علاقات الوالدين والأبناء

أحكام المحرمية

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: رجل زنا فانجب ولدا ، ثم تزوج بامرأة اخرى ، فانجب منها بنتا.. فما هو حكم الولد بالنسبة من جوازالنظر وعدمه وجواز التزوج منها ؟ .. وما هو حكمه بالنسبة لارحام ابيه وامه ؟
الجواب: هما أخ واخت ، والمحرمية تسرى بالنسبة لكل المحارم في الولادة الشرعية ، وإنما يختص ولدالزنا بعدم الإرث .

السؤال ٢: إذا عقدت على بنت مؤقتاً لتكون اُمها محرماً عليّ فهل تكون هي محرماً على أولادي ؟
الجواب: نعم هي محرم على أولادك .

السؤال ٣: إذا عقدت على أمرأة فهل يحل عليّ النظر إلى بناتها ؟
الجواب: يحل مع الدخول .

السؤال ٤: هل زوجة الأب محرم على الإبن ؟
الجواب: نعم محرم

السؤال ٥: هل يجوز لاولاد المتلايطين ان يتزوجا مع بعضهما ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٦: رجل له أولاد غير شرعيين من امرأة اجنبية ، تزوج بامرأة اخرى زواجاً شرعياً وانجبا أولاداً .. ما حكم العلاقة بين الاولاد الغير شرعيين والأولاد الشرعيين من حيث الحجاب والزواج ؟
الجواب: هم اخوة وأخوات من حيث الحجاب والزواج وغير ذلك ، وإنما لا يرث الأولاد غير الشرعيين من الأب ولا الاُم ولا الاخوة ولا غيرهم .

السؤال ٧: هل تترتب الآثار الشرعية على العقد المنقطع أو الدائم الذي يجريه ولي الصغيرة لمجرد نشر المحرمية ، كأن يزوج بنته الصغيرة وربما الرضيعة لتصبح أُمها من محارم الزوج ، فلا يجب عليها التستر منه ؟
الجواب: نعم إذا توفرت الشروط يشكل صحّة العقد على الصغير أو الصغيرة – لغرض المحرمية ونحوه – مع عدم قابليّة المدّة المعيّنة للاستمتاع فيها بوجه، فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في ذلك.

السؤال ٨: هل يجوز شرعاً على الاب ان يتزوج بنتاً عقد عليها ولده وطلقها قبل الدخول بها ( قبل ان يواقعها ) ؟ وكذلك العكس ، أب عقد على فتاة وطلقها قبل ان يدخل عليها ( يعني يواقعها ) .. هل يجوز الولد ان يتزوجها ؟
الجواب: يحرم الزوج بمعقودة الاب ، كما يحرم التزويج بمعقودة الابن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى