الزواج الدائم

باب الزواج الدائم – 10

271 السؤال:
ما هو حكم الزواج من الثانية ، ولا يوجد عيب ؟
الفتوى:
يجوز .
272 السؤال:
أنا متزوج ، وقبل فترة تزوجت زواجاً مؤقتاً .. فهل يجب علي أن أعدل بينهما ؟.. وما قصدكم في العدالة .. هل هي في النوم فقط ، أم المعيشه كامله ؟
الفتوى:
العدل الواجب بين الازواج إنما هو في قسمة المبيت ليلاً ، ولاتستحق الزوجة في الزواج المؤقت المبيت ، إذا لم تشترط ، كما أنها لاتستحق النفقة ، نعم لايجوز ترك وطئها إذا كانت شابة أكثر من أربعة أشهر .
273 السؤال:
تدعي امراة انها كانت متزوجة من شخص في الكنيسة والمحكمة الحكومية ، وبعد الزواج اكتشفت انه على علاقة بامراة اخرى ، فاضطرت الى الذهاب للكنيسة لكي تجد حلا لعلاقتها مع زوجها ، فشرحت حالتها على عالمهم الكتابي ، فقرر طلاقها حسب ديانتهم من زوجها بسبب خيانته لها ، وعلى هذا وحسب ادعائها انها مطلقة في الكنيسة ، واما المحكمة والتي رفعت قضيتها لها فانها تاخذ الوقت الطويل حتى تحكم بطلاقها .. فما هو حكم الشاب المسلم الذي تزوج منها بعد طلاقها من الكنيسة ، وقبل طلاقها من المحكمة ؟
الفتوى:
يجوز التزوج بعد طلاقها من الكنيسة وانتهاء العدة ، ولايجوز أثناء العدة .. ولو تزوج بها أثناء العدة جهلاً بالحكم أو بالموضوع ، فإن لم يدخل بها جاز له الزواج بها بعد إنتهاء العدة .. وإن دخل بها ولو دبراً ، حرمت عليه مؤبداً .
274 السؤال:
لو كان لزيد زوجتان او اكثر .. هل يجوز ان يجمعها في فراش واحد ، أو يستمتع بهن معاً ؟
الفتوى:
يجوز على كراهة ، ويحرم لكل منهما كشف العورة امام الاخرى ، والنظر الى عورة الاخرى .
275 السؤال:
رويت خمسة احاديث عن اهل البيت عليهم السلام في فروع الكافي تنص على جواز النظر لمن أراد التزويج .. هل الفترة او الوقت الذي يجوز فيه النظر إلى المعاصم ، أو المحاسن هي فترة الخطوبة ، أم ما قبل الخطوبة ؟
الفتوى:
المناط في الجواز هو إرادة التزويج ، ولايرتبط بفترة الخطوبة ، نعم يختص أيضاً بما إذا إحتمل أختيارها ، وأن لايكون بقصد التلذذ الشهوي ، وأن لايكون مسبوقاً بحالها .
276 السؤال:
رجل له اولاد غير شرعيين من امرأة اجنبية ، تزوج بامرأة اخرى زواجا شرعيا وانجبا اولادا .. ما حكم العلاقة بين الاولاد الشرعيين والغير شرعيين من حيث الحجاب والزواج ؟
الفتوى:
هم اخوة واخوات من حيث الحجاب والزواج وغير ذلك ، وإنما لايرث الأولاد غير الشرعيين من الأب ولا الأم ولا الاخوة ولاغيرهم .
277 السؤال:
Im a married woman. However my husband left me 9 years ago when I was 27 and returned to his country. He stopped sending me money for living expences, and I still have desire for men. I asked him for divorce, but he never intends to divorce me. What is my situation, Am I divorced or Im still married to him.?
الفتوى:
أنت متزوجة ، ويمكنك رفع أمرك الى الشرعي ليأمره بالمعاشرة بالمعروف او الطلاق ، فإن امتنع ولم يمكن إجباره عليه ، فيطلقك الحاكم الشرعي .
278 السؤال:
رجل رضع من زوجة جده الثالثة ، وتزوج من ابنة إبن بنت تلك المرأة ( المرأة التي رضع منها ) ، ولقد أنجب منها تسعة أبناء بعد زواج دام ستة عشرعاماً ، وقد أفتى علماء السنة والإباضة بأنه زواج حرام ، وإنها تكون ابنة اخته ، وتم تفرقة الزوجين بدون طلاق .. ما حكم هذا ؟.. وما يكون من ابنة زوجة جدهما .. وهل تكون له بشيء من القرابة ؟
الفتوى:
إذا ثبت ان الرضاع كان بالمقدار الموجب لانتشار الحرمة ، فالزواج المذكور باطل ، ولابد من تفرقهما ، فإنه أخو بنت المرأة المرضعة .. وإن شك في تحقق المقدار المعتبر ، فالزواج صحيح ولاتتحقق الاخوة والقرابة المذكورة .. والمقدار المعتبر هو ما يوجب شد العظم ونبات اللحم ، ومع عدم التأكد منه ، فيكفي أن يكون الرضاع يوماً وليلة باستمرار ، أي كلما إحتاج الى الرضاع ارضعته من دون تخلل أكل أو شرب ، إلا الماء ، أو الدواء ، ويكفي أيضاً في انتشار الحرمة أن يرضع منها خمسة عشر رضعة كاملة ولو متفرقة ، بشرط أن لا يتخللها رضاع من إمراة اخرى ، ويشترط في تحقق الانتشار أن يكون الرضاع قبل أن يكمل سنتين ، وشروط اخرى مذكورة في الرسالة العملية حاصلة غالباً .
279 السؤال:
شخص زنى بامرأة واختها والعياذ بالله وندم وتاب بعد ذلك ، اُراد ان يصحح خطأه بأن يتزوج باحدى الاختين .. فما حكم ذلك ؟
الفتوى:
يجوز .
280 السؤال:
هل يعتبر في الزواج وصول الشاب أو الشابة الى عمر معين ؟
الفتوى:
لا يعتبر ، فيصح الزواج بين الذكر والاُنثى في جميع مراحل حياتهما ، ولكن ضمن شروط معينة في عمر الطفولة وغيرها .
281 السؤال:
هل يجوز أن يقوم الزوجان باختيار وتحديد جنس المولود ، حيث أصبح هذا الأمر يسيراً مع التقدم العلمي الكبير في هذا المجال ، والقائم على فصل الجينات الذكرية عن الجينات الاُنثوية ، وتقويتها وتخصيب البويضة بها ؟
الفتوى:
لا مانع منه في حد ذاته ، ما لم يستلزم النظر أو اللمس المحرمين .
282 السؤال:
هل يجوز لرجل بأن يتزوج من فتاة بعدما طلق اُمها ؟.. وما حكم زواجهما ؟
الفتوى:
يحرم ذلك مع الدخول بالاُم ، وزواجه من البنت باطل ، ولا تحرم مع عدم الدخول بالاُم ، ولكن اذا تزوج بالبنت والاُم لا تزال زوجته ، فلا يحكم بصحة زواج البنت ، ولا ببقاء زوجية الاُم ، وأما اذا تزوج بها بعد خروج الاُم التي لم يدخل بها عن عصمته ، فزواجه صحيح .
283 السؤال:
هل للزوج حق على زوجته أن تحمل منه وتنجب له أبناء ، أم انه حسب رغبتها وارادتها ؟
الفتوى:
ليس له ذلك ، إلا أن يكون قد اشترط عليها ذلك في العقد .
284 السؤال:
ماذا إذا منعت الزوجة زوجها من الجماع ، خوفاً من حدوث الحمل في فترة ما قبل الزفاف ؟
الفتوى:
يجوز لها المنع ، حيث أن المتعارف التأخير في ذلك .
285 السؤال:
إذا قال وكيل الزوجة لوكيل الزوج : زوجتك موكلتي ، بدل أن يقول : زوجت موكلك من موكلتي بمعنى أنه أسند الزواج لوكيل الزوج لا للزوج الموكل اشتباهاً باللفظ فقط ؟
الفتوى:
لا يصح العقد ، وعليه ان يعيد .
286 السؤال:
إذا تزوجت امرأة بشخص ، وهي مكرهة لكونه منحرفاً ، واجبرها والدها على الزواج منه بالقوة ، ورضيت خوفاً من والدها ، وهي بالداخل غير راضية ، علماً بأن اجراء الصيغة عند شيخ سني ؟
الفتوى:
إذا كانت كارهة للعقد ، وكان في الزواج المذكور مفسدة لها لدى العقلاء ، فالعقد باطل .
287 السؤال:
إذا كان الزوج لا يقوم بالعملية الجنسية مع زوجته نتيجة مرض ، ويمتنع من الذهاب الى الطبيب .. فهل يحق للزوجة المطالبة بالطلاق ؟
الفتوى:
لا يحق لها المطالبة بالطلاق لمجرد تركه المقاربة ، ولو خرجت من البيت لذلك فهي ناشزة .
288 السؤال:
هل حرمة زواج اللائط من اخت الملوط تسري الى الاولاد ، فلا يجوز لابن الاول الزواج من بنت الملوط ؟
الفتوى:
لا تسري .
289 السؤال:
ما هو المبلغ الواجب دفعه للزوجة ، كمهر مؤخر في حالة انخفاض قيمة العملة المثبتة في عقد الزواج بعد مرور عدة سنوات ؟
الفتوى:
يجب عليه دفع المبلغ المذكور في العقد لا غير .
290 السؤال:
ما هو حكم العقد على امرأتين في نفس الوقت ؟
الفتوى:
يجوز .
291 السؤال:
إذا تبين للزوج بعد العقد ان زوجته خنثى .. فما حكمه ؟
الفتوى:
إذا تبين ان المعقود عليها ليست بانثى ، فالعقد باطل .
292 السؤال:
المتعارف ان التمكين التام يتم بعد العرس ، فلو طلب الزوج التمكين قبل ذلك .. فهل يجب على الزوجة اجابته ؟
الفتوى:
نعم ، إلا إذا كان مقتضى الشرط الارتكازي حين القصد على عدم لزوم الاستجابة عليها للمواقعة قبل موعد الزفاف .
293 السؤال:
هل العقد الفاسد على ذات البعل جاهلاً بالحكم دون الموضوع موجب للحرمة الأبدية ؟
الفتوى:
لا يبعد انه لا يوجبها .
294 السؤال:
بالنسبه للزواج .. متى يكون حراماً .. هل في شهر رمضان حرام ، أو في محرم ، أو في أيام الوفيات ؟
الفتوى:
لا يحرم في شيء من ذلك ، ولكن إقامة حفل العرس للمصاب في أيام المصيبة عمل غير مناسب .
295 السؤال:
هل يمكن فرض وجوب العمل على الزوجة في البيت بمقتضى الشرط الارتكازي ؟
الفتوى:
اقدام الرجل على الزواج مع ارتكاز قيام المرأة بالأعمال المنزلية كلاً أو بعضاً في المجتمعات الشرقية ، جرياً على المتعارف والمعمول لا يحقق معنى الشرط ، لانه يتقوم بكون المنشأ هو الزوجية المقيدة بالتزام المرأة بالقيام بالأعمال المنزلية ، ولا يوجد مثل هذا التقييد ، فان المتعارف قيام المرأة بهذه الأعمال عن طوع منها ، أو بتصور لزوم ذلك شرعاً أو عرفاً ، لا وفاءً بالتزام فرضته على نفسها في ضمن العقد .
296 السؤال:
إذا منع الزوج من خروج زوجته إلا متنقبة ، فخرجت كذلك ثم رفعت نقابها .. فهل يجوز لها ذلك ؟.. وهل للزوج ان يمنع من بقائها خارج البيت إلا بالنقاب ؟
الفتوى:
لا يجوز لها الكون خارج دارها إلا بإذن الزوج ، وإذا قيد اذنه لها في ذلك بستر وجهها من الناظر الأجنبي ، فتخلفت عن ذلك ، فهي آثمة .
297 السؤال:
إذا ادعت الزوجة الحرج الشديد من الاستمرار في المعاشرة مع الزوج ، ولم يمكنها اثبات ذلك شرعاً ، ولكنها لا تطلب النفقة ولا الطلاق .. فهل للحاكم الشرعي اجبارها على الطاعة ؟
الفتوى:
هي مدعية وعليها الاثبات ، فان تمكنت من ان توفر قرائن وشواهد واضحة على سوء معاملة الزوج لها بما أدى إلى ان تكون المساكنة معه حرجية عليها بحد لا يتحمل فهو ، وإلا فالحاكم الشرعي يطالب الزوج باليمين ، ويحكم له بطلبه بالنسبة إلى حق المساكنة .
298 السؤال:
والدي عقد لي منذ الصغر على فتاة ، وهي ابنة أخيه ابنة عمي وذلك بموافقة عمي .. فهل يلزمهما العقد السابق ، أم لهما حق الفسخ ؟ وأنا الآن في الجامعة ، والفتاة تطلب مني الوفاء بما اتفق عليه الأبوان ، وأنا لا ارغب في الزواج منها .. فهل يلزمني ذلك العقد ؟
الفتوى:
إذا لم يكن في العقد مفسدة ، فهو يلزمك .
299 السؤال:
الزوج السفيه في ماله .. هل يعتبر ذلك فيه من العيوب الموجبة للفسخ ؟
الفتوى:
ليس منها .
300 السؤال:
في بعض المجلات الإجتماعية هناك صفحة للتوفيق بين الأزواج حيث ينشر اسم الفتاة ، مع رقم هاتف معد الصفحة ، وتطلب هذه الفتاة زوجاً بمواصفات معينة ، وكذلك يرسل الرجل اسمه ومواصفاته وهاتفه للبحث عن زوجة .. فهل هذا العمل جائز ؟
الفتوى:
لا مانع منه في حد ذاته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى