أحكام الزكاة

باب أحكام الزكاة – 2

31 السؤال:
يوجد لدي محل للمجوهرات استثمرت فيه أموالاً نقدية مخمسة ، كما انني مواظب على دفع الخمس في مواعيده وكذلك على العقار .. فهل يتوجب عليّ دفع الزكاة على البضاعة الموجودة في محلي وعلى العقار ؟
الفتوى:
لا تجب الزكاة .
32 السؤال:
هل يوجد زكاة على الذهب إذا مر عليه الحول ولم يستعمل ، إذا كان قد تم شراءه من مال مخمس ( تم استيفاء الخمس المشتق منه ) ؟
الفتوى:
لا تجب فيه الزكاة .
33 السؤال:
أود أن أعرف التعريف المبسط للزكاة وعلى من تجب .. فهل الأقربون أولى بالمعروف ؟ فأنا اعاني من مشكلة تكاد تؤرقني ، وهي أن والدي لا يحدد مقدارا معينا من الزكاة ، مع العلم بأنه شديد الكرم على الفقراء والمحتاجين ، ولا يبخل على أي شخص يطلب منه مالاً ، فهو مسؤول عن مساعدة أهلنا في العراق ، ويبعث إليهم المال سنوياً ، وعندما نسأله عن الزكاة يقول بأن ما يبعثه إلى الأهل أكثر بكثير من مقدار الزكاة .. فهل يجوز ذلك ؟.. وكيف يمكن لوالدي أن يحدد مقدار الزكاة إن كان له مصدر دخل واحد ، وهو مرتبه الشهري ؟
الفتوى:
الزكاة لا تجب إلا في الغلات الأربعة ، والانعام الثلاثة ، وفي مال التجارة على الأحوط ، ان بقي سنة بقصد الاسترباح ، ويطلب برأس المال أو بزيادة ، نعم يجب الخمس في كل ربح يحصل عليه ان لم يصرف في المؤونة السنوية ، وعلى أي حال فليس عليك إلا الأمر بالمعروف وتجنب التصرف في نفس العين التي تعلق بها الزكاة فقط .
34 السؤال:
شخص ما وجبت عليه الزكاة ، ولديه ابن فقير متزوج من ثلاث سنوات ، ولا يملك برّاد في منزله .. فهل يجوز لهذا الشخص أن يعطي الزكاة لولده مطلقاً ؟ وإذا كان لا يجوز .. فهل يمكنه أن يعطيها إياه على ان تبقى بذمته ، وعند استطاعته لاحقاً يقوم الابن بدفعها للمحتاجين ؟
الفتوى:
لا يجوز على الأحوط اذا كان عنده من ماله ما يدفعه له .
35 السؤال:
ما هي الأشياء التي يجب أن أخرج زكاتها ؟.. وإلى من أعطيها ؟.. وما هي نسبة الزكاة ؟
الفتوى:
تجب الزكاة في الغلات الأربعة والأنعام الثلاثة ، إذا بلغت النصاب ، كما يجب على الأحوط في مال التجارة ضمن شروط خاصة ، ومصرفها الفقراء المساكين وغيرهم من المصارف الثمانية المذكورة في آية : ( إنما الصدقات للفقراء …) والمقدار الواجب إخراجه يختلف باختلاف الأعيان الزكوية ، فلكل نصاب مقدار معين يلزم إخراجه .
36 السؤال:
هل يجوز إعطاء الهاشمي من الزكاة والصدقات ؟
الفتوى:
يجوز من زكاة الهاشمي أو فطرته ، وتحرم عليه زكاة غير الهاشمي الواجبة أو فطرته ، ولا تحل للمتصدق عليه ، ولا تفرغ ذمة المتصدق بها عنها ، واما غيرهما من الصدقات سواء كانت واجبة كرد المظالم والكفارات وفدية الصوم ، أم مندوبه فتحل عليه مطلقاً ، إلا إذا كانت من قبيل ما يتعارف من دفع المال القليل لدفع البلاء ونحو ذلك مما كان من مراسم الذل والهوان ، فان في جوازه إشكال .
37 السؤال:
هل يجوز إعطاء أهلي ( والدي والدتي اخواني اخواتي وبقية أنسابي من زوجتي ) من أموال الزكاة زكاة الأموال والأبدان أو من الصدقة والكفارات ؟ خاصة إذا كان في هؤلاء أيتام ومحتاجين فعلاً للمساعدة الدائمة والمستمرة ؟
الفتوى:
لا يجوز إعطاؤها لمن تجب نفقته عليك كالولد والأبوين والزوجة الدائمة ، ولا بأس باعطائها لمن تجب نفقته عليهم ، فاذا كان الوالد فقيراً وكانت له زوجة تجب نفقتها عليه جاز لك ان تعطي زكاتك لها .
38 السؤال:
الزكاة على الذهب الأبيض والألماس .. هل يدفع .
الفتوى:
لا تجب .
39 السؤال:
ما هو حكم القوانين الوضعية في اتباعها ؟.. وما الحكم اذ وضعت الدولة قانونا للزكاة في دولة تتبع القوانين الوضعية ؟.. وما حكم عدم دفع الزكاة إذ وجد في القانون ثغرات في عدم الدفع ؟
الفتوى:
لا أثر لها في الشرع ، ولا تجب متابعته ، إلا إذا نفذها الحاكم الشرعي ، ولا يجوز متابعة أي قانون يخالف الشريعة ، ولكن ما تأخذه الحكومة بعنوان الزكاة الظاهر براءة ذمة المالك بالدفع إليها إذا لم يجد بُداً من ذلك .
40 السؤال:
هل يجوز مع وجود الفقراء صرف الزكاة في بناء الحسينيات واقامة مجالس العزاء أم لا ، والحال أن أهالي المحلة قادرون على بناء الحسينية من غير الزكاة ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً عدم صرف الزكاة في مثل ذلك وغيره من باب سبيل الله ، إلا بإذن الحاكم الشرعي .
41 السؤال:
هل قضاء دين الصوم بعد سنوات عدة لجهل الفرد بالامور الدينية توجب الكفارة ، والقضاء واجب ، وعند القضاء يكتفي بذلك ؟ وان كانت هناك كفارة .. فما هي ، وقضاء الصلاة ايضاً ؟ وعندي سؤال اخر .. ما المقصود بدفع المظالم ؟
الفتوى:
يجب عليه فدية تأخير القضاء عن عامه الاول ، ويكفي فيها دفع 750 غراماً لفقير حنطة او دقيقها لكل يوم ، ولايجب شيئ في تأخير قضاء الصلاة . والمقصود بالمظالم حقوق الناس والتي في ذمة الانسان ، ولايعلم مقدارها ولاصاجها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى