الصلاة _ أحكام المسافر

أحكام كثير السفر

السؤال 1: اذا كان يسافر الى محل عمله يوماً او يومين فهل يلحقه حكم كثير السفر ؟

الجواب: اذا كان يسافر يوماً في الاسبوع فحكمه القصر واذا كان يسافر اليه يومين من الاحوط له الجمع بين القصر والتمام .

السؤال 2: اصحاب المحلات التجارية كالبقال والعطار والبزاز ….. الخ يسافرون الى مافوق المسافة بين فينة وأخرى وذلك لجلب بضائع لمحلاتهم ، فما حكم الصلاة والصوم لهؤلاء الأشخاص في الذهاب والمقصر والاياب ؟

الجواب: إذا كان كثير السفر فيتم في جميع أسفاره ويصوم وتتحقّق كثرة السفر في حقّه إذا كان يسافر في كلّ شهر ما لا يقلّ عن عشر مرّات من عشرة أيّام منه، أو يكون في حال السفر فيما لا يقلّ عن عشرة أيّام من الشهر ولو بسفرتين أو ثلاثة، مع العزم على الاستمرار على هذا المنوال مدّة ستّة أشهر من سنة واحدة أو مدّة ثلاثة أشهر من سنتين فما زاد، وأمّا إذا كان يسافر في كلّ شهر سبع مرّات أو يكون مسافراً في سبعة أيّام منه فما دون فحكمه القصر، ولو كان يسافر ثماني أو تسع مرّات في الشهر الواحد أو يكون مسافراً في ثمانية أيّام منه أو تسعة فالأحوط لزوماً أن يجمع بين القصر والتمام.

السؤال 3: أنا مقيم في أفريقيا والآن بدأت في عمل مؤقت حيث أسافر إلى فرنسا يوم الخميس ، ثم إلى لبنان يوم الجمعة ، وأعود إلى فرنسا يوم الأحد .. ثم أعود إلى أفريقيا يوم الإثنين .. وهكذا كل أسبوع .. ولا أعلم إلى متى أستمر في هذا العمل ، فمن الممكن أن أعمل ثلاثة أشهر أو سنة أو سنتين لأنه عمل غير دائم ، فما هو حكم صلاتي وصومي في مثل هذا الحال ، فهل أقصر في الصلاة أو أتم ؟ وما هو حكم صومي أيضاً ؟

الجواب: اذا عزمت الاستمرار لستة أشهر أو اکثر فالواجب هو التمام بعد مرور (ولكن الأحوط له خلال الاسابيع الثلاثة الأولى من بداية اسفاره الجمع بين القصر والاتمام والصوم والقضاء)

السؤال 4: ذكرتم ان كثيرالسفر يتم في الشهر الثاني,فما هي وظيفته في الشهر الاول؟

الجواب: الأحوط له خلال الاسابيع الثلاثة الأولى من بداية اسفاره الجمع بين القصر والاتمام والصوم والقضاء

السؤال 5: وصلت قبل شهرين إلى استراليا ، وأسكن حالياً في مدينة بيرث ، وقد حصلت على عمل لمدة اسبوعين يبعد عن المدينة ب ( 50 ) كيلو متراً ( مسافة شرعية ) ، أذهب كل يوم صباحاً وأعود للمنزل ، فما هو حكم صلاتي وصومي في المدينة والعمل ؟ ثم إني قررت الانتقال الى مدينة اُخرى كلياً للعمل فيها ، ما هو حكمي هناك ؟

الجواب: إذا كان عملك في المدينة الاُخرى لا يستلزم استمرار السفر ، فكان استمرار السفر خاصاً بهذين الأسبوعين ، فعليك القصر في الصلاة والإفطار في الصوم ثم القضاء .

السؤال 6: وصلنا إلى استراليا قبل ثلاثة شهور تقريباً ، وسكنا في مدن متفرقة ، وهناك مجال للعمل في المزارع ، وهي تبعد عن محل سكننا مسافة شرعية ، ولكنها تتغير من مكان الى آخر ، ففي اسبوعين نعمل في المزرعة الكذائية ، وفي شهر في مزرعة اُخرى ، وهكذا طيلة الموسم الذي يمتد لستة أشهر ، ثم نجلس في بيوتنا لستة أشهر في إنتظار الموسم الآخر . المسألة عامة البلاء ، وملحة جداً نرجوا بيان حكم الصلاة والصوم بالنسبة لنا ؟

الجواب: إذا كنتم تذهبون الى محل العمل كل يوم وترجعون الى مساكنكم , أو تبقون هناك ثلاثة أيام أو أكثر للمدة المذكورة في السؤال ولم تقصدوا الاقامة عشرة ایام في مکان العمل , فأنتم كثيرو السفر وصلاتكم طيلة هذه المدة تامة , حتى في سائر الأسفار ، وصومكم صحيح .

السؤال 7: أعمل في شركة تبعد عن مقر سكني بمسافة 85 كليو متر، وأنا أذهب إلى عملي وأرجع يومياً الى مقر سكني ، وفي يوم من شهر رمضان كلفني المدير بعمل في أحد فروع الشركة ، وهذا الفرع يبعد عن مقر عملي الرئيسي بمسافة 45 كليو متر ، فما هو حكم صيامي وصلاتي في ذلك اليوم ؟

الجواب: أنت كثير السفر عليك إتمام الصلوة والصوم في جميع أسفارك حتى ولو لم يكن للعمل.

السؤال 8: رجل يسافر الى عمله في كل يوم فما حكم صلاته في الطريق قصر او تمام ؟ ثم انه لو غير الوجهة الى جهة اٌخرى ، هل يصلي تماماً او قصراً بحيث يعد كثير السفر ؟

الجواب: هذا كثير السفر يتم صلاته أينما يسافر حتى في أسفاره الترفيهية .

السؤال 9: الذين يذهبون للعمل يومياً ( عملهم في السفر ) هل ينطبق عليهم عنوان كثير السفر ؟ وإذا كان بالايجاب فهل يكون فرضهم فيما لو سافروا إلى جهة غير العمل كمكة هو التمام ؟ وبالنسبة لكثير السفر لو كان لمنطقة معينة فهل يتم في سائر الأسفار ؟

الجواب: إذا تحققت كثرة السفر منهم فعلاً فيتموا الصلاة في جميع اسفارهم ، سواء كانت عملاً ومقدمة للعمل أو لا هذا ولا ذاك .

السؤال 10: كم سفرة في الشهر حتى يصلي تماماً بحيث يصدق عليه كثير السفر ؟

الجواب: إذا كان مسافراً عشرة أيام في كل شهر وقصد ذلك لمدة ستة أشهر إذا كان في سنة أو ثلاثة أشهر إذ كان أكثر من سنة فهو كثير السفر .

السؤال 11: إذا كان الشخص تحصل له في السنة أسفار كثيرة لأجل العمل بشكل منقطع وكان مجموعها شهرين أو ثلاث, هل يكون من مصاديق كثير السفر ويلزم عليه التمام ؟

الجواب: إذا كان يسافر في الشهر 10 أيام أو أكثر أو في الأسبوع ثلاثة أيام أو أكثر ويقصد الاستمرار على ذلك مدة ستة أشهر من سنة أو مدّة ثلاثة أشهر من سنتين فما زاد وولكن الأحوط له خلال الاسابيع الثلاثة الأولى من بداية اسفاره الجمع بين القصر والاتمام والصوم والقضاء.

السؤال 12: إذا كان الشخص يسافر مرة واحدة لمدة ثلاث أشهر في كل شهر لأجل العمل ويبقى في محل العمل عشرة أيام, فهل يصدق عليه عنوان كثير السفر ؟

الجواب: لا يصدق .

السؤال 13: إذا كان يسافر في الاسبوع يوماً أو يومين فهل يلحقه حكم كثير السفر ؟

الجواب: إذا كان يسافر يوماً في الاسبوع فصلاته قصراً وإذا كان يسافر يومين فالاحوط وجوباً الجمع بين القصر والاتمام .

السؤال 14: يبعد بيت أهل زوجتي ( امها وابوها ) عن بيت سكننا الحالي مسافة 24 كم تقريباً ذهاباً ومثلها تقريباً اياباً وهي تذهب لزيارتهم تقريباً على الاقل مرتين في الاسبوع ,فهل في هذه الحالة تصلي في بيت والدها أو مسقط رأسها قصراً أم تمام ,وكذلك في شهر رمضان الكريم عن الصيام,وهل لو ذهبت هناك في الصباح مثلاً تفطر أم لا, وماذا عني أنا هل يجب عليّ ان اقصر إذا ذهبت الى بلد أهل زوجتي من بيتنا ومسقط رأسي , أم لا ؟

الجواب: أما هي فتتم هناك إذا كان وطنها الاصلي ولم تعرض عنه, وأما انت فان كنت تسافر مرتين في الاسبوع لمدة أشهر فالاحوط ان تجمع بين القصر والتمام هناك وان كانت اسفارك اقل من ذلك قصرّت .

السؤال 15: اعمل في شركة يحدث ان تبعثني في مهمة عمل بمدن الجنوب ، وهذا بشكل متكرر، ولكن ليس دوريا ..ما الذي يترتب علي بخصوص الصوم والصلاة ، مع العلم ان مسافة السفر لا تقل عن 100 كلم ؟

الجواب: إذا كان السفر يتكرر منك في كل شهر عشرة ايام ، ويستمر الى ستة اشهر لسنة واحدة ، او ثلاثة اشهر في كل سنة لأكثر من سنة ، فأنت كثير السفر، تتم وتصوم (ولكن الأحوط له خلال الاسابيع الثلاثة الأولى من بداية اسفاره الجمع بين القصر والاتمام والصوم والقضاء). وإذا كان مجموع الأسفار ثمانية او تسعة ايام ، فالاحوط وجوباً الجمع بين القصر والتمام . وإذا كان أقل من ذلك ، فعليك القصر والافطار، إلا إذا كان عملك سفرياً كالسياقة .

السؤال 16: أعمل في شركة خاصة يبعد عن بيتي 20 كم ، وأحياناً عملي يتطلب التجوال في نفس المنطقة ،بحيث يبلغ مجموع المسافة التي أقطعها أكثر من 22 كم.. فهل يصح صومي؟.. ومن أين أبدأ حساب المسافة ؟

الجواب: إذا كان سفرك حال التجوال يقل عن ثمانية أيام في الشهر، او عن 46 يوماً في مجموع الستة أشهر ، فيلزمك القصر في الصلاه والافطار، وإذا كانت عشرة أيام أو أكثر، أو خلال الستة أشهر 60 يوماً ، فعليك الاتمام في الصلاة والصيام . وأما إذا كان مجموعه ثمانية او تسعة في كل شهر، فاحتط بالجمع بين القصر والإتمام ، والصوم والقضاء .

السؤال 17: 1 شخص يعمل في مكان يقطع مسافة ابعد من المسافة الشرعية ومجبور انه يذهب الى عمله يوميا او يوم ويوم ف,هل يقصر بالصلاة أو لا ؟
2 اذا كانت صلاته تمام ,وفي احدى المرات حلت عليه الصلاة وهو في منتصف الطريق, فكيف تكون صلاته قصر ام تمام ؟

الجواب: 1 يتم صلاته في جميع أسفاره إذا استمر لستة اشهر او اکثر لأنه كثير السفر.
2 يتم صلاته بعد أن أصبح كثير السفر.

السؤال 18: إذا كنت أعمل في شركة تبعد عن مقر سكني مسافة 60 كيلومتر وأنا أذهب وأرجع من عملي إلى سكني ، وفي بعض الأوقات أذهب من مقر عملي إلى قضاء بعض الأعمال الخاصة .. فما هو حكم الصلاة والصوم في الموارد الآتية :
1 إذا رجعت من الأعمال الخاصة بعد الزوال إلى مقر عملي ؟
2 إذا لم أرجع إلى مقر عملي وذهبت إلى مقر سكني مباشرة وفي الطريق صادفني وقت الزوال ؟

الجواب: أنت كثير السفر ، وصلاتك تامة في جميع أسفارك حتى لو كان للزيارة أو النزهة ، وصومك صحيح أيضاً .

السؤال 19: رجل عمله في السفر إنتداب لعمل في دولة اًخرى ,فما هو حكم صلاته وصومه ,وما هو حكمه في طريق ذهابه وإيابه ,وهل يفرق بين أن يكون من طبيعة عمله الإنتداب أو أن هذا الانتداب لأول مرة ,وكذلك هل يفرق بين أن يكون الإنتداب في بلده ( مع المسافة ) أو في دولة اُخرى ؟

الجواب: المناط وضعه في عمله الجديد ، فأن كان كثير السفر تمت صلاته مطلقاً .

السؤال 20: ما حكم صلاة الجندي الذي ينزل كل يوم الى البيت ، ثم يعود الى معسكره في اليوم التالي :
أ اذا كانت المسافة بين المعسكر والبيت اكثر من 5|22 كم؟
ب اذا كانت المسافة بين المعسكر والبيت اقل من 5|22 كم؟

الجواب: هو كثير السفر في الفرض الف ، ويتم في جميع اسفاره اذا كان يستمر على هذا الوضع لمدة ستة اشهر في سنة واحدة ، اوثلاثة اشهر في أكثر من سنة .. وفي الفرض الثاني ، يتم في المعسكر لأنه لم يسافر الا اذا عاد من سفر.

السؤال 21: إذا كان الشخص يعمل في مؤسسة ، وعمله الذي تم توقيع العقد معه ، يقتضي أمرين ، الأول : تخليص المعاملات بعد قطع المسافة ، فيذهب لذلك الغرض في بعض الأيام في الشهر طوال السنة دائما ، الثاني : قيامه بالأعمال في مقر العمل وتخليص المعاملات في داخل المسافة.. فما هو حكم صلاته وصومه في هذه الحالة ؟

الجواب: المناط كثرة أيام السفر ، ولا أثر لإختلاف الغرض في ذلك.. فإن كان يسافر عشرة أيام في الشهر أتم صلاته ، وإن كان يبقى هناك أياما من الاسبوع ، فهناك بحكم الوطن كما مر.

السؤال 22: شخص يسافر الى محل عمله ليبقى فيه فترة معينة ومنه ينزل البحر للصيد ويبقى فيه ثمانية أو تسعة أيام ثم يعود الى محل عمله ، وقد يرجع الى بلده فيبقى فيه شهرا أو شهرين.. فما حكم صلاته ؟ وإذا بقي في وطنه عشرة أيام أو أكثر.. فما حكم سفرته الاولى بعد ذلك ؟.. وهل يختلف السفر إذا كان طريق البر أو البحر أو الجو ؟

الجواب: إذا كان يسافر في الشهر عشرة أيام أو أكثر ويتكرر ذلك ستة أشهر، إذا كان من نيته البقاء على وضعه سنة أو لكل سنة ثلاثة أشهر إذا كان وضعه يستمر على هذه الحالة ، فهو كثير السفر سواء كان السفر من طريق البر أو من البحر أو من الجو وسواء كان السفر لعمله أو للنزهة والزيارة ولا فرق في ذلك بين السفرة الاولى أو الثانية بعد الاقامة ، (ولكن الأحوط له خلال الاسابيع الثلاثة الأولى من بداية اسفاره الجمع بين القصر والاتمام والصوم والقضاء).

السؤال 23: شخص يذهب للعمل ، حيث أن عمله في دائرة تبعد مسافة شرعية ، وقد يذهب من عمله إلى مكان آخر يبعد مسافة شرعية فما تكليفه في المقصد الجديد ؟

الجواب: إذا كان يذهب لعمله كل يوم فهو كثير السفر ويتم في كل اسفاره .

السؤال 24: كنت أعمل في أحد مؤسسات الدولة مع وجود مسافة شرعية ، ثم دخلت دورة مدة شهرين في دراسة ضمن عملي فهل يعتبر ذلك من عملي حتى أتم صلاتي وأصوم شهر رمضان أم أن حكمي حكم المسافر ؟

الجواب: إذا كنت كثير السفر فصلاتك تامة وصومك صحيح سواء كان السفر للعمل أم لغيره .

السؤال 25: سوف انتقل بعد فترة الى بلدي الأصلي والذي يبعد عن مقر دراستي 80 كم تقريباً .. فما هو تكليفي فيما يختص الصلاة والصوم في شهر رمضان حيث سأخرج صباحاً واعود مساء ، علماً أن حالي هذا سيستمر ثلاث سنوات ؟

الجواب: ستكون كثير السفر آنذاك اذا کنت تسافر عشرة ایام في الشهر، وتتم صلاتك وتصوم في جميع أسفارك حتى لوكانت للنزهة أو لأمر آخر .

السؤال 26: رجل يعمل كمضيف بالطائرة ، ولايبقى في بلده او غيرها اكثر من خمسة ايام .. فما حكم صلاته في سفره اي على الطائرة وفي البلدان والمدن التي يسافر اليها ولايقيم فيها عشرة ايام ؟.. وما حكم صيامه ؟

الجواب: يصلي تماما ويصوم .

السؤال 27: انا اقطع مسافة يوميا مقدارها 40 كيلومتر جنوبا الى العمل ، لو قطعت مسافة 50 كيلومتر شمالا للنزهة .. فما هو حكم الصلاة ؟

الجواب: اذا استمر عملک ستة اشهر من سنة واحدة او ثلاثة اشهر من سنتین فما زاد فانت كثير السفر، وحكمك التمام في كل سفرة حتى لو كانت للنزهة .

السؤال 28: شخص يعمل مدرسا في مدينة تبعد المسافة الشرعية عن وطنه . فما حكم صومه اذا اراد الذهاب الى مدينة عمله لقصد مهمة اخرى غير عمله الاصلي وهي هل يجوز ان يتم الصيام ام يجب عليه القضاء ؟

الجواب: اذا كان يسافر في كل شهر عشرة ايام او اكثر فهو كثير السفر ، ويتم صلاته ويصوم في جميع اسفاره سواء كان لعمله ام لامر آخر حتى لو كان للتنزه .

السؤال 29: في أغلب أيام السنة اكون خارج المدينة التي اقطن بها وتعيش بها عائلتي بحكم عملي كمسوّق تجاري ، وقبل رمضان بحوالي شهر تركت المهنة لظروف خاصة ، وفي شهر رمضان سافرت مرة لمدة عشرين يوما وذلك للعمل عند شخص لفترة محدودة وقد صمت العشرين يوما كما كنت في سابق عهدي بعملي السابق وقد قيل ان عليّ ان اقصر في صلاتي وقضاء أيام صومي مع العلم اني قد اتممت صلاتي ، ولا اعرف هل صومي وصلاتي صحيح من مدينة إلى اُخرى ؟

الجواب: اذا كنت تسافر في الشهر عشرة ايام او اكثر فأنت كثير السفر وصلاتك تامة في جميع اسفارك وصومك صحيح ، ولا ينقطع عنوان كثير السفر بالبقاء شهراً أو شهرين إلا اذا عزمت على ترك ما يوجب كثرة السفر .

السؤال 30: سبق وان سألتكم السؤال التالي وعليه فإني اطلب من سماحتكم أن يتسع صدركم لتوضيح ما اراه متعلقا بالمسألة . اقول انه نعم اذهب يومياً إلى مقر عملي الذي يبعد أكثر من 22 كليو متر وأسأل فيما اذا كان السفر اثناء العطل الاسبوعية او الاجازات السنوية فهل يجب علي التمام ايضاً ؟
وهل يلزمني إعادة الصلوات التي صليتها قصراً في سفري قبل العلم بالحكم على الصورة التي أوضحتموها سماحتكم .

الجواب: نعم الحكم كذلك في أيام العطل أيضاً ، وبالنسبة لما صليته قصراً وكانت وظيفتك التمام فعليك القضاء ، إلا اذا كنت تقلد في ذلك الزمان من يقول بوجوب القصر .

السؤال 31: أرسلت لكم الاستفتاء الآتي : عملي يبعد مسافة عن الوطن وأذهب للعمل خمسة أيام في الأسبوع وأنا لاأدري كم أمكث في العمل إذ ربما ينقل عملي للوطن بعد شهرين أو بعد سنتين فالأمر راجع لسياسة العمل ولكن في الأحوال العادية فإن النقل لا يتم بطلب مني إلا بعد مرور سنتين . هل أعتبر وطن العمل وطني أم أعتبر نفسي كثير السفر ؟ وكان الحكم أن أصلي قصرا إذا كنت غير مطمئن بالبقاء وأود التأكد هنا ألا أعتبر كثير السفر ؟

الجواب: تعتبر كثير السفر إذا قصدت الاستمرار أو علمت به لستة أشهر على الأقل إذا كان لا يتكرر سنوياً وإذا كان يتكرر فيكفي أن تقصد الاستمرار ثلاثة أشهر في هذه السنة وثلاثة في السنة التالية .

السؤال 32: متى يجب الاتمام على السائق ، أو من شغله السفر في السفرة الاولى ؟

الجواب: لا فرق بين السفرة الاولى والثانية في ذلك إلا إذا توقف صدق عنوان السائق علیه علی تکرار السفر.

السؤال 33: من المعلوم أن من عمله في السفر ان يتم الصلاة والصيام ، فما حكم صلاة وصيام هذا الشخص الذي عمله في السفر إذا سافرالى بلد اخر بقصد التنزه أو الزيارة لمدة سبعة أو ثمانية أيام ؟

الجواب: يقصر في ذلك السفر إلا إذا كن كثير السفر بالفعل فإن من عمله السفر قد لا يكون كثير السفر بالفعل وقد يكون فإذا كانت اسفاره تبلغ بمجموعها عشرة أيام في الشهر أو أكثر فهو كثير السفر بالفعل وعليه أن يتم ويصوم في جميع أسفاره حتى لو كانت للتنزه .

السؤال 34: اذا أخذ من حكمه كثير السفر اجازة ( عطلة ) عشرة أيام من عمله .. هل ينقطع حكم السفر ؟ واذا انقطع .. هل يحتاج مرة اُخرى الى صدق كثير السفر ؟

الجواب: لا ينقطع .

السؤال 35: سائق يعمل في نقل الركاب بين القرية والبلد وبينهما مسافة 18 كم .. فما حكم صلاته ؟

الجواب: صلاته تامة ، ولا يلحقه حكم كثير السفر ، فاذا سافر سفراً شرعياً قصر .

السؤال 36: أنا اقطع المسافة الشرعية يومياً الى مقر عملي الدائم ، واٌتم فيه الصلاة واصوم .. فما الحكم إذا قطعت مسافة الى مقر عمل آخر غير المعتاد ، وذلك أقل من عشر مرات شهريا ، واحيانا لا اقطعها ؟

الجواب: أنت كثير السفر إذا تريد الاستمرار بالعمل ستة أشهر ، وعليك التمام في جميع أسفارك حتى لو كانت للزيارة أو السياحة .

السؤال 37: ما حكم من ليس عمله السفر ، بل شغله في السفر بالنسبة للقصر والتمام ؟

الجواب: المناط عند سماحة السيد هو الكثرة ، سواء كانت كثرة تقديرية كمن عمله السفر ، أو كثرة فعلية كما لو كان يسافر عشرة أيام على الأقل في كل شهر لمدة ستة اشهر في السنة الواحدة ، او ثلاثة اشهر في اكثر من سنة .

السؤال 38: إنا كنت من سكان القطيف ، وكان موقع عملي رأس تنوره ( أذهب إلى عملي في كل يوم وارجع نهاية الدوام ) ، وأنا أتم صلاتي في عملي هذا .. فهل إذا سافرت إلى أي مكان مثلا : مكة المكرمة أو سوريا حكمي كذلك اصلي تماماً واصوم ؟.. وما الوجه في ذلك ؟

الجواب: تتم صلاتك ، وتصوم في كل أسفارك إذا أردت الاستمرار بالعمل ستة أشهر فما زاد لانك كثير السفر .

السؤال 39: ما حكم صلاة من يقطع المسافة الشرعية يومياً لمحل عمله في حين فيما لو سافر في غير مهمة رسمية ، أي ذهب لأداء العمرة ، أو زيارة السيدة زينب عليها السلام ؟

الجواب: هو كثير السفر إذا أراد الاستمرار في عمله ستة أشهر فما زاد يتم في كل اسفاره كما ذكرنا .

السؤال 40: أنا عامل أعمل في منطقة تبعد عن مكان الأقامة 45 كم ، وفي أحد أيام شهر رمضان خرجت من العمل قبل صلاة الظهر ، وفي نصف الطريق تعطلت السيارة ، وأذن المؤذن لصلاة الظهر .. فما حكم صومي وصلاتي في هذا اليوم ؟

الجواب: إذا كنت تذهب الى مكان العمل كل يوم وأردت الاستمرار في العمل ستة أشهر فما زاد، فأنت كثير السفر ، وتتم الصلاة وتصوم في جميع أسفارك .

السؤال 41: قد ورد في الرسائل الفقهية ان المسافر الذي لا يقيم في السفر أكثر من عشرة أيام ، ولا يتخذ السفر عملاً له ، لكنه يسافر كثيراً ، ويعد عرفاً كثير السفر يتم صلاته ويصوم .. فكيف يمكن أن نحدد كون المسافر كثير السفر أم لا ؟ أي هل يمكن لسماحتكم أن تبينوا لنا الضوابط والعلامات التي يمكن للمكلف ان يستدل من خلالها على كونه كثير السفر ؟

الجواب: تحقق كثرة السفر في حق من يتكرر منه السفر خارجاً لكونه مقدمة لمهنته أو لغرض آخر اذا كان يسافر في كل شهر ما لا يقل عن عشر مرات من عشرة أيام منه ، أو يكون في حال السفر فيما لا يقل عن عشرة أيام من الشهر ولو بسفرين أو ثلاثة ، مع العزم على الاستمرار على هذا المنوال مدة ستة أشهر مثلاً من سنة واحدة أو مدة ثلاثة أشهر من سنتين فما زاد .

السؤال 42: أنا ممن يطلق عليه كثير السفر .. فما حكم صلاتي وصومي إذا كنت قد أخذت إجازة مدتها 30 يوماً ، ورجعت إلى العمل في تاريخ 5 من شهر رمضان ؟

الجواب: تبقى على التمام .

السؤال 43: أنا أعمل في مدينة تبعد عن مكان إقامتي حوالي 50 كيلومتر .. فهل يطلق عليّ بأنني كثير السفر ، ولو ذهبت إلى منطقة أخرى أبعد من منطقة عملي ، سواء كان ذهابي زيارة أو عملا .. ما حكم صلاتي وصومي ؟

الجواب: اذا كنت تذهب اليها يومياً ، او في الشهر 10 ايام فصاعداً ، فانت كثير السفر تتم في كافة اسفارك بما فيها الاسفار الجانبية للزيارة او العمل .

السؤال 44: أنا موظف في أحد الدوائر ، واذهب الى العمل يومياً ، ويبعد العمل عن المنزل تقريبا 62 كيلو ذهاباً ، و 62 كيلو اياباً ، وبما انه مقر عملي فاصلي تماماً كل يوم .. فما هو الحكم لو اني كنت على سفر للسياحة وليس للعمل .. هل اصلي قصر أو كاملاً ؟

الجواب: أنت كثير السفر ، وصلاتك تمام في جميع أسفارك .

السؤال 45: ما حكم صلاة وصيام المسافر الذي يقطع مسافة 44 كم وأكثر ، سواءً المستقيمة أو الملفقة ( ذهاباً وإياباً ) بشكل يومي إذا كان طالباً ؟ وإذا كان الجواب بإلزام الطالب بالقصر في الصلاة والإفطار وقضاء الصيام .. فهل يجوز الرجوع إلى الغير إذا أفتوا بخلاف ذلك ؟

الجواب: كثير السفر ، وصلاته في كل أسفاره تمام ويصوم .

السؤال 46: اذا كان شخص عمله يتطلب منه قطع مسافة شرعية كل يوم ، فانه يصلي تماما ، والسؤال هو .. ما الحكم اذا اخذ اجازة لمدة تزيد من عشرة ايام ؟ فهل بعد عودته للعمل لأول مرة بعد الاجازة يصلي قصراً ولمدة كم ؟

الجواب: يبقى على التمام .

السؤال 47: شخص يعمل موجه في وزارة التربية والتعليم ، وظيفته زيارة مجموعة مدارس بشكل منتظم ، وذلك لغرض الاشراف على المدرسين وطرق تدريسهم خلال العام الدراسي ، وتوجد بعض المدارس خارج الحد الشرعي ، فعليه أن يزور مدرسة و مدرستين بشكل أسبوعي طوال العام الدراسي ، وهذه المدارس تقع خارج الحد الشرعي .. فما هو حكم صلاته وصيامه اذا كان يخرج مرة واحدة في الاسبوع لزيارة مدرسة واحدة ، أو مرتين في الاسبوع لزيارة مدرستين ، حيث يشرف على مدارس أخرى داخل الحد الشرعي ؟

الجواب: إذا كان يتكرر منه السفر في الشهر عشرة مرات ، فهو كثير السفر يتم في كل أسفاره ويصوم ، واما إذا كانت تسعة او ثمانية فالاحوط وجوباً الجمع بين الوظيفتين . وان كانت اقل قصر وافطر .

السؤال 48: لقد أفاد سماحة السيد ( حفظه الله ) في تحديد ضابطة عنوان كثير السفر بلزوم كونه عشر سفرات في الشهر الواحد .. فهل هذا الموضوع من المواضيع المستنبطة التي لابدّ فيها من الرجوع لسماحته ، أو هو من المواضيع العرفية ؟

الجواب: من الموضوعات المستنبطة .

السؤال 49: لدى أخي مزرعة تبعد عن مقر إقامتي أكثر من المسافة الشرعية ، وأنا أذهب إليها يومين أو ثلاثة في الاسبوع على مدار السنة . وفي الإجازات كل يوم تقريباً ، علماً أن لدي طيوراً وحيوانات هناك ، كما أنني أشارك أحياناً في أعمال المزرعة دون أجر مادي .. فهل أقصر أم تم الصلاة هناك ؟

الجواب: صلاتك تامة في جميع الاسفار حتى لو سافرت الى بلد آخر للنزهة ونحوها اذا کنت تسافر في کل شهر عشرة ایام لانك كثير السفر .

السؤال 50: معروف أن السيد دام ظله يستند إلى عنوان كثرة السفر ، ولكن السؤال : لو أن شخصاً كان يعمل في منطقة تبعد مسافة شرعية عن محل إقامته وكان في كل يوم يقطع هذه المسافة فهو كثير السفر ، ولكن لو أن هذا الشخص بعينه أخذ إجازة من عمله لمدة شهر كامل ، وبدأ عمله في يوم من أيام شهر رمضان .. فما هو حكمه من جهة القصر والتمام ومن جهة الصيام بالتبع ؟.. وهل أنه بأخذه لهذه الاجازة ينقطع عنه عنوان السفر مطلقاً ، فنتعامل معه على أنه ابتدائي في السفر؟

الجواب: يتم صلاته ويصوم في جميع اسفاره سواء كان إلى منطقة العمل أو غيرها ، ولا ينقطع الحكم بالبقاء شهراً للإجازة في مكان خاص .

السؤال 51: متى نقول عن شخص انه كثير السفر ؟.. وكيف تكون صلاته في سفره من اجل العمل ، او من اجل السياحة ؟

الجواب: اذا كان يسافر في الشهر عشرة ايام خلال ستة اشهر في سنة ، او خلال ثلاثة اشهر في سنتين فصاعدا ، وكذا اذا كان يسافر ستين يوماً خلال الستة اشهر ، او ثلاثين خلال الثلاثة اشهر في الفرض الثاني ، ووظيفته اتمام الصلاة في كل اسفاره حتى التي للسياحة .

السؤال 52: لدي مزرعة لتربية الدواجن ، وتبعد هذه المزرعة عن اخر المباني السكنية او العمران تقريباً ستون كيلومتراً ، حيث انني اتردد عليها اسبوعياً مرتان وبعض الاحيان ثلاث مرات للنزهة .. فما حكم الصلاة فيها ، هل هي تامة او قصر ؟
ملاحظة : قد تكون هذه المزرعة في المستقبل مصدر رزق .. فهل يتغير حكم الصلاة فيها ؟

الجواب: اذا كان مجموع اسفارك في الشهر 10 ايام ، فأنت كثير السفر تتم في كل اسفارك .

السؤال 53: اذهب لمكان عملي خمسة أيام في الأسبوع وأكثر ، بحيث يعد ذلك مسافة شرعية :
1 لو ذهبت لذلك المكان لغير العمل ؟
2 إذا ذهبت إلى اي مكان غير مكان العمل بقصد الزيارة او السفر ، ويعتبر فيه المسافة الشرعية .. فما هو الحكم بالنسبة للصلاة والصيام ؟

الجواب: إذا كنت تذهب اليه يومياً خلال الخمسة فأنت كثير السفر تتم في جميع اسفارك حتى التي للنزهة ، وتصوم ايضاً . واما اذا كنت تبقى فيه ، فهو يعتبر مقراً لك تتم فيه الصلاة والصوم . وأما في اسفارك فتقصر وتفطر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى