الصلاة _ أحكام المسجد والحسينية

إقامة المراسمات في المسجد

السؤال 1: هل يجوز ممارسة بعض النشاطات الثقافية مثل عرض الافلام المختلفة فيه أو اقامة المسرحيات التي يُعنى فيها بتربية النشئ وتركيز البعد العقائدي للاسلام بين الناس ؟

الجواب: إذا كانت بنحو يتناسب وشؤون المسجد ولم يزاحم المصلين فلا بأس به .

السؤال 2: هل يجوز اقامة حفلات العرس في المسجد ؟

الجواب: لا يجوز.

السؤال 3: هل يجوز عرض الافلام في المسجد وكذا نصب منضدة للعب في سرداب المسجد؟

الجواب: لا يجوز إلاّ في الافلام اذا كان مفادها مناسباً لشؤون المسجد ولم يوجد مزاحمة للمصلين.

السؤال 4: ما حكم المسرحيات التي تقام في المساجد بمناسبة مواليد الأطهار ؟

الجواب: يجوز اذا كان مناسبا لشؤون المسجد والا لم يجز.

السؤال 5: تقام مجالس نسوية ثقافية في المسجد وقد تمكنت النساء من توفير بعض الاجهزة واللوازم الضرورية لذلك المسجد ,ولكن المتولي لشؤون المسجد الآن يطالب بها ويعتبرها من ممتلكات المسجد فهل يحق له ذلك ؟

الجواب: على فرض صحة ما ذكر لا يحق له ذلك .

السؤال 6: هل يجوز التمثيل واراءة الافلام في المساجد ؟

الجواب: لا يناسب شأن المسجد ولا يجوز.

السؤال 7: يوجد عندنا مسجد به ركن للنساء مخصص للصلاة ، وكذلك لسماع المحاضرات كما في المأتم ( الحسينية ) فلو أقيم في هذا المكان عقد قران إحدى الأخوات أي ( الإستنطاق ) .. فهل يجوز للمرأة الحائض الدخول إلى هذا المكان ؟.. وهل يعتبر هذا الركن من أركان المسجد ؟

الجواب: لا يجوز إذا كان جزءا من المسجد ، نعم يجوز إذا لم يشمله صيغة الوقف.

السؤال 8: هل يجوز الاستفادة من وسائل المسجد في صلاة العيد وعاشوراء بل في خارج المسجد ايضاً .

الجواب: اذا كانت وقفاً على المسجد ، فلايجوز التصرف فيها خارج المسجد ، واذا كانت ملكاً للمسجد جاز اخراجها باجازة المتولي اذا كان ذلك بصلاح المسجد .

السؤال 9: ما حكم دخول شخص غير مسلم للمسجد او الحسينية ، لحضور حفل زواج شخص مسلم او لتعزية شخص مسلم ؟

الجواب: يجوز في الحسينية ، ولايجوز ادخال غير الكتابي في المسجد بل حتى الكتابي على الاحوط .

السؤال 10: هل يجوز عرض الفلم السينمائي في المسجد والمكتبة ؟

الجواب: اذا كان المضمون والكيفية تتناسب وشؤون المسجد فلا مانع ، ولكن لا على ان يتبدل المسجد الى محل لعرض الافلام ، وكذا المكتبة .

السؤال 11: هل يجوز الاستعانة بالالات الموسيقية في الاناشيد الدينية بإيصال صوتها فقط إلى المسجد والفرقة تنشد فيه ؟ وكيف اذا كان موجبا لأتهام الطائفة باستعمال الملاهي في المسجد ؟

الجواب: لا يجوز إذا كان لا يناسب قدسية المسجد . ولا يجوز في الفرض الثاني مطلقاً .

السؤال 12: هل يجوز تشكيل برامج رياضية في المسجد بهدف جذب الشباب ؟

الجواب: لا يناسب شؤون المسجد ، ولا ينبغي ذلك .

السؤال 13: هل يجوز اقامة معرض في الحسينية الموقوفة لابي عبد الله الحسين عليه السلام ويقوم ذلك المعرض بعرض الاشياء التراثية في البلاد مثلاً مثل الابنية المصغرة الكرتونية اوغيرها ومهارات الاخرين ، سواء في الخياطة او الرسوم او غير ذلك ، كما يعرض بعض الكتب والاشرطة للمحاضرات الدينية ، ويجني المعرض ( عوضا مالياً ) مقابل ذلك العرض سواء للمشاركين اصحاب السلع المعروضة في المعرض ، او للقائمين على اداراة المعرض مع ان غرض القائمين على العرض هو تنشيط كفاءات البلاد والاستفادة الثقافية مثلا .. فهل يجوز استعمال الوقف الحسيني لذلك المعرض ؟ وبالتالي .. هل تجوز سائر التصرفات الاخرى التابعة للمعرض مثل وضع المناظر والرسوم والابنية المصغرة وغير ذلك من شؤون المعرض ؟ كما انه .. هل يجوز حصر الحسينية الوقفية لمدة المعرض لغرض المعرض ولو استمرت اسبوعين مثلا حصرها وتخصيصها لذلك ، وبالتالي عدم امكانية القيام فيها بالشأن الوقفي مثل القاء المحاضرات و عدم القيام بتعليم الناس وغير ذلك من توابع اثناء تلك المدة ؟

الجواب: يجوز إذا لم يكن مزاحماً لإقامة المجالس ، ولا ينافي شؤون الحسينية .

السؤال 14: هل يجوز إقامة العرس في الحسينية مع التطبيل والاغاني والرقص وضرب الدفوف ، مع العلم انه لا تتوفر اماكن مناسبة تتسع لهذه المناسبة ؟

الجواب: لا يجوز.

السؤال 15: هل يجوز استخدام المسجد في مناسبات الزواج مع احتمال دخول غير المسلم الى المسجد لتهنئة العريس ؟

الجواب: يجوز إذا كان غير مشتمل على ما لايليق بالمسجد ، ولا ينافي شؤونه ، ولا يزاحم المصلين ، ولا يجوز إدخال غير المسلم ، والأحوط وجوباً عدم إدخال الكتابي .

السؤال 16: الزغردة والتصفيق في المسجد مع الرادود ( عند أداءه للموشحات الإسلامية ) في مواليد أهل البيت عليهم السلام .. هل يعتبر هتكا لحرمة المسجد ؟

الجواب: هتك المسجد أمر عرفي يرجع في تشخيصه إلى العرف .

السؤال 17: ما هو حكم اضافة صوت الناي الحزين في مقدمة الانشودة وليست الانشودة كاملة ، في المسجد عندما تكون الانشودة في المسجد ؟

الجواب: يجوز إذا لم يكن بكيفية مناسبة لمجالس اللهو واللعب ، ولم يكن منافياً لشؤون المسجد .

السؤال 18: نحن جماعة نتدرب على النشيد والمسرح ، وغالباً ما تتطلب المشاهد المسرحية أو النشيد رفع اصواتنا داخل المسجد ، وفي بعض الاحيان تكون المشاهد المسرحية ضاحكة .. فهل هذا يتنافى مع مكانة المسجد المقدسة ، علماً بأننا نتدرب بعد خلو المسجد من المصلين ، وان العمل إسلامي ، وذلك لتوعية الناس أو علاج مشكلة ما ؟

الجواب: لا يجوز ممارسة ما يعد هتكاً للمسجد ، بل الأحوط ترك ما لا يناسبه بحسب ارتكاز المتشرعة والمؤمنين .

السؤال 19: هل يجوز الإستفادة من المساجد والمآتم ( الحسينيات ) في الدروس الدينية وغير الدينية ، وكذلك إلقاء المحاضرات الدينية وغيرها ، بغير مقابل يدفع إلى المسجد أو المأتم ، أم لا بد من دفع مبلغ مقابل ذلك ؟ وإذا كان .. فما قيمته ؟

الجواب: اما المساجد ، فيجوز كل ذلك إذا لم يكن فيه مزاحمة للمصلين من دون مقابل ، واما المأتم فإن كان ذلك أمراً متعارفاً في المنطقة فلا مانع منه ، وإلا فلا يجوز .

السؤال 20: عندنا في منطقة الاحساء تقام الأعراس في الحسينيات .. فهل يجوز لنا عندئذ الدخول بالأحذية النظيفة ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 21: شاع في بلدنا استخدام المساجد لحفلات الزواج ، وعقد القران ، ويقتصر الحفل على المدائح النبوية ، وقراءة مواليد الأئمة عليهم السلام ، وتقديم التهاني للعريس ، وتوزيع بعض المأكولات .
السؤال : هل يجوز استخدام المساجد لمثل هذه الأمور ؟

الجواب: يجوز الانتفاع بالمسجد بكل الانتفاعات التي لاتعدّ هتكاً له ، بل الأحوط لزوماً ترك الانتفاع منه بما لا يناسبه بحسب الارتكاز المتشرعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى