النجاسات

نجاسة المني

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: انا شخص في الثالثة والعشرين من عمري ودائما ما تحصل لي الشهوة التي على اثرها يحصل الحرقان ويخرج السائل اللزج فهل كل سائل لزج اعتبره مني وما صفات وشروط اعتبار هذا السائل مني ؟ وافيدكم انني في مشكلة وهي حصول هذا الشيء عدة مرات في اليوم الواحد حتى انني اضطر في اليوم الواحد ان اغتسل في اليوم الواحد اكثر من مرة او مرتين فما هو الحل برأيكم ؟
الجواب: إذا خرج سائل بشهوة مع الدفق وفتور الجسد واحتمل كونه منياً فيحكم بانه مني وإلا فلايحكم بأنه مني إلا إذا اطمأن بذلك .

السؤال ۲: ما يجده الشاب على ثيابه صباحاً ولا يعلم اهو مني او وذي او غير ذلك هل هو نجس ؟
الجواب: طاهر .

السؤال ۳: قد يجد الشاب حين ينتبه من منامه على ثيابه رطوبة ولكن لم يحسّ باي اثر من اثار الجنابة فماذا يكون حكمه ؟
الجواب: اذا لم يعلم انه مني او بول فهو طاهر .

السؤال ۴: اذا كان المني في حال النزول في الاحتلام مثلاً فهل يجب على المكلف منعه من النزول ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ۵: كيف يطهر الفراش إذا وقع عليه شيء من المني؟
الجواب: يطهر بالغسل مرة بعد زوال العين.

السؤال ۶: أنا شاب أعزب ألاحظ في بعض الأحيان أثناء التبول ، خروج مادة مع البول يميل لونها الى بياض الحليب ، وأحياناً الى البياض المشوب بالصفرة ..مع العلم بعدم وجود أي شيء من الشهوة أو القذف أو الفتور أو سبوق الحالة بشهوة أو احتلام أو ماشابه. والسؤال هو هل عليّ أن أحكم على تلك المادة بأنها مني ، وأرتب أحكام الجنابة عليه ?
الجواب: لا تترتب عليها احكام المني .

السؤال ۷: قد تبرز رائحة المني من الملابس الداخلية دون ان يكون هناك اثر مشهود منه فيها, فما حكمه ؟
الجواب: لا أثر للرائحة فقط .

السؤال ۸: توجد عندي مشكله في المثانة ، ينتج عنها الم شديد ، ولكن اذا جلست في ماء حار، فان الالم يزول ، ولكن بعد ان تخرج مادة تشبه المني ، او انه مني في الاصل ، وحدوث فتور في الجسم (وذلك بسبب الإحتقان ، الموجود في المثانه) .. فهل ذلك يبطل الصوم؟.. وهل ذلك يوجب الكفارة ؟.. وهل يوجب الغسل؟
الجواب: إذا علمت انه مني ، فهو نجس ، ويوجب الغسل ، ويبطل الصوم ، ولكن لا توجب كفارة ، إذا توقف العلاج عليه . وإذا إحتملت أن يكون مذياً ونحوه ، فلا شيء عليك .

السؤال ۹: ما حكم من شك في المادة الخارجة عن طريق الإحتلام في كونها مني أو غير ذلك ,وهل لها تفاصيل ؟
الجواب: لا شيء عليه مع الشك .

السؤال ۱۰: في حالة وجود الرطوبة في الملابس بعد النوم ولم يكن والله أعلم تدفق, هل تعتبر هذه الرطوبة نجسة أم لا ؟
الجواب: اذا لم يعلم انه مني أو بول أو غيرهما لم يحكم بنجاسته .

السؤال ۱۱: عندما يجامع الزوج زوجته ، يكون حينئذ على جنب ، وحينها تجري عليه الآثار المحرمة كلمس القرآن … الخ.. فهل قراءة القرآن ، غير سور العزائم او الدعاء ، مكروه أم حرام ؟ فاذا كان حراما.. فما معنى المذكور في الرسالة العملية ، بأن من المستحب الشغل بذكر الله أثناء المجامعة ،وهل هذا الذكر ذكر قلبي فقط ؟
الجواب: الذكر، غير القرآن . والذكر مستحب على كل حال ، ولم تثبت كراهة قراءة القرآن على الجنب فضلاً عن الذكر ، نعم يحرم قراءة آيات السجدة الواجبة .

السؤال ۱۲: أنا متزوج وبعض الأحيان أنام وأنا على جنابة ، وعندي استفسار حول ذلك.. فما هي مواضع النجاسة في حالة الجنابة ؟
وهل اذا كنت على جنابة يكون جسدي نجسا فينجس كل ما يمسه سواء كان مبتلاً أو من ناشفا ؟ وكيف اذا أكل أو شرب أو نام وهو على جنابة ؟
الجواب: الجنابة لا تنجس شيئا ، وبدن الجنب طاهر إلا موضع المني وما أصابه ، ولا مانع من النوم والاكل والشرب حال الجنابة .

السؤال ۱۳: المادة التي تخرج قبل المني نتيجة للنظرة الحرام هل هي نجسة أم لا ؟
الجواب: ليست نجسة .

السؤال ۱۴: اجد عند التبول احياناً سائلاًَ واجداً لبعض صفات المني من لون ورائحة ولزوجة الا انه لا يخرج بحرارة ولا يترك فتورا للجسم .. فهل ارتب عليه حكم المني ؟
الجواب: لا يترتب عليه حكم المني ، ما لم تعلم بانه منه ولم يكن مستهلكاً في البول .

السؤال ۱۵: هل مس او مسك الملابس المتنجسة بالمني يوجب الغسل ، أم فقط غسل المنطقة التي مسكت الملابس ، سواء كانت الملابس للشخص نفسه او لغيره ؟
الجواب: لا يوجب الغسل ، وإنما ينجس ملاقيه برطوبة مسرية .

السؤال ۱۶: هل يطهر الثوب النجس من المني في الغسالة الاوتوماتيك دون الحاجة لتطهيرها قبل وضعها فى الغسالة ؟
الجواب: يتحقق التطهير اذا كان ذلك بالماء المطلق (مرتين للمتنجس بالبول ـ ولو بالكثير على الاحوط ـ ومرة واحدة لغيره)، ولا يقدح كون انفصال ماء الغسالة أثناء التجفيف بواسطة قوة الدوران لا العصر.

السؤال ۱۷: وقع على ملابسي مني وغسلته بالماء ثلاث مرات مع العصر ، ولكن عندما جئت لنشر الملابس تبين لي أن فيها رائحة المني .. فهل تعتبر الملابس طاهره وانا طاهر لانني لمست الملابس وفيها رائحة المني وكانت رطبة ؟.. وهل صلاتي صحيحة ؟
الجواب: مجرد وجود الرائحة لايضر بعد التطهير .

السؤال ۱۸: هل السائل المنوي نجس بطبيعته مثل البول ؟
الجواب: نعم نجس ، ولكنه يطهر بالغسل مرة بعد زوال العين عن البدن واللباس ، بخلاف البول .

السؤال ۱۹: اعاني من ظهور قطرات قبل البول ، وبعد ذهابي للمستشفى وفحص هذه القطرات ، قال الطبيب على انها حيوانات منوية ، علماً بأن هذه الحيوانات قد تصل ثلاث قطرات قبل التبول ، على الرغم انها تظهر من دون مداعبة ، اي بطريقة لا ارادية .. ما رأي سماحتكم في هذا ؟.. وما رأي سماحتكم اذا ظهرت في نهار شهر رمضان ؟.. وما رأي سماحتكم في حالة كثرة الشك في الاُمور التعبدية كالصلاة واُمور الطهارة ؟
الجواب: مجرد وجود الحيوانات المنوية لا يوجب الحكم بالنجاسة ووجوب الغسل ، بل لابد من صدق عنوان المني عرفاً ، فإن لم يصدق كما هو الظاهر ، فالقطرات المذكورة لا يجب الغسل لها .. واما الصيام فلا يبطل بها حتى لو كان منياً .

السؤال ۲۰: ما حكم لمس المني الجاف وهل يوجب الغسل ، وإذا جاء وقت الإحتلام وأيقنت أن الفراش أصيب بالمني ولكن لا أعلم مكانه ماذا افعل ؟
الجواب: لا يوجبه ، ولايوجب النجاسة ، ولايجب تطهير الفراش ولا يحكم على ملاقي جزء منه بالتنجس ، نعم ينجس ما يلاقي كله برطوبة.

السؤال ۲۱: لو احس شخص بسريان المني داخل الذكر ، وهو في حالة تهيج جنسي ، الا انه لم يصل الى درجة الامناء ، بمعنى انه لم ينزل منياً كما انه لم يصل الى درجة الرعشة ، لكنه عند التبول وجد مادة لزجة تنزل مع البول .. هل يعتبر ذلك السائل منياً ؟.. وهل يجب عليه الغسل ؟ واذا كان عليه غسلاً .. فهل يجب اعادة الصلاة التي صلاها قبل الغسل ان كان جاهلاً بالحكم أو شاكاً به ؟
الجواب: السائل المذكورليس منياً عادة ، وعلى كل حال فلا يجب الغسل مع عدم العلم بكونه منياً .

السؤال ۲۲: عندما أجلس مع الاصدقاء ويتسامرون ويتكلمون نوعاً ما عن الجنس أحس برطوبة خارجة من القضيب وعندما اتفقدها اجدها غير المني ، فهي مادة سائلة شفافة اللون ، فهل يوجب عليّ الغسل أم الطهارة ؟ وهل ما يخرج بعد المني يستوجب الغسل أم الطهارة أيضاً ؟
الجواب: لا يوجب غسلاً ولا تطهيراً ، وكذلك ما يخرج بعد المني إذا استبرأ بالبول .

السؤال ۲۳: يتّفق أحياناً ان أنتبه من النوم فأرى سائلاً مشكوكاً على العضو أو على ملابسي ، علماً بأنه لم يحدث لي شيء من علائم الجنابة حال النوم .. فما هو حكمه ؟
الجواب: لا يُحكم بكونه منيّاً إلاّ مع العلم .

السؤال ۲۴: أنا شاب اُعاني من التهاب في البروستاتا الغدة الصنوبرية وينتج عن ذلك خروج مادة لزجة في بعض الأحيان .. فما حكم تلك المادة ؟.. وما حكم المادة التي تخرج أثناء الشهوة ؟.. وما حكم المادة التي تخرج بعد خروج المني ؟
الجواب: كلها طاهرة ولا توجب الغسل ولا الوضوء ، إلا إذا علمت كونه منياً ، أو كان واجداً لصفات ثلاث : الشهوة والدفق وتعقبه فتور .

السؤال ۲۵: لو خرجت من الانسان مادة لزجة وهي مصحوبة بشهوة .. فهل هي نجسة ، أم لا ؟ وهل يجب الغسل أو لا ؟ وهل يختلف الحكم اذا خرجت المادة المذكورة مصحوبة بشهوة ، أو غير مصحوبة بشهوة ؟
الجواب: ما يخرج من الرجل إذا لم يتعقبه فتور ولم يكن بدفق وكان مشكوكاً ، فليس نجساً ولا يوجب الغسل.

السؤال ۲۶: أنا رجل متزوج واقوم بمداعبة زوجتي بدون جماع ، ويخرج مع المداعبة مادة لزجة :
۱ ما حكم هذه المادة اللزجة ؟
۲ وما حكمها اذا خرجت اثناء الصلاة ؟
۳ وهل يجب عليّ غسلها اذا اردت الصلاة ؟
۴ وهل يجب عليّ غسلها من الثياب اذا التصقت بها ؟
۵ وما حكمها اذا خرجت قبل فترة طويله ولم أعلم بها .. فهل اعيد صلاتي أم ماذا ؟
الجواب: المادة المذكورة طاهرة ، ولا يجب غسلها ، ولا توجب الغسل ولا الوضوء ، ولا تبطل الصلاة .

السؤال ۲۷: إذا إحتلم الرجل في منامه واستيقض قبل خروج السائل المنوي منه ، وإستطاع منع خروجه .. فهل يعتبر جنبا ، علما بأنه قد عرق جسمه ؟ وكذلك الرجل الذي يعمل العادة السرية والعياذ بالله وقبل خروج السائل المنوي يمنعه من التدفق .. هل يعتبر جنبا علما بأن جسمه قد عرق أيضا ؟ وإذا اعتبرا جنبا .. ما حكم صلاتهما إذا كانا جاهلين بالحكم ؟ وإذا كانا يقومان بهذا العمل منذ فترة طويلة ، أي أنه إذا تحتم عليهما إعادة الصلاة فإنها ستكون كثيرة .. فهل عليهما إعادة الصلاة المشكوك فيها ؟
الجواب: لا يكون جنباً ، إن لم يخرج المني .

السؤال ۲۸: كان لدي ملابس متنجسة بالمني ، فطهرتها بالطريقة الاتية : دلكت مكان المني بالماء حتى زالت عين النجاسة ، ثم شبعت كل قطعة بالماء ، و عصرتها ثلاثاْ ، بعد ذلك وضعت الملابس في الغسالة ، ولكن بعد الغسيل اكتشفت وجود المني على قطعة واحدة من الملابس المغسولة .. فما حكم هذه الملابس و الصلوات التي صليتها بها ؟
الجواب: إذا بقي منه اللون والأثر ، فلا يضر .. وإن كان الباقي هو الجرم فهو نجس ، وينجس ما غسلته معه .. والصلوات التي صليتها قبل العلم بالنجاسة مع تحقق العلم أو الوثوق بالطهارة قبل ذلك صحيحة .

السؤال ۲۹: هل نزول المني يستوجب الدفق ؟
الجواب: هو عادة يخرج بدفق .

السؤال ۳۰: ذات مرة جلست من النوم ، واحسست برطوبة ، وشككت أنها مني اولا ، وسائل لزج يخرج مني التقيط من النوم ما اسمه ؟.. وهل هو نجس ؟.. ومتى يخرج المني ؟
الجواب: السائل الشفاف الذي له لزوجة بسيطة ليس منياً ، والمني عادة يكون غليظاً ، وليس شفافاً ، ويخرج بدفق ويتعقبه فتور ، ولايخرج إلا بعد بلوغ الشهوة ذروتها .

السؤال ۳۱: ما الفرق بين المني والوذي والمذي ؟.. وما حكم كل منها ؟.. وهل خروجها يوجب الغسل ؟
الجواب: المني ماء غليظ يخرج عادة عند بلوغ اللذة الجنسية ذروتها ، ويخرج بدفق ، ويتعقبه فتور ، وما عداه من الرطوبات غير البول تخرج ببطء ، وهي لزجة نوعاَ ما ، ولكنها رقيقة شفافة غالباً ، والمني نجس ويوجب خروجه الغسل ، وما عداه طاهر ولا يوجب الغسل ، ولا ينقض الوضوء ، ولا يبطل الصوم .

السؤال ۳۲: عند تنشيف الجسم المبتل ، والشخص على جنابة .. فما حكم القماش الذي نشفنا به الجسم ، نجس أم لا ؟
الجواب: طاهر ما لم يصب منياً على الجسم برطوبة .

السؤال ۳۳: جلست من النوم لأداء صلاة الفجر ، ورأيت لونا أبيض ناصع مع قليل اللزوجة في ملابسي الداخلية رغم انني لم أحتلم أو أرى شيئاً ولو لم أدخل دورة المياه لما انتبهت لهذا اللون ، بمعنى لو أني توضأت مباشرة للصلاة لما ادركت ذلك اللون ، في هذه الحالة ما الحكم .. هل يجب عليّ الغسل أم لا ؟
الجواب: هذا السائل طاهر ، ولا يوجب الغسل ولا الوضوء .

السؤال ۳۴: اذا اليدين تنجست بعد المجامعة ونشفت بعدها، ارتديت ملابسي .. هل الملابس اصبحت نجسة أم لا ؟
الجواب: لا تتنجس مع الجفاف .

السؤال ۳۵: رأيت في ملابسي الداخلية مادة صفراء اللون .. فماذا تكون تلك المادة ؟.. وهل يجب ان يغتسل منها ؟
الجواب: إذا لم تعلم بكونها منياً فلايجب الغسل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى