علاقة الرجل بالمرأة

أحكام علاقة الزوج والزوجة

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: ما حكم الزوجة التي تجبر زوجها على حلق لحيته بالشفرة ؟
الجواب: اجبارها لا يبررله ذلك إلا إذا استلزم الحرج .

السؤال ٢: هل يجوز للمرأة الامتناع من طلب الزوج الجماع ، باعتبار انه شبق ولا ينفك يطلب منها ذلك كل ليلة رغم كبر سنهما ؟
الجواب: يجب عليها الاستجابة لطلبه ذلك ، ما دام لم تقع في الحرج الشديد الذي لا يتحمل عادة .

السؤال ٣: ماهي بالضبط حدود ولاية الزوج على زوجته ؟ وهل يحق له ان يمنعها من الذهاب الى مكان ما ؟وهل يحق له منعها من الخروج من المنزل حتى لو كان مسافرا عنها ؟
الجواب: من حق الزوج على زوجته ان تمكنه من نفسها للمقاربة وغيرها من الاستمتاعات الثابتة له بمقتضى العقد ، ولاتمنع عنها إلا لعذر شرعي. وايضاً أن لا تخرج من بيتها من دون إذنه مطلقاً إلا للقيام بفعل واجب عليها ، أو إستلزم عدم خروجها منه حرجاً شديداً لا يتحمل عادة ، وينبغي للرجل ان يأذن لزوجته في زيارة اقربائها، وعيادة مرضاهم ، وتشييع جنائزهم ، ونحو ذلك ..وليس له أن يمنعها من سائر الافعال غير الخروج من البيت ، إلا أن يكون منافياً لحقه في الاستمتاعات منها ، ولا يستحق عليها خدمة البيت وحوائجه من الكنس والخياطة والطبخ وتنظيف الملابس وتمهيد الفراش وغيرها.

السؤال ٤: هل يصح شرط المرأة في العقد بأن لايتزوج الزوج عليها ؟
الجواب: نعم يصح .

السؤال ٥: ما حدود استمتاع الزوجين ببعضهما البعض ؟
الجواب: يجوز جميع الاستمتاعات المتعارفة بل وغير المتعارفة ايضاً ولكن برضاها .

السؤال ٦: إذا لم تتم عملية الجماع بحيث أولج ثم أخرج ولم يرجع ، فهل الرطوبة العالقة بعضو الرجل محكومة بالطهارة أو النجاسة ؟
الجواب: إذا لم يتحقق الإنزال من المرأة فهو طاهر .

السؤال ٧: هل يجوز ترك الجماع اكثر من اربعة اشهر وذلك بسبب رفض الزوجة الحامل لخوفها من حصول شيء لها ولجنينها؟
الجواب: يجوز فهو حق لها .

السؤال ٨: لمن اعطى الاسلام خيار الانجاب للزوج او للزوجة ? فاذا اراد الزوج الاكثار من الاولاد ولا ترغب الزوجة بذلك , لاسباب غير صحية , فهل يجوز لها استعمال موانع الحمل من دون علمه؟
الجواب: يجوز لها ذلك .

السؤال ٩: هل يحق للزوج شرعا ان يتحكم بما تلبس الزوجة من ثوب خارجي.. وما الحال لو كان للزوج موقعية في الوضع الاجتماعي الاسلامي تستدعي التقاليد نمط من اللباس للزوجة ؟
الجواب: يجوز له ان يمنع زوجته من الخروج من البيت إلا مع اللبس الخاص .

السؤال ١٠: هل يجوز أخذ مني الزوج وتلقيحه ببويضة أخت الزوجة ثم زرع ذلك في رحم الزوجة ؟
الجواب: اذا تم التلقيح في الخارج فلا بأس به مع الغض عن المقارنات المحرمة كالنظر واللمس المحرمين .

السؤال ١١: أنا رجل متزوج وكان من ضمن شروط زوجتي في عقد الزواج أن يكون لها سكنا خاصا بها , ولكني إلى الآن لم أستطع توفير هذا الشرط بسبب ظروفي المادية ولكني أشعر بحاجة إلى الزواج مرة أخرى فهل يجوز لي ذلك ؟
الجواب: لاينبغي لك ذلك وانت مطلوب شرعاً بما وجب عليك حسب
الشرط .

السؤال ١٢: لو دخل ذكر الرجل من خلف زوجته , هل يجب عليها الغسل ؟
الجواب: نعم يجب .

السؤال ١٣: رجل تم تجميد بعض نطفه المنوية قبل الزواج , هل يجوز تلقيح زوجته بأحدى هذه النطف السابقة قبل الزواج ؟ وهل يعتبر الأولاد المتولدين من ذلك شرعيين ؟
الجواب: يجوز مع الغض عن المقارنات المحرمة كالنظر واللمس المحرمين والأولاد شرعيون .

السؤال ١٤: إمرأة لا تتمكن من عملية الحمل لأسباب مرضية , فهل يجوز نقل بويضتها بعد تلقيحها بنطقة زوجها إلى رحم إمرأة أخرى ؟
الجواب: يجوز في حد ذاته . لكنه هناك إشكال في انتسابه إلی صاحبة البویضة أو إلی صاحبة الرحم فلا یترك مراعاة الاحتیاط فیما یتعلق بذلك من أحكام الأمومة والبنوة نعم المحرمیة ثابتة بینه وبین صاحبة الرحم وإن لم یحكم بانتسابه إلیها.

السؤال ١٥: سمعت من بعض العلماء ان المراة لايجب عليها القيام بمهام البيت من طبخ وغسيل وكنس .. الخ .. وانما يستحب لها ذلك فقط .. والسؤال : هل يبقى الحكم على الاستحباب مع امره لها بذلك ام ينقلب الى الوجوب من باب وجوب إطاعة الزوج ؟
الجواب: لاتجب إطاعة الزوج الا في الاستمتاع الجنسي المتعارف والخروج من البيت .

السؤال ١٦: بعد الجماع بين الزوج وزوجته .. هل هناك مدة معينة يجب على الزوجة انتظارها قبل الغسل وذلك للتأكد من خروج المني الخارجي والتأكد من الطهارة ؟
الجواب: لايجب الصبر ولايبطل الغسل بخروج مني الرجل منها بعد ذلك نعم يجب غسل الموضع للنجاسة حينئذ .

السؤال ١٧: هل تثاب الزوجة على الذهاب الى المجالس الحسينية والمشاركة فيها مع العلم ان الزوج يكون غير راض بعض الاحيان والزوجة على خلق عظيم ولها الفضل في هداية الزوج المنحرف عن الدين الاسلامي .. وإذا غضب منعها من الخروج الى المجالس الحسينية مع أنها قائمة باعمال البيت على أحسن وجه ؟
الجواب: لايجوز لها الخروج من البيت بدون اذنه .

السؤال ١٨: الحكومه تدفع لنا رواتب الزوجة كراتب الرجل فهل تستطيع الزوجة التصرف براتبها من غير علم زوجها كأن تهديه لصديقتها او لامها او ابوها وزوجها لايقبل بذلك ؟
الجواب: ذا كان يدفع اليها فيجوز لها التصرف به .

السؤال ١٩: هل يحق للزوج ان يمنع زوجته من الذهاب الى العمل اذا كانت قد اشترطت عليه البقاء في الوظيفة حين العقد ؟
الجواب: لا يحق له ذلك , وان كان الاولى لها الاستجابة لطلبه .

السؤال ٢٠: هل يحق للزوج ان يمنع زوجته من قيادة السيارة , وهل له ان يضطرها الى ان توصل اطفالها الى المدرسة او توصله الى محل العمل وهي مرتبطة بالوظيفة ؟
الجواب: ليس له ان يمنع زوجته من قيادة السيارة ولا ان يجبرها على ايصال الاطفال او ايصاله هو , ولا يجوز لها الخروج من الدائرة اذا كان قانون التوظيف لا يسمح بذلك . نعم للرجل أن یمنع من خروج زوجته من البیت إلا بشروط خاصة

السؤال ٢١: اذا كان العمل في البيت يتطلب استخدام خادمة تساعد الزوجة , فهل يجب على الزوج ذلك ؟
الجواب: اذا كانت الزوجة بحاجة الى خادمة وجب عليه ذلك , ولا يجب على الزوجة العمل في البيت ذلك .

السؤال ٢٢: تقام عادة في المحكمة الشرعية دعوى نفقة من زوجة على زوجها الغائب ويعلن بالطرق القانونية بالاعلان في الجريدة الرسمية ولاندري أقرأ الاعلان ام لا ؟ ومن ثم توجه لها اليمين ثم تعطى حكماً بلزوم النفقة على الزوج دون معرفة حاله فهل يصح فرض نفقة للزوجة في مثل هذه الحالة ؟
الجواب: لابدّ من التحقيق والفحص عن الزّوج والزامه بدفع النفقة .

السؤال ٢٣: ما معنى الاعراض عن الوطن ، ولو كانت المرأة متزوجة وتعيش مع زوجها في بلده ، ولكنها كانت تعلم او كانت عازمة على انها لو فرض وطلقت من الزوج فانها ستعود الى اهلها ، فهل ينافي هذا الاعراض ام لا ؟
الجواب: لا تعد هذه معرضة عن وطنها فالاعراض عنها يتحقق بالخروج معرضاً عن السكنی فیه بمعنی الاطمئنان بعدم العود للسكنی فیه، وأما مع احتمال العود إلیه لذلك احتمالاً معتداً به فیبقی علی حكمه.

السؤال ٢٤: وهبت أمرأة زوجها مالاً في اثناء وجود الرباط الزوجي .. فلو انقطع الرباط الزوجي بطلاق او إهمال فهل لها الحق باسترداد المال الموهوب ؟
أ في حالة تصرف الزوج في المال ؟
ب في حالة عدم تصرف الزوج في المال ؟
الجواب: أ لا يجوز اذا كان التصرف ناقلاً او مغيراً للعين دون ما لو كان مثل اللبس والافتراش .
ب يجوز .

السؤال ٢٥: اذا منع الزوج زوجته من الذهاب إلى اهلها فهل يجب عليها طاعته؟
الجواب: نعم يجب. ویمكنها ممارسة صلة الرحم الواجبة عن طریق الهاتف مثلاً

السؤال ٢٦: شخص متزوج موقتاً من امرأة مسيحية ، هل يجوز أن تصنع له الاكل والمشرب بايديها وما مدى طهارتها وطهارة المصنوع بيديها ؟
الجواب: طاهرة ويجوز اكل ما تمسه بيدها وشربه .

السؤال ٢٧: اذا كانت المعاشرة حرجية على الزوجة لسوء خلق الزوج وسوء معاشرته فاضطرت إلى تركة والعيش وحدها أو مع اسرتها .. فهل يجب عليها الاستئذان من الزوج للخروج من بيت ابيها او أن الحكم بالاستئذان للخروج خاص ببيت الزوجية ؟
الجواب: اذا كانت معذورة في خروجها من بيت الزوجية ولم يهيأ لها الزوج بيتاً آخر يليق بشأنها لتسكن فيه فهي حرّة في المكان الذي تختاره لسكناها وفي الخروج منه متى شائت .

السؤال ٢٨: هل تجوز مراقصة الرجل مع زوجته؟
الجواب: يجوز اذا لم يكن امام الاخرين.

السؤال ٢٩: ١ ما حكم الشرب من حليب الزوجة عن غير قصد وعمداً؟
٢ ما حكم وطئ الزوجة من الدبر والقبل؟
الجواب: ١ الاحوط وجوباً تركه.
٢ أما القبل فلا وجه للسؤال وأما الدبر فيجوز برضاها على كراهة.

السؤال ٣٠: اعاني في البيت من مشكلة وهي ان زوجتي لا تهتم بالصلاة وقد لا تصلي , وحينما اعترض عليها تعتذر بان الطفل يبول على ثوبي وانا لا يمكنني ان اغتسل لكل صلاة وهي في حق من دعواها , ولكن اخشى أن تؤثر على أطفالي فلا يعيرون اهمية للصلاة فماذا أفعل ؟
الجواب: الواجب عليك نصيحتها وتخويفها من عواقب الذنب والاستخفاف بالصلاة ولا شيء عليك غير ذلك والاعتذار بتنجس الثياب في مثل هذا العصر الذي يسهل فيه التطهير والتبديل واهٍ ولا يسمع .

السؤال ٣١: اذا اختلف الزوجان في تعيين غرفة النوم فهل تجب على الزوجة اطاعة الزوج في ذلك ؟
الجواب: يجب على الزوجة اطاعة الزوج في ذلك إلاّ اذا كان المكان لا يليق بشأنها بالقياس الى زوجها فلها ان تمتنع من النوم فيه.

السؤال ٣٢: ١ رجل يعاشر النساء الافريقيات جنسيا حيث نسبة الابتلاء بمرض الايدز القاتل عالية جدا بينهن فهل يحق لزوجته الامتناع من تمكينه من المضاجعة وغيرها من الاستمتاعات اذا كانت تخاف الضرر باصابتها بالايدز .. وماهو الحكم مع اطمينانها بالاصابة بالمرض :
٢ وهل يجوز للزوج الجماع مع خوف الاصابة او مع العلم بها؟
٣ وهل يحق للزوجة الامتناع من التمكين في حالة شرب الزوج للمسكر ؟
الجواب: ١ لا يجوز لها الإمتناع بمجرد الاحتمال إلا إذا بلغ حد الخوف وكذلك يجوز لها الإمتناع مع الوثوق .
٢: لا تجوز له مقاربته المؤدية الى انتقال العدوى اليه، وأما مع احتمال الإنتقال وعدم التأكد منه، فلا يجب الاجتناب عن المقاربة مع موافقة الأخير عليها.
٣ لا يحق لها ذلك .

السؤال ٣٣: اخت هداها الله وتريد ان تتحجب ولكن زوجها يرفض ذلك ويهددها بان ذلك سيؤثر على علاقتهما الزوجية ، وهو يعتبر الزوج الثاني لها بعد طلاق زوجها الاول . فهل عليها ان تنصاع لأرادته ؟ وهل عليها ان تقنعه بضرورة الحجاب ثم تتحجب ؟
الجواب: عليها ان تتحجب فوراً ولاتعتني بمنع الزوج . إلا إذا كان الطلاق بالنسبة اليها حرجياً فيجوز لها بمقدار الضرورة .

السؤال ٣٤: ما مدى ولاية الزوج على زوجته بمعنى مثلاً لو أتت الزوجة بمحذور شرعي هل يجب عليه أن يردعها أم يكتفي بنصحها فقط ؟
الجواب: ليس له ولاية عليها في هذا الشأن فعليه أن ينهاها عن المنكر كغيرها .

السؤال ٣٥: من حق الزوجة الاستقلال بالسكن ، لكن هل يعتبر لها ما هو متعارف في هذه العصور بحيث تمتنع من مشاركة من يسكن معها ؟ أو يكتفى بغرفة خاصة بها مع المشاركة في المنافع ؟ وإذا كان الأول وكان لزوجها والدة فمن لوالدته ؟
الجواب: يكفي إن يهيئ الزوج لها ما يليق بشأنها من حيث أنها زوجته ، فربما تكفيها غرفة خاصة أو شقة خاصة في دار أبيه مثلاً ، وربما لا تكفيها ذلك فيختلف الأمر بإختلاف الموارد .

السؤال ٣٦: ما كفارة من وطيء زوجته في دبرها في ثالث يوم عادتها ؟
الجواب: ليس عليه كفارة .

السؤال ٣٧: هل يحق للمرأة أن تطلب من زوجها أن تعيش في شقة وهو ميسور لأنها لم تستطع العيش في بيت أهله لأنها تخجل ولم تشعر بالاستقلال ؟ وهو يرفض ذلك لأن والديه مرضى ولكن الزوجة تصر وتقول له بأنه لن يتركهم أبداً طوال النهار سوف يكون عندهم ، ولا تريد منه أي إهتمام لها فقط العيش في شقة وهي تكن لهم المحبة والإحترام وهم أناس طيبون .. وأيضاً قد ينام معهم حفيدهم لأن الزوجان مغتربان ، ما نصيحتكم في ذلك لأن المرأة تخاف من المشاكل والزوج لم يتفهم ؟ وما رأي الدين في ذلك ؟
الجواب: يجوز لها المطالبة بمسكن مستقل ولو في نفس الدار التي يسكنها أبواه ، ويجب على الزوج إعداده لها فهو من النفقة الواجبة .

السؤال ٣٨: لو داعب كل من الزوجين نفسه وبعامل النظر لبعضهما انزل كلا منهما بفعل يده وبالنظر للآخر ، هل في ذلك حرمة ,وماذا لو كان فعلهما هذا لمنع الحمل مؤقتا حيث ان الزوجة بقيت تشرب الحبوب المانعة مدة سنوات وقد ادى هذا المانع الى تعب الزوجة صحيا ,فهل يصح لهما ذلك او من باب التخفيف ؟
الجواب: يجوز لكل منهما فعل ذلك بيد الاخر لا بيده .

السؤال ٣٩: لو فرضنا ان مما يهيج شهوة الزوج الباردة ان تداعب المرأة نفسها امام نظر زوجها, وماذا لو انزلت هي بفعل ذلك ,ثم ماذا لو كان العكس تماما أي كان الزوج هو المداعب ؟
الجواب: لا يجوز لها مداعبة نفسها حتى تنزل, ويجوز ذلك بمداعبة الزوج لها وكذا العكس .

السؤال ٤٠: انا امرأة متزوجة ولي اطفال ولكن زوجي في الفترة ليست قريبة اصبح لا يعاشرني إلا مرة كل شهر أو شهرين أو ثلاثة أشهر بالرغم من علمه بحاجتي لذلك ,والسؤال هل تجب عليه معاشرتي ان كنت بحاجة لذلك ,هل يعتبر طلب ذلك منه قلة تهذيب أو عصيان إذا كان يأمرني بعدم الحديث في ذلك الموضوع ..مع العلم بانه يقول لي بانه يحبني ويعاملني باحترام وينفق عليّ بسخاء وهو لا يشكو من أي مرض يمنعه من القيام بذلك ؟
الجواب: اطلبي منه ذلك ويستحب له الاستجابة بل لا ينبغي الامتناع عنه مع التمكن ,ولو خاف وقوع الزوجة في الحرام فالاحوط وجوباً المبادرة إلى ذلك أو الطلاق.

السؤال ٤١: هل يجوز للزوج ان يقول لزوجته احبك للالفة وحب المعاشرة ، وحتى لا يدخل على زوجته الحزن والالم ، وهو لا يحبها حقيقة ؟
الجواب: لا يجوز الكذب فان كان لا يحبها ابداً كما لو كان يبغضها ويطلب من الله هلاكها فلا يجوز ان يعلن حبه كذباً, وان كان يحبها وان كان حباً ضعيفاً كما يحب سائر الناس او المؤمنين على الأقل فلا مانع من ذلك وان كانت تظن بالكلام ان حبه شديد.

السؤال ٤٢: اذا مزقت الزوجة بعض الاوراق الخاصة بها ، ووضعتها في الزبالة ، فهل يجوز للزوج اخذها ولزقها ، وقراءتها ، وان لم تأذن الزوجة في ذلك ,وماذا اذا كان الذي كتبته فيها هو صفات الزوج والحياة الزوجية ?
الجواب: لا يجوز ذلك .

السؤال ٤٣: هل يصح ويجوز لمن كان شاكاً في زوجته ان يقرأ ما هو مكتوب في اوراق خاصة للزوجة ، وان لم تأذن له في ذلك؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٤٤: إذا كانت المرأة في أيام عادتها ، وداعبت زوجها وحصلت لها لذة من زوجها ولكن بتوسط القطنة ( من غير وطء ) فهل هذا جائز أم لا ؟
الجواب:جائز .

السؤال ٤٥: عندي زوجتان وقد مر اكثر من ثلاث سنوات وانا بعيد عن الزوجة الثانية ..علما انها منفعلة لذلك وتدعوني للرجوع الى البلد الذي تعيش فيه او المجيء اليها ، فهل يجب عليّ ذلك ؟
الجواب: نعم يجب عليك ذلك مع الامكان .

السؤال ٤٦: هل يجوز للمرأة إستخدام يدها أثناء الممارسة الزوجية لأستعجال رعشتها لأي سبب كان ؟
الجواب: انما يجوز ذلك بيد الزوج فقط لا بيدها .

السؤال ٤٧: اذا كان الرجل متزوج من أكثر من زوجة ، هل يجوز أن يجتمع زوجتين مثلا للمداعبة في نفس الوقت ، أو ان يجامع واحدة والاخرى ترى ذلك أو يداعبها أمام الاخرى ، أو يطلب من زوجيته التعري أمامه ويمارسهما معاً ؟
الجواب: يجوز مداعبتها معاً ولكن لا يجوز تعريتهما لعدم جواز نظر كل منهما الى عورة الاخرى.

السؤال ٤٨: هل اللعب بفرج الزوجة بالاصبع موجب للغسل ؟
الجواب: لا يوجبه ، نعم إذا بلغت شهوتها الذروة وخرج منها ماء في هذا الحال فانه يجب عليها الغسل .

السؤال ٤٩: قد يبتعد الانسان عن زوجته ، نتيجة ظروف العمل والتزامه منه ، فتطول مدة غيبته عنها ..فهل يجوز له ذلك ؟ ..وكيف إذا كانت الزوجة راضية بذلك ؟
الجواب: يجوز مع رضا الزوجة ، او وجود عذر شرعي له ، والا فلا يجوز على الأحوط وجوباً تاخير سفره ، بحيث يفوت على الزوجة حقها بالوطء في كل اربعة اشهر .

السؤال ٥٠: إذا اصيب الزوج بمرض الايدز ,فهل يجوز للزوجة الامتناع من التمكين لأنها تخاف على نفسها من العدوى ؟
الجواب: يجوز للزوجة الامتناع ولا يسقط وجوب النفقة بذلك .

السؤال ٥١: هل يجوز اجبار الزوجة على الجماع ، إذا كانت غير راضية ، من غير سبب او علة بها ؟..ما الحكم إذا كانت الزوجة تنام ، مع العلم بان زوجها لاينام معها في الاسبوع سوى ليلتين ، لانه يعمل في منطقة بعيدة عن سكنه ، من يوم السبت الى يوم الاربعاء ، وهو طبعا غير راض ، ووبخها عدة مرات ، ولكن دون جدوى ؟
الجواب: يجوز، ويجب عليها إطاعته في مايستحقه من الاستمتاع بها ، ومنها ما ذكر في السؤال .

السؤال ٥٢: ذكرتم في سؤال سابق بانه يجوز مجامعة الزوجة في الدبر مع القذف اذا رضيت, فهل يجوز ذلك أيام الحيض والنفاس ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٥٣: ما هو رأيكم في أخذ خلية من الرجل ، بواسطة عمليه جراحية ، وتلقيحها في رحم زوجته ؟.. وما حكم هذه العملية ؟
الجواب: لا مانع منه في حد ذاته ، إذا لم يستوجب النظر أو اللمس المحرمين ، وإلا فلا يجوز إلا لضرورة ، والولد ، ولدهما .

السؤال ٥٤: لوان الزوجة تمتنع من الحجاب .. فهل يحق للزوج الطلاق؟.. ولو انه لم يفعل ، فهل يكون ماثوماً اذا خرجت الزوجة من دون الحجاب ؟
الجواب: يحق له الطلاق مطلقاً ولا إثم عليه إذا لم يطلق ، ولكن يجب عليه النهي.

السؤال ٥٥: اجريت عقد زواج مع فتاة ، ولكني قبل الزواج ( الزفاف) بقيت معها (بانفراد) في البيت ، ذات مرة وهنا واجهت مسالة (مشكلة ) فقد دخلت بها وهذا الشيء ليس بالذنب كما اعتقد لكنني لم الاحظ خروج دم جراء دخولي بها ، وهذا الامر ، أدى بي الى ان اشك ، باحتمال دخول شخص بها قبلي ، لقد تزوجتها على اساس انها باكر.. هل علي ان اطلب الطلاق منها ؟
الجواب: عدم خروج الدم ، لايدل على عدم البكارة . فهذا يحتاج الى فحص دقيق ، فقد يكون غشاء البكارة من النوع الذي لايزول بالمجامعة ، مع ان زوال البكارة ، لايدل على جماع سابق . ومع ذلك فإن لك الخيار في ان تطلقها ، ولايجب ذلك ، ولايحرم .

السؤال ٥٦: لي زوجة منذ ١٨ سنة ، ولي منها ٥ من الابناء ، وقد مررت معها بمشاكل زوجية كثيرة ، وقد ذهبت للعلاج في الفترة الاخيرة ، ورجعت ، وهي تريد الطلاق ، وهي تقول انها لاتريد العيش معي ، خوفاً على صحتها ، وان تصبح مشلولة ، لانها رأت هناك في مكان العلاج ، نساء من نفس سنها مشلولات ، في مركز لعلاج الظهر ، في الجمهورية الشيكية ، وهي مصرة على ذلك ، ومستعدة للتنازل عن اى شيء من اجل الطلاق ، وقد حاولت اقناعها بالعدول عن الطلاق ، ولكن لافائدة . والان بعد المحاولات من اهلها ، ومن بنتي الكبرى ، سوف تعود ، ولكن بشرط ان لا أقرب اليها ، وهي تقول انها لاتستطيع ان تتحمل قربي لها.. هل يجوز لها ذلك ، ان تمنع عني حقي الشرعي ؟ واذا اصرت على ذلك.. هل انفذ لها رغبتها بالطلاق ، وانني أحبها ؟
الجواب: يجوز لها المنع من المقاربة ، إذا كانت تسبب لها حرجاً شديداً ، لايتحمل عادة ، او تسبب ضرراً كالمرض الذي تدعيه . وأما إنفاذ رغبتها في الطلاق ، فلايجب عليك ، وإن كان ينبغي القبول.

السؤال ٥٧: هل يجوز لزوجين أن يستعينا ببعض الصور الجنسية ، لتعلم وضع معين للممارسة الجنسية ؟ وذلك لاسباب طبية ، كأن يكون رحم الزوجة باتجاه معاكس ولا يمكن ان يستقر السائل المنوي في الرحم إلا بوضع معين يمكن معرفته من بعض الصور ، علما بأنهما لم يرزقا حتى الآن بالذرية ، وإن الطبيب هو الذي أكد عليهما الجماع بهذا الوضع ؟
الجواب: يجوز إذا كان ترك الإنجاب حرجياعليهما ، مع انحصار الطريق به .

السؤال ٥٨: ما حكم من داعب زوجته فالتقم ثديها فنزلت فيه بعض قطرات الحليب ؟
الجواب: لا شيء عليه في مفروض السؤال وان كان الاحوط وجوباً عدم تناوله .

السؤال ٥٩: إذا وضع آلته بين فخذي زوجته وأنزل فهل يعتبر ذلك إستمناء منه ؟ وإذا لم يكن إستمناء فهل يجوز له ذلك ؟

الجواب: يجوز حتى لو كان إستمناءاً بل يجوز له الإستمناء بيد الزوجة أيضاً .

السؤال ٦٠: تزوجت من بنت ذات خلق ومحجبة ، ولكن ظهر لي بعد ذلك أنها تحب مشاهدة الافلام ، وتطلب مني أحيانا الذهاب الى السينما ، ولكنها في نفس الوقت مطيعة لي ، ولكن مع ذلك أرى نفسي في حرج من التزام الديني وعدم تقييدها هي بالشكل الكامل.. فماذا تنصحوني أن أفعل ؟
الجواب: لا تكن متشددا في ما لا يحرم لمجرد أن لا يوافق ذوقك ، فإن كانت تريد مشاهدة الأفلام المحرمة أو ما يخاف عليها من الفساد ، فامنعها من ذلك ، ولا يضرك أنها تحب ذلك.. وأما في غيرها ، فالأولى أن لا تمنعها ولا تكدر صفو الحنان الزوجي بذلك .

السؤال ٦١: هل يجب للزوجة طلب الطلاق من زوجها المسرف في التدخين ؟.. وكيف يتصرف الزوج مع الزوجة المدخنة ؟
الجواب: ليس لها ذلك ، وليس للزوج منع الزوجة عن التدخين ، نعم يجوز له أن يطلب منها أن تزيل عن نفسها الروائح الكريهة ومنها رائحة الدخان ، ويجب عليها إزالة المنفرات .

السؤال ٦٢: إذا مات احد الزوجين .. هل يجوز للاخر الحي النظر الى عورته ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٦٣: امرأة تزوجت منذ أكثر من سنة ثم تبين ان الزوج لا يستطيع المقاربة وبعد سنة وشهر تمكن منها ولكن بآلة يضعها على أصل القضيب فيستطيع المقاربة مؤقتاً وهي تقول انها حتى الان باكرة ,فهل يعتبر عنيناً ,وهل يحق لها الفسخ فعلاً ولو من جهة التدليس ؟
الجواب: إذا كان العضو لا ينتشر انتشاراً يتمكن معه من الايلاج فيدخله في آلة يتم الايلاج بها فهذا لا يخرجه عن عنوان العنين مضافاً إلى حرمة الاستعانة بمثل هذه الاشياء في المقاربة فبامكان المرأة رفع امرها إلى الحاكم الشرعي ليمهل الزوج حسب النهج المقرر في الرسالة, واما إذا كانت الآلة تساعد على انتشار العضو فيكون قادراً على الوطئ فهو خارج عن عنوان العنين .

السؤال ٦٤: بعد الجماع بين الزوج وزوجته .. هل هناك مدة معينة يجب على الزوجة انتظارها قبل الغسل ،وذلك للتأكد من خروج المني الخارجي والتأكد من الطهارة ؟
الجواب: لايجب الصبر، ولايبطل الغسل بخروج مني الرجل منها بعد ذلك ، نعم يجب غسل الموضع للنجاسة حينئذ .

السؤال ٦٥: هل يجوز التمتع والتلذذ عن طريق التليفون او التلفون الذي يمكن الطرفين من رؤية احدهما الآخر شبيه التلفزيون المغلق ؟
الجواب: يجوز بين الزوجين .

السؤال ٦٦: هل يجوز الكذب على الزوجة مراعاة لمشاعرها أو مجاملة لها لإظهار الحب والتقدير لكسب قلبها وإستمالتها ؟
الجواب: لا يجوز الكذب لغير ضرورة .

السؤال ٦٧: هل الجماع من الدبر حرام أم حلال ؟ ولماذا ؟ وهل الدبر مكان خروج الفضلات ، والقبل هو مكان خروج البول ؟
الجواب: الجماع من الدبر مكروه ، ولكنه جائز مع رضا الزوجة . والمراد بالدبر هو ما ذكرت .

السؤال ٦٨: هل يجوز للزوج العزل ,وهل يلزم ان يكون برضا الزوجة ؟
الجواب: يجوز ولا يتوقف على رضا الزوجة .

السؤال ٦٩: هل يجوز للمرأة الامتناع من طلب الزوج الجماع باعتبار انه شبق ولا ينفعك ، يطلب منها ذلك كل ليلة رغم كبر سنهما ؟

الجواب: يجب عليها الاستجابة لطلبه ذلك ، ما دام لم تقع في الحرج الشديد الذي لا يتحمل عادة .

السؤال ٧٠: ما حكم جلوس العريس مع عروسه أمام النساء ليلبسها الشبكة أو يتشاربان العصير ؟
الجواب: يجوز بحد ذاته

السؤال ٧١: إذا لم تتم عملية الجماع بحيث أولج ثم أخرج ولم يرجع .. فهل الرطوبة العالقة بعضو الرجل محكومة بالطهارة أو النجاسة ؟
الجواب: إذا لم يتحقق الإنزال من المرأة فهو طاهر .

السؤال ٧٢: هل يجوز للرجل مباشرة زوجته من الخلف ؟ وهل يجوز لها طلب الطلاق اذا قام بذلك الفعل ؟ وهل يجيز لها الشرع تطليق نفسها دون الرجوع لإذن الزوج ، أم انه يلزم ان يطلقها الزوج ؟
الجواب: يجوز برضاها على كراهة ، ولها الامتناع عن ذلك . وليس لها مطالبة الطلاق بذلك ولا لاحد آخر ان يطلقها ، ولا يجب على الزوج الطلاق .

السؤال ٧٣: ماذا يقصد بالعدالة بين الزوجات ؟
الجواب: العدالة المطلوبة على وجه اللزوم ، انما هي بالنسبة الى التقسيم ، اي انه اذا بات عند احداهن ليلة ، فعليه ان يبيت عند الاخريات كذلك في كل اربع ليال .
واما العدالة المطلوبة على وجه الاستحباب فهي التسوية في الانفاق ، والالتفات ، وطلاقة الوجه ، وتلبية الحاجة الجنسية ونحو ذلك.

السؤال ٧٤: هل یجوز الجماع من الدبر؟
الجواب: يجوز برضا الزوجة على كراهة .

السؤال ٧٥: ما حكم تقبيل فرج الزوجة وكذا العكس ؟

الجواب: يجوز .

السؤال ٧٦: ما حكم اغتسال الزوج مع الزوجة وهما عاريان ,وإذا كان هناك إشكالاً ما الحكم إذا كان أحدهم مريضاً ولا يستطيع الاغتسال بمفرده ؟
الجواب: لا مانع منه .

السؤال ٧٧: ما الحكم في زوج غير موافق على عمل زوجته الفاجرة ولا يستطيع أن يطلقها لأسباب مادية واجتماعية ؟
الجواب: یجوز إبقاؤها والأولى – مع عدم التوبة – أن يطلّقها الزوج.

السؤال ٧٨: امرأة توفي زوجها ولم تقم بالحداد عليه ,فما حكمها ؟
الجواب: لا شيء عليها إلا التوبة .

السؤال ٧٩: هل يجوز أو يحق للزوج منع زوجته من شرب أو أكل شيء معين ، وخصوصاً إذا كان هذا الشيء مضراً لصحتها ، فعندنا رجل يمنع زوجته من شرب الارجيلة منعاً باتاً ، لدرجة انه يهددها بالطلاق لو رآها تشربها ، وهذه المرأة قد تعودت منذ صغرها على شرب هذا النوع من الدخان ، وهي تشربها سراً عند زيارتها لاحدى جيرانها أو في المأتم ، وعندما ينصحها أبنائها تقول : ليس لاحد حق عليّ ، فأنا إن شربت لن أضر إلا نفسي ، وأنا أعرف مصلحتي أكثر من غيري ، ويقول لها أبناءها انه لا يجوز لها مخادعة زوجها والشرب من وراء علمه ، وان الحسين عليه السلام لا يريدها في مأتمه إن كانت تعصي زوجها فيه ، ومع كل هذا لا تستمع هذه المرأة لنصائحنا ، فهل يجوز لهذه المرأة معصية زوجها بهذه الحجة ؟
الجواب: لا تجب عليه إطاعته في ذلك .

السؤال ٨٠: يسأل أحد الاُخوة عن امكانية ان يجبر زوجته على المعاشرة الزوجية ، إذا هي في يوم تعللت بمرضها الجسدي او ما شابه ، في حال اضطر لاستخدام العنف معها ؟.. وهل يختلف الحكم في كون المرض جسدي أو نفسي ، علماً بأن الزوجة ليس من عادتها ان تمنع زوجها منها ، ولكنها تفعل احياناً بالأعذار المذكورة آنفاً ؟
الجواب: لا يجوز لها الامتناع مع التمكن منه وان لم تكن راغبة ، ولكن إذا كان ذلك يضر بها او يقع منه في حرج شديد لا يتحمل عادة فهو عذر شرعي ، وليس له اجبارها عليه حينئذٍ .. اما إذا امتنعت من دون عذر شرعي ، فإن لم ينفعها الوعظ ولا الهجر ، جاز إجبارها بضرب خفيف ، ويقتصر على اقل مقدار يحتمل معه التأثير، فإن لم يفد تدرج الى ما فوقه بشرط ان لا يكون مدمياً او شديداً موجباً للاسوداد او الاحمرار ، هذا إذا إحتمل ان يكون مؤثراً في رجوعها الى الطاعة .. ويجب ان يكون بقصد الاصلاح لا الانتقام ، واذا حصل منه جناية فعليه الدية ، واما إجبارها بالعنف فليس له ذلك .

السؤال ٨١: شخص رزقه الله اربعة من الابناء وقد قرر بالاتفاق مع زوجته عدم الإنجاب أكثر من ذلك حتى يتم الاهتمام بهم دينياً واجتماعياً واقتصادياً . وهو لا يريد لزوجته أن تستعمل موانع الحمل المشهورة التي تسبب الكثير من الامراض العضوية والنفسية .
هل يجوز لهذا الفرد قطع الحبل المنوي بحيث لا يمكنه الانجاب مستقبلاً ؟ وهل يجوز له قطع الحبل المنوي مؤقتاً اذا كان ذلك ممكن من الناحية الطبية ؟
الجواب: يجوز اذا لم يستلزم النظر أو اللمس المحرمين .

السؤال ٨٢: رجل يجبر زوجته على الجماع وهي بها الدورة الشهرية . بل الانكى من ذلك يجامعها في نهار شهر رمضان الكريم وهي بها الدورة . ما الحكم في ذلك ؟ وما الواجب على الزوجة فعله ؟
الجواب: يجب عليها دفعه مع الامكان ومقاومته ، فإن لم تتمكن فلا شيء عليها .

السؤال ٨٣: ما حكم إستخدام الكندم ( الكيس الواقي candom ) كطريقة لمنع الحمل وتنظيم الحياة الأسرية ؟
الجواب: يجوز مع رضا الزوجة .

السؤال ٨٤: انا شخص أريد ان اقذف في رحم زوجتي اثناء الجماع ولكني اتحفظ من ذلك خوفاً من ان تحمل زوجتي لذلك اريدها ان تضع لولب . فما حكم ذلك ؟ وهل هناك طريقة جائزة لوضعه في رحم المرأة ؟ هل المكلف يحدد نوع الضرر ام الشرع المقدس ؟
الجواب: اذا كان اللولب يمنع من انعقاد النطفة جاز وضعه ، ولا يجوز على الاحوط إذا كان يتلف النطفة بعد انعقادها هذا إذا امكن وضعه من قبلك ، وأما اذا استلزم وضعه النظر واللمس المحرم من الطبيب أو الطبيبة لم يجز الا مع الضرورة ، وعدم وجود بديل له لا يستلزم ذلك .

السؤال ٨٥: امرأة لا تكف عن اهانة زوجها ولا تكف عن أذيته بلسانها وتشتمه بما لا يليق ، وبلغ من جرأتها عليه انها لا تدعه ينام واذا نام تصرخ في أذنه حتى انه يستيقظ مرعوباً من صوتها خائفاً من شدة الدهشة وتطلب منه الطلبات التعجيزية بالنسبة لوضعه ولحاله .
١- هل تعد ناشزاً ؟
٢ – هل يحق له ضربها ؟
٣ – هل يحق لها ان يهددها بما يخيفها حتى تمتنع ؟
٤ – ما حكم فعلها معه وهل تقبل لها صلاة ؟
الجواب: ١ لا يعد ذلك نشوزاً وإن كان محرماً وموجباً للتعزير شرعاً إذا ثبت ذلك عند الحاكم الشرعي .
٢ لا يحق له ذلك إلا بالمقدار الذي يتوقف عليه الدفاع عن النفس .
٣ يجوز له ذلك .
٣ أثم كبير وعدوان ولعل الله لا يقبل منها أعمالها .

السؤال ٨٦: هل يجوز للزوجة أخذ الإذن في عمل عملية تجميل لها ، وذلك بهدف زيادة المحبة لها ، علماً بأن الزوج لا يطلب ذلك .. فهل يجوز؟ وإذا أصر الزوج في حالة اُخرى .. فهل يجوز ذلك ؟.. وما حكم من يفعل ذلك وهل له كفارة ؟
الجواب: ليس للزوج ان يمنع أو يأمر بذلك ، نعم يجوز له المنع من الخروج من البيت ، إذا أرادت ذلك .

السؤال ٨٧: هل يجوز التجسس على الزوج ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٨٨: إن زوجي لا يصوم شهر رمضان المبارك ، وليس لديه عذر شرعي ، وهو يجبرني على تهي وجبة الإفطار والغذاء ، وإن لم أفعل يقوم بضربي بقسوة ، وأنا لا أريد الطلاق منه لأجل أولادي .. فما حكم الشرع إذا أعددت له الطعام ليفطر شهر رمضان ؟
الجواب: اطبخي الطعام ولكن لا تقدميه له ، إلا مع خوف ضرر أو حرج .

السؤال ٨٩: في بعض الأحيان يداعبني زوجي أثناء الحيض ، وذلك بوضع قضيبه في فتحة الشرج ، مما يسبب بعض إيلاج جزء من القضيب في فتحة الشرج .. فما حكم ذلك ؟.. وكيف تكون نية الغسل بعد حصول الطهارة ؟.. هل بنية غسل الحيض أو بنية غسل الجنابة ؟
الجواب: يجوز ويكفي الغسل بنية الحيض ، حتى لو حصلت الجنابة .

السؤال ٩٠: امرأة متزوجة تحمل اخلاقا شرسة مع زوجها .. فهل تعد ناشزة ؟
الجواب: تعد ناشزة ان لم تراع حقوقه .

السؤال ٩١: هل يجوز للمرأة الجماع مع زوجها بعد التأكد من انتهاء الحيض بمجرد عمل الوضوء ، وبعد ذلك تغتسل للإثنان .. وهل يجوز للرجل مجامعة زوجته من الدبر أثناء الحيض ؟
الجواب: يجوز ولا حاجة إلى الوضوء ، نعم الاحوط وجوباً ان يكون ذلك بعد غسل الفرج ، ويكفي غسل واحد بعد ذلك ، ويجوز وطئ الدبر حال الحيض كغيره برضاها على كراهة ، والاحوط وجوباً تركه بدون رضاها .

السؤال ٩٢: إذا أصرت الزوجة على عدم لبس الحجاب مع اصرار الرجل عليه وقام بكل الوسائل من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والضرب والتأديب والحبس والتهديد بالطلاق كل هذا ولم يؤدي إلى نتيجة, فماذا على الرجل أن يفعل هل يطلق أم ماذا يعمل وهل يأثم لو لم يطلقها ؟
الجواب: يجوز له طلاقها ولايأثم لو لم يطلقها وليس له ضربها وإنما له منعها عن الخروج بدون حجاب فإن خالفت ولم ينفع النصح والهجر جاز له ضربها بما لا يوجب إحمراراً أو إسوداداً وإلا وجبت الدية .

السؤال ٩٣: هل يجوز للجنب بالإحتلام أن يجامع زوجته وأن يجمع بين الغسلين بغسل واحد والعكس أيضا وهل يجوز للمرأة التي أنهت حيضها أن يجامعها زوجها وأن تجمع بين الغسلين بغسل واحد ؟
الجواب: يجوز ولكن إذا طهرت من الحيض . فالاحوط وجوباً عدم المقاربة إلا بعد غسل الفرج .

السؤال ٩٤: هل يجوز للرجل أن يكذب على زوجته في سبيل الحفاظ على الأسرة ، أي يقول لم أفعل كذا وقد فعل ,وهل يجوز أن يقسم على ذلك ؟
الجواب: لايجوز الكذب ولا الحلف عليه إلا لدفع ضرر عن نفسه ، مع عدم التمكن من التورية وإلا فالأحوط التورية .

السؤال ٩٥: أنا شخص متزوج ولديّ إمرأة مريضة كثيرة الحيض ولا أستطيع أن أجامعها بسبب مرضها وكثرة نزول دم الحيض ، وأنا شخص فقير لا أستطيع أن أتزوج إمرأة أخرى ، فهل يجوز لي أن أجامعها من دبرها ؟
الجواب: يجوز برضاها ولكنه مكروه والأحوط وجوباً تركه إذا لم ترض وليس كل دم تراه المرأة حيض فلايعبر الدم الذي يتجاوز العشرة حيضاً ولا ما تراه قبل فصل عشرة ايام من الحيض السابق حيضاً ولابأس بالجماع أيام الاستحاضة إذا اتت بالغسل الواجب عليها .

السؤال ٩٦: تزوجت امرأة من رجل ملتزم إلى حد ما ، ومع مرور الأيام أخذ هذا الإلتزام يقل شيئا فشيئاً ، حتى وصل الآن إلى أنها تشك في أنه يصلي وشكها يصل إلى أكثر من ٩٠ % ، أي أنها شبه متأكدة ، وهو ما زال يظهر الإلتزام فيحاسبها على أقل خطأ يصدر منها ، ولذلك فهي لا تستطيع أن تواجهه بشكوكها واكتفت بالتلميح ، ولكنه لم يفهم ولم يغير ذلك شيئاً .. فماذا تفعل ، وما هو واجبها في هذه الحالة ؟.. وهل تؤثم بسكوتها على ذلك ؟
الجواب: لا تعتني بالشك ، وليس عليها شيء حتى لو علمت بذلك ، إلا الوعظ والامر بالمعروف .

السؤال ٩٧: رجل امتنع من الانفاق على زوجته وهو موسر ، فرفعت الزوجة أمرها إلى الحاكم الشرعي ، فطلقها طلاقاً بائناً ، وفي اثناء العدة تقدم الزوج باستعداده الانفاق على زوجته .. فهل يحق له اعادتها إلى عصمته ومعاشرتها كزوج وزوجة أم لا ؟
الجواب: يجوز له ذلك بالعقد عليها من جديد .

السؤال ٩٨: إذا كانت لشخص رغبة شديدة بإداء صلاة الليل وصلاة الصبح في أول وقتها ، ومقاربته لزوجته يستلزم أن يغتسل وهو يخشى ذلك خوف البرد والمرض ، فلا يمكنه الغسل ، إلا في الساعة العاشرة قبل الظهر .. فهل الاولى أن ينام مع زوجته ، فيصلي صلواته المذكورة مع التيمم ، أو انه يترك ذلك ليصلي مع الوضوء ؟
الجواب: وطئ الزوجة وان لم يكن واجباً ، إلا مرة واحدة خلال الاربعة أشهر ، ولكنه يمكنه ان يجعل المواقعة بعد أداء صلاة الصبح .

السؤال ٩٩: انا متزوج منذ خمسة عشر سنة ، وبصراحة زوجتي تعاني من برودة جنسية الامر الذي جعلني لا احس باللذة معها ، وقد لجأت خلال السنوات الماضية الى تعاطي مخدر الحشيش حتى احس باللذة الجنسية ، وحتى اصون نفسي من ان الجأ للزنا ، وتعاطي للحشيش مسيطر عليه نفسياً حيث لا الجأ للتعاطي ، الا قبل لحظات من القيام لجماع زوجتي الى درجة بأنني جعلت يوم الاربعاء فقط من كل اسبوع ، وبعد الفراغ من صلاة العشاء ، وايضا اتعاطى بكمية قليلة جداً بحيث اخلط مادة الحشيش بسيجارة واحدة فقط وبكمية خفيفة ، واكون عارفا ماذا اعمل ، اي ان عقلي عندي حتى لا اكون مدمناً لذلك المخدر ، مع ملاحظة انه تحصل عندي نشوة خلال التعاطي ، ولكن يكون احساسي كاملا عارفا للوقت .. فهل انا مذنب ؟.. وهل هي من الكبائر ؟.. وماذا اعمل حتى لا الجأ لغير زوجتي ، علما بانني ليس لدي القدرة المادية لاتزوج أمرأة اخرى ، وأيضا بأني اعرف بأني مذنب شرعا اذا تخلفت عن جماع زوجتي لمدة طويلة .. فماذا افعل ؟
الجواب: لا يجوز، ويمكن معالجة الامر بالرجوع إلى الطبيب الاخصائي .

السؤال ١٠٠: أنا متزوجة منذ سنوات ، وخلال فترة زواجي الطويلة نسبياً لم اُرزق بولد من حيث ان الجنين كلما انعقد ومضى عليه فترة كان يسقط من دون أن يكون هناك عيب ، كما ذكر ذلك الكشف الطبي ، والان يريد زوجي الزواج من إمرأة اُخرى لغرض الحصول على أطفال ، وانا لست راضية على ذلك .. فهل يجوز له ذلك ؟.. وهل اوافقه أم اعارضه ؟.. وهل أطلب منه الطلاق ، علماً انني أحبه ؟
الجواب: يجوز له ذلك ، وليس لك أن تعارضيه ولا وجه لطب الطلاق ، ويمكنك المحاولة مرة اُخرى مع استشارة الطبيب .

السؤال ١٠١: فتاة جعفرية تقدم لها رجل للزواج على أنه جعفري ، واتفقا على الزواج ، وبعد ذلك أنجبت طفلاً ، وفي يوم اكتشفت الزوجة أنه غير جعفري ، وعقد عليها على غير الطريقة الجعفرية ، وعند سؤاله في هذا الموضوع أجاب هذا الموجود وأني غير جعفري ، وتبين أنه خدعها في عقد الزواج متعمداً وهو فاسق وكاذب في عدة أمور ، وانتهى الامر الى طلاقها بالثلاث على غير الطريقة الجعفرية بمعنى أنه طلاق لفظي ، وبعد فتره من الزمن أعادها بالأكراه إليه كزوجة وأنكر الطلاق الذي حصل وحاولت الزوجة إثبات الطلاق أو طلب الطلاق ، ولكن دون جدوى واستمر على أهانتها وتقصيره بنفقتها وهجرها وسلب حلالها:
١ هل زواجها من غير جعفري دون علم الزوجة وعلى طريقة غير جعفرية ، ومتعمد خداع الزوجة وأهلها صحيح أم باطل ؟
٢ هل الطلاق اللفظي الذي وقع بينهما ، ثم نكر أمام الأهل والناس طلاق صحيح أم باطل ؟
الجواب: ١ صحيح ولكن لها خيار الفسخ متى علمت بالخداع.
٢ إذا كان صحيحاً على مذهبه كفى في مفارقة المرأة.

السؤال ١٠٢: هل جميع المداعبات بين الزوجين جائزة ؟.. وهل مضغ العضو التنسلي للرجل من قبل زوجته جائز؟.. وهل يوجب الغسل إذا كان جائزاً ؟
الجواب: تجوز، ولايوجب ذلك غسلاً .

السؤال ١٠٣: هل يجب على الزوجة تمكين زوجها من كل ما يريده منها من الاستمتاعات حتى ما تكرهه وتشمئز منه ؟
الجواب: لا يجب عليها التمكين في غير الاستمتاعات المتعارفة .

السؤال ١٠٤: هل يجوز للزوجة ان تعمل لزوجها العادة السرية ؟
الجواب: يجوز إذا كان بيدها .

السؤال ١٠٥: هل هناك حدود معينة فيما يتعلق بطرق الجماع بين الزوج والزوجة مثلا كتغير طرق الجماع ، أو الحديث أثناء الجماع لتحقيق الهدف المنشود ، وهو المتعة من خلال التغير ؟
الجواب: ليس لهذا حد شرعي .

السؤال ١٠٦: هل يجوز للزوج أن يمنع زوجته من الخروج للأماكن العامه كالحدائق والمنتزهات ، وهي متدينه ومحجبة وتعمل في الأداره كموظفه ؟
الجواب: لا يجوز لها الخروج بدون إذنه إلا لحاجة ضرورية ، أو واجب شرعي ، أو إذا وقعت في حرج شديد لا يتحمل عادة .

السؤال ١٠٧: ماهو الحكم في التلاقي او المساس المباشر للزوجين في منطقة العورة مع عدم حدوث الامناء من حيث الغسل ووجوبه ؟
الجواب: يجب الغسل بدخول الحشفة سواء أمنى أم لم يمن ، ولا يجب إذا لم يدخل تمام الحشفة .

السؤال ١٠٨: ما مدى حدود استمتاع الزوجين ببعضهما ؟

الجواب: يجوز كل استمتاع مالم يكن أحدهما أو كلاهما محرمين ، ولاصائمين صوماً لا يجوز إفطاره فيما يوجب الافطار، ولا يجوز الجماع في الفرج إذا كانت المرأة حائضاً ، أو نفساء.

السؤال ١٠٩: عندما يجامع الزوج زوجته ، ويريد أن يجامعها مرة اخرى مباشرة بعد الاولى .. ماذا يترتب علي فعله ؟
الجواب: لا يترتب عليه شيء .

السؤال ١١٠: أنني متزوج ، وزوجتي تقول لي احلق اللحية ، واقول لها لايجوز وهي تقول انت من غير اللحية افضل لي .. ما ذا افعل ؟
الجواب: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، هذا فيمن تجب طاعته ، فكيف بالزوجة .

السؤال ١١١: إمرأة متزوجة ولديها أطفال ، وزوجها لا يدفع مصاريف قوتهم .. فهل يجوز لها أن تأخذ من ماله بدون علمه للحاجة ، ام لا ؟
الجواب: يجوز لها أن تأخذ نفقتها إذا امتنع من دفعها ، ولا يجوز لها أخذ نفقة الأولاد بدون علمه .

السؤال ١١٢: ماحكم نظر الزوج لعورة زوجته قبل وبعد المعاشرة ، والعكس بالنسبة للزوجة ؟
الجواب: يجوز مطلقاً ولكنه مكروه عند الجماع .

السؤال ١١٣: هل يجوز للزوج النظر الى كل أجزاء جسم الزوجة ، وهي دون ملابس ( عارية ) ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١١٤: هل يجوز للمرأة منع نفسها من الحمل مع إرادة الزوج ذلك ، وبعبارة اُخرى .. هل يعد الحمل حقاً من حقوق الزوج ، أم من حقوق الزوجة بحيث تستطيع الحمل ولو لم يرد زوجها ذلك ، أم المسألة مرتبطة بتراضي الطرفين ؟
الجواب: يجوز لها المنع وإن كره الزوج ، كما يجوز لها أن تحمل مع كراهة الزوج ، ويجوز له المنع عن الحمل بعزل ونحوه مع كراهة الزوجة .

السؤال ١١٥: طلب مني زوجي الجماع من الخلف حال الحيض .. فهل عمله حرام ؟.. وهل لي الامتناع ؟
الجواب: لا يحرم في حد ذاته ، ولكن يجوز لك أن تمنعيه من ذلك ، والأحوط وجوباً له الترك ، إلا مع رضاك .

السؤال ١١٦: اذ اصرت الزوجة على الذهاب الى عرس اقربائها ، وهو لا يخلو عادة من الغناء والموسيقى والرقص بحيث إذا لم يأذن لها زوجها فانه يحدث خلاف بينهما ، بل وربما تصاب بمرض .. فهل يحق له أن يأذن لها بالذهاب ؟
الجواب: يجوز له أن ياذن لها بالذهاب ، ولكن عليه أن ينهاها من سماع الغناء والموسيقى ، واذا لم يكن لنهيه اثر فالاحوط وجوباً ان يبدى انزجاره وتذمره من ذلك ، فاذا ارتكبت ذنباً او تركت واجباً ، فذنبا عليها .

السؤال ١١٧: هل يجوز للرجل أن يأتي زوجته بعد أن ينتهي حيضها ، ولكن قبل أن تغتسل ؟
الجواب: يجوز ، والأحوط وجوباً أن يكون بعد غسل ظاهر الفرج .

السؤال ١١٨: لو شرب الزوج من ثدي زوجته .. فهل ينشر الحرمه ؟
الجواب: لاينشر الحرمة ، ولكنه غير جائز على الأحوط .

السؤال ١١٩: هل يجوز النظر الى فرج الزوجة من دون شهوة وعن عمد ، وفي حالة عدم الجماع ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٢٠: هل يترتب حكم شرعي في حالة رقص الزوجة لزوجها على الموسيقى غير اللهوية ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٢١: إذا شرب الرجل من دون قصد حليب زوجته أثناء المداعبة .. فماذا يترتب عليه ؟.. وماهو حكم العمل ؟
الجواب: الاحوط وجوباً تركه ، ولا يترتب عليه شيء .

السؤال ١٢٢: هل يجوز الرقص من الزوجة لزوجها ؟ وإذا تعين تعلمه بمشاهدة راقصات عن طريق الأفلام .. فما الحكم بالنسبة للمرأة والرجل ؟
الجواب:يجوز ، ويجوز تعلمها بمشاهدة الأفلام إذا لم تكن خلاعية ، وإلا فالاحوط وجوباً تركه .

السؤال ١٢٣: هل يجوز تجسس كل من الزوجين على الآخر في اموره الشخصية وتفاصيل حياته ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ١٢٤: هل يجوز ان يستخدم الزوج اذا كان ضعيفا جنسياً مؤثرات خارجية مثل فيلم مثير والعياذ بالله مع زوجته اثناء المعاشرة ؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط ، ويجوز تناول الأدوية المثيرة .

السؤال ١٢٥: لو داعبت زوجتي بدون جماع ( من غير إيلاج ) ، و وصلت وإياها إلى الذروة حيث أنني قذفت ، وهي أنزلت مادة لزجة :
١ هل يجب عليها الغسل ؟
٢ وإذا تبللت مني .. فهل يجب الغسل ، أو التطهير يكفي ؟
الجواب: ١. نعم يجب إذا خرج منه ما یصدق علیه الإنزل لا ما يبلل الفرج فقط .
٢. يكفي التطهير في هذا الفرض .

السؤال ١٢٦: هل يجوز جماع الزوجة ، وفي المكان طفل في الخامسة قبل ان ينام ، وهو في فراشه بحيث لا يرى ما يجري ، مع كون الابوين مستورين بالغطاء ؟.. وما هو الحكم اذا كان الطفل رضيعاً ؟
الجواب: يجوز في الفرضين، ويجب على الوالدين مراعاة مقتضيات التربية الدينية والأخلاقية والصحية للطفل ومن جملتها : الحذر الشديد من مشاهدة الطفل اياهما في وضع غير مناسب . ومن لوازم ذلك غالباً أن يتخذا نظاماً صارماً في تجنّب ما يكون الطفل معه عرضةً للوقوع فيه فإنهما إذا اعتادا على وضعٍ تعذر عليهما تجنب الوقوع في ما لا يريدانه احياناًً ،وقد ورد في الحديث : الحث على زيادة التستر عند المباشرة ، وعن ابي عبد الله ( عليه السلام ) : ( لا يجامع الرجل امرأته وفي البيت ( اي الغرفة ) صبيٌّ فإنّ ذلك ممّا يورث الزنا.

السؤال ١٢٧: هل يحق للمرأة شرعاً ترك بيت الزوجية في حال ضربها تأديبا من قبل الزوج ؟.. وهل لها أن تضع شروطا لكي ترجع لمنزل زوجها ، علما بأن زوجها يحقق لها جميع الواجبات الزوجية ؟
الجواب: يجوز لها الترك إذا خافت على نفسها ، وليس له ضربها ، إلا إذا إمتنعت من التمكين الواجب عليها ، او خرجت من دون إذن ، ولم ينفع فيها الوعظ ثم الهجر ، فإنه يجوز ضربها بحيث لا يؤدي إلى الاحمرار أو الاسوداد .

السؤال ١٢٨: هل يجوز للرجل أن يداعب زوجته ولا ينزل المني ، الا على فخذيها ؟.. وهل يعتبر هذا استمنائا محرما ؟ وإن كان حراما .. فما حكمه إن فعل ذلك سابقا ، مع الجهل أو التقصير ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٢٩: ما هي حدود المداعبة الجائزة مع الزوجة من اجل الاثارة الجنسية ؟
الجواب: يجوز كل مداعبة يرضيان بها .

السؤال ١٣٠: هل يجوز ترك الجماع اكثر من اربعة اشهر في حال كون الزوجة حاملاً ، وتخاف على حملها وترفض الجماع ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٣١: هل يجوز للزوجين ان يستمنيا بيد الاخر في ايام الدورة الشهرية ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٣٢: هل يجوز للزوجة معصية زوجها إن هو أمرها مثلاً بأن تغطي وجهها في بلد يعتبر فيه الكشف عن الوجه حلالاً ، علماً بأنه يقول أنه مسؤول عن سترها ؟
الجواب: كشف الوجه حلال ، وحكم الله تعالى لا يختص ببلد دون بلد ، وليس للزوج منعها من ذلك ، نعم يجوز له ان لا يأذن لها بالخروج من البيت ، إلا إذا غطت وجهها .

السؤال ١٣٣: سؤالي عن مدى جواز معاشرة الزوجة باتجاه القبلة ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٣٤: هل يجب على الزوج ان يلبي رغبة زوجته الجنسية ، ان كان هناك خوف من وقوعها في الحرام ، كان تتخيل ، أو ان تمارس العادة السرية ، أو ان تنظر بشهوة لرجل آخر ؟
الجواب: اذا كانت الزوجة لا تقدر على الصبر الى أربعة اشهر ، بحيث خاف الزوج وقوعها في الحرام اذا لم يواقعها ، فالاحوط وجوباً المبادرة الى مواقعتها قبل تمام الاربعة ، أو طلاقها وتخلية سبيلها .

السؤال ١٣٥: متى يتحقق نشوز الزوجة ؟.. هل بعدد مرات امتناعها من تمكين زوجها ؟ ام بفترة زمنية لامتناعها وكم هي ؟
الجواب: يتحقق النشوز حتى بامتناعها مرة واحدة ، ولكن ذلك لا يوجب عدم استحقاق النفقة .

السؤال ١٣٦: هل إنجاب الأولاد واجب أو مستحب ؟ وإذا الانسان غير قادر على الإنجاب .. ماذا يعمل بالنسبة للطرفين ؟.. هل يتم بينهم الطلاق ، أو الرجل يتزوج ؟ وإذا كان من الرجل .. ماذا تعمل المرأة ؟
الجواب: ليس واجباً ، وإنما هو مطلوب لكل إنسان تتوق إليه نفسه بالطبع ، وإذا لم يكن قادراً على ذلك فلا ضرورة الى الطلاق ، وليس من حق المرأة المطالبة به ، ولا مانع من تعدد الزواج للرجل ، وعلى المرأة الصبر إلا إذا وافق الرجل على الانفصال ، وبإمكانها إشتراط الوكالة في تطليق نفسها حين العقد أو بعده .

السؤال ١٣٧: ما حكم مداعبة الزوجة اثناء العادة الشهرية ؟.. وهل يجب عليها الغسل بعد المداعبة لو انزلت ؟.. وهل لها الحق في منع الزوج من المداعبة أثناء العادة ؟
الجواب: يجوز الاستمتاع بغير الوطء من التقبيل ، والتفخيذ ، والضم ، نعم يكره الاستمتاع بما بين السرة والركبة منها بالمباشرة ، واما فوق اللباس فلا بأس ، ويجب عليها الغسل ان انزلت ، ويكفيها غسل واحد عن الجنابة والحيض ، ولا يحق لها المنع .

السؤال ١٣٨: هل يحق للمرأة أن تمتنع أو ترفض اللقاء مع زوجها ، إذا طلب منها المعاشرة الزوجية ، مبررة سبب الامتناع بعدم رغبتها في الحمل في الوقت الذي يشعر فيه زوجها بحاجته لإنجاب أبناء حيث انه كان محروما من الإنجاب لمدة عشر سنوات مع زوجة سابقة لم يرزقه الله منها ؟
الجواب: من حق الزوج على زوجته ان تمكنه من نفسها للمقاربة وغيرها من الاستمتاعات الثابتة له بمقتضى العقد في أي وقت شاء ، ولا تمنعه عنها إلا لعذر شرعي ، ويحرم عليها ان تمنعه من الانزال في قبلها إلا برضاه ، أو اشتراطه عليه حين التزويج ، ولكن يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل من العقاقير المعدة لذلك ، وان لم يرض الزوج بذلك ، وكذا بالنسبة الى وضع اللولب إذا توفرت شروط إباحته ، بشرط ان لا يؤثر على جماع الزوج واستمتاعه بها .

السؤال ١٣٩: هل يجوز أن تحدث العلاقة الزوجية في مكان يوجد به طفل لم يكمل السنة من عمره وفي أشهره الأولى ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٤٠: انا فتاة جامعية متزوجة .. فهل يجوز لي الحضور لمقابلة مدراء بعض الشركات للبحث عن عمل دون إذن زوجي ؟
الجواب: يجوز إن كان الخروج من البيت بإذنه ، ولم يكن خوف الوقوع في الحرام .

السؤال ١٤١: المرأة احتفظت بمني زوجها ، ولما توفي ارادت ان تلقح مني زوجها ببويضتها عن طريق الأنابيب .. فهل يجوز ذلك ؟
الجواب: لا يجوز نقل نطفة الزوج إلى رحم زوجته على الأحوط ، ولا سيما إذا كان بعد انقضاء عدتها ، نعم لو لقحت مع بويضتها خارج الرحم ، فلا مانع منه في حد ذاته .

السؤال ١٤٢: هل يجوز للزوجة ان تداعب نفسها أثناء المعاشرة الزوجية لأي من الأسباب التالية :
١ لرغبة منها في ذلك .
٢ تلبية لطلب زوجها .
٣ لا تبلغ الذروة مع الزوج الا بعد ذلك .
الجواب: الأحوط وجوباً تركه ان لم يؤد إلى الانزال ، وإلا فلا يجوز ، ويجوز بيد الزوج .

السؤال ١٤٣: هل يجوز على الزوج أن يمنع زوجته من أن تتصل بأهلها ، سواء عن طريق الهاتف أو الرسائل ، مع العلم ان هناك مشاكل بين الطرفين ، أي بين الزوج وأهل الزوجة ؟
الجواب: ليس له ذلك .

السؤال ١٤٤: هل اعاقب إذا رفضت الجماع اذا تكرر يومياً ، وعبر سنوات عديدة حيث ان زوجي كثير الطلب وقد أديت له موافقتي بأن يتزوج من اُخرى ، ولكنه رفض .. فما حكم الشرع عليّ اذا رفضت الجماع الا قليلاً حيث انني سمعت بأن الجماع مرة كل أربعة أيام ، وتستطيع رفضه في الثلاثة ايام الباقية ؟
الجواب: لا يجوز لك الامتناع ، إلا إذا كان في ذلك حرج عليك بنحو لا يتحمل عادة .

السؤال ١٤٥: ما حكم المرأة التي تعمل عملاً لزوجها ، وذلك لمحبتها من دون علم الزوج بذلك ، علماً بأن زوجها غليظاً عليها ويكرهها ؟
الجواب: إذا كان المراد أنها تعمل سحراً لذلك فهو حرام ، ويعد من اشد الكبائر .

السؤال ١٤٦: هل يجوز للزوجين الجماع بعد انتهاء دم الحيض مباشرة وقبل غسل الطهارة من الحيض ؟
الجواب: يجوز ، والأحوط وجوباً ان يكون ذلك بعد غسل الفرج .

السؤال ١٤٧: ما حكم من رضع من ثدي زوجته ؟
الجواب: الأحوط وجوباً تركه فلا تعد لمثلها ، واستغفر ربك .

السؤال ١٤٨: هل هناك عمر محدد لوجود طفل في غرفة يقوم فيها الزوجان بعلاقة زوجية ؟
الجواب: المناط كونه يدرك هذه الاُمور ، ويتأثر برؤية هذه المناظر .

السؤال ١٤٩: في حال أراد الزوج من زوجته طفل آخر ، والزوجة لا تمانع من ذلك ولكن تريد تأخير الإنجاب الى أن يكبر الطفل الأول قليلاً حتى تعطي كل طفل حقه في التربية .. فما الحكم لها ؟
الجواب: لا يجوز لها أن تمنع زوجها من الانزال في قبلها ، ولكنها يجوز لها ان تستعمل المانع بنحو لا يزاحم استمتاع الزوج منها كمال الاستمتاع .

السؤال ١٥٠: هل يجوز للرجل أن يجامع مخطوبته قبل الزواج أثناء الخطبة ؟
الجواب: لا يجوز قبل عقد الزواج ، ويجوز بعده .

السؤال ١٥١: هل تثاب المرأة التي تسعى لتزويج زوجها من اُخرى ، سواء كان الزواج زواج متعة أو زواج دائم ؟.. وهل الأمر يختلف في حال كانت الزوجة قادرة على تلبية رغباته أو غير قادرة ؟
الجواب: الثواب بيد الله سبحانه ، وهو قد يترتب على الانقياد لتصور انه مطلوب .

السؤال ١٥٢: هل يجوز للمرأة والرجل اجراء عملية قطع الانابيب للمنع من الانجاب دائما ؟
الجواب: اذا لم يستلزم ضررا بليغا فلا مانع منه ولكن لا يجوز ان يكون المباشر غير الزوج والزوجة اذا كان ذلك موجبا للنظر الى ما لا يجوز النظر اليه او مس ما لا يجوز مسه من البدن .. نعم اذا كانت هناك ضرورة لاجراء العملية من ضرر أو حرج شديد فلا مانع منه اذا انحصر الامر بذلك .

السؤال ١٥٣: من وسائل منع الحمل الخاصة بالرجال ، الواقي الذكري ويوجد أنواع منه تحتوي على مواد قاتلة للنطف المنوية ، فهل يجوز إستخدام هذه الأنواع من الواقيات ؟ أو يفضل إستخدام الأنواع التي لا تقتل النطف المنوية ؟
الجواب: یجوزالقتل إذا كان قبل التخصیب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى