علاقات الوالدين والابناء

علاقات الوالدين والابناء – 12

331 السؤال:

هل يجب على الرجل دفع نفقة خاصة لزوجته لارضاعها اطفاله زيادة على مصروفها العادي والمتفق عليه بينها وبين زوجها قبل انجابهم ، وهي على ذمته وليست مطلقة ؟.. وما حكم رفضه لدفع هذه النفقة ؟
الفتوى:

لها المطالبة باجرة إرضاع الطفل في الحولين ، لا في الزائد عليها من مال الولد إذا كان له مال ، ومن أبيه إذا لم يكن له مال وكان الأب موسراً .
332 السؤال:

أنا شخص حامل لمرض وراثي يسمى الثلاسيميا ، وزوجتي حاملة لنفس المرض الثلاسيميا ، وعند الأنجاب فأن أحتمال ان يأتي ولد مصاب بهذا المرض بنسبة 25% ، وهذا المرض يحتاج إلى تغيير دم كل اسبوع او شهر حسب الحالة ، ونحن نستطيع أن نعرف بتحاليل معينة تعمل خلال اسابيع بان الولد هل مصاب أم لا ؟
فسؤالنا : هل يجوز اسقاط الجنين في حال علمنا أن الولد مصاب بهذا المرض ( الثلاسيميا ) ، خلال اسابيع ؟
الفتوى:

إذا كان بقاء الجنين يسبب حرجا شديداً على الام ، ولو من جهة تربيته بعد ذلك ، يجوز الاسقاط قبل ولوج الروح .
333 السؤال:

أنا طالب في المدرسة ، ولكن لا أحب الدراسة ، وعائلتي مصرة على أن أدرس ، وانا لا أحب أن أدرس ، وحالياً أمارس الغش في الامتحانات وغيرها ، ولكن أحب أن أدرس عن الدين وعن الفقه وما شابه ذلك ، وأما الدروس التي يعلمونا عن المحاسبة وما شابه لا أرغب في الدراسة فيها ، أحب أدرس في الدين فقط ، وأريد الجواب من سماحتكم ؟
الفتوى:

لا يجوز الغش ، ولا يجوز مخالفة الأب والأم إذا كانت موجبة لتأذيهما الناشئة من الشفقة على الولد .
334 السؤال:

إذا نويت السفر لطلب العلم ، وأمرتني أمي بالسفر ، ونهاني أبي عنه ، وطاعتي لأبي تسبب لي الإحراج ولا يسبب سفري أذية له .. هل أطيع أمي ؟.. وكيف أتعامل مع أبي ؟
الفتوى:

إذا لم يمكن الجمع فلا يبعد تقديم رغبة الام .
335 السؤال:

هل يجوز شرعاً على للاب ان يتزوج بنتاً عقد عليها ولده وطلقها قبل الدخول بها ( قبل ان يواقعها ) ؟ وكذلك العكس ، اب عقد على فتاة وطلقها قبل ان يدخل عليها ( يعني يواقعها ) .. هل يجوز الولد ان يتزوجها ؟
الفتوى:

يحرم الزوج بمعقودة الاب ، كما يحرم التزويج بمعقودة الابن .
336 السؤال:

هل تجب طاعة الوالدين ، بمعنى لو قالوا لي : اجلب لي ماءً .. فهل يجب ؟.. وما هو مفهوم الاحسان ؟
الفتوى:

لا تجب الطاعة مطلقاً ، وإنما تجب إذا كان في المخالفة إيذاء لهما ، وكان ذلك من جهة الشفقة على الولد ، ولكن يجب على الولد ان يحسن إليهما ويكرمهما ، ويلبي حاجاتهما قدر الامكان ، ومن هذا الباب يجب إسداء الخدمات إليهما ، وأدنى ذلك ان تعطيهما الماء إذا أرادا .
337 السؤال:

اُم ارضعت ابن بنتها ، لأن البنت كانت تحت العلاج ، ولم يتوفر لها ان ترضعه هي ، والآن سمعت بأن ذلك قد يوجب حرمتها على زوجها .. فما هو رأيكم في ذلك ؟
الفتوى:

إذا تحقق الرضاع المحرم بشرائطه بطل عقد البنت ، وحرمت على زوجها مؤبداً ، لانه يحرم على ابي المرتضع بنات المرضعة النسبيات .
338 السؤال:

اذا كان الأب بسبب المرض ينسى كثيراً حتى في صلاته ، فلا يصلي بصورة صحيحة .. فهل يجب على أهله أن ينبهوه لذلك ، أم يتركوه يصلي بالطريقة التي يصليها ؟.. وهل يجب على ولده القضاء عنه بعد وفاته ؟
الفتوى:

لا يجب التنبيه ، واذا مات وقد فاتته فريضة لعذر ، ولم يقضها مع تمكنه من قضائها ، فالاحوط وجوباً ان يقضيها عنه ولده الاكبر .
339 السؤال:

هل يجوز للمرأة ( الأرملة ) أن تتزوج من رجل ، لكن أولادها غير راضين ؟ إذا كان الزواج جائزا فماذا تنصح أبناء المرأة ، مع العلم أنه يمكن أن يحدث تفرقة أو عدم صلة الرحم لأمهم ؟
الفتوى:

يجوز لها ذلك ، ولا يحق للأولاد منعها مما أباحه الله تعالى ، ويحرم عليهم قطعية الرحم .
340 السؤال:

إذا كان الوالد تاركا للصلاة والصوم عامداً متعمداً ، وكنا ننصحه ولا يسمع النصيحة .. فهل على ولده الأكبر قضاء ما فات والده من صلاة وصوم ؟
الفتوى:

لا يجب .
341 السؤال:

ما هو حكم الرضاعة بعد إكمال حولين كاملين ؟
الفتوى:

لا ينبغي ذلك ، ولا يترتب عليه أثر .
342 السؤال:

خلال هذه الايام اقبلت على فطام ابني ، ويبلغ من العمر سنة وسبعة أشهر ، وسؤالي .. هل يعاقبني الله على هذا العمل مع وجود اسباب مرضية لي ، وعدم تقبل ابني الى الطعام ؟
الفتوى:

لا تأثمين بذلك .
343 السؤال:

لدي ابنة معاقة ، والحكومة تصرف لها إعانة سنوية .. فما حكم هذه الاعانة .. هل يجوز لي التصرف بها واستعمالها في أمور العائلة ، أم يجب صرفها في الحاجات الخاصة بابنتي فقط ؟
الفتوى:

تصرف عليها وعلى حوائجها .
344 السؤال:

امرأة ولدت مولوداً ذكراً ولم تذبح له عقيقة ، ثم توفى في سنته الثالثة والنصف .. فهل ما زالت العقيقة ديناً في رقبتهم أم سقطت بوفاة المولود ؟
الفتوى:

العقيقة مستحبة وليس واجبة ، ويبقى الاستحباب حتى بعد الوفاة .
345 السؤال:

ما هي شروط العقيقة لمولود ذكر ؟
الفتوى:

يستحب أن تكون سمينة ، وان تجتمع فيها شروط الاضحية من كونها سليمة من العيوب ، وكون عمرها سبعة أشهر فصاعداً ، وغير ذلك .
346 السؤال:

ما هو السن الشرعي للطفل ( الولد ) لكي يستطيع والده ان يلحقه بحضانته ؟
الفتوى:

إذا بلغ الطفل سنتين اختص بحضانة الأب ، وقبل ذلك الحضانة مترتبة بين الأب والاُم .
347 السؤال:

هل يجوز للولد أن يأخذ شيئاً من مال أبيه وبدون علمه ، بنية أن الولد يأخذ شيئاً بسيطاً مما يدفعه من مال لأبيه ، إذ أن الولد يدفع لوالده وبشكل منقطع يفوق ما يأخذه .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك إلا برضاه .
348 السؤال:

هل يجب إطاعة الوالدين ، أم هو مستحب مؤكد ؟.. وهل المستحب المؤكد بمثابة الواجب ؟
الفتوى:

لا تجب ، ولكن إذا كانت المخالفة موجبة لايذائهما الناشئ من الشفقة على الولد لم تجز .
349 السؤال:

اذا كانت زوجتي لديها تخلف في نمو البويضات .. هل يجوز اخد بويضة من انثى اخرى ؟ واذا تم وضع الحيوانات المنوية في البويضة ، ثم ايداعها رحم زوجتي وانجبت طفلا .. فمن تكون امه .. هل هي صاحبة البويضة ام صاحبة الرحم الحاملة للجنين ؟
1 وما حكم الشرع في اباحة هذا الموضوع ؟
2 وهل يجوز لابناء صاحبة البويضة او بناتها من الزواج من هذا المولود ؟
3 وهل يكون بين المولود واحد الامهات ارث ، او كلاهما ؟
الفتوى:

يجوز ذلك ، وهو محرم إذا كان ذكراً لصاحبة الرحم ، وأما في ترتيب سائر آثار البنوة والامومة فتجب مراعاة الاحتياط بالنسبة إليهما ، ويترتب عليه وجوب الاحتياط في موردي السؤال 2 و3 .
350 السؤال:

المكلف إذا كان لديه اولاد ، واراد ان يهديهم جهاز جوال ، وعدم ضمانه لإستخدامهم المشروع للجهاز ، وكذلك ما حكم استخدام الانترنيت من قبل المراهقين مع العلم بدخولهم مواقع للدردشة ؟
الفتوى:

يجب على الاب المحافظة على تربية أولاده تربية دينية في هذا المجال وغيره .
351 السؤال:

امرأة متزوجة ولها أبناء ، في بعض الأحيان تحتاج بعض الأموال لتصرفها في شؤونها وشؤون الأبناء ، فتأخذ ما تحتاج من الأموال لذلك من جيب زوجها من دون علمه بذلك ، علماً بأن الزوجة لو طلبت من زوجها مباشرة الأموال فإنه لا يعطيها ، وإن اعطاها فذلك بعد فترة من الوقت ، او بعد الإلحاح الكثير من الزوجة .. ما هو حكم الأموال التي تأخذها الزوجة من جيب زوجها في هذه الحالة ؟ وإذا كان لا يجوز ذلك .. ما هو الحل ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك وهي ضامنة ، إلا إذا امتنع الزوج من الانفاق عليها فيما يجب ، فيجوز الأخذ من ماله بمقدار نفقتها دون نفقة الأولاد .
352 السؤال:

هل يجب على الولد ان يستأذن والديه ( الاُم والأب ) من أجل صيام المستحب ( ان يصوم صوما مستحبا ) ؟
الفتوى:

لا يجب .
353 السؤال:

أنا فتاة حديثة التخرج وأريد الانضمام للجامعة ، ولكن أبي وهو رجل دين يمنعني من ذلك ، ويريد مني الانضمام الى الحوزة العلمية ، المشكلة أني أرغب في دراسة أخرى ولكنه يرفض مجرد الفكرة .. ماذا أفعل ، بالرغم من اني اريد المواصلة ، ولا اريد ان اكون عاقة لوالدي ؟
الفتوى:

إذا كان ذلك يؤذي والدك شفقة عليك فلا يجوز .
354 السؤال:

ورد في كثير من إجابات سماحة السيد ( حفظه الله ) وكذا في الرسالة العملية ، تعليق الحكم بالجواز أو عدمه على عنوان الحرج :
أ ما هي الضابطة في هذا العنوان ؟
ب هل يرجع في تحديده وتشخيصه للعرف ؟
ج هل يكفي الحرج الشخصي ؟
د لو شخَّص الأبوان أن ولادة طفل معوق لهما أو حرجي عليهما .. فهل يجوز لهما إسقاطه حتى بعد ولوج الروح فيه ؟
الفتوى:

يكفي الحرج الشخصي ، ولا يجوز إسقاط الطفل المعوق حتى قبل ولوج الروح لمجرد كون بقائه حرجياً ، نعم إذا كان استمرار الحمل حرجياً على الاُم ، وكان الحرج شديداً لا يتحمل عادة جاز إسقاطه قبل ولوج الروح ، وأما بعده فلا يجوز في أي حال .
355 السؤال:

هل يجوز إهداء ختم القرآن الكريم للوالدين ، وهما على قيد الحياة ، واهدائه لنفسه ؟
الفتوى:

يجوز اتيان المستحبات عامة واهداء ثوابها للأحياء ، ويجوز النيابة عنهم في بعض المستحبات كالحج والعمرة والطواف عمن ليس بمكة ، وزيارة قبر النبي والأئمة عليهم أفضل الصلاة والسلام وما يتبعها من الصلاة .
356 السؤال:

ما حكم إفطام الطفل قبل حلول عامه الثاني دون أن تكون والدته حامل ؟
الفتوى:

يجوز .
357 السؤال:

هل يجوز للجدة إرضاع الحفيد ؟
هل يجوز للاخت إرضاع الأخ ؟
هل يجوز للزوجة أخذ الأجر على إرضاع الأولاد ؟
الفتوى:

1 يجوز ، ولكن إذا كان الحفيد لبنتها حرمت البنت على زوجها .
2 يجوز .
3 يجوز .
358 السؤال:

لقد بقي عند والدي باقي مهر من زواجي حيث انه ضمه الى ماله الخاص من دون أن آذن له او اتنازل عنه له ، وانني أعلم مقدار هذا المال .. ما هو الحكم في هذا المال ، وما هو المترتب عليّ وعلى والدي ؟
الفتوى:

لا يجوز له ذلك ، وبإمكانك المطالبة .
359 السؤال:

ما حكم لإفطام الطفل قبل حلول عامه الثاني ، دون أن تكون والدته حاملا ؟
الفتوى:

يجوز .
360 السؤال:

ما هي الاساليب التي تتبعها المرأة في تربية ابنتها المراهقة على منهج أهل البيت عليهم السلام ؟
الفتوى:

تامرها بالمحافظة على الحجاب ، وعدم الاختلاط بالاجانب ، واجتناب التكلم بما لا يليق معهم ، مضافا الى الوظائف العامة من الطهارة والصلاة ونحوهما ، ومضافا الى التحلي بالاخلاق الاسلامية السامية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى