تحقيقات قرآنية

تحقيقات قرآنية – 4

31 ام مريم

مساهمه ارجو فيها رضا الله
السلام عليكماود ان اشارك في مساهمه وارجو ان تكون مفيده باذن اللهمبتوفيق من الله جمعت اسماء الله جل جلاله المذكوره في القران الكريم وعدد المرات التي تكررت فيهاوهي مساهمه غايتها رضا الله وان يتقبلها منا ومنكم ولكم الاجر وليجعلها الله في ميزان اعمالكم اختكم ام مريم

الله 2624الرحمن 162لله 151هو 36حكيم 94عليم 137الرحيم 224بصير 38غفور 93العزيز 89السميع 41واسع 9نصير 12قريب 3شاكر 2رؤوف 10حي 4خبير 31حليم 10العظيم 6العلي 9قيوم 3الوهاب 3حميد 17غني 17شهيد 15حسيب 3رقيب 3وكيل 12عفو 5كبير 7شكور 4كريم 2واحد 17الحق 7الفتاح 1المبين 1خالق 6القادر 1شفيع 2حفيظ 2المولى 1اللطيف 7مجيد 1القوي 8مجيب 1قدير 45محيط 8ودود 2المستعان 2ولي 15تواب 11الملك 4غفار 5القهار 6هادي 1مقتدر 3الخلاق 2المتين 1الرزاق 1القدوس 2الاخر 1الاول 1البر 1السلام 1الباطن 1الظاهر 1الجبار 1المهيمن 1المؤمن 1المصور 1البارئ 1المتكبر 1القاهر 2الاعلى 1الاكرم 1متعال 1غالب 1مُقيت 1سريع الحساب 7 شديد العقاب 13 شديد العذاب 1ذو انتقام 4 ذو عقاب اليم 1 سريع العقاب 2اسرع الحاسبين 1 شديد المحال 1 شديد القوى 1مالك يوم الدين 1 له ملك السموات والارض 8 ملك السموات والارض9لله المشرق والمغرب 2 له مافي السموات والارض1 فاطر السموات والارض6خير الفاصلين 1 له مقاليد السموات والارض1 عالم غيب السموات والارض1لله الاخره والاولى 1 رب العالمين 40 رب المشارق 1رب المشرق والمغرب 2 رب العزه 1 رب السماء والارض 1رب كل شئ 1 رب العرش العظيم 3 رب السموات السبع 1رب العرش الكريم 1 رب السموات والارض 11 رب العرش 2رب الشعرى 1 رب المشرقين 1 رب المغربين 1رب المشارق والمغارب1 رب الفلق 1 رب الناس 1ملك الناس 1 اله الناس 1 ذو الفضل العظيم 7بديع السموات والارض 2 مالك الملك 1 عليم بذات الصدور 9علام الغيوب 3 عنده مفاتيح الغيب 1 ذو المغفره 1نور السموات والارض1 عالم الغيب 1 غافر الذنب 1قابل التوب 1 ذي الطول 1 رفيع الدرجات 1ذي العرش 2 عالم الغيب والشهاده10 فالق الحب والنوى 1فالق الاصباح 1 ذو الرحمه 2 ذو الرحمه الواسعه 1ارحم الراحمين 3 خير الغافرين 1 خير الراحمين 2احسن الخالقين 1 خير الرازقين 4 خير المنزلين 2خير حافظ 1 ذو القوه 1 ذو الجلال والاكرام 2ذي المعارج 1 ذي العرش المجيد 1 فعال لما يريد 1خير الناصرين 1 نعم الوكيل 1 له الملك 4لا شريك له 1 لله خزائن السموات والارض1 له الحمد 1احكم الحاكمين 1 خير الحاكمين 1 خير الفاتحين 1خير الماكرين 1 نعم المولى 1 نعم النصير 1

32 سراجي

كيف تختم القرآن الكريم في شهر؟
كيف تختم القرآن الكريم في شهر؟
قال رسول الله (ص): (أحب الأعمال إلى الله تعالى مادام وإن قل).
إن المصحف مجزأ إلى ثلاثين جزء ا، وكذا الشهر إلى ثلاثين يوما، ولذا فإنه يلزمك أن تجعل لكل يوم جزء ا من القرآن، حيث تبدأ في اليوم الأول من الشهر بالجزء الأول. وهكذا إلى نهاية الشهر.

ثم إن الجزء مكون من عشر ورقات.. فلو خصصت لكل صلاة مفروضة ورقتين، (أربع صفحات) تقرأها قبل الصلاة أو بعدها، فإن ذلك سيسهل قراء تها عليك كل يوم، وسيجعلك تحرص على التبكير بالصلاة.

فانظر أيها المؤمن كم من الخير يفوتنا، لأننا لا نعرف كيف ننظم حياتنا!
واعلم أنك بعملك هذا، ستجد لذة غامرة من اأثر هذه العبادة!.. وستستطيع بهذه الطريقة، أن لا تهجر القرآن في كل عامك، بإذن الله.
واعلم أن قليلا دائما، خير من كثير متقطع!..

33 سراجي

معلومات قرآنية
س1 / ما هو القرآن الكريم؟..
ج1 / هو كلام الله المنزل على النبي محمد – صلى الله عليه وآله سلم – المتعبد بتلاوته، المنقول إلينا بالتواتر، المبدوء بسورة الفاتحة، المختوم بسورة الناس.

س2 / كم عدد سور القرآن الكريم؟..
ج2 / 114 سورة.

س3 / ما أطول سورة في القرآن الكريم؟..
ج3 / سورة البقرة.

س4 / ما أقصر سورة في القرآن الكريم؟..
ج4 / سورة الكوثر.

س5 / ما أطول آية في القرآن الكريم؟..
ج5 / آية الدين، وهي الآية 282 من سورة البقرة.

س6 / كم عدد أسماء سورة الفاتحة؟..
ج6 / أسماء سورة الفاتحة أكثر من عشرين اسماً، لم يرد في السنة من ذلك سوى أربعة : فاتحة الكتاب، أم القرآن، السبع المثاني، أم الكتاب.

س8 / كم عدد آيات القرآن الكريم؟..
ج8 / 6236 آية.

س9 / ما الفرق بين السور المكية والسور المدنية؟..
ج9 / السور المكية هي التي نزلت قبل الهجرة إلى المدينة، وأغلبها يدور على بيان العقيدة وتقريرها والاحتجاج لها، وضرب الأمثال لبيانها وتثبيتها.
أما السور المدنية فهي التي نزلت بعد الهجرة، ويكثر فيها ذكر التشريع، وبيان الأحكام من حلال وحرام.

س10 / ما أعظم سورة في القرآن؟..
ج10 / سورة الفاتحة.

س11 / ما عدد آيات سورة آل عمران؟..
ج11 / 200 آية.

س13 / كم عدد آيات سورة البقرة؟..
ج13 / 286 آية.

س14 / اذكر شيئاً عن فضل سورة البقرة؟..
ج14 / ورد في فضل سورة البقرة قوله – صلى الله عليه وآله سلم -: (اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البطلة) أي السحرة.
وروى الترمذي وصححه : أن النبي – صلى الله عليه وآله سلم – بعث بعثاً وهم ذوو عدد، وقدم عليهم أحدثهم سناً لحفظه سورة البقرة، قال : (اذهب فأنت أميرهم).
وروي أيضاً أن النبي – صلى الله عليه وآله سلم – قال : (لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة).

س16 / ما السور القرآنية التي بدأت بالحمد لله؟..
ج16 / الفاتحة، الأنعام، الكهف، سبأ، فاطر.

س17 / في كم سنة تم نزول القرآن الكريم على رسول الله – صلى الله عليه وآله سلم -؟..
ج17 / في ثلاث وعشرين سنة.

س18 / ما الأشهر الحرم؟..
ج18 / ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، رجب.

س20 / من {المغضوب عليهم}؟..
ج20 / اليهود.

س21 / من {الضآلون}؟..
ج21 / النصارى وكل من شاكلهم.

س22 / ما {الحطمة}؟..
ج22 / النار.

س23 / ما أشهر العلوم الخاصة بالقرآن الكريم؟..
ج23 / التجويد، القراء ات، التفسير، علوم القرآن.

س24 / كم عدد أجزاء القرآن الكريم؟..
ج24 / ثلاثون جزء اً.

س25 / ما أسماء يوم القيامة التي وردت في القرآن الكريم؟..
ج25 / القيامة، القارعة، الحاقة، الساعة، اليوم الآخر، البعث، يوم التغابن، النبأ العظيم، الواقعة، يوم الفصل، يوم الجمع، الطامة الكبرى، الصاخة، الراجفة.

س26 / في أي سورة ورد ذكر غزوة تبوك؟..
ج26 / في سورة التوبة.

س27 / ما السورة التي ختمت باسم نبيين؟..
ج27 / سورة الأعلى.

س29 / لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم؟..
ج29 / لورود قصة البقرة فيها.

س30 / ما الحشرة والطائر اللذان تكلما كما جاء في القرآن الكريم؟..
ج30 / النملة والهدهد.

س31 / ما السورة التي ورد لفظ الجلالة {الله} في كل آية من آياتها؟..
ج31 / سورة المجادلة.

س32 / كم عدد القراء ات الصحيحة للقرآن الكريم؟..
ج32 / عشر قراء ات.

س33 / على كم حرف نزل القرآن الكريم؟..
ج33 / على سبعة أحرف.

س34 / ما أعظم آية في القرآن الكريم؟..
ج34 / آية الكرسي في سورة البقرة.

س35 / سورتان في القرآن الكريم، بدأت الأولى بكلمة انتهت بها الثانية، ما هما؟..
ج35 / سورتا القدر والفجر.

س36 / سورة في القرآن ذكرت فيها البسملة مرتين، ما هي؟..
ج36 / سورة النمل.

س37 / ما السورة التي بها سجدتان؟..
ج37 / سورة الحج.

س38 / ما السورة التي نزلت في يهود بني النضير؟..
ج38 / سورة الحشر.

س39 / في أي سورة من القرآن الكريم ورد ذكر الشعراء وصفاتهم؟..
ج39 / في سورة الشعراء.

س41 / ما معنى قوله تعالى {ويستحي نسائهم} القصص 4؟..
ج41 / أي يستبقي نساء هم للخدمة ولا يقتلهن.

س42 / ما سورة بني إسرائيل؟..
ج42 / سورة الإسراء.

س43 / كم سجدة في القرآن الكريم؟..
ج43 / خمس عشرة سجدة.

س46 / اذكر أسماء أخرى لسورة التوبة؟..
ج46 / البراء ة، الكاشفة.

س47 / اذكر آية في كتاب الله تعالى ورد فيها ذكر (اللبن)؟..
ج47 / قوله تعالى {مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه} محمد 15.

34 سراجي

كيف تحفظ القرآن من دون معلم
نصائح إبداعية : كيف تحفظ القرآن من دون معلم
بسم الله الرحمن الرحيم : {بَلْ هُوَ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآَيَاتِنَا إِلا الظَّالِمُونَ}

حدد هدفك جيداً
هذا سؤال يجب أن توجهه لنفسك، قبل أن تبدأ هذا المشروع : لماذا أحفظ القرآن؟..
وحاول أن تكون الإجابة : أنني أحفظ القرآن، حبّاً في الله، وابتغاء مرضاته، ولأفوز بسعادة الدنيا والآخرة.
فإذا كان هذا هو الهدف، فتكون قد قطعت نصف الطريق في الحفظ.
حاول أن تجلس وتفكر بفوائد حفظ القرآن، وكيف سيغير حياتك كما غير حياة من حفظه من قبلك. ويجب أن تعتقد أن الله سييسر لك حفظ القرآن، فهو القائل : (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) [القمر : 17].

اغتنم الوقت
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، فالعمر قصير ولا يعرف الإنسان متى يموت، ولذلك أسرع منذ هذه اللحظة إلى اتخاذ قرار حفظ القرآن، ولا تجعل أي لحظة تمرّ من عمرك إلا وتغتنمها بقراء ة القرآن وتطبيق ما جاء فيه… وتذكَّر أن الله سيسألك عن الوقت يوم القيامة، وسوف تندم على كل لحظة لم تذكر فيها الله أو تقرأ كتابه أو تقدم شيئاً لخدمة هذا الدين.

تخلَّص من الخوف والاضطرابات النفسية
أثبت بعض الباحثين وجود قوة شفائية غريبة، في كل آية من آيات هذا الكتاب العظيم. وقد أثبتت التجارب والمشاهدات أن الذي يحفظ القرآن، يكون أقل عرضة للإصابة بالأمراض، وبخاصة الأمراض النفسية!.. ولذلك عندما تبدأ بمشروع حفظ القرآن، سوف تحس بأنك قد وُلدت من جديد. فهل تبدأ معنا هذا المشروع الذي سيغير حياتك؟..

مراحل الحفظ السهل
– ابدأ من السورة التي تحبها، وتظن بأنها سهلة الحفظ.
– حاول أن تستمع إلى هذه السورة عشر مرات أو عشرين مرة.
– ثم افتح القرآن على هذه السورة، وستجد أنها مألوفة بالنسبة لك وسهلة الحفظ، لأنها ستنطبع في خلايا دماغك بعد الاستماع إليها أكبر عدد من المرات!.
– ولكن أثناء الحفظ جزّئ السورة لعدد من المقاطع، حسب المعنى اللغوي.
– ابدأ بقراء ة المقطع الأول وكرره حتى تحفظه.
– ثم كرر المقطع الثاني حتى تحفظه، وهكذا حتى نهاية السورة.
– وأخيراً تربط كل مقطعين من خلال قراء تهما معاً، وكرر هذه العملية مع بقية مقاطع السورة، حتى تتمكن من حفظها بإذن الله.

تذليل الصعوبات
إن أكبر صعوبة تتلخص في أن القرآن له أسلوب مميز، ويختلف عن أساليب البشر، ولذلك فإن الدماغ يجد صعوبة في الانسجام مع هذا الأسلوب الجديد.. ولكن بمجرد أن تبدأ بالاستماع إلى القرآن، والتفكير في كل آية تسمعها، وتحاول أن تفهم معاني هذه الآيات، ثم تكرر الاستماع عدداً كبيراً من المرات، سوف تجد أن دماغك سيتفاعل، ويصبح أسهل عمل بالنسبة لك هو حفظ القرآن!

المداومة على القليل أفضل من الكثير المنقطع
قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم -: (إنما الأعمال بالنيَّات). وأحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلّ.. فحاول أن تحفظ كل يوم القليل، ولكن إياك أن تنقطع عن الحفظ، لأي سبب كان!.. ولتكن نيَّتك أنك تحفظ القرآن، ابتغاء مرضاة الله، ولتتقرب من الله، ولتدرك من هو الله.. فمن أحب أن يعرف من هو الله، فليقرأ كتاب الله تعالى!.

كيف تبرمج دماغك على تعاليم القرآن
أثبت العلماء أن كل صوت يسمعه الإنسان، ويكرره لعدة مرات، يحدث تغييراً في نظام عمل الخلايا.. وبالتالي فإن استماعك للقرآن، يعني أنك ستعيد برمجة خلايا دماغك، وفق كتاب الله تعالى، وما جاء فيه من تعاليم وأحكام.. ولكي نضمن التغيير الإيجابي الفعال، يجب أن نستمع إلى القرآن بخشوع كامل، وهذا ما أمرنا به الله بقوله : (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) [الأعراف : 204].

استثمر فترة النوم
تبين للعلماء أن الدماغ يبقى في حالة نشاط أثناء النوم، حيث يقوم بمعالجة المعلومات التي اختزنها طيلة النهار، وترتيبها وتنسيقها في مناطق خاصة.. ولذلك يمكن لكل واحد منا أن يستفيد من نومه، ويستمع لصوت القرآن، وهذا سيساعده على تثبيت حفظ الآيات. يقول تعالى : (وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ) [الروم : 23].

استثمر فترة الصيام
حاول أن تستغل الفترة التي تكون فيها صائماً، في حفظ السورة التي كررت سماعها من قبل.. لأن الصوم يزيد الطاقة الفعالة لديك، وتستطيع أن تحفظ القرآن بسهولة، لأن الطاقة المتوافرة لديك تؤمّن لك الإرادة الكافية لذلك. وهذا يعني أن شهر رمضان هو أنسب الأوقات للبدء بحفظ القرآن!

شفاء القلوب
هل تعلم أن القرآن شفاء للأمراض الجسدية والنفسية، وبخاصة أمراض القلب؟.. القرآن فيه شفاء لكل شيء، فإذا أصابك همّ أو غمّ، فإن القرآن يذهب همّك.. وإذا مرضت، فإن القرآن يشفيك بإذن الله؟ وإذا أُصبت بعين حاسد، فإن المعوذتين وآية الكرسي، تحفظك من أي مكروه.. فإذا كانت تلاوة الفاتحة على المريض تشفيه بإذن الله، فكيف بمن يحفظ كتاب الله كاملاً؟ (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد : 28].

كل حرف بعشر حسنات
قال – صلى الله عليه وآله سلم -: (من قرأ حرفاً من القرآن، فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها). فكّر معي كم ستكسب من الأجر، عندما تقرأ القرآن كاملاً، وتكرر قراء ته كل شهر مثلاً.. القرآن يحوي 322604 حرفاً، اضرب هذا العدد بعشرة، لتحصل على عدد الحسنات، وهو 3226040 حسنة، وكل حسنة خير مما طلعت عليه الشمس، فما رأيك؟

الجنين يتأثر بالقرآن
أثبت العلماء أن الجنين في بطن أمه وبعد الليلة الثانية والأربعين، يبدأ بالتفاعل مع المؤثرات الخارجية، ثم يتأثر بالأصوات التي يسمعها، وهو في بطن أمه. ولذلك يجب على كل أمّ أن تُسمع جنينها شيئاً من القرآن، وبعد الولادة تستمر في ذلك، وسوف تتأثر خلايا دماغه وقلبه بكلام الله تعالى، وتكون بذلك قد هيَّأت طفلك لحفظ القرآن قبل أن يأتي إلى الدنيا!

كان خُلُقُه القرآن
سئلت عائشة عن خُلُق رسول الله – صلى الله عليه وآله سلم -، فقالت : (كان خُلُقه القرآن)!.. فإذا أردت أن تكون أخلاقك مثل أخلاق رسول الله – صلى الله عليه وآله سلم – فعليك بحفظ القرآن. وأن تتأثر بما تقرأ وتسمع، مستجيباً لنداء الحق تعالى، عندما قال : (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) [الأعراف : 204].

حفظ القرآن يقضي على الاكتئاب
فعندما تحفظ القرآن وتكرره باستمرار، فإنك ستجد لكل مرض وكل حالة تمر بها، آيات مناسبة، فهناك آيات للاكتئاب، وآيات لذهاب الحزن، وآيات لعلاج الانفعالات، وآيات للرزق، وآيات لتيسير الحمل والإنجاب، فكل هذه الآيات ستحملها في صدرك. وتستطيع قراء تها عند الحاجة، وهذا يعني أنك ستمتلك أسباب الشفاء. وقد أثبتت المشاهدات أن من يحفظ القرآن، لا يعاني أبداً من الاكتئاب أو القلق أو الاحباط، فسبحان الله!

استغلال فترة اتصال العقل الباطن
في كل يوم احرص على الاستماع إلى سورة محددة (أو صفحة من سورة)، وكرر الاستماع إليها، وبعد حفظها اقرأها في الصلاة، ثم توضأ في الليل، وقف وصلّ ركعتي قيام الليل، واقرأ ما حفظته خلال النهار، وستحسّ بلذة عجيبة وتشعر بحلاوة الإيمان. ثم كرر ما حفظته أيضاً قبل النوم مباشرة، وبعد الاستيقاظ مباشرة، فهذه الطريقة ترسخ الحفظ في عقلك الباطن، فلا تنسى منه شيئاً بإذن الله. وعليك بالتفكير بالآيات التي تقرأها قبل النوم، وهذه الطريقة ستفتح قلبك وعقلك وتطور مداركك.

حفظ القرآن يقود إلى السعادة
عندما تحفظ القرآن سوف تمتلك قوة في أسلوبك، بسبب بلاغة آيات القرآن، وتصبح أكثر قدرة على التعامل مع الآخرين والتحمّل والصبر، سوف تكون في سعادة لا توصف، فحفظ القرآن ليس مجرد حفظ لقصيدة شعر أو لقصة! بل إنك عندما تحفظ القرآن، إنما تُحدث تغييراً في نظرتك لكل شيء من حولك، وسوف يكون سلوكك تابعاً لما تحفظ. وفي دراسة خاصة تبين أن حَفَظَة القرآن هم أكثر الناس سعادة وبُعداً عن الاكتئاب!!!

ترتيل القرآن
من الأشياء التي تساعدك على القراء ة لفترات طويلة دون ملل، أن تقرأ القرآن بصوت حسن وترتله ترتيلاً، كما أمرنا الله – سبحانه وتعالى – بذلك، فقال : {وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا} [المزمل : 4]. فالقراء ة بصوت مرتفع قليلاً، وبتجويد الصوت وترتيله، تجعلك تحس بحلاوة القراء ة والحفظ. وحاول أن تقلد أحكام التجويد كما تسمعها من المقرئ!.. وحاول أن تركز انتباهك في كل كلمة تسمعها، وتعيش معها، وتحلق بخيالك مع معاني الآيات.

اتبع تقنيّة الفضول من أجل الحفظ
احرص على مجالسة الصالحين والعلماء وحَفَظَة القرآن والمهتمين بتفسير القرآن، ولا تترك كلمة غامضة تمر من القرآن إلا وتسأل عن تفسيرها. حاول أن تسأل عن أحكام التجويد، واعلم أن هذه التقنيّة تشكل نصف الحفظ. لا تترك مقالة أو فكرة تتعلق بالقرآن إلا وتطلع عليها.

الرسائل الإيجابية
اغتنم أي فرصة خلال النهار أو الليل، وأعط رسالة إيجابية لدماغك أنّ : حفظ القرآن هو أهم عمل في حياتي، إنه سيغير حياتي بالكامل، سيجعلني قريباً من الله، سأكون مثل النبي محمد – صلى الله عليه وآله سلم -، فقد كانت حياته كلها ” القرآن “. مثل هذه الرسائل سيكون لها أثر كبير جداً في تسهيل الحفظ!

هل تريد أن تكسب طفلك في الدنيا والآخرة؟
الطفل لديه قدرة هائلة على الحفظ، فقد أثبت العلماء أن خلايا الدماغ عند الطفل الصغير تكون نظيفة وفي قمَّة نشاطها وطاقتها. ولذلك شجع أطفالك على حفظ القرآن، واقرأ أمامهم القرآن كل يوم بصوت مرتفع يسمعونه، فإن خلايا دماغهم تتأثر وتخزّن هذه الآيات فينشؤوا على حب القرآن. وفي دراسة حديثة تبين أن أي تصرف يحدث أمام الطفل، فإن خلايا دماغه تتفاعل مع هذا الحدث، ويحدث فيها نشاط وتتأثر بهذا الفعل، ولذلك إذا أردت أن يكون ولدك باراً بك، فعلِّمه كيف يحفظ القرآن ويتأثر به.

رفيق القبر
القرآن الذي تحفظه وتحافظ عليه اليوم، سيكون رفيقك لحظة الموت!.. وسيكون المدافع عنك والشفيع لك، يوم يتخلى عنك أقرب الناس إليك. يقول – صلى الله عليه وآله سلم -: (اقرأوا القرآن فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة)، وهل هنالك أجمل من لحظة تقابل فيها الله تعالى يوم القيامة، وأنت حافظ لكلامه في صدرك؟!

المصحف خير صديق
اختر مصحفاً يكون معك معظم الوقت، واعتمد عليه في الحفظ، وسوف تنشأ علاقة خاصة بينك وبين هذا المصحف! وسوف تحبه وتستمتع بحفظه، وسيكون لك حافزاً على الحفظ. وابدأ بالبحث عن صديق تحفظ القرآن معه، وليكن حديثك كله عن القرآن وذكر الله.

تأمل المعجزات العلمية يزيد من قوة الحفظ
تحدث القرآن عن الكثير من الحقائق الكونية والطبية… وإن الإكثار من قراء ة هذه الأبحاث، يزيد من رغبة المؤمن في الحفظ، ويزيده تعلّقاً وحباً لكتاب ربه، وبالتالي يساعده على الاستمرار في القراء ة والتدبر والحفظ، ولا ننسى أن عبادة التفكر من أعظم العبادات!

أن تصل متأخراً خير من ألاّ تصل
تذكَّر أن المهمة الأساسية التي جاء من أجلها سيد البشر صلى الله عليه وآله سلم هي : القرآن! لذلك لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، فإذا كانت محاولات الحفظ السابقة قد فشلت، فابدأ منذ هذه اللحظة باتخاذ قرار حفظ القرآن، وتوكل على الله القائل : (فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) [آل عمران : 159]، وتذكر أن الله سيساعدك على حفظ كتابه.

أخي المؤمن… أختي المؤمنة
ألا تحبّ أن يكون القرآن شفاء ونوراً لك في الدنيا والآخرة؟!
إذاً اجعل القرآن أول اهتماماتك واقرأ معي هذه الكلمات الرائعة :
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاء َتْكُمْ مَوْعِظَة ٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاء ٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَة ٌ لِلْمُؤْمِنِينَ * قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} [يونس : 57 – 58].

35 سراجي

الذين لا يحبهم الرب تعالى
انظر في نفسك هل أنت في هذه الدائرة، الذين لا يحبهم الله تعالى؟..

{إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}.

{وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الْفَسَادَ}.

{وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ}.

{وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}.

{إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا}.

{إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا}.

{لاَّ يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوء ِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ}.

{إن اللَّه لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ}.

{إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}.

{إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْخَائِنِينَ}.

{إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ}.

{إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ}.

{إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ}.

{إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ}.

{إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ}.

{إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}.

36 سراجي

الذين يحبهم الرب تعالى
انظر في نفسك هل أنت في هذه الدائرة، الذين يحبهم الله تعالى؟..

{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.

{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}.

{وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ}.

{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ}.

{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}.

{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ}.

{وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}.

{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ}.

37 حيدر الوائلي

كيف نقرأ القرآن ؟..
بسم الله الرحمن الرحيم {فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون}.
وقفت عند هذه الآية، وفكرت بهذه الكلمات {يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما
يصّعد في السماء}، وفعل ” يصعد ” بوجود الشدة على حرف الصاد.. إننا عندما
نركب الطائرة، وتصعد بنا خلال السماء، نشعر بضيق في الصدر، نتيجة السرعة
العالية للطائرة.. فعند السرعة يقل الوزن، مما يؤدي لزيادة الضغط الجوي على الاجسام
المسرعة، وللتعجيل الأرضي الذي مقداره (9. 8) سبب في ذلك أيضا.. قوانين فيزيائية
ربطت ما تقوله الآية بزمن نزولها، ففي زمن نزول القرآن لم يكن هناك أي جسم
يطير أو حتى يسير بسرعة عالية.. وإن فعل (” يصّعد ” بوجود الشدة على حرف الصاد) هو على وزن (يتفعل) أي بمعنى : أن هناك فاعلا لعملية الصعود، الذي هو الطائرة.
وعليه، فإن القرآن الكريم يصف لنا الطائرة، قبل حوالي 1400 سنة.

38 ام مهدي

معلومات قرآنية
* هل تعلم أن السورتين المباركتين اللتين وردتا في الروايات، أن أهل الجنة لا يقرؤن من القرآن إلا هما، وقد قرأهما الله قبل أن يخلق آدم (ع) بألفي عام، فلما سمعت الملائكة القرآن، باركت للأمة التي نزل عليها القرآن ؛ هما سورة (طه) و (يس)؟!..

* هل تعلم أن سورة (حم غافر، حم فصلت، حم الشورى، حم الزخرف، حم الدخان، حم الجاثية، حم الأحقاف)؛ هم : ديباج القرآن، ولبابه، وريحانة القرآن.. ومن يقرأه يخرج من فيه أطيب من المسك الأذفر والعنبر.. وبقراء تهم يرحم الله : تاليها وقارء ها، ويرحم جيرانه وأصدقاء ه ومعارفه.. وتعرف بالحواميم، وأفضلهن سورة الشورى؟..

* هل تعلم أن سورة التوبة لها أسماء عديدة، منها : الفاضحة، والمبعثرة، والمقشقشة، والبحوث، والمدمدمة، والحافرة، والمثيرة، وسورة العذاب؟..

* هل تعلم أن هناك أربعة أماكن للعبادة، ذكرها الله – تعالى – في القرآن الكريم وهي :
1) صوامع ؛ للرهبان.. 2) بيع ؛ كنائس النصارى.. 3) صلوات ؛ معابد اليهود.. 4) مساجد ؛ للمسلمين؟.. قال تعالى : {ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيراَ}.

* هل تعلم أن نجم الشعرى، الذي ورد ذكره في القرآن، عُد ملك النجوم، وهو من أشدها لمعاناَ وإشراقاَ، ويعرف باليماني.. وذلك لوقوعه جنوب جزيرة العرب، وقد كانت العرب تقدسه وتعتقد أنه مبدأ الوجود.. ومن مميزات هذا النجم، أن حرارته تبلغ 120 ألف درجة، يظهر عند فصل الشتاء.. لا يصل إشعاعه إلينا إلا بعد عشر سنين؟!..

39 –

الدعاء
دعاء مرتب حسب ترتيب المصحف الشريف :
الرقم الاول هو رقم السورة، والرقم الثانى هو رقم الآية :
ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم (2 / 127)
وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم (2 / 128)
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار (2 / 201)
ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين (2 / 250)
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطانا (2 / 286)
ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا (2 / 286)
ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين (2 / 286)
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب (3 / 8)
ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد (3 / 9)
ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار (3 / 16)
اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير (3 / 27)
تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب (3 / 27)
رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء (3 / 38)
ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين (3 / 53)
ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين (3 / 147)
ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار (3 / 191)
ربنا انك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار (3 / 192)
ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا (3 / 193)
ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار (3 / 193)
ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد (3 / 194)
ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا (4 / 75)
ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين (7 / 23)
ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين (7 / 89)
ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين (7 / 126)
أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين (7 / 155)
ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين (10 / 86)
رب إني أعوذ بك أن أسالك ما ليس لي به علم والا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين (11 / 47)
أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما والحقني بالصالحين (12 / 101)
ربنا إنك تعلم ما نخفي وما نعلن وما يخفى على الله من شيء في الأرض ولا في السماء (14 / 38)
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء (14 / 40)
ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب (14 / 41)
رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا (17 / 80)
ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا (18 / 10)
رب إني وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا (19 / 4)
رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي (20 / 25)
رب زدني علما (20 / 114)
لا إله إلا أنت سبحانك إني من الظالمين (21 / 87)
رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين (21 / 89)
أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين (21 / 83)
رب أنزلنى منزلا مباركا وأنت خير المنزلين (23 / 29)
رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون (23 / 98)
ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين (33 / 109)
ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساء ت مستقرا ومقاما (25 / 65)
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما (25 / 74)
رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين واجعل لي لسان صدق في الآخرين واجعلني من ورثة جنة النعيم (26 / 89)
ولا تخزني يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من آتى الله بقلب سليم (26 / 89)
رب نجني وأهلي مما يعملون (26 / 169)
رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين (27 / 19)
رب إنى ظلمت نفسي فاغفر لي (28 / 16)
رب انصرني على القوم المفسدين (29 / 30)
ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم (40 / 9)
ربنا وادخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم (40 / 9)
ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون (44 / 12)
رب أوزعني أن أشكر نعمتك على وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتيى إني تبت إليك وإني من المسلمين (46 / 15)
ربنا اغفر لنا ولأخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤف رحيم (59 / 10)
ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير (60 / 4)
ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم (60 / 5)
ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير (66 / 8)
رب ابن لي عندك بيتا فى الجنة (66 / 11)
ونجني من القوم الظالمين (66 / 11)
رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا (71 / 27)
رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا (71 / 28).

40 نوراء

سيدة آي القران الكريم
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَة ٌوَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْء ٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}

لماذا هي سيدة آي القرآن الكريم؟..
هي القاعدة الأساسية للدين، لما فيها من توحيد خالص.. وهى أشرف آية في القرآن.. بها خمسون كلمة، وفى كل كلمة خمسون بركة.. هي تعدل ثلث القرآن.

متى نزلت؟..
نزلت ليلاً.. ولما نزلت، خر كل صنم في الدنيا، وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رؤوسهم، وهربت الشياطين.

لماذا سميت أية الكرسي؟..
الكرسي هو أساس الحكم، وهو رمز الملك ؛ وهي الدالة على الإلوهية المطلقة، رفعها الله في بدايتها باسمه (الله)، وفى نهايتها باسمه (العلى العظيم).. وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها.. ومن حفظها حفظته، ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة.

ماذا قال عنها رسول الله – صلى الله علية واله وسلم -؟..
(وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ).
(لِكُلِّ شَيْء ٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَة ُ الْبَقَرَة، وَفِيهَا آيَة ٌهِيَ سَيِّدَة آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَة ُ الْكُرْسِيِّ).

هل تعلم فضل أية الكرسي؟..
هذه آية أنزلها الله جل ذكره، وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً وآجلاً، فأما في العاجل :
لمن قرأها في زوايا بيته الأربع، تكون للبيت حارسه، وتخرج منه الشيطان.
لمن قرأها ليلا، خرج الشيطان من البيت، ولا يدخله حتى يصبح، وآمنه الله على نفسه.
و هي لمن قرأها في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده، يحفظهم الله، لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا، ويبعد عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة.

أما في الآجل : لمن قرأها دبر كل صلاة، يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام.

(الله):
هو اسم الذات العليا، ويقال أنه الاسم الأعظم.. وكل الأسماء تابعة إليه على سبيل الوصف (ولله الأسماء الحسنى).. اسم يتحدى به الله أن يُسمى به سواه.

(لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ):
هي شهادة منا بالتوحيد الخالص، ومحلها القلب.. ولقد أرسل الله جميع الأنبياء – عليهم السلام – برسالة التوحيد..
جاء النفي في الأول ؛ حتى نتخلى عن الكفر والشرك، وننظف قلبنا من جميع الآفات ؛ لكي توضع كلمة الله على أساس صحيح طاهر خال من الدنس.
كل حركة في الحياة تؤدى إلى عمار الأرض، فهي عبادة.. والإيمان القوى، يثبت أقوال المؤمن وأفعاله، فلا تهتز بعد ذلك مع تقلبات الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى