الغسل

أحكام الترتيب في الغسل

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: هل يكون الإنسان قد أدّى فرض الغُسل ، إذا وقف والماء يصب عليه من أعلى بواسطة صنبور ، ولم يراع ترتيبا معينا، ولكنه يطمئن بوصول الماء الى جميع بدنه ؟
الجواب: الاحوط وجوباً ان يغسل رأسه ورقبته قبل ان يغسل بقية انحاء الجسد .

السؤال ۲: ما حكم من عليه غسل من الاغسال الواجبة المتوقفة عليها صحة الصلاة والصوم،ولم يأت بالغسل على النحو الترتيبي،فكان يغسل نصفه الأيمن أولاً،ثم الأيسر،وبعد ذلك الرأس والرقبة مع سائر الأجزاء،باعتقاده ان هذا هو الغسل الصحيح،فما حكم صلواته السابقة وصيامه؟علماً بانه قضى أعواماً طويلة على مثل هذا الحال.
الجواب: لا شيء عليه بالنسبة لصلواته السابقة إذا كان جاهلاً قاصراً كما يظهر من السؤال .

السؤال ۳: بالنسبة لغسل الجنابة هل يجزئ عندما اغسل الرأس والرقبة في البداية ومن ثم أغسل الجهة اليمنى أو اليسرى من دون ترتيب فمثلاً اغسل اليد اليمنى ثم اغسل القدم اليسرى وهكذا ؟
الجواب: يجزي وان كان الترتيب اولى .

السؤال ۴: هل يجب في غسل الجنابة بالغسل الترتيبي اخراج البدن من تحت الماء اذا كان الماء ينزل بواسطة ( الدوش ) في الحال الحاضر للفصل بين الاجزاء؟
الجواب: ان كان الغسل بالدوش فلابد من الخروج من تحت الماء قبل الشروع في غسل الرأس والرقبة وكذا قبل غسل البدن على الاحوط وجوبا.

السؤال ۵: هل يجب تقديم الرأس على الرقبة أثناء الغسل ؟ وهل يجب فصل الماء بعد غسل الرأس ؟
الجواب: لا يجب تقديم الرأس على الرقبة وان كان الغسل بالدوش فلابد من الخروج من تحت الماء قبل الشروع في غسل الرأس والرقبة وكذا قبل غسل البدن على الاحوط وجوبا.

السؤال ۶: امرأة كانت تغتسل الغسل الواجب لفترة طويلة من حياتها بصب الماء على جميع الجسد من دون رعاية الترتيب بل كانت تقف تحت الدوش مرة وتخرج, فما حكمها ؟
الجواب: إذا كانت جاهلة قاصرة فالغسل صحيح وكذلك يحكم بالصحة إذا احتملت حصول الترتيب قهراً بين الرأس والرقبة وبين سائر البدن .

السؤال ۷: الشخص الجنب اذا كان داخل الحوض او الخزينة ، فبعد غسل الرأس والرقبة .. هل يجب عليه لغسل الطرف الأيمن والأيسران يخرج بتمام بدنه أم لايجب ذلك ؟ وكذا تحت دش الحمام .. فهل يجب قطع جريان ماء الدش لغسل الأيمن والايسر، او انه يبتعد عن ماء الدش ، ثم يقف تحته لغسل كل واحد من الطرفين ام لايجب ذلك ؟
الجواب: نعم يجب عليه ذلك ، على الاحوط بالنسبة للحوض والخزينة وان كان الغسل بالدوش فلابد من الخروج من تحت الماء قبل الشروع في غسل الرأس والرقبة وكذا قبل غسل البدن على الاحوط وجوبا.

السؤال ۸: هل الترتيب في غسل الميت حكمه حكم الغسل من الجنابة ، بمعنى ان الراس والرقبة اولاً ثم البدن بلا وجوب للترتيب بين الجانب الايمن والجانب الايسر ، ام انه يجب تقديم الجانب الايمن على الجانب الايسر ؟
الجواب: يعتبر الترتيب في غسل الميت بغسل رأسه ورقبته ثم الجانب الايمن منه ثم الجانب الايسر .

السؤال ۹: هل يكون الإنسان قد أدّى فرض الغُسل إذا وقف والماء يصب عليه من أعلى بواسطة صنبور ولم يراعي ترتيبا معينا ، ولكنه يطمئن بوصول الماء لجميع بدنه ؟
الجواب: الاحوط وجوباً ان يغسل رأسه ورقبته قبل ان يغسل بقية انحاء الجسد .

السؤال ۱۰: امراءة كانت وهي صغيرة لا تعرف الطريقة الترتيبية للغسل ، حيث كانت تسكب الماء على جسمها من الرأس والى جميع اجزاء البدن ، وكانت جاهلة بالحكم من غير تقصير ,فما حكم صيامها وصلاتها بهذه الفترة ؟
الجواب: إذا كانت تغسل الرأس قبل البدن فغسلها صحيح وإلا فباطل على الاحوط وجوباً وأما صومها فصحيح على كل حال ,اما صلاتها فلا يجب قضاؤها إذا كانت جاهلة قاصرة كما يبدو .

السؤال ۱۱: اذا غسل المجنب رأسه ورقبته ولم يخرج من الماء جهلاً بالحكم أو نسياناً ، ثم أكمل بقية بدنه ، فهل يصح غسله وما يترتب عليه من الصلاة وغيرها ؟
الجواب: ان كان الغسل بالدوش فلابد من الخروج من تحت الماء قبل الشروع في غسل الرأس والرقبة وكذا قبل غسل البدن على الاحوط وجوبا.

السؤال ۱۲: أنا إمرأة تعلمت الغسل على يد أحد المؤمنين بعد التكليف على النحو التالي : إبتداء بالجانب الايمن من الجسم ثم الايسر ثم الرأس فالرقبة واتضح لي بعد مضي عشرون عاماً ان غسلي باطل واني امرأة متزوجة ولدي أطفال ، فما حكم أعمالي في الفترة السابقة بالنسبة للصلاة والصوم ونكاحي مثلاً ؟
الجواب: جهلك يعتبر جهلاً قصورياً وأعمالك صحيحة .

السؤال ۱۳: إذا كنت قد نسيت غسل الرقبة بعد الرأس ، وتذكرت ذلك بعد أن بدأت في غسل الجزء الأيمن ، فرجعت الى غسل الرقبة ، ثم بعدها اتممت الغسل .. فهل غسلي صحيح ؟
الجواب: يصح إذا غسلت جميع البدن بعد غسل الرقبة

السؤال ۱۴: في غسل الجنابة بالنسبة لغسل السرة والعورة .. هل يجوز غسلهما عند غسل الجانب الأيمن ، ثم بعد ذلك اعاود غسلهما في الجانب الأيسر ، حيث كنت أقلد سابقاً مرجعاً يقول بجواز ذلك ، وقد عملت بهذه المسألة حتى بعد الرجوع لسماحتكم .. فما حكم ذلك ؟
الجواب: لا بأس به ، ولا يجب على فتوى السيد السيستاني الترتيب في الغسل بين الجانب الأيمن والأيسر .

السؤال ۱۵: امرأة كانت تغتسل عن الجنابة بصورة تخل بالترتيب بين غسل الرأس والبدن ، بحيث كانت تغسل نصف قامتها من الرأس إلى طرف القدم الأيمن ، ثم تغسل النصف الأيسر من الرأس إلى نهاية القدم .. فما حكم صلاتها وصيامها ؟
الجواب: إذا كانت معذورة في جهلها فغسلها صحيح ، وإلا فالأحوط وجوباً إعادة ما صلته بذلك الغسل .

السؤال ۱۶: في سن البلوغ كنت اغتسل غسل الجنابة بدون ترتيب ، وكنت امارس الصلاة والصوم ، مثلاً كنت في بعض الأوقات اغسل القدمين ثم الرأس ، وبعد عدة سنين اكتشفت ان السيد يشترط الترتيب .. فما هو حكم الصلاة والصوم ، هل عليّ القضاء ؟ .. وما هو الحكم العام المترتب على الاعمال ( الواجبات مثل الصلاة وكل شيء ) ؟
الجواب: أعمالك صحيحة ان كنت جاهلاً قاصراً ، وإلا فالاحوط وجوباً إعادة الصلاة فقط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى