المستحبات والنوافل

أحكام عامة حول المستحبات

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: انا فتاة عمري ١٨سنه ، ولقد فاتتني صلاة القدر بسبب العادة الشهرية ، واريد ان اسأل .. هل يجوز ان اصليها في السابع والعشرين من رمضان ؟
الجواب: لا مانع من الاتيان بها رجاءً .

السؤال ٢: مهنة الخطابة و القراءة الحسينية ، مع غض النظر عما فيها من الوعظ والإرشاد.. هل هي مهنة مستحبة كالفلاحة أولا ؟
الجواب: نفس القراءة الحسينية ، راجحة شرعاً .

السؤال ٣: هل يجوز الجهر ، في قراءة ظهر يوم الجمعة ؟
الجواب: يجوز بل يستحب .

السؤال ٤: نحن في قرية صغيرة ، ويوجد فيها اكثر من اثني عشر مأتماً.. فهل يجوز الاكتفاء بثلاثة مآتم ، طلباً للحضور المكثف من الشباب ، الذين يتوزعون في جميع المآتم ، إرضاء لأصحابها القائمين على إدارتها ؟
الجواب: بالنسبة لعقد مجلس العزاء ، يجوز ولايجب .

السؤال ٥: جاء في صفة صلاة العيد ، في منهاج الصالحين للسيد السيستاني : « ثم يكبر في الأولى خمس تكبيرات ، ويقنت بين كل تكبيرتين ، وفي الثانية يكبر بعد القراءة اربعا ، يقنت بين كل تكبيرتين ، ولا يبعد الاجتزاء بثلاث تكبيرات في كل ركعة ».. فكم يكون عدد القنوتات وكيف ؟
الجواب: يقنت أربعا في الأولى ، وثلاثا في الثانية ، بين كل تكبيرتين قنوت ، بل يجوز الاكتفاء بثلاث تكبيرات ، في كل ركوع بين كل تكبيرتين قنوت ، فيكون قنوتان في كل ركعة ، ثم يكبر بعد التكبير الثالث ويركع .

السؤال ٦: هل تجب السورة في النوافل ؟
الجواب: لا يجب وإن كان اولى. نعم النوافل التي تستحب بالسور المعينة ، يعتبر في كونها تلك النافلة ، قراءة تلك السورة.

السؤال ٧: هل يجوز قطع النافلة أو هو مكروه ؟
الجواب: يجوز والاولى عدمه.

السؤال ٨: هل تجب نية سجدتي السهو في الصلاة المستحبة ؟
الجواب: لا يجب سجود السهو في النوافل .

السؤال ٩: هل لعن أعداء أهل البيت عليهم السلام مستحب ؟
الجواب: نعم.

السؤال ١٠: ما هو حكم قول : كذلك الله ربي ، بعد قراءة التوحيد ، برغم ان صاحب العروة ذكر الاستحباب ولم يخالف احد في التعليقات ؟
الجواب: يستحب ذلك .

السؤال ١١: هل يجوز ( مطلقاً وفي كل الاحوال ) للرجال ان يحلق الشعر الذي ينمو على جسده ما عدا شعر اللحية ( مثل الشعر الذي ينمو على صدره ، ظهره ، ساقيه وركبيه ويديه وبطنه ) ؟
الجواب: يجوز بل يستحب .

السؤال ١٢: هل يجوز أكل تربة الحسين (ع) التي لم تؤخذ من قرب القبر؟.. وكم المسافة التي يشملها الحكم للاستشفاء ؟
الجواب: لا يجوز إلا من القبر الشريف وما يعد منه عرفا .. نعم يجوز وضع شيء من غيره من حوالي القبر في الماء بحيث يستهلك فيه ويشرب .

السؤال ١٣: هل يجب القيام عند ذكر اسم الحجة – عجل الله فرجه- وعلى الخصوص اسم القائم ؟
الجواب: ليس بواجب .

السؤال ١٤: هل يجب في سجدتي السهو تكبيرة الاحرام ام انها مستحبة ؟ وإذا كانت لا هذا ولا ذاك ..فهل يجوز الاتيان بها برجاء المطلوبية ؟
الجواب: لا مانع من الاتيان بها برجاء المطلوبية .

السؤال ١٥: هل البسمله مستحبه استحباباً اصلياً في كل امرمباح ؟.. هل الاتيان بها مستحب عند الشرع الشريف عند فتح الكمبيوتر؟ احب ان اقول البسمله عند ركوب السيارة ، كذلك عند الجلوس ، كذلك عند الاكل ، كذلك عند كل امر اتخوف منه ، كذلك .. هل الاتيان بها بقصد الدعاء فقط ام بقصد الدعاء والاستحباب ؟
الجواب: مستحب عند الشروع في كل امر، ولايتوقف ذلك على قصد خاص .

السؤال ١٦: هل يجوز قراءة المستحبات قبل سجدتي السهو وصلاة الاحتياط ؟
الجواب: يلزم المبادرة فيهما قبل فعل المنافي ، والتعقيب وارد بعد الفراغ .

السؤال ١٧: هل يجوز الاقتصار على الفاتحة في النوافل ؟
الجواب: يجوز إلا في النوافل التي تستحب بالسور المعينة ، فيعتبر في كونها تلك النافلة قراءة تلك السورة .

السؤال ١٨: أثناء تأديتي الصلاة أقوم بتشغيل إذاعة إيران ، وذلك لأنها تقوم بعرض برامج مفيدة جداً فقهية وتفسيرية وغيرها في وقت صلاة الظهر خصوصاً ، ونظراً لأني أصلي ٨ ركعات نافلة الظهر وركعتين من نافلة العصر فيطولان وقت تأديتي للصلاة ، فتفوتني هذه البرامج .. فهل يجوز لي تشغيل الإذاعة أثناء الصلاة ؟
الجواب: يجوز، والتوجه في الصلاة فضيلة لا تفوت .

السؤال ١٩: من الوارد المستحب ان يقول العاطس : ( الحمد لله رب العالمين) بعد العطس .. فما الحكم إذا قالها في الصلاة :
١) بنية الذكر المطلق ؟
٢) بنية تعود قول الكلمة بعد العطس ؟
٣) متعمداً ؟
الجواب: هو منه ، فالنية يكفي فيها الداعي .

السؤال ٢٠: ما الحكم في الاقوال التالية في الصلاة :
١ الحمد لله رب العالمين ، بعد قراءة سورة الحمد ؟
٢ يا تواب يا رحيم ، بعد قراءة سورة التوحيد ؟
٣ بحول الله وقوته اقوم واقعد واركع واسجد ، اثناء القيام ؟
٤ الحمد لله كما هو اهله ، في بداية التشهد الاول او الثاني ؟
الجواب: ١ مستحب مأموماً كان أو منفرداً .
٢ مستحب بقصد الذكر .
٣ مستحب الى وأقعد ، ويجوز الى آخره بقصد الذكر المطلق .
٤ لم يرد ذلك بل الوارد ان يقول قبل الشروع في الذكر: باسم الله وبالله والحمد لله وخير الاسماء لله .

السؤال ٢١: هل يجوز اهداء صلاة النافلة الى المؤمنين الأحياء او الأموات ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٢٢: في الصلوات المستحبة وفي اثناء أو بعد الركوع لا أدري ما السورة التي ذكرتها بعد الحمد ؟
الجواب: صلاتك صحيحة .

السؤال ٢٣: ما الفرق بين الخيرة بالقرآن وبين التفأل بالقرآن ؟.. أليس التفأل يعني كشف للغيب كأن أعرف هل ستتصل بي صديقتي اليوم أم لا ، أم ماذا ؟ فلقد طلبت من بعض المشايخ في البحرين التفأل بالقرآن بقصد كشف ما سيحصل لاحقا ، لكنهم أخبروني أنه لا يوجد في الاسلام مثل هذا ، وأنما المقصود بالتفأل الوارد في بعض الكتب هو الخيرة ؟
الجواب: الخيرة ليست تفائلاً ، بل هي طلب الخير من الله سبحانه ، ولا يكشف عن الواقع وإنما يرفع التحير .

السؤال ٢٤: ارتكاب المكروه وترك المستحب تهاوناً وعدم مبالاة .. هل يعتبر محرماً ؟
الجواب: لا يحرم .

السؤال ٢٥: هل تجوز الصلاة نافلة بعد العصر ؟.. وهل لها حكم الكراهية ؟.. وبأي نية تصلى ؟
الجواب: تجوز ويقال انه مكروه اذا لم تكن النافلة لسبب ، والنية هي الصلاة قربة الى الله تعالى .

السؤال ٢٦: ما حكم الصراخ والعويل والجزع الذي تفعله بعض النساء في مراسم العزاء الحسيني ، والذي يؤدي الى صرف انتباه الآخرين عن أصل العزاء ؟
الجواب: هذا أمر مندوب لا يوجب صرف الانتباه ، بل يوجب تهييج الناس لاقامة العزاء والتنديد بالظالمين .

السؤال ٢٧: بعد التسليم في الصلاة .. ما هو العمل المستحب اتيانه فوراً .. هل تسبيحة الزهراء عليها السلام ، أم الصلاة على محمد وآل محمد صلى الله عليه وآله وبعدها تسبيحة الزهراء ؟
الجواب: المستحب فوراً بعد التسليم هو التكبيرات الثلاث ، ولم يثبت ترتيب بين انحاء التعقيب غير ذلك .

السؤال ٢٨: هل التسبيح باليد هو أفضل من التسبيح بالسبحة المتداولة بين الناس ( ليس المقصود بالسبحة تربة الامام الحسين عليه السلام ) ؟
الجواب: الافضلية في السبحة غير تربة الحسين (روحي فداه ) .

السؤال ٢٩: ما حكم وضع القرآن أو التربة في السيارة بقصد التبرك ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٣٠: تَرِدُ في بعض الروايات استحباب بعض الصلوات بسور معينة مختلفة ، فإذا أراد المكلف أن يصلي هذه الصلاة .. فهل يجب عليه الترتيب بين السور في الركعة الواحدة حسب ترتيب ما ذكرته الرواية ، أم يكفي أن تحوي الركعة على هذه السور فقط ؟ وإذا ذكرت الرواية ( المعوذتين ) .. فهل يصح قراءة سورة الناس قبل سورة الفلق ؟
الجواب: إذا كان ظاهر الرواية اعتبار الترتيب ، فهو معتبر في امتثال ذلك الأمر ، وإلا فلا مانع من مخالفة الترتيب وكذلك المعوذتين .

السؤال ٣١: هل صحيح ان الصلاة مكروهة بعد العصر ؟
الجواب: القول بالكراهة على تقدير الصحة يختص بالنافلة المبتدأة .

السؤال ٣٢: هل يجب على المصلي سجدتي سهو ، اذا أتى بما يستوجب ذلك في النوافل والصلوات المستحبة ؟
الجواب: من جملة أحكام النوافل انه لا يجب لها سجود السهو .

السؤال ٣٣: هل يجب الصلاة على الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم )؟.. وهل يجوز الكناية عنها بحرف ( ص ) مثلاً ؟
الجواب: يستحب الصلاة على النبي وآله صلوات الله عليهم أجمعين حيثما ذكر ، أو ذكر عنده ، ولو كان في الصلاة ، وفي أثناء القراءة ، بل الأحوط عدم تركها ، وفي الخبر: ( وصل على النبي كل ما ذكرته ، أو ذكره ذاكر عندك في الأذان وغيره ) ، وإذا كتب اسمه ( صلى الله عليه وآله ) يستحب ان يكتب الصلاة عليه ، ويكفي ( ص ) للاختصار ، إذا كانت هناك ضرورة إليه .

السؤال ٣٤: إذا سافر شخص إلى مكان مقدس مثلاً المدينة ، وطلب منه شخص آخر أن يصلي له عند النبي (ص) .. فهل يجوز أن يصلي له بالنيابة ؟ وإذا صلى له وهو يجهل بالحكم .. فما الحكم في هذه الحالة ؟
الجواب: يجوز الزيارة له مع صلاتها ، ويجوز ان تصلي لنفسك ثم تهدي ثوابها له ، ولا ضير عليك ما صليته له سابقاً .

السؤال ٣٥: ما حكم إهداء الأعمال الواجبة كالصلاة والصيام والحج ؟.. وهل يجوز إهداءها إلى الأحياء ؟
الجواب: لا مانع منه .

السؤال ٣٦: هل يجوز ترك المستحبات في الصلاة للمكلف ، إذا كان لديه ضيق في الوقت ، أو لإلتزامه بمرافقة جماعة للسفر وعدم التأخر عنهم ؟
الجواب: يجوز مطلقاً .

السؤال ٣٧: أفيدوني في مسألة الشهادة أو التشهد بعد العطس ، أي قول العاطس : الحمد لله ، ويرد عليه : يرحمك الله في هذا المعنى ؟
الجواب: يستحب تسميت العاطس .

السؤال ٣٨: هل يجوز اهداء العمل الواجب وثوابه إلى الحي ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٣٩: بعض الصلوات المستحبة فيها آيات السجود .. فهل يجب السجود أم الايماء وتأدية السجود بعد الفراغ من الصلاة؟
الجواب: يجوز قراءة العزائم في النوافل ، فيسجد بعد قراءة آية السجدة وهو في الصلاة ، ثم يتمها .

السؤال ٤٠: هل يجوز الصلاة دون أذان وإقامه ؟.. وما حكم من لا يقولهما في الصلاة ؟
الجواب: يستحب الأذان والإقامة إستحباباً مؤكداً ولا يجبان .

السؤال ٤١: بالنسبة لمن يعتقد بالتسامح في أدلة السنن ، فإذا تعارض مستحبان كأن يجد في رواية : أن الرسول يفطر قبل الصلاة بتمرة ، وفي رواية اُخرى : بأنه يفطر بعد الصلاة .. فأي الروايتين يعمل بها ؟ ولو أيد الدليل العلمي الطبي أن العمل بإحداهما أفضل وأصح للجسم .. فهل بالأمكان العمل على الرواية المدعومة بالدليل الطبي وترجيحها على الاُخرى ؟
الجواب: الذي يعتقد ذلك يتخير في الأخذ بأحدهما ، والدليل العلمي لا يؤيد صحة الرواية ، إلا أنه لا مانع من ترجيح العمل بأحدهما بذلك كأي مرجح آخر ، ما دام الأمر من الموسعات .

السؤال ٤٢: هل يجزي في صلاة جعفر الطيار تأخير التسبيحات إلى ما بعد الانتهاء من الصلاة ، ثم يأتي بها دفعة واحدة ؟
الجواب: ورد ذلك في بعض الروايات ، ولا بأس بالعمل بها رجاءً .

السؤال ٤٣: هل يجوز عمل أي عبادة ، سواء كانت صلاة أو صوما أو حجا هدية لشخص حي لم يمت ؟
الجواب: يجوز التبرع بالصلاة ، بل وسائر العبادات عن الاموات ، ولا يجوز التبرع عن الاحياء ، وان كانوا عاجزين عن المباشرة إلا الحج ، اذا كان الحي مستطيعاً ، أو كان ممن استقر عليه الحج وكان عاجزاً عن المباشرة ، نعم يجوز إتيان المستحبات واهداء ثوابها للاحياء ، كما يجوز ذلك للاموات ، ويجوز النيابة عن الاحياء في بعض المستحبات كالحج والعمرة والطواف عمن ليس بمكة وزيارة قبر النبي والأئمة ( عليهم السلام ) وما يتتبعهما من الصلاة .

السؤال ٤٤: ما هي صلاة جعفر الطيار ( التسابيح ) وكيفيتها ؟.. وما هو ثوابها ؟
الجواب: صلاة جعفر عليه السلام أربعة ركعات ، كل ركعتين بسلام ، تقول بعد القراءة في كل ركعة : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ١٥ مرة ، وفي الركوع ، وبعده ، وفي كل سجدة ، وبينهما ، وبعدهما ١٠ مرات ، وثوابه كثير .

السؤال ٤٥: هناك أعمال وادعية خاصة لبعض الشهور .. فهل أعمل هذه الاعمال رغبة في ثواب ما ورد عنها من الاحاديث ، أو أعملها بنية مطلقة لله تعالى ؟
الجواب: يكفي الاتيان بها بقصد التقرب الى الله تعالى .

السؤال ٤٦: إذا نويت عملا ثواباً إلى أرواح عدد من المؤمنين .. فهل يتجزأ الثواب عليهم ، ام ان كل واحد يأخذ ثواب ذلك العمل كاملاً ؟
الجواب: الله العالم بذلك ، والله سبحانه اكرم .

السؤال ٤٧: هل يجوز أداء الصلوات المستحبة ، وعلي قضاء فرائض ؟
الجواب: يجوز إلا إذا عد تهاوناً منك في أداء الواجب ، وهو قضاء الفرائض .

السؤال ٤٨: هل تسبيحة الجبر واجبة ؟.. وكيف تتم تأديتها ( ماذا نقول فيها ) ؟.. وكم عددها ؟
الجواب: هي أن تقول عقيب كل صلاة مفروضة : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر (٣٠ مرة ) .

السؤال ٤٩: هل هناك كراهية في التنفل بعد صلاة الصبح بصلوات مستحبة كصلاة جعفر وغيرها ؟
الجواب: لم تثبت كراهتها .

السؤال ٥٠: أنا متعود بعد كل صلاة أصليها حتى لو كانت مستحبة أسبح تسبيح فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) ولكن عندما أصلي جماعة وأصلي النوافل وأنتهي منها يقوم شخص للأذان .. فأيهما أفضل محاكاة الأذان أم التسبيح ؟ هكذا مواقف عندما يكون هناك مستحبان لا أدري أيهما أولى .. فماذا رأيكم ؟
الجواب: التسبيح أفضل .

السؤال ٥١: هل يجب إلصاق الأنف بالأرض أثناء السجود أو لا ؟.. وما الحكم في الصلوات التي لم أفعل فيها ذلك ؟
الجواب: من مستحبات السجود في الصلاة إرغام الأنف بالأرض ، وليس بواجب .

السؤال ٥٢: هل تجوز الصدقة الجارية للميت ، او انه فقط تدفع في حياة الإنسان حتى مماته ؟
الجواب: تجوز .

السؤال ٥٣: من الاُمور المستحبة في الصلاة الواجبة هو التطيب ولبس أحسن الثياب .. هل ينطبق ذلك في صلاة الزيارة ؟
الجواب: نعم يشملها .

السؤال ٥٤: هل يجوز للمؤمن أن يحج نيابة عن أحد المعصومين من أهل البيت (ع) أو عن جميعهم ، أم إنه لا يشرع إلا أن يهدي ثواب حجه إليهم ؟
الجواب: يجوز قصد النيابة أيضاً .

السؤال ٥٥: هل تأخير الإفطار إلى بعد صلاة المغرب والعشاء مستحب ؟
الجواب: نعم يستحب ذلك .

السؤال ٥٦: هل مرور الرجل من امام المرأة اذا كانت تصلي في المسجد الحرام او مسجد الرسول الأكرم ، وبحدود متر تقريباً ، يبطل صلاتها ؟
الجواب: لا تبطل ، ولكن يستحب للمصلي أن يضع سترة من عصى ونحوه ، بل وخط اذا كان يصلي في معرض مرور الناس .

السؤال ٥٧: عندما نقوم بإهداء صلاة ما ، أو ثوابها الى احد ما .. فما هي الكيفية او النية ؟.. وهل تكون في بداية الصلاة او نهايتها ؟
الجواب: اذا اردت النيابة عنه فالنية تكون في البداية . واذا اردت اهداء الثواب فالنية تكون بعد العمل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى