أحكام المرأة الخاصـة

باب أحكام المرأة الخاصة – 5

121 السؤال:
انتم تقولون لا يجوزالزواج من الباكرالا إذا كانت مستقلة في شؤن حياتها ؟..ما هو مصداق الاستقلال في الشؤون ؟
الفتوى:
الاستقلال في شؤون الحياة بأن لا تراجع احداً للأستئذان في شؤونها .
122 السؤال:
هل يجوز لي أن أتعالج من قبل الطبيبة من اجل الإنجاب ..علماً بأن هذا يستلزم الكشف والنظر إلى العورة ?
الفتوى:
إذا كان ترك الانجاب حرجياً عليك ولو من جهة القلق النفسي أو شماتة الآخرين فلا مانع منه .
123 السؤال:
ما حكم الفتاة التي لا تتحجب ؟ وما حكم صومها وصلاتها ؟ مع انها تعتقد بانها سوف تدخل الجنة حتى لو لم تكن محجبة ؟ وتعتقد ان الاسلام ليس بالحجاب ، فلذا ارجو منكم بيان ما ينفعها مستوفا بالايات والروايات ، وماهي نصيحتكم لها ؟
الفتوى:
تأثم لعدم التحجب ، وتصح صلاتها وصومها إذا راعت الشروط المعتبرة ، وأما القبول وعدمه فأمرها بيد الله تعالى ، وكذلك دخول الجنة وعدمه فأمرها بيد الله تعالى ، وأما ان الاسلام ليس بالحجاب ، فهو صحيح ؛ ولكن الحجاب واجب في الاسلام ، وقد صرح به القرآن الكريم ؛ فمن ينكره ينكرالقرآن ، ومنكر القرآن كافر. وآيات الحجاب وردت في سورة النور الآية 31 و 60 والأحزاب 59 وغير ذلك . ونصيحتنا لها ان المسلم من يلتزم باحكام الاسلام ، بالاتيان بجميع ذلك ؛ونصيحتنا لها ان المسلم من يلتزم باحكام الاسلام ، بالاتيان بجميع الواجبات واجتناب جميع المحرمات . ولا تخدع بدعاوى ( ان العمدة طهارة القلب ، والظاهر قد يخرج ) فالظاهر دليل الباطن ) .
124 السؤال:
هل يجب على الزوجة الغسل ، إذا قام زوجها بمداعبتها ووصلت الى حد الذروة الجنسية ، ثم اصابها فتور وخمول جسمي ، مع عدم خروج سوائل من الفرج ترطب الملابس الداخلية ؟.. وما هو حكم اعمال هذه المرأة ، إذا كان يجب عليها الغسل في هذه الحالة ولم تغتسل بسبب جهلها بهذا الموضوع ؟
الفتوى:
ليس عليها غسل في هذا الفرض ، واعمالها صحيحة .
125 السؤال:
ورد في الجزء الاول من إجابتكم عن وجوب اخذ موافقة ولي الامر ، السؤال هو: من هو ولي الأمر ؟.. هل هو انا بإعتبار اني كفيلها قانونا ، ام هو ولي امرها في بلدها ( ابوها و اخوها … الخ ) هذا إذا كانت بكرا وإذا لم تكن بكراً ؟
الفتوى:
المراد به هنا أبوها او جدها لابيها ، وإذا لم تكن بكراً ، بان كانت قد تزوجت سابقاً زواجاً صحيحاً ، ودخل بها زوجها ، فأمرها بيدها .
126 السؤال:
ما هو الحكم إذا ارادت فتاة شيعية ان تتزوج رجلاً سنياً ، مع بقائها على مذهبها الشيعي الجعفري ؟
الفتوى:
إذا خافت على نفسها من الضلال ، فلا يجوز .
127 السؤال:
هل كف المرأة الخالي من الزينة ، عورة يجب سترها عند الخروج؟
الفتوى:
لا يجب .
128 السؤال:
ما حكم القاء المرأة للسلام على الرجل الاجنبي..هل هو واجب ام مستحب ام تركه افضل ؟
الفتوى:
يجوز سلام الاجنبية على الأجنبي ، إذا لم يكن هناك ريبة أو خوف فتنة .
129 السؤال:
زوجتي كانت على مذهب أهل السنة قبل ان أتزوجها ، وعندما تزوجتها ، هداها الله الى دين الحق ، والسؤال هو: ما هو حكم عبادتها قبل الزواج ، وخصوصا هل تقضيها ام لا؟ علما انها بدأت الصلاة بشكل منتظم من عمر 22 سنة ، وقبل هذا كان بشكل متقطع . واذا كان الجواب( لاتقضيها ).. ما هو حكم عبادتها وخصوصا ( الصلاة ) قبل عمر 22 سنة من عمرها ..هل تقضيها ؟
الفتوى:
عليها ان تقضي الصلوات التي تركتها ، وأما ما أتت به على مذهبها ، فلا يجب قضاؤه .
130 السؤال:
هل يجوز للمرأة ان تحضر الاستوديو ليصورها الاجنبي ، مع الحجاب او بدونه ؟ وكذا.. هل يجوز أظهار الفيلم الذي يشمل على صورة المرأة ، مع الحجاب او بدونه ؟
الفتوى:
يجوز الحضور والتصوير مع الحجاب الكامل ، إذا لم يكن فيه خلوة بالاجنبي ، مع عدم الامن من الحرام . ويجوز اعطاء الفيلم لاظهاره ، وان اشتمل على صورة إمرأة غير محجبة ، إذا لم يكن صاحب الاستوديو يعرفها شخصياً .
131 السؤال:
امرأة في حال الولادة والطبيب يشخص بانه لابدّ من قتل أحدهما بعملية جراحية كي يبقى الآخر سالماً وبدون اجراء العملية فكلاهما يموتان وباجراء العملية في المحتمل كثيراً ان يبقى الآخر سالماً ..فهل يجوز اجراء العملية وعلى فرض احراز بقاء احدهما فأيهما الاولى بالقتل ؟
الفتوى:
لا يجوز مطلقاً .
132 السؤال:
ما حكم العقد على فتاة عن طريق التلفون ، وهي ثيب رشيدة ؟
الفتوى:
يصح .
133 السؤال:
بنت تزوجت بمعوّق لا يتمكن من المواقعة ، وبعد أسبوع من إجراء عملية التلقيح الصناعي بماء الزوج ، وقع الطلاق بينهما.. فهل
1 تستحق نصف المهر، أو تمامه ؟
2 هل يجب عليها الإستئذان من أبيها للزواج من جديد ؟
3 هل عليها عدّة ؟
4 هل يجوز لها الزواج بأب المعوّق الذي كان زوجها ؟
5 إذا ماتت بعد الطلاق .. فهل يستحق ورثتها المهر، كله أو نصفه ؟
6 هل يجوز له الزواج من إبنتها ؟
الفتوى:
1 إذا زالت بكارتها بوضع الجنين ، استحقت الجميع .
2 نعم يجب .
3 يجب عليها الإعتداد للطلاق ، بمقدار ثلاثة أطهار، فبرؤية الدم الثالث ، تنتهي العدّة .
4 لا يجوز .
5 إذا كانت وفاتها بعد زوال بكارتها بوضع الحمل ، استحقوا المهر كله ، وإن كانت وفاتها قبل زوال البكارة ، فأنهم يستحقون النصف .
6 يجوز .
134 السؤال:
ما هو الحال بالنسبة إلى النساء المحرمات اللواتي تتغطى وجوههن عند لبس القناع أو نزعه في حال الاحرام, وما هو الحكم ان لصق بوجوههن ؟
الفتوى:
لا يضر ذلك حين لبس الخمار أو نزعه, ولا يجوز لبس المقنعة على الأحوط .
135 السؤال:
بنت صغيرة تربت في عائلة حتى كبرت ، لكنها لا تعلم بأن الاولاد والبنات الذين يعيشون معها هم بالنسبة لها غرباء ، ثم أنها تزوجت ومات رب العائلة وزوجته ، الا أنها تلتقي باخوانها المزعومين بدون حجاب ، فهل يجب على من يعلم بواقع الامر ممن يعرفها اخبارها أم لا ، خاصة وأنها ستصدم لو عرفت الواقع انصداماً قد تكون فيها مضرة كبرى ، لانها تعيش حالة عاطفية خاصة ?
الفتوى:
لا يجب أخبارها ولكن يجب التجنب عن النظر الى ما يحرم النظر اليه من غير المحارم, كما يحرم اللمس إلاّ إذا دعت اليه الضرورة أو كان في تركه حرج شديد ولو من جهة استلزم تركه أو الأخبار المذكور قلقا نفسياً للمرأة المذكورة .
136 السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تلعب كرة القدم في مكان عام ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كان موجباً للفساد واثارة الشهوة .
137 السؤال:
هل يجب الغسل على المرأة في حالة حقنها بالحيوانات المنوية ، بغرض التلقيح الصناعي أي بدون جماع ؟
الفتوى:
لا يجب .
138 السؤال:
هل تستحق الزانية ، أرش البكارة عما يلي :
1 إذا كانت الزانية راضية ؟
2 إذا مورست هذه العملية بالإجبار؟
3 إذا كان قد وعد الزاني ، الزانية بالزواج ( قبل الإقدام على الزنا) ؟
الفتوى:
1 لا تستحق .
2 تستحق مهر المثل .
3 لا تستحق .
139 السؤال:
إذا اُزيلت البكارة بالاصبع مثلاً أو بشيء آخر، غير الوطي.. فهل تستحق أرش البكارة ؟
الفتوى:
تستحق مهر المثل ، ان كان ذلك بالاجبار .
140 السؤال:
ماهي الموارد التي تجب على الزوجة ، الطاعة لزوجها ؟
الفتوى:
الطاعة على الزوجة ، لا تجب الا في الاستمتاعات المتعارفة ، والخروج من البيت .
141 السؤال:
ما هو حد الجزء من القدم المسموح للمرأة إبداؤه في الصلاة ,هل يسمح للمرأة بكشف قدميها في الصلاة إذا وجد الناظر الاجنبي ,مع فرض السماح لها بكشف قدميها في الصلاة امام الرجل الاجنبي ، هل يجوز للرجل الاجنبي ان ينظر اليها ,وهل يجوز للمرأة ان تكشف قدميها خارج الصلاة أمام الرجل الاجنبي ,وما هو الحد المسموح به ,وهل يجوز للرجل النظر مطلقاً الى ما يجوز لها كشفه؟
الفتوى:
يجوز الى المفصل . ولا يجوز ابداؤهما للأجنبي سواء في الصلاة أم غيرها إلا أن الصلاة لا تبطل بذلك وانما تكون آثمة . ولا يجوز للأجنبي النظر ويجوز النظر الى ما يجوز كشفه من دون شهوة او خوف افتتان .
142 السؤال:
صالونات النساء ، يقومون بازالة الشعر . فالى اي مدى ، يمكن للعاملة ان ترى من جسم المراة (الزبون) ؟.. وهل يمكن للمرأة ان تلبس البكيني مثلا لستر العورة ، في هذه الحالة؟
الفتوى:
لا يجوز النظر الى العورة ، ولايجوز كشفها . ويكفي سترها باي شيء كان .
143 السؤال:
زوجتي ليس لها دخل منتظم ، وانما تعتمد على ما أعطيها من مصروف ان وجد.. فهل يكون عليها خمس ، وما طريقة التخميس ؟
الفتوى:
لا يجب عليها الخمس ، إلا فيما تملكه ولا تصرفه في مؤونتها ، وتمضي عليه سنة كاملة .
144 السؤال:
هل يجوز للمرأة المسلمة تمثيل دور الرجل في تمثيلية أو مسرحية خاصة بالنساء ، حيث أن هذا التمثيل له أهداف تثقيفية ودينية كأن تمثل النساء موضوعاً مثل موضوع السقيفة أو احد المواضيع التاريخية التي تدور حول حياة أهل البيت عليهم السلام . فهل يعتبر هذا التمثيل كالتشبه بالرجال أم هو جائز ؟
الفتوى:
يجوز اذا كان العرض خاصاً بالنساء .
145 السؤال:
هل يجوز لأمرأة باقية على تقليد السيد الخوئي ، ان تكشف نفسها على طبيبة ، لكي تأخذ منها بويضة لاجراء التلقيح الصناعي ، بسبب تأخيرها في الحمل وعدم وجود احتمال للحمل بالطرق الطبيعية ، مع ما يسبب لها ذلك من ازمة نفسية ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا إذا كان عدم الانجاب ، يوقعها في حرج شديد لايتحمل عادة .
146 السؤال:
ما حكم ان تقف المرأة في المسجد ، وتلقي بعض الكلمات او الاشعار ، مع العلم اننا نحترم حقها في ذلك ، ولكننا نخاف من البلبلة والهرج ، الذي قد يحدثه الناس مما يسبب اعاقة العمل الاسلامي في مجتمعنا ، الغالب عليها المحافظة على التقاليد والالتزام ، مع العلم باننا نعيش في مكان توجه له الكثير من الضربات من قبل السلطات ، علما بان هناك مآتم نسائية كثيرة ، قد يكون من الواجب اولاً العمل على ادخال المرأة اليها ، قبل ادخالها مع الرجال ، مع العلم بان المآتم النسائية بحاجة ماسة الى التغيير، لما فيها من تخلف وسيطرة من المتحجرين في افكارهم ، والذين يظهرون المآتم بصورة غير حسنة ؟
الفتوى:
تختلف الموارد ، ولايمكننا البت في الحكم فيه . ومجرد انها إمرأة ، لايمنعها من مخاطبة الرجال ، كيف وقد خطبت الزهراء سلام الله عليها في المسجد النبوي الشريف .
147 السؤال:
ما حكم ركوب المرأة الخيل ؟.. وما حكمه اذا كان سائس الخيل ، رجل اجنبي (من دولة اجنبية )؟
الفتوى:
لا يحرم ، إذا لم يترتب عليه مفسدة .
148 السؤال:
ما حكم منع الزوج زوجته من زيارة اقاربها ، لوجود مشاكل أشياء بسيطة بينه وبينهم ، وهل يجب على الزوجة إطاعته ؟
الفتوى:
لا تجب الاطاعة إذا توقفت صلة الرحم ، بالمقدار الواجب على ذلك .
149 السؤال:
لان السباحة مطلوبة لبناتنا هنا ، فارتئى بعض الاخوان ان يجعل مسبح خاص للبنات ، وفعلاً اُجر المسبح ، ولكن امهات البنات اخذت يأتين ويسبحن مع بناتهن ، علماً بان القانون هنا يحتم ان يلبس ما يسمى ( بالمايو ) وانتم تعلمون ان معظم الجسم سيظهر الا القبل والدبر والثديين ، والسباحة للامهات ليست واجبه عليهن.. فهل هذا العمل اي السباحة للامهات مكروهة لانهن يظهرن فيما بينهن بهذا اللباس ، علماً بانه لايوجد رجال هناك ، المسبح فقط نسائي ؟
الفتوى:
لا مانع منها .
150 السؤال:
هل تستطيع المرأة ان تكتفي بحجابها الذي يستر الشعر والصدر ، وبالملابس الساتره بدون لبس العباءه او الشيله ، عند السفر الى دولة اجنبية ؟
الفتوى:
يكفي الحجاب المذكور ، إذا لم يبرز مفاتن جسم المراة ، ولم تكن بنفسه زينة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى