الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 25

721 السؤال:
انا طبيب عراقي عملت في احد البلدان العربيه ، فجمعت مبلغاً من المال الوصول الى احد البلدان الاوربيه لإكمال دراستي ، وهو يتطلب جمع مبلغ كبير من المال .. فهل تجب الزكاة لمثل حالتي ، علما باني لم ادفع حق الزكاة لاهل مثلا لانهم في عازة ؟
الفتوى:
لا تجب الزكاة فيه ، وإنما يجب الخمس على مامر عليه سنة من بدو عملك ، والخمس يدفع نصفه للسادة الفقراء ، ونصفه يصرف بحسب رأس المرجع .
722 السؤال:
هل اذا كان عند شخص سيارة ، أو ملابس ، أو أي اغراض زائدة عن حاجته ، ولكن مستعملة ، ولم يمر عليها سنة .. فهل يجب تخميسها ، وأرجو توضيح المقصود بمؤونة السنة ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً تخميسها ، والمراد بمؤونة السنة المصرف المتعارف لمثله بحيث لا يعد سفها وتبذيراً .
723 السؤال:
اني اعمل منذ ما يقارب تسعة عشر سنة ، وقمت بالتخميس لاول مرة بعد ان امضيت في العمل سبعة عشر سنة ونيف لذهابي في ذلك العام للحج والحمد لله حججت ، وفي السنة التالية لم استطع سداد ما تراكم عليّ من جراء تاخير الخمس كل هذه السنوات ، وحيث انني حالياً مرتبط ببناء منزل جديد ، وحتى الآن لم اذهب الى مرجعي بسبب ظروفي المادية .. فهل انا ملزم بالذهاب نهاية كل سنة حتى لو لم يتوفر لدي شيء لاسدده ؟
الفتوى:
لا يجب ، إذا لم يبق لديك شيء آخر السنة .
724 السؤال:
لدينا جهاز مسجل عطلان ، وقد مرت عليه سنة ولم يستعمل .. هل يكون فيه خمس ، ام لا ؟
الفتوى:
لا يجب .
725 السؤال:
ماذا يجب في الذهب ، الخمس ام الزكاة ، ام كليهما ؟.. وماهو حد النصاب فيه بالاوزان المتعارفة حاليا ؟.. وما هو المقدار الواجب إخراجه ؟
الفتوى:
الواجب هو الخمس ، ولاتجب الزكاة فيه لعدم كونه مسكوكاً بسكة المعاملة ، نعم إذا اعد للتجارة وبلغ مقداره 6|69 غراماً ، ومضى عليه الحول بقصد الاسترجاع طول السنة ، ولم تنقص قيمته عن رأس ماله أثناء الحول ، فالأحوط وجوباً دفع الزكاة منه أيضاً كسائر أموال التجارة وزكاته5|2%.
726 السؤال:
عند تسليمي للخمس للوكيل الثقة الذي عنده وصل التوكيل من سماحتكم لايسلمني الوصل .. فهل تجب علي مطالبته بوصل التسليم ، فالعادة جرت على تسليمه الخمس دون استلام الوصل ، واسمحوا لنا بالاستفسار عن فائدة الوصل ؟
الفتوى:
لابد من مطالبته بوصل مكتب سماحة السيد في قم أو النجف ، وذلك يتأخر بالطبع ، والفائدة هو التأكد من وصول الحق الشرعي الى الموضع الذي يجب ان يصل إليه .
727 السؤال:
ذكرتم في جواب بعض الاستفتاءات ان الأرض الموات لاخمس فيها الا بعد الاحياء .. ان الأرض الذي يدفع قبالها مبلغ .. فهل يجب تخميس المبلغ أم لا ؟
الفتوى:
لا يجب إن ارادها لمؤونته .
728 السؤال:
شخص اشترى بيتا وسكنه قبل مرور السنة عليه ، والآن يفكر هدم البيت وتقسيم أرض البناء الى قسمين : قسم ببنائه ، والقسم الآخر يبيعه ، ويبني بثمنه القسم الأول ، إلا أنه يتخوف من أنه لايتمكن من الانتهاء من البناء خلال السنة ، أي قد يتأخر بعض الشيء أكثر من السنة ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس ، إلا فيما زاد من ثمن القسم المبيع عن قيمة شراء ذلك القسم إذا لم يصرف في مؤونة السنة التي منها بناء البيت .
729 السؤال:
هل يجب تحديد رأس سنة واحدة للخمس ، ام يجوز أن اجعل لكل مال سنة معينة ؟
الفتوى:
إذا كنت ذا مهنة ، او كسب ، فرأس سنتك معين ، وهو يوم إبتدائك بالعمل أو الوظيفة ، وعليك تخميس كل ما حصلت من الأرباح في تلك السنة .. وإن لم تكن ذا مهنة فلا يجب أن تجعل لنفسك سنة واحدة ، بل يجوز لك أن تجعل لكل فائدة تحصل عليها سنة مستقلة ، فإن مضى عليها سنة كاملة ، ولم تصرف في المؤونة فيجب تخميسها .
730 السؤال:
المال الذي يجمع لشراء اثاث المنزل للزواج .. هل يجب عليه الخمس بعد مرور السنة الخمسية عليه ، مع العلم اني احتاج لفترة لجمع هذا المال ؟
الفتوى:
يجب فيه الخمس ، نعم يمكنك شراء ما تحتاج إليه في المستقبل من دون تخميس ، وإن لم تستعمله في سنين ، وذلك فيما إذا كان ترك إعداد تلك الاشياء في العرف الاجتماعي الذي تعيشه منافياً لشانك ، وكنت لا تستطيع إعدادها حين الحاجة ، وإذا كنت موظفاً حكومياً فيمكنك أن تبقى على المال في البنك ولا تستلمه .
731 السؤال:
شخص دفع مبلغا من المال للحكومة كرسوم لطلب هاتف جديد .. فهل يجب عليه تخميس ذلك المبلغ ؟.. وهل يجب ذلك عند بداية السنة الجديدة ، أو بعد مضي سنة على استخدام الهاتف ؟
الفتوى:
إذا استخدمه في مؤونته خلال سنة الشراء لا في كسبه ، فلا خمس فيه .
732 السؤال:
إذا اشترك شخص في جمعية توفير تستغرق اكثر من عام ، أو وفر لوحده مبالغ لأكثر عام من أجل تحصيل نفقة زواج ، أو بناء دار ، أو حج ، أو شراء سيارة مثلاً ، وهو لا يستطيع تحصيل ذلك ، إلا عن هذا الطريق ، علماً بأنه ممن يليق بشأنهم ذلك .. فهل يجب عليه الخمس في هذين الفرضين ؟
الفتوى:
يجب الخمس في الفرض الثاني ، ولايتوقف الوجوب على مرور عام كامل ، بل يكفي أن تأتي رأس السنة المالية التي تبدأ من يوم شروعه في العمل أو الكسب ، فإنه يجب حينئذ دفع الخمس عما لديه من مال ، وإن كان بحاجة إليه ، وأما الاشتراك في الجمعية ، فإذا جاء رأس السنة وقد دفع أموالاً ، ولم يحصل على شيء ، فلا يجب الخمس فيما دفعه ، لأنه إقراض للآخرين ، فإذا إستلم المال حينما يأتي دوره فيكون بالنسبة لما دفعه استيفاءً للدين ، فيجب تخميسه فيما إذا كان الدين مما مرت عليه السنة الخمسية ، ولايجب فيما لم تمر عليه .. وبالنسبة لما لم يدفعه يعتبر إقتراضاً ، فلايجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي أصله ودفع أقساطه .
733 السؤال:
أنا شخص أخمس أموالي في كل سنة ، وصادف أنه في سنة اشتريت ارضاً ، وقد حل رأس السنة الخمسية ، علماً بأن هذه الارض اشتريتها من شخص اشتراها من قبل الدولة ، والدولة من عادتها أن تدفن البحر ، وتقسم الاراضي ، وتبيعها على المواطنين ، وهي تعتبر من اراضي الموات ، وانني مواطن لا أملك بيتا لي ولعائلتي ، وأسكن حالياً في بيت للإيجار :
1 هل يتعلق خمس على هذه الارض ؟
2 لو كان المال الذي اشتريت به الارض هدية .. فهل هناك خمس على هذه الارض ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس فيها ، ولا تملكها قبل البناء ، وانما يجب تخميس الثمن الذي دفعته ، وإن كان هدية إلا إذا لم تتمكن مالياً من إعداد البيت المناسب لشأنك في سنة واحدة ، وكان ترك إعداده يعد تقصيراً في حق عائلتك ، فلا يجب الخمس حينئذٍ .
734 السؤال:
إني متزوج ، ومنذ عامين ونصف العام ، ولقد كان يتبقى جزء من عطر وعطور لي ومستحضرات التجميل لزوجتي ، سواء التي اشتريتها لها ، او التي تشتريها من المال الخاص بها التي أنا أعطيها إياه ، حيث أني لا أتذكر الكمية المتبقية في السنتين الماضيتين .. ماذا يجب علي فعله تجاه ذلك .. هل يجب علي الخمس ؟.. وكيف يتم احتسابه ؟
الفتوى:
يجب الخمس في قيمة ما بقي على رأس السنة الخمسية ، وإذا شككت في المقدار أمكنك المصالحة مع الحاكم الشرعي أو وكيله ، ويمكن دفع ما تتيقن به براءة الذمة .
735 السؤال:
شخص قدم مطالبة لهيئة التعويضات للخسائر والأضرار ( بما فيها أجور العمال ) التي لحقت محلاته التجارية أثناء الحرب ، وتوفى هذا الشخص ، وما كان يخمس أمواله ، وغير معروف بأن هذه المحلات التجارية بما أنها محلات كان عليها خمس أم لا ؟.. فهل على الورثة إخراج خمس التعويض الذي يستلمونه من هيئة التعويضات لهذه المحلات التجارية ؟
الفتوى:
لا يجب عليهم الخمس في ذلك .
736 السؤال:
لقد اعطاني ابي قطعة ارض ، ودفعت فيها 50000 ريال ، وقيمتها 180000 ريال .. هل يجب ان ادفع الخمس فيها ، ام لا علماً بان ابي لم يخمس قيمتها ؟
الفتوى:
إذا كانت الأرض مواتاً ، فلا تملكها لا بالعطاء ولا بالشراء ، بل لابد من إحيائها لتملكها ، وأما إذا كانت أرضاً زراعية ، أو مملوكة بالبناء ونحوه ، وإن كانت فارغة فعلاً ، فإنك تملكها ، ويجب تخميسها بقيمتها الفعلية ، إذا لم تبنها في نفس السنة ، مع فرض الحاجة الى البيت ، نعم إذا كنت لاتستطيع مالياً بناء البيت في سنة واحدة ، وكان ترك إعداد البيت المناسب لشأنك يعد تقصيراً في حق عائلتك لم يجب تخميسها .
737 السؤال:
زوجتي ليس لها دخل منتظم ، وانما تعتمد على ما اعطيها من مصروف ان وجد .. فهل يكون عليها خمس ؟.. وما طريقة التخميس ؟
الفتوى:
لا يجب عليها الخمس ، إلا فيما تملكه ، ولا تصرفه في مؤونتها ، وتمضي عليه سنة كاملة .
738 السؤال:
ما هو الدليل على وجوب الخمس في الغنيمة ؟.. وهل المعصوم له حق التشريع ؟.. ولماذا لم نسمع بالخمس في المؤنة على عهد النبي ؟
الفتوى:
الدليل هو الروايات ، والتشريع خاص بالله تعالى ، وفوض إلى الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ومع ذلك فما شرعه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من السنة الواجبة ، نفذه الله تعالى بالاضافة إلى عموم الآية .
وقد ورد في أحاديث الآئمة عليهم السلام أنهم لا يحكمون من عند أنفسهم ، وإنما يقولون عن الله وعن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عفا الامة منه في زمان حكومته لفقرهم .
739 السؤال:
إذا كانت عندي رأس سنة أخمس فيها أموالي وما املكه .. فهل يجب عليّ أن اخمس نفس الاشياء سنوياً ، أو اني أقوم بتخميسها مرة واحدة في العمر ؟ وإذا لبست فستان زفافي في يوم الزفة .. فهل يجب عليّ ان اخمس الفستان كل سنة ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس في كل مال إلا مرة واحدة ، ولا يجب الخمس في فستان الزفاف .
740 السؤال:
سنتي للخمس في 26 ذي الحجة .. فهل يتغير اليوم لاني غيرت المقلد ، أم ابقى على نفس اليوم ؟
الفتوى:
لا تتغير السنة .
741 السؤال:
هل يجب تخميس القروض ؟
الفتوى:
لا يجب ، إلا فيما يبقى أصله ودفع قسطه .
742 السؤال:
هل من الممكن حفظ الخمس معي لكي أسلمه إلى جنابكم الشريف عندما تحين لي الفرصة ؟
الفتوى:
لا يجوز التأخير في دفع الخمس .
743 السؤال:
أنا مواطن دولة خليجية ، وقد وهبتني الدولة قطعة أرض سكنية ، من قانونها شرط أن يبنى عليها سكن خاص لي ، وليس لي حق البيع إلا بعد (15) سنة من تاريخ بناء السكن عليها .. فهل يجب عليها الخمس في عدم الاعمار لمدة اكثر من سنة ؟ وفي حال بناء السكن ، ولم يسكن لمدة اكثر من سنة .. فهل يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:
لا يجب فيها الخمس قبل البناء إذا كانت مواتاً ، وإذا بنيتها ولم تسكن في نفس السنة ، وجب تخميس مجموع الأرض والبناء .
744 السؤال:
حدود اسقاط الخمس عن الكتاب .. هل هو قراءة كلمة أم صفحة ؟.. وهل يجب أن يكون ما قرأه مقيداً ؟.. وما حدود إسقاط الخمس عن العطور ؟
الفتوى:
المناط أن يستفاد منه للمؤونة ، فلا يفيد القراءة إذا لم تعد من ذلك .
745 السؤال:
كان المخمس عندي في العام الماضي هو ثلاثة آلاف وخمسمائة دولار ، وقد صرفت منه مبلغاً ، فوصل الى الفين وتسعمائة دولار ، فسمعت من بعض العلماء بأني لايمكن أن استثني هذا المخمس في السنة القادمة إذا صرفته ، ويمكن لي أن اقترض منه ، ثم ارجع القرض لكي احافظ عليه ، فبدأت من ذلك الحين بالاقتراض من المبلغ وتمشية شؤوني المعاشية ، ثم أرجعت المبلغ الى أصله الأول ، فهما هو مقدار ما استثنيه منه يوم الخمس ؟
الفتوى:
لا يصح ذلك ، ولامعنى للاقتراض من نفسك ، بل الصحيح انك إذا صرفت من ذلك المال في مؤونة سنتك ، جاز لك استثناء مقدار ما صرفته من أرباح السنة .
746 السؤال:
بنى شخص بيتاً ، وقد تعاقد مع الدولة على إيجاره لمدرسة ، وكان عليه دين للدولة وللناس لنفس البيت ، وقد يكون هذا بيت سكناه لكنه آجره ، أو كتب عقد إيجاره قبل إنجازه ، وأخرى غير بيت السكنى .. فكيف يكون التعامل معه في الخمس بالنسبة للديون والأرض والبناء ؟.. وهل يخمس كل منهما على حدة أم لا ؟ مع أنه اشترى الأرض وكانت مواتاً ، وبقيت عنده مدة أكثر من سنة ، ثم بناها في أكثر من سنة ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيه بنسبة ماصرفه من أرباح السنة ، وأما ما كان من الدين فلا يجب إلا بعد دفع القسط ، وبنسبة ما دفعه الى مجموع ما صرفه من قيمته الفعلية ، أو يؤدي الدين من مال مخمس ، هذا وإن كانت الدار للسكن ، وإنما آجرها ليؤدي دينه ، وكان لايستطيع تحصيل الدار المناسبة لشأنه إلا بهذا الترتيب ، وكان ترك إعدادها يعد تقصيراً في حق العائلة ، فلايجب الخمس فيها أصلاً .
747 السؤال:
عندي ذهب ( اقراط واسوارين ) لا البسها ابداً ، مرت عليها أكثر من سنة وهي في نفس المكان ، أنا لا أريدها ولكن اختي تريدها .. فهل يسقط عني الخمس للمدة التي خزنته فيها ؟
الفتوى:
يجب فيها الخمس إذا كانت هدية ، أو إشتريتها ولم تستفيدي منها طول السنة الاولى ، وأما إذا كانت إرثا او مهراً أو إستفدت منها طول السنة الاولى ، فلاخمس فيها ، وإذا إستغنيت منها أثناء السنة الاولى ، فالأحوط وجوباً التخميس .
748 السؤال:
عمري 19 سنة ، ولم اخمس في حياتي ، ولا اعلم الان بقيمة المبلغ الذي يجب اخراجه من ذمتي لاني لا اعلم ماذا كان في حوزتي من امور يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:
ادفعي المقدار الذي تعلمين بتعلقه بذمتك ، ولايجب دفع المشكوك مما يتعلق بذمتك سابقاً ، واما مالديك من اشياء تشكين في تعلق الخمس بها ، فالاحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي أو وكيله بنسبة الاحتمال .
749 السؤال:
تقوم الدول غير الإسلامية بتوفير مساعدة اسبوعية لمن يلجأ إليها سياسياُ أو انسانياً ، ويتمّ قطع هذه المساعدة عند تمكنه من العمل .. فما هو العنوان الصادق على هذه الأموال ؟.. هل هو فائدة فيشمله الخمس فيما لو كان زائدة عن المؤونة السنوية ، أم هو مال مستنقذ ؟ وعندها .. هل يختلف حكمه عن حكم الفائدة ، أم هناك عنوان آخر غير ما ذكر؟.. فما هو حكمه ؟
الفتوى:
لا فرق بينهما ، فيجب الخمس في الزائد عن المؤونة .
750 السؤال:
منكر وجوب الخمس .. هل يعتبر خارجا عن الدين والمذهب ؟
الفتوى:
اصل ثبوت الخمس من ضروريات الدين ، وانكار ذلك ان رجع تكذيب النبي صلى الله عليه وآله فيما بلغه عن الله عز وجل موجب للكفر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى