الصلاة _ أحكام المسجد والحسينية

حجز مكان في المسجد

السؤال 1: اذا فرش المصلي سجادته في المسجد للصلاة فجاء غيره فرفعها وفرش سجادته وصلى فهل يكون مأثوماً بذلك ؟ وهل تصح صلاته؟

الجواب: اذا فعل ذلك عن عمد فهو مأثوم بذلك ولكن لا تبطل صلاته .

السؤال 2: اذا فرش سجادته في المسجد ولم يحضر الجماعة فهل يجوز رفع السجادة والصلاة في المكان؟

الجواب: يجوز.

السؤال 3: إذا كان الشخص يضع سجادته أو تربته الخاصة بالصلاة في الصف الأول ولا يرفعها أبدا ، هل تثبت له أولوية سواء في أوقات صلاة الجماعة أو في غير أوقات الصلاة ، وهل يجوز رفعها في الأوقات التي يتيقن بعدم حضوره ، وإلى أي مدى يجب انتظار حضوره ، هل بمجرد الإقامة أو إلى شروع الإمام في تكبيرة الإحرام؟

الجواب: إذا تأخر كثيراً بحيث استلزم تعطيل المكان أو علم عدم حضوره جاز رفع ما وضعه واشغال مكانه ، تكون السجادة أو التربة أمانة يجب إيصالها الى صاحبها .

السؤال 4: هل يثبت حق الاولوية ، لاخذ مكان في المسجد ، اذا كانت الفترة طويلة ، كان ياخذ مكانا من الظهر لصلاة المغرب مثلاً ؟

الجواب: لا يوجب حقاً له .

السؤال 5: هل يجوز حجزمكان خاص في المسجد لوضع التربة التي أحضرها المصلي من عنده ؟.. لماذا ؟

الجواب: لا مانع ما دام لايزاحم المصلين .

السؤال 6: إذا وضع سجادته في المسجد وذهب ليتوضأ ، فجاء غيره وأخذ مكانه .. فهل تصح صلاته ؟

الجواب: إذا تعمد ذلك فهو مذنب ، ولكن صلاته صحيحة .

السؤال 7: لو حجز شخص مكاناً في مسجد ، وكان في الصف الاول ، وخرج لحاجة كتجديد الوضوء ، فقامت الجماعة قبل أن يأتي .. هل يجوز لغيره اخذ مكانه والصلاة فيه ؟.. وهل يجوز حجز مكان في المسجد قبل الصلاة بمدة طويلة ، وذلك بوضع علامة معينة كسجادة ، ويأتي وقت الصلاة للصلاة فيها ؟

الجواب: يجوز حجز المكان في المسجد بوضع سجادة وغيرها ، ولا يجوز إزاحة ما وضعه ، والجلوس مكانه حتى في مفروض السؤال ، بل لا يجوز أخذ مكانه حتى لو لم يضع سجادة ، ونحوها على الاحوط إذا كان ناوياً للعود ، إلا إذا تأخر كثيراً بحيث استلزم تعطيل المكان ، ولا فرق في كل ذلك بين مزاحمة الجماعة وعدمها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى