أحكام الطلاق

أحكام الطلاق – 2

31 السؤال:

هل يعتبر اذن الزوجة في الرجوع خلال العدّة الرجيعة ؟
الفتوى:

لا يعتبر.
32 السؤال:

1 هل يجوز الطلاق دون اخذ العدة ؟
2 هل يجوز للزوج أن يطلق زوجته ثم يتمتع بها خلال العدة ؟ هل يخالف ذلك أحكام العدة ؟
3 هل يجوز للمرء أن يطلق زوجته دون علمها ؟
4 هل تجوز المتعة مع أخت الزوجة ( من أبيها أو أمّها ) ثم إعادة الزوجة الاصلية بعد طلاقها خلال عدّتها ؟
الفتوى:

1 الطلاق لايتوقف على العدة . وانما يتوقف عليها العقد الثاني واحكام أخرى .
2 يجوز له ذلك إذا كان الطلاق بائناً كالخلع وأما المطلقة رجعية فهي زوجته ما دامت في العدة فلا معنى للعقد عليها متعة فإن جامعها كان ذلك رجوعاً .
3 يجوز .
4 لا يجوز التمتع باخت الزوجة في اثناء العدة إذا كان الطلاق رجعياً و يجوز إذا كان بائناً كا لخلع .
33 السؤال:

ما هو حكم الطلاق الصادر من المحكمة بطلب من الزوجة من دون موافقة الزوج؟وهل يحق للقاضي ان يقبل البذل من طرف الزوج الرافض لذلك فيوقع الطلاق الخلعي؟
الفتوى:

الموارد التي يحق للحاكم الشرعي ان يبادر الى الطلاق من دون رضا الزوج محصاة في الجزء الثالث من المنهاج من 356 الى 360 والطلاق الخلعي من دون توكيل من قبل الزوج لا وجه شرعي له.
34 السؤال:

اذا طلق الامامي زوجته غير الامامية في محاكمهم من دون شهود فهل تجري عليها احكام المطلقة فيحق له الزواج من اختها،وتسقط عنه النفقة؟
الفتوى:

عليه أن يتعامل معه على انه طلاق غير صحيح فلا يجوز له الزواج من اختها واما النفقة فيمكنه ان يحجبها عنها فيما اذا كانت الامامية المتزوجة من غير الامامي تمنع عنها في مثل هذه الموارد بحسب القانون النافذ على الجميع .
35 السؤال:

ما راي سماحتكم في الزوجة التي تخالف زوجها وتخالف احكام الشريعة المقدسة مثلاً يطالبها بالحجاب وعدم التبرج والخروج بدون اذنه فلا تسمع منه ولا تستجيب وعنده منها اولاد فهل يجب عليه في هذه الحالة طلاقها ام لا..علماً بانه قد عمل معها حسب منطوق الاية الكريمة ؟
الفتوى:

الطلاق جائز وان كان مكروهاً وهو بيد من اخذ بالساق .
36 السؤال:

إمرأة طلقت طلاقاً رجعياً وبعد إنتهاء عدة الطلاق تزوجت من شخص آخر ، وبعد الزواج علمت بأن زوجها الاول كان قد توفي قبل إنتهاء عدة الطلاق ، وها هنا سؤالان :
1 هل تحرم على زوجها الثاني مؤبداً ؟ وهل يفرّق في ذلك بين الدخول وعدمه ؟
2 هل ان عدة الوفاة وجوبها تكليفي أم وضعي ، وما هو دور العلم في هذا المجال؟
الفتوى:

1 لا تحرم عليه مؤبداً ولكن العقد باطل .
2 تكليفي ووضعي . ولو كانا عالمين أو كان احدهما عالماً بكونها في العدة حرمت مؤبداً بمجرد العقد وان لم يدخل بها .
37 السؤال:

بنت تزوجت بمعوّق لا يتمكن من المواقعة ، وبعد أسبوع من إجراء عملية التلقيح الصناعي بماء الزوج وقع الطلاق بينهما . فهل
1 تستحق نصف المهر أو تمامه ؟
2 هل يجب عليها الإستئذان من أبيها للزواج من جديد ؟
3 هل عليها عدّة ؟
4 هل يجوز لها الزواج بأب المعوّق الذي كان زوجها ؟
5 إذا ماتت بعد الطلاق ، فهل يستحق ورثتها المهر كله أو نصفه ؟
6 هل يجوز له الزواج من إبنتها ؟
الفتوى:

1 إذا زالت بكارتها بوضع الجنين استحقت الجميع .
2 نعم يجب .
3 يجب عليها الإعتداد للطلاق بمقدار ثلاثة أطهار فبرؤية الدم الثالث تنتهي العدّة .
4 لا يجوز .
5 إذا كانت وفاتها بعد زوال بكارتها بوضع الحمل استحقوا المهر كله وإن كانت وفاتها قبل زوال البكارة فأنهم يستحقون النصف .
6 يجوز .
38 السؤال:

شخص طلق زوجته وكان مديوناً لها ب 5000 دولار وحجة مؤجل المهر ، وقبل الطلاق أبرءت ذمته من الحجة بشرط أن يأذن لها بأن تقيم ببيت أخيها مدة العدة ثم راجعها إثناء العدة ، فهل لها إن تطالبه بالحجة أم لا ؟
الفتوى:

ليس لها ذلك إن كان قد أذن لها في البقاء في بيت أخيها طيلة أيام العدة .
39 السؤال:

يذكر في الرسالة العملية أن ولي المجنون يجوز له أن يطلق زوجة المجنون ,ما هو الحكم بالنسبة إلى رجل كبير السن هو مغمى عليه في غالب الأحوال وإذا استيقظ لا يعرف من حوله, هل يجوز لولي هذا الشيخ أن يطلق زوجة الشيخ الكبير ؟
الفتوى:

لا ولاية لأحد عليه ، ولا يصح الطلاق الاّ منه حال الأفاقة .
40 السؤال:

لو أرجع المطلق زوجته الى نكاحه ولم يخبر إلاّ بعد انقضاء العدة قالوا بأن ذلك لا يثبت إلاّ بالبينة
,هل أن البينة شرط واقعي للرجوع في هذه الحالة ,وما هو الحكم لو صدقته المرأة أو الزوج الآخر الذي تزوجها بعد العدة, وما هو الحكم في فرض عدم تصديقه مع فرض أنه جازم هل يكفي في الاحتياط أن يطلق فيما بينه وبين نفسه ,ام لا يجب عليه حتى هذا ؟
الفتوى:

البينة ليست شرطاً واقعياً فلو صدقته المرأة أو الزوج ترتب عليه بطلان العقد الثاني والمراد بذيل السؤال غير واضح .
41 السؤال:

امرأة طلقت طلاقاً خلعياً في المحكمة الرسمية في باكستان, وبعد انقضاء العدة تزوجت بزوج اخر ورزقت منه اولاد.. والآن التفتت الى حقيقة الامر وان طلاق المحكمة لا يجزي والزوج الاول على استعداد لطلاقها,فهل يحق لها ان تطلق منه ثانية ثم تعتد وبعد الفترة تعود فتعقد على زوجها الثاني؟
الفتوى:

إذا كانت تحتمل صحة الطلاق الصادر من المحكمة بالنسبة لزوجها الاول فالاول صحيح وعقدها الثاني صحيح ايضاً. واما اذا كانت تعلم بعدم اشتمال طلاق المحكمة على الشرائط الشرعية المعتبرة فالعقد الثاني باطل وتحرم عليه مؤبدا على الأحوط وجوباً .
42 السؤال:

زوجني والدي وانا صغيرة من شخص ، وكنا حينئذ على المذهب الحنفي وحين بلغت سن التمييز رفضت هذا الانسان فطلب والدي منه طلاقي ولكنه رفض ذلك ..والآن وقد بلغت سن العشرين ووفقت لاختيار المذهب الحق اطلب منكم انقاذي من هذا الشخص؟
الفتوى:

اذا كان العقد زمن وقوعه مفسدة لك في نظر العقلاء وأنت الآن ترفضين امضائه فالعقد باطل ولا حاجة الى الطلاق ,واما اذا لم يكن فيه مفسدة كذلك وقد رفضت امضاؤه فالأحوط وجوباً للزوج الطلاق.
43 السؤال:

شخص كتب لزوجته رسالة قد طلقتك دون أن يذكر تأريخاً لهذا الطلاق ومن دون ان يشهد على نفسه في اجراء الطلاق ولا نعلم هل هو طلقها أو غيره وقد مضى على كتابة هذه الرسالة أشهر.. فما الحكم في هذا الطلاق هل هو نافذ والمرأة قد أنتهت بهذا من عدتها أم لا؟
الفتوى:

يكفي ذلك للحكم بطلاقها إذا وثقت بان الرسالة منه .
44 السؤال:

خالع رجل زوجته بشرط أن يدفع نفقة ثابتة معينة لطفلها الموجود في حضانة امه, وبعد فترة أقامت دعوى تطالب فيها بأجرة مسكن حضانة لولدها .. علما بانه لا يتجاوز السنتين ويمكنها السكن عند أهلها وهو غالبا ما يحصل اذ ليس من المتعارف ان تسكن في منزل مستقل مع أبنها المحضون وهو في مثل هذا السن والسؤال :
هل يلزم الزوج على ضوء مما حُدّدَ في المخالعة من النفقة بزيادة أجرة مسكن حضانة :
1 فيما اذا أرادت أن تستأجر سكنا لتحضن طفلها فيه ؟
2 فيما إذا بقيت عند أهلها معه ?
الفتوى:

تجب على الأب نفقة ولده ومنها السكن وان لم يشترط فان توافقا على كونه في حضانة امه جاز لها المطالبة باجرة سكنه لو كان لسكناه اجرة في عرف المحل.
45 السؤال:

سجن الرجل لمدة سنة فأقامت زوجته دعوى نفقة عليه وصدر لها حكم بذلك. ومن ثم أبعد من البلاد الى الاردن واتصل بزوجته مرة واحدة منذ سنة ومن ثم أنقطعت أخباره ولم يتصل بها أبدا وهو لا يملك جنسية معينة . فهل يجوز للحاكم تطليقها منه لعدم الأنفاق وللهجر.. مع العلم أنه لا يوجد له عنوان معين للأتصال به ,ولا من ينفق عليها وعلى أولادها منه؟
الفتوى:

يجب البحث عنه وابلاغه بلزوم احد الامرين اما الانفاق او الطلاق فان ثبت انه تعمد اخفاء موضع اقامته لكي لا يتسنى للحاكم ان يتخذ بشأنه الاجراءات اللازمة فيجوز للحاكم ان يقوم بطلاق زوجته تلبية لطلبها وكذلك يجوز ذلك لوكيله في خصوص الطلاق ولا يجوز لعامة الوكلاء القيام بذلك.
46 السؤال:

رجل تزوج من امرأة كانت متزوجة قبل ذلك ولكن زواجها كان بالاكراه ولم ترض ابدا وان اباها قد طلقها بالمحكمة القضائية في البلد من زوجها الاول بغياب الزوج كما ادعت ذلك :
والآن تبين انها لم تكن صادقة في كلامها وانها لم تطلق وانما هربت من اهلها وزوجها لما كانت تعانيه من قساوة الظروف التي كانت تعيشها وطلبا للراحة والعافية, فما هو حكمها وحكم زواجها الجديد وحكم الاولاد الذين هم نتاج هذا الزواج ؟
الفتوى:

اذا ثبت انها كانت ذات بعل فالزواج الثاني باطل وهي محرمة عليه ابدا على الاحوط وجوبا وعليه ان يفارقها والاولاد اولاده الشرعيون ,واما هي فان كانت جاهلة ببطلان العقد شرعا فهم يرثون منها ايضا وترث منهم وان كانت عالمة ببطلان العقد فهي كانت ترتكب الزنا والاولاد غير شرعيين بالنسبة لها بمعنى انهم لا يرثونها ولا ترثهم وتترتب سائر احكام الام والولد بينهم ,واما دعواها إلاّكراه في العقد الاول فعليها اثباته ومع فرض ثبوته ان كان التزويج من قبل ابيها فالأحوط وجوبا هو الطلاق .
47 السؤال:

المتزوج بامرأة من بقية الطوائف الاسلامية, هل يجري الطلاق على مذهبها ؟
الفتوى:

لا ، بل لابد من رعاية شرائط الطلاق حسب مذهبه .
48 السؤال:

زوجي طلقني طلقةً اولى رجعية بعد ان رزقت منه بولد, وفي اثناء فترة العدة طلبت منه أن يرجعني في سبيل أن يعيش الولد في كنف والديه فوافق زوجي على ذلك لكنه اشترط علي ان اكتب له تنازلاً عن حضانتي للإبن المشار إليه اعلاه ووافقت على ذلك استنادءاً الى ان الولد سيعيش في حضانتي وحضانة والده معاً بعد المراجعة وعليه أن يكون للتنازل من اثر .. لذلك كتبت له التنازل المطلوب فراجعني بناءاً على ذلك غير ,ان بعد فترة ثار نزاع بيني وبينه فقام على اثرة بمطالبتي بحاضنة الإبن استناداً على التنازل المذكور ,هل يبقى التنازل ساري المفعول بعد عودة الحياة الزوجية ,وذلك على فرض عدم تجاوز الإبن سنة حضانة النساء بعد ؟
الفتوى:

نعم يبقي التنازل ساري المفعول .
49 السؤال:

شاب عقد على فتاة ولم يدخل بها.وبعد مدة وجيزة كرهتة البنت ورفضت مساكنته وأصرت على الطلاق ولم تنفع الوساطات الحميدة ، ولم تذكر سبباً مقنعاً له بالطلاق ، وهو يقول انه لن يطلقها الا إذا افتى مرجعه الاعلى باستحباب اجابتها للطلاق ولو لأجل اكرامها وحفظها كونها يتيمة فقيرة مؤمنة..فهل تفتون سيدنا له بالاستحباب المذكور ؟
الفتوى:

لاشك أن قبول ذلك مطلوب شرعاً ، فهو استجابة لطلب مؤمنة .
50 السؤال:

لي اخت متزوجة منذ خمسة عشر عاماً ولها من زوجها ثلاثة أبناء ، وطيلة هذه المدة لم تستقر حياتها مع هذا الزوج وفي نزاع وخلاف دائم . وهي الأن تعيش في بيت والدها منذ اربع سنوات وتصرعلى طلب الطلاق ، وزوجها يتمادى في تعليقها علماً بأنه قيد السجن الآن منذ اربع اشهر لوجود مطالبات مالية عليه من عدة اشخاص وهي تريد اللجوء الى احد وكلائهم لتطليقها..فهل يصح لها ذلك ؟
الفتوى:

ليس لها ذلك إلا إذا كان الزوج يمتنع من الإنفاق عليها والمعاشرة بالمعروف فيجبره الحاكم الشرعي على الالتزام بذلك أو الطلاق ، فإن لم يستجب طلقها الحاكم .
51 السؤال:

امرأة مطلقة تمتعت مع عدد من الرجال وليس لها علم أو معرفة بأن المتمتع بها تجب عليها العدة ، فقد كانت تدخل بأي رجل في حين انتهاء العقد .. تمتعت مع آخر رجل وأخبرته عن ماضيها فسألها إن كانت على عهد رجل آخر أو في عدته ، فأجابته بأنها في عدة ، فوهبها المدة حتى يتأكد إن كان يجوز له أن يرتبط بها ثانيةً أم لا ، وهما متعلقان ببعضهما ، فما حكمهما ,وهل تحرم عليه مؤبداً ?
الفتوى:

إذا كان قد دخل بها فهي محرمة عليه ابداً وإلاّ فلا تحرم .
52 السؤال:

فى حالة غضب لفظت كلمة (( طالق)) ثلاث مرات ، حسب تذكر الزوجة ، وتم الصلح ، بعد انقطاع ثلاثة شهور تقريبا . والمرة الثانية ، ذهبنا الى المحكمة الرسمية ، فى مدينة بنغازى لتنفيذ الطلاق ، ولكن القاضى ، طلب تسليم المهر المؤخر ، الذي قدر بمبلغ الفي دولار، حسب قيمة الدينار العراقي حين الزواج ، وتسليمه الى الزوجة (( على مذهب الامام مالك السائد فى ليبيا))وكنت لااملك هذا المبلغ ، فرفض القاضى تنفيذ الطلاق ، ورجعنا الى البيت ، وتصالحنا بعد انقطاع مدة اربعة اشهر . والمرة الثالثة ، ذهبنا الى المحكمة الرسمية ، فى بنغازي لتنفيذ الطلاق ، وابلغنا احد مساعدى القاضى ، انه لايتم الطلاق اذا لم تحضروا عقد الزواج ، او صورة منه ، لانه كان قد ضاع فى الكويت ، وليست لدينا صورة منه ، ورجعنا الى البيت ، وتصالحنا بعد انقطاع اربعة اشهر تقريبا ؟
الفتوى:

لا شيء عليكما ، فكلمة طالق ، لاتوجب الطلاق . وما حدث في المحكمة ، ليس بطلاقٍ .
53 السؤال:

شخص طلق زوجته ، وكان مديوناً لها ب 5000 دولار، وحجة مؤجل المهر. وقبل الطلاق أبرءت ذمته من الحجة ، بشرط أن يأذن لها بأن تقيم ببيت أخيها مدة العدة ، ثم راجعها إثناء العدة ..فهل لها إن تطالبه بالحجة أم لا ؟
الفتوى:

ليس لها ذلك ، إن كان قد أذن لها في البقاء في بيت أخيها طيلة أيام العدة .
54 السؤال:

زوجة طلقت خلعاً, وفي العدّة رجعت بالبذل من دون ان يعلم الزوج برجوعها حتى انقضت العدّة فهل لرجوعها هذا أثر ؟
الفتوى:

رجوعها في الفرض لا أثر له والطلاق والبذل ثابتان على ما كانا .
55 السؤال:

لواشترطت الزوجة في عقد الزواج ، ان تكون وكيلةً عن زوجها في تطليق نفسها متى شاءت ، او عند وقوع أمرٍلها ، وقامت بذلك.. فهل يحق له مراجعتها ؟ وإذا ثبت له ذلك ؟.. فهل يعود لها نفس الشرط بحيث يحق لها تطليق نفسها ، وكالة عنه ؟ وإذا لم يثبت ، فمعنى ذلك ان كل زوج يستطيع ان يلغى هذا الشرط ، حالما يقع الطلاق من زوجته ؟.. وهل هناك طريق لمنع ذلك ؟
الفتوى:

نعم يحق له الرجوع ، ولا تعود لها الوكالة . فلا يحق لها الطلاق ثانية ، إلا أن تشترط من البدو أن تكون وكيلة في الطلاق بعد الرجوع أيضاً ، حتى تتحقق البينونة الكاملة ، أو اُستفيد ذلك من القرائن عرفاً .
56 السؤال:

شخص طلق زوجته وهي حامل ، طلاقاً رجعيا ، فخرجت من بيتها خلافا لما امر الله تعالى ، ثم رجع الزوج عن الطلاق ، قبل ان تضع حملها ، وكانت الزوجة بعيدة عنه كل هذه المدة ، رغم استدعاء زوجها ، المتكرر مباشرة بالهاتف وعبر الوسطاء ، فلم يحصل بعد رجوعه عن الطلاق اي مس او مواقعة ، وعندما وضعت الزوجة حملها ، ارسلت اليه تطلب الطلاق الخلعي منه
اي انواع الطلاق يصح في هذه الحالة ، لان هناك من يقول بأنه لابد في فرض المسالة من حصول المجامعة بعد الرجوع ، اما قبل الولادة أو بعدها ، ثم بعد ذلك يتم الطلاق الثاني الخلعي أو الرجعي ، في طهر جديد . أرجو من حضرتكم الجواب ، بالنسبة الى كل من الطلاق الرجعي والخلعي في هذه المسألة ؟
الفتوى:

يجوز كل منها بشروطه ، ولايعتبر تحقق المجامعة ، بعد الرجوع .
57 السؤال:

تزوجت من فتاة ، واستمتعت بها كافة الاستمتاعات ، عدا الايلاج والدخول ، وقد وقع لطلاق.. فهل يحق لها المقدم والمؤجل كاملاً ، ام يكون لها نصف الذي فرض لها ؟
الفتوى:

لها النصف فقط .
58 السؤال:

شخص عقد على فتاة واشتُرط عليه ضمن العقد شروطاً سجلت في العقد المثبت وهو الآن ينكر تلك الشروط ,وقد تبين للفتاة انه شخص غير ملتزم وعقيدته فاسدة وكذاب ولا شغل له, وقد تحولت هذه الصفات السيئة طبعاً فيه ولا يرجى اصلاحه ,ثم تبين انه قبل ذلك كان قد عقد على بنت وطلقها والبنت الآن ترفض رفضاً باتاً ان تتزوجه وتطلب الطلاق ولكنه يصر رافضاً الطلب وهي ترفع الامر اليكم لتطلقوها ؟
الفتوى:

كان عليها البحث عن شخصية الخاطب ومدى وجود الشرائط التي تريدها فيه قبل ان تجري العقد ,وعلى الاقل كان عليها ان تشترط عليه أن يوكلها في طلاق نفسها ضمن عقد الزواج اذا تبين عدم وجدان الصفات التي تريدها فيه, والآن وحيث لم تشترط ذلك فعليها ان تلتزم بمقتضى العقد او ان ترضيه في طلاقها بدفع مبلغ, فان لم يرض بذلك ولم يطلق فان لم تطق العيش معه وكان عسراً عليها بنحو لا يحتمل عادة فيمكنها ان لا تخضع له ,ولكن لا يحق لها طلب الطلاق إلا اذا امتنع من اداء النفقة الواجبة لها ,فيجوز لها حينئذٍ ان ترفع امرها الى الحاكم الشرعي فيلزمه باختيار أحد الامرين اما الانفاق او الطلاق فان لم يستجيب لاحدهما طلقها الحاكم الشرعي .
59 السؤال:

ذكرتم في جواب سؤال عن الزواج والطلاق في عهد الاتحاد السوفياتي البائد . عدم كفاية الزواج والطلاق عند كاتب العدل ( الزاكس ) على الاحوط وجوباً وفي السؤال الثاني ، إن المراة اذا طلقت على نفس الطريقة ,فما حكم زواجها الثاني والجواب تحرم مؤبداً على الزوج الثاني إذا كانا جاهلين على الاحوط وجوباً .
والإشكال ان الزواج الأول محل إشكال بمعنى انه ينطبق عليه حكم وطء الشبهة ، وكذلك في السؤال الثاني ، فليس هناك تداخل عقود إلا على افتراض صحة الأول وأنتم لم تثبتوا صحتها فلا معنى للحرمة الأبدية ?
الفتوى:

لا ينطبق عليه حكم وطء الشبهة بل حيث ان الزواج الاول محتمل الصحة والطلاق باطل فهي ذات بعل احتمالاً .
60 السؤال:

بالنسبة للعبارة المذكورة في جواب سماحتكم اعلاه ( اذ طلقها زوجها ، حسب شرعهم أو عرفهم ) ، ماذا تقصدون سماحتكم بكلمة ( عرفهم ) ؟ الا يمكن اعتبار انفصالهم الطويل لمدة سنتين ، محكوم بالطلاق حسب ما هو جاري عندهم ، حيث اننا لا نفهم ما هو معنى العرف عندهم ؟.. وهل تعني كلمة ( شرعهم ) الطلاق في المحكمة ؟
الفتوى:

المراد بالشرع ، طلاق الكنيسة لو فرض لهم طلاق ، ومن العرف طلاق المحكمة . ومجرد الانفصال ، لا يعني الطلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى