الصلاة _ أحكام المسجد والحسينية

أحكام عامة حول المساجد والحسينيات

السؤال 1: هل من الممكن تنظيف وترتيب المسجد دون أخذ الإذن من أصحابه ؟

الجواب: ليس للمسجد اصحاب والمسجد لجميع المسلمين وهم فيه سواء .. نعم لايجوز التصرف في أموال المسجد ومتعلقاته إلا بإذن المتولي الشرعي .

السؤال 2: هل يجوز حجز تربة تابعة للمسجد وعزلها لكي يصلي عليها شخص ما بعينه غير تربة الإمام ؟ لماذا ؟

الجواب: لامانع ما لم يخرجها من المسجد .

السؤال 3: هل يجوز حجز مكان خاص في المسجد لوضع التربة التي أحضرها المصلي من عنده ؟ لماذا ؟

الجواب: لا مانع ما دام لايزاحم المصلين .

السؤال 4: ما حكم الصلاة في مسجد تم ترميمه على نفقة انسان عرف انه غير ملتزم وما حكم العمل الخيري من اقامة احتفالات دينية وتجميع الصدقات والتبرعات في ذلك المسجد اذا كان القائمين على ادارة شؤون المسجد غيره ؟

الجواب: تجوز الصلاة وجمع التبرعات وغير ذلك ولايؤثر ما قيل فيه في حرمة امواله حتى لو كان يقينياً .

السؤال 5: هل يجوز للمجنب اذا تيمم بدلا عن الغسل ان يدخل المسجد ؟

الجواب: يجوز اذا كان عذره عن الغسل باقياً ولم يكن تيممه لضيق الوقت عن الغسل .

السؤال 6: مساجد قريبة كثير محيط بنا ولكن ولاسباب عملية ونفسية ليست سهلة فأصلي في البيت اكثر الأحيان ، فهل عليّ ضير في ذلك ؟

الجواب: لا ينبغي لجار المسجد ان يصلي في بيته إلاّ لعارض .

السؤال 7: لدى والدي المرحوم بناية بعنوان الثلث وهذه البناية لها ريع شهري .
والسؤال :
هل يمكن لنا استقراض مبلغ من المال وذلك برهن العقار اعلاه ثم سداد مبلغ القرض على شكل دفعات من ريع نفس العقار شهرياً .
وذلك لاستعمال القرض في اعادة بناء المسجد المذكور .. وايضاً استعمال جزء من القرض في مشاريع خيرية اخرى حسب الاهمية ؟

الجواب: لا يجوز ذلك .

السؤال 8: هل يجوز البقاء في المسجد لحراسة ممتلكاته وموقوفاته ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 9: اذا خرج من المسجد وفي جيبه مثل التربة أو السبحة فهل يجب عليه ارجاعها اليه وان بعد عنه كثيراً ؟

الجواب: يجب عليه ردّه إلى نفس المسجد.

السؤال 10: هل يختلف حكم الصلاة داخل رواق المسجد وخارجه ؟

الجواب: لا يختلف إذا كان الخارج من المسجد ايضاً .

السؤال 11: هل تجوز الصلاة في مسجد الجامعة علماً بأنها حكومية ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 12: مسجد في دور الانشاء وقبل إتمامه بدا للمؤسسين المتبرعين بناء دور ثاني شققاً أو حوزة أو غيرها فهل يجوز ؟

الجواب: يجوز في مفروض السؤال .

السؤال 13: يوجد لدينا مسجد كبير وله سطح من توابعه فهو مسجد أيضا ولا يحتاج إليه في الصلوات فعلاً , فهو معطل من هذه الناحية , نعم جزء كبير مشغول بكيان المسجد خزان للماء وآخر للكهرباء والمكيفات وما شاكل ذلك مما هو من شؤون المسجد , وكان فيه قبة كبيرة وتحتها مساحة لا بأس بها أيضاً هي معطلة من ناحية الصلوات .. والسؤال هل يجوز الإستفادة من هذا الجزء تحت القبة وهو فعلاً مسورُ ببناء وعليه باب وقفل ؟فهل يجوز الانتفاع به بجعله مخزناً للكتب أو لتقطيعه الى مخزن مستقل وآخر مكتب إدارة شؤون الفقراء أو مطلق فعل الخير , بحيث يحتاج ان نجزئ المكان إلى قسمين ؟ فهل يجوز ذلك .. وإذا لم يجز القسمان فهل هو وعلى وضعه الفعلي يجوز استخدامه مخزنا ومكتباً ( لأنا ذكرنا ان عليه سوراً وباباً ) ؟

الجواب: الإستفادة من المساجد في جمع الخيرات والصدقات وإدارة شؤون الفقراء ووضع الكتب للمطالعة والمدارسة ونحو ذلك وإن كانت جائزة ولكن لا يجوز أن تكون الإستفادة على نحو تستلزم تغيير عنوان المسجد إلى عنوانٍ آخر كصيرورة جزء من المسجد مدرسة أو مخزنا أو مكتبة أو نحو ذلك .

السؤال 14: ما حكم نقل تبرعات مسجدٍ ليس بحاجة لها إلى مسجد آخر يحتاجها ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 15: هل يجوز الصلاة جماعة في مسجد بدون إذن متولي المسجد .. مع العلم أن هذا المسجد لا تقام به صلاة الجماعة ، أو أن تكون صلاة الجماعة قد أقيمت وانتهت ؟

الجواب: ليس لمتولي المسجد ولاية على نفس المسجد . ولا يحق له أن يمنع أحداً من إقامة الصلاة فيه جماعة أو منفرداً .

السؤال 16: لو زاد عدد المصاحف الشريفة في مسجد عن الحاجة.. فهل يجوز أن نزود بعض المساجد الأخرى المحتاجه الى مصاحف أم لا, وقد يكون المسجد خارج البلاد.. فهل تراعى أولويته ؟

الجواب: إذا زاد عدد المصاحف عن حاجة المسجد ولم يتوقع الحاجة اليها فيه في المستقبل القريب جاز نقلها الى مسجد آخر قريب منه .

السؤال 17: إن لدينا بمدينة الأحساء مسجد قديم ، وفيه خصوصية يتفرد بها ,إذ أن له في نفوس المؤمنين العالمين بشأنه قدسية وروحانية خاصة ، وذلك لأجل ما يتناقل كثيرا عن الألسن عندنا عن تاريخ قدسي لهذا المسجد ، وأنه كان محلاً لتعبد بعض الصالحين قديماً وانه كانت تحصل لبعضهم فيه مشاهدات مقدسة ، ولانه يقع في وسط واحة من بساتين النخيل ومعزول عن المناطق السكنية ، لذا لا تقام فيه الجماعة عادة … إلا أنه مع ذلك ذاع صيته كثيراً في السنوات المتأخرة ، وصار المؤمنون يؤمونه زرافات في ليالي الجمع والمناسبات ، وتؤدى فيه النذور ، وأضحى صندوقه يتلقى مبالغ مالية جيدة تبرعاً ونذراً ، حتى اجتمع فيه مبلغ يزيد على مصارف المسجد وحاجاته الفعلية كثيراً ، ولا يعلم ان كانت الأموال هذه تقدم بنية كونها للمسجد فقط أم لوجوه البر من خلال المسجد . وهنا نستفتي سماحتكم : إنه في حال وجود فئة كبيرة عندنا تشكو الفقر والحاجة ، نعرفهم ونعلم بمدى عوزهم وحاجتهم ..فهل يمكن صرف هذا المبلغ المجتمع بالمسجد في شؤونهم , أم يجب صرفها للمسجد نفسه فقط ,أم في شؤون مساجد أخرى محتاجة مثلاً ؟

الجواب: اذا امكن استفسار المتبرعين بنواياهم فتصرف في الجهة المنوية ,والا فلابد من صرفها في المسجد واذا زادت عن حاجته بحيث لا يحتاج اليها حتى في المستقبل المنظور جاز صرفها في مساجد أخرى .

السؤال 18: ما هو وظيفة المتولي في المسجد ؟

الجواب: المسجد لا متولي له ، فهو لجميع المسلمين . نعم ، يصح تعيين متول لممتلكاته وموقوفاته ، فيتصرف بما فيه مصلحة المسجد .

السؤال 19: هل يجوز الصلاة على السجاد في المسجد النبوي الشريف من غير التقية ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 20: هل يجوز لجيران المسجد ، الانتفاع ببرادات المسجد في غير اوقات الصلاة ؟

الجواب: لا مانع منه.

السؤال 21: هل يجوز الانتفاع من المسجد ومائه وكهربائه ، اذا اجاز الخادم ؟

الجواب: يجوز الاستفادة من المسجد ، في كل ما لا ينافي شؤونه وقدسيته ، ولم يكن فيه مزاحمة للمصلين ، ولكن لا يجوز تبديل جزء من المسجد الى شيء آخر ، كالمكتبة والمركز الثقافي وغير ذلك.

السؤال 22: اذا دخل مسجدا وتوضأ فيه.. فهل يجوز له ان يصلي في مسجد اخر ؟

الجواب: اذا كان ماء الوضوء مخصصاً لمن يريد الصلاة في ذلك المسجد بطل وضوؤه إذا لم يرد الصلاة في ذلك المسجد وكان آثماً، وهكذا الحكم ـ مع الشك وعدم وجود امارة على عدم الاختصاص، واما مع وجود الامارة عليه ـ ولو كانت جريان العادة بوضوء كل من يريد مع احد منهم ـ فلا اشكال في ذلك.

السؤال 23: هل يجوز الصلاة فرادى في المسجد وصلاة الجماعة قائمة عامة ؟ وهل يجوز عدم الثقة في امام الجماعة القائمة ؟

الجواب: يجوز اذا لم يكن هتكاً للإمام فيما اذا لم يكن الإمام مستحقاً للهتك .

السؤال 24: يعتاد بعض الشباب الجلوس في المسجد بعد الصلاة ، يتبادلون الحديث والنكات وتبقى الاجهزة مشتغلة لاجلهم.. فهل يجوز ذلك ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 25: هل يجوز رفع مكبر الصوت بالاذان في الفجر ، علما بأنه قد يؤذي الجار وقد تصدر اعتراضات منهم لذلك ؟

الجواب: لا مانع منه اذا لم يخرج عن المتعارف.

السؤال 26: بعض الدول الاسلامية تعمد لبيع المساجد في بعض الاماكن ، استنادا الى المرجعية العلمائية عندهم.. فهل يجوز شرائها ونتعامل معها على انها عقارعادي ؟

الجواب: لا يجوز بتاتا .

السؤال 27: إذا اتفق مجموعة من المؤمنين على شراء مسجد من أموالهم الخاصة والتبرعات والصدقات الجارية ونصف سهم الإمام ( عجل الله فرجه الشريف ) برخصة من مرجع تقليد كل واحد منهم ، فكتبوا بينهم دستورا بحكم علاقاتهم ، وكيفية إدارتهم لهذا المشروع بحسب ماتمليه قوانين الدولة في أمريكا الشمالية ، ومنحت لهم رخصة إقامة هذا المشروع ( وفقا لذلك الدستور المكتوب ) مع الإعفاء من الضرائب المقررة على المؤسسات في مثل هذه الحالة .
السؤال :
1 هل يجب عليهم إنساب هذا المسجد لمرجع تقليد معين ، إبراءً للذمة ؟
2 وهل يحق لهم التصرف في شؤونه الإدارية والصرف على تصريف شؤونه اليومية ، مما توفر عندهم من أموال ومخاطبة الجهات الحكومية في الدولة التي يقيمون والإشراف على الإنتخابات السنوية لإختيار إدارة المسجد بحسب ما يطلبه قانون هذا البلد ، أم عليهم الرجوع إلى مرجع التقليد لأخذ موافقته ؟

الجواب: 1 لا يجب .
2 يتعين المتولي في مفروض السؤال بتعيين مجموع المتبرعين بإذن الحاكم الشرعي.

السؤال 28: إذا شككت في مكان انه من المسجد أو لا, فهل يجري عليه احكام المسجد ؟

الجواب: لا يجري .

السؤال 29: توجد في المسجد غرفة صغيرة تستخدم حاليا كمخزن لحاجيات المسجد من أدوات نظافة وغيرها ، نعتزم توسيعها بحيث يتم استخدامها لاجتماعات الجمعية الخيرية في المنطقة ، على أن يستخدم الجزء العلوي منها كمخزن.. فهل هذا العمل جائز شرعا ؟

الجواب: يجوز إذا لم يكن ما يضاف إليها من المسجد ، ولم يكن وقفا على جهة منافية لذلك ، وهكذا الكلام في استخدام الجزء العلوي له.

السؤال 30: أيهما أفضل ، الصلاة في المسجد مع الخوف من الوقوع في الرياء أو قلة الخشوع ، أم الصلاة في المنزل وتجنب كل ذلك ؟

الجواب: الصلاة في المسجد.

السؤال 31: المسجد النبوي مع التوسعة الحالية هل يشمل الفضل الموجود في الروايات ؟

الجواب: يشمل ولكن ليس بمنزلة المسجد الأصلي .

السؤال 32: هل يجوز تطهير اليد النجسة في حمامات المسجد ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 33: هل يجوز بناء مغاسل للوضوء في سطح المسجد ؟

الجواب: اذا كانت ارضه وقفا للمسجد ، فلا يجوز .

السؤال 34: هل تقبل مساعدة غير المسلم او الحاكم للمسجد والحسينية ؟

الجواب: اذا لم يكن في ذلك نوايا سيئة فلا مانع .

السؤال 35: هل يجب طرد الاطفال الصغار من المسجد ؟

الجواب: اذا لم يكن في وجودهم مزاحمة للمصلين ولايوجب تنجيس المسجد ، فلا يجب بل لعل وجودهم فيه اولى .

السؤال 36: بعض الاشخاص اعطاني مبلغاً من المال لاوصله الى مسجد معين من مساجد البحرين ، والقائم على هذا المسجد من اهل الخلاف ، والمال ثبت انها لن ينفقه في المسجد ، بل يعطيه للأوقاف الجعفرية بالبلاد ، والأوقاف الجعفرية عندنا محجوبة الثقة ، حيث تستعمل الأموال (الأموال المخصصة للمساجد) في المساهمة في بناء بعض الفنادق والمرفقات السياحية كالاسواق وغيرها .. فكيف اتصرف بهذا المبلغ ؟ وكذلك عندي مبالغ لمساجد اخرى يعطي القائمون عليها المبالغ للأوقاف كذلك .. فما هو الحكم الشرعي ؟

الجواب: راجع المتبرع وانظر ماذا يرى في مثل ذلك ؟ ولاتستلم مالاً من هذا القبيل .

السؤال 37: ما حكم الصلاة في مسجد تم ترميمه على نفقة انسان عرف انه غير ملتزم ؟.. وما حكم العمل الخيري من اقامة احتفالات دينية وتجميع الصدقات والتبرعات في ذلك المسجد اذا كان القائمين على ادارة شؤون المسجد غيره ؟

الجواب: تجوز الصلاة وجمع التبرعات وغير ذلك ، ولايؤثر ما قيل فيه في حرمة امواله حتى لو كان يقينياً .

السؤال 38: ما حكم من توضأ من ماء الشرب الموجود في المسجد ، وذلك لانشغال أحد الحمامين المعدين في المسجد و ماء الحمام الآخر ضعيف جدا ، وكذلك مع ضيق الوقت (أي بدأ الامام في الصلاة) ؟ وإذا كان الشخص المعني بالسؤال إمرأة ، ولا تدري الصلاة التي صلتها بهذا الوضوء الظهر + العصر أو المغرب + العشاء ؟

الجواب: لا شيء عليها اذا كانت جاهلة بعدم الجواز .

السؤال 39: ما حكم الصلاة في مسجد تم ترميمه مؤخراً على نفقة تاجرتوفى أثناء أعمال الترميم ، يعرف عنه بين الناس أنه كان يأكل أموال الأيتام ؟.. و ما حكم العمل الإسلامي الخيري من إقامة احتفالات دينية و تجميع الصدقات و التبرعات في ذلك المسجد ، علما بأن القائمين على ادارة شؤون المسجد لا علاقة لهم بهذا التاجرسوى مشاركة أبنه في هذه الادارة ؟

الجواب: يجوز الصلاة فيه .

السؤال 40: من هو جار المسجد ؟.. وهل من الواجب على جار المسجد أن يصلي في المسجد ؟

الجواب: يتبع ذلك نظر العرف ، ولايجب الحضور ولكن لاينبغي أن يترك المسجد دائماً .

السؤال 41: ما حكم الصلاة في المسجد النبوي الشريف نافلة كانت أو فريضة على ما لا يصح السجود عليه دون تقية إذا كان سدنة الحرم يضايقوننا في وضع ما يصح السجود عليه ؟

الجواب: يجوز اذا لم يكن في نفس المكان ما يصح السجود عليه كموضع مبلط بالحجر او سجاد حصير يكون مع المصلي .

السؤال 42: هل ان صلاة النافلة المستحبة في الحرم النبوي الشريف دون السجود على ما يصح السجود عليه جائز ، مع العلم بعدم وجود الضرر الموجب للعمل بالتقية ؟

الجواب: يجوز إذا لم يكن في نفس المكان ما يصح السجود عليه .

السؤال 43: هل الساحة الخارجية المحيطة بمسجد الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) حكمها حكم المسجد فيحرم على الجنب والحائض الدخول فيها ونحو ذلك ؟

الجواب: ليست بحكم المسجد .

السؤال 44: امرأة وكل إليها مسؤولية إدارة المسجد ، وعندما ترى حضور النساء مع أطفالهن ومعهن الاكل -وهذا يعني إزعاج المصلين وعدم نظافة المسجد- تتضايق من ذلك وتحاول منعهنّ من دون إحراجهنّ ، ولكن هذا العمل يجعلها غير قادرة على التوجه في الصلاة مما يسبب لها الضيق . فماذا عليها أن تعمل ؟

الجواب: تتركهنّ حين اداء الصلاة ، وتباشر عملها بعد ذلك .

السؤال 45: هل يجوز للمجنب دخول الحسينية ؟

الجواب: لا مانع منه .

السؤال 46: اذا عيِّن إمامُ الجماعة متولياً على امور المسجد فهل للغير ان يتدخل في شؤونه ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 47: يوجد لدينا مسجد ، ويصلي به شيخ معمم وسمعته جيدة ، قام الوصي بتغييره بسيد معمم وهو أيضاً ذات سمعة جيدة ، والقصد من التغيير حسب قول الوصي على المسجد ان السيد افضل للعلم ان الشيخ خرج وهو غير راضي عن اخذ مكانه في امامة المسجد ، السؤال .. هل يجوز الصلاة في هذا المسجد ؟.. أو هل يجوز الصلاة خلف هذا الامام الجديد ؟

الجواب: لا ولاية لأحد على المسجد ، والأحوط وجوباً عدم مزاحمة الامام الراتب.

السؤال 48: الباب الكبير في المسجد الذي لا يوجد غيره ، إذا دخل من عليه غسل واجب من الممنوعين من الدخول من طرف ، وخرج من طرفه الآخر لغرض أو لغيره .. فما الحكم ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 49: هل يجب منع الكافر من دخول المسجد ، إذا أراد المشاركة في مجالس الفاتحة التي تقام فيه ؟

الجواب: يلزم معنه من الدخول على الأحوط وجوباً ، ما لم يترتّب على ذلك محذور .

السؤال 50: هل تجوز الصلاة في مسجد غُصب ، وحوِّل الى بيت ؟

الجواب: تجوز .

السؤال 51: من المتعارف عندنا أن يجعل على كل مسجد قيوّم يهتم بشؤون ومراعاة كل ما من شأنه الحفاظ على حرمة المسجد ، ولكن هناك بعض الإستفسارات وددنا معرفتها منكم ، حتى نكون على بصيرة من الأمر :
1 هل يمكن تصور أن للقيوم سلطنة تعيين أو إبعاد إمام جماعة توافرت فيه شروط الإمامة بإضافة إحراز رضا المأمومين ، وتوافقهم على الصلاة خلف الإمام سالف الذكر ، وعلى ذلك أيضاً لو أشاع القيوم عدم رضاه عن صلاة قائمة في المسجد توفرت فيها شروط الصحة من عدالة الإمام وتوافق المأمومين بناء على ذلك .. هل هناك وجه للقول ببطلان الصلاة ؟
2 ما تقول لو أن قيوم المسجد أبدى ممانعته في إستخدام بعض آلات المسجد فيما يخص المسجد مثلاً لو أراد القيوم إقفال باب المسجد لمنع بعض المجالس الحسينية ، أو مانع في إستخدام بعض آلالات كمكبر الصوت لزيارة عاشوراء ، أو أعمال ليلة القدر وصلاة العيد مثلاً ، مع فرض عدم إلحاق الضرر بأية صورة من الصور ؟

الجواب: 1 ليس للمسجد متول ، وإنما المتولي على ممتلكات المسجد ، وليس له حق المنع من صلاة أحد أو إمامته .
2 إذا كان متولياً شرعياً على ممتلكات المسجد لم يجز التصرف فيها إلا بإذنه ، ولكن ليس له سد باب المسجد للصلاة ، أو لإقامة المجلس إذا لم يزاحم المصلين .

السؤال 52: ما حكم الشرع في وضع صور العلماء ، أو العامة في الاماكن المقدسة مثل المساجد والمآتم الحسينية ؟

الجواب: لا مانع منه ، وإن كان لا ينبغي ذلك في المساجد .

السؤال 53: وما حكم لصق صور لأشخاص عوام أو مؤسسي مآتم حسينية ، إذا كان ذلك موجب الخلاف والشقاق بين المستمعين والمرتادين للحسينية ؟

الجواب: لا ينبغي إذا كان موجباً للاختلاف .

السؤال 54: ما دور الحسينيات والمساجد في خدمة المجتمع الاسلامي ؟ الرجاء تبين الخطأ الذي يعتقده البعض في أن الحسينيات خصصت للبكاء والعزاء على الائمة فقط ؟

الجواب: من دورنا الوعظ والارشاد وتبليغ الدين ومعرفة الاحكام الشرعية ، ولا يختص ذلك بالعبادة ، وإن كانت هي الاهم في المسجد ، كما لا يختص بإقامة العزاء ، وإن كانت هي الاهم في الحسينية .

السؤال 55: حول إمكانية حجز جانب في فناء المسجد الذي يستخدمه بعض المصلين للصلاة لعمل مكتبة ، أفتيتم أنه لا يجوز ، إلا إذا لم تزاحم المصلين وعدت من توابع المسجد :
1 إذا قلنا بأن هذه المكتبة خاصة للمسجد ، وتجهز بالكتب من أجل المطالعة ، بدلاً من الفوضى أثناء المطالعة ، تجهز هذه الغرفة بجميع المستلزمات من كتب وطاولات وكراسي وجعلها مكانا خاصا للمطالعة .. فما هو الحكم ؟
2 بالنسبة لتزاحم المصلين .. كيف يمكن أن نحدد ما إذا كان هذا العمل يزاحم المصلين أم لا ؟ مع العلم بأن المسجد كبير، ويمكن للمصلي أن يصلي في إي مكان شاء ؟

الجواب: 1 لا يجوز تبديل جزء من المسجد إلى مكتبة .
2 حينئذ لا تكون مزاحمة .

السؤال 56: هل يجوز تزيين المسجد بالنقوش ونصب تصاوير العلماء والشهداء والصالحين على جدرانه ؟

الجواب: الاولى تركه .

السؤال 57: المتعارف أن اصحاب المحلات يستفيدون من حمامات المسجد عند فتحه للصلاة وغيره فهل يجوز ذلك ؟

الجواب: لا مانع منه ، إلا اذا كان وقفاً خاصاً على المصلين.

السؤال 58: هل يجوز للمجنب الدخول الى المسجد إذا اراد أن يأخذ منه شيئاً ؟

الجواب: يحرم .

السؤال 59: هل يجوز لاهل منطقة أن ينتخبوا لجنة إدارية علُيا لمسجدهم ، تهتم بأمور المسجد من الناحية الإدارية والثقافية والمالية والخدماتية ، ام أن هذه المسؤولية من شؤون الفقيه ، فهو يعين هذه اللجنة ولا يحق لأهل المنطقة إنتخابهم ؟

الجواب: قرارات اللجنة المنتخبة إن كانت تقتضي التصرف في شيء من أوقاف المسجد من بناء وأثاث وغيرها ، فلا بد أن تكون مع موافقة المتولي الخاص عليها إن وجد ، وإلا فالحاكم الشرعي ، وأما القرارات التي لها صلة تنظيم الاستفادة من المسجد في وقت معين أو مطلقاً ، ومنع الآخرين من الانتفاعات السائغة المخالفة للمقررات ، فلا بد أن يتم بإذن الحاكم الشرعي حسب مايراه موافقاً للمصلحة العامة .

السؤال 60: هل يجوز بناء مكتبة على سطح المسجد ؟.. وهل تجري عليها أحكام المسجد مثل عدم دخول الجنب ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 61: رجل بنى مسجداً على نفقته الخاصة ، الاّ من بعض التبرعات البسيطة من بعض المسلمين .. وعندما اكتمل البناء ، لم يستطع إيصال التيار الكهربائي بسبب منعه من قبل الدولة ، فأجر كامل البناء للدولة كمدرسة للبنات .. فما حكم مايلي :
1- ايجار المبنى عامة .
2- الدراسة في هذا المبنى من قبل البنات .
3- التبرعات التي اُخذت حتى لو كانت من شخص واحد .
4- الصلوات التي تمت في هذا المبنى حتى قبل ان يكتمل البناء ، ولو كانت من قبل العاملين على البناء .

الجواب: 1 لا يجوز .
2 لاتجوز .
3 ليس ضامناً لها .
4 صحيحة .

السؤال 62: إذا احتاج المسجد إلى الإصلاح ، وتعذر أو تعسر وجود المسلم .. فهل يجوز استئجار الكافر الكتابي ، أو غير الكتابي للقيام بذلك العمل ؟

الجواب: لا يجوز حتى الكتابي على الأحوط .

السؤال 63: هل يجوز أخذ شيء مثل وجبة الغذاء لمأتم الحسينية من شخص ظالم متسلط متجبر على الناس ؟

الجواب: يجوز إذا لم يترتب عليه تأييد له وتقوية لسلطانه .

السؤال 64: ما حكم الصلاة في المساجد المشيدة على المقابر ؟.. وما حكم الصلاة في مساجد بها اضرحة ؟.. وما حكم الصلاة في مشاهد الأئمة علماً بان اسئلتي هذه في حالة الصلاة الواجبة والمستحبة ؟

الجواب: تجوز الصلاة بها جميعاً ، نعم تكره الصلاة بين القبور والى القبر .

السؤال 65: لا يوجد في منطقة عملي سوى مساجد ابناء العامة ، وهذه المساجد مفروشة بالموكيت ، ولا استطيع السجود فيها على التربة ، بل اضع مكانها ورقة:
فهل الافضل ان اصلي في عملي مع امكانية السجود على تربة ، ام الصلاة في تلك المساجد ؟

الجواب: الصلاة في المسجد أفضل ، ويكفي السجود على ما يصح عليه وإن لم يكن تربة ، فبامكانك ان تأخذ معك سجادة من حصير ، او تسجد على قرطاس من قطن او كتان .

السؤال 66: يوجد في بلدتنا بعض المساجد نصب عليها اولياء لايشرفون عليها غالبا ، ولا يدرون باحتياجاتها ، ولايسعون لاكمال نواقصها ، وهم في الحقيقة غير موثوق بهم بالنسبة للامور المالية الخاصة بالمسجد .. فهل يجوز لي والحال هذه أن أصرف مخصصاتي للمسجد في إصلاحاته وشراء مستلزماته دون الرجوع للولي في ذلك ؟.. وهل يجوز لي التصرف فيما يعطينيه المومنون لصالح المسجد دون الرجوع للولي ؟

الجواب: يجوز ذلك ، ولكن لا يجوز التصرف في ممتلكاته بدون إذن الولي ، إذا كان متولياً شرعياً .

السؤال 67: هل يجوز استخدام التلفونات المتنقلة ، واجهزة النداء داخل المساجد ؟

الجواب: يجوز في حد ذاته .

السؤال 68: هل يجوز الصلاة في البيت بدل المسجد ، اذا كان البيت أفضل من ناحية عدم الرياء ، ففي المسجد يمكن ان يكون الرياء اما في البيت فلا ؟

الجواب: يجوز ، ولكن هذا من وسواس الشيطان ليحرمكم الثواب .

السؤال 69: أين أحصل على الأجر .. هل الصلاة في البيت مع قراءة الأدعية من ضياء الصالحين ، او الصلاة في المسجد من غير قراءة الأدعية ؟

الجواب: الصلاة في المسجد أفضل ، وإن لم يكن مقارناً مع بعض المستحبات .

السؤال 70: ما هو حكم الصلاة والسجود على السجاد الموكيت في مسجد النبي (ص) بالنسبة للصلاة في الروضة المقدسة ، وعند الإسطوانة ، وعند الصفة حيث يعسر السجود على ما يصح السجود عليه سيما وإنه في مكان بعيد من المسجد يوجد فراغ مما يصح السجود عليه ، ويسمح به هناك ؟

الجواب: لا تصح الصلاة هناك ، ولا بأس بالاتيان بالنافلة رجاءً .

السؤال 71: هل الصلاة فرادى في المساجد مطلقاً أفضل من الصلاة جماعة في غير المسجد ؟

الجواب: هل الصلاة فرادى في المساجد مطلقاً أفضل من الصلاة جماعة في غير المسجد ؟

السؤال 72: دولة عربية استعمرها الأجنبي ، فبنى فيها كنيسة ، فلما طرد منها المستعمر قامت هذه الدولة بتحويل الكنيسة الى مسجد .. فما حكم ذلك ؟

الجواب: نِعْمَ ما صنعت ، ويصلى فيها .

السؤال 73: بحكم العلاقة بيننا وبين كثيرين من أرباب المذهب المسيحي ، فهم يساهمون معنا في الاحتفالات والمناسبات التي تقام عندنا ، وهذا يتطلب منهم الدخول معنا في المساجد :
س : فهل يجوز دخولهم ؟ وإذا كان الجواب لا يجوز ، وهذا هو المشهور بين الفقهاء .. فهل يجوز دخولهم إذا قطعنا بتحرزهم من النجاسات ؟

الجواب: لا يجوز السماح لهم بالدخول على الأحوط وجوباً.

السؤال 74: س 1 ما حكم من احتلم في المسجد الحرام ؟
س 2 لو حاضت المرأة وهي في المسجد النبوي الشريف .. ماذا يجب عليها ؟

الجواب: ج 1 يخرج فوراً ، وإذا أمكنه التيمم وكان زمان التيمم أقصر من زمان الخروج ، وجب التيمم ، ثم الخروج .
ج 2 حكمها حكم من أجنب فيه ، أو في المسجد الحرام .

السؤال 75: وإذا توضأ أحدهم في المسجد وصلى في مكان خارج المسجد .. فهل صلاته مقبولة ؟

الجواب: اذا كان ماء الوضوء مخصصاً لمن يريد الصلاة في ذلك المسجد بطل وضوؤه إذا لم يرد الصلاة في ذلك المسجد وكان آثماً، وهكذا الحكم ـ مع الشك وعدم وجود امارة على عدم الاختصاص، واما مع وجود الامارة عليه ـ ولو كانت جريان العادة بوضوء كل من يريد مع احد منهم ـ فلا اشكال في ذلك.

السؤال 76: الأحذية والنعل الموجودة في المسجد الحرام .. هل يجوز أخذها وتملكه أو لا ؟

الجواب: لا يجوز إلا مع الوثوق برضا أصحابها ، او باعراضهم عنها .

السؤال 77: هل يختلف حكم مياه المساجد والمآتم عما يجري في الماضي ، حيث أن هناك آبار ، أو خزانات مياه مملوءة لأغراض خاصة ترتبط بالمسجد أو المأتم ، بينما في هذا العصر لا خصوصية لماء المسجد أو ماء المأتم ، إلا في المكان المرتبط بهاتين الجهتين ، وآلات الاستخدام الحنفيات لأن الدولة تقوم بإيصال المياه لجميع الأماكن ، نعم هناك قيمة مالية على الاستخدام ؟.. فهل يبقى الحكم على حاله من جهة الاستخدام بين ما إذا كان الوقف عاماً أو خاصاً ؟.. وكيف هو الحكم ما إذا توضأ الإنسان في المأتم ، وذهب إلى المسجد ، ولم يكن لدى القائمين على المأتم ممانعة في هذا التصرف ، لكن ليس هناك علم دقيق عن طبيعة الوقف ، وأنه وقف عام أو خاص ، كما لا يعلم هل هناك عرف فيما مضى عن استخدام المياه للوضوء ثم الذهاب للمسجد أولا ؟ لاسيما وأن هذه المآتم قريبة من المسجد ، ويصادف انقطاع مياه خزان المسجد في بعض الأحيان ؟

الجواب: الحكم باق على حاله لأن الماء يملك بدخوله في أنابيب المنزل أو المسجد ، مع أنه يلزم استخدام المكان والادوات ، ويجوز التصرف إذا كانت العادة جارية بعدم الاختصاص ، ولم يمنع منه أحد .

السؤال 78: قام أحد المؤمنين بالشروع في بناء مأتم ، وفي أثناء ذلك ، ادعى شخص بأن الأرض التي يقام عليها المأتم ، ملكه ، أنه لايملك وثيقة حكومية عليها ، لكن الذي يبني المأتم لم يكترث بكلامه ، ولم يصدقه في دعواه ، وقد أكمل بناء المأتم.. فهل يجوز لنا أهل المنطقة ، أن نقيم أو نشارك في مجلس عزاء في هذا المأتم ، مع أننا نحتمل أن تكون دعوى الشخص صحيحة ، لكننا لسنا متأكدين من ذلك ؟

الجواب: لا تقبل من دون مستند ، أو يد سابقة .

السؤال 79: نرى احياناً في مساجدنا يقوم بعض الناس بالجلوس ، ويقوموا بتمديد ارجلهم على الارض ، وباطن الكف موجه نحو القبلة .. هل هذا جائز ، ام مكروه ، ام حرام ؟

الجواب: جائز .

السؤال 80: هل فعلاً ان الصلاة في المسجد عندما لا يكون في نفس المنطقة غير ضروري ؟ علماً بأن المسجد في المنطقة المجاورة ، ويوجد وسيلة نقل ؟

الجواب: تستحب الصلاة في المسجد حتى لو كان بعيداً .

السؤال 81: أخبرني أحد الشيوخ الأفاضل أنه أستطيع عند الحاجة السجود على اصبعي الابهامان ، في الروضة الشريفة مثلاً ، حيث السجاد يملأ المكان .. هل كلامه صحيح ؟

الجواب: اذا كان في المسجد النبوي مكاناً يمكن السجود فيه على ما يصح السجود عليه من دون ان ينافي التقية حتى المداراتية منها فلا يجزي السجود على ما لا يصح السجود عليه كالسجاد والاصبع ، ومع ذلك فيجوز الاتيان بالركعتين المستحبتين في الروضة بقصد الرجاء .

السؤال 82: في السفر كثير ما يقفون لأداء الصلاة ، وأحياناً بعد أداء الصلاة يستريحون فيه قليلاً قبل أن يغادروا ، وقد يبيتون في المسجد إذا كان الوقت متأخراً ، وسؤالي هنا لو كان المسافر مجنبا أو حائضا .. فهل يمكنه الدخول الى المسجد والمكوث فيه ، مع أنه لايمكن المكوث خارج المسجد إذا كان الوقت متأخراً وأرادوا المبيت في تلك الليلة ؟.. وما هو حكم الدخول عند الأضرحة المطهرة من دون لمسها ؟

الجواب: لا يجوز للجنب والحائض المكث في المساجد ، إلا إذا كان في تركه حرج شديد أو خطر ، وكذلك على الاحوط مراقد المعصومين ( عليهم السلام ) .

السؤال 83: هل يجوز وضع الثريات ( لمبات الزينة ) في الحسينيات ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 84: جاء الرسالة العملية انه في صلاة الجماعة يجوز ارتفاع المأموم على الإمام ، فاذا كان هناك مسجد صغير يضيق بالمصلين في أيام الجمعة .. فهل يجوز عمل طابق ثاني بحيث يغطي السقف جميع المسجد باستثناء موقف الإمام والصف الاول فقط ، فيرى المصلون في الصف الاول بالطابق الثاني الامام والصف الاول بالطابق الاول ، مع العلم ان الطابق الثاني فوق الطابق الاول ؟

الجواب: يجوز ذلك اذا كان يعتبر اجتماعا واحدا.

السؤال 85: إذا اشترط الواقف للمسجد أن يكتب اسمه على المسجد ، ولكن المتولي لبناء المسجد لم يعمل بهذا الشرط .. فما هو حكمه ؟

الجواب: لا حكم له ، والاشتراط المذكور لا يوجب تكليفاً .

السؤال 86: بالنسبة للمدينة المنورة أيهما أفضل : الصلاة في الحرم النبوي الشريف مفرداً ، والصلاة في الفندق جماعة ؟.. وهل الصلاة في الحرم قصر أو تمام في حالة عدم الإقامة ؟

الجواب: الصلاة في المسجد النبوي افضل حتى لو كانت بانفراد ، وانت مخير بين القصر والتمام في كل المدينة المقدسة إذا لم تقصد الاقامة .

السؤال 87: الدولة في البحرين اعطتنا أرضا لبناء مسجد عليها ، ونحن ذهبنا إلى أحد المحسنين وطلبنا منه بناء الأرض مسجداً ، وبعد الانتهاء من البناء عين وليّا من طرفه يتحكم في المسجد في أئمة الجماعة والتدريس وما الى ذلك . ونحن نرفض هذا القيم او الولي ، وهو يقول انا معين من قبل الباني .
السؤال : 1 هل المحسن الذي بنا الأرض التي اعطتناها الدولة له حق تعين الوالي من دون رضاها ؟
2 وهل الامام المعين من قبل الوالي الذي لا نريده والذي يستلم راتبا من قبل المحسن الباني للمسجد صلاته صحيحة مع رفضناه نحن ابناء المنطقة ؟

الجواب: 1 له أن يعين المتولي على أموال المسجد حسب ما يراه من المصلحة . وأما أصل المسجد فلا يتولاه أحد .
2 ليس للمتولي ولا للباني تعيين الامام ولا يتعين بتعينه ، وللناس أن يقتدوا بمن يرونه واجداً للشروط .

السؤال 88: في حالة عدم وجود مخزن في مسجد ما ، وإذا كان الفناء الخارجي هو جزء من المسجد عند تعيين المسجدية .. فهل يجوز إقتطاع جزء من هذا الفناء ( حجزه لبناء مخزن لهذا المسجد ) ؟

الجواب: يجوز مع حاجة المسجد إليه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى