المحرمات الفعليـة

المحرمات الفعلية – 10

271 السؤال:

هل تجوز المشابكة باليد أو الأصابع مع الرهان وبدونه ؟
الفتوى:

يجوز بدون رهان إذا لم يوجب ضرراً بليغاً .
272 السؤال:

في محافل النساء في بلدنا ، وأثناء الأعراس والاحتفال بذكرى ولادة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله والأئمة المعصومين والصديقَّة الطاهرة عليهم السلام تقام الموالد المشتملة على الثناء والمديح لهم عليهم السلام فالمرجو توضيح حدود هذه الاحتفالات من حيث الكلام المنشود ، والموسيقى التي ترافقه ، والرقص أثناءه ، وعلو صوت المنشدة لِحَدٍّ يُسمع واضحاً من قبل المارة ، وكذلك توزيع الحلوى والتبذير فيه ، والمشاركة عموماً في هكذا مجالس ؟
الفتوى:

لا تجوز قراءة الاناشيد بالحان أهل اللهو واللعب على الأحوط ولا تجوز الموسيقى اللهوية ولا يجوز الرقص على الأحوط ولا يجوز إسماع المرأة صوتها للرجل إذا كان يترتب عليه مفسدة ولا يجوز التبذير, وتجوز المشاركة في هذه المجالس إذا لم يكن فيه تأييد للمحرمات وتجب النهي عن المنكر إذا كان هناك منكر واحتمل التأثير والأحوط وجوباً إظهار الاستياء إذا لم يحتمل التأثير أيضاً.
273 السؤال:

شخص استمنى مع شخص اخر والأن يريد الزواج من أخته فهل يجوز ؟
الفتوى:

الاستمناء بيد الشخص المذكور لايوجب الحرمة وانما يوجبها ادخال الألة في الدبر ولو بمقدار الحشفة ومجرد الملاعبة من دون دخول لايوجب الحرمة .
274 السؤال:

أنا طالب في مرحلة الإعدادية وكثيراً ما أقع في العادة السرية ولا استطيع ان اتمالك نفسي وبعد أن أقوم بهذا العمل اذهب للصلاة في كل مرة ، فهل تقبل صلاتي وتوبتي لأنني لا اعرف الطريق الصحيح للتخلص من هذه العادة ، وأرجو منكم إخباري بالطريق الصحيح للتخلص من هذه العادة السيئة ؟
الفتوى:

العادة السرية حرام وأحسن طريق للتخلص منه هو الزواج وعليك مالم تتزوج بتقوى الله وتجنب ما يثير الشهوة من المظاهر المنتشرة في شتى وسائل الاعلام بل في الشارع والمجامع ومما يفيدك أيضاً الصوم وأما عباداتك فلعلها تقبل حتى لو لم تتركها .
275 السؤال:

ما حكم رمي الأوراق التي تشتمل على آيات قرآنية في البحر ، وهي تعد مصدر من مصادر تلوث البيئة ؟.. وهل يجوز رمي الورق المكتوب فيه عبد العزيز أو عبد الإله أو ما شاكل ذلك ؟
الفتوى:

يجوز رميها في البحر ، أو إبادتها بأي وسيلة لا توجب الهتك ، ولا يجوز الحرق على الاحوط لو لم يوجب الهتك.
276 السؤال:

ما هي الألعاب التي تحرم .
الفتوى:

القمار حرام ، وكل مسابقة على رهان حرام ، واللعب بالشطرنج والنرد حرام مطلقاً ، وبغيرهما من الآت القمار حرام بدون رهان أيضاً على الأحوط ، وتحرم الالعاب التي تضر الجسم ضرراً بليغاً كقطع العضو أو فلجه ، ويحرم ما يوجب الاضرار بمن يحرم الإضرار به .
277 السؤال:

طبيب يشتغل في مستشفى وفي بعض الاوقات تحصل له حالات مرضية مأيوس من شفائها ( طبياً ) كحالات السرطان ، فيضطر لإعطاء المريض دواء المورفين لتهدئته من الآلام ، ولكن بنفس الوقت أن دواء المورفين قاتل ، فبالحقيقة يكون الدواء مهدئاً وقاتلاً .. فهل يجوز للطبيب إعطاء ه للمريض هذا الدواء ، أو أمثاله أو لا ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا كان قاتلاً ، ويحكم على المباشر مع العلم بالقتل العمدي .
278 السؤال:

هل يجوز النظر إلى عورة رجل معاق من أجل المساعدة في قضاء الحاجة والاستحمام وتبديل الملابس ؟
الفتوى:

لا يجوز ، إلا ما أمكن الستر أو غمض العين .
279 السؤال:

اليوم القنوات العربية تعرض مسلسلات مكسيكية وهي مدبلجة باللغة العربية ، وبخصوص في دول الخليج ، وهذه المسلسلات تحكي غراميات بين فتاة مع شاب ، وحيث يدور المسلسل كله على هذا الامر ، وتارة تظهر فيها بعض اللقطات الغير لائقة ، حيث الشباب والشابات متعلقين بهذه المسلسلات ، وعليه لقد حلت في بعض المناطق مشاكل كثيرة بسبب هذه المسلسلات حتى وصل الامر الى ان المجتمع كثرت فيه علاقات كثيرة وفاسدة بسبب هذه المسلسلات .. فهل تجيزون مشاهدة مثل هذه المسلسلات ؟
الفتوى:

لا يجوز بتاتاً .
280 السؤال:

يقول بعض الاصحاب بما أن مصافحة الاجنبية من وراء ساتر يجوز .. فهل الدخول على الاجنبية من وراء ساتر ( يقصدون لبس المطاط المعد أصلا لمنع الحمل ) لا يعتبر زنا ؟.. وما هو دليلنا على أي الجوابين ؟
الفتوى:

هذا زنا ولا يجوز ، ولا فرق بينه وبين عدم الحائل .. والجواب ان المحرم هنا هو الدخول وقد حصل ، والمحرم هناك هو المساس ، ولم يحصل مع الحائل .
281 السؤال:

هل تستحق الزانية ارش البكارة في الفروع التالية :
1 اذا كان الزنا باختيارها ؟
2 اذا كان بعنف واكراه ؟
3 اذا كان بخداعها وايعادها بالزواج ؟
4 اذا زالت بكارتها بغير الوطئ كالاصبع مثلاً ؟
5 في موارد استحقاق ارش البكارة .. هل تستحق مهر المثل ايضاً ؟
الفتوى:

1 لا تستحق .
2 تستحق مهر المثل .
3 لا تستحق شيئاً .
4 تستحق مهر المثل مع الاكراه .
5 لا تستحق الارش مطلق ، وانما مهر المثل فقط .
282 السؤال:

ما حكم مشاهدة المسلسلات المدبلجة التي تظهر فيها الممثلة شبه عارية ، وأيضاً يتخلل المسلسل بعض الحركات التي تهّيج المشاهد مثل التقبيل ؟
الفتوى:

لا تجوز مشاهدتها .
283 السؤال:

هل إن إقرار النطفة في رحم إمرأة اجنبية محرم آخر زائد على أصل الجماع ؟
الفتوى:

نعم .
284 السؤال:

إذا توقف اخراج المني في التلقيح الصناعي بين مني الزوج وبويضة زوجته على الاستمناء .. فما هو حكم الاستمناء إن كان بيد :
الزوج نفسه الطبيب الرجل الطبيب المرأة ؟
الفتوى:

حرام كل ذلك ، وإنما يجوز بيد الزوجة .
285 السؤال:

ذكرتم في جوابكم على مسألة تعلم الشطرنج بأنه يجوز التعلم دون اللعب ؟ فهنا تطرح لنا مسألة أخرى وهي .. كيف يتعلم دون ان يلعب ، فلكي يتعلم يجب عليه اللعب حينئذ ؟.. وما هو حكم النظر الى الشطرنج وتحريكها للتعلم ؟
الفتوى:

لا يجوز حينئذٍ ، ولا يحرم النظر ، ويجب النهي عن المنكر .
286 السؤال:

شخص غير قادر على الزواج ، ونوى القيام بالسرقة لكي يتزوج ليصلح حاله ، لأنه لا يملك ما يتزوج به .. ما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:

حرام ، ولا يملك ما يأخذه .
287 السؤال:

هناك بعض المواقع فيها معلومات جيدة ، ولكن تظهر عليها صورة لمرأة عارية غير مسلمة .. فهل يجوز لي أن آخذ من المعلومات دون النظر إلى الصورة المحرمة ؟
الفتوى:

يجوز .
288 السؤال:

ما هو حكم مشاهدة الأفلام العربية والأجنبية التي تطرحها الفضائيات العربية ؟
الفتوى:

تجوز إلا إذا كانت من الأفلام الخلاعية والمثيرة ، وفي غيرها أيضاً لا يجوز النظر الى النساء المتبرجات بشهوة .
289 السؤال:

شخص وضع الأنترنيت في بيته أساساً لتوفير مصروفات المكالمات الخارجية ، ولعله أحياناً يدخل في مواضع في الانترنيت عمداً أو غفلة فيها صور لنساء مبتذلات عاريات .. فما تكليفه ؟ وإذا كان في رفع الجهاز من حيث أن مصاريف المكالمات سترتفع ؟
الفتوى:

لابد من المحافظة على الجهاز لئلا يستعمل في المجالات المحرمة .
290 السؤال:

اذا غابت عني الزوجة .. هل يجوز لي ان استمني اذا خفت من الأحتلام ؟
الفتوى:

لا يجوز .
291 السؤال:

أنا شخص مبتلي بالعادة السريعة ولست متزوجاً ، وأحاول التخلص منها منذ زمن ، ولكني لا أستطيع :
ما حكم صلواتي وصومي ؟ مع انني سمعت من أحد الأشخاص أن الصلاة والصوم لا تقبل لأربعين يوم .. وماذا تنصحوني ؟
الفتوى:

أعمالك صحيحة ، إن إغتسلت بعد ممارسة العادة وننصحك بالزواج .
292 السؤال:

إذا رأينا شخصاً يتجاهر بالافطار في نهار شهر رمضان .. فهل يجوز لنا أن نقول أنه يتجاهر بالافطار ، أو ينبغي أن يحمل فعله على الصحة ونقول أنه معذور ؟
الفتوى:

عمله حرام ، وإن كان معذوراً في افطاره .
293 السؤال:

ماهو حكم الغش في المدارس ، علما بان الطالب يعيش في دولة تمارس عليه ضغوطاتها ؟
الفتوى:

لا يجوز .
294 السؤال:

نُسب إلى بعض الفقهاء الراحلين ( قدس الله أسرارهم ) جواز لمس عورة الغير من وراء الثياب ، في حالة المزاح .. فهل النسبة صحيحة ، وما هو مدركها ؟
الفتوى:

لا يجوز .
295 السؤال:

ما حكم مخالفة الإشارات المرورية ؟
الفتوى:

سماحة السيد لا يجيز ذلك .
296 السؤال:

أنا مغترب في ارض الله الواسعة ، ولا تسع ظروفي في أن أتزوج ، ولا يتيسر لي زواج المتعة فأمارس العادة السريه .. فما هو حكمي ؟
الفتوى:

مذنب كسائر المذنبين ، فربما توفق للتوبة ويعفو الله عنك ، وربما لا توفق فتستحق العقوبة والموت قد يأتي بغتة ، ولا يهمل الإنسان ليصحح سيرته .
297 السؤال:

رجل اشترى فرشا يوطاً ، ثم قيل له أنه عليه اسم الله بالغة السريانية ، أو بعض اللغات القديمة .. هل يجوز له استمرار استعماله كفرش يوطاً تحت الأقدام ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا علم بذلك .
298 السؤال:

هل يجوز تصوير مجالس العرس حين تحضر النساء بزينتها من دون حجاب ؟
الفتوى:

لا يجوز .
299 السؤال:

ما معنى لباس أهل الشهرة ؟.. وهل هذه الألبسة يطلق عليها لباس شهرة :
على سبيل الفرض لبس الرجل للبنطلون في مجتمع لا يلبس ولم يتعارف على لبسه مطلقاُ ؟
لبس المرأة للكاب في مجتمع يلبس العباءة الخليجية ،؟ لبس المرأة للنقاب في مجتمع يستر كامل الوجه ( على سبيل الفرض )؟
لبس المرأة لعباءة ساترة لجميع بدنها ولا تحكي جسدها ، ولكن غير متعارف عليها في المجتمع الذي تنتمي إليه ؟
الفتوى:

المراد بلباس الشهرة ما يظهر الانسان بمظهر الذلة والمهانة ، ولعله لا يصدق على شيء من ذلك .
300 السؤال:

ما حكم الألعاب المسلية مثل الأتاري والبلي ستيشن والأونو واللعب بالنرد والألعاب الورقية ؟
الفتوى:

يجوز اللعب بدون رهان بما لا يعد قماراً في العرف ، وأما ما يعد قماراً كالورق ، فالأحوط وجوباً تركه بدون رهان ، وأما الشطرنج والنرد فحرام قطعاً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى