السلوك الفردي

السلوك الفردي – 5

121 السؤال:

ما هو حكم السهر ، إذا كان يؤدي الى عدم الاستيقاظ لصلاة الصبح الا بعد إنقضاء الوقت ؟
الفتوى:

لا يحرم ، إذا لم يستوجب الاستخفاف بالصلاة .
122 السؤال:

هناك قاعدة فقهية تقول : (لا ضرر و لا ضرار) ومن الأشياء المنتشرة و الضارة ، التدخين ، و ذلك بشهادة جميع الأطباء ، وأنه سبب من أسباب السرطان- أعاذنا الله وإياكم من هذا الداء –
السؤال هو : هل يجب على المدخنين ، الإقلاع عن التدخين ؟
الفتوى:

إذا كان الاستمرار عليه ، يلحق به ضرراً بليغاً نحو ما مر لزمه الاقلاع عنه ، إلا إذا كان يتضرر بتركه ، ضرراً مماثلاً لضرر الاستمرار عليه ، أو اشد من ذلك الضرر ، او كان يجد حرجاً كبيراً في الاقلاع عنه ، بحد لايتحمل عادةً .
123 السؤال:

هل علم الابراج يعتبر من علوم التنجيم ، أم هو علم مختلف ؟.. وما هو حكم تعلم علم الابراج وتعليمه ، والاخذ به ؟
الفتوى:

يختلف ، ولا إعتبار له ، وإن لم يحرم .
124 السؤال:

ما هو رايكم في الصور التي يتداولها بعض الشيعة ، ويعلقونها في مجالسهم ، على انها صور للنبي صلى الله عليه وآله او للمعصومين عليهم السلام ؟
الفتوى:

لامانع منها ، إذا لم تكن تستلزم الهتك .
125 السؤال:

هل يجوز تحضير الارواح بطريقة الفنجان وغيره ؟
الفتوى:

إذا لم يكن فيه اضرار او ازعاج لنفس محترمة فلا مانع منه .
126 السؤال:

اريد ان اتزوج ، ولكن اهلي يعارضون ذلك ، لاني لم انته من دراستي ، و لا املك المال اللازم ، وأخاف ان اقع في المعاصي ، مع ان بلادنا تملؤها الشهوات ، التي قد تنحرف الشاب بكل سهولة ؟
الفتوى:

تزوج إذا امكنك ، وليس لأحد ان يعارضك .
127 السؤال:

اعيش في بلد ، يمنع الذهاب الى زيارة مراقد الائمة الاطهار (عليهم السلام) في كل من العراق وإيران ، ولكن إذا أمكنني الذهاب ، عبر احدى الدول العربية .. فهل اذا تعرضت الى اذى ، من قبل الدولة التي اعيش بها ، اكون قد عرضت نفسي الى التهلكة؟.. وهل يتضاعف ثواب الزيارة في هذه الاوضاع ؟
الفتوى:

ليس كل اذى هلكة ، فيجوز لك تحملها ، ولكن لاموجب لذلك .
128 السؤال:

هل يجوز قرأة الافكار بواسطة الاستعانة بطريقة كتابة الحروف العربية على لوحة ثم اضع الفنجان على احد المربعات وأبدْ بقراءة افكار من يريد ذلك ,علما أنّ استعمال الطريقة جداً سهلة وبسيطة ؟
الفتوى:

لا يحرم ذلك إذا اعتقدت صحة ما تخبر به أو أطمأننت به .
129 السؤال:

اذا كان الحكم الجواز نرجوا بيان هذه الطريقة تحت أي عنوان مندرجة?
الفتوى:

هذا نوع من الاخبار عن الغيب بمقتضى الامارات .
130 السؤال:

هل يجوز تصغير الأنف أو الشفة للرجال إختياراً لنواحي جمالية ولتحسين الشكل فقط ؟
الفتوى:

يجوز .
131 السؤال:

هل يجوز للرجال ارسال الشعر ؟
الفتوى:

يجوز في حد ذاته .
132 السؤال:

هل تجوز قيادة السيارة من غير رخصة ، علما أن ذلك يكون بعلم ولي الأمر، ويكون بغرض التعلم ؟
الفتوى:

يجوز في حد ذاته .
133 السؤال:

امرأة مريضة وتصرخ كثيرا وكأنها ترد على أشخاص يتحدثون معها ، وحاولنا علاجها بالطب النفسي ، ومستشفيات الأعصاب دون جدوى ، وهي تقول أن أشخاصا يسبوها ويضربونها ليلا ، فلا تستطيع النوم ، وقالوا أن الجن يتلبسون بها ، ولكن لا نراهم نحن ، وأرشدونا إلى امرأة ذات علم هاشمية النسب ، وقرأت في القرآن والكتب بعد أن سألت عن اسم أمي وجدتي ، وأخبرتنا عن تصرفات أمي كلها دون أن نذكر لها شيئا ، ووصفت حالة والدتي وقالت أن هذا سحر، وأنها لا تستطيع أن تفعل شيئا ، لأن السحر قوي جدا ، وأن علمها لا يقدر على إبطاله ، ولكن يوجد رجل عالم كبير بهذه الأشياء ، يعيش في جبل في لبنان هو من يستطيع العلاج.. فهل هو صحيح ؟
الفتوى:

لا نعتقد صحة ما ذكر.
134 السؤال:

إذا كان عند شخص طيور في بيته ، واتى من الخارج طير لأشخاص آخرين.. فما حكم ما يلي :
1 أخذه كملك له بحيث يتصرف فيه.
2 أن يأخذ ماينتج من افراخ.
3 هل يوجد فرق بين أن يكون الآتي من الخارج ذكرا أو انثى اذا تألف مع الحمام الذي املكه ،
مع أن معرفت اصحابهم غير ممكنة ، مع العلم أن معيشتهم في الأكل والشرب مع ما أملكه ؟
الفتوى:

يجوز تملكه في الفرض المذكور، ويتبعه فراخه.
135 السؤال:

هل يكفي في رد السلام قوله سلام أو يجب أن يكون بصيغة عليكم السلام ؟
الفتوى:

يكفي قول ( سلام ) لرد التحية .
136 السؤال:

اذا شككت في أن القادم سلّم عليّ أو على صاحبي الذي على جنبي.. فهل يجب الرد ؟
الفتوى:

لا يجب.
137 السؤال:

اذا قيل لي بأن فلاناً يبلغك السلام.. فهل يجب الجواب ؟
الفتوى:

لا يجب.
138 السؤال:

اذا استلزم تعلم مخارج الحروف صرف اموال كثيرة ومضي فترة طويلة.. فهل يجب ؟
الفتوى:

اذا لم يكن حرجيا ، يجب.
139 السؤال:

هل التورية جائزة في كل المجالات أو لها مجال خاص ؟
الفتوى:

لا مانع منها إلا إذا كان يترتب عليها مفسدة .
140 السؤال:

هل يجوز لغير السيد لبس عمامّة السيد ؟
الفتوى:

لا يجوز.
141 السؤال:

ما حكم العلاج أو التداوي بالطرق الروحانية ، عند الضرورة ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم تكن سحراً.
142 السؤال:

ما حكم دخولنا الحمام ونحن نحمل في جيوبنا محفظة النقود وبها أيضا بعض الأدعية أو الآيات القرآنية ؟.. أو كنت في سفر مثلا أين أضع محفظة نقودي ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يعد هتكاً في العرف.
143 السؤال:

هل يجوز خلع القميص للطم على الصدر في عزاء سيد الشهداء أبي عبدالله عليه السلام ؟
الفتوى:

لا مانع من ذلك في نفسه .
144 السؤال:

أرجو أفادتي عن تعلم قراءة الكف وإستخدامه ؟
الفتوى:

لا أصل له في الشرع ولا يجوز الأخبار مع عدم العلم .
145 السؤال:

يقولون أنه إذا سلم الكافر بتحية السلام ، فنقول له : وعليكم.. هل هذا صحيح ؟
الفتوى:

يجيبه ب ( عليك ) أو ب ( سلام ) .
146 السؤال:

هل يجوز معاشرة وصداقة من إذا أمرته بالحج أو الخمس أو نهيته عن منكر، لا يأتمر ولا ينتهي ؟
الفتوى:

يجوز.
147 السؤال:

ما هو حكم اللعب بكل من الدامه ، البيبيفوت ، البيليارد لعبة ( الطاولة ) ؟
الفتوى:

إذا كانت مما لا يتقامر به في عرف المحل ، جاز اللعب بها بدون رهان.
148 السؤال:

هل يجوز اهداء ثواب صلاة مكتوبة كالظهر مثلا إلى الرسول (ص) أو الأئمة ( عليهم السلام ) ؟
الفتوى:

يجوز.
149 السؤال:

شخص حفظ مقداراً من القرآن الكريم .. فهل يجب عليه ان يواظب على حفظه ؟ واذا نسي ما حفظه من القرآن ( مقصراً كان أو لا) .. هل يجب عليه استذكاره من جديد أو لا ؟
الفتوى:

لا يجب في الموردين .
150 السؤال:

لو حضر وقت الصلاة في مدينتنا وكنت مستمعا الى محاضرة حسينية تبث في الراديو .. فهل أكون آثماً لو أخرت أداء الصلاة بحيث لاتخرج عن وقتها حتى أكمل سماع المحاضرة الدينية القيمة ؟ وماذا لو كنت مستمعاً أو قارئا دعاءً وراعيت نفس الشرط السابق ؟
الفتوى:

ليس ذلك إثماً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى