السلوك الفردي

أحكام طبية

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: هل يجوز للرجل اجراء عملية العقم الدائم أو لا ؟ وهل تتوقف على رضا الزوجة ؟
الجواب: يجوز إذا لم تستلزم ضرراً بليغاً ولا يتوقف على رضا الزوجة ولكن إذا استلزمت العملية النظر الى العورة أو لمسها فلا يجوز اجراءها إلا مع الضرورة .

السؤال ٢: هل يجوز اجراء عملية سد الأنابيب ( العقم الدائم ) باعتبار ان الحد من تراكم النفوس ضرورة اجتماعية ؟
الجواب: تجوز إجراء هذه العملية إذا لم تستلزم اللمس والنظر المحرم

السؤال ٣: هل يجوز للمرأة سد أنابيب الرحم الذي نتيجته عقمها الدائم الذي لو امكن اجراء عملية جراحية في احسن الظروف فاحتمال العود لا يزيد على ٥٠% ؟
الجواب: تجوز إجراء هذه العملية إذا لم تستلزم اللمس والنظر المحرم وإذا استلزمت اللمس والنظر المحرم إلا في حال الضرورة

السؤال ٤: هل تجوز عملية تكبير الفم علما بانه بعد العملية لا يوجد عائق عن الوضوء ؟
الجواب: تجوز في حد ذاتها .

السؤال ٥: هل يجوز للرجل اجراء عملية جراحية ( منع الاخصاب ) لنفسه لفترة مؤقتة أو دائمة ، حيث ان الرجل المذكور لديه عدة اولاد ويريد الاكتفاء بهذا القدر من عدد الاولاد ؟
الجواب: يجوز إذا لم يستلزم قطع عضو ولو داخلي أو فلجه ولم يستلزم محرماً من قبيل كشف العورة أو لمسها .

السؤال ٦: ما هو حكم العمليات التجميلية في الحالات العادية ، وفي عدم وجود أي تشويه خلقي ؟
الجواب: يجوز في حد ذاته .

السؤال ٧: ما حكم الإستعانة بالحساب أو استخدام الجان أو الأرواح بعد أن عجزت الأطباء في علاجه وقد من الله عليه بالشفاء بعد الإستعانة ؟
الجواب: لم يظهر لنا المراد بالإستعانة بالحساب فإن أريد به السحر فهو حرام إلا إذا توقف حفظ النفس المحترمة على ذلك ونحوه من المصالح المهمة جداً . وأما استخدام الجان والأرواح فلا يحرم إذا لم يستلزم إضراراً بمن لا يجوز الإضرار به .

السؤال ٨: هل يجوز للرجل ان يقطع الحبل المنوي بقصد تنظيم النسل هذا إذا علم انه بالامكان ارجاعه مستقبلاً ؟
الجواب: يجوز وإذا كان مستلزماً لكشف العورة أو لمسها فلا يجوز إلا مع الاضطرار والحرج الشديد .

السؤال ٩: لدي اخت قد اصيبت بالصرع منذ ما يقارب ست سنوات ولم تشفى على الرغم من استمرارها على العلاج ووعد الاطباء بذلك ولقد سمعت من بعض الاخوة انه رأى شيخاً متديناً يقرأ على انسان مصاب بالصرع فشفي هذا الانسان ، وهناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم انه المرء لا يُصاب بالصرع إلا لثلاثة أسباب ارتكاب الفاحشة أو من الجن ولا أذكر السبب الثالث ، ولذلك قررت أن اذهب بأختي إلى الشيخ أو إلى امرأة معروفة بالتدين تدرع للمريض ثم تبدأ بالعلاج التدريجي ، ورغبت ان اعرف مدى صحة ما كتبته وحكمه في الدين ؟
الجواب: لا نعلم صحته ، ولكن لا مانع من مراجعة هؤلاء .

السؤال ١٠: ما حكم الاستنساخ لكل من الإنسان والحيوان والنبات أو بعض أعضائهم لأغراض عقلائية ؟
الجواب: يجوز في حد ذاته، واذا صدر النهي عنه ممن له الولاية الشرعية ـ رعاية لبعض المصالح العامة ـ يلزم اتباع نهيه.

السؤال ١١: انا شاب اعيش حياتي الزوجية منذ ١٥ سنة ، ولم انجنب اولاد ، ولقد تعالجت كثيرا ولم احصل على فائدة من ذلك ، والمرض مني شخصياً ، ولقد سمعت بعلاج الانابيب وهي عملية ناجحة في الوسط الطبي .. فهل هذه العملية حلال عندنا نحن الشيعة ، ام اصبر على امر الله تعالى ؟
الجواب: تجوز مع الضرورة .

السؤال ١٢: هل التلقيح الصناعي جائز ؟
الجواب: إذا كان المقصود تلقيح بويضة المرأة بمني زوجها داخل رحمها ، فهو جائز في حد نفسه ، ولكن حيث انه يستلزم النظر واللمس المحرمين ، فانما يجوز في حال الضرورة فقط

السؤال ١٣: هل يجوز التبرع بالأعضاء حال الحياة لشخص محتاج إليها أو جهة .. وهل يجوز البيع ؟.. وما هو الحكم إذا توقفت حياة الآخر على هذا العضو المباع أو المتبرع به ؟
الجواب: يجوز مع رضا صاحبه البالغ العاقل إذا لم يكن في قطعه ضرر بليغ على صاحبه ، ويجوز أخذ مال في قباله .

السؤال ١٤: هل يجوز زراعة عضو من أعضاء الحيوان النجس العين كالكلب أو الكافر؟.. و ما حكم هذه الأعضاء بعد انتقالها للمسلم من حيث الطهارة و النجاسة ؟
الجواب: يجوز ، ويحكم عليها بالطهارة بعد كونها جزءاً من جسد المسلم .

السؤال ١٥: هل يجوز إجراء عمليات التجميل في الجسم ، ولو أدت إلى تغير ملامح الشخص بكامله ؟
الجواب: يجوز في حد ذاته ، أي إذا لم يستلزم محرماً ، وإلا لم يجز إلا مع الضرورة .

السؤال ١٦: ما حكم زرع الشعر للأمرد أو الأصلع ؟
الجواب: الشعر المزروع اذا لم يكن ينمو بعد الزرع فهو لا يعد جزءاً من بدن المزروع له سواء أكان طبيعياً او صناعياً وسواء كان تم زرعه باستخدام مادة صمغية ام لا وعلي ذلك فهو مانع من صحة الغسل لاشغاله حيزاً من ظاهر البشرة وكذلك لا يصح المسح عليه في الوضوء؛ والاقدامُ على ما يوجب تعذر الطهارة المائية والاضطرار الي الطهارة الترابية لفترة طويلة محل اشكال .

السؤال ١٧: فتاة في الخامسة عشر من عمرها ، تمشي على ركبتيها لأن ساقيها ميتان منذ الولادة ، ويقول الأطباء أنه يمكن بتر الساقين من الركبتين واستبدالهما بساقين صناعيتين .. فهل تجوز مثل هذه العملية من الناحية الشرعية ، علما بأن ساقيها الميتان يشكلان لها عقبة في التحرك ؟
الجواب: لا مانع منها .

السؤال ١٨: أعاني من مشكلة في قرنية العينين ، وتسبب ذلك في عدم قدرتي على قيادة السيارة مساء ، وقد لا أكمل دراستي بسبب ذلك ، والعلاج هو أخذ القرنية من شخص متوفى ، وزراعتها في عيني ..
هل يجوز زراعة القرنية ؟.. هل يجوز أخذها من شخص متوفى ، وهو غير مسلم ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٩: هل يجوز للرجل أن يعمل عملية جراحية لربط الذكر ، وذلك لمنع الحمل ، مع العلم انه ليس هناك أي ضرر يستوجب ذلك ؟.. وهل يجوز ذلك ايضاً للمرأة أن تعمل نفس العملية ؟
الجواب: يجوز ذلك في حد ذاته ، إلا أنه حيث يستوجب النظر واللمس المحرمين فلا يجوز ، إلا في حال الضرورة ، وعدم وجود طريق آخر بديل له ، مع عدم إستلزامه لذلك .

السؤال ٢٠: هل يجوز للمريض الذي يسري مرضه أن يحضر في الاجتماعات العامة ، بحيث يسبب لهم الابتلاء بهذا المرض ؟.. وهل يفرق بين أنواع الامراض الخطيرة والعادية ؟
الجواب: لا يجوز إذا كان نفس الحضور يوجب إنتقال المرض ، وإن لم يكن خطيراً .

السؤال ٢١: ما حكم العمليات الجراحية التجميلية التي تعمل لإنسان ليس فيه أي تشوه خلقي عرفاً ، ولكن تجعله يبدو بشكل أجمل مما كان عليه قبل العملية ؟.. هل يجوز إجراء مثل تلك العمليات ، أم إنها تعد تغييراً لخلق الله فلا تجوز ؟
الجواب: يجوز في حد ذاته .

السؤال ٢٢: هل يجوز إجراء عملية عقم مؤقت ( للرجل ) خصوصاً في حال تعب الزوج الشديد أثناء الحمل ؟
الجواب: يجوز العقم مطلقاً إذا لم يستلزم ضرراً بليغاً ، ولكن إذا توقف على كشف ما يحرم كشفه فلا يجوز إلا في حالة الضرورة .

السؤال ٢٣: هل هناك إشكال في عملية تجميل الأنف ، مع انه غير بشع أمام الناس ، ولكن شكله كبير قليلاً وزوجي يريد ذلك ؟
الجواب: لا مانع منه في نفسه .

السؤال ٢٤: نريد ان نعرف رأي سماحتكم بموضوع عمليات التجميل .. فهل يجوز عمل عملية تجميل للرجل ؟ ومع العلم انه لا يوجد به تشوه او اي دافع لعمل هذه العملية ، وانما من باب التجميل ؟
الجواب: لا مانع منه في حد ذاته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى