المحرمات الفعلية

أحكام القمار وآلات القمار

السؤال 1: توجد هناك لعبة تعتبر نوع من انواع التسلية وتسمى بلعبة الطاولة .. وتحتوي هذا اللعبة على الزهر الذي يستخدم لتحديد الرقم للاعب , وذلك برميه فهل هذه اللعبة جائز استخدامها كوسيلة تسلية ام لا على اساس احتوائها على الزهر ؟

الجواب: لا يجوز.

السؤال 2: هل يجوز اللعب بالورق ونحوه للتسلية فقط ؟

الجواب: اذا عدّ عندكم من ألآت القمار فلا يجوز اللعب به في مفروض السؤال على الأحوط وجوباً .

السؤال 3: يتفق الفريقان المتسابقان على ان الفريق الخاسر في المسابقة يدفع كذا شيء للفريق الرابح فهل يحق لهم أخذ ذلك؟

الجواب: اذا كان بنحو الشرط والرهان فلا يجوز واما اذا كان هبة وعن طيب نفس فلا مانع منه .

السؤال 4: هل يجوز اللعب بالورق من دون رهان ؟

الجواب: إذا عدّ من آلات القمار فلا يجوز على الاحوط وجوباً .

السؤال 5: ما حكم لعب المونوبولي والدومينو؟

الجواب: لا يجوز الدومينو برهان بل بدونه أيضاً على الاحوط ، ولا يجوز المونوبولي برهان بل بدونه إذا كانت من آلات القمار بحسب العرف.

السؤال 6: هناك لعبة ورقية إسمها ( أونو ) وهي شبيهة بلعبة الورق المشهورة ، هل يحرم اللعب بها حتى لو تسلية ؟

الجواب: إذا كانت تعتبر من آلات القمار عرفاً فلا يجوز اللعب بها ولو من دون القمار علي الأحوط وجوباً

السؤال 7: هل يجوز لعب الورق والدومينو ؟

الجواب: لا يجوز اللعب برهان بل بدونه أيضاً على الأحوط وجوباً

السؤال 8: هل يجوز لعب الورق حتى لو كان لغرض المتعة ؟

الجواب: الاحوط وجوباً تركه بدون رهان .

السؤال 9: ما حكم لعبة البلياردو بالتفصيل وما حكم الذهاب الى مكان لعبها بغرض الجلوس مع الاصدقاء ؟

الجواب: لا يجوز اللعب برهان بل بدونه أيضاً على الأحوط وجوباً، وأما الذهاب الى مكان اللعب فلا يحرم حتى لو كان اللعب حراماً ، ولكن يجب النهي عن المنكر مع إحتمال التأثيرو الأحوط وجوباً إظهار الاستياء من عملهم حتى مع عدم إحتماله .

السؤال 10: لعبت القمار فخسرت مبلغاً ولعبت بعد ذلك فربحت ..والآن أنا نادم على ما صدر مني من الحرام وأريد ان أبرء ذمتي مما ربحته في اللعب ؟

الجواب: إذا كان ربحك من أموال من خسرت معه أولاً فيمكنك التقاص منه بأخذ ما ربحت بدله إذا لم يكن على استعداد لردّ ما اخذه منك, وأما إذا كان ربحك من غيره فلابدّ من إرجاعه اليه .

السؤال 11: ما حكم لعب الشطرنج والورق مع الكمبيوتر ؟

الجواب: لا يجوز اللعب بالشطرنج اذا كانا شخصين يلعبان بالكمبيوتر حتى لو كان من دون رهان ، بل لا يجوز لعب الشخص الواحد مع الكمبيوتر على الاحوط وجوباً ومثله اللعب بالورق على الاحوط .

السؤال 12: ما حكم لعب الدومنة ؟

الجواب: حرام مع الرهان بل بدونه أيضاً على الأحوط .

السؤال 13: هل يجوز اللعب بالجنجفة لكن بقصد الخدع ؟

الجواب: لا يجوز علي الأحوط إذا كانت تعتبر من آلات القمار عرفاً

السؤال 14: توجد لعبة في السعودية تسمى بالوت وتسمى ايضاً ورقة ، وصفتها انها تحتوي على عدة اوراق حيث تحمل كل ورقة رقما من صفر الى عشرة ، ويحتوي البعض الآخر على صور وجوه لبنت وولد وشايب .. فما حكم اللعب بها بدون رهان ؟

الجواب: إذا كانت هذه اللعبة تعتبر في عرف المحل مما يتقامر بها الناس ، فلا يجوز اللعب بها على الاحوط بدون رهان ، وإذا لم تكن كذلك ، جاز .

السؤال 15: توجد هناك لعبة تعتبر نوع من انواع التسلية ، وتسمى بلعبة الطاوله ، وتحتوي هذه اللعبة على الزهر الذي يستخدم لتحديد الرقم للاعب وذلك برميه .. فهل هذه اللعبة جائز استخدامها كوسيلة تسليه ام لا ، على اساس احتوائها على الزهر ؟

الجواب: لا يجوز اللعب بها مع رهان بل بدونه على الأحوط لزوماً

السؤال 16: ما هو حكم اللعب بالشطرنج وكرة القدم ونحوها ؟

الجواب: إذا كان اللعب مع الرهان فلا يجوز مطلقاً ولا يجوز اللعب بالشطرنج حتى مع عدم الرهان .

السؤال 17: لعبة الورق التي تسمى الزنجفة هي محرمة . ما العلة وما الدليل الشرعي لذلك ؟

الجواب: حرام لأنها من القمار ، والأحوط وجوباً ترك اللعب بها بدون رهان أيضاً .

السؤال 18: ما هو رأي سماحة السيد في اللعب بآلات القمار ، فقد نسب اليه أنه لا يحرم اللعب بل يحتاط ، فهل يعني عدم حرمة اللعب بالأوراق والآلات الأخرى للقمار . وهل الإحتياط الوجوبي يعني الحرمة أم الجواز ؟

الجواب: اللعب بالنرد والشطرنج حرام مطلقاً ، وبسائر آلات القمار يحرم أيضاً إذا كان برهان ، ويحرم على الأحوط بدون رهان .

السؤال 19: ما هو الحكم الشرعي في استخدام الألعاب النارية ولعب البتة ( ألعاب الورق ) بدون استخدام المال للقامر ؟

الجواب: يجوز استخدام الالعاب النارية اذا لم يكن فيه ضرر على من لا يجوز الإضرار به . والاحوط وجوبا ترك اللعب بالورق بدون رهان .

السؤال 20: هل يجوز اللعب بالدومنة – الدامة – علما بأن العرف يرى أنها آلة غير قمارية. حتى أن المؤمنين يلعبون بها أحيانا لانتفاء قماريتها عرفاً ,فهل يجوز اللعب بها مع هذه الظروف ، أم أن اللعب بها حرام مطلقا سواء عدها العرف آلة قمارية أو لم يعدها ؟

الجواب: الأحوط وجوباً ترك اللعب بها

السؤال 21: تنتشر ادوات اللعب ووسائل الترفيه بكثرة منها الشطرنج وورق اللعب والطاولة والكثير من هذه الأنواع فكيف لي أن اعرف أيها الجائز وأيها المحظور وهل هناك مقياس أو معيار للرجوع اليه في معرفة ذلك ؟ وبالخصوص لعبة تسمى لدينا الكيرم وهي طاولة صغيرة مربعة الشكل في كل زاوية من زواياها الأربع فتحة دائرية يوضع في وسطها عدة أحجار ويكون اللعب باسقاط الحجار في الفتحات المذكورة ؟

الجواب: يحرم اللعب بالشطرنج والطاولة، ولا يجوز اللعب بالورق علي الأحوط وجوباً، ويجوز اللعب بما لا يعتبر من آلات القمار عرفاً.

السؤال 22: هناك بعض الألعاب المنزلية والعائلية والتي تلعب للتسلية في المنازل فقط ، ولا تلعب في دور القمار ، ولكن هذه الألعاب يستخدم النرد فيها لكي تلعب بسهولة .. فما هو حكم اللعب بهذه الألعاب ،علماً بأن هذه الألعاب هي ألعاب عائلية تلعب لتنشيط الذاكرة والتسلية ، ولا تعد من ألعاب القمار ؟

الجواب: يجوز ما لم تكن من القمار في عرف المنطقة ، ولا خصوصية في النرد المستخدم في ذلك .. والنرد المحرم نوع خاص من اللعب .

السؤال 23: ما هو حكم لعبة البلياردو ؟

الجواب: حرام برهن ، والأحوط وجوباً تركه بدونه

السؤال 24: ما حكم الألعاب المسلية مثل الأتاري والبلي ستيشن والأونو واللعب بالنرد والألعاب الورقية ؟

الجواب: يجوز اللعب بدون رهان بما لا يعد قماراً في العرف ، وأما ما يعد قماراً كالورق ، فالأحوط وجوباً تركه بدون رهان ، وأما الشطرنج والنرد فحرام قطعاً .

السؤال 25: هل يجوز اللعب من خلال الكمبيوتر لعب الكرت بأنواعها أعنى ( الجنجفة ) مع الشطرنج ؟

الجواب: لايجوز اللعب بما يعد قماراً إذا كانا لاعبين وكان مع المراهنة ، ولا يجوز الشطرنج والنرد حتى بدونها ، بل لا يجوز غيرهما أيضاً بدونها على الاحوط ، ولا يجوز اللعب مع الكمبيوتر ايضاً على الاحوط ، واما اذا لم يكن قماراً فلا بأس باللعب به بدون رهان .

السؤال 26: إننا نعرف أن رأي سماحة السيد السيستاني في اللعب بألعاب القمار حرام ، سواء أكان برهان أم بدونه ، لكن متى تعتبر اللعبة المعينة لعبة قمار؟ إذا كان الجواب ، أننا نعرفها من العرف .. فمن أين نعرف رأي العرف .. هل من العرف الماضي والروايات ، أم من العرف الحاضر ؟.. ومن أين نعرف العرف الحاضر ؟ فلدينا لعبة تدعى ( كيرم ) ، فلم يسبق لي أن رأيت أحداً يلعبها برهان ، ولكن بعضهم يقول إنها كانت تلعب في الماضي قمار .. فما حكمها ؟

الجواب: إذا كان في عرف محلكم فعلاً مما يتقامر به ، فلا يجوز اللعب به بدون رهان على الأحوط .. وإن شككت فإن كان قماراً سابقاً ، فحكمه كما سبق .. وإن شككت في أصل كونه قماراً من البدو ، جاز اللعب به .

السؤال 27: الزهرة التي يلعب بها في بعض الألعاب :
هل هي في حد ذاتها آلة قمار ؟
هل يحرم اللعب بها مطلقاً ( حتى لو كان اللعب بها لوحدها ) ؟ وفيما لو لعب الانسان بها بدون قمار .. هل يحرم ذلك ؟
هل يجوز اللعب بها في الألعاب الحديثة اذا كانت جزء منها ، مع العلم ان اللعب سيكون من دون رهان ؟

الجواب: ليست في حد ذاتها آلة قمار ، ولايحرم اللعب بها في لعبة غير قمارية بدون رهان .

السؤال 28: هل يجوز استخدام النرد في التسلية بين الاقارب والاصدقاء بدون قمار ، علما بأن النرد نوعان بنقط والذي يستخدم في صالات القمار والرقمي (1,2,3,4,5,6) لا يستخدم في صالات القمار ؟

الجواب: النرد المحرم اسم للعبة خاصة ، وأما مجرد وجود الزار أو الزهر في اللعب ، فلا يوجب الحرمة ، فإذا كان اللعب في عرف المحل لمجرد التسلية ، وليس مما يتقامر به ، فلا يحرم إذا كان اللعب بدون رهان .

السؤال 29: في بعض الاستفتاءات التي قرأتها الراجعة لمكتب السيد السيستاني في موقع رافد بالنسبة لألعاب القمار تفيد بعضها بأن هذه الألعاب ترجع إلى العرف للبلد ، فإن لم تكن متعارفة بأنها آلة قمار ، فيجوز اللعب بها ، و منها لعبة الشطرنج والنرد ، ولكن كما قرأت في كتاب الفقه للمغتربين ، فإن حكم لعبة الشطرنج والنرد عند السيد السيستاني هي أنهما محرمتان مطلقاً .. فما هو حكم اللعبتين في هذه الحالة ؟.. و ماذا عن الألعاب التي يستعمل فيها النرد ، و ليست قماراً كما هو عرف البلد ؟

الجواب: الحكم المذكور لا يشمل الشطرنج والنرد ، بل هما محرمان مطلقاً والنرد اسم لنوع من اللعب ، لا كل ما يستعمل فيه الزار ، أو الزهرة ، فاللعب المشتمل عليه إذا لم يكن قماراً في العرف كالعاب الأطفال ، يجوز بدون رهان .

السؤال 30: هل يجوز اللعب بالورق (الجنجفة) مع معلومية الشروط التالية : ألا يكون هناك تنافس باللعب ، أن لا يكون اللعب علي رهن أو قمار ، أن لا تتعارض أوقات اللعب مع أوقات الصلوات الخمس ، مع العلم أن أغلب ألعاب الورق تعتمد على الذكاء لا على الحظ ؟

الجواب: لا يجوز برهان بل بدونه أيضاً على الاحوط .

السؤال 31: ما هو حكم اللعب بأدوات القمار مثل الكيرم والدومنة بدون مال ؟

الجواب: لا يجوز على الاحوط .

السؤال 32: هناك من يقول : « كل الألعاب الورقية حرام » .. فماذا لو كانت نفس اللعبة الورقية من الخشب ، أو تلعب في جهاز الكمبيوتر وبلا رهان ؟

الجواب: إذا عدت من ألعاب القمار ، فلا فرق بينها في الحكم إذا كان هناك لاعبان ولايجوز علي الأحوط إذا كان هناك لاعب واحد.

السؤال 33: هل يجوز اللعب بالألعاب الورقية التي تحتوي على النرد ، إن كانت بدون مقامرة ؟

الجواب: الأحوط وجوباً تركه ، إن عدت في عرف المحل من آلات القمار .

السؤال 34: ما حكم لعب الهوكي والبلياردو ؟

الجواب: يحرم اللعب بها مع الرهان ، بل الاحوط وجوباً تجنب اللعب بالبيلياردو بدونه ايضاً ، ولا يحرم لعب الهوكي إذا لم يعتبر من ألات القمار.

السؤال 35: ما هو حكم اللعب بالدومنة ، وهي عبارة عن قطع بلاستيكية مستطيلة الشكل مرسوم في وسطها خط ، وعلى طرفي الخط نقاط سوداء تارة واحدة أو اثنتان أو أكثر من ذالك ، وهي تصف على الارض ، وكل لاعب حسب دوره يضع قطعته حسب الرقم المناسب؟

الجواب: لا يجوز اللعب مع الرهان ، بل وبدونه أيضاً على الأحوط وجوباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى