السلوك الفردي

أحكام النظر

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: أنا اشاهد كل البرامج من خلال جهاز الدش وعندما تظهر لقطة مثيرة للجنس انتقل إلى قناة اخرى حتى تنتهي هذه اللقطة ثم اعود لمتابعة البرنامج أو الفلم فهل اكون مأثوماً أم لا ؟
الجواب: لا مانع منه .

السؤال ٢: ما هو حكم مشاهدة المصارعة الحرة « اللعبة العنيفة » والملاكمة وكل لعبة عنيفة ومن خلال شاشة التلفزيون ؟
الجواب: لا مانع منه .

السؤال ٣: هل المحرّم إثارة الشهوة أم الوقوع في الفساد ؟ فمثلاً إنتصاب آلة الرجل حرام بنفسه أم لما يترتب عليه من فساد مثل الوقوع الحتمي في المعصية الكذائية ؟
الجواب: لا إثم في الانتصاب ، ولكن الاحوط وجوباً عدم مداعبة العضو لاثارة الشهوة .

السؤال ٤: ما حكم قراءة التقارير الطبية و المكتوبة من قبل العلماء والمتخصصين والمستشارين في علم الجنس بخصوص العلاقة الجنسية الزوجية من قبل الزوجين معا و، التي ينصح الأطباء الأزواج ليطلعوا عليها ، إما ليحسنوا من حياتهم الزوجية ، وإضافة البهجة فيها ، وتقويتها و تعزيزها ، أو تكون علاجا لمشكلة كبيرة في حياتهم ، علما بأن هذه التقارير قد تحتوي على صور لنساء أو رجال كفار (عراة أو شبه عراة) ، حقيقية أو مرسومة ، من أجل التوضيح والشرح لا غير ، إذا كان نظر الزوجين إليهم بدون تلذذ و شهوة ؟
الجواب: تجوز قراءتها ، ولايجوز النظر الى الصور بشهوة ، بل بدونها أيضاً على الاحوط .

السؤال ٥: هل يجوز مشاهدة الأفلام المثيرة ، وهي لا تؤثر على السلوك الخارجي لدي ، وانما من دواعي الفضول والاستطلاع والتقصي ؟
الجواب: لا يجوز النظر بشهوة ، ولا يجوز بدونها أيضاً على الأحوط وجوباً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى