الوضوء

أحكام غسل اليد في الوضوء

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: يرى بعض بان الظفر لما لم يكن من الاجزاء التي تحلها الحياة ولذا فلا يعتبر غسله في الوضوء فما هو رأيكم ؟
الجواب: ليس الامر كذلك ويجب غسل اليد جميعها في الوضوء حتى الاجزاء التي لا تحلها الحياة .

السؤال ۲: بعد صب الماء في الوضوء على اليد اليسرى تغلق الحنفية وبالطبع فان البلل الذي على رأسها سيختلط ببلل اليد فهل يضر ذلك بالمسح؟
الجواب: اذا كان ذلك قبل اتمام غسل اليد اليسرى فلا اشكال فيه ، وان كان بعده فان كان ما ينتقل من رأس الحنفية من البلل إلى اليد قليلاً قطرة أو قطرتين بحيث يستهلك في بلل اليد فلا اشكال ايضاً.

السؤال ۳: لو أن شخصاً ظل لمدة يتوضأ للصلاة ، فيغسل يده اليمنى بعنوان الواجب مرتين ، معتمداً على أنه وهو صغير تعلمها هكذا من عالم ويتصور طوال هذه المدة أن الذي يفعله صحيح وهو غير ملتفت إلى أن الغسل الواجب إنما يكون مرة واحدة فقط ؟
الجواب: وضوؤه صحيح .

السؤال ۴: شخص مرت عليه سنوات وهو بعد انتهاءه من غسل اليد اليسرى كان يسمح بين اطراف اصابع يده اليمنى باليد اليسرى ثم يعود ليمسح بين أصابع اليد اليسرى بيده اليمنى رعاية للاحتياط ,فما حكم اعماله السابقة؟
الجواب: وضوءه صحيح ولا شيء عليه.

السؤال ۵: ما حكم من مسح يده اليسرى مرتين في الوضوء إعتقاداً منه بإستحباب المسحة الثانية ؟
الجواب: لعل مرادك غسل اليد اليسرى مرتين وهو مستحب فعلاً .

السؤال ۶: اذا تحركت اليد الى الاعلى قليلاً حال الغسل في الوضوء ..فهل يبطل ؟
الجواب: لا مانع .

السؤال ۷: هل صحيح يجب عدم رفع اليد الى الاعلى اثناء غسلها ، لأن ذلك يؤدي الى ارجاع الماء الى الخلف ؟
الجواب: لايضر رفع اليد .

السؤال ۸: الغسلة الثانية لليسرى في المنهاج الأحوط تركها ، وجاء في استفتاء لكم : انه يستحب غسل اليد اليسرى غسلة ثانية .. فهل الغسلة الثانية لليسار مستحبة ام ان الاحوط استحباباً تركها ؟
الجواب: مستحبة ، وفي نفس الوقت الاولى من باب الاحتياط تركها .

السؤال ۹: هل يجوز صب الغرفات على اليد بعد غسلها بالغسلة الواجبة وقبل الغسلة المستحبة ؟
الجواب: الغسلة الثانية تتحقق على الأحوط باستيلاء الماء على العضو وان لم يكن بقصدها .

السؤال ۱۰: لو ان شخصا ظل لمدة يتوضىء للصلاة ، فيغسل يده اليمنى بعنوان الواجب مرتين معتمداً على أنه وهو صغير تعلمها هكذا من عالم ويتصور طوال هذه المدة أن الذي يفعله صحيح وعلى هذاهو غير ملتفت إلى ان الغسل الواجب إنما يكون مرة واحدة فقط ؟
الجواب: وضوؤه صحيح .

السؤال ۱۱: عند غسل الوجه في الوضوء مرتين هل يجب غسل اليد اليمنى مرتين أيضاً ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ۱۲: سمعت ان غسل اليدين في الوضوء يكون مرة واحدة وجوباً ، مرتان استحباباً ، ولكن الثالثة بدعة .. فما رأيكم في ذلك ؟
الجواب: نعم والغسلة الثالثة محرمة ، وموجبة لبطلان الوضوء من ناحية استلزامها للمسح بغير ماء الوضوء ، نعم لو كان جاهلاً قاصراً ، فلا يبعد الاجتزاء بوضوئه .

السؤال ۱۳: ما حكم من كان يرفع يده في الوضوء بالاتجاه الأعلى ، ولكن كان يمسحها من المرفق إلى اطراف الأصابع ؟
الجواب: وضوؤه صحيح .

السؤال ۱۴: عند الوضوء للصلاة ، وفي غسل اليد بالضبط أخبرني أحدهم بأن الغسل يبدأ من فوق ( المرفق ) الكوع بأربع أصابع ، وخالفه أحدهم بأنه من بداية الكوع ، لذلك أرجو التوضيح ؟
الجواب: الواجب في غسل اليد في الوضوء ان يغسل من المرفق الى اطراف الاصابع ، والمرفق مركب من شيء من الذراع وشيء من العضد ، ويجب غسله بتمامه ويجب غسل شيء من العضد لو لم یحصل العلم بغسل المقدار الواجب.

السؤال ۱۵: كنت أتوضأ لفترة من الزمن بطريقة خاطئة ، حيث أنني كنت أغسل يدي من المرفق إلى الرسخ ، ولا أغسل الكف لأنني اكتفي بغسلها قبل الوضوء عندما أغسل الكفين معاً ، والخطأ الآخر هو أنني أمسح رأسي من مقدمته حتى وسطه كي ينفرد الشعر ، ثم أعود وانزل يدي من منتصف الرأس حتى مقدمته .. فما حكم الوضوء والصلاة ؟
الجواب: اذا كان من نيتك الغسل الى الرسخ فوضؤاتك باطلة ، وعليك اعادة ما صليته بها .

السؤال ۱۶: اذا قمت بالوضوء ، وعند غسل الذراع قمت بسكب الماء على ذراعي مرتين ، وقمت بمسحها مرتين ، ولكن لاحظت ان هناك منطقة غير ممسوحة .. هل اسكب عليها الماء من غير مسحها بعد المسحتين ، او يجوز ان امسحها مرة ثالثة ؟
الجواب: يجوز المسح ثالثة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى