه أو في أيامه الأخيرة . هل يجب علينا تخميس المبلغ المذكور قبل تقسيمه أم لا ؟
الجواب: لا يجب تخميسه .

السؤال ٣٩: أنا موظف في وضع اجتماعي ( وسط ) وعندي ثلاثة أطفال املك سيارة أصبحت قديمة ، لا تناسب وضعي الاجتماعي أمام زملائي في العمل ، اشتريت سيارة ثانية احسن بكثير وأنا استعمل السيارتين الآن ولم أبع الأولى لعدة أسباب منها : حجم الأولى اصغر مما يجعلها افضل للتنقل داخل البلد أثناء الازدحام ، ولا تستهلك بترول مثل الثانية ، واستعمالها يخفف العبء على الأولى .. وبالتالي تعمر الثانية عمر أطول ، فهل يتوجب علينا خمس في السيارة الاُولى ؟
الجواب: لا يجب في الفرض المذكور .

السؤال ٤٠: لو باع أحد المؤمنين منزله بمبلغ قليل ، ولا يتمكن من شراء دار اُخرى ، نظراً لغلاء أسعار البيوت .. فهل يتمكن من الاحتفاظ بالمبلغ بنية تجميع مبالغ اُخرى إلى هذا المبلغ ، حتى يتمكن من شراء دار؟ والسؤال :
١. هل يجب عليه تخميس قيمة البيت المباع لو دار عليه سنوات ؟
٢. هل يجب أن تخمس المبالغ التي يضيفها إلى هذا المبلغ لشراء الدار ، لو دارت عليها سنوات ؟
علماً انه لو خمس قيمة هذه الدار التي باعها فانه لا يتمكن من شراء دار اُخرى ، ولو تمكن فان ذلك يكون بعد سنوات أكثر ومشقة كبيرة .
الجواب: ١ إذا كان المنزل قد اشتراه بأرباح السنة ، وباعه بعد مضي السنة الخمسية الأولى فلا يجب الخمس فيما يعادل قيمة الشراء ، ويجب في الربح حين حلول السنة الخمسية التالية .
٢ نعم يجب ن ولكن إذا اشترى البيت بدين جاز له أداؤه من ارباح السنة من دون تخميس .

السؤال ٤١: املك ملابس وادوات متفرقة ، وتعادل قيمتها ٣٠٠ دولار امريكي ، ولكنها جميعا من ارباح نفس السنة ، وكلها مواد مستعملة فعلا الان .. فما هو المقدار الواجب عليّ تأديته ؟
الجواب: لا يجب فيها الخمس اذا لم تستغن عنها قبل حلول موعد الخمس.

السؤال ٤٢: زوجتي امرأة عاملة ، استطاعت أن توفر عند حلول رأس سنتها المالية مبلغا من المال وقدره ٦٠٠ دينار ، خلال السنة الماضية ، وقد خمست هذا المبلغ ، بعدها صرفت جميع المبلغ المتبقي في شراء قطع أثاث منزلية ، فلم يتبقى شيء من المبلغ .. أما هذه السنة وعند حلول رأس سنتها المالية ، أي في ٣٠ | ١٢| ١٩٩٩ ، ستكون قد وفرت مبلغ ٣٥٠ دينار .. فهل يجب عليها أن تخمس هذا المبلغ الجديد ؟
الجواب: إذا كان ما اشترته بالمبالغ المخمسّة من مؤونتها ، لا يجب عليها الخمس .

السؤال ٤٣: أنا طالب جامعي متخصص بأحد التخصصات المكلفة في الجهد والمال ، وأحصل على مكافئة شهرية من الجامعة تأتي أحيانا متأخرة ، وأحيانا يساعدني والدي في المبالغ المالية لكي أنتج في مجال تخصصي ، حيث أنني مغترب في مدينة اُخرى بعيدة عن مدينتي .. فهل يجب عليّ في هذه الحالة إخراج الخمس عن كل مكافأة رغم الحاجة إليها ؟.. وهل يجوز جمع الخمس عن كل مكافئة ، ودفعه مرة واحدة ، علما بأنني أحيانا لا أمتلك شيئا ، إلا ما هو محفوظ للخمس فأستعير منه لأقضي به متطلباتي ، ثم أسد ما نقص عند وصول المكافئة الجديدة أو مساعدة من أبي ؟.. وهل يجوز دفع الخمس لأكثر من وكيل شرعي للمرجع الديني ( مثلا قمت بدفع الخمس لوكيل شرعي في مدينتي الأصلية ، وجئت هنا في المدينة التي أدرس فيها ، ويوجد فيها وكيل شرعي .. فهل يجوز دفعه له ) ؟ هذا ما جعلني أجمع الخمس لدفعه للوكيل الشرعي في مدينتي الأصلية ؟
الجواب: لا يجب عليك دفع الخمس عن المكافأة ومساعدة الوالد ، إلا إذا بقي عندك سنة ولم تصرفه في مؤونتك ، ويجوز دفع الخمس لأي وكيل يحمل وكالة كتبية ، ولابد من مطالبة وصل مكتب السيد دام ظله .

السؤال ٤٤: ١ إنسان لا يخمّس ، وأراد الذهاب إلى العمرة المفردة .. فهل يتعّلق الخمس بمصاريف العمرة كلها من إحرام وغيره ، سواء كانت العمرة واجبة أم مستحبة ؟
٢ هل هناك فرق بين العاصي والجاهل في عدم دفع الخمس ؟
الجواب: ١ لا يجب الخمس إذا كانت المصاريف من ارباح تلك السنة ، ويجب إذا كانت من السنة أو السنين الماضية .
٢ في فرض البطلان المذكور لا يبطل ، إذا كان جاهلاً بوجوب الخمس .

السؤال ٤٥: ذكرتم وجوب المطالبة بصك المكتب لكن السؤال هو إن كان للوكيل إجازة في التصرف في بعض الخمس أو كل سهم الإمام فكيف يمكن المطالبة بالصك ، وهل المبلغ المكتوب سيكون المبلغ الذي استلمه المكتب دون الذي تصرف فيه الوكيل ؟ وماذا إذا كان للوكيل وكالة بالتصرف في كل سهم الإمام ؟ كما أن بعض الوكلاء يقومون بتجميع أخماس لعدة أشخاص وإرسالها دفعة واحدة ، ويأتي الصك مدوناً بالمبلغ المجموع فلا يعلم كل مقدم للأخماس أن خمسه قد أرسل أم لا ؟
الجواب: لابد من إيصال وصل المكتب .. والمكتب يعطي المجاز الصك بتسلم جميع المبلغ ، وإن أخذ منه ما يحق له فالمكتب يعتبر ذلك المقدار مقبوضاً من قبله .. ولابد أن يطلب الوصل لكل صاحب حق منفرداً .

السؤال ٤٦: هناك حصالات توزع على المساجد والبيوت والأماكن العامة يجمع فيها الصدقات للفقراء والأيتام ، ويقوم على هذا المشروع لجنة معينة وليست لدى هذه اللجنة إذن من أولياء الأيتام لكفالتهم ، أو إذن من الحاكم الشرعي ، والسؤال هو :
١- هل إن الأموال التي توضع في هذه الحصالات مستقرة في ذمة المكلفين ما لم يتم توزيعها على الفقراء والأيتام ، ويجري عليها أحكام الخمس ..مع العلم أن المؤمنين مطمئنين من توزيع هذه الأموال حال امتلاء هذه الحصالات ؟
٢- هل يلزم هذه اللجنة أن يكون لها رئيس واحد لديه إذن من الحاكم الشرعي أو وكالة من أولياء الأيتام ؟ وهل يلزم هذا الإذن أم لا ؟
الجواب: المتبرعون يملكون جهة المساعدة للفقراء والايتام ويوكلون اللجنة للايصال أو الصرف عليهم فلا حاجة إلى إلاذن ولا يجب فيه الخمس .

السؤال ٤٧: امرأة استفادت من حليها شهراً أو شهرين ثم انكسرت فاهملت اصلاحها إلى ان مضت السنة فهل عليها الخمس؟
الجواب: إذا لم تستغن عنها نهائياً لم يجب فيها الخمس .

السؤال ٤٨: كنت سابقاَ من مقلدي أحد المراجع الذين ما تزال مرجعيتهم مطروحة حتى الآن ولكنني عدلت منه إلى سماحتكم وحل الخمس السنوي ولكنني خمست على نية المرجع السابق ,فما حكم ذلك ؟
الجواب: لا أثر للنية فإن دفعته لغير مكتب سماحة السيد أو وكيله فلابد من الاستجازة على الاحوط إذا كان فقيهاً .

السؤال ٤٩: أنا طالب في ألمانيا وكنت آخذ مصاريف معيشتي ودراستي من والدي ، ولكن قبل حوالي سنة ونصف بدأت أعتمد في هذه الناحية على نفسي ، هل يجب عليّ أن أدفع الخمس ؟ وما هي الخطوات الواجب اتباعها لتحديد المبلغ الذي يجب أن أدفعه؟ ملاحظة: زوجتي ليست من أتباع المذهب الجعفري ونحن نتقاسم هنا المصاريف ، فما هو الحكم هنا إذا ما رفضت أن تدفع الخمس عن أموالها ؟
الجواب: يعتبر أول يوم بدأت بالكسب والعمل فيه رأس سنتك ففي كل سنة في ذلك اليوم يجب عليك تخميس ما يبقى لديك من نقد ومن موارد مصرفية ولا يجب عليك شيء مما تدفعه لك زوجتك فعليها الوزر ولك المهنا .

السؤال ٥٠: حل رأس سنتي وكنت قبل شهر قد دفعت أجار سكني مقدماً لمدة سنة ، فهل يجب الخمس في المبلغ المدفوع للإيجار بعد خصم ذلك الشهر ، علماً أني لا أعلم أن لو خرجت من السكن قبل السنة هل يُرجع المؤجر علي جزءً من المبلغ أم لا غير المستحق للإيجار ؟
الجواب: لا يجب تخميس المبلغ المدفوع .

السؤال ٥١: لدينا عجوز مدركة لصلاتها وصيامها لكن هي كثيرة النسيان ولديها مبلغ مخمس سابقاً وقد زاد رصيدها في البنك عن المبلغ المخمس سابقاً ، هل عليها تخميس المبلغ الزائد ؟
الجواب: نعم يجب عليها تخميس كل مال لم يصرف في مؤونة السنة .

السؤال ٥٢: اشتريت أرضاً في لبنان في وقت كانت الليرة اللبنانية ثلاثة منها ما يعادل الدولار ، والآن قيمتها ارتفعت أي الأرض وأصبحت القيمة الأولية لاتساوي شيء, فهل الخمس على قيمتها الأولى حين الشراء أو الآن ؟
الجواب: إذا كانت الارض مواتاً فليست ملكاً لبايعها فلا تملكها بالشراء بل بالاحياء فيجب تخميسها حين تملكها بقيمتها آنذاك وإذا كانت ملكاً لبايعها بإرث أو إحياء ولم تكن للمؤونة وجب تخميسها بقيمتها الحالية .

السؤال ٥٣: إمرأة اشترت أرضاً بأموال مقترضة من بنك مشترك ( بنية مجهول المالك ) لبناء مسكن لها ، حيث أن زوجها غير قادر على بناء مسكن ، إلاّ أنّه يوفّر لها مسكناً مؤجراً ، ولكنّه ضيّق ، وهي أيضاً لا تتمكن من بناء المنزل خلال سنة واحدة ، مما يعني أنّ الأرض سيحول عليها الحول قبل الشروع أو قبل الانتهاء من البناء ، والسؤال هو :
١ هل يجب عليها إخراج الخمس في ما ذكر ؟
٢ إذا كان الجواب في (١) بالإيجاب ، ولم يكن لديها المال لتسديد الخمس .. فهل يمكن نقل الخمس إلى ذمتها ، بحيث تتمكن من السكنى إلى أن تتمكن من تسديد الخمس بالتقسيط ؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً ، فهي لا تملكها قبل البناء ، ولا يجب الخمس فيها قبل ذلك وبالنسبة للمال يجوز لها ان تقبض المال نيابة عن سماحة السيّد ، ثم تقرض نفسها به حسب الوكالة العامة التي أعلنها سماحته ، وبذلك يكون ديناً واقعياً لا خمس فيه ، وأما أستثناء من لا يتمكن من بناء الأرض خلال سنة فلا يشملها ، ويجوز نقل الخمس إلى ذمتها إذا تعذر أو تعسر عليها أداؤه دفعة واحدة .

السؤال ٥٤: رجل لا يخمس بحجة أن كسبه لا يكفي إلا لمؤونة بيته .. ما هو الحكم ؟
الجواب: إذا كان يبقى لديه على رأس سنة الكسب مال ولو كان قليلاً ، فيجب فيه الخمس ، وكذلك المواد المصرفية التي تبقى على رأس سنته .

السؤال ٥٥: كان المنزل المشترى مبني بواسطة قرض من الدولة على أن يسدد هذا القرض بأقساط سنوية قد تستمر لمدة ثلاثين سنة .. وقد قمت بأخذ كمبيالة ، ودفعت جزء من المبلغ مقابل تنازل البائع لي لهذا المنزل ، وأتكفل بدفع الأقساط بدلا منه ، وقد قمت بتأجير هذا المنزل بايجار سنوي أدفع جزء منه لتسديد قرض الدولة ، وما زلت الآن أسدد الكمبيالة للبنك المشترك خلال ثلاثة سنوات ،
إذا كانت الإجابة كما أشرتم .. ماذا أفعل الآن ، وقد مضت سنتان ولم أخرج الخمس؟.. وهل أخرج الخمس للمبلغ المدفوع فقط من أجل التنازل عن المنزل ؟.. وماذا عن باقي القيمة للمنزل التي تسدد على أقساط للحكومة ؟
الجواب: يجب تخميس ما يعادل المدفوع من أجل التنازل من مجموع قيمة البيت ، وكذا ما يعادل ما دفعته من أقساط القرض التي تسدد للحكومة .. وبعد ذلك كلما دفعت من أقساط هذا القرض وجب تخميس ما يعادله من البيت ، وإذا دفعت الاقساط من مال مخمس لم يجب الخمس فيما يعادله .

السؤال ٥٦: اشتريت سيارة بقصد الإستعمال بمبلغ ستة الآف دفعت منها أربعة الاف نقداً والباقي أقساط ، ثم بعتها بعد سنين بمبلغ الفين .. هل اعتبر هذا المبلغ من المبلغ السابق تخميسه ، أم لا ؟
الجواب: لا يجب فيه الخمس .

السؤال ٥٧: إذا لم يكن خمس في الخمس .. فهل المكلف إذا جاء رأس سنته وكان معه أموال شرعية أي حقوق ، وهو طالب دين هنا .. هل يحتاج الى المصالحة مع الوكيل ، أم المرجع حتى تبرئ ذمته ام لا ؟
الجواب: إذا دفع إليه الوجوه الشرعية من باب أنه مصرف لها لم يجب فيها الخمس ، وأما إذا كانت أجرة لعمل كالدراسة وجب تخميسها .

السؤال ٥٨: هل يجوز للوكيل المطلق أو من هو دونه أن يتصرف في بيع سهم اشتراه من أموال الإسلام كالخمس والزكوات والهبات للمساهمة في مؤسسة تجارية ، ويرجع ريعه للإسلام وبدون إذن الحاكم الشرعي ، مع العلم بأن هذه المؤسسة تدر أرباحاً ليست بسيطة كل عام ؟
الجواب: لا نعرف ملابسات الموضوع ، ولم يسبق منا الاذن لايّ من وكلائنا بشراء سهم في المؤسسات التجارية من الحقوق الشرعية ، وإذا كان قد حصل شيء من هذا القبيل على عهد المراجع الماضين قدس الله اسرارهم فبيع السهم المشترى يلزم أن يتم بإذن من له الولاية الشرعية .

السؤال ٥٩: هل يجوز التصرف في العين بعد السنة الخمسية على أن يدفع خمسها بعد ذلك ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٦٠: عندي بضاعة إذا بعتها فاحصل على رأس المال والربح ، فاذا تم بيعها بعد رأس السنة .. فهل تعد من أرباح هذه السنة أو سنة البيع ؟
الجواب: إذا لم يكن رأس المال مخمساً ، فنفس البضاعة يجب تخميسها عند رأس السنة بقيمتها الفعلية ، وإذا كان رأس المال مخمساً تعلق الخمس بالربح عند رأس السنة .

السؤال ٦١: لدي مصدر مالي من الشؤون الإجتماعية ، وهي تصرف شهرياً لمن يتوفى آبائهم لمن هم دون الخامسة والعشرين للذين يدرسون .. فهل ذلك المال يخمس أو لا ؟ وفي حالة استلامه نهاية الشهر .. هل يكون ضمن الخمس إذا كان ميعاد الخمس في منتصف الشهر ؟.. وما الحكم في المكافآت الدراسية ؟
الجواب: إذا لم يكن لك كسب أو عمل ، فلا يجب أن تعتبر لنفسك سنة مالية ، بل يجب الخمس في كل مال مضت عليه سنة خاصة به ، فلكل مال سنته سواء كان من الشؤون أو المكافآت ، وإذا كان لديك كسب أو عمل ، وحصل لديك مال من الشؤون أو المكافآت ، وحالت السنة بعد يوم مثلاً وجب فيه الخمس ، وأما ما استلمته في هذا الفرض بعد السنة الخمسية ، فلا خمس فيه ، بل يعد من أرباح السنة التالية .

السؤال ٦٢: الموظف الذي يعيش في بيت ابيه ويشتري بعض اللوازم لحياته المستقبلية .. هل يجب فيها الخمس ؟
الجواب: نعم يجب ، الا اذا كان المتعارف لمثله تهيئة مستلزمات حياته المستقبلية بهذه الطريقة ، بحيث يعد صرف امواله في توفير تلك الامور صرفاً في المؤونة عرفاً ، فاذا كان ما يوفره سنويا بالمقدار المتعارف لا اكثر ، فلا خمس فيه .

السؤال ٦٣: شخص ادى ردّ المظالم من بيته باعتبار اختلاط الحلال بالحرام في امواله ، فاذا باع ذلك البيت ليشتري بثمنه بيتاً مناسباً له .. فهل يجب عليه تخميس الثمن ؟
الجواب: إذا كان قد اشتراه بثمن لم يمر عليه الحول ، وسكن البيت سنة الشراء فثمن البيع لا خمس فيه ، ولكن إذا بقي حتى السنة الثانية بعد البيع ولم يصرفه في المؤونة ، وجب الخمس في الفارق بين قيمة الشراء وقيمة البيع ، ونقصد بالسنة سنة عمله وكسبه .

السؤال ٦٤: شخص لا يخمس واراد أن يتزوج ، فدفع مهراً قدره عشرون ألف ريال ، والآن يريد أن يخمس .. فهل يجب عليه أن يخمس هذا المهر المدفوع أم لا ؟ وإذا كان لا يجب عليه .. فهل يجب تخميسه على الزوجة أم لا ؟
الجواب: أما الزوجة ، فلا يجب عليها تخميس ما تستلمه مهراً لها ، وأما الزوج فان كان ما عينه مهراً من ارباح سنة الامهار ، فليس عليه خمس .. وان كان من ارباح سنة سابقة عليه ، فهو ضامن لخمسه.

السؤال ٦٥: ما معنى أن المخمس لا يخمس ؟
الجواب: معناه ان المال الذي اخرج خمسه من عينه ، او من مال آخر مخمس ، او غير خاضع للتخميس اذا بقى حولاً آخر ، لم يثبت فيه الخمس مرة اخرى ، ولكن يستثنى من ذلك ما اذا كان معداً للتجارة بعينه ، فارتفعت قيمته السوقية ، فانه يتعلق به الخمس بالنسبة .

السؤال ٦٦: هل يجب الخمس في الصور الفوتوغرافية ؟
الجواب: لا يجب اذا كان بمقدار متعارف .

السؤال ٦٧: هل يجوز التصرف في المؤنة بعد تعلق الخمس بها ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٦٨: لقد استلفت مبلغاً من البنك صرت اسدده على شكل اقساط شهرية ، ووجد عندي مبلغ زائد على قسط البنك المحدد دفعه ، والمبلغ الزائد اردت تسديده الى البنك ، لكن رفضوا استلام المبلغ إلا بالدفع بالاقساط الشهرية ، وبعد مضي أيام وافقوا على تسديد المبلغ الزائد ، وهذا المبلغ حال عليه الحول بآيام قبل ان اسدده الى البنك .. هل يوجب على المبلغ الخمس ام لا ؟
الجواب: لا يجب تخميسه .

السؤال ٦٩: اهديت لي قطعة ارض ممن لا يخمس ، ولم ابدأ ببنائها لعدم توفر المال لدي .. فهل يجب علي إخراج خمس قيمتها ؟.. وكيف إذا ما لم أتمكن من رفعه لكوني في ضائقة مالية ؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً بالأصل ، فلا تملكها ولا يجب تخميسها ولا تصح الهبة ، وإنما تملكها بالاحياء كالبناء .. وإن كانت محياة قبل ذلك فإن أبقيتها لبناء السكن وكنت بحاجة إليه ، وكان ترك إعداد البيت تقصيراً في حق عائلتك إن كان لك عائلة ، لم يجب تخميسها إيضاً ، وإلا وجب فيها الخمس ، فإن لم يكن لديك مال وجبت المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي ، فينتقل الخمس إلى ذمتك وتدفعه متى استطعت .

السؤال ٧٠: ارجو السؤال حول موضوع الخمس ، فاذا كان الشخص وهو رب لعائلة افرادها مخمسون لممتلكاتهم .. فكيف سيكون تصرفهم باموال ابيهم غير المخمسة وهو الذي ينفق على هذه العائلة ؟.. وهل يجب عليهم ان يخمسوا المبلغ المستخدم من امواله ؟ واذا كان المبلغ لايكفي الا لمصاريف المعيشة فقط .. فماالذي يكون على هذه العائلة ؟
الجواب: الخمس واجب على المالك ، فإن لم يخمس ودفع ماله لمؤمن آخر من باب النفقة ، أو أي وجه آخر لم يجب الخمس على الآخر .

السؤال ٧١: هل المال المقدم للفتاة كمهر يستوجب أن يخمس إذا مرّ عليه الحول ولم يصرف ؟
الجواب: لا خمس في المهر .

السؤال ٧٢: إذا كان شخص يمتلك سيارة بسعر معين ، وقد أدى خمسها وبقيت عنده فترة الى أن حال عليها الحول ، فباعها بسعر أكثر من السعر الذي خمسها فيه .. فهل يخرج الخمس من الزيادة ؟.. وهل تشمل الزيادة المتصلة مثل هذه الأعيان إذا بيعت ، كما هو في الفرض المذكور ؟
الجواب: يجب الخمس في الزيادة ، إذا لم تصرف في مؤونة السنة .

السؤال ٧٣: انا طالبة لا اعمل ، و أخذ مصروفاً من والدي اسبوعياً من اجل وقود السيارة وبعض الطعام الذي اتناوله في الجامعة ، و لا يبقى منه شيء إلاّ القليل في بعض الاحيان هو ما استخدمه في قضاء حاجاتي الخاصة بالاضافة الى بعض الاموال القليلة التي احصل عليها في الاعياد استخدمها ايضاً في قضاء بعض الحاجات الخاصة ، و يبقى منها احياناً بعض الاموال ، والسؤال اني الان غير متاكدة ما اذا كانت الاموال التي احصل عليها سواء من ابي او من الهدية مخمسة او لا ، ابي لا يجيب اجابة واضحة فيما اذا كان يخمس امواله او لا .. فماذا يجب عليّ فعله ؟ و اذا عليّ تخميس هذه الاموال .. فكيف بالنسبة للاموال التي تصرفت بها في السنوات الماضية قبل ان انتبه ؟
الجواب: لا يجب عليك تخميس المال ، إلا إذا بقي عندك سنة كاملة ، ولايضرك أن يكون الأب أو غيره لم يخمسا مالهما .

السؤال ٧٤: اذا بنيت بيتاً للسكن مكون من دورين ، والدور الثاني مكون من شقق للاولاد ، وقمت بتأجيرها موقتاً .. هل يعتبر الدور الثاني زائداً على المؤونة ، فيجب فيها الخمس ؟.. وكيف واذا بيع البيت لشراء بيت اخر للسكن ؟
الجواب: إذا عدّ ترك إعداد البيت للأولاد تقصيراً في حقهم ، فلا خمس فيه ، ولو بعت الدار بعد مضي السنة وجب تخميس الربح إن لم يصرف في مؤونة السنة .

السؤال ٧٥: والدي ووالدتي يطلبون مني عدم دفع الخمس ، نظراً لقلة معاشي وضرورة ادخاره لاوفر مصارف الدراسة في الخارج ، فان معدلي ليس بحد يوفر لي الدخول في جامعات البلد .. فهل يجب علي الخمس ؟
الجواب: يجب دفع خمس ما قبضته من الراتب ومضى عليه الحول ، ولا أثر لمنعهما .

السؤال ٧٦: انا رجل معاق ومشلول وغير قادر على العمل ، واحصل على مبلغ من المال كل شهر من معاش والتقاعدي لوالدي ، وقدره ١٩٧ دينار .. فهل عليه الخمس ؟ ومع العلم أني ذو حاجة الى مبلغ ، واستفيد منه كل شهر ؟.. وهل من المستحب اخراج الخمس منه إذا رغبت في ذلك ؟
الجواب: لا يجب الا اذا بقى عندك المال سنة كاملة ، ويجوز لك تخميسه اذا رغبت .

السؤال ٧٧: اذا اشترى رجل أرضاً ودار عليها الحول ، ولم يستطيع اخراج خمسها .. فما حكم الأرض ؟
الجواب: إذا كانت مواتاً فلا يملكها بالشراء ، ولايجب تخميسها .. وإذا لم تكن مواتاً وجب تخميسها بقيمتها الحالية ، فإن لم يتمكن من الدفع نقداً أمكنه المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي .

السؤال ٧٨: رجل يخمس ، ولكنه ترك التخميس لعدة سنوات ، ثم أراد أن يخمس من جديد .. فماذا يفعل ؟
الجواب: يجب أن يخمس كل مال وجب فيه الخمس فلم يخمسه وأتلفه ، حتى لو صرفه في المؤونة ، ويجب تخميس ما لديه من أعيان إشتراها بأموال لم تمض عليها الحول ولم تكن من المؤونة ، أو لم يستعمل في مؤونة سنة الشراء .

السؤال ٧٩: ما حكم الدار التي بنيت باموال غير مخمسه وسكنت ، وحاليا لايجد صاحبها قدرة على تخميسها ، علما ان اموال البناء مشتركه بين ما حال عليه الحول وبين غيره ؟
الجواب: أما ما حال عليه الحول ، فيجب تخميس نفس المال ، ولايمنع ذلك من التصرف في الدار ، وأما ما لم يتعلق به وصرف أثناء السنة ، فلا يتعلق به الخمس إذا سكنت الدار في نفس السنة ، وإذا تأخر السكنى فإن كان السبب عدم التمكن من تكميل البناء ماليا ، كان ترك إعداد الدار يعتبر تقصيراً في حق العائلة ، فلا خمس فيه أيضاً ، وإن لم يكن كذلك وجب تخميس ما يعادله من الدار بقيمتها الحالية ، وإذا لم يستطع يمكنه المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله .

السؤال ٨٠: إمرأة عيد رمضان هو راس سنتها المالية وناوية الحج ، وقد أرسلت بعض الأموال المخصصة للحج إلى لبنان لسبب حاجة العائلة هناك وتسأل .. هل يمكن أن تعتبر هذه ألاموال من الخمس أو بعضهِ ، ويجزئها ذلك أم تحتاج إلى الدفع عن كامل المال ؟
الجواب: يجوز أن تخمس بعض مالها أثناء السنة ، فلا يجب الخمس في ذلك المال المخمس عند حلول رأس السنة ، ولكن يجب دفعه للمستحق ، فنصف الخمس هو سهم السادة يجب دفعه للسادة الفقراء غير واجبي النفقة على الأحوط ، ونصفه الآخر يجب دفعه للمرجع أو يصرف بإذنه .

السؤال ٨١: إذا أخذ مستحق الخمس خمساً و زاد على مؤونة سنته .. ماذا يفعل بهذه الزيادة ؟.. وهل يجب تخميسها ؟.. و ماذا لو زادت الصدقة على مؤنة السنة ؟
الجواب: لا يجب الخمس فيما ملك بالخمس والزكاة ، والأحوط وجوباً تخميس مازاد عن مؤونة السنة من الصدقات المستحبة والواجبة عدا الزكاة .

السؤال ٨٢: بلغتُ في هذه السنة ، و قد صالحني احد وكلائكم عن جميع اموالي المنقولة و غير المنقولة و حدد لي رأس السنة ، و انه ما وجب عليّ من الخمس وهبها لي لأجل ترغيبي و تحفيزي .. فهل هذا العمل صحيح ؟
الجواب: لايصح ، ولايحق له ولا لأي أحد ذلك .

السؤال ٨٣: يطرح البعض من الشيعة بعض الإشكالات على فريضة الخمس في أرباح الأموال التي تعطى للمرجع ، ويدعى أنها ليست فريضة من الله كالصلاة والصيام ، ولكنها ضريبة فرضها بعض الأئمة المتأخرين ، ويستدل بأنه لايوجد أي رواية أو حادثة في كتبنا تشير إلى أن الرسول والإمام علي والحسن والحسين الى الامام الرضا عليهم السلام لم يتعاطوا مع الخمس كما نتعامل بها الآن ، ولم يدعوا إليها ، أو يوجهوا الناس إلى أنها فريضة واجبة من الله .. هل كلامهم من الناحية التاريخية صحيح ؟.. وكيف يمكننا الرد على هؤلاء ؟
الجواب: يجوز للرسول والإمام أن يسكت عن الخمس ، فلا يطلبه في فترة من الزمان .

السؤال ٨٤: لدي دفتر سنوي ، ورصيدي المخمس (١٠٠٠) ريال ، وقد نويت الزواج ودفعت المهر مبلغ (٢٠٠٠٠) الف ريال قبل موعد سنة خمسي بعشرة أيام ، وسؤالي :
١ هل يجب الخمس في المبلغ غير المخمس الذي لم تحل عليه السنة ؟
٢ عند موعد سنة خمسي وجدت لدي رصيد (٥٠٠٠) ريال .. فهل يحسم الرصيد السابق المخمس (١٠٠٠) ريال ، أو يعتبر الرصيد صفرا باعتبار أنه دفع مع المهر ؟
الجواب: ١ لايجب فيه الخمس إذا دفعته كمهر ، ولايجب الخمس على المرأة ايضاً .
٢ يستثنى إذا صرفته الألف في مؤونتك التي منها المهر .

السؤال ٨٥: إذا كان مجموعة من الأشخاص مشتركين في جمعية ، وكان أحدهم أول من استلم الجمعية .. فهل يخمس كل ما استلمه من الجمعية إذا حان رأس سنته ، علماً بأن الجمعية قد تتجاوز السنتان ؟
الجواب: لايجب عليه الخمس ، لأنه دين إلا إذا بقى أصله ودفع قسطه ، نعم المقدار الذي دفعه للجمعية ، ثم أخذه فهو ماله قد أعيد إليه وعليه تخميسه إن لم يكن مخمساً .

السؤال ٨٦: أريد أن ادفع الخمس ، ولم ادفعه قبل ذلك في حياتي ، وأنا قد حججت وتزوجت وورثت من والدي ، وعندي أبناء ، وقد اشتريت ارضاً ، وتم بناء الأرض من قرض من البنك بفوائد ، وتم إكمال البناء من المبلغ الذي ورثته من والدي :
فما هو العمل لو اردت الآن دفع الخمس ؟.. وهل يجوز تأ جيل الخمس إلى أن انتهي من موضوع البناء وسداد قرض البنك ؟
الجواب: يعتبر أول يوم إبتدأت فيه بالعمل ، أو الكسب رأس سنتك ، ففي ذلك اليوم من كل سنة يجب الخمس فيما يبقى لديك من مال ، فإن صرفته من دون تخميس بعد ذلك تعلق بذمتك ، ولاتجب الخمس في الإرث ، ولافي القرض ، ولافي المنزل الذي تبنيه إذا كان مناسباً لشأنك وسكنت فيه في سنة البناء ، بل حتى لو تأخر إذا كان ترك إعداد البيت بالتدريج يعدُّ تقصيراً في حق العائلة ، ولايجوز تأخير دفع الخمس مع التمكن ، ولايجوز التصرف في مال تعلق به الخمس قبل دفعه .

السؤال ٨٧: حصل أحد الاشخاص قطعة أرض سكنية منحة من الحكومة .. هل يجب عليه إخراج خمس قيمة الارض ، علما أنه لايوجد لديه إلا هذه القطعة ؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً ، فلا يملكها إلا بعد الإحياء ببناء ونحوه ، فلايجب الخمس قبل ذلك كما لايجوز بيعها .. وإن كانت محياة من قبل وجب عليه تخميسها إذا لم يبنها للسكن ، أو لم يسكنه في تلك السنة ، ووصل رأس سنته إلا إذا كان يستطيع البناء إلا بالتدريج ، وكان ترك إعداد البيت كسراً لشأنه وتقصيراً في حق عائلته .

السؤال ٨٨: عندي شيء اخذته من صاحبه ، وبقي عندي لمدة سنة أو اكثر .. ما حكم الخمس في هذه الحالة ؟
الجواب: لايجب عليك تخميسه .

السؤال ٨٩: هل يجب المساواة في دفع السهمين من الخمس ، أم يجوز تقديم احدهما على الآخر ؟
الجواب: إذا كان المراد مساواتهما في المقدار فهو كذلك ، وإذا كان المراد زمان الدفع ، فلايجوز التأخير في شيء منهما اختياراً.

السؤال ٩٠: بالنسبة للملابس التى مضى عليها الحول ولم تلبس .. هل يجوز لبسها والصلاة فيها ؟
الجواب: لا يجوز التصرف قبل دفع خمسها ، ولا تصح الصلاة فيها على الأحوط .

السؤال ٩١: وظفتني شركة بترول ، بحيث أدرس في الجامعة على حسابها ، و عندما أتخرج أعمل لديها ، وتعطيني مبلغاً من المال لشراء جهاز كمبيوتر لكي يساعدني في الدراسة ، فاشتريت جهاز الكمبيوتر ، و لكن بسبب شرائي أشياء أخرى تابعة ومكملة للكمبيوتر دفعت ٢٠٠٠ ريال زيادة على ما أعطتني الشركة .. فكيف أحسب الخمس لذلك الكمبيوتر ؟.. هل أخمس هذه الأموال التي اشتريت بها الكمبيوتر ؟
الجواب: لا يجب إلا إذا كان المال مما مضى عليه السنة الخمسية ولم تخمسه .

السؤال ٩٢: انا طبيب عراقي عملت في احد البلدان العربيه ، فجمعت مبلغاً من المال الوصول الى احد البلدان الاوربيه لإكمال دراستي ، وهو يتطلب جمع مبلغ كبير من المال .. فهل تجب الزكاة لمثل حالتي ، علما باني لم ادفع حق الزكاة لاهل مثلا لانهم في عازة ؟
الجواب: لا تجب الزكاة فيه ، وإنما يجب الخمس على مامر عليه سنة من بدو عملك ، والخمس يدفع نصفه للسادة الفقراء ، ونصفه يصرف بحسب رأس المرجع .

السؤال ٩٣: اني اعمل منذ ما يقارب تسعة عشر سنة ، وقمت بالتخميس لاول مرة بعد ان امضيت في العمل سبعة عشر سنة ونيف لذهابي في ذلك العام للحج والحمد لله حججت ، وفي السنة التالية لم استطع سداد ما تراكم عليّ من جراء تاخير الخمس كل هذه السنوات ، وحيث انني حالياً مرتبط ببناء منزل جديد ، وحتى الآن لم اذهب الى مرجعي بسبب ظروفي المادية .. فهل انا ملزم بالذهاب نهاية كل سنة حتى لو لم يتوفر لدي شيء لاسدده ؟
الجواب: لا يجب ، إذا لم يبق لديك شيء آخر السنة .

السؤال ٩٤: لدينا جهاز مسجل عطلان ، وقد مرت عليه سنة ولم يستعمل .. هل يكون فيه خمس ، ام لا ؟
الجواب: لا يجب اذا کنت قد استعملته سابقاً .

السؤال ٩٥: ماذا يجب في الذهب ، الخمس ام الزكاة ، ام كليهما ؟.. وماهو حد النصاب فيه بالاوزان المتعارفة حاليا ؟.. وما هو المقدار الواجب إخراجه ؟
الجواب: الواجب هو الخمس ، ولاتجب الزكاة فيه لعدم كونه مسكوكاً بسكة المعاملة ، نعم إذا اعد للتجارة وبلغ مقداره ٦|٦٩ غراماً ، ومضى عليه الحول بقصد الاسترجاع طول السنة ، ولم تنقص قيمته عن رأس ماله أثناء الحول ، فالأحوط وجوباً دفع الزكاة منه أيضاً كسائر أموال التجارة وزكاته٥|٢%.

السؤال ٩٦: شخص دفع مبلغا من المال للحكومة كرسوم لطلب هاتف جديد .. فهل يجب عليه تخميس ذلك المبلغ ؟.. وهل يجب ذلك عند بداية السنة الجديدة ، أو بعد مضي سنة على استخدام الهاتف ؟
الجواب: إذا استخدمه في مؤونته خلال سنة الشراء لا في كسبه ، فلا خمس فيه .

السؤال ٩٧: أنا شخص أخمس أموالي في كل سنة ، وصادف أنه في سنة اشتريت ارضاً ، وقد حل رأس السنة الخمسية ، علماً بأن هذه الارض اشتريتها من شخص اشتراها من قبل الدولة ، والدولة من عادتها أن تدفن البحر ، وتقسم الاراضي ، وتبيعها على المواطنين ، وهي تعتبر من اراضي الموات ، وانني مواطن لا أملك بيتا لي ولعائلتي ، وأسكن حالياً في بيت للإيجار :
١ هل يتعلق خمس على هذه الارض ؟
٢ لو كان المال الذي اشتريت به الارض هدية .. فهل هناك خمس على هذه الارض ؟
الجواب: لا يجب الخمس فيها ، ولا تملكها قبل البناء ، وانما يجب تخميس الثمن الذي دفعته ، وإن كان هدية إلا إذا لم تتمكن مالياً من إعداد البيت المناسب لشأنك في سنة واحدة ، وكان ترك إعداده يعد تقصيراً في حق عائلتك ، فلا يجب الخمس حينئذٍ .

السؤال ٩٨: إني متزوج ، ومنذ عامين ونصف العام ، ولقد كان يتبقى جزء من عطر وعطور لي ومستحضرات التجميل لزوجتي ، سواء التي اشتريتها لها ، او التي تشتريها من المال الخاص بها التي أنا أعطيها إياه ، حيث أني لا أتذكر الكمية المتبقية في السنتين الماضيتين .. ماذا يجب علي فعله تجاه ذلك .. هل يجب علي الخمس ؟.. وكيف يتم احتسابه ؟
الجواب: يجب الخمس في قيمة ما بقي على رأس السنة الخمسية ، وإذا شككت في المقدار أمكنك المصالحة مع الحاكم الشرعي أو وكيله ، ويمكن دفع ما تتيقن به براءة الذمة .

السؤال ٩٩: شخص قدم مطالبة لهيئة التعويضات للخسائر والأضرار ( بما فيها أجور العمال ) التي لحقت محلاته التجارية أثناء الحرب ، وتوفى هذا الشخص ، وما كان يخمس أمواله ، وغير معروف بأن هذه المحلات التجارية بما أنها محلات كان عليها خمس أم لا ؟.. فهل على الورثة إخراج خمس التعويض الذي يستلمونه من هيئة التعويضات لهذه المحلات التجارية ؟
الجواب: لا يجب عليهم الخمس في ذلك .

السؤال ١٠٠: لقد اعطاني ابي قطعة ارض ، ودفعت فيها ٥٠٠٠٠ ريال ، وقيمتها ١٨٠٠٠٠ ريال .. هل يجب ان ادفع الخمس فيها ، ام لا علماً بان ابي لم يخمس قيمتها ؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً ، فلا تملكها لا بالعطاء ولا بالشراء ، بل لابد من إحيائها لتملكها ، وأما إذا كانت أرضاً زراعية ، أو مملوكة بالبناء ونحوه ، وإن كانت فارغة فعلاً ، فإنك تملكها ، ويجب تخميسها بقيمتها الفعلية ، إذا لم تبنها في نفس السنة ، مع فرض الحاجة الى البيت ، نعم إذا كنت لاتستطيع مالياً بناء البيت في سنة واحدة ، وكان ترك إعداد البيت المناسب لشأنك يعد تقصيراً في حق عائلتك لم يجب تخميسها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى