الاحاديث الملفتة

الاحاديث الملفتة – 1

1 عباس علي

دعاء الغريق
روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) : ستصيبكم شبهة ٌ فتبقون بلا علم يُرى ولا إمام هدى، لا ينجو منها إلا من دعا بدعاء الغريق، قلت : وكيف دعاء الغريق؟.. قال : تقول : يا الله!.. يا رحمن!.. يا رحيم!.. يا مقلّب القلوب!.. ثبّت قلبي على دينك، فقلت : يا مقلّب القلوب والأبصار!.. ثبّت قلبي على دينك، فقال : إنّ الله عزّ وجلّ مقلّب القلوب والأبصار، ولكن قل كما أقول : يا مقلّب القلوب!.. ثبّت قلبي على دينك.

2 علي

قول يا محمد شرك!!
* قال الشيخ الكراجكي طيب الله ثراه : ذكروا أن أبا حنيفة أكل طعاماً مع الإمام الصادق جعفر بن محمد (عليهما السلام)، فلما رفع الصادق (عليه السلام) يده من أكله قال : الحمد لله ربّ العالمين، اللهم هذا منك، ومن رسولك (صلى الله عليه وآله).
فقال أبو حنيفة : يا أبا عبدالله، أجعلت مع الله شريكاً؟
فقال له : ويلك، فإنّ الله تعالى يقول في كتابه : (وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ)(التوبة : 59)، ويقول في موضع آخر : (وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُواْ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ)(النساء : 59).
فقال أبو حنيفة : والله، لكأني ما قرأتهما قط من كتاب الله ولا سمعتهما إلاّ في هذا الوقت!
فقال أبو عبدالله (عليه السلام) : بلى، قد قرأتهما وسمعتهما، ولكن الله تعالى أنزل فيك وفي أشباهك : (أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)(محمد : 24) وقال : (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ)(المطففين : 14).
كنز الفوائد للكراجكي : ج 2 ص 36 ـ 37، عنه بحار الاَنوار : ج 10 ص 216 ح 17 وج 47 ص 240 ح 25

3 ع.علي

صلاة الليل

قال الامام العسكري (الوصول الى الله سفر لايدرك الا بامتطاء الليل)

4 هاني يوسف راضي

خروج من الذنوب
خروج من ذنوب

روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال :
من قال حين يأخذ مضجعه
ثلاث مرات :

” الحمد لله الذي علا فقهر، والحمد لله الذي بطن فخبر، والحمد لله الذي ملك فقدر، والحمد لله الذي يحيي الموتى ويميت الأحياء، وهو على كل شيء قدير “

خرج من الذنوب كيوم ولدته أمه.

5 اسعد رشيد ال مطرود

جئت بالآخرة
أصابت عليّاً (عليه السّلام) شدّة، فأتت فاطمة (عليها السّلام) رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فدقّت الباب فقال : أسمع حسّ حبيبتي بالباب، يا أُمّ أيمن! قومي وانظري، ففتحت لها الباب، فدخلت، فقال (صلى الله عليه وآله): قد جئتنا في وقت ما كنت تأتينا في مثله. فقالت فاطمة :
يا رسول الله، ما طعام الملائكة عند ربّنا؟ فقال : التحميد.
فقالت : ما طعامنا؟ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): والّذي نفسي بيده، ما اقتبس في آل محمّد شهراً ناراً، وأُعلمك خمس كلمات علّمنيهنّ جبرئيل (عليه السّلام).
قالت : يا رسول الله! ما الخمس الكلمات؟ قال : يا ربّ الأوّلين والآخرين. ويا خير الأوّلين والآخرين، وياذا القوّة المتين، ويا راحم المساكين، ويا أرحم الراحمين.
ورجعت، فلمّا أبصرها علي ّ (عليه السّلام) قال : بأبي أنت وأُمّي، ماوراء ك يا فاطمة؟
قالت : ذهبت للدنيا، وجئت بالآخرة. قال عليّ (عليه السّلام): خير أيّامك، خير أيّامك.

6 حُسينيٌ أنَا

يَ من رحمتهُ وسعتْ كلَ شي
عن الامام علي عليه السلام : (عَجِبتُ لِمَن يَرجُو رَحمَة َ من فَوقَهُ ، كيفَ لا يَرحَمُ مَن دُونَهُ ؟!)

7 هدى العقيلي

الواعظ النفسي
الإمام علي عليه السلام : (من كان له من نفسه واعظ كان عليه من الله حافظ).

الإمام علي زين العابدين عليه السلام : (ابنَ آدم، لا تزال بخير ما كان لك واعظ من نفسك، وما كانت المحاسبة من همّك، وما كان الخوف لك شعاراً، والحزن لك دثاراً، ابن آدم، إنك ميّت ومبعوث وموقوف بين يدي الله عزّ وجلّ، ومسؤول فأعدَّ جواباً).

الإمام محمد الباقر عليه السلام : (من لم يجعل الله له من نفسه واعظاً، فإن مواعظ الناس لن تُغني عنه شيئاً).

8 العروة الوثقى

أزكى العطور
اختي المسلمة :
هل أدلك على عطر نفاذ الرائحة عظيم البركة وكل بنات حواء بحاجة إليه بعد أن انتنت رائحة النفس بالذنوب أنه (الإستغفار) فقد ورد عن أهل البيت عليهم السلام (تعطروا بالأستغفار قبل أن تفضحكم روائح الذنوب).
عطر الجنة : وأعظم العطر ريح الجنة فأحذري أن لا تشميه وقد تسألين ماالذي يمنع من شم ريحها؟! والجواب حديث الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) : (لايجد ريح الجنة عاق ولا قاطع رحم….. إلى أن قال : ولا جعظري، والجعظري الذي لا يشبع من الدنيا)
—————————-
كتاب فقه المرأة المسلمة / السيد أحمد الجيزاني.

9 ktralnda

اسماء سورالقران
ما هي السورة التي تُدعى (عروس القرآن)؟
مما جاء في الروايات عن رسول الله (ص) أن لكل شيء عروس و (عروس القرآن) هي سورة الرحمن.

10 ktralnda

اسماء سورالقران
ما هي السورة التي تُدعى (قلب القرآن)؟
عن الرسول الله (ص) قال : قلب القرآن (يس) لا يقرؤها رجل يريد الله والدار ولآخرة إلاّ غفر الله له. ألا فاقرؤوها عن موتاكم.
أما سبب تسميتها بــ (قلب القرآن) ذلك لأن الإيمان صحته بالاعتراف بالحشر والنشر وهو مفرد في هذه السورة بأبلغ وجه فجعلت قلب القرآن لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى