طرائف وحكايات

طرائف وحكايات – 4

31 hoda allah

قصة الفتاة ومحطة القطار
بسمة أمل : قصة الفتاة ومحطة القطار
في محطة القطار كانت سيدة في انتظار ركوب القطار، وفي أثناء انتظارها على مقعد على رصيف المحطة شعرت بالجوع، فقامت بشراء بعض البسكويت والشكولاتة، ووضعتهم في حقيبة بجانبها على المقعد..
وكان بجانبها فتاة على نفس المقعد، بدأت تأكل وتمد يدها في كيس الحلويات الخاص بالسيدة، وتأخذ من الكيس وتأكل، وتبتسم للسيدة..
الأمر الذي أصاب السيدة بالعصبية الشديدة، وكانت تحاول أن تكتم غيظها، ولكن الفتاة استمرت في مد يدها والأكل، وكانت تبتسم بمنتهي التلقائية!..
وكانت السيدة غير مصدقة لما يحدث، وتريد أن تقول لها ما هذا التصرف!.. ولكنها بصعوبة امتصت غضبها.. وعندما وصلت الفتاة لأخر قطعة بسكويت قامت بتقسيمها نصفين نصف لها وتركت الآخر للسيدة..
جن جنون السيدة وتركت المكان، وهي تتلفظ بألفاظ غاضبة من هذه الفتاة وأخذت تردد : أين الأخلاق، وأين الذوق، وما هذه التصرفات!..
وفي أثناء موجة الغضب التي انتابتها، وعندما ركبت القطار واستقرت في مقعدها.. فتحت حقيبتها لتأخذ النظارة، وكانت المفاجأة!.. حيث وجدت المأكولات الخاصة بها كما هي في حقيبتها، وما كانت تأكل منه هي كانت المأكولات الخاصة بالفتاة، وكانت الفتاة تبتسم لها، لأنها تشاركها في مأكولاتها!..

*** فهل من الممكن ألا نتسرع في الحكم على الناس وتصرفاتهم، ولا ندخل في خناقات ومشاكل، ونخسر من حولنا من الأصدقاء والجيران، قبل التحقق من ملابسات المحيطة بالموضوع، فلنهدأ قليلاً ولنصبر لنضمن بسمة أمل في حياتنا!

32 احمد جاسم

من قضاء الامام علي عليه السلام
سأل ابو بكر نصرانيان : ما الفرق بين الحب والبغض ومعدنهما واحد؟ وما الفرق بين الحفظ والنسيان ومعدنهما واحد؟ وما الفرق بين الرؤيا الصادقة والرؤيا الكاذبة ومعدنهما واحد؟
فأشار إلى عمر، فلما سألاه أشار إلى علي عليه السلام، فلما سألاه عن الحب والبغض قال : إن الله تعالى خلق الارواح قبل الاجساد بألفي عام، فأسكنها الهواء، فما تعارف هناك ائتلف ههنا، وما تناكر هناك اختلف ههنا.
ثم سألاه عن الحفظ والنسيان فقال : إن الله تعالى خلق ابن آدم وجعل لقلبه غاشية، فمهما مر بالقلب والغاشية منفتحة حفظ وأحصى، ومهما مر بالقلب والغاشية منطبقة لم يحفظ ولم يحص.
ثم سألاه عن الرؤية الصادقة والرؤية الكاذبة فقال عليه السلام : إن الله تعالى خلق الروح وجعل لها سلطانا فسلطانها النفس، فإذا نام العبد خرج الروح وبقي سلطانه، فيمر به جيل من الملائكة وجبل من الجن فمهما كان من الرؤيا الصادقة فمن الملائكة، ومهما كان من الرؤيا الكاذبة فمن الجن، فأسلما عن يديه، وقتلا معه يوم صفين.

33 خادمة للحسين

ذكاء وسرعة بديهة وحنكة وحكمة
تفكير قمة في الإبداع!
في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاكن بالدانمارك جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
الإجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء، وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراء ة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى.
الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل، وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب، حتى يمس الباروميتر الأرض، ثم أقيس طول الخيط.

غضب أستاذ المادة، لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء.
تظلم الطالب مؤكداً أن إجابته صحيحة 100 % وحسب قوانين الجامعة عُين خبير للبت في القضية.
أفاد تقرير الحَكم بأن إجابة الطالب صحيحة، لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء. وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى، لإثبات معرفته العلمية، ثم طَرح علـيه الحَكم نفس السؤال شفهياً.

فكّر الطالب قليلا وقال : لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة، ولا أدري أيها أختار.
فقال الحَكم : هات كل ما عندك.
فأجاب الطالب : يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة، باستخدام قانون الجاذبية الأرضية.
إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب، فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.
إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية، إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة؟
أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب، باستخدام الباروميتر.
كان الحَكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات، لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً.

بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو العالم نيلز بور، وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء

*** إيّاك والغضب وإيّاك والاستعجال باتخاذ القرار!.. عن أمير المؤمنين علـيه السلام قوله : (بئسَ القَرِينُ الغَضَبُ! يُبدِي المَعـايبَ، وَيُدنِي الشَّرَّ، وَيُباعِدُ الخَيرَ).

34 خادمة للحسين

لا تنتظر شكراً من أحد
لا تنتظر شكراً من أحد
كان هناك رجل جالس على الشاطئ يرقب الموج الهادر، ويستمتع بأشعة الشمس الحارقة، وإذا به يلمح طفلاً يصارع الموج في يأس، وبسرعة ألقى بنفسه في أحضان اليم قاصدًا ذلك الطفل المسكين، أخذ في الاقتراب منه، ولسانه يلهج بالدعاء ألا تسبقه موجة عاتية تحصد هذا الجسد الهزيل.
وعندما وصل إلى الطفل، جاء ه من الخلف، وأمسك بتلابيبه، وجره معه إلى الشاطئ، وارتمى على الرمال في تعب، وصدره يعلو ويهبط في سرعة، وقد أحس بوخز في صدره جراء هذا السباق المفاجئ.
جرى الطفل بعيدًا غير مصدق نجاته، وبقى الرجل ساكنًا على الرمال، يحاول جمع شتات نفسه.
وما هي إلا لحظات إلا و لمح الرجل بطرف عينيه الطفل الذي أنقذه قادمًا، ومعه سيدة، لا شكَّ أنها أمه قد أتت لتشكره، وبالفعل توقفت السيدة، وسألته : أأنت الذي أنقذت طفلي من الغرق؟
فقال لها في تواضع : نعم سيدتي.
فقالت له : إذن أين الساعة التي كانت في معصمه؟!
لا داعي لوصف حالة الذهول والإحباط التي انتابت الرجل، ولا داعي كذلك بالتنبؤ بأنه لن يسدي معروفًا لأحد بعد اليوم.

*** لا تنتظر الشكر على خير فعلته ؛ فتصاب بخيبة أمل وإحباط.
الأفضل أن تطلب بعملك وجه الله، فإذا شكرك الناس ؛ فقد رفعوا عن أنفسهم إثم كتمانه، وإذا جحدوك، ولم يروا جميل صنعك ؛ فعند الله ما هو ير وأبقى، ولقد عرف لك الله حسن فعالك، فما يضيرك إن جحدك الناس.

35 خادمة للحسين

فنجان قهوة من على الحائط
فنجان قهوة من على الحائط
يقول أحد الأشخاص : في مدينة البندقية الإيطالية، وفي ناحية من نواحيها النائية، بينما كنا نحتسي قهوتنا في أحد المطاعم جلس إلى جانبنا شخص وقال للنادل : اثنان قهوة من فضلك، واحد منهما على الحائط!
فأحضر النادل له فنجان قهوة وشربه، لكنه دفع ثمن فنجانين. وعندما خرج الرجـل قام النـادل بتثبيت ورقة علـى الحائط مكتوب فيها : فنجان قهوة واحد!
وبعده دخل شخصان، وطلبا ثلاث فناجين قهوة، واحد منهم على الحائط. فأحضر النادل لهما فنجانين فشرباهما، ودفعا ثمن ثلاث فناجين وخرجا! وقام النادل بتثبيت ورقة على الحائط مرة أخرى، مكتوبٌ فيها فنجان قهوة واحد.
وفي أحد الأيام كنا في نفس المطعم دخل شخص يبدو علـيه الفقر، فقال للنادل : فنجان قهوة من على الحائط! أحضر له النادل فنجـان قهوة فشربه، وخرج من غير أن يدفع ثمنه! ثـم ذهب النادل إلى الحائط وأنزل منه واحدة من الأوراق المعلقـة، ورماها في سلة المهملات..
تأثرنا كثيراً بهذا التصرف الرائع من سكان هذه المدينة، والتي تعكس
واحدة من أرقى أنواع التعاون الإنساني!.. فما أجمل أن نجد من يفكر بأن هناك أناس لا يملكون ثمن الطعام والشراب!.. ونرى النادل يقوم بدور الوسيط، بينهما بسعادة بالغة وبوجـه طلق باسم، ونرى المحتاج يدخل المقهى وبدون أن يسأل هل لي بـفنجان قهـوة بالمجان، فـبنظرة منـه للحائط يعرف أن بإمكانه أن يطلب من دون أن يعرف من تبرع به!

*** كَم نحتاج لـمثل هذا الحائط في حياتنا!

36 على رجب على

موقف جميل
مر شاب برجل فقير (متسول)، فتوقف عنده ليقدم له إحسانا، ولكن لما وضع يده في جيوبه، وجد أنه قد نسي المحفظة، فاعتذر إلى الفقير قائلا : معذرة يا ابي!.. لقد نسيت نقودي بالمنزل، وإن شاء الله ستكون النقود معي عند عودتي.
فرد عليه الفقير قائلا : عفواً يا ابني، لقد أعطيتني أكثر من الجميع!..
فدهش الفتي وقال : لكني يا أبي لم اعطك شيئا!..
فقال له : أنك حين اعتذرت لي، قلت لي يا ابي، وهذه الكلمة لم اسمعها من أحد، وهي اغلى كلمة عندي!..

*** الكلمة الطيبة صدقة.

37 على رجب على

الحجاب
ذكاء معلمة
قامت معلمة في إحدى المدارس بعمل درس نموذجي للطالبات عن الحجاب وفوائدة للمرأة، فعندما أتت الحصة المقررة لعمل هذا الدرس، قامت بتوزيع مجموعة من الحلوى على الطالبات، وهي على نوعين : بعضها كان بغلاف المصنع له، والبعض الآخر بدون الغلاف.
وبعد أن وزعت جميع هذه الحلوى على الطالبات، وجدت أن جميع الطالبات قد أخذوا الحلوى ذات غلاف المصنع.
ثم قالت المعلمة : للطالبات لماذا لم تأخذن الحلوى التي ليس لها غلاف؟..
فكان الجواب بكل تأكيد هو : لأن الحلوى التي ليس لها غلاف قد تكون مجرثمة أو وسخة، وبالتالي تضرنا!..
فقالت المعلمة : هذه الحلوى مثلكن، والغلاف مثل الحجاب، فعندما يأتي الرجل ليتزوج سوف يبحث عن الصالح المفيد، مثل الحلوى المغلف!

38 نور الأمير(ع)

عظمة الامير (ع)
قام احد حكام الدول (وهو من مذهب اهل السنة) بدعوة رجل شيعي الى مجلسه، فلما جاء الرجل قال له الحاكم : اسألك سؤالا ويجب عليك الجواب!..
فقال الرجل : سل!..
قال الحاكم : لم تفضلون علي بن ابي طالب على باقي الصحابة، وبالأخص (الخلفاء الثلاثة)؟ اريد جوابا حكيما ومقنعا!..
ظل الرجل حائرا، يفكر في جواب، فطلب من الله (عز وجل) ان يلهمه حسن الكلام، وقد كان الاعلام يصور الحادثة..
وبينما الجميع في انتظار الجواب، قام الرجل فقال : اليّ بأربعة اقداح فارغة، وبعض الوحل! فاستغربوا من طلبه، لكنهم نفذوه، وجاؤوه بما يريد، فقام بتوسيخ ثلاثة اقداح بالوحل، وترك واحدا نظيفا! ثم قام بغسلهم، وكرر هذا الفعل مرتين وثلاث، الى ان اصبحت كل الأقداح نظيفة.. والكل ينظر إليه مستغربين مما يفعله!
هنا قام الرجل بسؤال الحاكم : لو قدم لك الماء بهذه الاقداح الأربعة فأي قدح ستأخذ؟!
قال الحاكم ومن دون تردد : بلا ادنى شك سآخذ القدح التي لم تتلوث!
فقال الرجل : هكذا نحن مع الامام علي (ع)، فهو لم يلوث قلبه بعبادة الأوثان، ولم يسجد لصنم قط.. اما الصحابة، فقد تلوث قلبهم بالشرك قبل الإسلام!
فتعجب الحاكم من جوابه، وأيده على كلامه!.. وهكذا سدده الله تعالى لفعل الصواب!..

39 حسن لعيبي رسن الحريشاوي

اول من قال
اول من قال : (ما كل بيضاء شحمة، ولا كل سوداء تمرة): قيس بن ثعلبة.

أول من قال : (الحديث ذو شجون) أي يستذكر به غيره : طبه بن آد بن طابخة بن إلياس.

أول من قال : (الدال على الخير كفاعله): اللجيج بن شنيف اليربوعى.

أول من قال : (انصر أخاك ظالما أو مظلوما): جندب بن العنبر بن عمرو بن تميم.

أول من قال : (إن غدا لناظره قريب): قراد بن اخدع.

أول من قال : (تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها): الحارث بن سليل الاسدى.

أول من قال : (زر غبا تزدد حبا): معاذ بن صرم الخزاعى.

أول من قال : (أهلا ومرحبا)= سيف بن ذي يزن الحميرى.

أول من قال : (هلم جرا): عائذ بن يزيد اليشكرى.

أول من قال : (لبيك اللهم لبيك): الملائكة.

أول من قال : (سبحان الله): سيدنا جبريل عليه السلام.

أول من قال : (أن العالم أصبح قرية): الفيلسوف الكندي / مارشال ماكلوهان.

أول من قال : (رب أخ لك لم تلده أمك): هو لقمان بن عباد.

أول من قال : (سبحان ربي الأعلى): إسرافيل عليه السلام.

أول من قال : (إنَّ الْعَصَا مِنَ الْعُصَيَّة): ِ الأفْعَى الْجُرْهُمي.

اول من قال : (من استرعى الذئب ظلم): اكثم بن صيفي.

أول مَنْ قال : (إنَّ الْبَيْعَ مُرْتَخَصٌ وَغَالٍ): أُحَيْحَة ُ بن الجُلاَح الأوْسِيُّ سيد يثرب.

اول من قال : (الحمد لله لا شريك له.. من لم يقلها فنفسه ظَلما): الجعدي

أول من قال : (خَالِفْ تذْكَرْ): الحُطَيئة.

أول من قال : (رب أخ لك لم تلده أمك): لقمان بن عباد.

أول من قال : (خَلاَ لَكِ الْجَوُّ فَبِيضِي وَاصْفِرِي): طَرَفَة بن العبد الشاعر. وذلك أنه كان مع عمه في سَفَر وهو صبي، فنزلوا على ماء، فذهب طَرَفة بفُخَيخ له، فنصبه للقَنَابر، وبقي عامة يومه فلم يَصِدْ شيئاً، ثم حمل فخه ورجع إلى عمه، وتحملوا من ذلك المكان، فرأى القنابر يَلْقطْنَ ما نثر لهن من الحبِّ فقال :
يا لك من قنبَرَة ٍ بمَعْمَرِ… خَلاَ لَكِ الجوُّ فَبِيضِي وَاصْفِرِي
يضرب في الحاجة يتمكن منها صاحبها.

أول من قال : (رَأْسٌ بِرَأْسٍ وَزِيَادَة ِخَمسِمائَة): الفرزدق. في بعض الحروب وكان صاحب الجيش قال : مَنْ جاء ني برأسٍ فله خمسمائة درهم، فبرز وجل وقتل رجلا من العَدُو، فأعطاه خمسمائة درهم، ثم برز ثانية فقُتِل فبكى أهلُه عليه، فقال الفرزدق : أما تَرضَوْن أن يكون رأسٌ برأسٍ وزيادة خمسمائة. فذهبت مثلا.

أول من قال : (رُبَّ ساعٍ لِقاعِدٍ): النابغة الذبياني. وكان وفَدَ إلى النعمان بن المنذر وفودٌ من العرب، فيهم رجل من بني عَبْس يقال له شقيق، فمات عنده، فلما حبا النعمانُ الوفودَ بعث إلى أهل شقيق بمثل حِباء الوَفْد، فقال النابغة حين بلغهُ ذلك : ربَّ ساعٍ لقاعد.

أول مَنْ قال : (رُبَّ قَوْلٍ يُبْقِى وَسْماً): أعرابي. وكان رَثَّ الحال، فقال له رجل : يا أعرابي واللّه ما يسرني أن أبيتَ لك ضيفاً!.. قال الأعرابي : فواللّه لو بتَّ ضيفاً لي، لأصبحت أبْطَنَ من أمك، قبل أن تلدك بساعة!.. إنا إذا أخْصَبْنا، فنحن آكَلُ للمأدوم، وأعطى للمحروم، ولَرُبَّ قول يبقى وَسْما، قد رَدَّه منا فعال تَحْسِم ذما. فذهبت من قوله مثلا.

أول من قال : (أَسَاء سَمْعاً فأَساء إجَابَة): سُهَيل بن عَمْرو أخو بني عامر بن لؤي. وكان تزوج صفية بنت أبي جهل بن هشام، فولدت له أنَسَ بن سُهْيل، فخرج معه ذات يوم، وقد خرج وَجْهُه يريد الْتَحَى، ِ فوقفا بحَزَوَّرَة مكة، فأقبل الأخنس ابن شَرِيق الثقفي فقال : مَنْ هذا؟ قال سهيل : ابني قال الأخنس : حَيَّاكَ اللّه يا فتى. قال : لا واللّه ما أمي في البيت، انطلَقَتْ إلى أم حنظلة تَطْحَنُ دقيقاً. فقال أبوه : أساء سَمْعاً فأساء إجَابة. فأرسلها مثلا فلما رجَعا قال أبوه : فَضَحَني ابنُكَ اليوم عند الأخنس، قال كذا وكذا!.. فقالت الأم : إنما ابني صبي قال سهيل : (أشْبَهَ امرؤٌ بعضَ بَزِّه) فأرسلها مثلا.

أول من قال : (اسْعَ بِجَدَّكَ لاَ بِكَدِّكَ): حاتم بن عميرة الهَمْدَاني. وكان بَعَثَ ابنيه الحِسْلَ وعاجنة إلى تجارة، فلقي الحِسْلَ قومٌ من بني أسد، فأخذوا ماله وأسروه، وسار عاجنة أياما، ثم وقع على مالٍ في طريقه من قبل أن يبلغ موضع مَتْجَره، فأخذه ورجع.

أول من قال : (أَشْبَهُ مِنَ الماء ِبِالماء): أعرابي وذكر رجلا فقال : واللّه لولا شَوَار به المُحِيطة بفمه، ما دَعَتْه أمهُ باسمه، ولهو أشْبَه بالنساء من الماء بالماء. فذهبت مثلا.

أول من قَال : (فِي النُّصْحِ لَسْعُ العَقَارِبِ): عُبَيْد بن ضيربة النَّمَرِي. وذلك أنه سَمِعَ رجلاً يَقَعُ في السلطان فَقَال : ويحك إنك غُفْل لم تَسِمْكَ التَّجَارِب، وفي النصح لَسْعُ العقارب، وكأنني بالضاحكِ إليك باكياً عليك. فذهب قوله مَثَلاً.

أولُ مَنْ قَال : (كلُّ شَاة بِرِجْلِهَا مُعَلَّقَة) – (لَيْسَ الخَبرُ كالمُعَايَنَة): ِ قَال المفضل : يروى أن رسول الله (ص) قاله، وكذلك قوله : (مات حَتْفَ أنفِهِ)، و (يا خَيْلَ الله ارْكَبِى).

أول من قال : (أكْثِرْ مِنَ الصَّدِيقِ فإنك على العدُوِّ قادِر): فيما ذكر الكلبي – أبْجَرُ بن جابر العِجْلِيُ.

أول مَنْ قَال : (لَيْسَ لِرَجُلٍ لُدِغَ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ): عُذْرٌ الحارث بن خَزَاز. وكان من قَيْس بن ثعْلَبة، وكان أَخْطَبَ بَكْرى ٍّ بالبصرة، فخطب الناس لما قتل يزيد بن المهلب، فحمد الله وأثنى عليه ثم قَال : أيها النَّاسُ إن الفتنة تُقْبِلُ بشُبْهة، وتُدْبر ببَيَان، وليس لرجل لُدِغَ من جُحْر مرتين عذر، فاتقوا عَصَائبَ تأتيكم من قبل الشام، كالدِّلاَء قد انقطعت أوذامها ثم نزل. فروَى الناس خطبته وصار قوله مَثَلاً.

أولُ من قَال : (لاَ يأبى الكَرَامة إلاَّ حِمَارٌ) قَال المفضل قال ذلك أميرُ المؤمنين علي (ع)، وذلك أنه دخل عليه رجلان فرمى أحدهما بوِسَادتين، فقعَدَ أحدُهما على الوِسَادة ولم يقعد الآخَر، فَقَال علي : اقْعُد على الوِسَادة، لا يأبى الكرامة إلا حمار، فقعد الرجل على الوسادة.

أول من قَالَ : (المَوْتُ دُونَ الجَمَلِ المُجَلّلَ): عبدُ الرحمن بن عَتَّاب بن أَسِيد بن أبي العاص بن أمية، وكان يقاتل يوم الجمل ويرتجز :
وَاْلمَوتُ دُونَ الَجَمَلِ الْمُجَلَلِ

أول من قال مصطلح : (العالم الثالث): هو نهرو.

أوّل من قال : (إن الأرض تدور حول الشمس)، أَرِيْستَارْكُوس السَامُوسي، فَلَكِيٌّ يونانيّ، عاش في القرن الثالث قبل الميلاد. ولا يُعلم كيف برّر هذا الزعم. ولم تصلنا كتاباته في هذا الموضوع، ولكن فكرته اقتبسها أرخميدس، عالم الرياضيات اليوناني. وفي الرسالة التي بقيت لأريستاركوس، في أحجام ومسافات الشمس والقمر، لم يقل شيئًا عن نظريته لحركة الأرض.

أول من قال : (أما بعد): قس بن ساعدة.

أول من قال : (مرحباً وأهلاً): سيف بن ذي يزن، قالها لعبد المطلب جد الرسول.

أول من قال : (ان الماء يتكون من أكسجين وهيدروجين): هنري كافندش.

أول من قال : (الوقاية خير من العلاج): لويس باستير.

أول من قال : (بكروية الأرض): ماجــــلان
.
أول من قال : (لا إله إلا الله الواحد القهار): نـــــوح عليه السلام.

أول من قال : (البينة على من ادعى، واليمين على من أنكر): داود عليه السلام.

أول من قال : (القريض والرجز): يعرب بن قحطان.

اول من قال : (بأن الماء الملوث ينقل الجراثيم): ابن سينا.

اول من قال : (حمي الوطيس) الرسول محمد (ص).

اول من قال : (بأن المادة مؤلفة من جسيمات منفصلة) هو : لوكيبوس الميليتي، في القرن الخامس ق. م

أول من قال : (سمن كلبك يأكللك): هو حازم بن المنذر.

أول من قال : (لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلا علي): جبرائيل عليه السلام يوم معركة أحد، وسمعه المسلمون كافة.

40 نور الأمير(ع)

شاب ينادي على بيع والدته!
كان شاب على منصة حفل عرسه جالسا برفقة زوجته، فجأة قام الشاب وقال : ايها الحضور من يشتري أمي؟!..
وصار يكرر سؤاله : من يشتري أمي؟!.. والحضور ينظرون له بدهشة واستغراب، مما جعلهم لا يستطيعون اجابته..
فعندما رأى انه لا أحد يجيب، قال : لا احد يشتري أمي، اذن، انا سأشتري أمي، فقام بحملها على ظهره، ورمى الخاتم بوجه زوجته، وأخذ أمه، وترك الكل في استغراب من فعله وراح مغادرا الحفل!..
ولا أحد يعرف سبب هذا الفعل، فسأله والد الزوجة عن فعله، فقال الشاب : ان ابنتك قد قالت لي : اخرج امك من الحفل، فإن وجودها لا يروق لي ويزعجني، ومنظرها مخجل!.. ان مثل هذه الزوجة تجلب لي غضب الله، لا رضاه ونقمته لا نعمته!..
وبعد عدة ايام من انتشار الحادثة بين سكان منطقته، جاء ه رجل قال له :
هل انت الذي فعل كذا وكذا؟.. قال : نعم, انا هو.. قال له الرجل : قد زوجتك ابنتي، بلا نقد وبلا تكاليف.

*** نعم ما فعله الشاب!.. قال تعالى : (وقضى ربك الا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين احسانا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى