علاقة الرجل بالمـرأة

علاقة الرجل بالمرأة – 14

391 السؤال:

هل يجوز الرقص من الزوجة لزوجها ؟ وإذا تعين تعلمه بمشاهدة راقصات عن طريق الأفلام .. فما الحكم بالنسبة للمرأة والرجل ؟
الفتوى:

يجوز ، ويجوز تعلمها بمشاهدة الأفلام إذا لم تكن خلاعية ، وإلا فالاحوط وجوباً تركه .
392 السؤال:

ما هي حدود علاقة الرجل بالمرأة ؟
الفتوى:

يجوز التحدث مع الاجنبية بما لايترتب عليه مفسدة ، مع اجتناب مالا ينبغي التحدث به مع الاجنبية ، ويجوز الاستماع الى حديثها من دون تلذذ شهوي ، ومع الأمن من الوقوع في الحرام ، وعليها أن تجتنب ترقيق الصوت وتحسينه بحيث يكون مهيجاً .
393 السؤال:

هل يجوز للزوج أن يأمر زوجته أن تتلذذ بنفسها أمامه ، وكأنما تفعله هي فيلم جنسي أمام زوجها ، لكي تثيره ويتلذذ هو بالنظر إليها ، وهي تمارس الجنس بنفسها ، وذلك حفاظا على الزوج من أن ينظر إلى النساء الأجنبيات في الإنترنت ؟.. وهل يجوز عكس الموضوع تماما ؟
الفتوى:

لايجوز .
394 السؤال:

ما حكم اختلاط الرجال مع النساء في مراكز التعليم وغيرها ؟
الفتوى:

يجوز مع رعاية الحجاب والحدود الشرعية ، وعدم ترتب مفسدة .
395 السؤال:

ما حكم الكلام مع النساء بدون شهوة في الحوارات الصوتية عبر الانترنت ، أو في التلفون ، واعتبار ان من في التلفون او الحوار اخ او اخت ، اي باحترام متبادل بدون الشعور الجارف ؟
الفتوى:

يجوز .
396 السؤال:

اني اُحاول تطبيق الاحكام الشرعية على قدر الامكان من اجل نيل الثواب برضاه سبحانه وتعالى ، وقد أبتلي احياناً ببعض الامور ، فمثلاً أني اقوم بانجاز بعض الاعمال كمساعدة زوجه شهيد حيث اذهب معها احياناً الى بعض الدوائر لانجاز المعاملة ، او جلب بعض الحاجات ، وتجري بيننا مقابلة الحديث ، أحب مساعدتها ، فالشهيد كان صديقي ، وهذه المرأة شابة وأنا مازلت اعزب غير متزوج .. فما هو الحكم في هذا اللقاء والحديث الذي يجري بيني وبينها .. هل فيه اشكال ؟
الفتوى:

لايجوز الاختلاء بالمرأة الأجنبية ، إذا لم يؤمن من الوقوع في الحرام .
397 السؤال:

ما حكم مساعدة المرأة الأجنبية من قبل رجل أجنبي عنها في الحالات التالية :
1- امرأة وقعت على الأرض في وقت الزحام في الحج ، و بحاجة ماسة إلى من يحملها حتى لا تداس ؟
2- امرأة بحاجة إلى عملية تنفس اصطناعي عن طريق الفم لإسعافها لتبقى على قيد الحياة ؟
3- امرأة عمياء أو ضعيفة البصر جدا ، و خائفة من عبور شارع ، وبحاجة إلى من يمسك بيدها لكي تعبر الشارع بسلام ؟
الفتوى:

تجوز ، بل قد تجب المساعدة ، وليتجنب اللمس مع الإمكان .
398 السؤال:

انا طبيب ، وأحياناً ألمس جسم المرأة الأجنبية ، علماً بأن اللمس خطوة أساسية للوصول الى التشخيص ، نرجو تحديد الحكم ؟
الفتوى:

يجوز مع الضرورة .
399 السؤال:

ما هو معنى النظر بريبة ؟.. ما هو معنى النظر بتلذذ ؟.. ما هو معنى النظر بشهوة ؟.. ما هو المقصود بصورة المرأة المعنى الموجود في الرسائل العملية : هل هو الوجه فقط ، أم الوجه مع الشعر ، أم كامل جسد المرأة العاري ؟
الفتوى:

النظر بريبة أي مع خوف الوقوع في الحرام إفتتاناً بالنظر ، والنظر بلذة وشهوة أي مع التمتع الجنسي من نفس النظر ، والمراد بالصورة في المسائل المنتخبة صورة الوجه بدون حجاب ، فيرى الشعر وغيره .
400 السؤال:

هل يجوز تجسس كل من الزوجين على الآخر في اموره الشخصية وتفاصيل حياته ؟
الفتوى:

لا يجوز .
401 السؤال:

الخادمة في البيت تكون عادة مكشوفة الرأس واليدين .. فهل هناك طريقة للاستحلال والتخلص من الوقوع في الحرام بالنسبة الى رب الاسرة ؟
الفتوى:

إذا كانت ممن لاتنتهي بالنهي عن التكشف ، جاز النظر الى كل ما جرت عادتهن على عدم ستره من اعضاء البدن ، ويجوز العقد عليها دائماً او موقتاً ، مع تحقق شرائط الصحة شرعاً .
402 السؤال:

بعد الغزو الثقافي والفكري للبلاد الإسلامية ، فإن الشباب والشابات متأثرين بلباس الرجل و المرآة الغربية ، فالآن ترى النسوة السافرات المتبرجات في كل مكان تقريباً في السو ق و الشارع ، وهن غير مستعدات على الإطلاق لأن يسترن أجسادهن حتى لو وعظن .. هل يجوز النظر إليهن ، أم لا ؟ وبنسبة للبس الهاف الذي يكون فوق الركبة .. هل يجوز لبسه ، إن لم يترتب عليه مفسدة ، و إن ترتبت عليه ؟
الفتوى:

يجوز النظر إليهن بدون تلذذ شهوي ، ومع عدم الخوف من الافتتان والوقوع في الحرام ، ويجوز لبس الهاف إذا لم يكن بقصد إيقاع المرأة في النظر المحرم ، ولم تترتب عليه مفسدة ، هذا إذا لم يعتبر من الزي الخاص بالكفار ، وإلا فالأحوط وجوباً تركه .
403 السؤال:

ما حكم بدأ المرأة السلام على الرجال ؟.. هل هو فعلاً مكروه ؟ وإن كان كذلك .. فهل في كل الحالات ؟
الفتوى:

لا يكره ذلك ، نعم لايجوز ، إذا كان يترتب عليه مفسدة .
404 السؤال:

أنا شخص حالتي المادية صعبة بسبب الديون ، وهناك أمرأة تطلب منى الزواج منها ، وهى عارفة بحالتى المادية ومستعدة للتكفل بشؤون معيشتها ، وحتى مستعدة لدفع المهر لوالدها بدلا مني ، وهى تبرر ذلك بانها محتاجة الي لحمايتها من الحرام ، ورغبتها بالحلال .. فهل يجوز لها دفع مهرها لوالدها بدلا مني ؟.. وهل الزواج منها من أجل حمايتها من الوقوع فى الحرام واجب ؟.. وهل هناك إثم علي اذا رفضت ذلك الزواج ؟
الفتوى:

يجوز لها أن تدفع لك المال لتدفع المهر ، أو تبرئك الذمة بعد تعيين المهر ، والمهر لها وليس لوالدها ، ولايجب عليك الزواج لحمايتها من الحرام ، ولا إثم عليك في الرفض .
405 السؤال:

شخص يعرف بنتا كانت معه في المدرسة ، و قد كان هناك استلطاف فيما بينهما ، و بدأت العلاقة فيما بينهما بدون ارادته ، و ذلك عبر التليفون ، وجرت بينهما عدة مكالمات ، وبعد تفكير وتحكيم عقله والحاح اقتنع ، وربما اعتقد انه على غلط ، وان ربما لاتجوز هذه العلاقة ، الان هو ترك البنت ، لكن البنت لازالت متمسكة به ، و هو لايستطيع الزواج في هذه الفترة ، لأنه لايزال طالبا ، وهو لايريد ان يربطها معه ويؤخرها على الزواج ، وهو يعتقد في نفسه ان طريقة هذه العلاقة لا تكون طريقة مثالية في اختيار الزوجة ، لأنه ربما فيما بعد كل منهما سيشكك في الاخر بسبب علاقته السابقة معها :
1- هل تجوز هذه العلاقة .. و ما حكمها ؟
2- ما هي النصائح التي توجهونها الى الشخص ؟
3- ما هي النصائح التي توجهونها الى البنت ؟
الفتوى:

1 لا تجوز هذه العلاقة .
2 يجب أن يتركها ، ويجتنب التحدث معها .
3 نصيحتنا لها أن تحتفظ بدينها وعفافها ، وإلا فإنها ستخسر الدنيا والآخرة ، فان الزواج السعيد لا يتحقق إلا بالمعرفة الصحيحة ، والتي لايسيطر عليها الحب الأعمى ، وإذا استر سلب وراء نزاعاتها وأهوائها الشيطانية ، فإنها ستفقد كرامتها كما تفقد دينها ، وتخسر دنياها كما تخسر آخرتها .
406 السؤال:

هل يجوز ان يستخدم الزوج اذا كان ضعيفا جنسياً مؤثرات خارجية مثل فيلم مثير والعياذ بالله مع زوجته اثناء المعاشرة ؟
الفتوى:

لا يجوز على الأحوط ، ويجوز تناول الأدوية المثيرة .
407 السؤال:

لو داعبت زوجتي بدون جماع ( من غير إيلاج ) ، و وصلت وإياها إلى الذروة حيث أنني قذفت ، وهي أنزلت مادة لزجة :
1 هل يجب عليها الغسل ؟
2 وإذا تبللت مني .. فهل يجب الغسل ، أو التطهير يكفي ؟
الفتوى:

1 نعم يجب إذا خرج منها سائل كثير ، لا ما يبلل الفرج فقط .
2 يكفي التطهير في هذا الفرض .
408 السؤال:

هل يجوز جماع الزوجة ، وفي المكان طفل في الخامسة قبل ان ينام ، وهو في فراشه بحيث لا يرى ما يجري ، مع كون الابوين مستورين بالغطاء ؟.. وما هو الحكم اذا كان الطفل رضيعاً ؟
الفتوى:

يجوز في الفرضين .
409 السؤال:

هل يحق للمرأة شرعاً ترك بيت الزوجية في حال ضربها تأديبا من قبل الزوج ؟.. وهل لها أن تضع شروطا لكي ترجع لمنزل زوجها ، علما بأن زوجها يحقق لها جميع الواجبات الزوجية ؟
الفتوى:

يجوز لها الترك إذا خافت على نفسها ، وليس له ضربها ، إلا إذا إمتنعت من التمكين الواجب عليها ، او خرجت من دون إذن ، ولم ينفع فيها الوعظ ثم الهجر ، فإنه يجوز ضربها بحيث لا يؤدي إلى الاحمرار أو الاسوداد .
410 السؤال:

هل يجوز للمرأة المحافظة على لبسها الشرعى الدراسه فى جامعة مختلطة ؟.. وهل يجوز للرجل الدراسة في جامعة مختلطة ؟
الفتوى:

يجوز مع الأمن من ترتب المفسدة .
411 السؤال:

هل يجوز للرجل أن يداعب زوجته ولا ينزل المني ، الا على فخذيها ؟.. وهل يعتبر هذا استمنائا محرما ؟ وإن كان حراما .. فما حكمه إن فعل ذلك سابقا ، مع الجهل أو التقصير ؟
الفتوى:

يجوز .
412 السؤال:

ما هي الأمور التي تجب على المرأة والرجل الجنب إجتنابها قبل إتيانهم بغسل الجنابة ؟.. وهل يجوز لكليهم البقاء جنبا من الليل إلى الصبح دون غسل ، فقط تطهير المكان ، وبعد الإستيقاظ من النوم يغتسلون ؟.. وهل غسل الجنابة يبيح للمرء الصلاة دون وضوء ، يعني هل يحل محل الوضوء ؟.. وماهي هي صيغته ؟
الفتوى:

يجب إجتناب لمس القرآن الكريم ، وكذلك أسماء الله تعالى على الأحوط ، واجتناب المكث في المساجد ، والدخول في المسجدين ، وقراءة آيات السجدة في الم السجدة وفصلت والنجم والعلق ، ويجوز لهما البقاء جنباً الى الصبح .. وكل غسل وارد في الشرع يجزي عن الوضوء ، سواء كان واجباً أم مستحباً ، ولاتتوقف النية على التلفظ بصيغة ، بل يكفي أن يكون الداعي لصب الماء إمتثال الأمر الالهي بالغسل .
413 السؤال:

ما حكم تلقيح بويضة امرأة قادرة على الإنجاب من مني رجل آخر غير زوجها الذي لا يستطيع الإنجاب ؟ وإذا كان هذا جائزاً .. فلمن ينسب المولود ؟.. وما هي احكام المواريث في هذه الحالة ؟ وكذلك بقية المتعلقات ؟
الفتوى:

يجوز في حد ذاته ، إذا كان التلقيح خارج الرحم ، إلا أن الذي لا ينبغي تركه هو اجتناب ذلك ما لم تكن ضرورة تدعو إليه ، بل يجب تركه في غير الضرورة قطعاً ، إذا استلزم وضع البويضة المخصبة النظر أو اللمس المحرمين ، وعلى كل حال ، فالولد ينسب الى صاحب المني .
414 السؤال:

ما هي حدود المداعبة الجائزة مع الزوجة من اجل الاثارة الجنسية ؟
الفتوى:

يجوز كل مداعبة يرضيان بها .
415 السؤال:

ما هو حكم النظر إلى المسلمات المتبرجات ؟.. و ما هو المراد من ( لا ينتهين إذا نهين ) ؟.. و ما الحكم لو شككنا في تحقق هذا العنوان ؟
الفتوى:

يجوز النظر إليهن بدون تلذذ وخوف وقوع في الحرام ، إن كن لاينتهين إذا نهين ، والمراد انهن لايعتنن بالنهي عن المنكر ، ولايجوز النظر مع الشك في تحقق الهفوان .
416 السؤال:

ما حكم لبس كل من :
1 الملابس الرجالية التي تظهر بعض اعضاء الرجل .. مثل : لبس الشورت الرياضي الذي يكون فوق الركبة بقليل لا يتعدى واحد سنتيمتر ، طبعا مع القميص الرياضي ؟
2 لبس الشورت الرياضي المذكور ، مع ترك الصدر عاري من السرة ؟
الفتوى:

يجوز للرجل لبس هذه الملابس حتى أمام المرأة الاجنبية ، إلا إذا كان بقصد إيقاعها في النظر المحرم ، وينبغي للمؤمن أن يلبس ما يحفظ وقاره وحشمته ، كما ان الأحوط إستحباباً عدم لبس مايبرز المواضع التي تعارف سترها أمام النساء الأجانب ، إذا علم بتعمد النظر منهن إليه ، هذا ولا يليق بالمسلم أن يلبس ما يوجب إفتتان النساء وفساد المجتمع ، بل قد لا يجوز بعنوان ثانوي ، كما إذا كان من زي الكفار ، فالأحوط وجوباً تركه .
417 السؤال:

إذا احتمل الرجل انه اذا نظر الى هذه المرأة ستكون نظرته عن شهوة .. فهل يجوز له النظر إليها ؟
الفتوى:

إذا لم يكن الداعي الى نظر هو التلذذ يجوز ، ثم إن تحقق الداعي حرم الاستمرار .
418 السؤال:

إذا احب الشاب فتاة .. فهل يجوز أن يجلس مع الشباب ، فيتحدث معهم عن حبه لها وكذلك هم ؟
الفتوى:

لايجوز ذلك .
419 السؤال:

أنا شاب أبلغ من العمر 22 سنة ، وكنت طالب جامعي .. وإثناء الدراسة تعرفت على فتاة وقمنا ببعض الاتصالات الهاتفية في البيت بيننا ، ولم تكن فيها ما يخالف الضوابط الشرعية ، وبعد فترة وجيزة اتفقنا على أن أقوم بزيارة أهلها ، وأخبارهم بأني أريد أن أحجزها لي ، وبعد ما أشتغل بأذن الله سوف اتقدم ونقوم بالخطبة والزواج ايضاً ، لكن الأن يتم بيننا اتصال بموافقة أهلها وعلم أهلي .. وهل هذا الاتصال عبر هاتف يكون مسموحا به في هذه الفترة ؟
الفتوى:

لا يجوز التحدث بما يثير الشهوة ، وما لا يليق بالمسلم قبل العقد الشرعي ، ويجوز بما عداه مع الأمن من الوقوع في الحرام وترتب المفسدة .
420 السؤال:

بالنسبة الى المهاجرين المسلمين .. ما مدى تعاملهم مع الاجنبيات الاتي يدرسن معهم في السلك الدراسي ، مع العلم ان المكان المتواجدين فيه يحوي نسبه قليلة من المسلمين ؟
الفتوى:

لا ينظروا اليهن بشهوة ، أو مع خوف الوقوع في الحرام ، ولا يصافحوهن ، ولايختلوا بهن مع عدم الامن من الوقوع في الحرام ، ولايتحدثوا معهن بما يثير الشهوة ، أو ينجر الى الحرام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى