الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 29

841 السؤال:
عندما يتم دفع الخمس عن مال ما من غير نفس المال ( مثاله : أن يتم دفع الخمس عن قطعة أرض من خلال أموال سائلة اُخرى ) .. فهل يجب دفع خمس المال أم ربعه ؟
الفتوى:
إذا كانت الأموال الاُخرى مما يجب فيه الخمس ، وإن كان لا يدفعه لأنه لم يأت رأس سنته ، وجب دفع الربع .. وإن كان مما لا يجب فيها الخمس كما لو كانت إرثاً أو مالاً دفع خمسه ، دفع الخمس .
842 السؤال:
أنا أعمل منذ سنتين الآن .. فما هو حكم الخمس علي ، مع العلم انني لم أحدد سنة خمسية ، ولكن أبي قام بتحديدها بالنيابة عني ، و مع العلم أيضاً بأني لا أدخر أي نقود لمدة تزيد عن السنة ( أقوم بصرف راتبي كله ) ؟
الفتوى:
السنة لا تتحدد بتحديد أحد ، ورأس سنتك أول يوم بدأت فيه بالعمل ، ويجب عليك الخمس فيما يبقى لديك من نقد ، أو مواد استهلاكية ، أو مواد اُخرى غير مستخدمة طول السنة في ذلك اليوم من كل سنة .
843 السؤال:
أحد الأشخاص يملك أرضا ملحقة بالمبنى السكني الذي يقطنه ، وهو يخمس بصورة دائمة ، وقد باع الأرض وأودع المبلغ في البنك في حساب خاص بالاستثمار ، ومضى على المبلغ أكثر من عام حوالي عامين ونصف ، وهو يرغب بمعرفة هل عليه أي حق شرعي ، وخصوصاً فيما يتعلق بالخمس ؟
الفتوى:
عليه أن يخمس المال المذكور وأرباحه .
844 السؤال:
أرجو من سماحتكم التفضل بالعلم بأنني أنا وزوجتي نعمل لدى إحدى المؤسسات الحكومية في دولة عربية ، وباقين على تقليد السيد الخوئي قدس الله سره الشريف .. أقطن أنا وزوجتي والأطفال الأربعة ( بنات ) في منزل ملك لورثة حيث لا نمتلك حتى الآن سكنا خاصا بنا ، ومن المتوقع أن يطلب الورثة منا ترك المنزل في أي وقت .. أنا وزوجتي كنا وما زلنا نعمل بجهد متواصل لكسب وتوفير المبلغ الذي يؤمن لنا شراء وبناء مسكن خاص بنا .. وفي حالة السكن بالإيجار فان ذلك يمثل عبئاً كبيراً على الاُسرة لا سيما انه لدينا أربعة أطفال ( بنات ) ليس لديهم أي سكن خاص يضمن أمنهم واستقرارهم ، وعليه فقد أصبح تأمين المسكن الخاص بالاُسرة من أولويات متطلبات المعيشة بالنسبة لنا .. وكنا ملتزمين بدفع جميع المستحقات الشرعية الواجبة علينا طوال الفترة الماضية ، فإنّ الرواتب التي كنا نتقاضاها والتي كانت تعتبر مجهولة المالك ، ولم يكن يترتب عليها أي مستحقات ( أخماس ) ، قد ساعدنا في تحصيل وتوفير جزء من قيمة الأرض ، وبناء المسكن الخاص بنا ، والذي كنا نعتزم شراؤه ، ولكن بعد صدور الفتوى الخاصة بتنفيذ سماحتكم لعقود الوزارات ، فان هذا الإجراء أثقل علينا كثيراً في أمر شراء المنزل لا سيما الالتزام بدفع خمس ما تم تحصيله وتوفيره مسبقاً بأثر رجعي ، علماً بأن قيمة الأراضي في البلاد في ازدياد مستمر الأمر الذي يتطلب منا الاستعجال في تأمين شرائها كلما أمكن ذلك ، وهو ما كنا وما زلنا نحاول تحقيقه طوال السنوات الماضية ، لذا يرجى العلم بالآتي :
1 أسعار الأراضي في ازدياد مستمر ، والتأخير في ضمان شرائها يعقد الاُمور أكثر فأكثر .
2 في حالة التزامنا بدفع الخمس على الرواتب التي نتقاضاها لا سيما خمس المبلغ الذي تم توفيره من الرواتب للفترة الماضية بأثر رجعي ، فان ذلك يعني قصور في المبلغ الذي تم توفيره لشراء المسكن .
3 لشراء المسكن وتغطية النقص في المبلغ المطلوب بعد دفع الخمس ، فان ذلك يتطلب الاقتراض من إحدى البنوك التي تضاعف علينا بدورها في الأرباح المترتبة على القرض ، وهذا الأمر يمثل عبء مضاعفاً علينا في تسديد هذه المستحقات والأرباح .
بعد أن نمى إلى علمنا صدور الفتوى بتنفيذ سماحتكم لعقود الوزارات بإلحاح من المؤمنين والوكلاء أصبحنا في حيرة من أمرنا ، وعليه فاننا نتقدم في الطلب من سماحتكم وبإلحاح إعفائنا من دفع الخمس المترتب على الرواتب التي نتقاضاها أنا وزوجتي ،حتى يتسنى لنا تأمين شراء المسكن الذي يعتبر أساسيا لنا على أن نقوم بالعمل وفق هذه المسألة ، ودفع الخمس المترتب على الرواتب فور تأمين المسكن الخاص بالاُسرة ، حيث ان تأمين المسكن أصبح ضرورياً جداً بالنسبة لاُسرتنا .
الفتوى:
لا يجب الخمس فيما وفرته قبل تأريخ التنفيذ 5 جمادى الاولى 1422 ه إلا بعد القبض ومرور الحول وانما يجب فيما يبقى عندك من الرواتب وتحل السنة الخمسية .
845 السؤال:
بالنسبة للتاجر الذي يريد أن يخمس السلع التي يبيعها .. هل يراعي فيها قيمة ما تباع به ( المعبر عنه بسعر المفرق ) ، أم يراعي فيها السعر التي تشترى بها أي سعر الجملة ؟
الفتوى:
إذا كان قد اشتراها بمال مخمس ، فلا يجب الخمس إلا في القيمة الفائضة حسب القيمة الحالية التي تشترى .. وإذا كان قد اشتراها بمال غير مخمس ، فيجب الخمس فيها بقيمتها الحالية التي تشرى بها .
846 السؤال:
يوجد شخص لديه بيت يملكه ، ومن ثم باعه مع كونه السكن الوحيد للاُسرة ، وسكن هو واُسرته في بيت للايجار ، السؤال هو .. هل يجب الخمس على قيمة البيت بعد مرور سنة حولية ؟
الفتوى:
يعد الفارق بين ثمن الشراء وثمن البيع من أرباح سنة البيع ، فان لم يصرفه في المؤونة وجب فيه الخمس .
847 السؤال:
لدي مبالغ في البنك ( ثمن أراضي ) ، بعضها تم اخراج الحقوق منه ، والبعض لم أدفع حقوقه بنية تسديد دين ( البنك العقاري كامل المبلغ ) .. فهل يجوز التسديد من المبلغ الذي لم تدفع حقوقه ؟.. وهل تسقط بذلك حقوق هذا المبلغ ؟
الفتوى:
يجوز تسديده به قبل بلوغ رأس السنة ، وكذا بعده إذا كان الدين لمؤونة تلك السنة ، أو كنت مديناً لقيمة نفس الأراضي ، فلا يجب الخمس في هذا المقدار .
848 السؤال:
أخذت ثمناً لقطعة أرض عدداً من الأغنام .. فهل الواجب الخمس ، أم الزكاة ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيها على رأس السنة الخمسية ، فإن بقي مقدار النصاب إلى رأس حول الأغنام وهو أحد عشر شهراً وجبت الزكاة أيضاً ، وإلا لم تجب .
849 السؤال:
موظف في مؤسسة حكومية منح بيتاً للسكنى عن طريق قرض يدفع له على دفعة أو دفعات لقيمة الأرض والبناء ، وقد حال عليه الحول ، ولم يتم البناء ، وكان عنده من قيمة القرض شيء :
1 فهل يتعلق الحق بما عنده من القرض أم لا ، علماً بانه لا يتمكن من توفير بيت سكن إلا بهذه الصورة .
2 وعلى فرض ان كانت صورة القرض تسلم له معجلاً على ان تحسم من مرتبه نسبة معينة كل شهر .. هل يعد مالكاً للبيت أو لم يملك ، إلا مقدار ما حسم من راتبه ، علماً بأن سند البيت يكون بعهدة المؤسسة ، ولا يتمكن من بيعه قانونياً إلا بإذنهم .. وهل يختلف الحال لو كانت المؤسسة أهلية أم لا ؟
الفتوى:
1 لا يتعلق الخمس بالقرض ، ولا بما بني به ، وإنما يتعلق بالمقدار الذي دفع من أقساطه إذا كان باقياً ، وببدله إذا كان مصروفاً في غير المؤونة ودار السكنى من المؤونة ، فلا يتعلق بها الخمس ، وأما إذا حال الحول ولم يسكن فيه ، فإن كان إعداد البيت يعد من شؤونه بحيث لو لم يعده لاعتبر عند العرف مقصراً في حق العائلة ، ولم يستطع مالياً إعداد البيت في سنة واحدة ، فلا يجب عليه دفع الخمس عنه ، وإن دفع أقساط القرض أو بعضها .
2 يعد مالكاً بمجرد الشراء ، سواء كانت المؤسسة حكومية أو أهلية ، ولكن لا يجوز بيعه إذا اشترط عليه ذلك في ضمن عقد .
850 السؤال:
توفي رجل وأورث مالاً وعقارين ، وله ولد واحد وبنت واحدة ، أما المال فقد أفتى سماحتكم بأنه لا خمس في المال الموروث ، وقسم المال بين الأثنين بنسبة للذكر 2 و للاُنثى 1 .
وأما العقارين فهو عبارة عن عقارين مجموع قيمتهما 75 ألف دينار ، فتراضيا على أن يأخذ الولد العقار الأكبر والبنت العقار الأصغر ، ويدفع الولد لها الفرق .
العقار الأكبر قيمته 62 ألف دينار ، والعقار الأصغر 13 ألف دينار ، أي يبقى على الابن أن يدفع لأخته 12 ألف دينار الفرق ، فدفع لها في نفس سنة التخميس 8500 دينار ، وبقى 3500 دينار قسطها لأخته بعد سنة تخميس الابن .. فهل عليه أي خمس في الأموال هذه ؟ وإذا كان فيه خمس فالابن الآن لا مال عنده ، إلا ما يدخل عليه شهريا من العقار الآيل له .. فهل يقسط الخمس ويدفعه على أقساط لوكيلكم ؟
الفتوى:
يجب على الابن ان يدفع خمس ما يدفعه للبنت بدلاً من المقدار الزائد ، إذا كان العقار للتأجير وان دفع لها من الأرباح غير المخمسة في أثناء السنة ، فيجب تخميس ما يعادله من العقار ، وكذا بالنسبة إلى الأقساط التي يدفعها لها في السنة القادمة ، فان لم يكن لديه نقد فعليه المداورة مع وكيل الحاكم لينقل الخمس الى ذمته فيدفعه أقساطاً .
851 السؤال:
إذا شك أن ما يريد صرفه من أرباحه السنوية لائق بشأنه حتى يعد من مؤونته ، ويستثنى منه التخميس أم لا ؟ وفي نفس الوقت لا يطمئن انه من السرف المحرم .. فهل يجوز له أن يعده من المؤونة ؟
الفتوى:
لا يستثنى .
852 السؤال:
من أراد أن يتخذ رأس مال للتجارة من أرباحه لا يحسبه من مؤونته بل يجب تخميسه ، والسؤال هو .. هل يجب تخميسه أولا من حيث جعله رأس مال له ، أم يجوز تأخير التخميس الى ما بعد السنة ؟.. وهل يعم الحكم كل مال يصرفه لغير المؤونة ؟.. وما هو رأي سماحة السيد الخوئي قدس سره في المسألة ؟
الفتوى:
يجوز له تأخير الخمس إلى رأس السنة ، إذا احتمل احتياجه إليه في مؤونة السنة ، ويجوز تبديل ماله إلى مال آخر أثناء السنة من دون تخميس ، واما السيد الخوئي رحمه الله فلا يوجب الخمس في رأس المال ، إذا كان بمقدار مؤونة السنة ، ويوجبه في الزائد عليها قبل الاتجار بها ، ولا ينتظر إلى آخر السنة .
853 السؤال:
هل تجيزون لمقلديكم أو المجاز من قبلكم التأخير في أداء الخمس ؟
الفتوى:
إذا تعلق الخمس بالعين ، وكان يصعب على صاحب الخمس ان يؤديه بحيث يقع في حرج شديد ، فيجوز للوكيل ان يقبض منه الخمس ، ثم يقرضه إياه ليدفعه بالتدريج .
854 السؤال:
عليّ دين يقدر بأكثر من ثلاثمائة ألف ريال سعودي ، وذلك لأكثر من فئة واحدة ، ولست مضطراً لدفعه في هذا الوقت ، ولكن من المفروض عليّ دفعه سواء كان عاجلاً أم آجلاً ، وانني أدخر بعض الأموال لكي أسدد ذلك الدين ، علماً بانني أستعمل أحياناً القليل من تلك الأموال لقضاء حاجتي بها في بعض الشهور التي أكون فيها محتاجاً للمادة بسبب الضائقة المادية التي أمرّ بها في هذا الوقت .. فهل يجب عليّ الخمس في ذلك الإدخار إذا حال عليه الحول ، أو لم يحل عليه الحول ، وأتى وقت الخمس الذي هو معين من قبل ؟.. وما حكم الأموال التي أستعملها من الإدخار المذكور إذا حال عليها الحول ، ولم أخرج الحق منها للسبب نفسه ، علماً بأنني قد إستفتيت بعض وكلائكم وأفتى لي بوجوب دفع الخمس على ذلك الإدخار المذكور ؟
الفتوى:
لا يجب فيها الخمس إذا صرفتها في أداء الدين قبل حلول رأس السنة الخمسية ، واما إذا لم تؤد بها دينك فيجب فيها الخمس ، إلا إذا كان الدين لمؤونة تلك السنة ، أو العامة كالدار والسيارة ، فإن بامكانك حينئذٍ استثناء مقدار الدين ، فإن كان أزيد من المال المدخر ، فلا يجب الخمس ، ولكن المقدار الذي استثنيته في عام لا يجوز استثناؤه في عام آخر ، وإنما يجوز استثناء الباقي من الدين .
855 السؤال:
1 الوالدة تريد الذهاب إلى الحج ، وقد اهداها أبي هديةً مبلغها 450 دينار بحريني لتستخدمها في هذا السبيل .. فهل عليها خمس ، مع العلم أن الأموال إذا خمست ذهب منها تسعون ديناراً ، أي انها لن تستطيع الحج ، حينئذ لا تكفي بعدها الأموال للحج والذهاب في الحملة التي ستنطلق معها ، وهي حجة الاسلام الاولى التي ستذهبها .
2 سيذهب مع هذه السيدة أبوها ، وهو ذو امكانية محدودة ، فقد حصل على المبلغ كهدية من زوجته وشخص آخر ، وأضاف عليها مائة دينار بحريني من عنده .. فهل عليه خمس ومع العلم انه إذا خمس لا يستطيع لا هو ولا زوجته الذهاب للحج ، مع العلم ان ( الوالدة تذهب ) كذلك لاول مرة للحج الواجب ، إلا انه ذهب سابقاً ؟
الفتوى:
1 لا يجب عليها الخمس فيها .
2 لا يجب عليه الخمس ، إلا إذا مر على الأموال المذكورة عام لم يصرفها في مؤونته .
856 السؤال:
إذا اودع شخص مبلغا من المال في الحساب التي تجري عليه السحوبات الشهرية ، ودار على المال سنة ، ولم تزد الأموال ولم تنقص .. فهل هذه الأموال تخمس أم لا ؟ وإذا كانت تخمس .. فكيف يتم تخميسها ؟
الفتوى:
تخضع للتخميس ، ويجوز دفع خمسها من الأرباح التي في اليد ، ولكن تدفع الربح حينئذٍ لا الخمس .
857 السؤال:
هل أموال اليتيم تخمس أم لا ؟.. وفي أي سن تخمس ، علماً ان الأموال التي ذكرناها سابقاً تخص يتيم وعمره 20 ؟
الفتوى:
نعم يخمسها وليه في أي عمر كان اليتيم .
858 السؤال:
وهب لي أبي مبلغاً من مال ، فأقرضته زوجي لبناء بيت لنا ، وقد نويت آنذاك ان ردّ عليّ ما أقرضته إياه ، فإني سوف أشتري ارضاً في بلد آخر ، وابني بيتاً لتدريس القرآن لينتفع به الناس ، والآن ردّ عليّ مالي ، ولكن أنوي أن أدفع هذا المبلغ لبناء مسجد في بلدي .. هل يجوز أم لا ؟.. وهل أستطيع أن أدفع لبناء من خمس مالي ؟
الفتوى:
يجب عليك تخميس المال بمجرد استيفائه من زوجك ، ثم يجوز لك ان تصنعين بالباقي ما تشائين ، ولا يجوز بناء المسجد من الخمس .
859 السؤال:
لدي مال في البنك قيمته ثلاثة آلاف دينار كويتي ، وقد مرّ عليه حول ، وأريد الآن أن أخمسه بشرط أن لا اسحب أي شيء من المبلغ ، وأخرج مال قدره 600 دينار كويتي قيمة الخمس من الخارج بحيث لا يتحرك ، ويبقى المال مجمداً في البنك ؟
الفتوى:
يجوز دفعه من مال مخمس ، وإذا أراد دفعه من أرباح سنته ، فليدفع الربع أي 750 ديناراً .
860 السؤال:
لدي ملابس وصحون لم أستعملها ، وقد مر عليها حول .. فكيف أخمسها وأنا لا أعرف قيمتها الفعلية ؟
الفتوى:
تخمس بحسب ما تشترى في السوق .
861 السؤال:
1 شخص مكلف يقوم بتأدية الخمس اشترى أرضا لغرض بناء منزل له ولعائلته ، ولكن بالأقساط ، والقسط يكون قبل رأس سنته .. فهل يجب الخمس في هذه ؟
2 بالنسبة إلى بناء هذه الأرض ، فاننا في هذه السنوات نحتاج كذلك إلى مبالغ كبيرة من المال .. فهل يجب الخمس في الأموال المجموعة لغرض البناء إذا حال عليها الحول ، أم يجوز تجميعها لغرض البناء فقط بدون خمس ؟
الفتوى:
1 لا يجب ان كان من شأنه تحصيل دار لعائلته كذلك ، بحيث لو لم يوفر ذلك لعدّ مقصراً في حق عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم .
2 يجب الخمس في الاموال .
862 السؤال:
عندي قطعة قماش ، وطولها متران ( 2 متر ) مضى عليها عامين .. هل عليها خمس .. وما قيمة الخمس ؟
الفتوى:
نعم ، وتخمسها بقيمتها الفعلية .
863 السؤال:
أب وهب ابنه مبلغا من المال لمساعدته لتحقيق حاجة معينة للولد ، واشترط عليه ان يعيد المبلغ إلى الأب ، إذا لم يحتج إلى ذلك المبلغ ، أو ينتفي الغرض من أصل :
السؤال : إذا حلت سنة خمس الأب ، ولا زال المبلغ لدى الولد لم يتصرف فيه لعدم البدء في المشروع ، ولم ينتف الغرض بعد الذي من أجله وهب الأب المبلغ .. فهل على الأب تخميس هذا المبلغ ، أم خرج عن ذمته رغم ان الهبة مشروطة ؟
الفتوى:
لا يجب على الأب .
864 السؤال:
يوجد كتاب عندي أخذ سنة كاملة ، ولا أتذكر اني قرأت فيه بحيث استفدت منه خلال السنة ، لكن غيري استفاد منه .. فهل يكفي هذا في عدم التخميس ؟.. وهل يكفي انه في موضع حاجتي ، ولو لم استفد منه فعلاً ؟
الفتوى:
إذا كانت إستفادة الآخرين تعد من شؤونك المتعارفة ، فلا يجب فيه الخمس .
865 السؤال:
امرأة كبيرة فى السن تهدى إليها هدايا ، ويدور على الهدايا الحول ، ولم تخمس هذه الهدايا ، علماً بأنها جاهلة الحكم في تخميس سواء الأموال أو الهدايا .. ما حكمها الان ؟.. وما الذي يجب أن تفعله الآن ؟
الفتوى:
إذا كانت الهدية نقوداً ، وبقيت عندها سنة كاملة وجب فيها الخمس ، وكذا إذا كانت غير ذلك ولم تستخدمه طول السنة ، وعليها الآن ان تدفع ما تعلق بذمتها من الخمس في السنين السابقة ، فإن جهلت المقدار دفعت المقدار المعلوم ، والأحوط وجوباً المصالحة مع الوكيل في المقدار المشكوك بنسبة الإحتمال .
866 السؤال:
نود سؤالكم في مسألة الخمس حيث نعلم أنه يجب دفع الخمس إذا مضى على الشيء عام كامل .. فهل يجب الخمس على شيء استعملناه ، ثم لم نستعمله أو لم نلبسه ( إذا كان الغرض ملابسا ) ؟.. فهل يوجب عليه الخمس ؟ في حالة وجوب الخمس عليه .. هل نستطيع استعمال الشيء ودفع خمسه في وقت لاحق في حالة عدم توفر المبلغ ؟
الفتوى:
إذا استغنيت عنه أثناء الحول ، فالأحوط وجوباً دفع خمسه ، ولا يجوز التصرف فيه على الأحوط قبل دفع الخمس ، وبإمكانك المداورة مع الوكيل إذا لم يتيسر لك الدفع حالياً .
867 السؤال:
هناك شيء مرت عليه سنة ولم أخمسه .. فهل مجرد حجز الخمس عندي مجزي لأن اتصرف في ذلك الشيء ( بحيث أخصص مبلغا معينا ، وأقول بانه خمس هذا الشيء ، وبعد رجوعي الى الوطن أقوم بدفعه الى الوكيل في البلد ) ، علماً بأني مغترب ولا أستطيع دفعه هنا ؟
الفتوى:
لا يجزي ذلك .
868 السؤال:
اردت الاستفسار عن الخمس ، فأنا إمرأة موظفة في جهة حكومية ومتزوجة ، ولدي ابناء ولي زوج لا يدفع الخمس عن دوران السنة ، لأنّ حالتنا المادية عادية جداً .. فما الحكم في ذلك ؟ فانا اشتري ملابس في بعض الاحيان تدور عليها السنة ، ولا تستعمل ويوجد لدي بعض الاواني التي لم تستعمل بعد وقد مر عليها السنة .. فما هو الحكم في ذلك .. هل يجب عليّ التخميس بدلاً عن زوجي أم لا ؟.. وما هو الحكم في الهدايا التي مر عليها عام ولم تستعمل .. هل يجب عليّ تخميسها ؟ بالنسبة للمجوهرات ..هل يكفي لبسها في السنة لبضع دقائق ويسقط عنها الخمس أم يجب استعمالها استعمال حقيقي وهل هذا يجب تطبيقه في سائر الاشياء ؟
الفتوى:
لا يجب عليك الخمس في أموال زوجك بل عليه الوزر ولكم المهنا ويجوز لكم التصرف في الملابس والأواني وغير ذلك وأما ما يهدى اليك فإن لم تستخدميه أثناء السنة وجب تخميسه ولا يكفي في المجوهرات والملابس ونحو ذلك الاستخدام لبضع دقائق بل الاستخدام بحيث يعد من مؤونة تلك السنة ويختلف بحسب اختلاف الأشياء .
869 السؤال:
هل يشمل امضاء سماحة السيد للعقود الشيكات التي أستلمها من الجامعة وأضعها مباشرة في حسابي الخاص ، مع العلم بأني طالب في إحدى الجامعات السعودية ؟
الفتوى:
إذا بقي عندك سنة كاملة يجب فيه الخمس .
870 السؤال:
لقد استلمت العمل الحكومي بعد تخرجي من الجامعة ، واستلمت أول معاش رسمي لي قبل حوالي ثمان أشهر ، واريد البدء بتخميس أموالي قبل ذهابي للحج هذا العام .
وفي السنوات الاخيرة من الدراسة كانت الجامعة تصرف لنا مبلغا رمزيا شهريا كمصروف جيب .
1 متى يكون قد حان وقت التخميس شرعاً .. هل عندما بدأت احصل على معونة الجامعة ، أم عندما بدأت العمل الرسمي ؟
2 كيف يمكنني ان احدد تاريخ اخراج الخمس .. وهل يجوز لي ان اؤخره بعد الحج ؟
3 ان كان من الواجب ان ابدء الخمس قبل الان .. فما حكم الاموال التي تم استخدامها في السابق حتى ولو كانت للحج ؟
الفتوى:
1 من يوم بدأت العمل الرسمي ، واما معونات الجامعة فلا يجب فيها الخمس ، إلا إذا بقي عندك مال سنة كاملة .
2 نفس اليوم الذي بدأت فيه بالعمل من السنة القادمة ، ولا يجب أن تخمس قبل الحج فالحج كسائر المصارف .
3 تبين الجواب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى