الغناء والموسيقى

أحكام مجالس اللهو

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: ما هو حكم الحضور في مجالس الغناء والموسيقى والرقص؟
الجواب: اذا لم يسمع الغناء والموسيقى المحرمة ولم يكن حضوره موجباً لتشويق الغير وترغيبه على ممارسة المنكر فلا مانع منه ولكن يجب عليه النهي عن المنكر مع احتمال التأثير ولا یترك الاحتیاط بإظهار الكراهة فعلاً أو قولاً لتركه المعروف وارتكابه المنكر ولو مع عدم احتمال الارتداع به .

السؤال ٢: هل يجوز الحضور في الأماكن العامة التي تبث فيها الموسيقي عادة؟
الجواب: لا مانع منه بدون الاستماع مع أداء ما عليه من وظيفة النهي عن المنكر مع احتمال التأثير ومع عدم احتمال التأثير فالأحوط وجوباً ان يظهر انزجاره وتنفره من الحرام بالقول أو بالفعل.

السؤال ٣: لقد تاب الله عليّ من سماع الاغاني منذ فترة قصيرة ، ولكن بعد أشهر قليلة سوف تتزوج احدى قريباتي ، والتي سيكون عرسها مصاحباً للأغاني والطرب والرقص .. فهل يجوز لي حضور هذا العرس ، مع العلم انه اذا لم احضر فلن تتفهم هي او عائلتها موقفي ، بل سوف يستهزئون منه ، وقد يتسبب هذا في زعلهم مني ، واذا حضرت العرس فلن استطع إغلاق سمعي عن تلك الاغاني التي كنت ارددها واسمعها في يوم من الايام ، والسؤال هو .. هل يجوز لي حضور هذا العرس ؟
الجواب: يجوز في الحالة المفروضة ، ولكن لا تستمع الى الغناء ، والسماع غير محرم ، ولكن الاحوط وجوباً مع العلم بعدم تأثير النهي عن المنكر ان تبرز استياؤك من ذلك .

السؤال ٤: هل يجوز ركوب التاكسي أو الباص الذي يشغل السائق صوت الغناء ؟
الجواب: يجوز ولا يستمع إليه ، ولا يحرم عليه السماع غير الاختياري .

السؤال ٥: هل يجوز الحضور في بيوت الأصدقاء والاقرباء وهي لا تخلو عن غناء؟
الجواب: إذا لم يكن في الحضور هناك تاييد لهم على الباطل فلا مانع ، ولكن يجب النهي عن المنكر مع احتمال التأثير .. وإذا علم بعدم التأثير فالاحوط وجوباً أن يظهر تذمرّه وكراهته لذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى