الصوم _ زكاة الفطرة

أحكام مستحق زكاة الفطرة

السؤال 1: إذا كان هناك اقارب لي محتاجون ويعيشون في بلد آخر .. وهذا البلد يعاني من حالة إقتصادية سيئة جداً ولا تقارن بحالة محتاجي بلدنا . فهل يجوز لنا ارسال زكاة الفطرة الى اقاربنا في ذلك البلد ؟

الجواب: يمكنكم أن توكلوا من يسكن ذلك البلد في أن يقرضكم مبلغاً من المال وبعد ان يصير المال مُلكاً له يخرج زكاة الفطرة عنكم، فيلزمكم أداء قرضه لاحقاً.

السؤال 2: مؤسسة خيرية تتكفل بمساعدة الفقراء والمحتاجين واليتامى بصورة دورية ومنتظمة ، وتقوم بجمع وتوزيع زكاة الفطرة علىالمستحقين من أهالي المنطقة .. والسؤال هنا هل يجوز اعطاء زكاة الفطرة للشخص غير الملتحي اي حالق اللحية من هذه العوائل التي تقدم لهم المساعدات ؟ علماً بأن هؤلاء الأشخاص يؤدون سائر العبادات من صلاة وصوم لكن يحلقوا لحاهم ؟

الجواب: إذا أحتمل كونه معذوراً في ذلك فلا بأس به .

السؤال 3: هل يجوز صرف زكاة الفطرة في الاقارب اذا كانوا تاركي الصلاة ؟

الجواب: لا يجوز دفع زكاة الفطرة لتارك الصلاة على الاحوط وجوباً .

السؤال 4: هل يجوز دفع زكاة الفطرة الى المحتاج غير الشيعي ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 5: هل يجوز إعطاء زكاة الفطرة إلى فقير غير مسلم ، علما بأني أعيش في دولة غير إسلامية ، ولم أجد مسلما محتاجا للزكاة وقت حلولها ؟.. وهل يجوز لي تأجيلها حتى أجد مسلما محتاجا لها ؟

الجواب: يجب إعطاؤها لمؤمن ، فلايجوز إعطاؤها لكل مسلم فضلاً عن الكافر .

السؤال 6: بالنسبة لزكاة الفطرة .. هل يجوز إعطائها للفقير المتواجد في البلد وهو ليس منها كالسفر ؟ وفيما لو كان سفره من أجل الإسترزاق والسؤال .. فهل يجوز إعطائه منها ؟

الجواب: يجوز في كلا الفرضين مع إحراز الفقر وسائر الشروط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى