تاملات جميلة

تاملات جميلة – 20

191 عبد الحسين

لنتأكد أننا لسنا من المذمومين عند الله!
كم هو مخيف أن يكون أحدنا مذموما عند الله تعالى, وهو لا يدرى!..
إذا أراد الإنسان أن يعرف هل هو مذموم عند الله تعالى أو لا، فليراجع مواطن الذم في القرآن الكريم والروايات الشريفة.. ولينظر مثلا إلى مدى اهتمامه بأوقات الصلوات.
قال أمير المؤمنين (ع): (ليس عمل أحب إلى الله عز وجل من الصّلاة، فلا يشغلنكم عن أوقاتها شيء من أمور الدنيا، فإن الله عز وجل ذمّ أقواماً فقال : {الذين هم عن صلاتهم ساهون}) يعني أنهم غافلون استهانوا بأوقاتها.

192 هادي

عبرة في حادثة
لو سمعت حادثا مؤلما – لا سمح الله – لإنسان تحبه، ونقلوه إلى العناية المركزة، فإنك لا شك تنفعل فوراً، وتهرع إلى المستشفى ودموعك تتناثر على خديك، وتفكيرك كله بأن تتمنى أن ما حدث خيالاً، وقلبك يدق ندماً على تقصيرك..
وتنقطع أفكارك فجأة، عندما تدخل إلى المستشفى.. وتبحث عن مكانه هنا وهناك، وإذا بك تجد الطبيب أمام الباب، وعلى وجهه علامات الحزن..
فتسأله متلهفا : أين الحبيب؟..
وإذا تفاجأ برده عليك : عظم الله أجرك!.. ويا لها من لحظات حزينة حينها تعيشها!..
تبدأ أيام العزاء بالبكاء والحزن، والذكريات الأليمة.. وتندم على تقصيرك، وما تدري ما مصيرك!..
تتذكر.. صوته.. شكله.. أخلاقه.. حنانه.. وحتى هفواته.. بعدما كنت قد نسيته وهو حي!..
وتقول : والله إني أحببته!.. وأتمنى لو ساعة واحدة معه، أحدثه عن مشاعري وحبي له، ومكانته في قلبي!..
وتجتمعُون تتذكرون محاسِنه، والذكريات، والمواقف المضحكة، واللحظات الجميلة والحزينة..
وكل شيء حولك يخصه، يصبح له قيمة كبيرة عندك : صورته، ورقة بها خطه، ملابسه، حتى عطره المفضل..
أخيرا : المغزى والهدف من هذا الموضوع :
أننا لماذا نهمل من نحب وهم أحياء؟!.. لماذا ننسى أننا سنفقدهم يوما في المستقبل، ولا نثمنهم إلا عندما يرحلون عنا إلى عالم آخر؟!..

193 بنت علي ع

انت مطالب بهذه!
الفرائض : يطالبك الله بأدائها.

السنة : يطالبك الرسول (صلى الله عليه و آله) بأدائها.

العيال : تطالبك بالقوت.

النفس : تطالبك بالشهوة.

الشيطان : يطالبك باتباعه.

الملكان : يطالبانك بصدق العمل.

ملك الموت : يطالبك بالروح.

القبر : يطالبك بالجسد.

194 المراقب

عندما نرى أخطاء الاخرين, فماذا بعد!!!
إن الذي ينشغل بعيوب الآخرين عن نفسه فقد أخطأ الطريق!.. فالله سبحانه وتعالى عندما أرانا عيوبهم, لم يكن ذلك لكى ننشغل بها.. بل لأمور عظيمة، منها أن نتذكر نعمة الله تعالى علينا، حيث صرف عنا برحمته هذا البلاء، فننشغل بشكره عز وجل.
أوليس هذا ما علمنا إياه مولانا أمير المؤمنين – عليه السلام -، عندما سأله أحدهم قائلا فبماذا شكرت نعمائه, فروى أنه أجاب – عليه السلام – قائلا : (نظرت إلى بلاء قد صرفه عني وأبلى به غيري، فعلمت أنه قد أنعم عليَّ فشكرته).
وأيضا روى عنه – عليه السلام – : (.. وليكن الشكر شاغلاً له على معافاته، مما ابتلى غيره به).
وهكذا يسير الموالون على درب أمير المؤمنين عليه السلام.

195 بنت علي ع

وللروح غذاء
الإنسان يجتهد باقتناء أفضل الأغذية لجسمه، والاعتناء بنوعيته، ومدى صلاحيته لجسمه.. ولكن هل فكر الإنسان بغذائه الروحي، وهل تحرى عن مدى سلامة غذائه الروحي؟..
لقد أثبت بأن التعليمات المنحرفة والتوجيهات الغير مروسة، تؤثر سلبيا على الإنسان كتأثير الطعام الفاسد على جسمه، فهذه التعليمات تنخر البناء الروحي، وتعرض كيانه الروحي للخطر.
وهاهو الأمير علي (ع) يقول :
(مالي أرى الناس إذا قرب إليهم الطعام ليلا ً تكلفوا إنارة المصابيح، ليبصروا ما يدخلون في بطونهم.. ولا يهتمون بغذاء النفس، بأن ينيروا مصابيح ألبابهم بالعلم، ليسلموا من لواحق الجهالة والذنوب، في اعتقاداتهم وأعمالهم).
وكذلك يقول الإمام الحسن المجتبى (ع):
(عجبت لمن يتفكر في مأكوله، ولا يتفكر في معقوله!.. فيجنب بطنه ما يؤذيه، ويودع صدره ما يرديه!).

196 REEM

الكلام
حب الله، يعني أن نعمل ما يرضيه قولا و فعلا و نية، وهو الذي يحدد مسار العبد إلى الله.. والحب يدفع للمرضاة، فالعمل كاشف عن حقيقة الحب، فيتجه المرء لنقطة حبه ليطوف حولها.. وهي نتيجة لنظره، فمن ينظر لإنيته على أنها قادرة أو مالكة أو فاعلة ؛ حبا للعظمة، فحتما سيعمل لإظهار ذاته، ويكون لسانه تبعا له، فيعمل على ما يعظم نفسه، ويثير التفات الناس إليه، ليكون الرياء!..
والكلام وسيلة لإخراج ما بداخل الإنسان.. ولا يكون نقيا، والباطن خبيث!.. فلا تجهد نفسك بإمساك اللسان عن فضول المقال، مع إطلاق العين بفضول النظر.. بل ولا تحسن مفردات الكلام، مع الاهتمام بمحقرات الأمور!.. راجع نفسك، لتجد أنك لا تتكلم من فراغ!.. فما يقع عليه نظرك، يحكيه قولك، وما يهواه قلبك، تسعى إليه!.. فحاذر أن تعظم نفسك، وتحط بقلبك على ما هو في وجوده مفتقر، وانظر للكامل واعبده!.

197 سراجي

قمة …
قمة التحدي أن تبتسم، وبعينك ألف دمعة.
قمة الصبر أن تسكت، وبقلبك جرح يتكلم.
قمة الحب أن تحب، من جرحك.
قمة الوفاء أن تنسى، جرح من تحب.

198 سراجي

الصعب والأصعب في الحب
الصعب والأصعب في الحب

صعب أن تحب شخصا لا يحبك..
والأصعب أن تستمر في حبه، رغم عدم إحساسه بك.

صعب أن ينتهي الحب الصادق، نتيجة لأمر تافه..
والأصعب أن يستمر الفراق، لأن كل طرف ينتظر إشارة الرجوع من الطرف الآخر.

صعب الوداع في الحب..
والأصعب أن ينتهي الحب، دون كلمة وداع.

صعب الفراق في الحب..
والأصعب أن يظل طرف واحد، أسيرا لهذا الحب.

صعب أن تختار من تحب..
والأصعب أن تحاول البعد عمن تحب.

صعب أن يجفاك الحبيب، لأسباب غير واضحة.
والأصعب أن لا يبرر لك غيابه، رغم سؤالك الدائم عنه.

صعب أن تشعر بالحاجة إلى الحب..
والأصعب فقدان القدرة على الحب.

صعب فقدان القدرة على الحب..
والأصعب أن تظل مؤمنا، بفقدان هذه القدرة.

صعب أن يبدأ الحب بالشفقة..
والأصعب أن يستمر الحب بالشفقة.

صعب أن يتحول الحب إلى صداقة..
والأصعب أن يتحول الحب إلى عداوة.

صعب أن يأتي الحب قبل الزواج..
والأصعب أن يأتي الحب بعد الزواج.

صعب أن تحب أكثر من شخص في حياتك..
والأصعب أن تجمع أكثر من حب في وقت واحد.

صعب أن يعود الحب كما كان بعد الفراق..
والأصعب أن نظل ننتظر عودته كما كان.

صعب أن تختار بين أكثر من حب..
والأصعب أن لا تجد من يستحق الاختيار.

صعب محاولة إرضاء الحبيب..
والأصعب أن يكون من النوع الذي لا يرضى بسهوله.

صعب أن يغار عليك من تحب..
والأصعب أن لا يغار عليك مطلقا.

صعب الاختيار بين الحب والكرامة..
والأصعب أن تكون مجبرا على التنازل عن أحدهما.

صعب أن تقتل الحب من قلبك..
والأصعب أن يحاول الآخرون قتل هذا الحب.

صعب أن تضحي من أجل الحب..
والأصعب أن لا تجد من تضحي لأجله.

قمة الحب أن يجبرك الصمت على الكلام..
ويعجز الكلام عن التعبير..
فتسكت ويبقى النظر.

199 سراجي

وقفات هامة في الأخيار من الناس بين الناس
وقفات هامة في الأخيار من الناس، بين الناس :

– هناك البعض حصى والبعض الآخر جواهر.

– تُعرف الشجرة من ثمرها.

– من جاور السعيد يسعد، ومن جاور الحداد ينحرق بناره.

– لا يكتم السر إلا كل ذي ثقة، والسر عند خيار الناس مكتوم.

– سادات الناس في الدنيا الأسخياء، وفي الآخرة الأتقياء.

– أفضل الناس من تواضع عن رفعة، وعفا عن قدرة، وأنصف عن قوة.

– من يعرف الناس يكون ذكيا، ولكن من يعرف نفسه يكون أذكى.

200 سراجي

معان جميلة جدا
معان جميلة جدا
الابتسامة : أقدم وأسرع طريقة للمواصلات عرفها الإنسان، واللغة الوحيدة التي تفهمها جميع الشعوب دون ترجمان.

الشوق : معدن نادر، يتمدد بالحرارة، وينكمش بالبرودة.

الأمثال : خلاصة تجربة، قيدت ضد مجهول.

الطلاق : شركة أفلست بعد أن نفذ رصيدها من العواطف.

الخجل : فرصة نادرة تتيح للفتاة أن تبدو متوردة الوجه، بدون استخدام المساحيق.

الصدق : قارة لم تكتشف بعد.

الشائعة : طائرة أسرع من الصوت.

الأسرار : معلومات تبوح بها للآخرين، ليقوموا باستغلالها ضدك عند اللزوم.

الصمت : أروع حديث بين الأصدقاء.

المنافق : كائن يمدحك في ضجة، ويخونك في صمت.

الحرب الباردة : ابتسامة امرأة لامرأة أخرى.

الإنسان : كائن من التراب خرج، وعلى التراب عاش، ومع التراب تعامل، وإلى التراب سيعود.

الشرير : شخص يدرس طبائع معظم الناس.

القلم : القوي الذي يتكلم وينطق نيابة عن لساننا الضعيف.

الكلمة الطيبة : الجسر الرقيق الذي يصل بين قلوب الناس، فوق بحر الأنانية.

الحياة : عبارة عن سفينة، شراعها الأمل، ووقودها العمل.

الغضب : الريح التي تهب فجأة، فتطفئ سراج العقل.

الصداقة : عبارة عن صفقة تجارية رابحة، بين قلبين وروحين.

الكاتب : المعلم الذي لا يعلم، حتى يحركه التلميذ.

الكرم : أحيانا يكون ضرورة دبلوماسية، للتعامل بين الناس.

الأمل : الشمعة التي تضيء لك دروبا، مليئة بالهم والحزن، والرجاء والخوف.

المتفائل : هي حديقة ورود بين أشجار الأشواك.

المتشائم : الشخص الذي مهما أقنعته بجمال الوردة، لا يرى إلا الشوك.

الشرف : الشيء الوحيد الذي لا يجوز أن يفقده المرء أبدا، ولو مرة واحدة.

البلاغة : تعني أن تجيب فلا تبطئ، وتصيب فلا تخطئ.

الحقد : يعني شعور بالنقص تجاه الآخرين، فيتحول إلى كراهية في القلب.

العمر : ذلك الشيء الذي كلما طال كلما قصر.

الحب : السحر الخفي لا يعرفه إلا المجربون، وهو أجمل ما في الحياة.

الحظ : عكاز الفاشل، وسلاح المنتصر.

الصبر : أسلوب مهذب من التحمل، يمنع المظلوم أو المتضرر من الشكوى.

القراء ة : مفتاح سحري، يفتح لك خزائن الكنوز في كل مكان.

الزمن : قطار سريع، من المستحيل توقفه.

الاستسلام : ضعف يؤدي إلى المذلة.

الضمير : إشارة حمراء، توقف الإنسان أمام نفسه، ليصدق معها ولو لحظات.

الأم : هي المخلوق الوحيد الذي نجده أمامنا في الحياة، صادقة الابتسامة، رقيقة الغضب.

الساعة : حكيم يصرخ بنا، ويقفز أمامنا كل ثانية، ونحن ننظر إليه بنفوس محملة بالنعاس.

الوداع : كلمة لابد منها، ولكن ما أسهل قولها، وما أصعب سماعها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى