أحكام الاستحاضة

تحقق الاستحاضة

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: أمرأة ينزل منها سائل بني قليل جداً وبشكل منقطع خلال عدة أيام ، علماً بأن عادتها الشهرية غير منتظمة .. ما حكم صلاتها وصيامها في شهر رمضان المبارك ؟
الجواب: إذا كان الدم منقطعاً غير مستمر حتى في الداخل فهي مستحاضة ، واعمالها صحيحة بشرط الاتيان بوظائف المستحاضة .

السؤال ٢: ما حكم من وضع على رأسه كريم مرطب الشعر ، فهل يضر بتحقق المسح الواجب في الوضوء ؟ وما حكم المسح على الرأس من مقدمته إلى أعلاه أي من الجبهة وصاعداً ؟ وما حكم من توضأ من برادات الحرم المكي وهو لا يعلم بحرمة الوضوء من الماء المخصص للشرب ؟ وهل يجب عليه شيء .. الإعادة مثلاً ؟ بالنسبة للمرأة عندما ترى دماً أحمراً هل تحسبه من العادة الشهرية علما بأنه لم ينزل منها شيء غير هذا النقطة أو الصفار الذي وجدته في ملابسها الداخلية ؟
الجواب: لا يمنع الكريم إلا إذا كان جرماً غليظاً . ويصح المسح من اسفل . ولا اعادة على المتوضي الجاهل بالحرمة . والمرأة إذا انقطع دمها حتى في الداخل فهو استحاضة وان كان الداخل ملوثاً لمدة ثلاثة أيام فهو حيض إذا كان الدم بعد مرور عشرة ايام من الحيض السابق .

السؤال ٣: انا امرأة وضعت خلال شهر شعبان وبعد انقضاء الاربعين وقد توقف الدم ، ولكن الان خلال شهر رمضان بدأ نزول بعض الدم الخفيف جداً مني والمتقطع فما حكمه وما حكم الصيام ؟
الجواب: إذا كان الدم منقطعاً بحيث لا يكون الداخل متلوثاً فهو استحاضة وصومك صحيح وعليك الاتيان بوظائف المستحاضة .

السؤال ٤: ما حكم الصلاة والصوم اذا نزل دم في وقت غير موعد الدورة وكانت مدته قصيرة لا تكاد تتجاوز الثلاث ساعات ثم ينقطع لمدة يوم أو يومين بعدها يرجع ينزل وبنفس الطريقة والكيفية ,وما حكم الصوم والصلاة اذا كان في وقتها ؟
الجواب: تصح الصلاة ويصح الصوم اذا اتت بوظيفة المستحاضة .

السؤال ٥: امرأة أيام الحج تناولت أقراص منع العادة ثم رأت ترشحات بلون أصفر يحتمل كونه حيض أو رأت الدم وبما أنه كان في وقت عادتها شكت أن ذلك استحاضة أم لا فما هو تكليفها ؟
الجواب: إذا كانت متقطعة بحيث لا يبقى الدم حتى في الداخل فهو استحاضة وإلا فهو حيض ان استمر ثلاثة أيام .

السؤال ٦: ما حكم الصفرة التي تظهر بعد الطهارة من الحيض والغسل ؟
الجواب: هي إستمرار للحيض واذا حصل نقاء في البین تجمع بین احکام الطهارة والحائض إلا إذا تجاوزت العشرة ، فما بعد العادة يكون استحاضة .

السؤال ٧: هل يجب على المرأة الحامل الغسل إذا خرج منها دم قليل ، مع العلم بأنها في أول أشهر الحمل ؟
الجواب: إذا لم يستمر ثلاثة أيام فهو إستحاضة ، فإن كان قليلاً بحيث لا تنغمس القطنة في الدم كفى الوضوء .

السؤال ٨: إن عادتي الشهرية غير منتظمة تماماً ، حيث أن عدد أيامها ووقتها غير منتظمان ولكن كانت تنزل مني لمدة أكثر من ثلاثة أيام حتى تصل إلى سبعة أيام أحياناً . وفي مرة من مرات العادة الشهرية زادت عليّ آلام العادة فتناولت حبة من الحبوب فإذا بكل شيء في هذه العادة الشهرية يتغير حيث أصبحت لا تنزل مني لمدة ثلاثة أيام بشكل مستمر بل تنزل مني لمدة يومان فقط بشكل مستمر . وفي اليوم الثالث يبدأ إنقطاع نزول الدم على فترات حيث يكون في اليوم الثالث نزول الدم مني غير مستمر حيث ينزل مني حيناً وينقطع حيناً آخر وينزل مني حيناً وينقطع حيناً آخر ويستمر في نزوله وتقطعه بحيث يكون تقطعه لمدة ساعات غير قليلة تقريباً . فمثلاً إذا نزل آخر مرة في الفجر الصباح ينقطع الدم ويبدأ في النزول مرة أخرى في عصر ذات اليوم .
الحالة كما حصلت : نزل مني الدم في يوم الخميس عند الظهر وإستمر نزوله بشكل مستمر إلى يوم السبت وفي فجر الأحد كان آخر ما نزل من الدم مني ثم إنقطع وبعد ذلك نزل مني في العصر ومن ثم إنقطع وبعد ذلك نزل مني الدم في فجر يوم الإثنين ثم إنقطع بعد ذلك ونزل مني في العصر ثم إنقطع …
هل أعتبر هذا حيضاً أم إستحاضة ؟
الجواب: إذا لم يوجد الدم وقت الإنقطاع حتى في الداخل لا يعد حيضاً بل هو إستحاضة ، فإن من شرط الحيض الإستمرار ثلاثة أيام بعد النزول ولو بتلوث الداخل فقط .

السؤال ٩: هل يجب على المرأة الحامل الغسل إذا خرج منها دم قليل ، مع العلم بأنها في أول أشهر الحمل ؟
الجواب: إذا لم يستمر ثلاثة أيام فهو إستحاضة ، فإن كان قليلاً بحيث لا تنغمس القطنة في الدم كفى الوضوء .

السؤال ١٠: اذا نزل بعد عشرة النفاس دم هل يجوز الصوم ؟ وماذا تفعل للصلاة ، فهل تتوضأ أو تغتسل أو تتيمم ؟ علماً بأن الدم الخارج قد يفرض كونه قليلاً أو كثيراً أو متوسط الحال ؟
الجواب: يجب الصوم اذا انتهت أيام النفاس وكذلك الصلاة ، وتتوضأ ذات الاستحاضة القليلة فقط لكل صلاة ، أما المتوسطة فتغتسل مرة واحدة في اليوم على الاحوط وجوباً وتتوضأ لكل صلاة ، وأما الكثيرة فتغتسل فقط وفيه تفصيل مذكورة في الرسالة .

السؤال ١١: كنت في حالة إجهاض وقد نزل الطفل بواسطة الدكتورة عندما قامت بالفحص الطبي .. وبعدها ذهبت إلى البيت وما زال الدم ينزل فذهبت إلى الدكتورة وأجرت الفحص الطبي مرة اُخرى وقالت لى الآن نزلت المشيمة ومازلت في حالة النفاس حسب رأي الدكتورة ، علماً بأنه قبل ذلك التاريخ قد نزل عليّ دم كثير وقطع كثيرة حيث أنني حسبتها أنني أسقطت جنيني .. وبعدها بيوم اتضح بعد فحص الدكتورة قد نزل الجنين حيث أنه متوفى في بطني وله من العمر شهر ونصف ؟
الجواب: لا يعتبر الدم الخارج نفاساً بل هو حيض إذا إستمر ثلاثة أيام ، ويعتبر ما تجاوز العشرة إستحاضة إن لم تكوني ذات عادة عددية .

السؤال ١٢: بعد مضي عشرة أيام من الولادة يخرج دم متقطع أقل من المتوسط ، ويكاد يكون خفيفاً .. هل يوجب الغسل مرة واحدة يومياً للصلاة ، أم الغسل ثلاث مرات ؟.. وهل يجوز التأجيل والقضاء فيما بعد ؟
الجواب: إذا كان الدم لا يغمس القطنة كفى الوضوء لكل صلاة ، وإذا كان يغمسها ولا يتجاوزها ، فالأحوط وجوباً غسل واحد لصلاة الفجر والوضوء لكل صلاة .

السؤال ١٣: ما حكم نزول الدم المتقطع عند المرأة المرضع بعد انتهاء دم النفاس ، مع العلم انه عند مراجعة طبيب النساء أفادت أن الفترة فترة الدورة الشهرية ، ولكن لا تتوفر في نزول هذا الدم شروط الدورة الشهرية ؟.. وما هي الأحكام الشرعية المترتبة على ذلك في الصلاة وصوم شهر رمضان ؟
الجواب: يعتبر استحاضة ، ولا يضر بالصوم ، وتقوم بواجب المستحاضة بالنسبة الى الصلاة .

السؤال ١٤: امرأة بعد نهاية الدورة الشهرية تبقى ترى سائلاً بنياً فاتحاً وخفيفاً حتى بعد العشرة أيام الاولى .. فما حكم هذه الاستحاضة ، أم تبني على الطهارة ؟
الجواب: إذا تجاوز الدم عن مقدار العادة ، ولو بلون أصفر ، وعلمت انه يتجاوز عن العشرة تعمل عمل المستحاضة ، وأما إذا يكن الخارج دماً وانما هو إفرازات داخلية ، فهو طاهر ، ولا شيء عليها .

السؤال ١٥: أتاني الحيض في ١٤ من شهر رمضان المبارك ، وانتهت في ٢١ من شهر رمضان المبارك ،ورجعت في ٢٨ من شهر رمضان المبارك ، مع العلم ان دورتي وقتية .. فهل يعتبر حيضا أم استحاضة ؟.. وما الحكم إذا كانت استحاضة بالنسبة للعبادات والصوم خاصة ؟
الجواب: يعتبر استحاضة ، وصومك صحيح ، وتعملين بوظائف المستحاضة للصلاة ، فان كانت قليلة توضأت لكل صلاة .. وان كانت متوسطة فالأحوط وجوباً إضافة غسل لصلاة الصبح قبل الوضوء ، وإذا كانت كثيرة والجريان مستمر اغتسلت غسلاً لصلاة الصبح ، وغسلاً للظهر والعصر ، وغسلاً للمغرب والعشاء .

السؤال ١٦: زوجتي وضعت منذ ثلاثة شهور ، وقد انقطعت الدورة الشهرية عنها بسبب الرضاعة ، إلا انها في كل شهر تنزل عليها نقاط من الدم قليلة يوم أو يومان فقط ، وهي تسأل .. هل تجوز الصلاة في هذه الأيام أم لا تجوز ؟.. وهل يعتبر هذا الدم حيضا ، على العلم أن دورتها الشهرية سابقاً كانت تستمر لمدة خمس أو ستة أيام ؟
الجواب: الدم المذكور استحاضة ، إذا لم تستمر ثلاثة أيام ، ولو في الداخل ، فعليها ان تصلي ، فإن كان الدم قليلاً لا يغمس القطنة كفاها الوضوء لكل صلاة .. وإن غمسها ولم يتجاوزها ، فالأحوط وجوباً ان تغتسل أيضاً في اليوم مرة واحدة .

السؤال ١٧: إذا نزل دم في شهر رمضان ، ولم يكن في نفس وقت الحيض ، ولكنه بعد الحيض السابق بأكثر من عشرة أيام ، وبعد يوم انقطع الدم ، وفطرت المرأة ذلك اليوم .. فما حكم الصلوات والصيام .. هل عليها القضاء فقط ، ام قضاء مع الكفارة ؟
الجواب: استحاضة ، وكان يجب عليها الصوم والصلاة ، وحيث افطرت واثقة بجوازه غير مترددة ، فلا كفارة عليها ، وانما عليها القضاء فحسب .

السؤال ١٨: أنا امرأة مريضة إضطررت لعملية جراحية استأصال الرحم ، الآن بين كل فترة واُخرى ينزل عندي قليل من الدم ، ولا ينزل إلا وقت دخول الحمام ، السؤال :
ما الحكم بالنسبة للصلاة .. هل يجزي الوضوء ، أو يجب الغسل قبل الصلاة ؟.. وهل ذلك عند كل فريضة ؟.. وما الحكم بالنسبة للعمرة أو الزيارة أو الحج ؟
الجواب: يعتبر دم استحاضة ، فيلزمك حكمها في الوضوء والصلاة والحج والزيارة .

السؤال ١٩: ما حكم الدم النازل بعد أربعة أيام من إنتهاء الحيض بفعل إستخدام دواء للعلاج ، مع العلم ان دورتها سبعة أيام ، وإذا كانت إستحاضة وهي كبيرة .. فما حكم الطهارة للصلاة ؟.. فهل يكفي غسل واحد لكل الفرائض أم لا ، أم يجب الغسل لكل صلاة ؟
الجواب: إذا كانت قد رأت الدم في عادتها ، وانقطع بعد تمامها ، وفاجأها نزوله ثانية يوم الحاوي عشر من بدء نزوله فهو إستحاضة ، فإن كان كثيراً صبيباً لا ينقطع ، وجب ثلاثة أغسال : غسل لصلاة الصبح ، وغسل للظهرين ، وغسل للعشائين تجمع بينهما .

السؤال ٢٠: اجريت عملية تنظيف في الرحم ، وبعد العملية خرج دم ، وفي اليوم الثاني توقف الدم لدي ، ارجو الافادة عن صلاة هذا اليوم ؟
الجواب: إذا لم يكن من دم الجرح فهو استحاضة .

السؤال ٢١: لو الدم عند المرأة استمر فقط يومين .. فهل هذا يعتبر حيضاً ؟ وإذا كانت تستعمل حبوب المناعة من الانجاب ؟
الجواب: إذا حصل النقاء تماماً فهو إستحاضة .

السؤال ٢٢: فتاة لديها اضطرابات هرمونية مما يؤدي الى خروج الدم بشكل مضطرب ، احياناً في وقت الدورة وغالباً في اي يوم من الشهر ، وقد يأتي فقط مرة واحدة كبقع صغيرة ، او قد يستمر من يوم الى عدة ايام ، فالحال مضطرب تماماً والآثار الجانبية للدواء أسوأ من العلاج . فالمسكينة لا تعلم ماذا تفعل ؟.. هل تصلي ام تنتظر ام ماذا تفعل ؟
الجواب: الدم إذا لم يستمر ثلاثة ايام حتى بالتلوث الداخلي فلا يعتبر حيضاً بل هو استحاضة . وإن إستمر ثلاثة ايام وكان بينه وبين الحيض السابق واللاحق عشرة ايام يعتبر حيضاً .

السؤال ٢٣: ما حكم الدم الخارج بعد وضع مانع الحمل ، وقد يستمر ليوم أو أكثر ؟.. وهل يحتاج للغسل ؟
الجواب: إذا لم يستمر ثلاثة أيام فليس بحيض ، فإن كان كثيرا تغمس القطنة وتتجاوزه ، فعليها الغسل ثلاث مرات ، وتجمع بين كل صلاتين ، وتتوضأ لكل صلاة إن كان لم تتجاوزها فالأحوط أن تغتسل مرة واحدة في اليوم ، مضافاً إلى الوضوء لكل صلاة ، وإن لم تغمس القطنة كفى الوضوء لكل صلاة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى