الخمس - مصرفه

باب الخمس – مصرفه – 4

91 السؤال:
هل يجوز اعطاء سهم السادة عيناً (الى احدى العلويات) ، وسهم الامام نقداً ؟ والى من اسلم سهم الامام ؟
الفتوى:
يجوز إذا كانت فقيرة ، وسهم الإمام عليه السلام يدفع للمرجع ، أو وكيله مع مطالبة وصل مكتب المرجع .
92 السؤال:
أنا شاب أحاول جمع المال لشراء أرض ، لكن مخطط الأراضي سيكون جاهزاً بعد حلول الخمس ، فاذا أديت الخمس فلن أستطيع شراء الأرض .. فما هو العمل في رأي سماحتكم ؟
الفتوى:
يجب الخمس ، واذا كنت تقع في حرج فيمكنك دفع الخمس للوكيل المخوّل ، ثم استقراضه منه لتدفعه بعد ذلك بالتدريج .
93 السؤال:
المأذونية التي تؤخذ عند الخمس .. ما المقصود بها ؟.. ولماذا المبلغ الذي يؤخذ ؟
الفتوى:
باعتبار ان صرف سهم الامام في موارده لابد أن يكون بأذن الحاكم الشرعي فلذا يستأذن في ذلك ، ولاتختلف كمية المبلغ في ذلك .
94 السؤال:
إذا كان عند الشخص أمانات متعددة : منها سهم السادة ، ومنها سهم الإمام ، ومنها مساعدات مستحبة ، وغير ذلك اعطيت له ليوصلها لأشخاص متعددين .. هل يجب عزل كل امانة على جانب ، أم يجوز خلطها والتعين عند الدفع عن نية صاحبها ؟
الفتوى:
لا مبرر لخلط الحقوق بعضها ببعض ، نعم إذا اختلطت في مورد ولم يمكن التمييز فلا مانع من تسلم المال بنية المال المشترك بإذن سماحة السيد حفظه الله ، واما مع تعمد الخلط فسماحة السيد لا يجيز ذلك .
95 السؤال:
ما هو تعريف الفقير والمسكين ؟.. وما حقهما من الحقوق الشرعية من الخمس والزكاة والصدقات والتبرعات ؟
الفتوى:
الفقير من لا يملك قوت سنته اللائقة به ، والمسكين أسوأ حالاً ، ويجوز دفع سهم السادة من الخمس له إذا كان هاشمياً ، والزكاة إذا لم يكن هاشمياً أو كان ، وكان الزكاة لهاشمي والصدقة والتبرعات يشملهما وغيرهما ، ويتبع قصد المتبرع .
96 السؤال:
بذمتي مبلغ من الخمس .. هل أستطيع دفعه ( كمساعدة ) إلى أحد أقاربي المؤمنين لغرض زواجه ، علماً أن حالته المادية ضعيفة وذو دخل محدود .. هل هذا العمل مجز لي ، أرجو مساعدتكم وجوابكم لي يرحمكم الله ، علماً بأني سوف اعطيه أيضاً مبلغا ثاني كمساعدة مني شخصياً ؟
الفتوى:
يجوز مع الاستيذان من مرجعكم أو وكيله .
97 السؤال:
يوجد بحوزتي كتب كثيرة كنت قد اشتريتها ، وقد مر عليها حول كامل .. فهل يجب تخميسها ، علماً بأن هذه الكتب لا توجد في بلدنا ، وتقام مثل هذه المعارض كل عام مرة ولم أكن أعلم بأنني لن أستطيع قراءة هذه الكتب ؟
الفتوى:
يجب تخميسها بقيمتها الفعلية .
98 السؤال:
يوجد بحوزتي كتب كثيرة كنت قد اشتريتها ، وقد مر عليها حول كامل .. فهل يجب تخميسها ، علماً بأن هذه الكتب لا توجد في بلدنا ، وتقام مثل هذه المعارض كل عام مرة ولم أكن أعلم بأنني لن أستطيع قراءة هذه الكتب ؟
الفتوى:
يجب تخميسها بقيمتها الفعلية .
99 السؤال:
أنا سيد ولدي عائلة وأنا بدون عمل ، وادرس في الجامعة وليس لدي دخل ، وقد أعطاني أحد الاخوة مبلغاً من الخمس ( حق الإمام ) وقد صرفته .. فهل يجوز لي ذلك ، أم عليّ ارجاع هذا المبلغ إلى أحد وكلائكم ؟
الفتوى:
إذا كنت مصرفاً له كما لو كنت في عازة شديدة فلا مانع .
100 السؤال:
هل يجوز صرف شيء من الخمس أو الزكاة على إحياء شعائر الإمام الحسين ( ع ) ، وبناء الحسينيات ، أو الحفاظ عليها ، وعلى الشعائر ؟
الفتوى:
لا يجوز بالنسبة لسهم السادة ، وأما سهم الإمام عليه السلام فيجوز بإذن الحاكم الشرعي ، وكذا الزكاة على الأحوط .
101 السؤال:
أنا أول مرة أخرج الخمس ، وقمت بتحديد يوم للخمس وحددت المبلغ المترتب على بمساعدة الوكيل الشرعي لسماحة السيد السيستاني ، إلا أن الوكيل مرض في يوم دفعي للخمس .. فهل يكفي عزلي للمبلغ إلا أن أقوم بتسليمه لاحقاً ؟.. وهل يجب عليّ تخميس أي مبالغ لاحقة ؟.. وهل يمكن تغيير يوم الخمس السنة القادمة كتقديمه يوم واحد على سبيل المثال ؟
الفتوى:
لا يكفي العزل بل لابدّ من الإيصال إلى أحد الوكلاء مع مطالبة وصل مكتب سماحة السيد . ويمكن تغيير رأس السنة بدفع ما عليك في يوم من الأيام قبل الموعد الحالي ، فيكون اليوم الذي بعده رأس سنتك الآتية ، ولا يجوز التأخير عن الموعد الحالي . ويجب عليك دفع الخمس عما يتبقى لديك من أرباح على رأس السنة كل عام .
102 السؤال:
هل ينبغي لطالب العلوم الدينية أن يفرغ نفسه لطلب العلم ليكون مستحقاً للحق الشرعي ، أم يكفي أن يعتبره العرف طالباً للعلوم الدينية ؟ ومن كان يعمل ، وهو يشتغل بطلب العلم .. هل يكون مستحقاً للحق الشرعي ، بحكم أن ما يحصل عليه من العمل شيء وما يستحقه باشتغاله بطلب العلم شيء آخر ؟
الفتوى:
مصرف سهم الإمام عليه السلام هو دفع ضروريات المؤمنين وخدمة شريعة سيد المرسلين (ص) ، فمن يقدم خدمة للدين أو يؤهل نفسه لخدمة الدين الحنيف استحق منه مما يناسب والخدمة التي يقدمها ، أو بحجم ما يؤهل نفسه لذلك .
103 السؤال:
هل قضاء دين الصوم بعد سنوات عدة لجهل الفرد بالامور الدينية توجب الكفارة ، والقضاء واجب ، وعند القضاء يكتفي بذلك ؟ وان كانت هناك كفارة .. فما هي ، وقضاء الصلاة ايضاً ؟ وعندي سؤال اخر .. ما المقصود بدفع المظالم ؟
الفتوى:
يجب عليه فدية تأخير القضاء عن عامه الاول ، ويكفي فيها دفع 750 غراماً لفقير حنطة او دقيقها لكل يوم ، ولايجب شيئ في تأخير قضاء الصلاة . والمقصود بالمظالم حقوق الناس والتي في ذمة الانسان ، ولايعلم مقدارها ولاصاجها .
104 السؤال:
هل يجوز التصرف بمبالغ الخمس بعد اخراج سهم الامام ، لتوزيعها على المحتاجين من جماعتي ؟
الفتوى:
يمكنك ان تصرف سهم السادة منه على السادة الفقراء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى