الخمس

أحكام طريقة حساب الخمس | فتاوى السيد الخامنئي

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد علي الخامنئي وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: ما هو حكم تأخير دفع خمس السنة الى العام القادم؟
الجواب: لا يجوز تأخير دفع الخمس عن رأس السنة الخمسية وإن كان يحصل أداؤه بدفعه بعد التأخير في اي وقت.

السؤال ٢: أمتلك مبلغاً من المال بعضه بصورة نقد وبعضه الآخر بصورة القرض الحسن عند بعض الأشخاص، ومن ناحية أخرى فأنا مدين بسبب شراء أرض سكنية، وإن أحد الصكوك المتعلّقة بثمن الأرض يجب أن أسدّده بعد عدة أشهر، فهل يجوز إخراج دَين الأرض من المبلغ الموجود (النقد والقرض الحسن) ودفع خمس الباقي منه؟ وبالمناسبة، فهل يشمل الخمس الأرض التي تُشترى من أجل السكن؟
الجواب: المال الذي أقرضته من ارباح السنة اذا لم يمكنك تحصيله الى حين حلول السنة الخمسية لا يجب عليك تخميسه ما لم تستلمه، ويجوز لك أن تصرف من ربح السنة قبل حلول رأس السنة في أداء الدَّين الذي يحلّ أجله بعد عدة أشهر، ولكن إذا ما صرفته في أثناء السنة في أداء الدَّين حتى حلّ رأس السنة الخمسية فليس لك استثناء الدَّين منه، بل يجب عليك دفع الخمس كله، نعم اذا أردت صرف قسم من الأرباح او كلّها في تسديد ديونك بعد عدة اشهر ولا يمكنك اداء الديون بما يبقى منها بعد دفع خمسها ولذلك تقع في المشقة والحرج، فحينئذ لا يجب عليك دفع خمس المال الذي تصرفه في اداء الدين، وأما الأرض التي اشتريتها من أرباح السنة في أثنائها لأجل السكن فإذا كنت بحاجة إليها فليس فيها الخمس.

السؤال ٣: بما أنني لم أتزوج لحد الآن، فهل يجوز لي ادّخار شيء من المال الموجود فعلاً للمصاريف التي سأحتاج إليها في المستقبل؟
الجواب: إذا كان ادخار أرباح السنة لأجل صرفها في مؤنة الزواج الضرورية خلال عدة أيام قادمة فلا خمس فيها.

السؤال ٤. رأس سنتي الخمسية هو نهاية الشهر العاشر من السنة. هل يتعلق الخمس براتب هذا الشهر الذي استلمه عند نهايته؟ وإذا أهديت إلى زوجتي ـ بعد استلام الراتب ـ المقدار المتبقي منه (والذي يدخر عادة في کل شهر) فهل يتعلق الخمس بذلک المقدار؟
الجواب: الراتب الذي تستلمه أو يکون قابلاً للاستلام قبل رأس السنة الخمسية ـ وهو بإزاء عملک ـ يجب دفع خمس الزائد منه على مؤنة السنة. أما ما تهديه إلى زوجتک أو شخص آخر فإن لم تکن الهدية صورية وبقصد الفرار من الخمس وکانت مناسبة لشأنک العرفي فلا خمس فيه.

السؤال ٥: يوجد مال أو بضاعة مخمّسة قمت بصرفها، فهل يجوز في نهاية السنة المالية استثناء شيء من ربح السنة عوضاً عن المقدار المخمّس المصروف؟
الجواب: لا يُستثنى شيء من أرباح السنة عوضاً عن المال المخمّس المصروف.

السؤال ٦: لو اختلط المال الذي لا يتعلق به الخمس، كالجائزة وغيرها، مع رأس المال، فهل يجوز استثناؤه في نهاية السنة الخمسية من رأس المال، وبعد ذلك نخرج خمس بقية الأموال؟
الجواب: لا مانع من استثنائه.

السؤال ٧: لقد افتتحت دكاناً قبل ثلاث سنوات بمبلغ مخمّس من المال، ورأس سنتي الخمسية هو نهاية السنة الشمسية ـ أعني ليلة عيد النوروز ـ وحتى الآن عند حلول رأس السنة أرى أن جميع رأس مالي قد صار دَيناً في ذمة الناس، وفي نفس الوقت فإنني مدين بمبلغ كبير أيضاً، فنرجو إرشادنا الى تكليفنا؟
الجواب: لو لم يكن لديك عند حلول حول الخمس شيء من رأس المال، ولا من الربح، أو كان مجموع المبلغ النقدي والسلع الموجودة في الدكان مساوياً لمقدار رأس المال المخمّس لم يجب عليك الخمس، وأما ديونك من بيع النسيئة على الناس فتعتبر من أرباح السنة التي تستلمها فيها.

السؤال ٨: يشقّ علينا عند حساب رأس السنة، تعيين قيمة السلع الموجودة في الدكان، فعلى أي نحو يجب أن يكون حسابها؟
الجواب: يجب تعيين قيمة السلع الموجودة في الدكان بنحو من الأنحاء ولو بالتخمين لأجل محاسبة ربح السنة الذي يجب عليك تخميسه.

السؤال ٩: إذا لم أحسب الخمس لعدة سنوات الى أن تصبح أموالي نقداً وينمو رأس مالي، وبعد ذلك أقوم بتخميس غير رأس المال السابق، هل في ذلك إشكال؟
الجواب: إذا كان في أموالك عند حلول رأس السنة الخمسية شيء من الخمس، وإن قلّ، فلا يجوز التأخير في دفعه.

السؤال ١٠: نرجو أن تبيّنوا ما هو أبسط طريق يمكن معه لصاحب الدكان أن يدفع الخمس؟
الجواب: يقوم بحساب وتقييم ما هو الموجود لديه من نقد وسلع في رأس السنة الخمسية، ومقارنة مجموع ذلك مع رأس المال الأصلي، فإذا كانت هناك زيادة على رأس المال فإنها تعتبر ربحاً ويتعلّق الخمس بها.

السؤال ١١: لقد جعلت رأس سنتي الخمسية في أول الشهر الثالث من السنة الماضية، وقد كان ذلك هو التاريخ الذي راجعت فيه البنك لأجل حساب الخمس(خمس الفائدة التي حصلت عليها في حسابي المصرفي) فهل هذا الأسلوب صحيح لحساب السنة المالية؟
الجواب: إبتداء حولك الخمسي هو اليوم الذي حصل لك فيه الفائدة القابلة للإستلام لأول مرة، ولا يصح منك تأخير ابتداء السنة عن ذلك اليوم.

السؤال ١٢: اذا باع شيئاً من الأغراض والوسائل المحتاج اليها كالسيارة او الدراجة او السجاد والتي لم يدفع خمسها فهل يجب عليه دفع خمسها بعد بيعها مباشرة؟
الجواب: الأشياء المذكورة اذا كانت من احتياجات المعيشة وقد اشتراها بأرباح السنة نفسها وباعها في السنة بعدها فلا خمس في ثمن بيعها، واما اذا كانت تلك الأشياء قد اشتراها بمال مرَّت عليه السنة الخمسية ولم يؤدِّ خمسه فيجب عليه دفع خمس شرائها وإن لم يبعها، واذا لم يكن لديه حساب سنوي للخمس فليراجع في ثمن شرائها احد وكلائنا للمصالحة معه على مقداره.

السؤال ١٣: من كان محتاجاً لشراء اللوازم المنزلية كالثلاجة ولا يستطيع شراءها دفعة فادّخر مالاً لشرائها عندما يكتمل ثمنها والآن حلّت سنته الخمسية فهل يتعلق الخمس بذاك المبلغ الذي ادخره لشرائها؟
الجواب: المال المدخر لشراء احتياجات المعيشة الضرورية في المستقبل القريب (خلال عدة أيام) لا خمس فيه.

السؤال ١٤: لو أقرض شخص قبل حلول سنته المالية جزءاً من دخله لأحد واستلمه بعد مرور عدة أشهر على رأس سنته، فما هو حكم ذلك المبلغ؟
الجواب: يجب عليه دفع خمس القرض حين استلامه من المقترض.

السؤال ١٥: ما هو حكم الأشياء التي يشتريها الإنسان خلال سنته الخمسية ثم يبيعها بعد حلول رأس السنة الخمسية؟
الجواب: الأشياء المذكورة اذا كانت من لوازم المعيشة وقد اشتراها للاستفادة الشخصية منها فلا خمس فيها. وأما إذا كان قد اشتراها لأجل البيع، فلو كان بيعها ممكناً الى رأس السنة الخمسية وجب عليه دفع خمس أرباحها، وإلاّ فما لم يبعها لا يجب عليه الخمس فيها، وإذا باعها فالربح الحاصل من بيعها يعتبر من أرباح نفس سنة البيع.

السؤال ١٦: لو استلم الموظف راتب سنته الخمسية بعد حلولها، فهل عليه أن يدفع خمسه أم لا؟
الجواب: إذا كان قابلاً للإستلام الى رأس السنة الخمسية وجب عليه دفع خمسه وإن لم يستلمه، وإلاّ فيحسب من أرباح سنة الإستلام.

السؤال ١٧: كيف تخمَّس المسکوکات الذهبية التي يتغيّر سعرها بصورة مستمرة؟
الجواب: لو أراد دفع الخمس من القيمة فالمناط هي قيمة يوم الأداء.

السؤال ١٨: لو قام الشخص بحساب سنته المالية بقيمة الذهب، وعلى سبيل المثال: إذا كان جميع رأس ماله يعادل ١٠٠ سبيكة ذهبية من نوع “بهار آزادي” وقد دفع منها ٢٠ سبيكة للخمس، وبقي المبلغ المخمّس بقيمة ثمانين سبيكة، وفي السنة التالية إذا ارتفع سعر السبيكة الذهبية ـ ولكن رأس المال لهذا الشخص بقي يعادل ٨٠ سبيكة ـ فهل يتعلّق به الخمس أم لا؟ وهل يجب عليه تخميس الإرتفاع الذي حدث في السعر؟
الجواب: إذا ارتفعت قيمتها ويمکن بيعها في السنة الخمسية يجب تخميسها بعد کسر مقدار التضخم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى