الصوم _ أحكام المفطرات

أحكام عامة حول المفطرات

السؤال 1: ما حكم من أفطر متعمداً بدون سبب قبل أذان الظهر في الحالات التالية :
1 الصوم المستحب .
2 الصوم بالنذر.
3 الصوم لقضاء ما في الذمة .

الجواب: لا مانع منه ولا كفارة الا في النذر المعين .

السؤال 2: ما حكم الجاهلة بوجوب قضاء الأيام الواجبة عليها والتي افطرتها أثناء دورتها الشهرية في خلال شهر رمضان المبارك ؟ هل يجب عليها قضاء هذه الأيام حتى لو كانت تقدر بعدة سنوات ولا تستطيع تحديدها ؟

الجواب: تقضي المقدار المتيقن فواته ولا يجب قضاء المشكوك وتفدي عن كل يوم 750 غراماً من الطعام تدفعه للفقير .

السؤال 3: نعلم بأن الصائم يكره له الغسل فما الحكم في غسل الجمعة بالنسبة اليه ؟

الجواب: الغسل ليس مما يكره على الصائم وإنما المكروه دخول الحمام إذا خشي منه الضعف .

السؤال 4: متى يبدأ الامساك في يوم العاشر من محرم ومتى ينتهي ؟

الجواب: ذكر العلامة الشيخ عباس القمي في مفاتيح الجنان : وينبغي للشيعة الامساك عن الطعام والشراب في هذا اليوم من دون نية الصيام وأن يفطروا في آخر النهار بعد العصر بما يقتات به أهل المصائب كاللبن الخاثر والحليب ونظائرها لا بالأغذية اللذيذة .

السؤال 5: اني منذ شبابي اي من حين البلوغ الشرعي لم أكن أصلي ولم اصم ، والآن بلغت من ثلاثين عاماً وقد هداني الله تعالى الى طاعته والآن اريد ابراء ذمتي .. وقد كنت في تلك الايام اسأل أمي عن الصوم فتقول لي ما دمت لا تصلين فليس عليك صوم وانا اقتنعت بكلام والدتي والآن سؤالي : هل أعتبر في كل هذه المدة جاهلة ومعذورة ام أي عليَّ كفارة الافطار العمدي بالنسبة لترك الصوم ؟ وثانياً على فرض وجوب كفارة الافطار العمدي هل يحكم عليَّ ان ادفع عدد اطعام المساكين بعدد الايام باستثناء ايام الدورة الشهرية في هذه المدة التي تبلغ الواحد والعشرين سنة ؟

الجواب: لا تجب الكفارة اذا كنتِ جاهلةً بوجوب الصوم وان كنتِ تعلمين وجوبه فعليك الكفارة لكل هذه المدة إلا ايام العذر الشرعي من حيض او مرض او سفر .

السؤال 6: اني في السنوات الاول من التكليف وقعت اشكالات منها ان اخي الاكبر وبعض الاقارب كانوا يتحدثون في مسألة الافطار في السفر قبل صلاة الظهر أو بعدها ودخلت انا عليهم في ذلك الوقت وسمعت منهم ان الصائم يمكن ان يفطر قبل أذان الظهر ولا يجوز بعده ففهمت الموضوع خطأ وتصورت انه يمكن ان افطر قبل اذان الظهر حتى بدون سبب ولا يجوز بعد صلاة الظهروعندما سألت الجالسين عن ذلك اجابوا بجواز الافطار قبل صلاة الظهر ولا يجوز بعدها وهم يقصدون في السفر وانا اقصد الصيام العادي .. فأفطرت بناءاً على ذلك الكلام عدة ايام ، فما هو تكليفي وماذا اعمل ؟

الجواب: عليك القضاء وكفارة تأخير القضاء عن السنة الاولى وهي دفع سبعمائة وخمسين غراماً من الطعام لفقير واحد عن كل يوم .

السؤال 7: هل ايصال البخار الغليظ من الانف الى الجوف مبطل للصوم ؟

الجواب: اذا كان من الكثرة بحيث يتبدل الى قطرات مائية ونزلت الى الجوف بطل الصوم وإلا لا يبطل .

السؤال 8: اذا تكرر منه ارتكاب المفطرغير الجماع في نهار شهر رمضان فهل تتكرر الكفارة؟

الجواب: لا تتكرر .

السؤال 9: من المعلوم انه يجب قضاء بعض الأيام من شهر رمضان بسب الحيض قبل أن يأتي شهر رمضان ثاني ، ولكني كنت احتمل الضرر ولم أصم وتراكمت علي أيام كثيرة لعدة رمضانيات . والان لا أستطيع أن أصوم كل هذه الأيام .. حيث أنني عندما أصوم لمدة أربعة أيام متواصلة اشعر ببعض الإجهاد كالخمول وبعض دوار الرأس فماذا أفعل؟

الجواب: يجب القضاء ولو تدريجاً وبفاصل . والشعور بالخمول ودوار الرأس للصائم أمر طبيعي ولايجوز الأفطار وعليك مضافاً الى قضاء ما فات دفع كفارة التأخير لكل يوم إطعام مسكين واحد 750 غراماً من الحنطة أو الشعير أو الخبز أو التمر ونحو ذلك .

السؤال 10: هل يجوز الصوم مع ظن الضرر ؟

الجواب: لا يصح إذا كان الضرر مما لا يتحمل عادة.

السؤال 11: امرأة نوت أن تصوم يوما من الايام الواجبة عليها ثم أفطرت فيه .. وبعد فترة زمنية قد نسيت هل اليوم الذي أفطرت فيه هو نذر أم أنه قضاء شهر رمضان ، فهل يجب عليها صيام يوم بدلا منه ؟

الجواب: يجب ان تقضيه .

السؤال 12: الرجل الذي يجهل بأن مجرد دخول الحشفة في دبر المرأة يوجب الغسل .. ما حكمه إذا فعل ذلك في نهار شهر رمضان ؟ يجب عليه القضاء والكفارة معاً ، أو القضاء فقط ؟

الجواب: يجب القضاء ولا تجب الكفارة . إلا إذا كان متردداً في كونه مفطراً .. فالاحوط وجوب الكفارة عليه ، وكذا المرأة .

السؤال 13: سألناكم عمن يعبث بذكره في شهر رمضان فيمني دون أن يكون قاصداً لذلك ، فأجبتم عليّ بأنه إذا كان واثقاً بعدم الخروج يجب عليه القضاء ، فهل يجب عليه القضاء فقط أم مع الكفارة ؟ وإن كان مع الكفارة فما هي نوع هذه الكفارة ؟

الجواب: إذا كان واثقاً بالعدم فنزل اتّفاقاً أو سبقه المنيّ بلا فعل شيء لم يبطل صومه.

السؤال 14: اجريت عملية بواسير واُعاني من آلام شديدة واستخدم التحاميل حيث أضعها في الدبر في نهار شهر رمضان .. ما الحكم في ذلك ؟ وأيضاً يقوم الطبيب بالكشف على هذه المنطقة في نهار رمضان ما الحكم في ذلك ؟

الجواب: لا يفطر .

السؤال 15: رجل في نهار شهر رمضان ، وفي موقف يدعو للشهوة الجنسية ؛ قام بشعور منه أو من غير شعور محاولاً إجراء العادة السرية الإستمناء ، وشرع في ذلك الأمر ولكنه في تلك الحالة لم يشعر بخروج المني منه ، ولكنه وبعد فترة وقد تكون صغيرة ؛ عندما ذهب إلى دورة المياة أجلكم الله وأراد أن يتبول ؛ لاحظ خروج سائل غليظ شديد البياض ، وقد يشبه في لونه المني أو قد يكون هو المني بعينه ففي هذه القضية ماذا يعتبر ما خرج منه هل هو مني أم غيره ؟ وما هو الحكم في كل منهما وما كفارته ؟

الجواب: لا يجب الغسل إذا لم يكن بدفق وشهوة ولم يتعقبه فتور . ولكن صومه يبطل إذا كان ملتفتاً إلى أنّ الإستمناء مفطر وقد قصده وعليه القضاء دون الكفّارة .

السؤال 16: يصاب بعض الأخوة من الشيعة بالإحراج أثناء الإفطار في شهر رمضان مع الأخوة من أهل المذاهب الأخرى ، وذلك بسبب الفرق في دخول الوقت بين المذاهب ، فهل يجوز للصائم الشيعي الإفطار مع توقيت المذاهب الأخرى . ان كان لا يجوز فما هو حكم من أفطر على النحو السابق ؟

الجواب: لا يجوز حتى مع العلم باستتار الشمس على الأحوط ، ويجب قضاء ما أفطر كذلك .

السؤال 17: يصعد إحياناً ماء من المعدة إلى الفم فهل يضر بالصائم إذا بلعه ؟

الجواب: لا يضر إذا كان من دون إختيار أو لم يصل إلى الفم وبطل ذلك اليوم إذا بلعه بإختياره إذا دخل فضاء الفم وعليه الکفاره علی الاحوط لزوما .

السؤال 18: هل من الممكن إعلامنا عن وقت الإفطار بالضبط وبالدقائق فانه يصعب علينا تحديده ؟

الجواب: المناط زوال الحمرة المشرقية التي تحدث بعد غروب الشمس حتى إذا علم باستتار القرص على الأحوط ، ولا يمكننا تحديده بالدقائق لإختلاف الأزمنة والأمكنة .

السؤال 19: هل يجوز لي الإفطار حين أذان المغرب فوراً مع الضيوف وهم من غير الشيعة خوف الحرج ، أو لكوني المضيف ؟

الجواب: لا يجوز . إلاّ إذا كان هناك خطر أو ضرر شديد تخاف منهما .

السؤال 20: ما حكم صيام يوم الشك ؟

الجواب: يوم الشك في كونه من شهر رمضان أو شعبان تصومه بنية شعبان صوماً مندوباً أو قضاءً . ويوم الشك في كونه من شهر رمضان أو شوال تصومه بنية إنه من شهر رمضان .

السؤال 21: من يعلم بأنه يلحن في قرائته للقرآن الكريم ، هل يجوز له أن يقرأ القرآن في نهار شهر رمضان ؟

الجواب: يجوز من دون قصد الحكاية عن القرآن المنزل ، ولا يبطل صومه بذلك .

السؤال 22: هل يكون الناظور الذي يوضع في جوف بعض المرضى في نهار شهر رمضان المبارك مفطراً أم لا ؟ علماً أن الناظور توضع معه مادةً دهنيةً لتسهيل مروره بالجسم .

الجواب: يُفَطرُ .

السؤال 23: المحتلم بعد صلاة الصبح وهو صائم إذا أفاق من نومه قبل الاذان ما حكم صومه ؟

الجواب: صومه صحيح .

السؤال 24: إذا كان الصوم المستحب شرطاً في عبادة ك الثلاثة في المدينة المنورة لقضاء الحاجة ، فإذا دعي الصائم لطعامٍ واستجاب للدعوة.. هل يكمل اليومين أم عليه إعادة العمل ؟

الجواب: يحضى بأجر الصائم ولكنه ليس بصائم حقيقةً .

السؤال 25: استجابة دعوة المؤمن في الصوم هل يكفي فيه أن يقدم للصائم مثل الشاي أو التمرة أو يدخل في تعزيزه ويعطى الماء.. هل هذه الأمثلة مصاديق لاستجابة الدعوة ؟

الجواب: العبرة بالدعوة إلى الطعام فلا يكفي ما ذكر .

السؤال 26: صمت في يوم 15 من شعبان قضاء عما في الذمة ، وقبل الإمساك كان يوجد فضلات من الطعام بين أسناني ، ولم أنظف أسناني عمداً وقلت في نفسي سوف أنظفهم غداً .. ولكن نسيت أن أنظفهم ، فهل هذه الفضلات تبطل الصوم مع عدم بلعها العلم وهل أعيد هذا اليوم أم لا ؟ وفي حال وجوب الإعادة ، هل يجب عليّ أن أدفع كفارة أيضاً ؟

الجواب: صومك صحيح .

السؤال 27: هل وجوب اداء فدية تأخير قضاء شهر رمضان فوري او يجوز فيه التأخير ؟

الجواب: يجب تاخير اداء الفدية حتى مجيء شهر رمضان اللاحق .

السؤال 28: هل يعتبر في فدية التأخير ان يدفع طعاماً او يكفي دفع القيمة ؟

الجواب: يجب دفع الطعام للفقير .

السؤال 29: متى يمسك ومتى يفطر الصائم في البلاد التي لا تغيب بها الشمس أو يكون النهار بها اكثر من عشرين ساعة في اليوم ؟

الجواب: إذا كان هناك ليل ونهار كل اربع وعشرين ساعة وجب الصوم في النهار وإن طال, إلاّ إذا لم يتمكن فيسقط الاداء وعليه القضاء, وإذا لم يكن ليل اصلاً فان امكن وجب السفر الى مكان يمكنه فيه الصوم إما في رمضان او بعده للقضاء ، فان لم يتمكن فعليه الفدية عن كل يوم باطعام مُدّ من الطعام لفقير .

السؤال 30: متى يمسك ومتى يفطر الصائم في البلاد التي لا تشرق الشمس بها او يكون الليل بها اكثر من عشرين ساعة؟

الجواب: كسابقه فيصوم في النهار إذا كان وإن كان قصيراً ، فان لم يكن سافر مع الأمكان ، وإلاّ فعليه الفدية .

السؤال 31: يرى سماحة السيد حفظه الله عدم حرمة التفكير بالمرءة الأجنبية حتى لو كان ذلك بتصوير ممارسة جنسية في الذهن و صاحب ذلك انتصاب عضو الذكورة من دون أنزال ..فهل هذا يعني جواز التفكير فيه حتى بالتلذذ و الريبة و أثارة الغريزة من غير أنزال ؟ وهذا إذا كانت المرأة حقيقية، و ماذا لو كانت المرأة غير حقيقية أي من نسج خيال صاحب التفكير ، وماذا لو كانت خيالية من نسج أفكاره ونسبها الى عائلة معينة ،حيث أن المرأة لا وجود لها فوجدها في مخيلته ونسبها الى عائلة معينة موجودة بالفعل ؟ وإذا كان ذلك جائز.. فهل فعل ذلك في فترة الصيام مفطر ؟

الجواب: لايفطر إذا لم يوجب خروج المني .

السؤال 32: ما حكم من شاهد صورا خلاعية في شهر رمضان .. وما حكم خروج المني من غير دفق ، مقدار حجم راس الدبوس ؟

الجواب: لا يجوز النظرالى الصور الخلاعية بشهوة ، بل بدونها على الأحوط وجوباً ، بلا فرق بين شهر الصيام وغيره . وإذا احرز ان الخارج مني ، فهو يجب بطلان الصوم ، إلا إذا كان واثقاً من نفسه بعدم خروج المني ، فاتفق خروجه .

السؤال 33: إنسان مصاب بداء النزف في لثته أثناء نومه ، فإذا جلس في الصباح ، ولاحظ آثار الدم في فمه ،فيقوم بالمضمضة ، وإخراج الدم المتجمع داخل الفم مع الماء ، حتى ينظف الفم تماماً ، ومن ثم لا يلاحظ أن اللثة تعود للنزف مرة أخرى.. فما حكم صومه ؟.. وماذا يجب عليه ؟

الجواب: يصح صومه ، ولا شيء عليه .

السؤال 34: ما حكم من افطر في شهر رمضان ، بعد غروب الشمس مباشرة ، دون مراعات زوال الحمرة المشرقية ، وذلك لأنه كان مدعوا للإفطار مع احد اخواننا السنة ، فأحرج ان ينتظر حتى زوال الحمرة المشرقية ، بعد ان دعى للاقدام على المائدة ، ولم يعمل بالاحتياط الوجوبي ؟

الجواب: يلزمه قضاؤه ، على الأحوط وجوباً .

السؤال 35: ما حكم صيام يوم الشك ؟

الجواب: يوم الشك في كونه من شهر رمضان ، أو شعبان ، تصومه بنية شعبان ، صوماً مندوباً أو قضاءً ، ويوم الشك ، في كونه من شهر رمضان أو شوال ، تصومه بنية إنه من شهر رمضان .

السؤال 36: إذا أخبره الطبيب بأن الصوم ، يضرّه .. فهل يجوز له الإفطار ؟..وكيف إذا أستمر به الحال ، فلم يتمكن من القضاء ؟

الجواب: مع خوف الضرر، يجوز الإفطار، وإن لم يخبره الطبيب بذلك ، وإذا إستمر به المرض إلى شهر رمضان الثاني ، فلا يجب عليه القضاء ، وإنما عليه أن يدفع فدية عن كل يوم ، وهي ما يقارب 750 غرام حنطة ، أو طحين ، أو خبز، أو تمر.

السؤال 37: شخص داعب زوجته في نهار شهر رمضان ، وكان متحرزا أن لا يستمني ، ولكنه استمنى دون قصد ذلك :
1 ما هو حكمه في هذه الحالة ؟
2 ما هو الحكم لو أعاد الكرة وحصل له نفس الشيء ؟

الجواب: 1 يبطل صومه اذا لم يكن واثقاً من عدم خروج المني وعليه القضاء والكفارة وان كان واثقاً منه لم يبطل صومه .
2 نفس الحكم اذا كان في يوم آخر ,واذا كان في نفس اليوم فلا تجب الكفارة في الفرض الاول وان فعل محرماً .

السؤال 38: يصاب بعض الأخوة من الشيعة بالإحراج أثناء الإفطار في شهر رمضان ، مع الأخوة من أهل المذاهب الأخرى ، وذلك بسبب الفرق في دخول الوقت بين المذاهب.. فهل يجوز للصائم الشيعي ، الإفطار مع توقيت المذاهب الأخرى ؟ ان كان لا يجوز.. فما هو حكم من أفطر على النحو السابق ؟

الجواب: لا يجوز، حتى مع العلم باستتار الشمس على الأحوط ، ويجب قضاء ما أفطر كذلك .

السؤال 39: إذا ثبت العيد عند أحد من علماء ابناء العامة ، وكان ثقة ومنصفاً ومعتدلاً.. فهل يجوز أن أعتمد عليه في العيد ؟

الجواب: إذا حصل لك الإطمئنان برؤية الهلال ، كفى .

السؤال 40: أحد الاشخاص اضطر للذهاب الى العمل في رمضان ، بدون أن يتسحر. واثناء العمل ونتيجة للاجهاد ، بدأ يشعر بدوخة ، مما اضطره للافطار ، وذلك لأنه اذا ما بقي على صيامه ، فإنه سوف يضطر لترك العمل لذلك اليوم ، مما يعني انه سوف يتعرض لقطع اجرته لذلك اليوم.. فما حكم ذلك ؟ واذا كان عليه صيام شهرين متتابعين.. فهل يجب ان يكون التتابع كاملا ، ام انه يجوز له أن يصوم مثلا 32 يوما ويترك فترة ، ثم يكمل الباقي ؟

الجواب: مجرد أنه سوف يضطر، لا يجوز الإفطار ، ما لم يتحقق الاضطرار ، بل حتى لو اضطر إلى ترك العمل ليوم واحد ، فإنه لا يجوز الافطار ، إلا إذا كان ذلك يوقعه في حرج شديد ، وعلى كل حال ، قول توهم جواز الإفطار جهلا ، فإن قطع بذلك ، ولم يكن مترددا ، فلا كفارة عليه ، وإلا وجبت عليه الكفارة . ولا يتعين صيام شهرين ، بل يكفيه أن يطعم ستين مسكينا ، يدفع لكل واحد 750 غراما من الخبز ، أو الطحين ونحو ذلك . ولو اختار الصيام ، يكفيه التتابع 31 يوما ، ثم الصيام 29 متفرقا . وإذا اضطر خلال التتابع للافطار ، لمرض ونحوه ، لم يضر بالتتابع .

السؤال 41: مريضة لديها علاج يجب أن تأخذه مع أذان المغرب مباشرة دون تأخير وهي ترغب بصيام أيام من شهر رجب الأصم ,فهل يجوز لها الصيام والإفطار مع أذان المغرب للعذر الذي ذكر أعلاه ؟

الجواب: إذا علمت أو أطمأنت بدخول وقت صلاة المغرب بالاذان جاز لها الافطار وصح الصوم وإلا لم يصح .

السؤال 42: إذا كان هنالك شخص لا يعلم أنه صام في بداية بلوغه والآن يصوم عما في الذمة ، هل يجوز له الإفطار بعد الزوال إختياراً في حالة صومه هذا ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 43: أصوم شهر رجب إستحباباً ، ونقوم في المسجد بعمل وجبة إفطار كل يوم سبت بعد صلاة الصبح لكي نقوم بجذب الناس لصلاة الصبح جماعة ، هل يجوز ان انوي الصوم مع علمي بأنه توجد وجبة إفطار ، أو أنوي وأفطر عندما أدعى للوجبة من قبلهم ؟ أو يكفي أن أعتذر بقولي لهم بأني صائم . نيتي هو الحصول على ثواب صوم شهر رجب ؟

الجواب: يجوز أن تنوي الصوم ثم تفطر إذا دعاك إليه مؤمن فتحصل على ثواب الصوم وثواب إستجابة دعوة المؤمن .

السؤال 44: الذين يعيشون في القطب ، متى ينوون الصوم ؟

الجواب: إذا كان عندهم ليل ونهار ، صاموا وقت النهار وإن كان قصيرا.. وأما إذا كان كله ليلا أو كله نهاراً فإن امكنهم الانتقال الى مكان يمكنهم الصوم في شهر رمضان أو قضاؤه بعده ، ذهبوا هناك وصاموا وإن لم يمكنهم ذلك ، فدوا عن كل يوم ب 750 غراما من الطعام يدفعوه للفقير.

السؤال 45: 1 ما حكم من جامع زوجته في نهار شهر رمضان المبارك ,هل هو مخير بين ثلاث حالات : عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً مع قضاء هذا اليوم ؟
2 ما الحكم في حالة الجهل في المسألة السابقة ؟
3 ما الحكم في حالة التعمد ؟

الجواب: 1 نعم هو مخير بينها ويجب القضاء أيضاً .
2 إذا كان جاهلاً بكونه مفطراً للصوم ولم يكن شاكاً في المسألة لا تجب عليه الكفارة ويجب القضاء فقط .
3 تجب الكفارة والقضاء .

السؤال 46: إذا قصد الافطار على فرض تحقق امر محتمل الوقوع أو قصد قطع الصلاة كذلك, فهل يضر ذلك بصومه وصلاته ؟

الجواب: يضر ذلك بصومه ولا يضر بالصلاة .

السؤال 47: إذا افطر في نهار شهر رمضان ,فهل يجب الامساك بقية النهار ؟

الجواب: يلزمه الامساك على الاحوط ولكن لا كفارة عليه إذا لم يمسك .

السؤال 48: يستحب الصيام في المدينة المنورة من دون نية الإقامة مدة ثلاثة أيام ، فلو صادف أن زار المدينة مسافر في شهر رمضان ، فهل يمكنه صيام هذه الثلاثة أيام من دون نية الإقامة ؟ وهل تجزيه عن صيام رمضان ؟

الجواب: لا يصح ولا يجزي .

السؤال 49: إذا خرج الدم من لثة الصائم وأختلط مع اللعاب وبلع الصائم ذلك اللعاب ، فهل يصح صومه ؟

الجواب: يصح إذا كان قليلاً مستهلكاً .

السؤال 50: هل يجوز للصائم أن ينسب شيئاً إلى الله كذباً ؟

الجواب: مبطل للصوم على الأحوط وجوباً .

السؤال 51: لقد أجريت عملية قلع الضرس وكان هذا في شهر رمضان المبارك وطلب مني الطبيب أن أفطر فهل القضاء كافي؟

الجواب: يكفي القضاء .

السؤال 52: عندما يتكلم الإنسان أحيانا يخرج منه لعاب أو رذاذ من لعاب الفم إلى الشفة ، ثم يتم إخراج اللسان ويلحس الشفة بطريقة إرادية أو غير إرادية .. فهل إخراج اللسان إلى خارج الفم ولحس أو مسح الشفة والفم باللسان يضر بالصوم ؟

الجواب: لا يضره ، ويبصق بعده ان لم تكن الرطوبة قليلة تستهلك في الريق .

السؤال 53: امرأة شكت في صيامها عند الصغر ما بين تسع سنوات الى ثلاثة عشر سنة .. فما هو الحكم ؟

الجواب: لا تعتني بشكها ، وإنما يجب قضاء ما علمت بفوته أو بطلانه .

السؤال 54: ما حكم من لم يصم في بداية سن التكليف .. هل يقضي مع الكفارة ؟

الجواب: لاتجب الكفارة إذا كان جاهلاً بالوجوب غير شاك .

السؤال 55: هل يعد الاحتقان بالمائع من دون الوصول الى الجوف من المفطرات ؟

الجواب: لا يفطر .

السؤال 56: شخص كان يقارب زوجته بدون انزال منذ اربعين سنه وهو يعتقد ان ذلك غير مفطر في شهر رمضان .. فهل عليه قضاء الصيام والصلوات في تلك المدة ؟.. وهل يعتبر من الافطار العمدى ؟

الجواب: عليه قضاء كل صوم جامع فيه من صيام رمضان وكل ما يجب فيه القضاء .. وعليه قضاء كل صلاة صلاها بعد ذلك العمل وقبل غسل من الاغسال المشروعة ، وليس عليه كفارة بالنسبة للصوم إلا إذا كان متردداً في كونه مفطراً .

السؤال 57: شخص شيعي يعمل ويسكن في وسط سني اعني ان نومه معهم كما هو الحال في ثكنات الجيش أو غيرها كيف يعمل ولم يثبت عنده ، علماً بأنه يتضرر عندما لا يفطر معهم ، إما بالفصل او المعاملة السيئة بدءاً من الكلام الجارح وانتهاءً بالفصل والعقوبات ؟

الجواب: إذا كان ترك العمل معهم او تركهم حين الافطار حرجياً عليه حرجاً شديداً لايتحمل عادة ، جاز له الافطار وعليه القضاء ، هذا إذا أريد بالسؤال الافطار يوم العيد ، وإن اريد الافطار قبل موعد الأذان حسب مذهبنا ، فالحكم كذلك إن لم يعلم بسقوط القرص حين الافطار .. وإن علم به ولكن لم تزل الحمرة المشرقية ، فالحكم كذلك أيضاً على الاحوط .

السؤال 58: امرأة لم تصم في أول تكليفها لجهلها وجهل اهلها بوجوب الصوم بعد اتمام التسع سنوا ، وعرفت بعد مروراكثرمن عشرين عاماً ، فوجدت نفسها قد افطرت تقريبا سبعة شهورمن شهر رمضان .. فهل يجب عليها القضاء فقط ام القضاء مع الكفارة ؟.. وهل الكفارة عن السبعة ، ام عن شهر واحد فقط ؟

الجواب: يكفيها القضاء إذا لم تكن مترددة في الحكم ، واما اذا كانت مترددة فالاحوط وجوباً التكفيرعن كل صوم كانت مترددة في وجوبه .

السؤال 59: انقضى عام كامل من نهاية شهر رمضان الماضي الى ان دخل شهر رمضان الحالي ولم تستطع اختي قضاء الدين من الصيام الذي عليها وهو ثلاثة ايام ، لعدم قدرتها على ذلك ، وظروفها انها تعيش في دولة السويد ذو النهار الطويل وهي ايضاً كثيرة السفر والمرض بين الحين والآخر . فالسؤال هنا : ماذا تفعل بعلم انقضى الحول دون ان تستطيع ان تفي بدينها من الصيام ؟

الجواب: تقضيها وتدفع مضافاً الى ذلك 750 غراماً عن كل يوم من الحنطة أو الشعير او الخبز ونحوها ،تدفعها لمسكين مؤمن .

السؤال 60: هل تعتبر ايران ودولة الامارات متحدتين في الافق ؟

الجواب: إذا ثبت الهلال في الشرق فهو ثابت للغرب ايضاً مع عدم ابتعاد المكانين في خطوط العرض كثيراً .. واما اذا ثبت في الغرب فلا يقتضي بثبوته في الشرق ، إلا أن يحرز ذلك ولو من جهة بقائه في افق المكان الاول مدة اطول مما يختلف به مع المكان الثاني في طلوع الشمس وغروبها .

السؤال 61: أريد الصوم هذه الأيام ولكن تواجهني مشكلة في تحديد الاوقات ، وهي إن البلد الذي أعيش فيه وهو الدانمارك ليس فيه ليل ، بل إن الفجر يظهر بمجرد سقوط القرص .. فكيف احتسب وقت الإمساك ووقت الإفطار ؟

الجواب: لا يمكنك الصوم في هذا المكان وهذا الوقت .

السؤال 62: شخص أفطر متعمداً ثلاثة أيام بممارسة محرم ( حيث اوصله حاله إلى الاجناب مع إمرأة تحرم عليه أي زوجة غيره … والذي حدث بينهما التقبيل والعناق فقط ) هذا في شهر رمضان علماً بأنهما بقيا ممسكين إلى الغروب ، علماً ان السائل يقلد السيد الخوئي عدل إلى السيد السيستاني في بعض المسائل ..ماذا عليه وعليها ,إذا لم يقدر على الصوم هل يستطيع أن يدفع لمن يصوم عنه ؟

الجواب: يجب عليه القضاء والكفارة والسيد الخوئي يحتاط بالجمع بين الصوم والاطعام فيجوز الرجوع وسماحة السيد يكتفي باحدها واما هي فان خرج منها سائل مع بلوغها ذروة اللذة الجنسية فعليها القضاء والكفارة أيضاً وإلا فلا يجب وان لم يقدر على الصوم سقط عنه .

السؤال 63: هل يجوز لشخص مطلوب قضاء صوم ان يصوم استئجار لشخص آخر ,وإذا كان جائزاً ,هل فيه كراهة ؟

الجواب: يجوز وليس فيه كراهة .

السؤال 64: هل يشرع الصوم المستحب لمن عليه كفارة افطار شهر رمضان عمداً ؟

الجواب: نعم .

السؤال 65: هل يجوز ملاطفة النساء دون جماع وقت الصوم أيام رمضان ؟

الجواب: يجوز اذا وثق من نفسه بعدم سبق المني .

السؤال 66: إذا دخل الغبار في الفم فهل يفطر بذلك ؟

الجواب: من المفطرات تعمّد إدخال الغبار أو الدخان الغليظين في الحلق على الأحوط وجوباً، ولا بأس بغير الغليظ منهما، وكذا بما يتعسّر التحرّز عنه عادة كالغبار المتصاعد بإثارة الهواء.

السؤال 67: ما هو حكم صيام يوم الجمعة من غير صوم اليوم الذي يسبقه أو اليوم الذي يليه ؟

الجواب: لا مانع منه .

السؤال 68: ما حكم صيام من تعمد الجماع في الصيام المستحب ؟

الجواب: باطل .

السؤال 69: ما حكم من تعمد الجماع في الصيام المقضي عن صوم شهر رمضان ؟

الجواب: يبطل فان كان قبل الزوال فلا شيء عليه إلا القضاء ثانية وان كان بعده فعليه الكفارة اطعام عشرة مساكين ويكفي فيه دفع 750 غراماً من الطعام لكل مسكين فان عجز صام ثلاثة أيام .

السؤال 70: بلغت امرأة سن التكليف وصامت بعض أيام شهر رمضان لمدة ثلاثة سنوات متتاليات على هذا النحو وكانت تجهل بوجوب الصيام ولم يكن أهلها يوجهونها بهذا التكليف, فهل تجب عليها كفارة الافطار العمدي ..مع العلم انها صامت شهر حتى الأن ؟

الجواب: يجب عليها القضاء فقط .

السؤال 71: ما الحكم الشرعي لصيام إمرأة جاءتها الدورة الشهرية ولا تعلم ان كانت الدورة قبل الفطور أو بعده ؟

الجواب: صومها صحيح .

السؤال 72: شخص عند الاستنجاء يدخل إصبعه إلى دبره ليتأكد من النظافة ، مما قد يؤدي إلى دخول الماء في الجوف فهل هذا الفعل يؤدي الى إبطال صومه إن كان صائماً ؟

الجواب: لا يبطل بهذا المقدار .

السؤال 73: إمرأة حامل أحست إنها ستمرض بسبب التهاب في بلعومها وخوفاً من ذلك لم تصم يوماً واحداً في شهر رمضان .. هل عليها كفارة أو تقضي يوماً بدل ذلك ؟

الجواب: إذا خافت الضرر من الصوم فعليها القضاء فقط .

السؤال 74: جاء شهر رمضان وانا شخص اعمل في احد مصاهر الالمونيوم ( البا ) ، حيث بيئة العمل حارة جداً تتجاوز في بعض الاحيان 45 درجة مئوية ، وبحكم قوانين العمل يتحتم عليّ شرب الماء في فترات متقاربة ، وان لم احتاج الى الماء حسب قانون الشركة ، والا تعرضت للاجهاد الحراري وضربة الشمس ، حيث يفقد الجسم ما يقارب من 6 لترات في اليوم ، علماً اني شخص افقد الكثير من العرق ، واحتاج الى شرب الماء بأستمرار ، مع العلم تعذر الاجازة في هذه الفترة .. فهل اترك العمل ؟.. ام يجوز لي الافطار والقضاء بعد شهر رمضان ؟

الجواب: اترك العمل ، إلا إذا كنت لا تتمكن من غيره لتحصيل معاشك ، فيجوز الاستمرار ويجوز الشرب بمقدار الضرورة ، والاحوط وجوباً عدم تجاوز ذلك المقدار ، كما لا يجوز الافطار بغيره ، وعليك القضاء .

السؤال 75: اكتشفت مؤخراً أن صيامي في السنوات الثلاث الماضية باطل أو غير صحيح ، وقد قال لي الشيخ بأن أقضي الصيام .. فهل يجب عليّ صيام هذه الثلاثة الأشهر قبل شهر رمضان ؟.. وماذا عليّ لو لم اصمها وأخرتها لسنتين أو ثلاث ؟

الجواب: يجوز التأخير، ولكن اذا اخرت قضاء رمضان السنة الماضية حتى جاء شهر رمضان الاتي ، وجب دفع فدية التأخير وهي 750 غراماً من الطعام ، تدفعها لفقير واحد عن كل يوم .

السؤال 76: منذ سنتين تنتابني حالة من انخفاض نسبة السكر في الدم بعد 10 ساعات صيام ، وحتى حينما اضطر للافطار ابقى اعاني من الصداع ، وعدم القدرة على الحركة الى اليوم التالي ، حاولت جاهدة البدأ بالقضاء ، وبمعاناة شديدة لاكثر من شهر ونصف لم اتمكن من قضاء سوى 10 أيام ، وما زال بذمتي أكثر من 8 أشهر قضاء ( قبل ايام اجريت عملية ، فتطلب عدم الاكل والشرب لاكثر من 12 ساعة ، ورغم العناية انخفضت نسبة السكر بعد 10 ساعات واضطروا لوضع المغذي ):
1 ما هو الحكم بالنسبة لكفارة التأخير بهذه الحالة ؟
2 وماذا افعل لو بقيت هذه الحالة الى رمضان القادم ؟

الجواب: لا يجب القضاء مع استمرارالمرض طول السنة وكون الصوم حرجياً ، وتكفي الفدية ، وهو إعطاء 750 غراماً من الطعام لفقير واحد عن كل يوم .

السؤال 77: هل يجوز لي الصوم اثناء السفر في شهر رمضان ، وانا في شهر رمضان اكثر السفر بمعنى مرة في الاسبوع ، وذلك لاجل العمل الذي امارسه ؟

الجواب: إذا كان السفر يوماً في الاسبوع ، فلا يجوز لك الصوم في السفر .

السؤال 78: كانت زوجتي تحس بألم وإلتهاب شديد في يوم من شهر رمضان وذهبت ليلاً إلى الدكتور فأعطاها حقنة لتخفيف الألم ، وفي اليوم الثاني وهي صائمة شعرت بنفس الألم وهي تبكي من شدته فناشدتني بأن تأخذ الحبوب المخففة لهذا الألم وذلك وقت الظهر فقلت لها أفطري وخذي الحبوب المخففة للألم . فهل يجوز لي أن أفطرها في هذه الحالة ؟

الجواب: يجوز وعليها القضاء فقط .

السؤال 79: ما هو حكم من أفطر يومين من شهر رمضان بدون عمد ، حيث أن المرأة لديها بواسير ونزل دم وحسبته دم الحيض وفي اليوم الثاني لم ينزل لها فأغتسلت وصامت اليوم الثالث . وبعد يومين نزل دم آخر ولكنها أدركت أنه دم ينزل من البواسير وهذا أول مرة يحصل لها نزول دم البواسير . فكيف تكفر عن اليومين اللذين أفطرتهما ؟

الجواب: لا كفارة عليها ، بل يجب القضاء فقط .

السؤال 80: في باب الصوم : هل عنعنة الحديث المكذوب تفطر الصائم إن وصل السند الى المعصوم ، كقوله روى زيد ان الشيخ روى عن أحمد بن محمد عن كذا عن كذا عن زرارة مثلاً عن « أحد المعصومين » انه قال كذا وكذا ، ولم أسمع هذا الحديث من زيد . فإن ثبت أن هذا كذب على زيد ، فهل هو إيضا كذب على المعصوم ؟

الجواب: ليس من الكذب على المعصوم .

السؤال 81: إذا كان الدم يخرج من اللثة باستمرار .. فماذا يصنع الصائم إذا علم انه ينزل إلى الجوف شيء منه بغير اختياره ؟

الجواب: إذا كان الدم ينزل إلى جوفه في حال النوم ونحوه ولا يسعه المنع من ذلك لم يضر بصحة صومه . واما إذا كان يبلع الريق الممزوج بالدم غير المستهلك فيه ، لانه يجد حرجاً شديداً في ان يبصق كل ما امتزج ريقه بالدم فهذا موجب لبطلان صومه .

السؤال 82: ما حكم المبتلى بمرض السكر، ولا يستطيع الصيام متتابعاً لشعوره بالجوع الشديد ، والتعب من جراء اخذ الدواء ؟

الجواب: اذا كان يضره الصوم ، او يسبب له حرجاً شديداً لايتحمل عادة جاز له الافطار ، ثم اذا بقي على حاله الى رمضان اخر دفع الفدية عن كل يوم 750 غراماً من طعام لفقير واحد .. واما اذا كان بامكانه القضاء ، ولو بتوزيع الشهرعلى الشهورالاخرى فيجب ، ولا تفيد الفدية ، كما انه لو تمكن من صوم بعض ايام شهر رمضان وجب ذلك .

السؤال 83: أثناء تطهير موضع الغائط بالماء المندفع بقوة قد يشك في تسرب ماء الى الدبر .. فهل يصدق عليه احتقان بالمائع في حالة العلم ؟

الجواب: لا يصدق .

السؤال 84: ما هو الحكم بالنسبة إلى الدم الخارج من الفم أثناء الصوم ؟.. وما هو الحكم إذا نزل في أثناء الصلاة ؟.. هل يقطع الصلاة لتطهير الموضع ؟ وإذا كان كذلك .. ما هو الحكم لمن هو مبتلى بذلك ( طول الشهر ) بحيث يشكل عليه حرج ؟

الجواب: يحرم بلعه إلا إذا كان قليلاً مستهلكاً في لعاب الفم ، ومهما كان فلا ينجس الفم بالدم الداخل .

السؤال 85: هل يضر بالصيام في شهر رمضان أو غيره إدخال ماء أو غيره من السوائل في الدبر ، للضرورة أو لغير الضرورة ؟

الجواب: نعم يبطل الصوم ، حتى مع الاضطرار .

السؤال 86: من صام يوم الشك معتقدا أنه من رمضان ، ثم تبين أن ذلك اليوم ليس من رمضان .. فما حكمه؟

الجواب: لا شيء عليه ، ولكن صومه باطل .

السؤال 87: ما هو حكم صيام يوم الشك30 / شعبان ؟.. وما حكم من أفطره متعمداً باعتماده على التقويم الهجري ، أو وسائل الإعلام التابعة لبعض الهيئات ؟

الجواب: لا يجب صومه ، ومن صامه فليصحه بنية شعبان ندباً أو قضاءً ، فان تبين انه من رمضان حسب منه ، ويجوز ان ينوي القربة المطلقة ، فلا يقصد شهر رمضان أو شعبان خاصة ، كما يجوز أن ينوي مردداً بانه ان كان شعبان فهو ندب مثلاً ، وان كان رمضان فهو واجب ، والاولى ان يصومه بنية شعبان .

السؤال 88: انسان مصاب بامساك ، ولا يستطيع ان يتبرز إلاّ بالاحتقان بالمائع ، وإلاّ يكون عرضة للموت بشهادة الاطباء .. ما حكم صومه وماذا يجب عليه ؟

الجواب: إذا اضطر إلى ذلك نهاراً احتقن ، وقضى صومه .

السؤال 89: نقل الفتوى مع احتمال المخالفة لرأي المرجع .. هل تدخل تحت نطاق الكذب على الله ورسوله واهل البيت من ناحية المفطرية للصوم ؟

الجواب: ليس منه ان لم ينسبه إلى الشارع المقدس .

السؤال 90: سمعت المؤذن يقول : أمسكوا يا مؤمنين قبل الأذان بعشر دقائق تقريبا ، لكني أستمريت في الأكل حتى سمعته يقول: الله أكبر ، وعندها توقفت كلياً عن الأكل ولم يبق في فمي شائبة من الأكل .. فهل صومي صحيح ؟ يعني هل أمسك قبل الأذان بزمن ، أم عند سماع الأذان مباشرة ؟

الجواب: الامساك الواجب حين الاطمئنان بدخول الفجر ، ولا أثر للاذان إذا لم يوجبه .

السؤال 91: شخص كلف من قبل عمله بعمل في شهر رمضان ، ويبعد العمل عن المنطقة التى يعمل بها بحوالي اكثر من 40 كيلو مترمثلاً من القطيف الى الدمام .. فما حكم الصيام فيه ، هل يجب القضاء عن الايام التي كلف بها ؟

الجواب: إذا كان يسافر إليه ويرجع ، فلا يبقى هناك عشرة ايام ولم ينطبق عليه عنوان كثير السفر ، كما لو كان عمله هذا خاصا بشهر رمضان ، أو يستمر شهرين مثلاً ، فانه يفطر ويقضيه بعد ذلك .

السؤال 92: كنت ادخل الماء بطريقة الرش أحيانا وعند الضرورة في الدبر في رمضان وغير رمضان ، جهلا بالحكم .. لا ادري كم مرة استخدمت هذه الطريقة في رمضان في السنة الماضية وفي غيرها ؟ فلا ادري كم يوم أو كم سنة ؟ وألان علمت من جنابكم إن هذه الطريقة تفطر الصائم .. فما العمل والحال أنى كنت جاهلا بالحكم ؟ وإذا كان واجبي القضاء .. فكم عدد الأيام اقضي ؟

الجواب: إذا لم يصعد الى الجوف ، وكان يدخل الدبر فقط فانه لا يفطر ، واما مع احراز انه كان يصعد الى الجوف ، فيجب القضاء بالمقدار الذي تعلم انه اوجب بطلان الصوم ، ولا يجب المقدار المشكوك .

السؤال 93: بنت تركت الصوم إبان بلوغها ، نتيحة جهلها بالحكم الشرعي ، ونتيجة اهمال والديها تعليمها ذلك .. فماذا يجب عليها ؟

الجواب: يجب عليها القضاء فقط .

السؤال 94: الصيام هل يجوز الاتيان به بنية الابراء لما في الذمة كالصلاة ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 95: اعلم اجمالاً بطلان صومي في ايام شهر رمضان كالبقاء على الجنابة الى ان يطلع الفجر جاهلاً بالحكم ولا أعلم عدد هذه الايام حيث كان ذلك مع بداية تقليدي, فما هو تكليفي ؟

الجواب: كذلك ولكن لا يبطل الصوم بالبقاء على الجنابة جهلاً بالحكم ,كما لا تبطل الصلاة ببعض انحاء الخلل جهلاً كالجهر بدل الاخفات أو العكس أو التمام بدل القصر بل أكثر من ذلك إذا كان الجهل عن قصور .

السؤال 96: هل الإحتقان بالمائع في قبل المرأة مفطر أم لا وهل فيه القضاء والكفارة لو أتت به المرأة وهي :
1 عالمة بالحكم فأتت بالمحقن عمداً أو سهواً ؟
2 جاهلة بالحكم ؟
3 شاكة بالمفطرية ؟

الجواب: لا يفطر .

السؤال 97: لقد افطرت في شهر رمضان الماضي 10 أيام بسبب الدورة الشهرية وقد قضيت منها 8 أيام ولكن قبل إتمامي اليومين الباقين أتتني الدورة الشهرية وان ذلك قبل يومين من شهر رمضان المبارك لذلك سيحل الشهر الكريم وانا لم اقض اليومين الباقيين, مع العلم بانني كنت اجهل الحكم بانه يجب ان اقضي اليومين الباقيين قبل حلول شهر رمضان التالي, فما هو حكمي ؟

الجواب: تقضيهما بعد شهر رمضان وتدفعين مضافاً الى ذلك 1.5 كيلو من الطعام كالخبز أو التمر أو غيرهما لفقير والحكم بوجوب الكفارة المذكورة مبني على الاحتياط الوجوبي فيما إذا كان التأخير لعذر .

السؤال 98: لقد قرأت في احدى المجلات الاسلامية ان التواصل في الصوم حرام بدون افطار بين الصومين وأنا أصوم في كل سنة شهر رجب وشعبان وأواصلهما برمضان مع افطاري بسبب الدورة الشهرية, فهل صومي هذا حرام حتى ولو كانت نيتي قضاء ما بذمتي من دين, علماً بأنه لا يوجد بذمتي دين والحمد لله ولكن أنوي هذه النية احيتاطاً لعدم قبول صيامي ؟

الجواب: المراد بصوم الوصال أن تصوم يومين من دون أن تتناول شيئاً في الليل بينهما .

السؤال 99: كيف يتعامل المكلف الذي يعيش بين اخواننا السنة من حيث الصيام, كما تعلمون أنهم يعجلون إلى الأفطارمن حين ما يؤذن ولعله الوقت بعد لم يدخل ؟ هل يتعامل بالتقية وكيف ؟

الجواب: يؤخر الافطار مالم يخف ضرراً فإذا خاف الضرر واضطر الى الافطار قبل زوال الحمرة فالأحوط وجوباً القضاء .

السؤال 100: لدي بنت بلغت الان من العمر 9 سنوات هلالية وهذا شهر رمضان على ألابواب هل تصوم هذا الشهر ,علما أنها لاتعرف ماذا يعني هذا الشهر وإذا صامت وفي منتصف النهار أرادت أن تأكل شي هل نجبرها على الصوم أم لا ؟ وإن قالت أنها لاتستطيع الصوم ماذا نفعل ؟

الجواب: يجب عليها الصوم إذا كانت تعقل التكليف وانصحوها أن لاتأكل ولاتشرب ولكن لاتراقبوها .

السؤال 101: أنا صائمة واكملت الصيام اليوم ولكن قبل أن اصلي جائتني الدورة ,فما حكم الصيام ؟

الجواب: إذا رأيت الدم بعد المغرب فصومك صحيح .

السؤال 102: إذا كان الشخص الذي يعمل في الموسيقى العسكرية يلاقي في بعض أيام صيام شهر رمضان من أرهاقٍ يلزمه الافطار ، ويتأثر تأثراً بالغاً إذا لم يفطر .. فهل يجوز له الافطار ؟.. وماذا يجب عليه ؟

الجواب: يجوز الإفطار إذا كان الصوم يضره ولم یقدر تغيير مکان عمله ، أو يوقعه في حرج شديد لا يتحمل عادة .

السؤال 103: ما هو تفسير الآية : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود ) ؟

الجواب: أي يجوز لكم الأكل والشرب طول الليل ، حتى يتبين نور الفجر الصادق .

السؤال 104: استيقضت بعد طلوع الفجر في شهر رمضان ، وقد اضطربت معدتي وبدأت أتقيأ ، ولكني مددت اصبعي اختياراً في فمي حتى أكمل التقيأ لأرتاح أكثر .. فما هو حكم صومي ذلك اليوم ؟

الجواب: عليك القضاء .

السؤال 105: في شهر رمضان أفطرت اليوم الأخير من أيام العادة ، وكانت المادة الخارجة لونها أصفر ، ولم أحتط بالصيام ، وذلك بسب الأنفلونزا .. فهل تجب عليّ كفارة ؟

الجواب: لا كفارة عليكِ .

السؤال 106: أنا من السعودية سافرت إلى البحرين ليلاً في شهر رمضان ، ورجعت قبل آذان الظهر .. فهل صيامي صحيح ؟

الجواب: نعم صحيح.

السؤال 107: هل إفطار أيام صوم تطوعي يترتب عليه كفارة ، أو أي حكم آخر ؟

الجواب: يجوز ، ولا يترتب عليه شيء .

السؤال 108: كنت أفطر في شهر رمضان مع أذان اخواننا السنة لمدة عشر سنوات سابقة ، مع عدم علمي بوجود فرق بين توقيت الأذانيين .. فما حكم ذلك ؟

الجواب: عليك القضاء على الأحوط مع الشك في استتار القرص حقيقة ، وأما مع العلم بعدمه فالقضاء واجب حتماً.

السؤال 109: بلع اللعاب لا يفطر، لكن بعض الأحيان يخرج من الأسنان ( دم ) ولا نشعر به إلا بعد بلعه مع اللعاب ، ثم نغسل الفم .. فما حكم ذلك ؟ وإذا كان عليّ شيء فأنا لا أدري كم مرة حدث لي مثل هذا الموقف ؟

الجواب: الطعم الخاص لا يدل على الدم ، ومهما كان فالصوم صحيح في مفروض السؤال ، ولا يجب الغسل .

السؤال 110: هل نظر طلاب الجامعة الطبية إلى فرج المرأة حين التعلم يبطل صومهم ؟

الجواب: لا يبطل ، ولكن العمل المذكور غير جائز ، إلا في موارد الضرورة .

السؤال 111: شخص حينما يصوم يحس بضعف في بصرهِ ، ولكنه حينما يفطر لا يحس ليلاً بذلك ، فاذا استمر في صومه .. فهل يصح الصوم منه ؟

الجواب: صومه صحيح .

السؤال 112: الكثير من المرضى يراجعون الطبيب قبل شهر رمضان للفحص ، ومن جهة اخرى فان كثيراً من المسائل الطبية لم يتم التحقيق الكامل حولها كي يتمكن الطبيب من البت في الامر .. فماذا يفعل الطبيب في حال كهذا ؟

الجواب: يكفي خوف الضرر للحكم ببطلان الصوم.

السؤال 113: إذا تقيء شخص صائم في أحد أيام شهر رمضان وأفطر ذلك اليوم .. فما حكمه ؟

الجواب: يجب قضاوه ، ولا تجب الكفارة إن كان جاهلاً بأن الصوم لايبطل بالتقيؤ القهري ، ولا يجوز الإفطار .

السؤال 114: عند بلوغي سن التكليف لم أستطع الصيام لأربع سنوات متواصلة للتعب والاعياء الذي كان يصاحبني عند الصوم مما يضطرني الى الإفطار .. فما هو الواجب علي تجاه تلك السنوات ؟

الجواب: التعب والاعياء لا يجوّز الإفطار ، إلا إذا بلغ حد الحرج ، أو كان مضراً بصحتك .

السؤال 115: ماذا افعل إذا احتلمت وأنا صائم ؟.. وهل يمنعني ذلك من التبول ؟

الجواب: لايضر بالصوم ، ولا مانع من التبول .

السؤال 116: هل يجوز لشخص مطلوب قضاء صوم أن يدفع لشخص آخر يقضي عنه الصيام ، مع العلم أن الشخص حي لم يمت ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 117: امرأة تعاني من خروج الدم من الحلق ، وفي الشهور الماضية من شهر رمضان المبارك كانت تبلع الدم وهي صائمة لجهلها بالحكم ، وهي لا تتذكر متى بدأت معها الحالة بالضبط ، فقد يكون أكثر من 15 سنة وهي لاتزال تعاني من مشكلة خروج الدم على الرغم من العلاج ، والمشكلة هي .. كيف تدفع الكفارة بسبب بلع الدم حيث قيل لها انه يعتبر ذلك إفطارا عن عمد ، وعلى شيء حرام ؟

الجواب: إذا كان الدم قليلاً مستهلكاً في الريق ، فيجوز بلعه ولايبطل الصوم ، وإلا كان البلع حراماً ويبطل الصوم ، ولاكفارة عليها مع الجهل ، إلا إذا كانت مترددة وشاكة في ذلك ، فالأحوط دفع الكفارة حينئذ ، والواجب من القضاء والكفارة هو المقدار المتيقن من الصوم الذي افسدته ، ولايجب قضاء المشكوك .

السؤال 118: جامعت زوجتي برضاها في نهار احد ايام شهر رمضان المبارك ، والسؤال هو : هل يجب علينا أنا وزوجتي القضاء والكفارة معاً ، أم القضاء فقط ؟.. وكم هو القضاء ؟.. وكم هي الكفارة ؟.. وهل يجوز دفع مبلغ من المال بدل صوم القضاء أو الكفارة ؟

الجواب: عليكما القضاء والكفارة ، وقضاء صوم يوم واحد بدل ذلك اليوم .. والكفارة يكفي فيها لكل واحد منكما إطعام ستين مسكيناً يدفع لكل واحد 750 غراماً من الحنطة ، أو الطحين ، أو التمر ونحوها .

السؤال 119: شخص لايعلم متى بدأ الصيام .. وهل عليه القضاء أم لا ؟ وإذا أراد القضاء بنية ما في الذمة .. هل يجب عليه دفع الفدية مع القضاء لمرور سنوات عديدة ، أو عليه القضاء فقط ؟

الجواب: لايجب القضاء ولا الفدية ، مع عدم العلم .

السؤال 120: عندما بلغت الحلم كنت اصوم شهر رمضان المبارك ، ولكن كنت احياناً ارتكب المفطر ، ولكن كنت في حالة الشك ما اذا كان فعلا يبطل ام لا ، ولكن لا اعلم كم مرة قد قمت بهذا العمل .. فماذا افعل ؟

الجواب: يجب قضاء تلك الأيام ، ويجب دفع الكفارة أيضاً على الأحوط ، حيث كنت متردداً في مبطليته ، والواجب في كل ذلك المقدار الذي تعلم ببطلان الصوم فيه ، ولايجب في المقدار المشكوك .

السؤال 121: في الصوم المستحب .. هل بإمكاني قطع الصوم في الحالات التالية :
1 لجوع ؟
2 لممارسة الجنس ؟
3 فقط للأكل ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 122: شخص مصاب بمرض السكري ، وهو يأخذ جرعتين من الانسولين صباحاً ومساءً ، وقد نصحه أطباء اخصائيين في مرض السكر ( غير مسلمين ) بعدم الصيام في شهر رمضان ، وذلك لأنه يجب عليه تناول خمسة وجبات في اليوم مع هذه الجرع ، وإذا صام ونقصت كمية الدواء في الجسم سيرتفع نسبة السكري ، وقد يصاب في الكلية ، أو القلب ، أو العيون ، أو الكبد ، أما إذا لم يتناول الخمسة وجبات ، فقد يصاب بإغماء ورعشة في منتصف النهار ، وذلك لنقص كمية السكر في الدم .. ما حكم هذا الانسان في صيامه شهر رمضان المبارك ؟

الجواب: لا يجب ، بل لا يجوز له الصوم ، فإن استمر المرض كما هو المعتاد إلى رمضان مقبل دفع الفدية بدل القضاء ، وهي إطعام مسكين واحد لكل يوم بدفع 750 غراماً من الحنطة ، أو الخبر ، أو نحو ذلك .

السؤال 123: ما هو حكم صوم يوم الشك ؟.. هل صومه مستحب أم واجب ، أو أنه احتياط استحبابي ، أو وجوبي ؟

الجواب: لا يجب صوم يوم الشك في أول رمضان ، وإنما يستحب لأنه من شعبان مالم يثبت الهلال ، ويجب في يوم الشك من آخر رمضان ، لأنه من رمضان ما لم يثبت الهلال .

السؤال 124: في صوم القضاء كنت في الليل متردداً في ما إذا كنت سأصوم الغد أم لا ، وبعد استيقاظي من النوم لاداء صلاة الفجر قررت بأن اصوم اليوم ، واكملت الصيام في ذلك اليوم .. فهل صيامي صحيح ؟

الجواب: الصوم صحيح .

السؤال 125: امرأة نوت صيام يوم من الايام الواجب عليها قضائها من أيام الدورة الشهرية من أيام رمضان ، وفي أثناء صيامها أفطرت متعمدة .. فهل يجب عليها صيام يوم عوض عنه فقط ، أم ما هو الواجب عليها ؟

الجواب: يجب صوم يوم آخر ، وإذا كان الإفطار بعد الزوال ، فعليها الكفارة أيضاً ، وهي إطعام عشرة مساكين تدفع لكل واحد 750 غراماً من الطعام كالخبز والطحين والحنطة ونحو ذلك .

السؤال 126: شخص كان لا يصوم رمضان حتى بلغ العشرين من عمر.. فماذا يجب عليه الآن ؟

الجواب: عليه قضاء ما فاته من صيام بعد البلوغ والكفارة عن كل يوم أفطر فيه ، ولم يكن مريضاً ، أو مسافراً ، مع علمه بالوجوب ، وكذا مع إحتماله على الأحوط ، ويكفي الكفارة في فرض الوجوب دفع 750 غراماً من الطعام لستين مسكيناً بدلاً عن كل يوم .

السؤال 127: هل يجوز صيام قضاء عما في الذمة خلال فترة سفر ثلاثة ايام مثلا ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 128: متى يبدأ الإمساك عن الاكل ، من أذان الصبح او قبله ؟

الجواب: من وقت علمك بطلوع الفجر ، ولا يجب الامساك قبله .

السؤال 129: ما حكم من صام بنية : ( إن كان علي صوم واجب ، فإني أصوم إبراء ما في الذمة من الصيام الواجب ) ، ثم أفطر متعمدا قبل أذان الظهر ؟

الجواب: لا شيء عليه .

السؤال 130: هل يصح الصوم من المرأة المتبرجة ؟.. وهل تحصل على اجر الصائم ؟

الجواب: لا يبطل صومها ، وأما الأجر والمقبولية فالله عالم بهما ، وقد ورد في الكتاب العزيز : إنما يتقبل الله من المتقين .

السؤال 131: انا كنت اصوم صوماً قضاء نيابة عن شخص ، فأجنبت في الليل ، وكنت ناوياً ان استيقظ الى الاغتسال قبل الفجر ، ولكن المؤسف اني لم انتبه الاّ بعد طلوع الفجر ، فحسبت ان صومي باطل فاكلت قبل الزوال ، ناوياً ان اعوض عنه يوماً اخر .. فهل كان افطاري جائزاً ؟.. وهل علي الكفارة ؟

الجواب: لا كفارة عليك ، وإنما تصوم يوماً آخر بدله .

السؤال 132: هل استخدام قطرات الانف أو العين ينزل الى فضاء الفم من المفطرات ، أم لا ؟

الجواب: قطرة العين لاتفطر ، وأما قطرة الأنف ، فإن كانت تنزل الى الجوف وتعمد ذلك أفطر .

السؤال 133: ما هي نية صوم رمضان المبارك ؟.. وهل هي يومية أو في بداية الشهر ؟.. وهل هي لفظية او في النية في القلب فقط ؟

الجواب: يكفي النية الارتكازية الموجودة معك كل يوم .

السؤال 134: لماذا يعتبرالجماع في نهار شهر رمضان والقي من المفطرات ؟

الجواب: حكم الله تعالى يجب ان يتعبد به ، سواء علم وجه الحكمة فيه أم لم يعلم .

السؤال 135: ما المقصود بفضاء الفم ، كما هو وارد في أحكام الصوم بالنسبة إلى الخلط « البلغم » ؟.. هل المقصود به ما بين الأسنان والشفتين ، أم ما داخل الفم بعد الأسنان ، أم غير ذلك ؟

الجواب: المراد به كل الفم الذي ينتهي الى الحلق ، ولكن ابتلاع الخلط لا يضر بالصوم حتى لوكان في فضاء الفم .

السؤال 136: إذا ثبت العيد عند أحد علماء غير الشيعة ، وكان ثقة ومنصفا معتدلاً .. هل يجوز لي أن أعتمد عليه لثبوت العيد؟

الجواب: لا يصح الاعتماد عليه ، إلا إذا أورث الاطمئنان .

السؤال 137: من لا يتيقن وجود صوم واجب في ذمته ، وانما يشك فصام بعنوان براءة الذمة ، ففي مثل هذا الصوم .. هل له نفس حكم صوم القضاء الثابت ، ام يجوز لمثل هذا مع عدم اليقين ان يفطر بعد الظهر اختياراً ، أو استجابة لدعوة أحد المؤمنين ؟

الجواب: يجوز له الافطار .

السؤال 138: كانت اُمي في الصغر اثناء سن التكليف لم تكن تصوم ، والان قد كبرت بالعمر .. هل يجب عليها القضاء ، وخصوصا انها الان قد كبرت و قد لا تتمكن من قضاء كل صيامها ؟.. هل يمكنها دفع فدية ، أو صدقة ، أو تنويب الغير لصيامها ، أو صلاتها ؟

الجواب: تقضي ما تقدر عليه ، وتوصي بغير ذلك ليقضى عنها بعدها وربما یجب علیه دفع کفارة الافطار عمدا او تأخیر القضاء ، ولا يصح القضاء عن الحي وان كان عاجزاً .

السؤال 139: ما قولكم في الشخص الذي كان يشرب الماء في أثناء السحور ، فسمع الأذان في بدايته عند الدعاء أو التكبير ، وكان الماء قد وصل الى حلقه .. هل يكون صومه صحيحا أم باطلا ؟

الجواب: صومه صحيح ما لم يكن الاذان اذان عارف بالوقت خبير به ، بحيث يطمئن بدخول الفجر بمجرد شروعه به .

السؤال 140: إذا أراد الشخص أن ينوي للصوم .. هل يقول أصوم اليوم أم غداً ؟.. وهل تجب النية بلفظ اللسان ، أم تكفي بالقلب ؟

الجواب: يكفي في النية الداعي الارتكازي ، فلا يجب التلفظ بها ولا الإخطار بالقلب .

السؤال 141: هل ان النية من الليل على ان غداً سوف اسافر بعد صلاة الظهر تلزمني الافطار ، حيث ان المسافة تتعدى 50 كيلو متر ؟

الجواب: بل تبقى ممسكاً حتى تسافر وتخرج من البلد قبل الظهر لا بعده .

السؤال 142: اُصبت بجرح عميق في يدي في شهر رمضان ، فأُجريت لي عملية جراحية ، واستدعى ذلك أن يعطوني اُبرة ( البنج ) ، أو الاُبرة المخدرة .. فهل بطل صومي في ذلك اليوم ؟

الجواب: لا يترك الاحتياط للمغمى عليه عن اختيار مع سبق النيّة بالجمع بين الإتمام إن أفاق أثناء الوقت والقضاء بعد ذلك.

السؤال 143: يبلغ والدي من العمر 90 سنة ، وكان مداوماً على الصلاة والصوم نهاراً وليلاً ، وقبل شهر رمضان لعام 1421 جاءته حالة نفسية ولم يصمه ، وتوفي وهو مريض في رجب لعام 1422 ، سؤالي هو .. هل يجب علينا القضاء عنه ؟

الجواب: إذا استمر به المرض الى ان مات ، فلا يجب .

السؤال 144: نعمل في شركة كبيرة ، وفي خلال شهر رمضان المبارك نعمل ساعات اضافية على الساعات المحددة للعمل ، وتكون هذه الساعات غياب المسؤولين ، فتستغل حيث يقوم بعضاً من الموظفين بترك العمل والذهاب للراحة .. فما حكم ذلك ؟.. وهل له تأثير في روحانية الصيام ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 145: هل يجوز ان يذهب شخص إلى المدينة المنورة ومكة لأداء العمرة في شهر رمضان أقل من عشرة أيام ، ويتم صيامه ؟

الجواب: يجوز ، ولا يصح الصوم ان لم يقصد الإقامة عشرة أيام .

السؤال 146: أنا عند الصيام في شهر رمضان ، أو في سائر الأيام يخرج من فمي دم ، ومع ذلك فقد قمت بمراجعة الدكتور ، ولم يتوقف الدم ، وأنا أشك في بعض الأحيان ان الدم نزل في حلقي .. فما حكم ذلك .. هل اعتبر اني أفطرت ، أم ماذا ؟ ومع ذلك أنا كثيرا ما ادخل الى دورة المياه لغسل فمي باستمرار ؟

الجواب: لا تفطر مع الشك في نزول الدم في الحلق ، ويجوز ابتلاع الريق مع عدم العلم بوجود الدم ، أو كونه قليلاً مستهلكاً .

السؤال 147: هناك شخص لا يُصلي مُطلقا ، لكنه يصوم في شهر رمضان الكريم ومن غير صلاة .. فما هو حكم صيامه والحال هذه ؟.. هل يُقبل الصيام في مثل هذه الحالة ؟

الجواب: صيامه مسقط للتكليف فلا يدان به ، ولكن الصلاة عمود الدين ان قبلت قبل ما سواها .

السؤال 148: رجل متين قليلاً يصوم طاعة وقربة إلى الله ، ولكنه يجد في نفس الوقت أنها فرصة لتخفيف وزنه من حيث الرياضة أثناء الصيام والأكل قليلاً أثناء الفطور .. فهل يجوز هذا ؟

الجواب: لا مانع منه ، مادام صومه لله تعالى .

السؤال 149: من أراد أن يصوم القضاء .. متى يجب أن يعقد النية قبل صلاة الفجر أم بعدها ؟

الجواب: في الواجب غير المعين كالقضاء يمتد وقت نيته الى الزوال والاحوط لزوماً عدم تأخيرها عنه .

السؤال 150: لدي يوم لم اصمه من شهر رمضان الفائت لسفر عارض .. فهل يجوز ان اقضي هذا اليوم في النصف من شعبان بنية الجمع كنية قضاء شهر رمضان بالاضافة الى صيام النصف من شعبان المستحب والنذر الذي في رقبتي ؟

الجواب: تجتمع فيه نية الندب مع القضاء لامع النذر ، واما هما فلا يجتمعان ، بل لابد من صوم يومين .

السؤال 151: إذا كنت حائضاً في شهر رمضان لمدة ستة أيام ، وفي مساء اليوم السادس شككت أنني لم أنته من الحيض فلم أغتسل ، وفي صباح اليوم السادس اكتشفت انني كان يجب أن أغتسل ، وأنني انتهيت من الحيض .. فما حكم هذا اليوم ؟.. هل أعتبره من أيام الحيض وأقضيه بعد شهر رمضان ، أم تجب عليّ الكفارة ؟

الجواب: إذا صمت ذلك اليوم ، وكان عدم الغسل للجهل بالحال والحكم فالصوم صحيح ، ولا يجب القضاء .. وإن لم تصومي وجب القضاء ، ولا تجب الكفارة إذا لم تعلمي وجوب الفحص ولم تكوني مترددة .

السؤال 152: إذا أراد السفر في شهر رمضان ليلاً ، ووصل الى بلده أو موضع ينوي الاقامة فيه قبل الفجر قبل الزوال أو بعده ، أو ليلاً ، في حال تبييت النية أو عدمها .. فما الحكم ؟

الجواب: يجب الصوم ان حضره قبل الزوال ، ويفطر ان حضره بعده ، أو تناول المفطر في سفره .

السؤال 153: هل يعتبر تدليك البروستات لإنزال عينة من افرازاته مفطراً ، أو موجباً للغسل ؟.. وهل تفطر التحاميل الشرجية ؟

الجواب: لا يعد مفطراً ولا موجباً للغسل ، إذا لم يعلم بكون الخارج منياً غير مستهلك في مثل البول .

السؤال 154: إذا لم يثبت هلال شهر رمضان ، فاصبح يوم الشك مفطراً ، ثم تبين انه من شهر رمضان .. فما هو حكمه ؟

الجواب: إذا بان له انه من الشهر المبارك ، فان كان قد تناول المفطر وجب عليه القضاء ، وامسك بقية النهار على الاحوط وجوباً تأدباً ، وإذا لم يكن قد تناول المفطر ، وتبين له الأمر بعد الزوال ، فالأحوط وجوباً له تجديد النية واتمام الامساك إلى الغروب ، ثم القضاء .. وان تبين له ذلك قبل الزوال ولم يكن قد تناول مفطراً ، فيجب عليه ان يجدد النية واجزأ عنه .

السؤال 155: قرأت في الإستفتاءات للسيد علي السيستاني (دام ظله) ص352 السؤال 1375 إن التزريق في العضلة أو الوريد لا يبطل الصوم ، وقرأت في المسائل المنتخبة للسيد علي السيستاني ص 207 :
( العاشر من المفطرات : تعمد الاحتقان بالماء ، أو بغيره من المائعات ، ولا بأس بغير المائع .) قرأت في منهاج الصالحين للسيد علي السيستاني ج 1 ص 323 ، 324 :
التاسع : الاحتقان بالمائع ، ولا بأس بالجامد ، كما لا بأس بما يصل إلى الجوف من غير طريق الحلق مما لا يسمى أكلاً أو شرباً ، كما إذا صب دواء في جرحه ، أو اذنه ، أو في احليله ، أو عينه فوصل إلى جوفه ، وكذا إذا طعن برمح ، أو سكين ، فوصل إلى جوفه وغير ذلك ، نعم إذا فرض إحداث منفذ لوصول الغذاء إلى الجوف من غير طريق الحلق ، كما يحكى عن بعض أهل زماننا فلا يبعد صدق الأكل والشرب حينئذ فيفطر به ، كما هو كذلك إذا كان بنحو الاستنشاق من طريق الانف ، واما إدخال الدواء ونحوه كالمغذي بالابرة في العضلة أو الوريد ، فلا بأس به ، وكذا تقطير الدواء في العين أو الاذن ، ولو ظهر أثره من اللون ، أو الطعم في الحلق .
هل هذه المسائل متناقضة كما أرى ؟.. أي مسألة أعمل بها ؟

الجواب: الاحتقان بالمائع بنفسه عنوان مستقل في المفطرات عن عنوان الأكل ، والشرب ، وما ذكر من المصاديق .. الشبهة فيها تدور حول صدق الأكل والشرب وعدمه .

السؤال 156: ما حكم من يحتقن بحقنة داء السكري صباحاً ؟.. هل يفطر ؟

الجواب: لا يفطر .

السؤال 157: ما حكم إدخال الماء عن طريق فتحة الشرج لتسهيل التبرز اثناء الصوم ؟

الجواب: لا يجوز ، ويبطل الصوم به .

السؤال 158: من كان عليه كفارة صيام شهرين متتالين ، وصادف صيامه عيد الاضحى .. فهل يصح له الصيام أو الافطار ؟

الجواب: يجب الإفطار يوم العيد ، ولا يصح الصوم ، ولكن لا يجوز الشروع في صوم التتابع مع العلم بمصادفة العيد ، فإن شرع فيه غافلاً عن ذلك أو جاهلاً بالحكم ، مع كونه معذوراً في جهله وغير متردد في الحكم ، فلا يضر إفطار ذلك اليوم بالتتابع .

السؤال 159: ما فتوى السيد ( دام ظله ) والسيد الخوئي ( قدس سره ) في المسألة التالية :
رجل جامع أهله ، وهو صائم صوم قضاء نسياناً .. هل عليه كفارة ؟

الجواب: لا يبطل صومه في الفرض .

السؤال 160: هل يجوز قطع صيام التطوع ، إذا دعي الصائم إلى وليمة غداء .. وكيف إذا كان الصيام نذراً ؟

الجواب: يجوز إذا كان تطوعاً بل يستحب ، ولا يجوز إذا كان نذراً معيناً .

السؤال 161: تبقّى لي من صيام شهر رمضان يوم واحد ، فقمت بقضائه ، ولكنني نسيت في خلال صيام ذلك اليوم بأنني صائم ، وتناولت بعض الطعام والشراب .. هل يجب علي إعادة صيام هذا اليوم ؟

الجواب: لا يضر ، ولا يجب إعادة الصوم .

السؤال 162: انا مصاب بمرض العقم النسبي ، يعني لا تكون عندي اولاد بالمجامعة المباشرة للزوجة ، إلا عن طريق العادة السرية ، واخذ بويضة من الزوجة وزرعها ، ولكن انا في الغرب ولي فرص قليلة ، لكي اصل الى الدور ، وصادف دوري في شهر رمضان واثناء النهار وليس لي خيار آخر ، اما ان اعطي المني الى المستشفى ، او انتظر فترة ليست قليلة تقريباً من سنة الى اثنين .. فما حكم افطاري في نهار شهر رمضان ؟.. وما حكم زوجتي .. هل تفطر بأخذ البويضة منها ؟ وان كانت هناك كفارة .. فما قدرها ؟

الجواب: يمكنكم الخروج إلى سفر قريب ، أي بمقدار 22 كيلو متر وبعد الافطار تعودون للمعالجة ، ولا يجوز إخراج المني إلا بيد الزوجة ، ولا يبطل صومها بأخذ البويضة ، إذ لا يبطل إلا بالجماع ، أو باخراج الماء منها بشهوة ، مع بلوغها ذروة التهيج الجنسي ، او بإخراج ماء كثير عليَّ الأحوط في الأخير .

السؤال 163: نحن قائمين على كتابة كتاب ” الأنظمة التشغيلية ” لشركة طيران عالمية .
ومن الأمور التي استوقفتنا هو تحديد موعد اعلان الافطار في شهر رمضان المبارك على متن طائراتنا ، وهي محلقة على ارتفاعات عالية .. فما المعيار في ذلك ؟
هل الافطار بحسب وقت المدينة التي تحلق عليها الطائرة ؟ ففي هذه الحالة وعلى ارتفاع الطائرة قد لا تكون الشمس قد غابت بعد .
أم هل علينا اضافة وقت احتياطي لموعد الافطار لتلك المدينة ؟
أم هل نعتمد على اختفاء الحمرة المشرقية كما هو الحال على الأرض ؟ ففي هذه الحالة .. كيف نتصرف اذا كانت الطائرة تحلق داخل السحاب على نحو لا يمكن رؤية الأفق للتحقق من ذلك ؟

الجواب: لا يجوز الإفطار ، إلا بعد العلم بغروب الشمس ، والأحوط وجوباً الصبر بمقدار يعلم معه بذهاب الحمرة المشرقية حسب الافق الذي أنتم عليه ، فإذا كنتم في غيم وجب الصبر حتى يتحقق العلم بذلك .

السؤال 164: الافطار في شهر رمضان .. هل يجوز حال سماع الاذان من المؤذن ، واحيانا اشك دخول الوقت الشرعي ، واحياناً ادعو الى الافطار في بيت احد الاخوان من ابناء الجماعة ، ويطلب الافطار حال سماع الاذان ، وانا اجد بعض الاعذار ؟

الجواب: لا يجوز الافطار قبل الاطمئنان بدخول الليل ، ولو كان منشأ الاطمئنان أذان العارف بالوقت ، ولا يجوز الافطار قبل ذلك ، ويجب القضاء لو اضطر الى ذلك ، ولا تجب الكفارة إلا اذا تعمد ذلك من غير كره ولا إجبار ، فتجب اذا كان عالماً بالحكم بل وكذا اذا كان جاهلاً مقصراً متردداً على الأحوط وجوباً .

السؤال 165: هل يجوز صوم اليوم الأخير من شعبان بنية رمضان ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 166: إذا كانت المرأة حاملا وصامت شهر رمضان ، ولكنها تتقيء كثيراً أثناء الصوم .. فما حكم صومها ، هل تقضي هذه الأيام أم لا ؟

الجواب: لا تبطل الصوم بالتقيؤ إذا لم يكن عن عمد .

السؤال 167: هل يصح الإفطار عند غروب الشمس مباشرة ، أم لا بد من الانتظار حتى موعد بداية صلاة المغرب ؟

الجواب: لابد من الانتظار على الاحوط وجوباً ، مع فرض العلم بغروب الشمس .

السؤال 168: في أول يوم من ايام شهر رمضان المبارك رأيت دماً خرج مني ، فظننت انه دم الحيض فأفطرت في ذلك اليوم ، وفي اليوم الثاني لم يخرج مني الدم .. فما حكم افطاري ؟.. وهل يعتبر ذلك دم الحيض ، علماً بأن بعض الناس اعتبروه يوم الشك ولم يصوموا ؟

الجواب: اقضي ذلك اليوم إذا ثبت أنه من شهر رمضان .

السؤال 169: هل يفطر ادخال الناظور الطبي من الفم الى الجوف لاجل تصوير المعدة ام لا ؟

الجواب: لا يوجب بطلان الصوم ما لم يكن ملطخاً بمواد طبية تسهل عملية الإدخال ، أو لغير ذلك ، فيبطل الصوم من هذه الجهة .

السؤال 170: عملية تتوقف على تخدير الإنسان مدة من النهار .. هل يجوز الإقدام على إجراء هذه العملية اختياراً في نهار شهر رمضان ويصح صومه أو لا ؟.. وماذا لو استمر التخدير طيلة النهار ؟

الجواب: إذا كان موجباً للاغماء فالأحوط لزوماً التجنب عنه من غير ضرورة . ولو فعل فإن أفاق في أثناء النهار مع سبق نية الصوم فالأحوط الاتمام والقضاء . وإن لم يفق يجب القضاء على الأحوط .

السؤال 171: ورد في الرسالة العملية بما معناه أن المفطرات لا تبطل الصوم إلا عند القصد ، وأن الإنسان لو نسي أنه صائم فأكل لم يبطل الصوم :
1-فهل المقصود أن الشخص إذا استعمل المفطر متعمدا دون الالتفات بأنه مفطر لا يبطل الصوم؟
2- فمثلا لو أنه قال شيئا يحتمل أنه كذب على الله لكن دون الالتفات في تلك اللحظة إلى أنه صائم ويجب عليه تجنب ذلك .. فهل يؤدي ذلك للبطلان ؟

الجواب: المفطرات المتقدمة عدا الاكل والشرب والجماع انما تبطل الصوم اذا ارتكبها العالم بمفطريتها ، او الجاهل المقصر ، وكذا غير المقصراذا كان متردداً ، ولاتوجب البطلان اذا صدرت عن المعتمد في عدم مفطريتها على حجة شرعية ، او عن الجاهل المركب اذا كان قاصراً .

السؤال 172: إذا أفطر المريض أو المسافر في شهر رمضان .. فهل بجب عليه أن يمسك بعد أن يفطر؟ أو يمكنه أن يأكل ويشرب كأنه في الأيام الاعتيادية يطيب له ما يشتهي ؟

الجواب: لايجب على المسافر الإمساك وان كان ينبغي له الإمساك بقية يومه ، ولايجب للمريض ، ولكن التظاهر الذي يكون مصداقاً لهتك حرمة الشهر الشريف حرام وان كان معذوراً في إفطاره اللهم الا إذا كان انه معذور، كان يكون شيخاً كبيراً ، او مريضاً يظهر عليه المرض ، وأما المريض الذي لايبدو عليه العذر ، فلايجوز له ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى