علاقة الرجل بالمرأة

أحكام الاختلاط

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: ما هو الحد الشرعي في لباس النساء ومخالطتهن للرجال ؟
الجواب: يجب عليهن ستر الجسم والشعر ما عدا الوجه والكفين عن الرجال الاجانب ، ولا يجوز الاختلاط اذا كان يؤدي الى الاخلال بشيء مما هو وظيفة المراة تجاه الرجل الاجنبي او العكس سواء من جهة رعاية التستر والعفاف وغير ذلك .

السؤال ٢: هل يجوز للمرأة العمل في الدوائر علماً بان الوظيفة قد تتطلب منها السفر مع الرجال ؟
الجواب: لامانع من العمل في حد ذاته ولكن عليها ان تلتزم بالحجاب وعدم الاختلاء بالاجنبي مع عدم الامن من الوقوع في الحرام وكذا عدم الحشر والاختلاط مع الرجال بنحو يوجب الخوف من الوقوع في الحرام .

السؤال ٣: ماذا يقصد بالاختلاط المحرم ؟
الجواب: يقصد به اختلاط النساء مع الرجال من دون رعاية الحجاب وكذا الاختلاط الذي تترتب عليه مفسدة

السؤال ٤: هل يجوز مشاركة المرأة للرجل في قرأءة نشيد موحد؟
الجواب: اذا لم يكن بلحن يناسب مجالس اللهو واللعب ولم تكن اثارة فلا مانع . نعم لا يجوز لها ترقيق الصوت وتحسينه على نحو يكون عادة مهيَّجاً للسامع

السؤال ٥: ما هو حكم الذهاب إلى الحدائق العامة والذهاب والمسابح والشواطيء البحر حيث تمتلئ بالعراة من حيث ان طبيعة هذا الشعب التعري في الصيف ليعرضوا أجسادهم للشمس ؟
الجواب: لا يجوز النظر كالمسألة السابقة .. والاحوط وجوباً عدم الحضور في المسابح وما شاكل ذلك .

السؤال ٦: في كثير من المجالات العلمية الطبية يمكن فصل الشابات عن الشباب فهل يجب ذلك ؟
الجواب: إذا كان في الاختلاط مفسدة فيجب الفصل بين الجنسين وعلى أي حال فالفصل مطلوب .

السؤال ٧: إن كلية الطب تجبر الطالبات الدارسات فيها على فحص المرضى من الرجال في دور الاختبار بدون لبس قفازات من النايلون وان لم يمتثلن يحرمن من الدراسة في الكلية ؟
الجواب: يجوز ذلك اذا توقف على تعلمهن انقاذ حياة مسلم ولو مستقبلاً.

السؤال ٨: أنا طالب في الجامعة وفي الصف وخارجه طلاب وطالبات ,وأنا شاب في سنّ الثامنةعشر وغير متزوج, فما هي الطريقة الصحيحة للعيش في هذا الحقل, وكيف أتعامل مع الفتيات هل بالأعتراض عنهم بتاتا أو مصاحبتهم باعتبارهم زملاء بالدراسة ونتناقش ونتحاور مع بعض بالدراسة فقط أو ماذا ؟
الجواب: لا يجوز لك الاختلاط بهن الا مع الوثوق بعدم الوقوع في الحرام حتى النظر واللمس

السؤال ٩: هل يجوز الذهاب الى السينما لمشاهدة الافلام ,علماً بأنه في غالب الاحيان تكون القاعة مختلطة بين الرجال والنساء ؟
الجواب: يجوز ما لم يكن الاختلاط موجباً للفساد ولم يكن الفلم مما يحرم النظر اليه .

السؤال ١٠: تفضلتم من قبل بالجواب ، والقول بجواز الدراسة في جامعات مختلطة ، وانه لا مانع من ان تدرس الفتاة او الشاب ، في جامعات مختلطة ، وانه لامانع من أي تدرس الفتاة او الشاب في جامعات مشتركة ، مع رعاية الضوابط الشرعية ، والسوال هنا : لو كان الشاب او الشابة في دولة ، لاتلزم طلابها بالحجاب ، وتترك لهم حرية الاختيار ، فمن شاء التزم بالشرع الشريف ، ومن شاء لم يلتزم أي ان هناك محجبات وسافرات ، مثل حال معظم الجامعات في الدول العربية والاجنبية ، كلبنان وسورية وبريطانيا وأمريكا .. فهل يجوز في مثل هذه الحالة ، الدراسة في مثل هذه الجامعات مع مراعاة كل فرد لتكليفه الشرعي ؟.. وما مقصودكم من عدم وقوع الحرام او النظر المحرم ؟.. وهل مجرد النظر للسافرة التي لاتنتهي لو نهيت ، دون ريبة حرام ؟
الجواب: تجوز الدراسة فيها مع اجتناب المحرمات ، ومنها النظر بتلذذ جنسي أو مع خوف الافتتان والوقوع في الحرام . وأما النظر بدونها الى من لاتنتهي إذا نهيت ، فلا يحرم .

السؤال ١١: ما هو الاختلاط المسموح به لأجل الزواج ، دواماً أو متعة ، وخصوصاً في موضوع الزواج المنقطع ؟.. فهل يسمح للرجل والمرأة الجادين في النية ، والعاقدين العزم حقيقة على الزواج ، هل يسمح لهم التحدث عن قرب ، والدخول في التفاصيل الحياتيه ، مع احتمال الدعابة والطرفة والنكتة لاجل زيادة التقارب ؟.. وماهي حدود هذا التقارب ، وما هي حدود هذا الاختلاط ومسافته ومكانه ،وحدود الشعور المتبادل والغريزة المتبادله في الشعور وليس (مادياً) ؟.. وكم عدد المرات المسموح لهم تبادلها للقاء (ففي بعض مجتمعاتنا ، التي نسأل الله ان يهديها ، تطول فترة الخطوبة الى اربعة سنوات ، حتى ينهي احدهما دراسته وهم يلتقون ويخرجون لوحدهم بدون (عقد النكاح) واحياناً يفسخون الخطوبة وكل ما عملوه)؟
الجواب: المناط في حرمة الاختلاط ، هو أن يكون موجباً لترتب المفسدة والإنجرار الى الحرام ، على تقدير عدم اشتماله على محرم . وأما إذا كان الاختلاط بدون رعاية الحجاب الواجب ، أو مع النظرات التي لاتخلو من التذاذ جنسي أو مع الريبة ، أي كون النظر بنفسه مورداً للخوف من الوقوع في الحرام ، أو كون النظر الى ما لايجوز النظر اليه ، أو مع التحدث بما لايجوز التحدث به من الكلام المثير للشهوة ، فهو حرام من هذه الجهات . فالاختلاط البعيد عن كل هذه المحرمات ، يحرم إذا كان موجباً لترتب المفسدة ، حتى مع رعاية كل هذه الامور .

السؤال ١٢: عمل الرجل مع المرأة في الأماكن المختلطة كالشركات والوزارات يؤدي في كثير من الإحيان الى المحادثة والمجاملات, فهل في هذا إشكال ؟
الجواب: لا يجوز اذا كان مع خوف المفسدة والوقوع في الحرام او كان الكلام في نفسه مهيجاً .

السؤال ١٣: هل يجوز الذهاب الى المسابح المختلطة في المرافق الترفيهية للشركة ؟
الجواب: لا يجوز للرجل المسلم الذهاب الى المسابح المختلطة ، وبقية الأماكن الخلاعية الأخرى إذا استتِبع حراماً ، بل الأحوط وجوباً تركه حتى لولم يستتبع حراماً.

السؤال ١٤: ما حكم السباحة في المسابح المختلطة في حال وجود من يسبح من النساء السافرات غير المسلمات في بعض جهات البركة ونحن في جهة اخرى ، ولكن يمكننا مشاهدتهم مع عدم التلذذ وحصول إثارة للشهوة ؟
الجواب: لا يجوز للرجل المسلم الذهاب الى المسابح المختلطة ، وبقية الأماكن الخلاعية الأخرى إذا استتِبع حراماً ، بل الأحوط وجوباً تركه حتى لولم يستتبع حراماً.

السؤال ١٥: هل يحرم على المرأة الجلوس مع الاجنبي على مائدة واحدة ؟
الجواب: مع رعاية الستر الواجب والحشمه وعدم خوف الوقوع في الحرام ، لايحرم .

السؤال ١٦: ما هو الحد المأذون به في مشاركة المرأة للرجل في الفعاليات الاجتماعية والثقافية والفنية والرياضية والسياسية ؟
الجواب: إذا كان ذلك مع رعاية الحجاب وسائر الشؤون الشرعية فلا مانع منه .

السؤال ١٧: هل يجوز الأختلاط في المدارس الخاصة بالنسبة للبنات قبل سن التكليف و بعد ؟
الجواب: لا يجوز بالنسبة للصغار ان كان مخلاً بما تتطلبه التربية الاسلامية ، ولايجوز بعده ما دامها في معرض الوقوع في الحرام .

السؤال ١٨: ما هو رأي الإسلام في الدراسة المختلطة ؟
الجواب: لا يجوز اذا كان الاختلاط يؤدي إلي الاخلال بشيء مما هو وظيفة المرأة تجاه الرجل الاجنبي او العكس سواء من جهة رعاية التستر و العفاف او غير ذلك، و لا بأس مع الامن من ذلك علي كراهة.

السؤال ١٩: ما حكم اختلاط الرجال مع النساء . ومتى يكون ذلك حلالاً ومتى يكون حراماً ؟
الجواب: يجوز مع رعاية الحجاب والحدود الشرعية وعدم ترتب المفسدة .

السؤال ٢٠: انني اعمل في بعض الشركات الاوروبية في اوروبا وطبيعة عملي هو الالتقاء بالمراجعين لمؤسستنا نسائاً ورجالاً وهذا يكون على شكل يومي . المعروف من عاداتهم هنا هي المصافحة اقصد المرأة مع الرجل ، وفي بعض الاحيان التقبيل من الوجه ، وكذلك ايضاً يحدث ذلك من زميلاتي في العمل . شرحت لهم ان ذلك لا يجوز في ديننا يسبب لي الاحراج حيث ان بعض المراجعات يأتون إليّ لمدة خمس دقائق ويذهبن فاذا اردت ان اشرح لهم ذلك فسوف يطول ذلك. علماً يشهد الله ويعلم ان المصافحة والتقبيل لا يحركون اي شيء في نفسي ؟
الجواب: لا يجوز التقبيل مطلقاً . وتجوز المصافحة مع حاجب كالكفوف ، ولا تجوز بدونه إلا إذا أوجب تركه حرجاً شديداً .

السؤال ٢١: شاب يدرس في جامعة مختلطة ، ولا يستطيع تحمل المناظر والمشاهد التي يراها في هذا المكان ، لما فيها من دواعي المجون والتفسخ الخلقي ، غير أنه لا يستطيع كذلك الخروج من هذه الجامعة لظروفه الصعبة ، وكثيراً ما يوسوس له الشيطان ، وينجرف لضعف نفسه في تيار المعاصي :
١ هل يجب على هذا الشخص الخروج من هذا المكان ، حتى لو احتمل التأثر بتلك الأجواء ولم يتيقن حدوثها مرات اُخرى ؟
٢ هل يمكن لهذا الشخص التمتع بطالبات تلك الجامعة اللاتي لا يتحقق من رضا أولياء أمورهن ؟
٣ بم تنصحونه ؟
٤ هل يمكن له التكلم مع طالبات الجامعة ، والسؤال بغرض التحقق من وجود اولياء أمورهن وموافقتهم ، أو الإستفسار عن استقلالهن عنهم ؟
الجواب: ١ لا يجب ، إلا إذا كان البقاء موجباً لإنجراره إلى الحرام .
٢ لا يجوز الزواج بالبكر إلا برضا الولي إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل حتى إذا كانت مستقلة على الاحوط .
٣ ننصحه بالزواج الدائم بكفوه مع الامكان .
٤ يجوز مع الامن من الوقوع في الحرام .

السؤال ٢٢: ما حكم اختلاط الرجال مع النساء في مراكز التعليم وغيرها ؟
الجواب: يجوز مع رعاية الحجاب والحدود الشرعية ، وعدم ترتب مفسدة .

السؤال ٢٣: هل يجوز للمرأة المحافظة على لبسها الشرعى الدراسه فى جامعة مختلطة ؟.. وهل يجوز للرجل الدراسة في جامعة مختلطة ؟
الجواب: لا يجوز اذا كان الاختلاط يؤدي إلي الاخلال بشيء مما هو وظيفة المرأة تجاه الرجل الاجنبي او العكس سواء من جهة رعاية التستر و العفاف او غير ذلك، و لا بأس مع الامن من ذلك علي كراهة.

السؤال ٢٤: ما هي طبيعة العلاقة بين البنت والولد في الجامعة .. فهل يجوز التحدث لها ام لا ؟.. او هل يمكن تكوين صداقة بين الاثنين ؟
الجواب: لا يجوز التحدث بما يوجب مفسدة ، أو يترتب عليه الوقوع في الحرام ، كما لا يجوز الاختلاء بها ، إذا لم تأمن الوقوع في الحرام ، والتعارف المبني علي اقامة علاقات عاطفية بين الجنسين (كالذي هو سائد في المجتمعات الغريبة ونحوها) مبغوض ومحرم شرعاً.

السؤال ٢٥: ما حكم دخول الجامعات العالمية اليوم ، علماً بوجود الاختلاط ، والتي لا يراعى فيها أحكام الإسلام ؟ وفي فرض الجواز .. هل يلزم الاستئذان من المجتهد ؟
الجواب: إذا أمكن الحفاظ على الستر الواجب ، وعدم الاختلاط بالأجنبي ، مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام ، فلا مانع ، وفي الفرض لا يجب الاستئذان .

السؤال ٢٦: هل يجوز الجلوس في مكتب واحد بين رجل وامرأة في مكان واحد ؟
الجواب: يجوز مع الأمن من الوقوع في الحرام ولو بالانجرار اليه شيئاً نسبياً ، وإلا فلا يجوز .

السؤال ٢٧: لدي مسألة ، ألا وهي أنني أرسلت أختي للدراسة ( علوم الفقه والمسائل الشرعية ) مع فتيات اُخريات في مكان أعده أحد طلبة العلم في منزله ، وهو يقوم بتعليمهن بمفرده وجها لوجه ، وهن مغطيات الوجوه ، أي هو الرجل الوحيد بين هؤلاء الفتيات .. فهل هناك اشكال في ذلك ؟
الجواب: إذا لم يؤمن الوقوع في الحرام ، ولو بالانجرار إليه شيئاً فشيئاً فلا يجوز .

السؤال ٢٨: أنا أعمل في محل للجواهر ، وعملي هو مع النساء ، وعن الروايات أنها ذكرت : أن الكلام الزائد والضحك مع المرأة يقسي القلب .. فما الذي أفعل ؟
الجواب: طبعاً تجنب الكلام الزائد والضحك أفضل ، بل إذا لم تأمن الوقوع في الحرام فلا يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى