اجتماعيات

اجتماعيات – 7

61 سراجي

الأحمق !
الأحمق
– الإمام علي (عليه السلام): (الحمق أدوأ الداء).
– عنه (عليه السلام) : (الحمق داء لا يداوى، ومرض لا يبرأ).
– عنه (عليه السلام) : (الحمق أضر الأصحاب).
******************************

ما هي صفات الأحـمق؟
– الإمام علي (عليه السلام) : (الأحمق إن استنبه بجميل غفل، وإن استنزل عن حسن نزل، وإن حمل على جهل جهل، وإن حدث كذب، لا يفقه، وإن فـُقـّه لا يتفقه).

– المسيح (عليه السلام) – لما سئل عن الأحمق – : (المعجب برأيه ونفسه، الذي يرى الفضل كله له لا عليه، ويوجب الحق كله لنفسه ولا يوجب عليها حقا، فذاك الأحمق الذي لا حيلة في مداواته).

– الإمام علي (عليه السلام): (من نظر في عيوب الناس فأنكرها ثم رضيها لنفسه فذلك الأحمق بعينه).

– عنه (عليه السلام) : (تعرف حماقة الرجل بالأشر في النعمة، وكثرة الذل في المحنة).

– عنه (عليه السلام) : (تعرف حماقة الرجل في ثلاث : في كلامه فيما لا يعنيه، وجوابه عما لا يسأل عنه، وتهوره في الأمور).

– عنه (عليه السلام) : (الأحمق… لا ينفك عن نقص وخسران).

– عنه (عليه السلام) : (من أمارات الأحمق كثرة تلونه).

– عنه (عليه السلام) : (من دلائل الحمق دالة بغير آلة، وصلف بغير شرف).

– عنه (عليه السلام) : (احذر الأحمق، فإن الأحمق يرى نفسه محسنا وإن كان مسيئا، ويرى عجزه كيسا وشره خيرا).
– عنه (عليه السلام) : (الحمق يوجب الفضول).

– عنه (عليه السلام) : (الحمق الاستهتار بالفضول، ومصاحبة الجهول).

– عنه (عليه السلام) : (ركوب المعاطب عنوان الحماقة).

– عنه (عليه السلام) : (لا يستخف بالعلم وأهله إلا أحمق جاهل).

– عنه (عليه السلام) : (لا ترد على الناس كلما حدثوك، فكفى بذلك حمقا).
******************************

مصاحبة الأحمق!!!

الإمام علي (عليه السلام) : (كن على حذر من الأحمق إذا صاحبته، ومن الفاجر إذا عاشرته، ومن الظالم إذا عاملته).

– الإمام زين العابدين (عليه السلام) – في وصيته لابنه الباقر (عليه السلام) – : (إياك يا بني أن تصاحب الأحمق أو تخالطه، واهجره ولا تحادثه، فإن الأحمق هجنة غائبا كان أو حاضرا، إن تكلم فضحه حمقه، وإن سكت قصر به عيّه، وإن عمل أفسد، وإن استرعى أضاع، لا علمه من نفسه يغنيه، ولا علم غيره ينفعه، ولا يطيع ناصحه، ولا يستريح مقارنه، تود أمه أنها ثكلته، وامرأته أنها فقدته، وجاره بعد داره، وجليسه الوحدة من مجالسته، إن كان أصغر من في المجلس أعنى من فوقه، وإن كان أكبرهم أفسد من دونه).

– الإمام الصادق (عليه السلام) : (من لم يجتنب مصادقة الأحمق أوشك أن يتخلق بأخلاقه).

– الإمام علي) عليه السلام) : (عدو عاقل خير من صديق أحمق).

– عنه (عليه السلام) : (بعد الأحمق خير من قربه، وسكوته خير من نطقه).

******************************

ما هو علاج الأحمق؟
– الإمام الصادق (عليه السلام) : (إن عيسى بن مريم قال : داويت المرضى فشفيتهم بإذن الله، وأبرأت الأكمه والأبرص بإذن الله، وعالجت الموتى فأحييتهم بإذن الله، وعالجت الأحمق فلم أقدر على إصلاحه).

******************************
من هـو أحمق النـاس؟
– سئل الإمام علي (عليه السلام) عن أحمق الناس فقال : (المغتر بالدنيا وهو يرى ما فيها من تقلب أحوالها).

– عنه (عليه السلام) : (أحمق الناس من ظن أنه أعقل الناس).

– عنه (عليه السلام) : (أحمق الناس من يمنع البر ويطلب الشكر، ويفعل الشر ويتوقع ثواب الخير).

– عنه (عليه السلام) : (أحمق الناس من أنكر على غيره رذيلة وهو مقيم عليها).

– عنه (عليه السلام) : (أكثر الناس حمقا الفقير المتكبر).

– رسول الله (صلى الله عليه وآله) : (أحمق الحمق الفجور).

– الإمام علي (عليه السلام) : (أحمق الحمق الاغترار).

– عنه (عليه السلام) : (أكبر الحمق الإغراق في المدح والذم).

– عنه (عليه السلام) : (من أعظم الحمق مؤاخاة الفجار).

*************************

كيف نجـيب الأحمق؟
الإمام علي (عليه السلام) : (لا عوقب الأحمق بمثل السكوت عليه).
– عنه (عليه السلام) : (السكوت على الأحمق أفضل من جوابه).

62 سراجي

الصدقة
الصدقة

قال الله تعالى (إن تقرضوا الله قرضا حسنا يضاعفه لكم ويغفر لكم والله شكور حليم (.
و قال سبحانه (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلواتك سكن لهم والله سميع عليم (..
و قال عزّ و جلّ (ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات وأن الله هو التواب الرحيم (
– عنه (صلى الله عليه وآله) : إن الصدقة لتطفئ غضب الرب.
– رسول الله (صلى الله عليه وآله) : إن الصدقة لتطفئ عن أهلها حر القبور، وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته.
**************************************
تربية الصدقات /
قال الله تعالى (يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم).
– الإمام الصادق (عليه السلام) : قال الله تعالى : إن من عبادي من يتصدق بشق تمرة، فأربيها له كما يربي أحدكم فلوه، حتى أجعلها له مثل جبل أحد.
**************************************
من فوائد الصدقة /
– رسول الله (صلى الله عليه وآله) : الصدقة تدفع البلاء، وهي أنجح دواء، وتدفع القضاء وقد ابرم إبراما، ولا يذهب بالأدواء إلا الدعاء والصدقة.
– رسول الله (صلى الله عليه وآله) : الصدقة تمنع ميتة السوء.
– رسول الله (صلى الله عليه وآله) : تصدقوا وداووا مرضاكم بالصدقة، فإن الصدقة تدفع عن الأعراض والأمراض، وهي زيادة في أعماركم وحسناتكم.
– الإمام علي (عليه السلام) : استنزلوا الرزق بالصدقة.
– عنه (عليه السلام) : إذا أملقتم فتاجروا الله بالصدقة.
– رسول الله (صلى الله عليه وآله) : أكثروا من الصدقة ترزقوا.
**************************************
بعض أنواع الصدقات /
– رسول الله (صلى الله عليه وآله) : إن على كل مسلم في كل يوم صدقة، قيل : من يطيق ذلك؟ قال (صلى الله عليه وآله) : إماطتك الأذى عن الطريق صدقة، وإرشادك الرجل إلى الطريق صدقة، وعيادتك المريض صدقة، وأمرك بالمعروف صدقة، ونهيك عن المنكر صدقة، وردك السلام صدقة.
– رسول الله (صلى الله عليه وآله) : الكلمة الطيبة صدقة، وكل خطوة تخطوها إلى الصلاة صدقة.
– رسول الله (صلى الله عليه وآله) : تبسمك في وجه أخيك صدقة، وأمرك بالمعروف صدقة، ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة، وإماطتك الحجر والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك صدقة.
– عنه (صلى الله عليه وآله) : كف شرك عن الناس، فإنها صدقة منك على نفسك
– عنه (صلى الله عليه وآله) : ما من صدقة أفضل من قول الحق.
– عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) : كف أذاك عن الناس فإنه صدقة تصدق بها على نفسك.
**************************************
أفضل الصدقة /
– عنه (صلى الله عليه وآله) : أفضل الصدقة أن يتعلم المرء المسلم علما ثم يعلمه أخاه المسلم.
– عنه (صلى الله عليه وآله) : أفضل الصدقة حفظ اللسان.
– عنه (صلى الله عليه وآله) : والذي نفسي بيده ما أنفق الناس من نفقة أحب من قول الخير.
– رسول الله (صلى الله عليه وآله) – لما سئل عن أفضل الصدقة – : على ذي الرحم الكاشح.
– رسول الله (صلى الله عليه وآله) : أفضل الصدقة صدقة اللسان، الشفاعة تفك بها الأسير، وتحقن بها الدم، وتجر المعروف والإحسان إلى أخيك، وتدفع عنه الكريهة.
**************************************
فضل صدقة السر /
قال الله تعالى (إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خبير.(
– رسول الله (صلى الله عليه وآله) : صدقة السر تطفئ غضب الرب.
– رسول الله (صلى الله عليه وآله) : سبعة في ظل عرش الله عز و جل يوم لا ظل إلا ظله : رجل تصدق بيمينه فأخفاه عن شماله.
– الإمام الصادق (عليه السلام) : الصدقة والله في السر أفضل من الصدقة في العلانية، وكذلك والله العبادة في السر أفضل منها في العلانية.
**************************************
حق الصدقة /
– الإمام زين العابدين (عليه السلام) : وحق الصدقة أن تعلم أنها ذخرك عند ربك عز و جل، ووديعتك التي لا تحتاج إلى الإشهاد عليها، وكنت بما تستودعه سرا أوثق منك بما تستودعه علانية، وتعلم أنها تدفع البلايا والأسقام عنك في الدنيا، وتدفع عنك النار في الآخرة.
**************************************
آفات الصدقة /
قال الله تعالى (قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم * يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر فمثله كمثل صفوان عليه تراب * فأصابه وابل فتركه صلدا لا يقدرون على شيء مما كسبوا * والله لا يهدي القوم الكافرين).
– الإمام علي (عليه السلام) : ترك المن زينة المعروف.
– الإمام الصادق (عليه السلام) : المن يهدم الصنيعة.
– الإمام علي (عليه السلام) : الجود من كرم الطبيعة، والمن مفسدة للصنيعة.

63 سراجي

افتخري أنت امرأة
افتخري أنت امرأة.. للسيد هادي المدرسي
1 – يكفي في أهمية المرأة، أن ألوف الرجال يعجزون عن ملء فراغ وجودها عند أي أحد منهم..

2 – آه ما أجمل السيطرة على قلب المرأة!.. وما أفظع السيطرة على جسدها من دون قلبها!..

3 – لا يمكن أن يخلق الله الرجال في أرحام النساء، ثم لا يجعل لهن كرامة فوق كرامة الرجال..

4 – الحجاب تقوم على أساس أن تغطي المرأة أنوثتها وتبرز إنسانيتها، وأما فلسفة السفور فتقوم على العكس..

5 – خير للمرأة أن تتكسر أعضائها تحت عجلات الحياة، من أن تتحطم أنوثتها تحت أقدام فسقة الرجال..

6 – يكفي في عظمة المرأة أنها امرأة.. ويكفي في مجد الرجل أنه شريك حياتها..

7 – الأنوثة أمر جانبي في وجود المرأة.. بالرغم من أن الرجال يعتبرونها الأمر الأساسي فيها..

8 – إعطاء دور الرجل للمرأة يشبه إعطاء دور شاحنة ثقيلة لدراجة ناعمة..

9 – عالم المرأة أوسع من عالم الرجل، فعالم الرجل خاص بالحاضر، بينما عالم المرأة يعم الحاضر والمستقبل..

10 – عنصر الأنوثة يمثل قوة الضعف، وبينما عنصر الرجولة يمثل ضعف القوة..

11 – تملأ المرأة بوجودها الفخم عشرات من ثغور الحياة، في الوقت الذي لا يستطيع الرجل أن يملأ أي واحدة منها، بأي شكل من الأشكال..

12 – الحياة بدون امرأة، كامرأة بلا حياة، ليس فيهما غير صقيع الموت..

13 – الفرق بين الرجل والمرأة في اقتناء الأشياء، هو أن الرجل إنما يسد بما يشتري حاجته، لا رغبته.. بينما المرأة في ذلك تربي رغبتها لا حاجتها..

14 – رجل بلا دار مشكلة للمرأة، ودار بلا امرأة مشكلة للمجتمع..

15 – نصف النساء غيورات جداً.. والنصف الآخر غيورات جدا جدا..

16 – تمتلك المرأة أهم امتياز يمكن أن يتمتع به الإنسان على وجه الأرض، وهو أن يكون امرأة..

17 – رأسمال المرأة أنوثتها، ورأسمال الرجل عقله..

18 – حاجتك إلى قلب أنثى تثق بها وتثق بك وترتاح إليها وترتاح إليك، كحاجة السفينة إلى موضع رسوها الخاص على الشاطئ.. فرجل بلا أنثاه كسفينة في عرض البحر بلا مرساة.. كلاهما يموت عطشاً، والبحر كله ماء من حوله..

19 – قلب أنثى يخفق لك أغلى من كل الأحجار الكريمة في العالم..

20 – غيرة الرجل محبة، وغيرة المرأة أنانية..

21 – الدهشة الأولى للرجل عند انفتاحه الأول على عالم الأنوثة، لن تتكرر إلى الأبد مهما حاول مع نساء أخريات..

22 – لن تتفتح زهرة الأنوثة لأحد.. وهذا سر العشق الدائم للرجال باقتحامها..

23 – قلوب الرجال أهداف النساء، وأجساد النساء أهداف الرجال، وما أعظم الفرق بين الهدفين!..

24 – تولد المرأة أماً، أما الرجل فليس بالضرورة يولد أباً..

25 – الأنوثة سر من أسرار الحياة، وجاذبيتها أقوى من جاذبية عقول الرجال..

26 – سر عظمة الشمس أنها مؤنثة، وسر خفوت القمر أنه مذكر..

27 – لا يمكن للمرأة أن تبدي مفاتنها ورزانتها في وقت واحد..

28 – خلق الله المرأة أما، ثم جعلها أنثى..

29 – الفحولة فترة استثنائية في الرجال، بينما الأنوثة حالة دائمة في النساء..

30 – لا تتأكد فحولة الرجل إلا بالأنثى، أما الأنثى لا تحتاج إلى من يؤكد لها أنوثتها..

31 – إذا تعاملت مع زوجتك كملكة، فسوف تتعامل معك كإمبراطور.. أما إذا تعاملت معها كمملوكة، فسوف تتعامل معك كناطور..

32 – بعض النساء كالقمر، تتراءى لك من بعيد كوكباً منيراً يسلبك اللباب.. ومع الاقتراب إليها لا تجد إلا بقايا براكين خامدة، وصخور مهجورة، وذرات تراب لا حياة فيها ولا أحاسيس..

33 – رضا المرأة غاية تدرك بالمال..

34 – أنوثة المرأة غاية عند الرجل، ورجولة الرجل وسيلة عند النساء..

35 – مهما كانت الحياة مع امرأة صعبة، فهي من دونها أصعب..

36 – من يشدد مع المرأة يقتلها، ومن يرخي يقتل نفسه..

37 – وفاء المرأة عكازة يتكئ عليها الرجال، كلما نووا الخيانة..

38 – سكوت المرأة عي، وسكوت الرجل وعي..

39 – دموع المرأة تغسل قلبها لتكدر بها قلب الرجل..

40 – الخيانة ديدن الرجال، بينما النساء هن المتهمات بها..

41 – في بستان الحياة ربك صاحب المزرعة, والمرأة هي الشجرة، والرجل هو الفلاح..

42 – عندما تموت امرأة، تموت أمومة في الحياة..

43 – يضحك إبليس كلما أدمى رجل قلب امرأة..

44 – قلوب النساء قوارير عطر، لن يستطيع أحد أن يشم منها رائحة طيبة إلا إذا استطاع فتحها..

45 – من القلب تنظر المرأة إلى الحياة، بينما الرجل ينظر إليهم من عينه..

64 علويه

لو سقطت منك فردة حذاء ك ماذا ستفعل؟؟
يُحكى أن غانـدي كان يجري بسرعة للحاق بقطار، وقد بدأ القطار بالسير، وعند صعوده القطار سقطت من قدمه إحدى فردتي حذائه، فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية، وبسرعة رماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار..
فتعجب أصدقاؤه!.. وسألوه : ما حملك على ما فعلت؟!.. لماذا رميت فردة الحذاء الأخرى؟!..
فقال غاندي الحكيم : أحببت للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد فردتين، فيستطيع الانتفاع بهما.. فلو وجد فردة واحدة فلن تفيده، ولن أستفيد أنا منها أيضا.
ــــــ
نريد أن نعلم أنفسنا من هذا الدرس :
أنه إذا فاتنا شيء، فقد يذهب إلى غيرنا ويحمل له السعادة ؛
فلنفرح لفرحه، ولا نحزن على ما فاتنا.. فهل يعيد الحزن ما فات؟!.

65 علويه

نعل الملك
يحكى أن ملكاً كان يحكم دولة واسعة جداً.. أراد هذا الملك يوما القيام
برحلة برية طويلة.. وخلال عودته، وجد أن أقدامه تورمت بسبب
المشي في الطرق الوعرة.. فأصدر مرسوماً يقضي بتغطية كل
شوارع مدينته بالجلد..
ولكن أحد مستشاريه أشار عليه برأي أفضل، وهو عمل قطعة جلد صغيرة تحت قدمي الملك فقط. فكانت هذه بداية نعل الأحذية.
إذا أردت أن تعيش سعيدا في العالم، فلا تحاول تغيير كل العالم، بل أعمل التغيير في نفسك ؛ ومن ثم حاول تغيير العالم بأسره.

66 ام مرتضى

هل تعرف ما هي البسمة ؟
ربما البعض يعلم أن الابتسامة تعمل أكثر مما تعمله القنبلة النووية! ولكن كيف؟!..
((البسمة))
رسالة حب وصدق وإخلاص..
لغة رقيقة وزاهية الألوان، تدخل الفرح والسرور إلى القلب.

((البسمة))
هى قطرات ندى لزيادة الترابط والتواصل.

((البسمة))
تحول الدمعة إلى رضا، وتذهب الحقد والبغض من القلوب.

((البسمة))
تعلمك القناعة وأن ما أصابك هو بقضاء الله وحده.. وفوق هذا هي صدقة، كما جاء في مضمون حديث الرسول الكريم – صلى الله عليه وآله وسلم -: (الابتسامة في وجه أخيك صدقة).

بالابتسام تزداد الألفة والمحبة بين الناس
ولقد قال أحد العلماء عندما تهزم ابتسم، لأنها تفقد المنتصر لذة النصر.
وتوصل الغرب أن البسمة واجب اجتماعي، لأنها تقضى على الكآبة والوحدة..

في حين أننا نعلم ذلك، ولكننا نبخل بها على أنفسنا، ومن حولنا!..
فلنجعل البسمة لا تغادر شفتنا، وسنلاحظ الفرق!..
راحة نفسية، قناعة دائمة، عفو عن الغير، حب للحياة والإقبال عليها، سعادة دائمة.

67 عبدالله

أربعة وثلاثين نصيحة للمتزوجين
أربعة وثلاثين نصيحة للمتزوجين، بها يكسبوا قلوب زوجاتهم :

1. تذكر دائما أنك متزوج من أنثى وليس من رجل.
2. لا تنتصر عليها في كل معركة.
3. أعطها الحرية التامة في بيتها، ولا تتدخل مطلقا في شؤونها.
4. اثنِ عليها باستمرار وخصوصا عند أهلك، وأعطها اهتماما خاصا بحضرتهم.
5. تغنى بكل تفاصيلها وكن لماحا ولاحظ أي تغيير يطرأ.
6. فاجئها في يوم بهدية لم تكن تتوقعها، وبهدايا صغيرة من وقت لآخر.
7. أرسل لها من حين لآخر رسائل جوال رقيقة.
8. لا تتجسس، وإياك والشك والمبالغة في الريبة.

9. احرص على إشباعها عاطفيا وجسديا.
10. كن قوي الشخصية من غير عنف ولا فحش.
11. لا تنقل ما يدور بينكما لوالدتك.
12. أعطها إذنك، تهديك قلبها وعقلها.
13. الكرم ثم الكرم ثم الكرم!.
14. تفهم حجم الضغوطات عليها، وأفصح عن تقديرك لما تبذل.
15. دللها دائما و (دلكها) من حين لآخر.
16. اتصل عليها من العمل لا لتسألها عن الغداء بل لتقول لها (أحبك).

17. اربط جأشك أثناء الخلاف، فلا يرتفع صوتك، ولا تتلفظ بساقط القول.
18. أكرم أهلها واذكر والديها بخير، ولا تنس دعوتهم كل فترة.
19. اهتم بنظافتك الشخصية وخصوصا فمك، واستحم مرة يوميا على الأقل.
20. لا تحرمها كل ما تطلب، ولا تعطها كل ما تطلب.
21. نادها بتصغير اسمها أو باسم (الدلع)، ولا تكنيها بأم فلان!.
22. كن رحيما حنونا معها، فأصحاب القلوب الكبيرة يكسبون دائما.
23. حسسها بقيمتها وحاجتك إليها، وأنك فخور بها.
24. تغاضى عن التوافه، وترفع عن صغائر الأمور، ولا تستقصي عن كل شيء.

25. ادفن مواقفها القديمة السلبية في قبر النسيان.
26. أعطِها عشر دقائق كل يوم اقترب منها واسألها عن يومها وتفاصيله.
27. انصرها في كل خصام مع الأولاد، ورحل وجهة نظرك حال انفرادك بها.
28. اصرف لها من بنك الكلمات العذبة بلا حدود.
29. عند عودتك للمنزل، ابحث عنها أولا وقبل أي شيء آخر.
30. لا تعترض ولا تقلل من شأن مشاعرها ورغباتها.
31. اخرجا معا للتنزه ولو لوقت قصير دون الأطفال.
32. عند مرضها اسألها عن حالها وتعاطف معها.
33. إذا جرحت مشاعرها، فامنحها الكثير من العاطفة واعتذر منها.
34. وأخيرا احرص على الابتسامة، فهي أقل كلفة من الكهرباء وأكثر إشراقا منها.
——
ومضة قلم
إن الجهد المبذول لكسب الزوجة، أسهل بكثير من الجهد الذي يبذل لاستعدائها.

68 الهاشمي

الاشاعة
كم سببت الإشاعة من سقوط شريف، والتشكيك في مخلص، والإضرار بمؤمن!.. بل وبهدم مجتمع، وتفويت مصلحة!..
إن من أسوأ سيئات اللسان الإشاعة!.. فإنها قد تؤدي إلى إضرام نيران الحروب، وإشعال الفتن التي
تذهب النفوس، وتهتك الأعراض، وتخرب البلدان وتضمحل الأديان.

69 سراجي

درب نفسك على حسن الاستماع والإنصات !..
درب نفسك على حسن الاستماع والإنصات!..
من آداب الحوار الصحيح : حسن الاستماع والإصغاء والإنصات.. فكيف ندرب أنفسنا على ذلك، حتى نكتسب محبة الآخرين واحترامهم؟..
أولا نريد أن نميز ونفرق بين السماع العادي، وبين الاستماع والإصغاء، وبين الإنصات :
يقصد بالسماع هو : مجرد استقبال الأذن لذبذبات صوتية من مصدر معين، دون إعارتها انتباهاً مقصوداً.
أما الاستماع والإصغاء فهو : مهارة يعطي فيها المستمع اهتماماً خاصاً، واهتماماً مقصوداً، لما تتلقاه أذنه من أصوات، ليتمكن من استيعاب ما يقال.
أما الإنصات فهو : أعلى مرتبة لأن فيه تركيزاً أكبر من الانتباه والإصغاء، من أجل هدف محدد، قال تعالى : {وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون}..

فقد كان رسول الله (ص) لا يقطع الحديث، حتى يكون المتكلم هو الذي يقطعه.. ومن جاهد نفسه على هذا، أحبه الناس وأعجبوا به، بعكس الآخر كثير الثرثرة والمقاطعة.

وقد قال ابن المقفع : تعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الكلام، ومن حسن الاستماع إمهال المتكلم حتى ينقضي حديثه، والإقبال بالوجه، والنظر إلى المتكلم والوعي لما يقول.

قال أحد الحكماء : من حسن الأدب أن لا تغالب أحدا على كلامه، وإذا سئل غيرك فلا تجيب عنه، وإذا حدثك بحديث فلا تنازعه إياه، وتعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الكلام.

وقال أخر : (إن الرجل ليحدثني بالحديث، فأنصت له كأني لم أسمعه وقد سمعته قبل أن يولد).

وقد كتبت لطيفة العريفي – مجلة المعرفة -: لا شك أن حسن الاستماع إلى الآخرين (أو ما يسمى الإنصات)، من المهارات الهامة جدًا في العلاقات الإنسانية، حيث تعمل على خلق علاقات إيجابية، تحقق الاعتماد المتبادل والاستفادة الحياتية.
لقد أصبحت مراكز تنمية القدرات البشرية تتسابق للتدريب على فن الاستماع، لأنه من أقوى طرق التأثير، وتصلح ما فسد من الود.
مع الأسف نجد أن من يجيد فن الاستماع قليل من الناس، ولعل سبب ذلك يكمن في أننا ندرك العالم بطرق تعكس احتياجاتنا الخاصة، أو الانشغال المسبق بجدول أعمالنا الخاص. وأيًا كان سبب عدم الإنصات إلا أنه عادة سيئة..
ومن المظاهر المتكررة لسوء الاستماع :
* ترك الإصغاء للمتحدث إما بمقاطعته ومنازعته الحديث، أو التشاغل عنه بقراء ة جريدة أو كتاب، أو متابعة متحدث آخر، أو الإشاحة بالوجه عنه، وإحالة النظر عنه يمنة أو يسرة.
إن المتحدث البارع هو المستمع البارع. وقد جاء عن السلف عنايتهم بذلك، فورد عن الحسن قال : (إذا جالست فكن على أن تسمع، أحرص منك على أن تقول، وتعلم حسن الاستماع كما تعلم حسن القول ولا تقطع على أحد حديثه).

* الاستخفاف بحديث المتحدث : فمن الناس من إذا سمع متحدثًا يتحدث في مجلس وبدر منه خطأ يسير أو نحو ذلك، سفهه وبكته، واستخف بحديثه.

* المبادرة إلى إكمال الحديث عن المتحدث : فهناك من إذا تحدث أحد أمامه بحديث أو خبر أو قصة، وكان يعلم ذلك من قبل، بادر إلى إكمال الحديث عن المتحدث، إما بقصد الإساء ة إليه، وإما إشعار السامعين بأن حديثه معاد مكرر، وإما ليبين أنه يعلم ذلك.. وهذا ليس من المروء ة، إذ المروء ة تقتضي أن تنصت للمتحدث ولو كنت تعلم حديثه من قبل.. قال ابن جريح عن عطاء : (إن الرجل ليحدثني فأنصت له، كأني لم أسمعه، وقد سمعته قبل أن يولد)!.

* القيام عن المتحدث قبل أن يكمل حديثه : فهذا من قلة الأدب ومما ينافي إكرام الجليس.. فلا يسوغ للمرء أن يقوم عن المتحدث قبل أن يكمل حديثه، لما في ذلك من استجلاب الضغينة واحتقار المتحدث، إلا إذا احتاج السامع للقيام وأستأذن من محدثه فهنا ينتفي المحذور.
ومما لا شك فيه أن عدم الإصغاء للمتحدث، يؤدي إلى سوء الفهم عنه، ورؤية الأمور على غير حقيقتها، وما أراده المتحدث منها، وتحميل كلام المتحدث ما لا يحتمل وسوء الظن به.
فلا أجمل من أن ينصت المستمع إلى محدثه، ويحمل قوله على أحسن المحامل.. فالاستماع الحقيقي للآخرين يتطلب موقفًا من الاهتمام المخلص، والرغبة في رؤية الأشياء بالطريقة التي يراها بها الشخص المتحدث، وتأجيل إصدار الأحكام.

70 سراجي

توقفي عن الشعور بشكل سلبي
توقفي عن الشعور بشكل سلبي
من منا لا يريد الحصول على إجابات عن السؤالين التاليَين : ماذا نفعل كي لا نرتكب مستقبلاً أخطاء ارتكبناها سابقًا؟ لماذا نميل إلى ارتكاب الأخطاء السلبيّة ذاتها؟ قبل القيام بأية تحسينات، يجب أن نفهم لماذا نسلك تلك الطريق السيئة.

قال الفيلسوف رينيه ديكارت : لماذا نرتكب الأخطاء ذاتها مع أنه يمكننا ارتكاب الكثير غيرها؟ تلك المزحة خفيفة الظل، غير أن نبذ الألم موجع وشاق. لماذا إذًا هذا التناقض؟ ثمن التغيير باهظ إلى درجة أن بعض الأشخاص يفضّلون الاستمرار في الألم الذي يعيشونه. إذ يتعلّق بعض الضحايا بمصائبهم ويحافظون عليها حتى أنهم لا يرغبون في التخلص منها، فهي تكسبهم صفة الضحية ومن دونها لا يعرفون كيف يتصرفون.

دروس الماضي
لماذا لا يمكننا الاستفادة من خبرة الغير بدلاً من ارتكاب الأخطاء نفسها؟ يمكن أن يعلمنا الخطأ الكبير دروساً عدة.

في هذا الإطار، يقول الفيلسوف الأميركي الإسباني جورج سانتايانا : من لا يتذكر الماضي سيكرره بالتأكيد.

من الواضح أن القصص التي يخبرنا بها أصدقاؤنا يمكن أن تفيدنا، لكنها قد لا تعلمنا أي درس، لأن الشخص لا يستفيد إلا من خبراته الخاصة، ولا يتغير إن لم يتعلم من عواقب أخطائه. كذلك لا يجب أن نبقى متعلقين بعاداتنا القديمة ونكرر الأخطاء نفسها مرارًا وتكرارًا.

النسيان : ضرورة حيويّة
يتعلم أشخاص كثر من أخطائهم فيصبحون أكثر حكمة وصلابة. يؤكد البعض المثل الشائع الذي يقول : كل ما لا يقتلنا يجعلنا أكثر قوة.

غير أن الجميع يعتبر أن نسيان الماضي ضرورة حيوية، فإن لم ننسَ، سيكون مستحيلاً علينا إكمال الطريق. تشفى الجراح ويساهم الوقت في التهدئة وتشويش الذكريات السعيدة والحزينة. إذا كنا نعيد ارتكاب الأخطاء نفسها، لا يعني ذلك بالضرورة نسيان أننا ارتكبناها سابقاً، بل لأننا بدأنا نرى عواقب تلك الأخطاء أقل قساوة. لكن للعيش بسعادة، من الضروري أحيانًا نسيان الأخطاء ومحوها للبدء من جديد.

للسعادة ثمنها
لن يكون من السهل علينا، عندما نرتكب دائمًا الأخطاء السلبيّة نفسها على مر السنين الطويلة، إعادة التحكم بحياتنا. ستتطلب تلك المحاولة حافزًا قويًا يكون جزء ًا لا يتجزأ من شخصية الفرد، لأن التغيير يستلزم التعمق في الوعي وفي المشاعر الباطنية. كذلك تتطلب التعبير عن المشاعر الجميلة أو المؤلمة التي حاولنا دفنها في غالبية الوقت… باختصار، يجب أن ننزع السكين من الجرح ونطرح الأسئلة المفيدة : لماذا يخيل إلينا أننا في حلقة مفرغة ومن المستحيل أن نخرج منها؟ لماذا يصعب علينا إلى هذا الحد الخروج من بعض المواقف المؤلمة؟

جهود يومية
يُعرف أن الحلول الجيدة التي غالبًا ما نلوم أنفسنا على عدم اعتمادها تؤدي دوراً مهماً. تكمن المشكلة في لوائح الحلول الجيدة والكثيرة لكن القليلة التطبيق. لا يجب أن نضع نصب أعيننا أهدافًا ثورية لنتخلص من الذكريات السلبيّة، بل أهدافًا متواضعة. الجداول الصغيرة هي التي تصنع الأنهر الكبيرة، لذلك لا يمكننا تحويل حياتنا بطريقة حاسمة وسحرية!

ثقة بالنفس
تعزيز الثقة بالنفس هو المفتاح السحري، كي تجرؤ على التغيير وبالتالي تتحرر من وضع لا يرضيك، فتُظهر ذاتك من خلال الاهتمام بنفسك وبشكلك عبر تحسين نمط حياتك وتأمين ما يشغل فكرك. يشبه اكتشاف الطرق لتطوير الأحداث تمامًا عملية إقامة حوار داخلي يساعد المشاعر المنفعلة إزاء الحالات الملحة، كضرورة اتخاذ قرارٍ مهم. اتخاذ القرار هو بمثابة عقدٍ سابق مع الذات. قد يساعدنا تعيين شخص (صديق أو طبيب نفسي أو مدرب) يشهد على قرارنا، في الوفاء بالتزاماتنا كي لا نرى السنوات تمر أمامنا ونشعر أننا ما زلنا في مكاننا. في النهاية، نترك الكلمة الأخيرة للمعلم غاندي الذي قال : غيروا أولاً في أنفسكم ما تريدون تغييره من حولكم.

حبّ فاشل
نستطيع التوقف عن الأخطاء السلبية التي كنا نكررها في الماضي، تلك هي حالة بعض قصص الحب المؤلمة. نجحت مريم في التوقف عن الوقوع في غرام الرجال المتزوجين بعدما أدركت أن العلاقة مع رجل عازب لا تعني بالضرورة التخلي عن نمط العيش الذي اعتادت عليه. ساعدتها الظروف، إذ التقت برجل يحتاج إلى الاستقلالية نفسها التي تحتاج إليها هي. لذلك، حاول أن تفهم قبل التورط في قصة حب جديدة، لماذا كان لا بد من أن تفشل علاقتك السابقة. يجب أن تجبر نفسك على التفكير بمسؤوليتك تجاه الفشل وتعرف بالتحديد متطلباتك في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى