الوضوء

أحكام الشك في الوضوء

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: إذا نسي بعض افعال الوضوء كالمسح مثلاً أو شك في الاتيان به فما هو حكمه ؟
الجواب: إذا علم بانه لم يمسح وجب عليه الاتيان به وبما بعده ان لم تفت المولاة المعتبرة فيه وإلا اعاد وضوءه واما إذا شك في ذلك فبالنسبة لغير الجزء الاخير لا يتعين بشكه وكذا في الجزء الاخير إذا كان شكه بعد فوات الموالاة أو مضى مدّة طويلة أو دخوله في عمل آخر أو أنتقاله من مكانه .

السؤال ۲: إذا شك في صحة وضوءه فما هو تكليفه ؟
الجواب: إذا كان شكه بعد الفراغ من الوضوء أو شك في صحة فعل منه بعد الفراغ منه لم يلتفت وبنى على الصحة واما إذا شك في الاتيان بفعل من افعاله قبل الفراغ منه أتى به وبما بعده مراعياً للترتيب والموالاة وغيرهما من الشرائط .

السؤال ۳: إذا نويت الوضوء لصلاة الظهر والعصر وأثناء صلاة الظهر شككت في صحة الوضوء وقررت إعادة الوضوء ثم تبين لي إن شكي في غير محله, فهل يوجب بطلان الوضوء فيجب اعادته أم لا أحتاج إلى وضوء جديد لصلاة العصر ؟
الجواب: لا حاجة إلى تجديد الوضوء .

السؤال ۴: أشك أحياناً بعد الوضوء في خروج الريح مني, فعلى ماذا ابني ؟
الجواب: ابن على صحة وضوئك .

السؤال ۵: هل تجري قاعدة الفراغ ، فيما إذا شك المتوضئ في غسل عضو من أعضاء الوضوء قبل الانتهاء من الوضوء ، وقد دخل في العضو الذي يليه أم لا ، ولماذا في حال العدم ؟
الجواب: لا تجري لأنه مجرى قاعدة التجاوز، ولا مجال لها في الوضوء .

السؤال ۶: إذا كان هناك شك فى الوضوء لعدة سنوات .. فما حكم الشرع في ذلك ؟
الجواب: لا يعتنى به .

السؤال ۷: في يوم من الايام ذهبت للوضوء للصلاة ، لكن شككت في مسح الرجلين بعد الانتهاء من الوضوء ، وبنيت على الطهارة .. فما حكم ذلك ؟
الجواب: إذا كان شكك بعد تحقق الفراغ العرفي كالصلاة ، أو بعد فوت الموالاة حكم بصحة الوضوء .

السؤال ۸: ۱- انا من الاشخاص كثيري الشك ، حيث انني اشك في الوضوء والصلاة وحتى في الغسل ، افعل الاشياء واحس اني لم افعلها ، لذلك اضطر ان اعيد اكثر من مرة .. فما حكم صلاتي ووضوئي واغتسالي ان شككت به ؟ وماذا افعل ؟
۲ إذا وجدت شيئأ ما تحت اظافري بعد التسليم في الصلاة ، مع العلم اني لا ادري ان كان قبل الوضوء او بعده .. ما حكم صلاتي؟.. وهل وضوئي صحيح ؟
الجواب: ۱ لاتعتن بالشك ولاتعد اعمالك ، ولاتخرج في الوضوء والغسل والصلاة عن المتعارف ، ويكفيك ذلك وان لم تطمئن واعمالك صحيحة .
۲ وضوؤك وصلاتك محكومان بالصحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى