الزواج الدائم

باب الزواج الدائم – 2

31 السؤال:
امرأة تزوجت بابن عمها بالقوة والاكراه عندما كان عمرها حوالي 15 سنة وكانت ترفض الزواج حتى بعد العقد ولكنها رضخت بعد 20 سنة .
1 ما حكم العقد الذي تزوجت به ؟
2 ما حكم الاولاد الذين انجبتهم هل هم شرعيين أم اولاد زنا ؟
الفتوى:
1 إذا لم يكن بموافقة ابيها أيضاً و ردّت العقد فالعقد باطل ، وان كان بموافقة ابيها أو جدها لأبيها فالعقد باطل ايضاً على الاحوط . ولذلك يجب الطلاق وتجديد العقد . وإذا رضيت بالزواج بعد مدّة ففي كونه عقداً صحيحاً اشكال ، فالاحوط ايضاً تجديد العقد أو الطلاق .
2 الاولاد شرعيون إلا
32 السؤال:
قالت في العقد زوجتك نفسي وقبل ان تقول باقي الصيغة وقبل ان تتلفظ بالمدة قال الرجل:قبلت، وجهلا من الاثنين قالت له هبني،أي اجعلني في حل من العقد فوهبها،ثم عقدا من جديد بذكر المدة والاجر.فهل العقد الاول ينقلب دائماً او هو عقد باطل؟
الفتوى:
العقد الاول باطل والثاني صحيح.
33 السؤال:
هل يجوز للمرأة ان تخرج من بيتها دون إذن زوجها ؟ وما هي حقوق الزوج الواجبة على الزوجة غير الفراش ؟
الفتوى:
لا يجوز . وحقه هو التمكين من الإستمتاعات ، ورفع المنفرات عن نفسها ، وان لا تخرج بدون إذنه .
34 السؤال:
ما هي الايام التي يستحب فيها عقد النكاح ، والتي يكره فيها العقد ؟
الفتوى:
يكره ايقاع العقد والقمر في برج العقرب أو في المحاق ، وقيل يكره يوم الاربعاء والايام 3 و 5 و 13 و 16 و 21 و 24 و 25 من كل شهر ، كما قيل باستحباب ايقاعه ليلاً .
35 السؤال:
ما حكم عقد الزواج عن طريق الهاتف أو الانترنت ؟
الفتوى:
يصح في الهاتف مع اجتماع الشرائط ولا يصح بالانترنت إذا كان بالكتابة .
36 السؤال:
هل يجوز زواج الفتاة منا بشاب من أبناء الطوائف الاسلامية الاخرى كالحنفي والاباضي ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كان يخاف عليها الضلال وبالنسبة للاباضي إذا كان يظهر العداء لاهل البيت فلا يجوز الزواج معه اصلاً .
37 السؤال:
1 شخص لاط بآخر في زمن سابق والآن يريد الفاعل الزواج بإخت المفعول ، فهل يجوز ذلك والعكس بالعكس ؟
2 لو قام أحد بعملية اللواط ثم كبر المفعول وتزوج من بنت الفاعل فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:
1 يحرم زواج الفاعل إذا كان بالغاً وكان المفعول غير بالغ بأخته وبنته واُمه وكذلك على الأحوط وجوباً فيما إذا كان الفاعل غير بالغ أو كان المفعول بالغاً .
2 زواج المفعول بأخت الفاعل واُمه وبنته لا مانع منه .
38 السؤال:
هل يصح العقد عند علماء الدين غير الشيعة فيما إذا كان المتعاقدان من الشيعة ؟
الفتوى:
نعم العقد صحيح .
39 السؤال:
أنا بنت مسلمة تعرفت على شاب من بقية الطوائف الاسلامية وبعد ثلاث سنوات من علاقتنا وقع بيننا جماع بطريقة غير مشروعة أي زنا واستمرت هذه العلاقة لمدة سنوات ثم قررنا الزواج من البعض فاتصل ابوه وطرح عليه الموضوع فرفض ابي رفضا باتا لعدم الكفاءة الشرعية والعرفية فاجرينا العقد في المسجد من دون علمه ثم اخبرته بالامر فطلب مني الرجوع الى البيت لاخرج منه مع الزوج وعائلته بصورة طبيعية الى بيت زوجي في تاريخ معين وبعد ثلاثة اشهر ابطل والدي العقد مدعياً بأنه كان مضطراً الى الموافقة في بداية الامر.. وهاهي تمر ثلاث سنوات وهو يرفض ان يزوجني منه فما هو الحل؟
الفتوى:
اذا وافق أبوك على العقد وأظهر رضاه حتى لو كان بعد العقد صح ولا أثر لمنعه بعد ذلك وعليه فلا يجوز له الاستمرار في الفصل بين الزوجين..ولكنه اذا لم يوافق من اول الامر وانما اراد باظهار الرضا ان يسجنك في البيت فلا يصح العقد ولكن لابد له من اثبات أن هذا الاظهار لم يكن واقعياً ولابد أن يكون الاثبات امام الحاكم الشرعي .
40 السؤال:
ما حكم العقد على فتاة عن طريق التلفون وهي ثيب رشيدة ؟
الفتوى:
يصح .
41 السؤال:
My wife is so outrageous, she does not listen to most of my advises since I married to a second wife, we are almost always in fights and I am being so patient with her. I have one lovely daughter from Her ( Zainab ) and my wife loves me too much and yet still in that bad mode most of the time? I am honestly nice to her in every thing, and my only sin is getting married to a 2nd wife which she can not forget. For your info, I got married to 2nd wife after 13 yrs. of marriage to the first one with no sons or daughters delivered!…. What should I do, continue to be patient! Am I majoor for her bad attitudes and for being patient?
الفتوى:
اصبر على ذلك وأعلمها ان ما تصفه بهذا الشأن غير جائز ، ولا يحق للمرأة ان تمنع زوجها من الزواج باخرى .
42 السؤال:
هل مصاريف علاج الزوجة من جملة النفقة الواجبة على الزواج؟
الفتوى:
نعم اجرة الطبيب والادوية المتعارفة التي يكثر الاحتياج اليها عادة بل وكذا ما يصرف في سبيل علاج الامراض الصعبة التي يتفق الابتلاء بها من النفقة الواجبة وان احتاج الى بذل مال كثير ما لم يكن حرجياً على الزوج.
43 السؤال:
اذا عين المهر بحسب النقد الرائج في البلد ثم هبطت قيمة العملة ففقدت تلك القدرة الشرائية التي كانت حين تعيين المهر, فهل يحق للزوجة المطالبة بالفارق بحسب القدرة الشرائية؟
الفتوى:
بل الواجب عليه اداء ما عينه من المهر فالنقود من المثليات.
44 السؤال:
ما هو الحكم لو كانت صيغة عقد الزواج الدائم عند قول وكيل الزوجة للزوج زوجتك موكلتي فقال الزوج ( قبلت منك الزواج ), فهل الصيغة من الزوج صحيحة واذا كانت خاطئة والعقد باطل, فهل يحتاج في تجديد العقد الى إذن الولي صراحة ام يكفي الاذن السابق العقد الباطل صيغة؟
الفتوى:
العقد صحيح.
45 السؤال:
اذا اختلف الزوجان في دوام العقد وانقطاعه فادعى الزوج الانقطاع ومضى المدة وادعت الزوجة الدوام ..فاي الدعويين تقبل والمفروض انه لا دليل لاحدهما على دعواه؟
الفتوى:
اذا كانت الزوجة بدعواها الدوام تريد اثبات النفقة عليه مثلاً والزوج بدعواه الانقطاع ينكر استحقاقها للنفقة ,فالزوجة مدعية وعليها الاثبات, فاذا لم يكن لها بينة حلف الزوج وثبت قوله.. واذا كانت دعوى الزوج الانقطاع لاجل ان يسترجع منها بعض المهر مثلاً لاخلالها بالتمكين في بعض المدّة والزوجة بدعواها الدوام تنكر استحقاقه لذلك مع اعترافها بالاخلال بالتمكين فالزوج مدع وعليه الاثبات, فان لم يكن له بينة حلفت الزوجة وثبتت دعواها واذا كانت الدعويان كلاها لاثبات امر فالزوج يدعي الانقطاع ويطالبها ببعض المهر والزوجة تدعي الدوام وتطالبه بالنفقة فتدخل المسألة في باب التداعي هذا كله اذا لم يكن قولها او قوله موافقاً لظاهر الحال والا فالامر يكون بالعكس فالذي يدعي خلافه عليه الاثبات وان كان الاخر يطالب بامر.
46 السؤال:
إذا تزوج رجل من امرأة وكانت الزوجة بانية على شرطية أمر ضمن العقد . والرجل بانياً على عدم شرطية ذلك الأمر ,فهل يحكم ذلك الأمر بالشرطية أم لا مع رجاء تعديد الصور الممكنة المتباينة الحكم في هذه المسألة ؟
الفتوى:
مجرد البناء قلباً على شرطية شيء لا يؤثّر في لزوم الشرط بل المناط أن يذكر الشرط ضمن العقد أو يذكر قبله ويبنى العقد عليه أو يكون شرطاً ارتكازيّاً عقلائيّاً .
47 السؤال:
إذا تزوج العامّي من عاميّة سرّاً من دون اشهاد أو متعة, فهل يجوز لنا الزّواج بها ولا يكون من الزواج بذات البعل ,وكيف إذا تزوج العامّي بالشّيعية كذلك ,وإذا حملت فهل يلحق الولد بأبيه ؟
الفتوى:
إذا كان الزّوج يتبع مذهباً يشترط في صحة العقد الاشهاد والمفروض عدمه أو يشترط الأعلان والمفروض عدمه أو يرى بطلان المتعة كما هو المشهور بينهم بل هو المتّفق عليه لدى الائمّة الأربعة وكان أيضاً ممّن يرى جواز العقد على المرأة المعقودة عليها في الانكحة المختلف فيها عند الفقهاء جاز للأمامي إن يعقد عليها بعد انقضاء عدّتها إذا كانت ممّن تجب عليها العدّة في مذهب الزّوج ولا فرق في ذلك بين كون المرأة إمامّة أو سنّية وإن كان الأولى الطلاق ولو من الحاكم الشرعي.. وإذا حملت وكان العقد في مذهب الزّوج باطلاً وكان عالماً به فلا يرث الولد منه ولا يرث من الولد وإن كان يترتّب عليه سائر احكام الولد .
48 السؤال:
إذا طلق الولد زوجته أو مات ,فهل تبقى زوجته محرماً على ابيه ؟
الفتوى:
نعم وكذا العكس .
49 السؤال:
إذا انشز الرجل زوجته.. هل عليه إثم على بقائها على ذمته مع طول المدة, وهل عليه نفقة لها ؟
الفتوى:
اذا كان المراد ان الزوجة نشزت عن طاعته فيما تجب طاعته فيه فلا إثم في ذلك ولا نفقة لها اذا نشزت تماماً بمعنى عدم التمكين له من الاستمتاع بها مطلقاً .
50 السؤال:
هل يجوز للزوج أن يعزل في الخارج دون أذن زوجته ؟
الفتوى:
نعم .
51 السؤال:
شخص تزوج بامرأة كتابية وتم عقد الزواج بينهما في الكنيسة بموجب دياناتهم وطقوسهم الدينية واستمرت العلاقة الزوجية بينهما وأنجب من هذه المرأة المسيحية أولاداً وبناتاً ، فما هو حكم العلاقة السابقة ,وهل يجب عليه تجديد العقد وفق الشريعة الاسلامية في المستقبل,وما هو حكم الابناء من جهة النظر والحرمة ومن ناحية الميراث والتوارث بينهم؟
الفتوى:
إذا كان العقد في الكنيسة مشتملا على الايجاب والقبول اللفظيين وقلنا بصحة الزواج من الكتابية دواما صح العقد المذكور والا كان باطلا على الاحوط وجوباً وسماحة السيد دام ظله يحتاط احتياطا وجوبيا بعدم الزواج الدائم من الكتابية.
ج2 اذا كان يريد ابقاء الحالة الزوجية فان اسلمت يجوز له تجديد العقد بناءا على بطلان العقد السابق وان لم تسلم فالاحوط وجوبا ترك الزواج الدائم معها.
ج3 اذا كان الزوج والزوجة لا يعلمان ببطلان العقد على الاحوط وجوباً فالاولاد اولاد شبهة ويعتبرون اولادهما الشرعيين, واذا كان الزوج يعلم ببطلانه كذلك والزوجة لا تعلم فهم بالنسبة لها اولادها الشرعيون وتترتب عليهم جميع الاثار وبالنسبة له لابد في الارث أما من المصالحة مع بقية الورثة أو الرجوع في مسألة بطلان مثل هذه العقود وكذا في اصل مسألة الزواج الدائم من الكتابية الى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم ,ولكن تترتب سائر الاحكام كجواز النظر وحرمة النكاح عليهم وكذلك فيما بينهم.
52 السؤال:
المعروف شرعا اذا زنت ذات البعل تحرم مؤبدا على الزاني .. والسؤال هنا ما الحكم لو كانت مسيحية أو يهودية أو كافرة ، هل ينطبق عليها نفس الحكم ، وهل هناك اختلاف في المسألة ؟
الفتوى:
الحكم عند سماحة السيد دام ظله مبني على الاحتياط اللزومي وهناك من يقول بعدم الحرمة الا بدية ولكن على كل حال لا فرق بين المسلمة وغيرها.
53 السؤال:
امراة بكر متقدمة بالسن غير متزوجة تقدم لها خطاب فكان أبوها يتشدد في الشروط فلم توفق للزواج وتشعر بحاجة شديدة لذلك وتعيش في حرج ومشقة بسبب ذلك ,فهل يسقط إذن الأب في زواجها سواء الدائم والموقت في هذه الحالة ام تبقى ولايته ولا يجوز لها الزواج بدون موافقة الاب?
الفتوى:
يسقط اعتبار اذنه اذا منعها من الزواج بكفؤها الشرعي والعرفي ، وعليه ؛ فيمكنها الزواج ممن يتقدم لخطبتها اذا كان كفوا لها شرعا وعرفا وكان الزواج دائما . واما الزواج المنقطع او ممن ليس لها كفوا فسيأتيك الجواب في المستقبل ان شاء الله تعالى .
54 السؤال:
زوج وزوجته وأطفالهما يعيشون في منطقة وهي منطقة عمل الزوج . ويريد الزوج أن يسكن اسرته في مسقط رأسه لأنه يرى أن استقرار الزوجة مع الأطفال في مسقط رأسه أفضل من سكناها في منطقة عمله ، والزوجة لا ترضى بذلك . فهل يحق للزوج إجبار الزوجة على ذلك ؟
الفتوى:
نعم يجوز له ذلك إلا اذا شترطت ضمن العقد ان يكون بيدها اختيار محل السكنى .
55 السؤال:
شخص يعمل في منطقة ، وزوجته تسكن في منطقة أخرى ، ويريد أن يتزوج بأمرأة أخرى ويسكنها معه في منطقة عمله . فهل من حق الزوجة الاولى أن تطلب مسكن في نفس منطقة عمله خصوصاً أنها تطالب بذلك إن هو تزوج بالثانية وإلا هي راضية بالسكن الفعلي ؟
الفتوى:
ليس لها ذلك إلا مع الشرط المذكور في الجواب السابق .
56 السؤال:
إمرأة متزوجة قد وطئت من رجل وطأ شبهة . فما حكمها تجاهه ,فهل تحرم عليه حرمة أبدية أم لا ,وعلى فرض الحرمة ، فهل القول بالحرمة على نحو الاحتياط الوجوبي أم لا ؟
الفتوى:
لا تحرم عليه إذا لم يعقد عليها . وأما إذا عقد عليها جهلاً ووطئها حرمت عليه أبداً على الاحوط .
57 السؤال:
إتفق الأب على أن يزوج إبنته الى رجل مقابل أن يتزوج الأب إخت ذلك الرجل فرفضت البنت الزواج من ذلك الرجل فهددها الأب بالقتل إذا لم توافق, فلما أيقنت البنت أن أبيها مصراً على تنفيذ تهديده إذا لم توافق على الزواج من ذلك الرجل وافقت حفاظاً على حياتها . والسؤال : هل عقد الزواج صحيح أم باطل ؟
الفتوى:
إذا كان الزواج مقابل الزواج من دون مهر فهو نكاح الشغار الجاهلي وهو باطل واذا كان كل منهما بمهر ولكن مشروطاً بالموافقة على الزواج الاخر فهو صحيح مع رضا الطرفين ، واما مع الاكراه وفيما اذا كانت فيه مفسده للبنت فهو باطل وان لم تكن فيه مفسدة لها ولكنها غير راضية ففي الصحة اشكال والاحوط وجوباً الطلاق .
58 السؤال:
كان الزواج والطلاق عندنا في عهد الاتحاد السوفياتي البائد يتم عن طريق ما يسمى بالزاكس اي كاتب العدل, فهل كان ذلك كاف لاثبات الزوجية ؟
الفتوى:
لا يكفي على الاحوط وجوباً .
59 السؤال:
كيف بالمرأة التي طلقت انذاك كذلك أي على طريقة الزاكس ( كتاب العدل ) وتزوجت غيره وانجبت ؟
الفتوى:
تحرم مؤبدا على الزوج الثاني اذا كانا جاهلين على الاحوط وجوباً .
60 السؤال:
ما حكم الزوجين اللذين كانا يعرفان ان الطلاق كذلك لا يكفي ؟
الفتوى:
العقد الثاني يكون عقداً على زوجة الغير وهو باطل وموجب للحرمة الابدية اذا كانا عالمين بالحال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى