الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 31

901 السؤال:
هل يوجد نصاب معين للخمس بمعنى انه اذا اخرج خمس مئة دينار ، أو درهم هذا العام ، فلا خمس عليه العام القادم ، الا في الزيادة ؟
الفتوى:
لا يوجد نصاب ، ولكن من كان له مهنة ، وصرف المال المخمس من العام السابق في مؤونة سنته ، يمكنه استثناء مقداره من أرباح هذه السنة وتخميس الزائد .
902 السؤال:
إذا اقترض مني شخص مبلغاً من المال ، وجاء يوم خمسي ، وهو ليس بيدي .. هل يخمس أم لا ؟ وإذا كان يخمس .. فهل اخمسه ضمن ما عندي من مال لحين ترجيعه ؟
الفتوى:
لا يجب تخميسه ، ولكن متى ما استوفيته وجب التخميس فوراً ، ولا تنتظري حلول الحول .
903 السؤال:
أرجو توضيح يوم الخمس تحديداً .. هل في الصباح ، أم في المساء ، أم ماذا ؟
الفتوى:
ساعة دفع الخمس في العالم الماضي .
904 السؤال:
هل يجوز تغيير يوم الخمس ، لدينا مشروع يسمى الجمعية ، وهو ان تشترك المجموعة في تحصيل مبلغ من كل فرد شهرياً ، وتسلم لأحدنا ؟.. فهل يخمس المبلغ المحصل ؟.. وهل هناك فرق في كون المدة سنة أو أقل ؟ وإذا لم يحل دوري في استلام الجمعية ومر يوم الخمس .. فهل يخمس المبلغ ؟
الفتوى:
يجوز ، وذلك بأن يدفع المكلف ممن لديه من مال في يوم من الأيام قبل حلول سنته السابقة ، فيكون أول يوم يربح فيه بعد ذلك رأس سنته ، وأما الجمعية فإن ما تدفعين يعتبر إقراضاً لمن يصل دوره ، فإذا وصل رأس السنة ، ولم يصل دورك ، ثم وصل بعد ذلك فيعتبر ما تقبضينه ومما يعادل ما دفعتيه استيفاءً للقرض ، فيجب فيه الخمس فوراً كما ذكرنا آنفاً ، وما عدا ذلك يعتبر إقتراضاً لا يجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي أصله ودفعت اقساطه ، وهي ما تدفعين لهم بعد ذلك ، فيجب الخمس إذا حل رأس السنة .
905 السؤال:
اشتري هدايا وحاجيات شخصية .. هل يخمس اذا حل يوم الخمس في السفر ؟
الفتوى:
نعم يجب الخمس إذا لم تستخدم .
906 السؤال:
أدخر مبلغاً لشراء جهاز حاسوب ، ومر يوم خمسي .. فهل يخمس المال المدخر ؟.. وهل ينطبق هذا الحكم على أي شيء يدخر لأجله ؟
الفتوى:
نعم يخمس ، وينطبق على كل مال مدخر .
907 السؤال:
هل يجب اخراج خمس المال الذى أجمعه لسداد دين ؟
الفتوى:
نعم يجب إذا لم تؤد به الدين قبل حلول رأس السنة الخمسية ، نعم لو كان الدين لمؤونة تلك السنة ، أو مؤونة الحياة المستمرة كالبيت والسيارة جاز لك استثناؤه مما لديك من الربح .
908 السؤال:
اني أمرأة متزوجة ومشتركة في جمعية ، وقد استلمتها علماً بأنها لم تنته بعد ، وتبقى عليها فترة ستة أشهر ، وأني عازمة ( ناوية ) لأداء مناسك الحج ، وكذلك لم أقم بإخراج الخمس طيلة السنوات الماضية نظراً لعدم امتلاكي أي مبلغ ، واذا قمت بإخراج الخمس من المبلغ المستحق لي في الجمعية ، فإنه يقل عن السعر المقرر للحج ؟.. فهل يجوز لزوجي أخراج الخمس عني ؟
الفتوى:
ما تأخذين من الجمعية يعد اقتراضاً ، ويجوز الحج به ، ولكن لا يعد حجة الاسلام ، ولا يجب الحج ، ولا يجب فيه الخمس ، الا بمقدار ما تدفعين من أقساط بعد ذلك اذا بقي الاصل ، واذا وجب الخمس في المال يجب اخراجه منه ، فان دفعته من غيره من الأرباح أثناء السنة وجب دفع الربح ، ويجوز لزوجك دفع الخمس عنك باذنك .
909 السؤال:
أنا تاجر ولتسيير أعمالي أخذت قروضاً من البنك لتمويل مشاريعي ، وعليه فان جزءاً من الأرباح التي احققها أستخدمه لسد احتياجاتي ، والجزء الآخر لتسديد قروض البنك ، وعليه لا يزيد من الأرباح شيئاً بعد ذلك ، ودائماً حسابي مكشوف لدى البنك .. هل يوجد بذمتي أي خمس ؟
الفتوى:
بمقدار ما سددت القرض وبقي أصله ولو عروضاً ، وجب خمسه .
910 السؤال:
لقد اشتريت أرضاً عن طريق البنك ، وبعد سداد المبلغ بعتها واشتريت أرضا اُخرى ، وفى نفس السنة شرعت في البناء عن طريق قرض الاسكان ، وقروض شخصية .. فهل تخمس هذه الأموال على اعتبار ان هذا المنزل هو المأوى الوحيد لي ؟
الفتوى:
لا يجب .
911 السؤال:
أنا ومع اخوتي اشترينا سيارة لنقل البضائع بقرض عن طريق البنك ، سؤالي .. هو كيف تتم عميلة الخمس ، نحن ثلاثة اخوة ، وكل شهر ندفع 70 دينار للبنك كقسط شهري من دخل السيارة ؟
الفتوى:
يجب على كل واحد منكم أن يدفع خمس قيمة سهمه منها عند حلول رأس السنة بنسبة ما دفع من الإقساط الى مجموع قيمتها آنذاك .
912 السؤال:
امراة ابتاعت ارضاً وخمستها :
1 فهل يجب الخمس عليها ان تخمسها بعد ذلك كل سنة ؟ واذا اشترت الأرض من مال مخمس ؟
2 فهل يجب عليها الخمس ؟ الثياب الجديدة التى لم يحول عليها الحول وصار وقت الخمس؟
3 هل تخمس عنهم ؟
الفتوى:
1 لا يجب .
2 لا يجب إلا إذا ارتفعت قيمتها ، وقد اعدتها للتجارة ، فيجب الخمس في الارتفاع ، هذا إذا لم تكن الأرض مواتاً ، وإلا فلا يجب مطلقاً .
3 إذا كانت ذا مهنة تتعاطاها في معاشها وجب عليها تخميسها ، والا فلا يجب حتى يمر على كل ثوب سنة كاملة لا تستعمله في مؤونتها .
913 السؤال:
فيم يجب الخمس ؟.. هل يجب في الارث إذا كان المتوفى يخمس أو لا يخمس ؟.. وهل يجب في الهدية ؟.. وهل على الزوجة الخمس في المهر وغيره إذا كان الزوج يخمس ؟
الفتوى:
يجب الخمس في الأرباح ، ومنها الهدية بما يزيد على ما تصرفه في مؤونة السنة ، ولم يستخدم فيها ، ولا يجب الخمس فيما يملك بالارث ، ويجب الخمس على الزوجة وكذا على الأولاد البالغين ، وعليك اخراج خمس أموال أولادك غير البالغين عند رأس السنة ، إذا لم تصرف في مؤونتها .
914 السؤال:
حصلت على مبلغ من المال ، واشتركت مع أحد الأقارب في مشروع حيث وصل رأس السنة التي من الواجب أن اخرج فيها الخمس ، علماً بأن جزء من المبلغ في البنك ، والآخر في المشروع .. فهل يجب عليّ اخراج الخمس من المبلغ المشترك ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيه أيضاً ، ويجوز دفعه من أموالك الاُخرى ، ولكن الواجب حينئذٍ دفع الربع لا الخمس .
915 السؤال:
لدي أعمال حرة وبسيطة ، ومن الملتزمين بأداء الخمس الشرعي عندما موعد خمسي تكون لدي مبالغ مستحقة وغير مدفوعة لأصحابها ، وتتمثل في إجارات ورواتب عمال ومستحقاتهم ، مثلاً يأتي رأس السنة للخمس ، وصاحب الايجار له عندي 6 شهور لم تدفع ، لأن العقد يشترط الدفع السنوي ، فلا أستطيع دفع المبلغ قبل حلول موعد الدفع ، وكذلك العمال يكون لهم نصف شهر ، فالراتب يحل لهم نهاية الشهر.
فهل هذه المبالغ المستحقة وغير مدفوعة تكون ضمن الفائض عن المؤونة وتخضع للخمس ، أم أنها تكون حقوق آخرين ، وتحسم من الرصيد ؟.. وهل يحق لي التصرف بهذه الأموال ما دامت بحوزتي ؟
الفتوى:
تحسم من الرصيد ، ويجوز التصرف ما دامت بحوزتك .
916 السؤال:
قمت باقتراض مبلغ من البنك ، ودفعت منه بعض المصاريف الخاصة ، والمبلغ المتبقي من القرض كان لعمل تجاري حيث ان البنك يستقطع قسطا شهريا مقابل هذا القرض ، والقسط يقسم على ثلاث أجزاء :
1 للقرض 2 للفائدة على القرض 3 للتأمين وعمولة للقرض .
والان دار الحول على القرض .. فكيف تتم عملية الخمس على هذا المبلغ ؟
ملاحظة : ما زلت مديناً للبنك .
الفتوى:
يجب دفع الخمس عن المقدار الباقي في القرض مما قد دفعت اقساطه ، ويمكنك احتساب تلك الأقساط في مقابل الفوائد ونحو ذلك ، كما يمكن احتسابه في مقابل المقدار الذي صرف للمؤونة ، فيكون الباقي مما لم يدفع قسطه ، فلا يجب فيه الخمس .
917 السؤال:
لقد قمت باخراج جزء من خمس أموالي خلال سنتي الخُمسية ، واعطيته لمستحقيه قبل حلول موعد السنة الخمسية .
1 هل يجوز اخراج الخمس كلاً أو جزءاً ، واعطاءه لمستحقيه قبل حلول السنة الخمسية ؟
2 هل يحتسب المبلغ المعطى كخمس من أصل المال عند احتساب الخمس النهائي في نهاية السنة الخمسية ، أي مثلاً إذا اخرجت خلال السنة الخمسية عشرة دنانير واعطيتها خمساً ، وكان المبلغ المتبقي عندي عند حلول السنة الخمسية الواجب تخميسه 100 دينار .. فهل يجب عليّ اخراج الخمس من 100 دينار ، أم من 110 دنانير ؟
الفتوى:
1 يجوز .
2 يجب عليك تخميس 100 دينار في المثال .
918 السؤال:
جرى الحال في وزارة التربية في بلدنا على إعطاء الموظف الجديد مرتبه الشهري بعد شهرين ، أو ثلاثة من توظيفه ، فإذا حل حول المكلف بعد توظيفه ، وقبل إعطائه الراتب .. فهل يعد مرتب العام الفائت من أرباح تلك السنة ، ويجب إخراج خمسه حال استلامه ، أم انه يعد من أرباح السنة الحالية ؟ وإذا كان المرتب يحول إلى حساب الموظف في البنك مباشرة .. فما حكم الخمس فيه ؟
الفتوى:
يعتبر من أرباح العام الفائت ، ويجب إخراج خمسه حال إستلامه بعد تنفيذ عقود الموظفين من قبل سماحة السيد الذي حصل بتاريخ 5 جمادى الاولى 1422 الموافق 25/7/2001 ، واما إذا كان قبل هذا التاريخ فيعد من أرباح السنة التي يقبض فيها الراتب من البنك ، ولا يكفي في التملك تحويله إلى حسابه .
919 السؤال:
هل يجب الخمس على الزوجة التي لا تعمل ، إذا كان المال الذي تحصل عليه من الزوج ، أو من مصادر اُخرى ؟
الفتوى:
يجب عليها في مال يبقى عندها سنة كاملة .
920 السؤال:
هل يجب الخمس إذا عملت ساعات دوام إضافية ، وقبضت الأموال بعد يوم الخمس ، كما هو معمول به في جميع الأشهر ، ( هل يجب الخمس حين الاستحقاق ، أو حين الاستلام ) ؟
الفتوى:
يجب الخمس حين الاستلام فوراً .
921 السؤال:
هل يجب الخمس على الجائزة بشكل عام ، والجائزة التي تعطى من البنوك لتشجيع الناس على الادخار لديها ، ( وهي غير الفائدة التي تعطيها البنوك ) ؟
الفتوى:
نعم يجب إذا جاز اخذها وزادت عن مؤونة السنة ، ولا يجوز أخذها إذا كان البنك حكومياً أو مشتركاً ، إلا بإذن الحاكم الشرعي ، وسماحة السيد لا يأذن بذلك ، إلا بعد دفع نصفها للفقراء المتدينين ، ويجوز أخذها إذا كان أهلياً مطلقاً .
922 السؤال:
لو اشترى من أرباحه السنوية أعياناً ، واستخدمها في أثناء السنة ، ثم استغنى عنها كالحلي التي تستغني عنها المرأة في عمر الشيب .. فهل يخمسها ؟
الفتوى:
إذا استغنى بعد مرور السنة الأولى لم يجب فيها الخمس ، وإذا استغنى أثناء السنة الأولى ، فالأحوط وجوباً دفعه .
923 السؤال:
الدواجن والمواشي ، أو المزروعات التي يشتريها المكلف من أرباح سنته للمؤونة .. هل يجب الخمس في أصولها المتبقية إذا جاء رأس سنته ، أم يخمس نمائها فقط ؟
الفتوى:
إذا اشتراها للاستفادة من نتاجها في مؤونته لا للبيع والاسترباح ، فلا يجب الخمس فيها ، وإنما يجب في نمائها إذا لم يعد من المؤونة .
924 السؤال:
المال الذي يقتطعه المكلف من أرباحه السنوية للاتجار به مع الحاجة إليه ، لإكمال ما ينقص من المؤونة .. فهل يخمسه أولاً قبل الاتجار به ، أم بمرور رأس سنته ، فيلحظ قيمة الأعيان المتبقية التي اشتراها من رأس المال ، أم يسقط وجوب الخمس ؟.. وهل ما ستذكرونه من حكم يخص المال الموهوب له بقدر مؤونته إذا أراد أن يتجر به ، والشخص الغير محتاج إلى المال للاتجار به ؟
الفتوى:
يجوز له تأخير الخمس إلى رأس السنة إذا إحتمل ان يحتاج إليه في مؤونته ، ويشمل المال الموهوب وغيره ، والمحتاج للتجارة وغيره .
925 السؤال:
إذا اشترى أعياناً مرهونة بالطوائ مثل : الأدوات والأثاث المعدة للضيوف ، فاذا جاء رأس السنة على شرائها دون قدوم ضيف .. فهل يخمسها ؟
الفتوى:
إذا كان بحيث لا يمكنه إعدادها حين الحاجة ، كالموارد المذكورة في السؤال ، فلا يجب فيها الخمس .
926 السؤال:
هل يتم تخميس الأموال المتجمعة حتى تاريخ إخراج الخمس ، أم ينظر في المبلغ المتراكم ما إذا مر عليه العام من دون التصرف فيه ؟ وإذا كان المبلغ المتراكم لدى صاحبه حاجة بعد مضي العام .. فهل يجب عليه الخمس ؟
الفتوى:
إذا كان لك مهنة تتعاطاها في معاشك ، فإن أول يوم بدأت فيه بالعمل أو الكسب يعد رأس سنتك ، وعليك دفع الخمس عن كل ما يبقى لديك من مال في ذلك اليوم من كل عام ، سواء نقداً ، أو من مواد استهلاكية متبقية ، كالأرز والدهن ، أو أثاث ، أو لباس غير مستخدم طول العام ، وسواء كانت لك حاجة تريد أن تصرفها فيها ، أم لم تكن لك حاجة ، ويستثنى من كل ما ذكر الديون التي عليك إن كانت متعلقة بمؤونة تلك السنة ، أو مؤونة الحياة المستمرة كالبيت والسيارة .
927 السؤال:
أنا أخرجت خمس أموالي ، وجعلت لي رأس حول للسنة ، ولكن لم أخمس ما اشتريته من قبل من أثاث وغيره ، السؤال .. ما هي الأشياء التي يجب عليها والتي لا يجب عليها الخمس ؟
هل اخمسها بقيمتها الجديدة او المستعملة ؟
هل يصح ان اخمسها على طريقة أقساط ، لانه يوجد عليّ ديون ؟
الفتوى:
يجب عليك تخميس ما اشتريته مما ذكرت ، ان مر عام ولم تستخدمه في مؤونة السنة ، أو تخمسها بقيمة شراءها ان كنت قد اشتريتها بارباح السنوات الماضية ، وفي حالة الشك في ذلك فالأحوط وجوباً ان تصالح الوكيل في شأنها بنسبة الاحتمال ، وإذا كان يصعب عليك أداء الحق الواجب ، فيمكنك دفعه للوكيل ، ثم اقتراضه منه لتدفعه بعد ذلك بالتدريج .
928 السؤال:
إذا كانت عندي أرض نصف قيمتها من عندي ، ونصف قيمتها من البنك .. فكيف يكون خمسها ؟
الفتوى:
إذا لم تستخدم الأرض في المؤونة ، وكانت ملكاً لك بالشراء ونحوه بأن لا تكون مواتاً فإن الأراضي الموات لا تملك إلا بالاحياء وجب الخمس في نصفها الذي دفعت ثمنه نقداً ، دون ما دفعته من دين عليك .
929 السؤال:
إذا كانت الأرض كلها لي ، ولكن عند وقت الخمس لم يكن عندي من المال ما أخرجه خمساً عنها .. فما هو الحل ؟
الفتوى:
إذا لم يكن لديك المال الكافي لأداء الخمس وجبت المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله ، بأن تدفع الخمس ثم يقرضك إياه ، ثم تدفعه بعد ذلك تدريجاً من دون تسامح .
930 السؤال:
أب فتح حسابا لكل من ابنه البالغ 5 سنوات ونصف ، وابنته البالغة 2 ونصف ، كل له حسابه الخاص ، وذلك باستقطاع مبلغ 25 دينار كل شهر من راتبه ، وذلك حسب الراتب ، فبعض الأحيان ولوجود قرض من البنك والتزامات لا يبقى شيء حتى يستقطع ، ويذهب إلى حسابهم ، والهدف في فتح حساب لهم هو للمستقبل .. فهل عليهم خمس ؟ وحالياً الأب فتح حسابا آخر باسمه ، ووضع فيه بعض أموالهم ، ونيته ان المال الذي في الحساب لهم ، وقد فتحه للاستفادة من بعض امتيازات البنك باجراء قرعه كل فترة لاختيار فائز ، وإذا فاز رقم الحساب يضاف مبلغ من المال للحساب .. فهل على هذا الحساب المفتوح باسم الوالد ولكن المال الذي فيه للأولاد خمس ؟
علماً باننا حالياً لا نخمس لأننا مديونون ، ولا يبقى شيء في حسابنا العادي للسنة القادمة .
الفتوى:
كل مال يودع باسم الأولاد ، ويمر عليه سنة كاملة ، يجب فيه الخمس ، وأما المستقطع من الراتب ، فما كان منه متعلقاً بعملك فيما قبل 25/7/2001 لا يجب فيه الخمس ، إلا بعد القبض ومرور حول عليه ، وما كان متعلقاً بما بعده فحكمه حكم سائر الأموال يجب فيه الخمس ، إذا لم يصرف في مؤونتهم ، وبقي سنة كاملة ، ولا يتكرر الخمس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى