الزواج الدائم

باب الزواج الدائم – 14

391 السؤال:
تلح بعض الزوجات على أزواجهن للخروج معهم بقصد المتعة والتنزه الى الاسواق التجارية ، وكذا للذهاب الى المنتزهات العامة أو الجلوس على البحر .. فهل الذهاب الى هذه الاماكن جائز شرعاً بهذا القصد ؟.. وماذا لو كان الزوج رافضاً للذهاب لكنه قد يخضع في النهاية الى رغبة الزوجة .. فهل تأثم الزوجة بذلك ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
392 السؤال:
هل يمنع غضب الأهل والزوجة الأولى الرجل المسلم البالغ من الأقدام على الزوجة الثانية في حين أنه ملتزم دينياً ، و يحب المرأتين بشكل متساوي ؟.. وهل هو آثم لو عاند على رغبته بالزواج الثاني مع الاطمئنان بوجود العدالة ؟
الفتوى:
لا يمنع وليس بآثم ، ولكن يا حبذا لو امكن مراعاة مشاعر الزوجة الأولى .
393 السؤال:
لو أراد اللائط الزواج من أخت الموطوء من أبيه وليس من اُمه .. فهل تحرم عليه كما تحرم عليه أخته من اُمه ( والحادثة بين الشك والظن ) ؟
الفتوى:
لا فرق بين الأخ من الأب والأخ من الأم ، ولكن إذا لم تتيقن الدخول فالزواج جائز .
394 السؤال:
في ليله وبعد الاتفاق بين ولي أمر العروس والعريس على شروط العروس ، تم الاستماع واخذ موافقة العروس من قبل وكيلها ولم يسلم المهر لولي أمر العروس إلا بعد توثيق العقد .. فهل يصح ؟
الفتوى:
نعم صحيح .
395 السؤال:
هل يسقط إذن الخالة، كما يسقط إذن الوالي في العقد بالبكر عند تحقق شرط عدم الدخول ؟
الفتوى:
لا يشترط في عقد البكر إذن الخالة مطلقاً .
396 السؤال:
أريد أن أتزوج وأنا متخير بين فتاتين .. هل يجوز العمل بالقرعة ؟ إذا كان نعم .. فما هي طريقة الإقتراع ؟ الفتاتين مع العلم إن العائلتين مؤمنتين طيبتين ، الفتاة الأولى قد رأيتها، والثانية لم أرها بتاتاً، ولكنها سيدة ( هاشمية ) ، والوقت والظرف لا يسمح لي برؤية الفتاة الثانية ( الهاشمية ) ، ولكن أمور الزواج ستكون أيسر مع الفتاة الأولى ، وأعسر لدرجة ما مع الفتاة الثانية ( الهاشمية ) أنا في حيرة مع أمري ؟
الفتوى:
يجوز الاقتراع والاستخارة ، والأولى الاستشارة قبل ذلك .
397 السؤال:
لقدعملت استخارة لاختيار الزوجة حيث أني محتار بين أكثر من واحدة ، وحين تكرار الاستخارة لدى بعض الأعلام هنا أو في قم أرى جواباً مختلفاً ، في الحقيقة إني في حيرة شديدة أريد حلاً عاجلاً ؟
الفتوى:
لا مجال لتكرار الاستخارة إلا مع تغير الموضوع ، كما لو نويت الزواج منها مع الصدقة مثلاً .
398 السؤال:
هل يجوز للزوجة ان تعيش مع زوجها وهو لايصلي ، والآن صار عمر زواجهم 25سنة ، ولازال على حاله وعندها أولاد منه .. هل يجوز لها تركه ؟
الفتوى:
لا يجوز لها تركه ، إذا لم ينكر وجوب الصلاة .
399 السؤال:
أود الإستفسار عن حكم تصرف الزوجة في مال زوجها بدون علمه ، كأن تشتري أو تهدي من ماله وهو لا يعلم ؟
وأيضاً .. ماذا لو اعطاها الزوج مبلغاً من المال كل شهر بحيث يكون لها .. فهل يجوز لها التصرف فيه كأن تشتري أو تهدي دون علم الزوج ؟ وأيضاً .. هل يجوز للزوجة التصرف في مالٍ تملكه كأن تشتري أو تبيع أو تهدي بدون علم الزوج ؟
الفتوى:
لا يجوز في الفرض الأول ، ويجوز في الفرضين الآخرين .
400 السؤال:
في عقد النكاح قد يشترط الطرفين بعض الشروط ، كأن لا يمنع الزوج زوجته من مواصلة الدراسة الجامعية ، أو ان يفرد لها سكنا خاصا .. هل عدم الإلتزام بالشروط من الطرفين يخل بالعقد ، وإن كان على تراضي من الطرفين ؟
الفتوى:
لايخل بالعقد .
401 السؤال:
هل يجب أن تكون الفتاة على طهارة أثناء عقد الزواج ؟.. وهل جائز اقامة عقد زواج بدون دخلة أثناء فترة الحيض ؟
الفتوى:
يجوز ان تكون حائضاً حال العقد ، ولايشترط ان تكون طاهرة .
402 السؤال:
ما حكم من ادّعت بأنها بكر في عقد الزواج وهي ثيبة .. فهل يبطل ذلك عقد الزواج ؟
الفتوى:
لايبطل ، ولكن يثبت للزوج خيار الفسخ .
403 السؤال:
1 هل يجوز او يكره ان ترضع الام طفلها ، وهي لم تغتسل غسل الجنابة ، اقصد الغسل الذي بعد المعاشرة ؟
2 هل صحيح ان النظر الي فرج المرأة يورث العمى؟
3 هل يجوز استخدام مستحضر صناعي يؤخر القذف اثناء الجماع ، وذالك لتأخذ الزوجة حقها من الجماع ؟.. وهل لهذا المستحظر اضرار جانبية ؟
الفتوى:
1 يجوز ، ولاكراهة فيه .
2 يكره النظر إليه حين المجامعة .
3 يجوز .
404 السؤال:
ما هو الأصل في حكم تعدد الزوجات في الشرع المقدس : هل هو الإباحة ، أم الإستحباب ، أم الإباحة المشروطة بضوابط مقيّدة ، أو ملجئة كعقم الزوجة أو عدم كفايتها واشباعها لزوجها مثلاً ، أم أن حكمه الأصلي متغيرة بتغير الحالات والمواضيع ، فيكون واجباً أومستحباً أومكروهاً حسب الحالات والمواضيع المتغيرة ؟
الفتوى:
حكمه الاولي هو الاباحة ، والاستحباب غير ثابت .
405 السؤال:
ما حكم من عقد على أمراة متزوجة ولم يدخل بها .. هل تحرم عليه ، او ما هو الحكم بالتفصيل ؟ مع العلم بأنها متزوجة وعدت مرات طلبت من زوجها ان يطلقها ، لكنه رافض ذلك وجعلها معلقة ، علماً انه لا ينفق عليها ، وقد خرجت من بيته ورفعت عليه قضية في المحكمة طالباً الطلاق .
الفتوى:
لو تزوج بامرأة عالماً بانها ذات بعل حرمت عليه مؤبداً دخل بها ام لم يدخل ولو تزوجها مع جهله بالحال فسد العقد ولم تحرم عليه ان لم يدخل بها حتى مع علم الزوجة بالحال . واما لو دخل بها فتحرم عليه مؤبداً على الاحوط لزوماً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى