الغسل

أحكام الشك في الغسل

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: هل الشك في خروج الريح اثناء الغسل ( الجنابة الجمعة ) أو الوضوء أو الصلاة ينتقضها وعلى الشخص أن يعيدها ؟ وتأتي على هذا الشخص اوقات تبتعد عنه تماما هذه الحالة أو الوسوسة ؟

الجواب: لا يعتن بذلك أبداً .

السؤال ۲: توجد مسألة في الجزء الأول من كتاب منهاج الصالحين في باب الغسل ، ورقم المسألة (۲۰۸) وهي : إذا غسل أحد الأعضاء ، ثم شك في صحته وفساده ، فالظاهر أنه لا يعتني بالشك ، سواء كان بعد دخوله في غسل العضو الآخر ، أم كان قبله .. فهل المقصود هنا عدم جواز الاعتناء بالشك ، أي أن الغسل يعتبر باطلاً في حالة الاعتناء به ، أم أن المقصود أنه لا يجب الاعتناء ، ولكن لا بأس من ذلك ؟

الجواب: المقصود انه لا يجب الاعتناء ، ولكن يجوز .

السؤال ۳: توجد مسألة في الجزء الأول من كتاب منهاج الصالحين في باب الغسل ، ورقم المسألة ( ۲۰۸ ) وهي : إذا غسل أحد الأعضاء ، ثم شك في صحته وفساده ، فالظاهر أنه لا يعتني بالشك ، سواء كان بعد دخوله في غسل العضو الآخر ، أم كان قبله .
فهل المقصود هنا عدم جواز الاعتناء بالشك ، أي أن الغسل يعتبر باطلاً في حالة الاعتناء به ، أم المقصود انه لا يجب الاعتناء ، ولكن لا بأس من ذلك ؟

الجواب: المقصود أنه يحكم بصحة غسله .

السؤال ۴: توجد مسألة في الجزء الأول من كتاب منهاج الصالحين في باب الغسل ، ورقم المسألة ( ۲۰۸ ) وهي : إذا غسل أحد الأعضاء ، ثم شك في صحته وفساده ، فالظاهر أنه لا يعتني بالشك ، سواء كان بعد دخوله في غسل العضو الآخر ، أم كان قبله .. فهل المقصود هنا عدم جواز الاعتناء بالشك ، أي أن الغسل يعتبر باطلاً في حالة الاعتناء به ، أم أن المقصود أنه لا يجب الاعتناء ، ولكن لا بأس من ذلك ؟

الجواب: لا يجب الإعتناء ، ولا يبطل الغسل إذا اعتنى بالشك ، بل هو أفضل وأحوط .

السؤال ۵: إذا لم أتأكد من أن الماء قد وصل إلى جميع بدني ، وقد بنيت على أنه أتى على جسمي كله ، علماً بأني قد قمت بغمس جميع بدني .. فما حكم ذلك ، وهل أعمالي صحيحة ؟

الجواب: اعمالك صحيحة ، ولا اعتبار بشكك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى