الصلاة _ أحكام المسجد والحسينية

أحكام الاعتكاف

السؤال 1: هل الاعتكاف في المسجد الجامع كالاعتكاف في المساجد الاربعة ؟

الجواب: نعم مثله .

السؤال 2: الوارد في الروايات ان افضل الاوقات للاعتكاف هو العشرة الاخيرة من شهر رمضان ,فهل للايام البيض في رجب تلك الخصوصية ؟

الجواب: لم نجد رواية في ذلك .

السؤال 3: ما هي مستحبات الاعتكاف ؟

الجواب: العبادة بكل انحاءها .

السؤال 4: هل يجوز للمعتكف ان يتمش في فضاء المسجد ؟

الجواب: لابأس به إذا كان من المسجد .

السؤال 5: هل يحق للمعتكف ان يشترط لنفسه حين الاعتكاف ، جواز ابطال الاعتكاف ، بعروض عذر شرعي او عرفي او عقلي ؟

الجواب: يجوز له الاشتراط ، ولكن انما يجوز له الخروج ، إذا كان عن عذر وان كان عرفياً .

السؤال 6: متى يجب الاعتكاف ومتى يستحب ؟

الجواب: الاعتكاف مستحب في نفسه ويجب بالنذر واليمين والعهد أو اشتُرط ضمن عقد أو استؤجر عليه وإذا بقي يومين فالثالث واجب .

السؤال 7: في أي مسجد يجوز الاعتكاف ؟

الجواب: يجوز الاعتكاف في المسجد الجامع الذي لا يختص بقوم أو قبيلة أو محلة أو سوق أو جامعة ويتردد عليه مختلف طوائف الناس واصنافهم .

السؤال 8: إذا اعتكف في مكان كان يعتقد جواز الاعتكاف فيه ثم تبين الخلاف فهل يبطل عمله بذلك ؟

الجواب: لا يبطل .

السؤال 9: هل يعتبر في المعتكف البلوغ .

الجواب: لا يعتبر .

السؤال 10: متى يجب الخروج من المسجد للمعتكف ؟

الجواب: إذا وجب عليه امر شرعاً .

السؤال 11: إذا غصب مكان غيره في المسجد, فهل يصح الاعتكاف .

الجواب: لا يبطل .

السؤال 12: من نذر أن يعتكف في المسجد النبوي ، هل يجوز له التنقل في المسجد مع التوسعة الموجودة ؟ وهل يجوز له أن يجدد الوضوء لمحض الإستحباب خارج المسجد ؟

الجواب: يجوز التنقل . والأحوط وجوباً أن يتوضأ على السطح ولا يخرج للوضوء المندوب .

السؤال 13: متى يحسن الاعتكاف ؟

الجواب: كل وقت يصح فيه الصوم .

السؤال 14: ما هي شروط صحة الاعتكاف ؟

الجواب: الايمان والعقل وقصد القربة والصوم وان لا يكون اقل من ثلاثة أيام وان يكون في المسجد الجامع ، وان لا يحرم بقاؤه فيه ، واستدامته واللبث في المسجد إلى آخر اليوم الثالث في غير موارد الاسباب المبيحة للخروج .

السؤال 15: ما هي محرمات الاعتكاف ؟

الجواب: مباشرة النساء بالجماع بل وبالمس والتقبيل بشهوة على الاحوط وجوباً والاستمناء على الاحوط وشم الطيب بل وكذا الرياحين مع التلذذ به والبيع والشراء بل مطلق التجارة والمجادلة على امر دينوي أو ديني بقصد الغلبة واظهار الفضيلة .

السؤال 16: بماذا يبطل الاعتكاف ؟

الجواب: بكل ما يبطل الصوم وكذا بالجماع حتى ليلاً بل بكل استمتاع جنسي على الاحوط وبكل ذكرناه من المحرمات بل وقرن الشرائط .

السؤال 17: متى يجوز للمعتكف الخروج من المسجد ؟

الجواب: يجوز لاضطرار أو إكراه أو لحاجة لا بُدَّ له منها من بول أو غائط أو غسل جنابة أو استحاضة أو مسّ ميّت وإن كان السبب باختياره، ويجوز الخروج لحضور صلاة الجمعة وللجنائز لتشييعها والصلاة عليها وتغسيلها وتكفينها ودفنها ولعيادة المريض.

السؤال 18: عندنا العاب يزاولها الناس للتسلية مثل لعبة الورو ، وهي لعبة باقراض مدّورة مبسطة على لوح ، ولعبة المراشق ، وهي لعبة تسدد فيها السهام المريشة إلى هدف معين ، ولعبة درافث ، وهي لعبة باقراص مدورة مبسطة على لوح فيه 32 مربع أبيض و 32 مربع أسود ، ولعبة كازوم ، وهي لعبة بأقراص الخشب مدورة مبسطة على لوح خشبي .. فهل يجوز ممارسة هذه الالعاب من دون رهان ؟.. وهل يجوز ممارستها أثناء الاعتكاف في المسجد ؟ وعلى فرض جواز اللعب بها .. فهل ذلك ينافي شؤون المسجد ؟

الجواب: كل لعبة تُعدّ في عرفكم للقمار والرهان ، فلا يجوز اللعب بها من دون رهان على الاحوط وجوباً وعلى فرض عدم اعدادها لذلك ، فلا ينبغي للمعتكف اللعب بها ، بل الاحوط له تركه وترك كل عمل دنيوي ، وان كان مفيداً كالخياطة والنساجة ، فالمناسب للمعتكف ان يعكف على عبادة الله ، هذا إذا لم يكن اللعب بها مما ينافي شؤون المسجد ، وإلا فلا يجوز اللعب بها هناك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى