العلاقات الأسرية

أحكام الستر والحجاب

السؤال 1: أنا أعيش في مجتمع محافظ حيث أن المرأة لا تخرج إلى الشارع إلا وهي واضعة على وجهها غطاء ، لكن بعض البيوتات في هذه المجتمعات لديها عادة داخل المنزل وهي : جلوس زوجة الأخ أمام اخي زوجها بالحجاب الإسلامي ( مكشوفة الرأس والكفين فقط ). فهل يجوز ذلك ؟

الجواب: لا يجوز إذا كان الرأس مكشوفاً . ويجوز كشف الوجه والكفين إذا لم يكن بقصد إيقاع الرجل في النظر المحرم . ولتجتنب الاختلاط إذا خيف الإنجرار إلى الحرام ، ولا يجوز لأخي الزوج النظر إليها بشهوة أو مع خوف الإفتتان والوقوع في الحرام .

السؤال 2: هل يجوز أن يجلس الشاب مع أخواته بملابس عاديه أي الملابس الداخلية حيث يظهر بعض أجزاء جسمه مثل الركبة والفخذان والصدر ؟

الجواب: يجوز إذا لم يترتب عليه مفسدة .

السؤال 3: هل يجوز النظر الى صورة الأخت والاحتفاظ بها حيث تظهر فيها مكشوفة اليدين وبعض الصدر ؟

الجواب: يجوز، اذا لم يترتب عليه المحرم .

السؤال 4: زوجة خالي او زوجة عمي تمتنع عن ستر شعرها عني بحجة أنها تعتبرني كابن من أبنائها . فهل يجوز لها ذلك الامتناع عن الستر وهل يجوز لي أن أنظر إليها ؟

الجواب: لا يجوز لها ذلك ، ولا يجوز لك النظر إلى شعرها .

السؤال 5: هل المحارم على درجات في حكم النظر أو المس ؟.. وهل زوجة الأب تلحق بحكم المحارم دون خصوصية ؟

الجواب: اذا لم يكن النظر بتلذذ شهوي ، أو مع خوف الوقوع في الحرام فلا مانع ، وزوجة الاب كذلك .

السؤال 6: هل يجوز أن يجلس الشاب أمام أهل بيته فقط بسروال قصير ، علماً بأن في البيت مراهقات وصغار في السن قد يقتدون ، أو ربما يتأثرون بأعماله ؟

الجواب: يجوز إذا لم يترتب عليه مفسدة .

السؤال 7: هل يجوز النظر الى وجه وكفي ابنة العم او الخال ومصافحتهما ؟

الجواب: يجوز النظر بدون شهوة الى الوجه والكفين ، ولا تجوز المصافحة .

السؤال 8: هل يجوز للمرأة أن يراها زوج ابنتها من غير حجاب ، وتتبادل الحديث معه ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 9: هل للأخ سلطة على أن يأمر بنات أخوته وأخواته على العمل بالإحتياط فيما يتعلق بستر الوجه واليدين ؟.. و هل يجوز له مقاطعتهن ، لأنهن لا يلتزمن برعاية الستر عند خروجهن إلى العمل ، أو المدرسة ، أو السوق ، وهن يدعين بأنهن يعملن بفتوى من يقول بجواز كشف الوجه واليدين ، ويكون خروجهن بملابس زينة يظهر بعض الشعر واليدين ؟

الجواب: إذا خرجن بملابس زينة ، وأبرزن شعورهن ، وجب النهي على الأخ وغيره ، وعلى كل فلا يجوز قطع الرحم حتى لو عمل محرماً .. وليعلم أن ستر الوجه واليدين غير واجب على المرأة ، ما لم يطرأ ما يوجب ذلك من العناوين الثانوية .

السؤال 10: ما حكم السلام على العمة أو الخالة ان كانت في سن المراهقة ، مثلاً اذا كنت في السادسة عشر من عمري وهي في السابعة عشر .. هل يجوز السلام عليها وتقبيلها مثلاً ؟

الجواب: يجوز السلام ، ولا يجوز ما يثير الشهوة .

السؤال 11: هل يجب على المرأة المسلمة ان ترتدي الحجاب امام خال الزوج أو عم الزوج ؟

الجواب: نعم فهما بالنسبة اليها أجانب .

السؤال 12: أنا امرأة متزوجة ، وأود أن استفسر عن أخ زوجي الذي ربيته منذ كان في السادسة والنيف بعد وفاة والدته ، وعاملته كابني حتى بلغ الآن الخامسة عشر ، فأود أن أعرف .. هل يجب أن أرتدي الحجاب الشرعي أمامه ، أم اني اعتبره ربيبي فلا أفعل ؟

الجواب: نعم يجب التستر عنه بعد بلوغه ، بل الأحوط لزوماً ان تتستري عنه قبل بلوغه أيضاً ، إذا كان مميزاً وأمكن ان يترتب على نظره إليك ثوران الشهوة فيه .

السؤال 13: هل يجوز لي لمس ابن العم أو الخال في حالة نحن لا نعرف إن كانوا مميزين ، أو لا ؟

الجواب: إذا لم يبلغا مبلغاً يمكن ان يترتب على نظره إليك أو ، لمسك لهما ثوران الشهوة عندهما فيجوز ، وإلا فالاحوط وجوباً التجنب عن ذلك ، وعن الظهور غير محجبة امامهما .

السؤال 14: إذا زرت بيت جدي اصافح خالاتي ، ولكن كثيراً من الأحيان تكون معهن بناتهن ، فلا أقدر ان استثنيهن ، وإذا حصل ذلك يؤدي إلى الحرج .. فهل تجوز المصافحة لهن ؟

الجواب: لا تجوز مصافحتهن من دون حاجب كالكفوف .

السؤال 15: هل يجب تغطية ظاهر القدمين على زوج الاخت ، مع العلم بأنه ابن خالتي ؟

الجواب: نعم هي واجبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى