أحكام المرأة الخاصـة

باب أحكام المرأة الخاصة – 3

61 السؤال:
هل يجوز اجراء عملية قطع النسل ابداً إذا كانت المرأة لا تلد إلاّ ناقص الخلقة ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يستلزم اصابتها باضرار بليغة ومنه قطع بعض الاعضاء كالمبيض .
62 السؤال:
هل يحق للزوجة استعمال موانع الحمل من دون رضا الزوج ؟
الفتوى:
يجوز ما لم يمنع من استمتاع الزوج بها .
63 السؤال:
هل يحق للمرأة التي تكون ولادتها طبيعية ان تجري العملية القيصرية للاسراع في الولادة ؟
الفتوى:
إذا خلت العملية من المقارنات المحرمة أو كانت هناك ضرورة تدعو الى الاستعجال بالولادة أو كانت تقع في حرج من بقاء الجنين في بطنها يجوز ذلك .
64 السؤال:
قد تنعقد اجنة متعددة في رحم المرأة فلو ابقيت جميعاً فأما ان تسقطها الام قبل الستة اشهر او ان تبتلى بالولادة المبكرة فتلد اجنة ضعاف والاسلوب المتبع الان هو انهم يقومون باتلاف النطف المنعقدة في بدايات امرها إلاّ واحد او اثنين فتبقى قوية فهل يجوز اتباع هذه الطريقة ؟
الفتوى:
لا يجوز .
65 السؤال:
إذا نقل الجنين بعد ولوج الروح فيه من رحم امه الى رحم اخرى فهل يلحق بالاولى أو بالثانية .. وعلى فرض لحوقه بالاولى فهل الثانية تكون محرماً عليه ؟
الفتوى:
الولد يلحق بالاولى ولا يترك الاحتياط برعاية مسائل المحرمية بالنسبة الى الثانية .
66 السؤال:
هل يجوز نقل الجنين من رحم الاُم لضعفه إلى رحم امرأة اخرى فاذا ولدته تعيده إلى اُمه ؟
الفتوى:
لا مانع منه لولا المقارنات المحرمة .
67 السؤال:
1 كم عدد ايام الحداد اذا مات زوجها وما هو الواجب عليها أثناء الحداد ؟
2 إذا دخل المنزل شخص (امرأة رجل) من الاقارب وهي في فترة الحداد ما حكم الجلوس معهم والتحدث اليهم علماً انها لم تشاهدهم او تجلس معهم أثناء فترة العزاء لكن جلست معهم قبل العزاء ؟
3 اذا كانت المرأة حامل وهي في بداية الحمل كم عدد ايام حدادها ؟
4 ما حكم اذا ردت المرأة التي في حداد على الهاتف او طارق الباب ؟
الفتوى:
1 طول مدة العدة اي اربعة أشهر وعشرة أيام في غير الحامل والواجب ترك التزيّن مطلقاً وليس منه التنظيف والتمشيط .
2 لا مانع من ذلك .
3 أبعد الاجلين من وضع الحمل وأربعة أشهر وعشرة أيام فاذا وضعت قبل هذه المدة امتدت العدّة الى ان تنتهي المدة . واذا استمر الحمل بعد هذه المدة امتدت العدة الى زمان الوضع .
4 لا يحرم عليها أي شيء سوى التزيين .
68 السؤال:
هل هناك امر باطالة الظفر للنساء ؟
الفتوى:
ورد في بعض الروايات ما يدل على ان ذلك يناسب المرأة .
69 السؤال:
بنت في السابعة عشر من عمرها زوجت من قبل خالها مدعيا انه وليها مع وجود الولي الشرعي لها وهو ( اخوها ) بحسب الوصاية فهل العقد الصحيح؟ وما هو الواجب الشرعي الذي يكلف به الولي بعد علمه بتمام العقد؟
الفتوى:
لا ولاية لاحد عليها ان لم يكن لها اب وجد من قبل الاب فان كانت راضية بالعقد صح .
70 السؤال:
Is it important for woman to cover her face or it is enough to cover her hair ?
الفتوى:
لا يجب ستر الوجه ولكن لا يجوز ابداؤه بداعي ايقاع الرجل في النظر المحرم .
71 السؤال:
ما هو حكم لبس اللثام ( النقاب ) للمرأة بحيث تظهر عيناها وجزء من جبهتها وباقي وجهها مستور من غير ابداء زينة وما شابهها ؟
الفتوى:
لا مانع منه في حد ذاته.
72 السؤال:
هل يجوز للمرأة المحجبة أن تجتمع بالمرأة غير المحجبة للأغراض الأجتماعية ؟
الفتوى:
يجوز .
73 السؤال:
لو أكدت التقارير الطبية الموثقة سوء حالة الجنين ، بحيث تم الاطمئنان بتشويهه . هل يجوز اجهاضه ؟ وهل الحكم شامل لكل فترات الحمل ؟ أم يجوز الإجهاض في الأسابيع الأولى ؟
ولو أكدت التقارير الطبية أن سوء حالة الجنين بسبب نقصان الدم عنده .. وهذا يقتضي مواصلة إعطائه كميات من الدم بين فترة وأخرى طيلة حياته بعد ذلك . ومن جهة أخرى ستكون حياته في ضنك وتعب ومرض دائم . فهل يجوز اجهاضه لو كان في الأسابيع العشر الأولى من الحمل ؟ وماذا لو كان بعد هذه المدة ؟
الفتوى:
لايجوز الاجهاض في هذه الحالات.
74 السؤال:
ما حكم لبس النقاب مع وضع غطاء خفيف يجعل العينين غير واضحتين الأ عند الأقتراب منهما ، مع العلم بأن لابسة هذا النقاب لا ترى أنها تجلب الفتنة او تلفت الأنظار من خلال لبس مثل هذا النقاب ؟
الفتوى:
لا يحرم لبس النقاب ولايجب ستر الوجه .
75 السؤال:
إذا كان زرع نطفة الزوج في رحم زوجته مستلزماً للنظرأواللمس المحرمين من الطبيب أو الطبيبة فهل يجوز ذلك؟
الفتوى:
إذا كان عدم الانجاب مستلزماً للوقوع في العسر والحرج الذي لايتحمل عادة فأنه موجب لرفع الحرمة التكليفية عن المقدمات.
76 السؤال:
هل يجوز للمرأة ان تستعمل العطور في الحالات التي يستوجب اختلاطها مع الرجال الاجانب ؟
الفتوى:
يجوز ، إلا إذا كان فيه اثارة لهم .
77 السؤال:
امرأة تقول انها كانت تظن ان الوجه ليس جزءا من الرأس ، وعلى هذا الأساس لم تكن تغسله أثناء الغسل الواجب والمستحب . وهذه المرأة أتت بعمرة مفردة ، وبعد عدة سنوات أتت بحج تمتع ، وبعد عدة اشهر أتت بعمرة مفردة ثانية . وبعد الأنتباه الى هذا الأمر أمرناها بأن لا تقارب زوجها وتتجنب كل الاستمتاعات مع الزوج لحين استفتاء سماحتكم . وعليه الرجاء من سماحتكم توضيح تكليف هذه المرأة بالنسبة للصلاة والصيام والعمرة المفردة الاُولى وحج التمتع والعمرة المفردة الثانية ؟
الفتوى:
العادة تقضي بانغسال الوجه مع غسل الرأس ، خصوصاً في المرأة فاذا احتملت انغساله كفى في الحكم بصحة الاغسال السابقة واعمالها .
78 السؤال:
لقد استلمنا جوابكم على سؤالنا بخصوص المرأة التي لم تغسل وجهها اثناء الغسل . وقد افدتم بانها ان كانت تحتمل غسل الوجه فان ذلك كاف بالحكم بصحة الاغسال السابقة واعمالها . وعند مراجعة المرأة عن ذلك افادت بانها تحتمله في بعض الاحيان ولا تحتمله في الاحيان الاُخرى بل هي متأكدة من عدمه في الاغسال السابقة على العمرة المفردة الاولى وحج التمتع ، بمعنى انها على يقين من ان طوافها في هذين الموردين كان بذلك الغسل غير التام . وعلى هذا فما حكم العمرة المفردة الاولى وحج التمتع وهل أنها لا تزال على احرامها ؟ فان كان كذلك فماذا تعمل حتى تحل من احرامها وتحل لزوجها . وبالنسبة للصلاة والصيام ان كان القضاء متحتما فكم تقضي على إفتراض الصحة في أوقات وعدمها في أوقات اُخرى ؟
الفتوى:
إذا احتملت غسل الوجه قبل العمرة الثانية فانها قد خرجت من احرامها ، ولكن لابد من ان يكون ذلك مع قصد الغسل ولو ارتكازاً . واما إذا كانت تقصد عدم الغسل بالنسبة الى الوجه أو لا تقصد الغسل في صب الماء عليه فمجرد انغساله لا يكفي ، وهي باقية على احرامها وعليها ان تذهب إلى مكة المكرمة وتأتي بأعمال العمرة كاملة لتخرج من احرامها ، ولا تكفي الاستنابة على الاحوط وجوباً . واما بالنسبة إلى الصلوات فان عليها قضاء ما تعلم فسادها ، ولا يجب قضاء الصوم .
79 السؤال:
كان العرف عندنا أن تغطي النساء كامل الوجه ولكن في الآونة الأخيرة ظهرت موديلات(النقاب) وبدء ينتشر بشكل فاحش وقد لفت انتباهنا نحن الشباب لأنه يظهر جمال عيون المرأة ويثير في النفوس الوساوس..وقد بدأ يتسع شيئاً فشيئا حتى انه بدء يظهر شيئا من الخدود فنحن لم نسمع بفتاوى واضحة تحرم ذلك رغم خطورته الكبيرة على المجتمع الذي نعيش فيه ومعلوم أن النساء اللاتي يلبسنه يتحججن بأن فتاواكم غير صريحة بالتحريم(حسب التشخيص)فالكل يقول بأن التشخيص أنا أعرفه ولكن المجتمع سائر الى الهاوية بسبب هذه الممارسات التي تؤدي الى المحرمات والفسق والفجور وقد تداول الناس فتوى سابقة لكم تضع شرط التشخيص والمسألة تحتاج الى ابعد من ذلك خاصة في منطقتنا . وللمعلومية كان اللباس اسود اللون والآن بدأ يتلون وبدت مفاتن النساء تظهر فما العمل ما دامت الفتاوى غير صريحة بالتحريم؟
الفتوى:
لا يجوز اذا كان في نفسه مثيراً واما اذا كان من جهة ظهور جزء من وجه المرأة فلا مانع منه اذ لا يجب عليها ستر الوجه ولا يجوز للرجل النظر بشهوة.
80 السؤال:
1 ما هو رأيكم في اجراء عملية(عقد الرحم)وهي عملية تسبب عدم الانجاب الدائمي,واذا أمر الزوج زوجته بأجراء العملية فهل تجب اطاعته؟
2 ما هو رايكم في اجراء عملية وضع اللولب وهي عملية لمنع الانجاب المؤقت اي لمدة سنة او سنتين او اكثر؟
3 ما حكم الاجهاض,وما هو الحكم بالنسبة لمن يفعل ذلك علماً ان عمر الجنين شهر او اكثر؟
4 ما هي الضرورة التي يجوز للمرأة فيها اجراء العملية المذكورة وما هي الضرورة التي توجب الاجهاض؟
الفتوى:
1 يجوز في حد نفسه وإنما يحرم من جهة النظر واللمس المحرمين فإن كان عدم الإنجاب لضرورة او حرج جاز مع ذلك ايضاً ولا تجب إطاعة الزوج في ذلك.
2 يجوز اذا كان ذلك يؤدي إلى عدم علوق النطفة وإذا لم يستلزم محرماً كالنظر واللمس إلاّ مع الضرورة او الحرج .
وأما إذا كان يؤدي إلى إسقاط النطفة بعد علوقها فالأحوط وجوباً تركه.
3 لا يجوز إلاّ مع الضرورة او الحرج وحينئذ يجوز قبل ولوج الروح وعلى كل حال فعلى مباشر الإسقاط الدية للوالدين إلاّ أن يعفوا.
4 تختلف الموارد فقد تكون الضرورة من جهة خطر على حياة المرأة ، وقد تكون من جهة كون الولد غير شرعي ، او لزواج موقت مما يوجب فضيحة المرأة ، وغير ذلك.
81 السؤال:
ما حكم لبس الذهب بالنسبة للمرأة إذا كان غير مثير للشهوة لعدم كثرته ، كأن تلبس قلادة وفيها قرآن أو خاتم وما شابه ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز لها أن تظهر زينتها أمام غير المحارم إلاّ السوار والخاتم .
82 السؤال:
امرأة في بداية حملها ولكن الحمل مضر بها فيجب عليها الاجهاض ولكن نستطيع ان ننقل الجنين من رحمها الى رحم ضرتها فما حكم مثل هذه العملية؟وفي حالة الجواز كيف يكون الولد اي لمن للاولى صاحبة البويضة أم للثانية صاحبة الرحم ؟
الفتوى:
العملية المذكورة لا مانع منها ولكن في كون صاحبة البويضة اُماً للولد أو صاحبة الرحم الذي تربى فيه وجهان والاحتياط لا يترك.
83 السؤال:
1 هل يجوز للمرأة أن تخرج بالحجاب مع ملابس غير الكاب الاسلامي مثلاً كلبس التنورة والقميص الواسع؟
2 ما هي حدود الحجاب؟وهل يجب أن يكون فوق الذقن أم اسفله؟
الفتوى:
1 يجوز إذا كان حجاباً كاملاً ولم يكن مثيراً للشهوة بكيفيته ولونه.
2 لا يجب ستر الذقن.
84 السؤال:
في الإجابة على سؤال : ما حكم كشف وجه المرأة في منطقة القطيف ، جاء رد سماحتكم يجوز في نفسه ، فما المقصود بكلمة نفسه ؟
الفتوى:
ربما تكون ظروف خاصة تمنع ذلك ، كما لو علمت المرأة بأن إبداء وجهها موجب لوقوعها أو غيرها في المفسدة .
85 السؤال:
ما حكم إمرأة مسلمة تتزوج من رجل مسيحي ويسلم ؟ مع العلم أنه كان هناك تعارف ولقاءات غرامية وولي أمرها موافق على هذا الزواج ؟
الفتوى:
لا يجوز لها أن تتزوّج به إلاّ أن يسلم .
86 السؤال:
هل يجب الغسل على المرأة في حالة حقنها بالحيوانات المنوية بغرض التلقيح الصناعي أي بدون جماع ؟
الفتوى:
لا يجب .
87 السؤال:
هل يجوز إتيان حيوانات منوية من غير الزوج وحقنها في الزوجة بغية الحمل في الحالات الخاصة ؟
الفتوى:
لا يجوز .
88 السؤال:
ترتدي بعض النساء اليوم في مجتمعاتنا الملابس القصيرة التي تصل لما فوق الركبة ، والملابس ذات الجيب الواسع في بيتها وأمام محارمها .. وقد يظهر بعض محاسنها من الصدر وغيره ، ما حكم ذلك ؟ وما هي العورة بالنسبة لذات المحرم ؟
الفتوى:
لا يحرم ذلك أمام المحارم . إلاّ إذا كانت موجبة لافتتانهم ووقوعهم في النظر بشهوة وهو حرام ، ولعله يجرهم إلى حرام أكبر فإذا خيف ذلك وجب الستر .
89 السؤال:
ما حكم صوت المرأة التي تقرأ مواليد الأئمة بصوت عال حيث يسمع المار بالطريق صوتها ؟
ما حكم التصفيق وترديد بعض الأبيات مع هذه المرأة بشكل جماعي حيث لو سمع الرجال ذلك لم يسمع بصوت واضح ؟
الفتوى:
لا يحرم استماع صوت المرأة ، إلا إذا استمع اليها بشهوة أو مع خوف الإفتتان . ويجوز لها اسماع صوتها مع الامن من الوقوع في الحرام . ولا يجوز لها ترقيق صوتها وتحسينه بحيث يوجب الافتتان . ولا يحرم التصفيق وقراءة الشعر إن لم يكن بلحن لهوي .
90 السؤال:
ما هي صورة الحجاب الواجب شرعاً ؟ وهل العباءة ضرورية ؟ علماً بأن العباءة في منطقتنا حجاباً متعارفاً ؟
الفتوى:
المعتبر في حجاب المرأة ستر ما يجب ستره عن الرجال الاجانب بحيث لا تبرز مفاتن جسدها لهم ، فاذا كان غير العباءة يفي بهذه الغرض فلا بأس به .. ومع ذلك ينبغي للمرأة المسلمة ان تختار التحجب بالعباءة ونحوها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى